|
Re: شــوقي بـدري (Re: DKEEN)
|
من أنصع صور الادارة الأهلية الناظــــــر يوســـــف نقــــور جــــــوك. ----------------------------------------------
جميع الحقوق محفوظة لموقع صحيفة " الرأي العام " 2004.
الاثنين25سبتمبر2006 شوقي بدري * --------------
يمثل الأخ الناظر يوسف نقور جوك، ناظر عموم قبائل شمال أعالى النيل، الوجه المشرق من الإدارة الأهلية في السودان، كما أورد الوالد إبراهيم بدرى ــ وهو دينكاوى بالإنتساب والزواج.
فى المحفوظات السودانية، فإن دينكا الشمال عُرفوا بالدينكا أبلنق وبالواك والدينجول ويعرفون أيضا بدينكا بادانق. وإبراهيم بدرى أول من وضع أسس وقواعد لغة الدينكا وكان صديقاً لصيقاً بالوالد نقور جوك ومثّل الإثنان تعاوناً جيداً لخدمة مواطني الرنك وجلهاك وملوث وما حولهم.
إبراهيم بدري كان إدارياً نهاية الثلاثينات وبداية الأربعينات، فيما كان نقور جوك عمدة للمنطقة.
الناظر يوسف نقور ولد كما أظن فى بداية الثلاثينات وهي الفترة التى تدفق فيها كثير من الغرباء الى المنطقة للعمل كحدادين وحمّالين لتعبئة الشاحنات ونقل البضائع فى موانىء البواخر النيلية، وكثير من الجلابة أو التجار، وبعضهم أسس مزارع مثل مزرعة مقرة جنوب القيقر التي يمتلكها الوالد محمد عبدالله عبدالسلام، أحد أكبر تجار الجنوب قديما. وكان كثير من التجار الشماليين يعملون تحت رخصته وهو صديق حميم للوالد نقور جوك.
«1»
أيام الحرب العالمية الثانية، تدفق السلاح وتبعته أنشطة إجرامية مثل التهريب والإتجار بالمؤن والتلاعب بسلع التموين بما كان يُعرف بتجارة «البرشوت»، وتصدى لهذا التخريب الوالد نقور جوك والوالد ابراهيم بدري بحكم سلطاته الإدارية، وإحتاج الأمر الى نفي مجموعات معينة، وإستبدال بعض السكان لخلق الاستقرار والتصدى للصيد الجائر وقطع الأشجار دون تصريح.
وبما أن منطقة الأبلنق تعتبر برزخا بين جنوب النيل الأزرق وجبال النوبة وغرب السودان وتمثل منطقة عبور بين الجنوب والشمال، فإن إيجاد المعادلة الصحيحة كان من أصعب الأشياء التى واجهها الوالد نقور جوك الذي كان عمدة فى منطقة جلهاك وحمل بعده لواء العمودية الناظر يوسف نقور.
«2»
وضعت الحرب أوزارها في بداية الخمسينات، فتعطشت أوروبا للقطن مع إرتفاع أسعاره، وصارت البنوك تسكب المال في جيوب المستثمرين لزراعة القطن فى المشاريع دائمة الري والمطرية لتمتد المشاريع من دبة الفخار في آخر نقطة شمال أعالي النيل الى جنوب ملوث وخور عدار.
هنا حدثت بعض التجاوزات والتغول على حقوق الدينكا وصارت كل الأراضى حول النيل مزارع للقطن شملت مئات الآلآف من الأفدنة مثل مشروع طيبة وبركة العجب والقيقر وأبوخضرة والرنك وغيرها، حتى مشروع جودة الذى ارتبط بمأساة المزارعين، يمتد جزء كبير منه داخل حدود أعالى النيل.
الأراضى البعيدة من النيل أستخدمت فى مشاريع ضخمة لانتاج الذرة ، مثل أم دلوس والطيارة والعدالة فيما ذهبت المراعي خارج القيقر فى قوز فاميه لزراعة الفول السودانى، ولسوء الحظ كان الدينكا يتفرجون والآخرون يزدادون ثراءً وعاد السلاح الناري والصيد الجائر، وصار الإتجار بلحم وجلد فرس البحر رائجاً.
«3»
من الذين تصدوا للتجاوزات والادارة المتساهلة، كان الأخ يوسف نقور جوك ــ حفيد المحارب العظيم جوك ــ لكن المتغولين وجدوا دعماً من العم لول ــ الناظر وقتها - وعندما لم يستجب يوسف نقور للترغيب والتهديد وضعه الناظر لول في السجن الذي لم يفتّ من عزمه أو يدفعه للتراجع.
لحسن حظ يوسف نقور، كان محمد صالح عبداللطيف وقيع الله ــ متعه الله بالصحة ــ مفتشاً فى الرنك، ومحمد صالح متزوج من آمال إبراهيم بدرى، وهى وشقيقها الشنقيطى إبراهيم بدري مولودين بالرنك في سن متقارب مع «فقوق نقور» شقيق الناظر طيب الله ثراه، فلم ينس المفتش محمد صالح الوقوف مع ابن صديق صهره ابراهيم بدري لمعرفته بإحترام الأخير لأسرة نقور جوك.
«4»
عندما كنّا طلاباّ فى مدرسة ملكال الأميرية، كنت أسمع كثيراً من القصص عن الأخ يوسف نقور والعم نقور جوك، تأتيني حكايتهما من تجار أعالى النيل ومن الأخ أجوت ألونج أكول وهو من ملوث، وعبدالله خيري، مدير بنك البركة الحالي بالخرطوم وهو أيضاً من سكان ملوث ومحمد يوسف «طونجن»، وتعني «جنا الجداد» كناية عن عينيه المميزتين وهو شقيق الأخت ربيعة زوجة الناظر يوسف نقور.
وكل ما أسمعه عن يوسف كان جميلاً وهذا ما لمسته عندما ذهبت لقضاء العطلة مع شقيقي فقوق نقور جوك طيب الله ثراه، الذى كان بمثابة الشقيق وولي الأمر، والزميل في مدرسة ملكال الوسطى والأحفاد الثانوية بأمدرمان.
«5»
من أكثر القصص المشوقة وقتها، قصة الفيل الذي أتى الى جلهاك في الخمسينات، وخوفاً من إعتداء الفيل على السكان، واجهه الدينكا بالحراب، واول رمح أصاب الفيل كان رمح يوسف نقور الذي تقدم حتى صار قريبا من الفيل مخاطرا بحياته حتى يطارده الفيل بعيداً عن القرية، وحتى الستينات كانت جمجمة الفيل وبعض عظامه لا تزال بالقرب من الخور في جلهاك.
دخول الأفيال إلى القرى والمدن كان مدعاة للكوارث والمحن، فقد دخل أربعة من الأفيال مدينة ملكال في الخمسينات ليشيعوا الهلع والاضطراب الى أن تمكنت السلطات من قتل أحدها أمام منزل المدير والثاني وهو فى طريقه الى السوق فيما هرب الآخران عن طريق النيل. ففي ملكال كان البوليس والجيش والسجون، وفي جلهاك لم يكن من سلاح ناري، بل شجاعة الناظر يوسف نقور وجسارة الدينكا.
«6»
اعجاب الناس بالناظر يوسف نقور وحبهم وإحترامهم له، أحسست به عن قرب عندما كنت أركب حماره خارج جلهاك فى أبريل 1963، والشقيق فقوق نقور يركب حمارا آخر، ففوجئت بالجميع من بقارة وفلاتة وامبررو وبرون يهرعون لتحيتي ويستفسرون عن حالي، وكنت أجد الأمر غريباً الى أن تذكرت أني أركب حمار العمدة..!
«7»
من الأشياء التي أذكرها جيداً، غداء يوم الجمعة في حوش العمدة ويوسف نقور جالس على كرسي القماش والناس تأكل فى مجموعات، ولم أشاهد العمدة يأكل قط. كان يقف على أكل الآخرين وراحتهم ويستمع الى شكاوى الناس ولا يتكلم الا قليلاً وهي ذات الصفة التي يشاركه فيها الشقيق «مصطفى» أو فقوق نقور، ففي مدرسة الأحفاد الثانوية حيث كان أغلب الطلبة يحسبون أنهم من طينة خاصة، الا أن الجميع ينحنون إحتراماً وتقديراً لـ «فقوق نقور» الذى كان متديناً، لا يهاتر ولا يغضب ولا تفارق الإبتسامة شفتيه.
عندما كان فقوق نقور يسكن في العباسية بميدان الربيع عند قريبه العم عبدالرحمن عثمان، كان يجد الإحترام والود من كل أبناء العباسية الذين اشتهروا بالتطاول وشدة البأس، خاصة فى تمارين ومباريات الكرة.
«8»
أجمل شهادة غير مجروحة سمعتها عن الناظر فى جلهاك، جاءت من فتاة جميلة من الأمبررو، وقد أراد فقوق نقور أن يعطيني هدية تذكرني بجلهاك التي اشتهرت وقتها بالسمن البلدي الذي تنتجه القبائل الرحل، وعندما عرفت بائعة السمن انني ضيف العمدة يوسف نقور أشادت بأخلاقه وكرمه ومعاملته الجيدة للجميع، وبما أن أربع زجاجات من السمن البلدي لا تملأ جالوناً، تكرمت بملء الجالون إكراماً لضيف العمدة!
«9»
قد يحسب البعض أن مهمة العمدة أو الناظر مهمة تشريفية لا تعني سوى الغنى والتسلط على العباد، ولكن للعظماء مثل يوسف نقور تعني الكثير من الألم والتضحية والبعد عن هوى النفس وعدم التحيز خاصة في منطقة صارت تعج بكل الأجناس. وأذكر قضية قد تكون بسيطة، فبعض شباب الدينكا أبلنق تعدوا على أبقار التجار وقطعوا أذنابها، لكنهم أجبروا على دفع الغرامة كما سمعت من الأخ أجوت ألونق أكول.
وبعض الوافدين الى المنطقة لم يكونوا يحترمون تقاليد الدينكا وطريقة حياتهم وكنت أرى الألم والدهشة فى وجه الدينكا عندما يقفز البقارة على ظهور ثيرانهم، وهذه اساءة لا تغتفر بالنسبة للدينكا.
«10»
اسم دينكا أعطاه الشماليون للدينكا، فالأبلنق يقسمون انفسهم الى عدة أقسام كما ذكر إبراهيم بدرى فى مذكراته، وأبلنق تعني إحضار النبق، وهذا جزء من الجيش كان يتأخر، وعند السؤال يقولون ذهبنا لإحضار النبق.
كلمة دينكا أتت من «ناس دينق كاك»، وهو أحد زعماء الدينكا القدامى ولا أدرى ان كان هو «دينق كاك» والد الناظر لول، أم دينق كاك آخر.
ومدينة ملوط التي صارت مركزاً لأكبر مشروع لزيت الخروع يعرفها الأبلنق بملوث، والرنك هى «أرنق» التي سميت على الزعيم أرنق، وارنق في الاسطورة أحد الملائكة التي يتوسط بهم الى الإله «نياليك» ــ كما أورد ابراهيم بدري ــ ومنهم قرنق ودينق ونقور وارنق.
«11»
من الذين كانوا يكنون حباً عظيماً وإحتراماً للناظر يوسف نقور والوالد نقور جوك، كان محمد عبدالله عبدالسلام وهو جعلي أم درماني من أسرة المقبول العوض، عمدة أمدرمان، أتى الى أعالي النيل وهو صبي صغير، كان مرجعاً في لغة الدينكا، يعرف كل اللهجات ويحتكمون اليه عندما يختلفون في اللغة.
وفى رحلة صيد شمال ملوث، أتى أحد صبيان الدينكا لاهثاً كي يبلغنا أن «فديت» في الحلة، وهذا اسم محمد عبدالله الدينكاوي الذي كان هنالك في مهمة مصالحة، كنت في رفقة كمال إبراهيم بدري ومحمد الحسن مفتش مشروع بركة العجب الزراعي وعبدالله الياس باشكاتب المشروع، وأحمد المصطفى، المقاول في الرنك، ومنزله الكبير فى منتصف ميدان الرنك الرئيسي.
«12»
ونحن خارج البلدة، كانت أشجار الدوم قد طرحت ثمارها كالعادة قبل الخريف فبدأنا بأكل الدوم فذكر العم محمد عبدالله أن تلك المنطقة كانت تعج بالأفيال عندما كان شاباً وتصادف ان أحد الرباطاب حضر بتصريح من المدير في ملكال للاستفادة من أشجار الدوم والدليب المتساقطة، الا أن ابراهيم بدري مزّق التصريح قائلاً:
ــ بتاخدوا التصاريح بالشجر الميت لكن بتقطعوا الشجر الواقف.
وعندما قال له الرباطابي: أنا من أهلك، رد عليه إبراهيم:
ــ أهلى الدينكا ديل، والشجر ده بياكل منو الفيل وبياكلوا منو الناس وبيسكن فيهو الطير وبقيّل تحتو الصيد.!
وذكر العم محمد عبدالله أن صديقه نقور جوك كان مهتماً جداً بالبيئة وسار فى طريقه الناظر يوسف نقور متعه الله بالصحة، وكثيرا ما أنادى ابني «فقوق» بالاسم المثلث: فقوق نقور جوك، لأن هذا يربط ثلاثة رجال عظام، ويذكرني برجل عظيم رابع، هو الناظر يوسف نقور جوك.
*شوقي بدري * السويد.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 12:46 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 12:49 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-04-07, 00:16 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 07-31-07, 12:53 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 12:55 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 12:58 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 01:01 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 01:02 PM |
Re: شــوقي بـدري | BAKTASH | 07-31-07, 12:59 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 01:20 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 01:23 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 01:27 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 01:07 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 07-31-07, 01:14 PM |
Re: شــوقي بـدري | abuguta | 07-31-07, 01:36 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 07-31-07, 01:34 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 07-31-07, 01:47 PM |
Re: شــوقي بـدري | غباشي | 07-31-07, 01:57 PM |
Re: شــوقي بـدري | Nadia Elsir | 07-31-07, 02:21 PM |
Re: شــوقي بـدري | غباشي | 07-31-07, 02:21 PM |
Re: شــوقي بـدري | غباشي | 07-31-07, 02:30 PM |
Re: شــوقي بـدري | Nadia Elsir | 07-31-07, 02:41 PM |
Re: شــوقي بـدري | غباشي | 07-31-07, 02:48 PM |
Re: شــوقي بـدري | Nadia Elsir | 07-31-07, 02:57 PM |
Re: شــوقي بـدري | خالد ابوالقاسم | 07-31-07, 03:23 PM |
Re: شــوقي بـدري | مجاهد عبدالله | 07-31-07, 03:34 PM |
Re: شــوقي بـدري | سجيمان | 07-31-07, 03:42 PM |
Re: شــوقي بـدري | Nasr | 07-31-07, 05:03 PM |
Re: شــوقي بـدري | Mustafa Mahmoud | 07-31-07, 05:09 PM |
Re: شــوقي بـدري | عبدالله الشقليني | 07-31-07, 07:52 PM |
Re: شــوقي بـدري | غباشي | 07-31-07, 08:22 PM |
Re: شــوقي بـدري | Elmoiz Abunura | 07-31-07, 10:56 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 08-01-07, 06:09 AM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 08-01-07, 06:11 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-01-07, 07:43 AM |
Re: شــوقي بـدري | غباشي | 08-01-07, 08:27 AM |
Re: شــوقي بـدري | nadus2000 | 08-01-07, 12:11 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 08-01-07, 04:38 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 08-01-07, 04:43 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 08-01-07, 04:46 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-01-07, 09:40 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-01-07, 10:10 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-01-07, 10:40 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-01-07, 10:58 PM |
Re: شــوقي بـدري | رأفت ميلاد | 08-01-07, 11:51 PM |
Re: شــوقي بـدري | غباشي | 08-02-07, 01:16 AM |
Re: شــوقي بـدري | رأفت ميلاد | 08-02-07, 07:36 AM |
Re: شــوقي بـدري | غباشي | 08-02-07, 08:00 AM |
Re: شــوقي بـدري | saadeldin abdelrahman | 08-01-07, 11:54 PM |
Re: شــوقي بـدري | غباشي | 08-02-07, 00:28 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-02-07, 07:44 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-02-07, 08:00 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-02-07, 08:07 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-02-07, 09:08 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-02-07, 11:35 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-02-07, 09:58 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-04-07, 00:08 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-04-07, 00:50 AM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 08-04-07, 07:21 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-04-07, 08:18 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-04-07, 08:36 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-04-07, 09:01 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-04-07, 09:33 PM |
Re: شــوقي بـدري | Mutwali Malik | 08-04-07, 10:05 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-05-07, 10:14 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-05-07, 11:00 AM |
Re: شــوقي بـدري | غباشي | 08-05-07, 11:03 AM |
Re: شــوقي بـدري | محمد الطيب محمد | 08-05-07, 11:22 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-05-07, 09:53 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-10-07, 09:53 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-13-07, 01:38 PM |
Re: شــوقي بـدري | تاج السر حسن | 08-13-07, 02:53 PM |
Re: شــوقي بـدري | essam&amal | 08-13-07, 02:20 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 08-13-07, 04:13 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-14-07, 09:03 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-14-07, 09:39 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-15-07, 09:54 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-15-07, 11:47 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-15-07, 11:59 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-15-07, 01:18 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-16-07, 09:56 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-16-07, 12:47 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-17-07, 07:42 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-17-07, 08:09 AM |
Re: شــوقي بـدري | jini | 08-17-07, 09:07 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-19-07, 09:04 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-20-07, 12:27 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-21-07, 02:17 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-24-07, 10:30 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-26-07, 10:17 AM |
Re: شــوقي بـدري | Abd-Elrhman sorkati | 08-26-07, 12:10 PM |
Re: شــوقي بـدري | DKEEN | 08-26-07, 01:13 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-27-07, 10:22 PM |
Re: شــوقي بـدري | salma subhi | 08-28-07, 06:36 AM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-28-07, 01:24 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-30-07, 07:54 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 08-30-07, 08:33 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 09-04-07, 10:48 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 09-04-07, 11:08 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 09-06-07, 08:20 PM |
Re: شــوقي بـدري | بكري الصايغ | 09-07-07, 12:23 PM |
|
|
|