كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء (Re: osama elkhawad)
|
الاربعاء1نوفمبر2006 الشاعر محمد المكي ابراهيم.. الغابة والصحراء والتحولات:
الغابة والصحراء تأكيد للهوية
حاوره: عيسى الحلو
الشاعر محمد المكي ابراهيم من شعرائنا الكبار الذين أصّلوا القصيدة الحديثة الى مراحل من التجويد الجمالي العالي. له ديوان أمتي وبعض الرحيق أنا والبرتقالة أنت، ويختبئ البستان في الوردة. هو من طلائع جيل شعري أتى بعد جيل التأسيس الشعري حيث سعى الشعر السوداني المعاصر على وضع أسئلة جدية تبحث عن إجابات أساسية في جوهر الثقافة السودانية.. التقينا به وكان هذا الحوار:
* الغابة والصحراء، هي بحث عن الهوية.. ولكنها ليست بحثاً عن شكل شعري؟.. ألا ترى أن الكتابة العربية المعاصرة حصرت نفسها في المضامين دون الشكول. ربما لسيادة تيار الواقعية الاشتراكية؟
= أخشى أنه بعد قريب من نصف قرن، لم تعد الغابة والصحراء بحثاً عن هوية، إنما تأكيداً لهوية سودانية قائمة أنجزها مثقفو وفنانو السودان منذ انطلاقة الحركة الوطنية في الثلاثينات والى يومنا الحالي. إينما ذهبت وجدت للسودان طعمه الثقافي الحريف، والمختلف عن أي بلد عربي آخر. اكتملت هويتنا في نظري، وكما أسلفت، كان ذلك بنشاط توليفي ساهمت فيه كل أعراق السودان وثقافاته. لقد اكتملت الهوية وادعو لأن يحفظها الله من الضياع.
* ما دام أمر الهوية كذلك.. ففيم الغابة والصحراء؟
= الغابة والصحراء كانت المصباح الكاشف الذي جعلنا نتفطن الى قسماتنا الحضارية ونكشف ذاتنا. وخلال نصف القرن الماضي استطاع هذا الجسم الحضاري أن ينضج ويكتمل ولذلك لا أرى مدعاة للجدل والنقاش كما قال الأستاذ صلاح شعيب ولم يبق أمامنا سوى تطوير هذه الثقافة ونشرها في الناس وإذ أقول ذلك، أعني استقلالها عن الثقافات العربية المجددة في المشرق والمغرب العربي ووقوفها نداً لهذه الثقافات في الإبداع والتذوق والنقل عن هذا الغرب المتفوق الذي يروجون بضاعته عندنا من مذاهب فلسفية ونقدية جديدة، أرجو أن يقوم مثقفو السودان بنقلها وتقديمها للعالم العربي نفسه باعتبار أننا لسنا أقل منهم معرفة بالعربية ولا باللغات الأجنبية، ولا نحتاج لأن نتناول وجبتنا الثقافية عبر المعدة الثقافية للعالم العربي.
* القصيدة السودانية المعاصرة (قصيدة التفعيلة) استقرت ولم تجد آفاقاً جديدة تعبرها - أرى أن حالها من حالة القصيدة العربية المعاصرة، درويش أودنيس مثلاً. أنت اتجهت مرة للرواية (آخر العنابسة)؟
= شاركت في منتدى أصيلة ناقش أزمة القصيدة (قصيدة التفعيلة العربية) وذلك في محترف قاده أحمد عبد المعطي حجازي. من جانبه حاول أن يقول إن القصيدة العربية التفعيلية لا تمر بأزمة. ولكن معظم الحضور كانوا يقولون بغير ذلك، ناعين قصيدة التفعيلية ومقترحين قصيدة النثر مخرجاً من الأزمة. كنت معهم في وجود الأزمة، ولكن لم أكن واثقاً أن قصيدة النثر هي الحل. ذلك أنها تحتاج لقدر كبير من المعايشة والتذوق لنرى إن كانت تتجاوب مع الذائقة الشعرية لشعوبنا. وقد حاول الشعر الشعبي أن يطرح نفسه بديلاً لتلك القصيدة المأزومة، مرة على هيئة الزجل والدوبيت، ومرة على هيئة الأشكال الحداثية المتطورة (محجوب شريف، والقدال، وأحمد فؤاد نجم، ومظفر النواب). هؤلاء قدموا أنفسهم كبديل. وأسهموا حقاً في إغناء الوجدان الشعري، وصرف الأنظارعن أزمة القصيدة الرسمية.ومع ذلك تبقى الأزمة قائمة. وعلى الشاعر الجاد أن يبحث عن مخرج منها. وفي محاولاتي الخاصة رأيت الاقتداء بالشعر الأنجلو سكسوني المعاصر طريقاً جديداً لم يجرب. أعني بذلك أن الشعر الغربي تأثر فقط بالثقافة الفرنسية (الشعر الفرنسي) عن طريق (المعدة) الثقافية (الشام والمغرب) وتلاحظ أن كل الرموز الثقافية من نقاد ومبدعين تفتدي.. كلهم ذوو أسماء فرنسية. وفي ذلك العالم الآخر أسماء مماثلة إن لم تكن أعلى شأناً، يجب الإطلاع عليها خاصة وأن إنتاجها باللغة التي نفهمها (الانجليزية).
* بهذا الأفق الذي اقترحته لقصيدتك.. فأنت أعطيت الغابة والصحراء بعدها الثالث (الكوني) في الوقت الذي يرى فيه الدكتور عبد الله علي ابراهيم أن الحداثة تمتنع علينا في العالم الثالث بسبب عدم التوازن الحضاري بيننا وبينهم؟
= اكتمال البناء الثقافي للسودان يستبعد دعوات من طراز المشروع الحضاري الإسلاموي. فقد ثبت ذلك بالدليل حيث بقي إسلامنا كما هو بعيداً عن التطرف والتشدد. وحافظت المرأة السودانية على زيها التقليدي ومع لغتنا الانجليزية والعربية قد تعرضنا للقذف والإهمال. إلا أن استعدادنا اللغوي يظل عالياً لاستعادة ما فقدناه. من ناحية أخرى هنالك العولمة وهي صديقتنا وطريقتنا الى الإنفتاح على العالم وبفضلها أصبحنا نعض بالنواجز على أفكار الديمقراطية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان (وذلك على عكس) ما يقول به الشباب الأوروبي والأمريكي في مظاهراته المناوئة للمظهر الاقتصادي للعولمة. ونحن نجني منذ الآن ثمار العولمة من شبكة فضائية واتصال الكتروني وفضائيات تلفزيونية لم نكن نحلم بها في يوم من الأيام. لا أرى تناقضاً بين هويتنا مكتملة وبين التواصل مع العالم. بل على العكس أرى أن ذلك التواصل ينميها ويرفع من شأنها.
* الهوية هي طريقة لفهم مزيج التطابق والاختلاف اللذين تتكون منهما حياة الإنسان، كيف كان أمر الهوية في الغابة والصحراء.. هناك من يرى أن الغابة والصحراء تنظر للجنوب من موقع شمالي صرف؟
= أسعدتني الظروف بالتعرف على إفريقيا بصورة حقيقية منذ عام 1967 حيث تلقيت تدريبي الدبلوماسي بالسفارة الفرنسية في داكار ومن بعد ذلك قيض لي أن أزور كل دول القارة تقريباً وقد رأيت فيها تنوعاً إثنياً وثقافياً أكبر بكثير من ذلك الذي بين شمال السودان وجنوبه ولكن الناس استطاعوا أن يتجاوزوه ببساطة وتحت شعار أن إفريقيا متنوعة داخل إهابها الأسود ذلك ما كان يفتخر به سنغور متحدثاً عن الجذور العربية والإفريقية والفيتنامية لبلاده السنغال. وذلك ليس عسيراً علينا أن نتعايش مع جنوب يتحدث الانجليزية الى جانب لهجاته المحلية ويمارس ثقافته بحرية تامة. في اعتقادي ان الدعوات الجهادية هي التي أعاقت التعايش بين شطري السودان. قبل ليلتين قدم الصديق كمال الجزولي ندوة عن كتابه (الآخر) وزعم أن ما يجذب أطراف السودان نحو مركزها أقوى من قوة الطرد التي تجرها البلدان المجاورة. وأنا اتفق معه -فقد رأيت جنوبيين عجزوا تماماً عن التجاوب مع الزائيريين (لأن شرطتهم تريد أن تسلب مالهم) ولا مع الكينيين الذين يخطفون حقيبة أوراقك ويهربون. وينطبق نفس الشئ على أهلنا الأنواك في إثيوبيا، وعلى شعوب وأقوام تشاد. حقاً هناك قوة جذب متفوقة على قوة الطرد.
* قال الدكتور عبد الله علي ابراهيم: إنكم بالغابة والصحراء تهربون من ثقافة الشمال الى الجنة الإفريقية؟
= هذا كلام يتسم بالآنية والتموضع في زمانه ومكانه، ولا يصلح الآن، ونحن نستقبل وجه الله ونهرب إليه من كل المعاصي فقط سقط هذا النوع من التفسيرات لحركة ثقافية ثبت جديتها وعاش ومات عليها عدد من المبدعين الكبار وأنا أذكر صديقي محمد عبد الحي والشاعر الغنائي عثمان خالد وأبوذكرى وعلي عبد القيوم وعلي عمر قاسم. أطبع هذه الصفحة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 02:46 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالكريم الامين احمد | 09-08-06, 03:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 03:55 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | معتصم الطاهر | 09-08-06, 05:16 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-08-06, 08:24 PM |
الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-08-06, 11:30 PM |
Re: الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-09-06, 01:32 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:40 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 01:46 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:59 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 02:05 AM |
عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 03:09 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 04:37 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-10-06, 02:44 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:17 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-14-06, 02:46 AM |
البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" | osama elkhawad | 09-14-06, 10:14 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 03:33 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 09:35 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-15-06, 01:37 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | abdalla elshaikh | 09-15-06, 06:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | محمد شرف الدين عبد البارئ | 09-15-06, 06:29 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-15-06, 09:08 PM |
Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:00 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:05 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | osama elkhawad | 09-16-06, 00:41 AM |
Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:49 AM |
Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:53 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-16-06, 02:26 AM |
Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:01 AM |
Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:12 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:19 AM |
Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 10:03 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-16-06, 11:04 AM |
كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-16-06, 05:16 PM |
Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-17-06, 01:35 AM |
Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! | Agab Alfaya | 09-17-06, 11:36 AM |
Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله | Agab Alfaya | 09-17-06, 08:07 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-18-06, 02:44 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 02:13 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 04:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-18-06, 04:57 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 00:37 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-19-06, 11:24 AM |
Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:01 PM |
Re: خطوة الى الامام | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:11 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 12:24 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-19-06, 01:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 01:25 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 01:45 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 01:59 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 02:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 06:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 09:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 11:04 PM |
Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:30 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:33 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 01:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-20-06, 04:27 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | Agab Alfaya | 09-20-06, 04:06 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | osama elkhawad | 09-20-06, 05:00 AM |
الشفرات الثقافية | osama elkhawad | 09-20-06, 05:09 AM |
Re: الشفرات الثقافية | حيدر حسن ميرغني | 09-20-06, 05:43 AM |
Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ | Agab Alfaya | 09-20-06, 07:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:21 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:25 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-20-06, 11:04 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-21-06, 00:00 AM |
Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي | Agab Alfaya | 09-21-06, 03:45 AM |
Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! | Agab Alfaya | 09-21-06, 04:23 AM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | Agab Alfaya | 09-21-06, 12:58 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:08 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:50 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | osama elkhawad | 09-22-06, 01:49 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-22-06, 03:35 AM |
Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! | Agab Alfaya | 09-22-06, 10:49 PM |
Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية | Agab Alfaya | 09-23-06, 00:40 AM |
في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي | osama elkhawad | 09-23-06, 03:22 AM |
Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! | Agab Alfaya | 09-23-06, 04:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 11:22 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-23-06, 01:44 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | munswor almophtah | 09-23-06, 04:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:10 PM |
Re: ديالتيك ثقافي | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:26 PM |
Re: محمد المكي يرد | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:44 PM |
Re: محمد المكي يرد | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 10:16 PM |
اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" | osama elkhawad | 09-23-06, 11:49 PM |
يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 00:54 AM |
Re: الرمز ابدا اختزالي ! | Agab Alfaya | 09-24-06, 02:21 AM |
الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 04:20 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 01:39 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 11:48 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 01:36 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 02:31 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | حيدر حسن ميرغني | 09-25-06, 01:22 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 11:30 PM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 00:33 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | munswor almophtah | 09-26-06, 01:05 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 01:34 AM |
في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 09-27-06, 00:29 AM |
|
|
|