|
Re: شــوقي بـدري (Re: بكري الصايغ)
|
حكاوي أمدرمانية. --------------------- "New Page 0 "
شوقي بدري: _____________
قديماً كان الدكاترة موضع احترام وإجلال في أمدرمان ولهذا كان يقال "الدكاترة ولاد الهنا".
على بدرى هو أول دكتور سودانى وأول وزير لوزارة الصحة وبعد تقاعده كان يعمل متبرعاً في مدارس الأحفاد وكان يقابل غضب الطلاب واستخفافهم بعلمه بالابتسامة ويرضخ لطلباتهم في الذهاب إلى المستشفى لكي يعالجهم المساعدون الطبيون والممرضون.
ناس أمدرمان زمان: _________________
عشائرية أمدرمان رسخت النسيج الاجتماعي وزادت من روح الترابط الأسري فيها
كل مطاعم الموردة كانت تبيع الفول ومقهى يوسف الفكي كان مدرسة متكاملة
ــــــــــــــــــــــــ
من نوادر العم على بدرى أن ابنته أنيسة نادته لأن ابنها المهدى مريض .. فما أن وضع يده على جبهته وأحس بالحمى الشديدة حتى نفض يده قائلاً: (الولد ده عيان نادو ليهو دكتور) د. على بدرى كان قد نسى أنه دكتور.
في إحدى المرات قفز صاحب حمار من حماره وسلم على دكتور على بدرى بحرارة شديدة وقال إنه كان يشكو من الضعف وضيق النفس وأعراض أخرى. وإن الدكتور على بدرى قد شفاه وأن الأعراض اختفت لعشرات السنين وهو الآن بخير. وعندما انطلق الرجل بحماره ناداه د. على بدرى وسأله "أنا اديتك شنو زمان، الحاجات دى كلها أسى عندى أنا".
كتلتو الإسبتالية: _________________
لاحظ د. على بدرى أن أحد المزارعين في مشروع الليونه كان يدوبى ويعمل بنشاط بالرغم من أن أرجله كانت نحيفة جداً وكرشه منتفخة وعيونه مصفرة. فأخذه للمستشفى لكن يظهر أن الرجل كان "دكان مرض" يعاني من كل أمراض الدنيا. وفي بضعة أيام توفى الرجل وقال أهله "كتلتو الإسبتالة" فوافق د. على بدرى قائلاً: "يعنى الراجل كان خليتو في حاله كان يكون عايش؟".
الدكتور محمود حمد نصر كان سهلاً لطيفاً هادئاً لا ينفعل، كما كان كلاسيكياً ولا أذكر أنه أعطى أياً منا علاجاً سوى السلفة وكان جارنا في حي الملازمين وفي إحدى المرات كانت أختى تخيط شيئاً فانغرزت الإبرة في جفنها وفزعنا وأخذناها للدكتور محمود وقالت أمي هذه أول حادثة لن تستدعى السلفة. ولكن الدكتور محمود خيب أملها فلقد سحق بعض حبوب السلفة وأذابها في الماء وأعطاها لأختى لغسل عينها.
العم محمد بدرى رحمة الله عليه عاش حياة عاصفة في شبابه وانكسرت رجله عدة مرات في حوادث سير في بداية الخمسينات وأخيراً قرر الطبيب بتر الرجل. ولأنه كان فارساً فقد وافق بدون أي تردد. وتصادف أن اليوم الذى ستقطع فيه الرجل أن انقطعت الكهرباء. وهذا شئ نادر جداً في الخمسينات فأجلت العملية. وتصادف حضور أخصائي عظام بريطاني كزائر وبعد الكشف على رجل محمد بدرى قال بالانجليزية للدكتور المسئول بأن هنالك أملاً في أن تشفى الرجل وليس القطع بالإجراء الصحيح. وفهم محمد بدرى الكلام وعندما عادت الكهرباء في اليوم التالي رفض محمد بدرى أن يسلم رجله للدكتور بالرغم من أن على بدرى وآخرين نصحوا بذلك وذهب إلى العم بتى البصير الذي كشف على الرجل وقال إنها بخير "حأجيكم بكرة في البيت، حضروا أربعة رجال شداد للمسك". وعاش محمد بدرى أكثر من أربعين عاماً برجله التي كان من المفروض أن تبتر.
القطع الخطأ: __________________
ونحن في إحدى مآتم أمدرمان، أتى رجل طويل القامة يسير برجل واحدة لأن الأخرى مقطوعة وتنهد بعمق وحمد الله وجلس وقال "أدونى كرسى أرفع فيه رجلى الكعبة دى لأن الكويسة قطعوها". وعندما رأى حيرتنا حكى لنا أن الطبيب أخطأ وقطع الرجل السليمة وعندما اكتشفوا الخطأ تركوا الرجل الأخرى وكان الرجل بشوشاً ضاحكاً، ولا أذكر أبداً في أمدرمان القديمة أن أحداً قد قاضى طبيباً لخطأ فكل أهل أمدرمان كانوا أسرة واحدة. فالناظر الطيب شبيكة كان رحمة الله عليه كريم العين فلقد تعلق في صباه بعربة الكارو فأصابه العم شواش بالسوط في عينه، فلم يزد والده العم محمد شبيكة صاحب مدرسة النهضة أن قال للعم شواش "الولد ولدك".
عمنا الدكتور ... تسبب في أن رجل شقيقى يوسف أصيبت بالشلل وهو صغير ولم يتذمر أي إنسان ولا أظن أن أي أحد قد عاتبه.
خالد عبد الكريم ابن العم عبد الكريم العجلاتى المشهور في السوق كان في عمري كما كان طريقه إلى المدرسة يمر بحينا وكنت أتحرش به وأخيه وعندما ضاق بي قام بطعني وأنا في الحادية عشرة من عمري وعندما ذهبنا إلى المستشفى طالبونا بأورنيك ثمانية الذي يستخرجه البوليس للحوادث وعندما رجعت بعد الخياطة والضمادات لم تزد والدتي أن قالت "ود الناس ده بتكون انت خاتى عليه". بعد تلك الحادثة لم أقابل خالد إلا في براغ عندما حضر يبحث عني لكي أرافقه للكشف الطبي والتسجيل في الجامعة.
عشائرية أمدرمان: ________________
التبليغ للشرطة كان محرماً نسبة لعشائرية أمدرمان القديمة، فالمعروف أن يحل الكبار المشاكل والمنازعات. فقط الأغراب والأجانب كانوا يذهبون إلى البوليس.
الضابط نديم كان أحد شباب أمدرمان المحبوبين مات متأثراً بجراح غائرة نتيجة طعنة ومكث في المستشفى وبالرغم من الإلحاح بواسطة الشرطة والأهل رفض أن يفصح عن اسم الشخص الذي طعنه ومات مأسوفاً على شبابه.
بروفسير بتى: ______________
أحد الدكاترة الانجليز في هارلى استريت المشهور في لندن سأل بعض السودانيين عن صحة البروفسير بتى ولم يصدق عندما عرف أن العم بتى بصير فقط، فقد لاحظ من صور الأشعة أن كسور السودانيين ملتئمة بطريقة جيدة وعندما يسأل عن الشخص الذى عالجهم يكون الرد دائماً بتى فاقتنع الانجليزي المسكين بأن زميله في السودان البروفيسور بتى صاحب اكبر عيادة وليس عنده منافس لأن الجميع يتعالجون عنده. عمنا بتى خلف ابنته على عرش المهنة وعرفت "ببت بتى" بارك الله فيهم فلقد خدموا بلدهم بتفان.
عمنا الدكتور على أرباب شقيق الوزير زيادة أرباب كان من الرعيل الأول وكان مرحاً مساعداً وفي إحدى المرات انتزع من سهرة لطيفة في منتصف الليل لإجراء عملية لفتاة صغيرة وعندما خرج من العملية رد على استفسار أهل المريضة "بتكم كويسة، بس الفى راسى طارت".
الدكتور اسماعيل نابرى كان ذكياً شديد الملاحظة وعيادته بالقرب من نادى الخريجين تتوسطها نخلة طويلة، وهو شاعر جيد وصديق لتوفيق صالح جبريل الذى خصه والنور عبد المجيد وآخرين ببعض شعره لأنهم تكفلوا بعلاج توفيق وكثير من رجال أمدرمان.
بين نابرى والطبيب الانجليزي المزيف: __________________________________
لاحظ الدكتور نابرى بأن طبيباً انجليزياً لا يبدو كفؤاً فى عمله وهذا في أيام الاستعمار والانجليز يسودون العالم، والدكتور الانجليزى قد عمل في بعض المستعمرات قبل حضوره للسودان. ولكن هذا لم يثن د. نابرى من مواجهة الانجليزي الذى انهار ووضح أنه ممرض فقط ولقد استخدم شهادات شقيقه الدكتور الذى مات في الحرب العالمية ولم يكتشفه أحد سوى د. نابرى من أمدرمان.
الأورنيك "ثمانية" كان يستعمل للحوادث، ولكن عندما يقول البعض في أمدرمان "انت عاوز أورنيك تسعة" فالمفهوم أن الأمر يتعلق بالجنون لأن أورنيك تسعة يستخدم للمجانين فقط. السناهير كانوا مشهورين "بطب المجانين" أو علاجهم وكذلك الشيخ المكى البكرى الحنفى الذى حاول شراء منزل خضر الحاوى ولم ينجح وفجأة بدأت الحجارة تتساقط فى بيت خضر الحاوى .. وبالاستفسار قال الشيخ لخضر الحاوى بأن السبب ولابد هو شمهروش شيخ الجان. وبعد مدة بدأت الحجارة تتساقط بطريقة أكثر كثافة ولكن فى بيت الشيخ المكى البكرى الحنفى فلقد سخر العم خضر الحاوى فتوات السوق وصعاليك القهاوى للمهمة وانتهى الأمر بالصلح وقال العم خضر الحاوى "شمهروش بتاعى أنا قوى".
في أمدرمان القديمة العداوة ليست دائمة، فالجميع كانوا كالأهل. العم الصادق محمد الطيب مدير عام السجون في أيام عبود كان طيباً سهلاً يسكن في منزله الصغير في الهاشماب وكان المسجونون السياسيون يجدون كل العناية في سجن كوبر. والبلكامين يحضر في الصباح لكى يتلقى طلبات الأكل لكل اليوم من السياسيين حتى الحلو. وفي اكتوبر كان العم الصادق يبكى من الفرح ويقول للمسجونين السياسيين "أنا كنت كل المدة دى بدعو ليكم يا أولادى وكنت أدعو الله انو ما تحصل ليكم أية حاجة وانتو مسئوليتى".
أخونا اللواء سجون بشير مالك بشير ابن أمدرمان قال عند استلام الجبهة للسلطة وفى اجتماع موسع "بعض الناس بفتكروا ان السجون معمولة للعقاب وتعذيب الناس وده غلط السجون مفروض تعلم وتصلح الناس". هكذا يفكر أبناء أمدرمان. إننا لا نعتقد أن أمدرمان خير من مدن السودان الأخرى أو أن المدن الأخرى سيئة وكما توصلت مع ابن أمدرمان الأكبر عبد الله محمد زين إلى الحقيقة البسيطة أن أمدرمان تمثل كل السودان "مافى زول ما عنده حبيب أو قريب في أمدرمان".
الجرسونات: _______________
الجرسونات في أمدرمان كانوا عالماً قائماً بذاته. يحي كان يخدمنا فى قهوة مهدى حامد ولقد قال مهدى معلم القهوى بقارى "يحي ببرشت لكن لحدى أسى ما فى زول قبضو ولا فى زول حيقبضو". يحي كان ذكياً يتذكر كل زبائن القهوة وهم بالمئات.
الجرسونات في المطاعم الشعبية كانوا يسمّعون القائمة بسرعة البرق ويستخدمون كلمات لا يفهمها إلى من تعود على المطاعم الشعبية. وبينما نحن جلوس فى المقهى حوالى الثانية ظهراً، دخل مجموعة من الناس زقاق الأسكلة ودخلوا مطعم مهدى حامد ورجع أحدهم محرجاً وقال لنا "والله أنا جيت قبل كده وأكلت بامية مع واحد صاحبى وعجبتنى جداً وأسى معى جماعة من البلد عازمهم. سامع الجرسون بقول لناس جنبنا عندنا سركيمة نوار مبرومة جقاجق شريفة وملك وأنا ما فاهم حاجة فأفهمناه أن السركيمة هى الباذنجان باللحمة المفرومة والمبرومة هى البامية، جقاجق كمونية، شريفة ملوخية والملك هو الرز، والنوار هوالقرع. فتخيلته خالفاً رجله "طالباً" الأكل باللغة الأجنبية أمام أهله من الأقاليم.
في المطاعم الشعبية في أمدرمان من الطبيعى أن يصفق الزبون ويطلب وصلة وعندما لا يشبع الزبون يطالب بزيادة وهذه تسمى وصلة.
وعندما يخلص أحد الأصناف يصرخ من في المطبخ "الطلب سكو" بمعنى أنه قد خلص ويبلغ الجرسون الطلبات للمطبخ بصراخ "واحد قرفة اثنين شاى وصلحو، اثنين فول ثلاثة سركيمة وصلحو" وصلحو هذه إلزامية.
الطلب سكو: _____________
من النكات في أمدرمان أن أحد الجرسونات بعد سنين طويلة غير عمله، وعمل كمناد وفراش في المحكمة فطلب منه القاضى أن ينادى على محمد حسن محمد فخرج صارخاً "اثنين محمد وواحد حسن". وعندما لم يرد عليه أحد رجع قائلاً "سعادتك الطلب سكو".
الأخ النور كان جرسوناً في الريفيرا وكان يعرف كل الزبائن، طلباتهم وما يفضلون. ولكل شلة مكانها المفضل وفجأة يظهر أفندى معين وسط احدى الشلل ويشرب ويأكل ولا يدفع أبداً وفي إحدى المرات كان الحساب عدة جنيهات وخمسة وسبعين قرشاً وعندما أراد النور إرجاع الطرادة قال له "كويس كدة" فقال الأفندى "كويس كده كيف الخمسة وعشرين قرش دى أشيلها أنا .. أركب تكس بريال وبكره صندوق سجائر وفطرة جامدة في المكتب".
وبعد مدة يظهر الأفندى لوحده ويبدو أن الشلة قد غيرت المطار فانتظر مدة طويلة وأخيراً صفق، ونادى النور وطلب المشروب فقال النور "أطلع" فغضب قائلاً "كيف، أنا ما من الشلة البتقعد هنا كل يوم أنا محمد افندى بتاع الثروة الحيوانية!"
فقال النور "حيوانيتك شفناها اليوم داك لكن ثروة واحدة ما شفناها. اطلع!"
كل مطاعم الموردة كانت تبيع الفول فقط فيما عدا مطعم الرجل الجنتلمان عبد الواحد في منتصف سوق الموردة وبقية المطاعم متراصة بجانب الخور قبل أن تحتل المطاعم الجزء المقابل للنيل بزعامة صديقنا احمد الوسيلة.
شلتنا كانت تفضل مطعم مدير وهو الأول في الصف وشلتنا تضم الجاك طرزان، حسن النمر، أميقو، عقباوى وهرش، وما أن تجلس حتى يأتى الجرسون صارخاً أى ى ى ى ى يوة طلبك يا ...؟ ويمط الكلمة نصف ساعة عندما يسأل الغريب عندكم إيه يكون الرد فول وإذا سأل الغريب وتانى؟ يكون الرد وبس وفى إحدى المرات قال أحد الغرباء "مادام عندكم فول وبس، بتسأل ليه يعنى أنا حأكون جاى أسوى شنو؟، فقال الجرسون "امكن جاى تقرا العداد!!" أحد أبناء أمدرمان دخل أحد المطاعم بالخرطوم وطلب فولاً، فقال الجرسون بكثير من التعالى ما عندنا فول في المطعم ده. عندنا بيض، سجك، كباب، كستليتة، سمك فرايد، كبده كلاوى وكل أنواع الطيور. فرد صديقنا وهو "موزون" طيب أدينا بومة واتنين عيش.
مقهى يوسف الفكى: __________________
مقهى يوسف الفكى كان مدرسة كاملة ويوسف نفسه كان جاداً جداً ويجلس أغلب الوقت داخل المكتب الصغير ويقوم اخوته بخدمة الزبائن وشقيقه حسن يجلس بجسمه الضخم خلف التربيزة ويبيع الفاكهة ويدردش مع الزبائن ويرد على تحيات المارة ويبلغ الوصايا، مثل "فلان جه قبل شوية وسأل منك، وفلان قال ليك انتظره، وفلان قال ليك حصله في المطعم، ... الخ
من أشهر جزارى أمدرمان متوكل لاعب الكرة ودفاع المريخ بقامته الطويلة وشكله المميز. شيخ الجزارين كان عمنا بابكر الكلس ويسكن العباسية فوق ويتنقل بعربة بوكس كبيرة وهى مائلة من الناحية اليسرى لضخامة جسمه حتى عندما لا يكون راكباً، وكأنها "كاسرة أمية". ود أم زميم كان عملاقاً كما كان شهماً كريماً مساعداً ووالدته أم زميم من نساء أمدرمان المقتدرات تتسلى ببعض تجارة الحى وبنابرها عامرة بالمستأنسين منهم الأستاذ كرف وكثير من المتعلمين.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 12:46 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 12:49 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-04-07, 00:16 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 07-31-07, 12:53 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 12:55 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 12:58 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 01:01 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 01:02 PM |
Re: شــوقي بـدري | BAKTASH | 07-31-07, 12:59 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 01:20 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 01:23 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 01:27 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 01:07 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 01:14 PM |
Re: شــوقي بـدري | abuguta | 07-31-07, 01:36 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 07-31-07, 01:34 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 07-31-07, 01:47 PM |
Re: شــوقي بـدري | غباشي | 07-31-07, 01:57 PM |
Re: شــوقي بـدري | Nadia Elsir | 07-31-07, 02:21 PM |
Re: شــوقي بـدري | غباشي | 07-31-07, 02:21 PM |
Re: شــوقي بـدري | غباشي | 07-31-07, 02:30 PM |
Re: شــوقي بـدري | Nadia Elsir | 07-31-07, 02:41 PM |
Re: شــوقي بـدري | غباشي | 07-31-07, 02:48 PM |
Re: شــوقي بـدري | Nadia Elsir | 07-31-07, 02:57 PM |
Re: شــوقي بـدري | خالد ابوالقاسم | 07-31-07, 03:23 PM |
Re: شــوقي بـدري | مجاهد عبدالله | 07-31-07, 03:34 PM |
Re: شــوقي بـدري | سجيمان | 07-31-07, 03:42 PM |
Re: شــوقي بـدري | Nasr | 07-31-07, 05:03 PM |
Re: شــوقي بـدري | Mustafa Mahmoud | 07-31-07, 05:09 PM |
Re: شــوقي بـدري | عبدالله الشقليني | 07-31-07, 07:52 PM |
Re: شــوقي بـدري | غباشي | 07-31-07, 08:22 PM |
Re: شــوقي بـدري | Elmoiz Abunura | 07-31-07, 10:56 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 08-01-07, 06:09 AM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 08-01-07, 06:11 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-01-07, 07:43 AM |
Re: شــوقي بـدري | غباشي | 08-01-07, 08:27 AM |
Re: شــوقي بـدري | nadus2000 | 08-01-07, 12:11 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 08-01-07, 04:38 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 08-01-07, 04:43 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 08-01-07, 04:46 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-01-07, 09:40 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-01-07, 10:10 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-01-07, 10:40 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-01-07, 10:58 PM |
Re: شــوقي بـدري | رأفت ميلاد | 08-01-07, 11:51 PM |
Re: شــوقي بـدري | غباشي | 08-02-07, 01:16 AM |
Re: شــوقي بـدري | رأفت ميلاد | 08-02-07, 07:36 AM |
Re: شــوقي بـدري | غباشي | 08-02-07, 08:00 AM |
Re: شــوقي بـدري | saadeldin abdelrahman | 08-01-07, 11:54 PM |
Re: شــوقي بـدري | غباشي | 08-02-07, 00:28 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-02-07, 07:44 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-02-07, 08:00 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-02-07, 08:07 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-02-07, 09:08 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-02-07, 11:35 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-02-07, 09:58 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-04-07, 00:08 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-04-07, 00:50 AM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 08-04-07, 07:21 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-04-07, 08:18 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-04-07, 08:36 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-04-07, 09:01 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-04-07, 09:33 PM |
Re: شــوقي بـدري | Mutwali Malik | 08-04-07, 10:05 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-05-07, 10:14 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-05-07, 11:00 AM |
Re: شــوقي بـدري | غباشي | 08-05-07, 11:03 AM |
Re: شــوقي بـدري | محمد الطيب محمد | 08-05-07, 11:22 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-05-07, 09:53 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-10-07, 09:53 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-13-07, 01:38 PM |
Re: شــوقي بـدري | تاج السر حسن | 08-13-07, 02:53 PM |
Re: شــوقي بـدري | essam&amal | 08-13-07, 02:20 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 08-13-07, 04:13 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-14-07, 09:03 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-14-07, 09:39 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-15-07, 09:54 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-15-07, 11:47 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-15-07, 11:59 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-15-07, 01:18 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-16-07, 09:56 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-16-07, 12:47 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-17-07, 07:42 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-17-07, 08:09 AM |
Re: شــوقي بـدري | jini | 08-17-07, 09:07 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-19-07, 09:04 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-20-07, 12:27 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-21-07, 02:17 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-24-07, 10:30 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-26-07, 10:17 AM |
Re: شــوقي بـدري | Abd-Elrhman sorkati | 08-26-07, 12:10 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 08-26-07, 01:13 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-27-07, 10:22 PM |
Re: شــوقي بـدري | salma subhi | 08-28-07, 06:36 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-28-07, 01:24 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-30-07, 07:54 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-30-07, 08:33 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 09-04-07, 10:48 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 09-04-07, 11:08 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 09-06-07, 08:20 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 09-07-07, 12:23 PM |
|
|
|