|
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى (Re: WADKASSALA)
|
{كهيعص} حروفٌ مقطعة للتنبيه على إعجاز القرآن وتقرأ: "كافْ، هَا، يَا، عَيْن، صَادْ" {ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا} أي هذا ذكرُ رحمةِ ربِّك لعبدِهِ زكريا نقصُّه عليك يا محمد {إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا} أي حين ناجى ربه ودعاه بصوت خفي لا يكاد يسمع، قال المفسرون: لأن الإِخفاء في الدعاء أدخلُ في الإِخلاص وأبعدُ من الرياء {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي} أي دعا في ضراعة فقال يا رب: لقد ضعف عظمي، وذهبتْ قوتي من الكِبر {وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} أي انتشر الشيب في رأسي انتشار النار في الهشيم {وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا} أي لم تخيّب دعائي في وقت من الأوقات بل عودتني الإِحسان والجميل فاستجب دعائي الآن كما كنت تستجيبه فيما مضى، قال البيضاوي: هذا توسلٌ بما سلف له من الاستجابة، وأنه تعالى عوَّده بالإِجابة وأطمعه فيها، ومن حقّ الكريم أن لا يخيِّب من أطمعه {وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي} أي خفت بني العم والعشيرة من بعد موتي أن يضيّعوا الدين ولا يُحسنوا وراثة العلم والنبوة {وَكَانَتْ امْرَأَتِي عَاقِرًا} أي لا تلد لكبر سنها أو لم تلدْ قطُّ {فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا} أي فارزقني من محض فضلك ولداً صالحاً يتولاني {يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ} أي يرثني ويرث أجداده في العلم والنبوة، قال البيضاوي: المراد وراثة الشرع والعلم فإِن الأنبياء لا يُوَرِّثون المال {وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا} أي اجعله يا رب مرضياً عندك، قال الرازي: قدَّم زكريا عليه السلام على طلب الولد أموراً ثلاثة: أحدها: كونه ضعيفاً، والثاني: أن الله ما ردَّ دعاءه البتة، والثالث: كون المطلوب بالدعاء سبباً للمنفعة في الدين ثم صرَّح بسؤال الولد وذلك مما يزيد الدعاء توكيداً لما فيه من الاعتماد على حول الله وقوته والتبري عن الأسباب الظاهرة {يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى} أي نبشرك بواسطة الملائكة بغلامٍ يسمى يحيى كما في آل عمران {فنادته الملائكة وهو قائمٌ يصلي في المحراب أنَّ الله يبشرك بيحيى} { لمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا} أي لم يسمَّ أحدٌ قبله بيحيى فهو اسم فذٌّ غير مسبوق سمّاه تعالى به ولم يترك تسميته لوالديه، وقال مجاهد: ليس له شبيه في الفضل والكمال {قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ} أي كيف يكون لي غلام؟ وهو استفهام تعجب وسرور بالأمر العجيب {وَكَانَتْ امْرَأَتِي عَاقِرًا} أي والحال أن امرأتي كبيرة السن لم تلد في شبابها فكيف وهي الآن عجوز!! {وَقَدْ بَلَغْتُ مِنْ الْكِبَرِ عِتِيًّا} أي بلغتُ في الكبر والشيخوخة نهاية العمر قال المفسرون: كان قد بلغ مئةً وعشرين سنة، وامرأتُه ثمانٍ وتسعين سنة، فأراد أن يطمئنَّ ويعرف الوسيلة التي يرزقه بها هذا الغلام {قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ} أي قال الله لزكريا: هكذا الأمر أخلقه من شيخين كبيرين، وخلقه وإِيجادُه سهلٌ يسيرٌ عليَّ {وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُنْ شَيْئا} أي كما خلقتُك من العدم ولم تكُ شيئاً مذكوراً فأنا قادر على خلق يحيى منكما قال المفسرون: ليس في الخلق هينٌ وصعبٌ على الله، فوسيلة الخلق للصغير والكبير، والجليل والحقير واحدةٌ {كن فيكون} وإِنما هو أهونُ في اعتبار الناس، فإِن القادر على الخلق من العدم قادرٌ على الخلق من شيخين هرمين {قال ربِّ اجعلْ لي آية} أي اجعل لي علامة تدل على حمل امرأتي {قَالَ آيَتُكَ أَلا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا} أي علامتك ألا تستطيع تكليم الناس ثلاثة أيام بلياليهن وأنت سويُّ الخلق ليس بك خرسٌ ولا علة، قال ابن عباس: اعتُقِل لسانه من غير مرض وقال ابن زيد: حُبس لسانه فكان لا يستطيع أن يكلم أحداً وهو مع ذلك يسبح ويقرأ التوراة لم يكن الإِنجيل ظهر بعد لأن هذا قبل ولادة عيسى عليه السلام فإِذا أراد كلام الناس لم يستطع أن يكلمهم {فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنْ الْمِحْرَابِ} أي أشرف عليهم من المصلّى وهو بتلك الصفة {فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا} أي أشار إلى قومه بأن سبّحوا الله في أوائل النهار وأواخره، وكان كلامه مع الناس بالإِشارة لقوله تعالى في آل عمران {قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيامٍ إلا رمزاً} .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى القرآن الكريم | Sudany Agouz | 10-14-05, 06:42 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Abureesh | 10-14-05, 07:21 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Sudany Agouz | 10-14-05, 11:22 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Albino Akoon Ibrahim Akoon | 10-15-05, 09:20 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Omer Abdalla | 10-14-05, 11:15 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Abureesh | 10-14-05, 02:00 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Frankly | 10-14-05, 04:06 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Frankly | 10-25-05, 02:01 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | awadnasa | 10-14-05, 02:34 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Sudany Agouz | 10-14-05, 02:54 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | saif massad ali | 10-14-05, 03:25 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | منصوري | 10-14-05, 04:04 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Abureesh | 10-14-05, 06:05 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Frankly | 10-14-05, 06:13 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Sudany Agouz | 10-14-05, 07:04 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | mohamed bakry | 10-14-05, 07:00 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | mohamed bakry | 10-14-05, 07:21 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Sudany Agouz | 10-14-05, 07:55 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | bint_alahfad | 10-14-05, 08:58 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | mohamed bakry | 10-14-05, 09:36 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Abureesh | 10-14-05, 09:42 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | WADKASSALA | 10-14-05, 09:43 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | WADKASSALA | 10-14-05, 09:49 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Sudany Agouz | 10-14-05, 11:07 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | jini | 10-15-05, 03:41 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Sudany Agouz | 10-15-05, 06:45 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | mohamed bakry | 10-15-05, 10:02 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | adil amin | 10-15-05, 11:04 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Albino Akoon Ibrahim Akoon | 10-15-05, 02:47 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | أحمد الشايقي | 10-15-05, 07:13 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Ahmed Mohammed Osman | 10-15-05, 07:15 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | حمزاوي | 10-15-05, 07:47 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | sharnobi | 10-15-05, 08:52 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Ahmed Alrayah | 10-15-05, 11:41 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Abureesh | 10-15-05, 12:27 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Sudany Agouz | 10-15-05, 12:54 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | تولوس | 10-17-05, 01:59 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | ادريس خليفة علم الهدي | 10-15-05, 03:50 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Elawad | 10-15-05, 04:11 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Ahmed Alrayah | 10-15-05, 10:12 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Ahmed Alrayah | 10-15-05, 10:29 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Abureesh | 10-17-05, 07:19 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | جورج بنيوتي | 10-16-05, 05:23 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Sudany Agouz | 10-16-05, 03:44 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Elawad | 10-16-05, 05:33 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | نزار محمد عثمان | 10-17-05, 01:18 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Sudany Agouz | 10-17-05, 08:04 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Sudany Agouz | 10-17-05, 08:53 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | تولوس | 10-17-05, 05:14 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | نزار محمد عثمان | 10-18-05, 02:10 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | نزار محمد عثمان | 10-18-05, 03:50 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Mohamed E. Seliaman | 10-18-05, 05:09 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Sudany Agouz | 10-18-05, 05:38 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | نزار محمد عثمان | 10-18-05, 06:48 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Sudany Agouz | 10-18-05, 06:31 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | نزار محمد عثمان | 10-19-05, 00:16 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Elawad | 10-18-05, 11:52 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Yasir Elsharif | 10-19-05, 02:38 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | محمد عثمان الحاج | 10-19-05, 03:27 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Yasir Elsharif | 10-19-05, 04:44 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | حمزاوي | 10-19-05, 03:44 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Sudany Agouz | 10-19-05, 08:40 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | محمد عبدالقادر سبيل | 10-20-05, 01:20 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | ست البنات | 10-20-05, 12:32 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | ست البنات | 10-20-05, 12:42 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | omar ali | 10-20-05, 07:57 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | الزوول | 10-20-05, 09:52 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Sudany Agouz | 10-20-05, 10:50 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | omar ali | 10-20-05, 11:03 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Elawad | 10-20-05, 11:26 PM |
المهم هو السلام في المجتمع، وفي المنبر.. | Yasir Elsharif | 10-21-05, 01:43 AM |
Re: المهم هو السلام في المجتمع، وفي المنبر.. | Sudany Agouz | 10-21-05, 07:11 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | sharnobi | 10-21-05, 07:39 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Sudany Agouz | 10-21-05, 08:08 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Frankly | 10-21-05, 08:12 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | sharnobi | 10-21-05, 08:14 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Sudany Agouz | 10-21-05, 08:23 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Frankly | 10-21-05, 08:34 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Frankly | 10-21-05, 09:04 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | Frankly | 10-21-05, 08:20 AM |
الإسلام والصفوة في بريطانيا | Frankly | 10-21-05, 01:10 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | الزوول | 10-21-05, 08:45 PM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | JAD | 10-30-05, 04:06 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | نزار محمد عثمان | 11-06-05, 06:50 AM |
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى | nile1 | 11-07-05, 02:24 AM |
|
|
|