|
Re: ود المكى (Re: mohmmed said ahmed)
|
نحاول ان نعطي بعض النماذج على صورة السودان والزنج في المخيلة العربية الوسيطة، والتي انتقلت بوسائط كثيرة الى الخطاب العربسلامي السوداني.ومن هنا كانت هنالك صورتان للجنوبي : البدائي النبيل و البدائي المتوحش الشرس القاسي.
وسننتقل بعد ذلك الى مقاربة مفهوم الخطاب العربي حول الاستفراق.وبعد ذلك التحدث عن صورة وردت كثيرا عند الافروعروبيين حول الجنوبي كراقص وكثير الخفة والطرب. *********
يتحدث نادر كاظم على أن الأسود ظل" ثم يقول عن علاقة الكتابة بتهميش السودان والزنوج:Quote: هو المثال الحاسم للأخر المغاير بصورة كلية للذات العربية الاسلامية. وسرعان ما تشكل حوله أرشيف ضخم من الصور و الرموز و التصورات والاوصاف المتكررة و العبارات التي تؤكد على هامشيته،وانحطاطه،بل حيوانيته وكونه ذلك الكائن القصي،والمهمش،والصامت،والغريب،والمدهش ،والشهواني. |
ص 165. ثم يقول:
Quote: كان هؤلا ء الآخرون لا يملكون أهم أداة من أدوات تمثيل الذات، وأخطر وسيلة من وسائل وصف الآخرين وهي "الكتابة" و"اللغة" كما هو شأن هذا الأسود،فكل ما عنده انما هو "دمدمة وهممهة" كدمدمة البهائم وهمهمة السباع، وأقوال لا ترتفع عن أقدار الدواب.هكذا ك ما لو كان ثمة رغبة قوية لإخراس هذا الأسود، وإبقائه يعيش في عالم الصمت المطبق ،يسمع دون أن يسمح له بالتكلم ،يكتب عنه دون أن تكون لديه القدرة على الرد. |
ص 165.
وقد وجدنا هذا الامر أي انعدام الكتابة،في ما قال به العروبي : محمد أبو القاسم حاج حمد حول ان الجنوبي ليست له كتابة. وأدناه بعض الآراء العربية الوسيطة ،وراي الطهطاوي حول السودان والزنح:
*ابن النديم:
Quote: "فأما أجناس السودان مثل النوبة والبجة والزغاوة و المرارة والاستان والبربر وأصناف الزنج سوى السند فانهم يكتبون بالهندية للمجاورة،فلا قلم لهم يعرف ولا كتابة، والذي ذكره الجاحظ في كتاب البيان:للزنج خطابة وبلاغة على مذهبهم وبلغتهم،وقال لي من رأى ذلك وشاهده قال :إذا حزبتهم الأمور ولزتهم الشدائد جلس خطيبهم على ما علي من الأرض واطرق وتكلم بما يشبه الدمدمة والهمهمة ،فيهم عنه الباقون". |
ص 167
*رفاعة رافع الطهطاوي:
يذكر Quote: بان همل السودان لا يعرفون الكتابة والقراءة ف"هم دائما كالبهائم السارحة لا يعرفون الحلا ل من الحرام ،ولا يقرأون ولا يكتبون ولا يعرفون شيئا من الأمور المسهلة للمعاش ولا للمعاد". |
ص 167
Quote: يرتب الطهطاوي الامم بحسب درجة توحشها وتمدنها في سلم متصعد يبدأ بمرتبة الهمل المتوحشين ثم مرتبة البرابرة الخشهين، وأخيرا مرتبة أهل الأدب والظرافة والتحضر والتمدن والتمصر.أما المرتبة الأولى فلم يجد ما يدلل به عليها غير مثال "همل بلاد السودان الذين هم دائما كالبهائم السارحة لا يعرفون الحلال من الحرام، ولا يقرأون ولا يكتبون ولا يعرفون شيئا من الأمور المسهلة للمعاش ولا للمعاد، وإنما تبعثهم الجدانية على قضاء شهواتهم كالبهائم فيزرعون بعض شئ ، أو يصيدونه لتحصيل قوتهم". ثم لم يفت الطهطاوي،وهو يلخص باريز،ذكر لون أهل باريس، وهو "البياض المشرب بالحمرة ،وقل وجود االسمرة في أهلها المتأصلين بها، وإنما ذلك لأنهم لا يزوجون عادة الزنجية للأبيض أو بالعكس محافظة على عدم الاختلاط في اللون،بل لا يعدون إنه قد يكون للزنج جمال أصلا ،بل لون السوادد عندهم من صفات القبح (...........) على أنه لا يححسن عند الفرنساوية استخدام جارية سوداء في الطبخ ونحوه، لما ركز في أذهانهم أن السودان عارون عن النظافة اللازمة". |
ص 178 *الجاحظ:
Quote: يقول إن للزنج خطابة ،بل إن لهم تطويلا في الخطب،غير أن معاني هذه الخطب"لا ترتفع عن أقدار الدواب إلا بما لا يذكر". |
ص169 *الشعراء: 1-أبو زمعة جد أمية بن أبي الصلت: أرسلت أسدا على سود الكلاب فقد أمسى شريدهم في الأرض فلالا 2-حسان بن ثابت:
أولاد حام فلن تلقى لهم شبها إلا التيوس على أكتافها الشعر 3-بشار بن برد:
[UQuote: ]سروقا لما لافى طروبا إلى الزبى وهل تجد الزنجي غير طروب |
ص 173
يقول ابن خلدون في تفسير خفة السودان والزنوج وطيشهم وغلبة الفرح والسرور عليهم،يفسره ب"Quote: انتشار الروح الحيواني". أما المسعودي فقد ارتضى تفسير جالينوس ،ويعقوب بن اسحاق الكندي،وهو أن سبب خفة السودان وطيشهم وكثرة الطرب فيهم يرجع الى ضعف في أدمغتهم وعقولهم . |
ص 177
*اخراج السودان من حكم الامم المتحضرة:
*الجاحظ:
Quote: "انما الامم المذكورون من جميع الناس أربع:العرب ، وفارس،و الهند،والروم،والباقون همج وأشباه همج". |
*ابن رسته:
ذكر ان سكان الجنوبQuote: "أشد سوادا،وشعورهم اشد تفلفلا ،وخلقهم أشد تشوها(.....) متوحشي الطبائع، متشبهين في أكثر طبائعهم بالسباع المتوحشة الذعرة". |
*أبو حيان التوحيدي:
تعرض في الليلة الرابعة عشرة الى أخلاق الأمم قيقول:" Quote: وأما الزنج والسودان فغلبت عليهم الفسولة "الرذالة والنذالة وانعدام المروءة والجلد" وشاكلت البهائم الضعيفة،كما شاكلت الترك السباع القوية". |
*أبن جبير:
ذكر أن Quote: السودان ألفوا عيش البهائم فأصبحوا "أقرب الى الوحش منهم الى الإنس". |
ص179
*زكريا القزويني:
يتحدث عن بلاد التبر وهي واحدة من بلاد السودان في جنوب المغرب فيقولQuote: "يقال :أنهم في مكان وأسراب من الحر وعراة كالبهائم لا يعرفون السترطن وفي حديثه عن بلاد الزنج ينقل ينقل عمن يسميهم الحكماء أن الزنوج:"شرار الناس،ولهذا يقال لهم سباع الإنس".ويذكر القزويني نفسه في مؤلف إخر أن من تأثير الشمس على العباد أنها صيرت سكان الجنوب سودا محترفين،وجعلت "وجوههم من شدة الحرارة قحلة ،وجثثهم خفيفة، وأخلاقهم وحشية شبيهة بأخلاق السباع". |
ص 180
*شمس الدين الدمشقي:
ذكر أنQuote: "خط الاستواء مسكون بطوائف السودان في عداد الوحوش والبهائم ،محترقة ألوانهم وشعورهم، منحرفة أخلاقهم وخلقهم". |
ويذكر في موضع آخر أن :
Quote: "الانسان المخلوق هناك "في جنوب خط الاستواء" جاهلا شديد سواد البشرة،محترق الشعر،عاتي الخلقة، منتن العرق،منحرف المزاج،أشبه في أخلاقه بالوحش و البهائم". ويضيف في موضع آخر ان هؤلاء السودان"عقولهم سخيفة، وأفكارهم قاصرة ،و اذهانهم جامدة (...........) والخلق الذي يوجد في غرائزهم قريب مما يوجد في أخلاق البهائم من سجاياها الموجودة في بالطبع من غير تعلم". |
ص 180.
*ابن خلدون:
لم يجد لدى طوائف السودان عمرانا يعتبر ، والسبب أنهم Quote: "أناسي أقرب إلى الحيوان العجم من الناطق ،يسكنون الفيافي والكهوف، ويأكلون العشن والحبوب غير مهيأة، وربما يأكل بعضهم بعضا، وليسوا في عداد البشر". |
كما أن: Quote: " الدين مجهول عندهم ،والعلم مفقود بينهم، وجميع أحوالهم بعيدة عن أحوال الأناسي قريبة من أحوال البهائم". |
ص 180-1
يذهب ابن خلدون الى القول بان السودان"Quote: لا يعرفون نبوءة ولا يدينون بشريعة إلا من قرب من جوانب الاعتدال وهو في الاقل النادر مثل الحبشة المجاورين لليمن الدائنين بالنصرانية فيما قبل الاسلام وما بعده لهذا العهد". |
ص 184
*نصر الدين الطوسي:
ينقل عنه أنه Quote: لم يجد اختلافا بين السودان والقرود إلا في استقامة القامة". |
*ابن الفقيه:
السودان في تصوره Quote: "قباح الوجوه عراة كالسباع، وأعمارهم طويلة، ودوابهم وطيورهم أعظم من عامة البهائم و الطير ". |
ص 181.
***** كانت هنالك محاولات للخروج على الصور النمطية للسودان،لكنها قوبلت باستنكار شديد.
*الخروج على التقليد الجماعي: 1-أبو العباس محمد بن خلف بن الرزبان:
خالف العرف في التأليف وخرج على الإجماع حين ألف كتاب "السودان وفضلهم على البيضان"،فلم يلق غير السخرية والتهكم،فجلال الدين السيوطي يقول فيه:"Quote: ولا أستكثر هذا عليه،فإنه ألف كتاب"تفضيل الكلاب على كثير من لبس الثياب"،فإذا فضل الكلاب على بني آدم ،لم يكثر عليه أن يفضل السودان على البيضان. |
ص 170
2-أبو العباس الناشئ الأكبر:
"وأما أبو العباس الناشئ فقد ألف رسالة في "تفضيل السود على البيض"، وكانت العاقبة أن أتهم بالجنون والهوس، ووصف السيوطي هذا التفضيل بمن Quote: "عمل مفاخرة بين الذهب والزجاج". |
ص 170
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 02:46 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالكريم الامين احمد | 09-08-06, 03:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 03:55 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | معتصم الطاهر | 09-08-06, 05:16 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-08-06, 08:24 PM |
الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-08-06, 11:30 PM |
Re: الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-09-06, 01:32 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:40 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 01:46 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:59 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 02:05 AM |
عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 03:09 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 04:37 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-10-06, 02:44 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:17 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-14-06, 02:46 AM |
البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" | osama elkhawad | 09-14-06, 10:14 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 03:33 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 09:35 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-15-06, 01:37 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | abdalla elshaikh | 09-15-06, 06:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | محمد شرف الدين عبد البارئ | 09-15-06, 06:29 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-15-06, 09:08 PM |
Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:00 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:05 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | osama elkhawad | 09-16-06, 00:41 AM |
Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:49 AM |
Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:53 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-16-06, 02:26 AM |
Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:01 AM |
Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:12 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:19 AM |
Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 10:03 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-16-06, 11:04 AM |
كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-16-06, 05:16 PM |
Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-17-06, 01:35 AM |
Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! | Agab Alfaya | 09-17-06, 11:36 AM |
Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله | Agab Alfaya | 09-17-06, 08:07 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-18-06, 02:44 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 02:13 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 04:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-18-06, 04:57 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 00:37 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-19-06, 11:24 AM |
Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:01 PM |
Re: خطوة الى الامام | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:11 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 12:24 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-19-06, 01:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 01:25 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 01:45 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 01:59 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 02:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 06:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 09:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 11:04 PM |
Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:30 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:33 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 01:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-20-06, 04:27 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | Agab Alfaya | 09-20-06, 04:06 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | osama elkhawad | 09-20-06, 05:00 AM |
الشفرات الثقافية | osama elkhawad | 09-20-06, 05:09 AM |
Re: الشفرات الثقافية | حيدر حسن ميرغني | 09-20-06, 05:43 AM |
Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ | Agab Alfaya | 09-20-06, 07:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:21 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:25 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-20-06, 11:04 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-21-06, 00:00 AM |
Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي | Agab Alfaya | 09-21-06, 03:45 AM |
Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! | Agab Alfaya | 09-21-06, 04:23 AM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | Agab Alfaya | 09-21-06, 12:58 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:08 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:50 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | osama elkhawad | 09-22-06, 01:49 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-22-06, 03:35 AM |
Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! | Agab Alfaya | 09-22-06, 10:49 PM |
Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية | Agab Alfaya | 09-23-06, 00:40 AM |
في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي | osama elkhawad | 09-23-06, 03:22 AM |
Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! | Agab Alfaya | 09-23-06, 04:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 11:22 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-23-06, 01:44 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | munswor almophtah | 09-23-06, 04:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:10 PM |
Re: ديالتيك ثقافي | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:26 PM |
Re: محمد المكي يرد | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:44 PM |
Re: محمد المكي يرد | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 10:16 PM |
اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" | osama elkhawad | 09-23-06, 11:49 PM |
يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 00:54 AM |
Re: الرمز ابدا اختزالي ! | Agab Alfaya | 09-24-06, 02:21 AM |
الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 04:20 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 01:39 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 11:48 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 01:36 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 02:31 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | حيدر حسن ميرغني | 09-25-06, 01:22 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 11:30 PM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 00:33 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | munswor almophtah | 09-26-06, 01:05 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 01:34 AM |
في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 09-27-06, 00:29 AM |
|
|
|