لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 06:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.نزار محمد عثمان( نزار محمد عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-10-2005, 07:56 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه (Re: نزار محمد عثمان)


    الأخ محمد سبيل
    تحية طيبة
    ومعذرة على التأخر في التعليق على الأسئلة والقضايا التي أثرتها فقد كانت المشغوليات طاغية طوال الأسبوع وهاهي أول فرصة أجدها بعد دوام عمل طويل لأكتب لك هذه الأسطر ..
    Quote: ومما سبق اسمحوا لي بطلب توضيحات حول:
    1/ هل معي حق اذ أقول بعدم صحة الرأي الذاهب الى أن ( الله انما يعرف بخلقه )؟، مفضلا القول:
    إن الخلق يعرف الله به، أي بالله يعرف الخلق خالقه( اللهم دلنا بك وعليك). وكذلك يصح أن نقول: جراء الخلق يُعرف وجود الخالق.
    وأما ما لم يقنعني في العبارة فهو : أنها تشي باقتصار معرفة الله على شرطية الخلق، بينما الله تعالى كان يعرف ذاته قبل أن يخلق الخلق وبعد أن ينهيه،وهو سبحانه ليس في حاجة لغيره حتى يعرف ذاته، وهذه الحقيقة ليست مشمولة بعبارة ( الله انما يُعرف بخلقه).
    ثم لو كان الله يُعرف، دائماً ، وبالضرورة، بخلقه ، لما أنكر وجوده المنكرون من الملاحدة، وهم ذوو حجى راجحة، كما تدل على ذلك آثارهم.. اذاً فالله يعرف به هو/ باذنه وهدايته ، ومن يهده الله - اليه - فهو المهتد ومن يضلل فلا هادي له، وهذا هو معنى قوله: فبي عرفوني.
    ثم ثمة من يسلم( يعرف) بوجود خالق للمخلوقات، ولكنه لا يسلم بأن هذا الخالق هو الله عز وجل تحديدا
    .. هكذا أفضل عبارة : الخلق انما يعرف الله به سبحانه.

    كون أن الخالق يعرف بالخلق فهذه مسألة بديهية حتى ان أحد الاعراب عندما سؤل كيف عرفت ربك قال "البعرة تدل على البعير" لأنه معروف أن لكل صنعة صانع ، اذا فوراء هذا الكون صانع حكيم وبديع .. وكون أن الذات الالهية في خفاء فهذا أمر اعتقد أنك توافقني عليه فقد أثرت ذلك في أحد حواراتنا السابقة وقد كانت حجتك حينها ان الله يحب الخفاء .. وذهبت تشرح مستويات في الخفاء أقل مما يقصده الأستاذ محمود في حديثه المقتبس أعلاه .. فالله في ذاته هو "غيب الغيوب" ولكنه تنزل بمحض فضله .. وخط لنا طريق المعرفة والترقي عن طريق آيات الآفاق وآيات النفوس ..(سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق اولم يكف بربك انه على كل شيء شهيد) .. أما آيات الآفاق (آيات الظاهر) فقد يسر الله لمعرفتها حواسنا الخمسة ثم العقل الذي زاد على معطياتها بالسبل العلمية من تكنولوجيا وغيرها فوسعت مداركه ليتعرف على هذا الكون البديع والدقيق وكذلك استعان في معرفته بالمقدرة على الخيال والتصور .. أما آيات النفوس فهي تعنى بالنظر للداخل حتى تنبع المعرفة من القلب .. والعلم في حقيقته تذكر ما نسيناه (ولقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر) وهو طريق يبدأ بالايمان وبالعمل معا حتى تحصل المعرفة اليقينية وكلما علمنا شيء غابت عنا أشياء وقمة الغيب هي ذات الله تعالى .. فالله يعرف بخلقه .. واتفق معك في أن الدعاء ( اللهم دلنا بك وعليك) يتحدث عن أن المعرفة والدلالة والهداية تتم من الله وبإرادته اذ لاحول ولا قوة لنا الا به أو كما قلت أنت (فالله يعرف به هو/ باذنه وهدايته ، ومن يهده الله - اليه - فهو المهتد ومن يضلل فلا هادي له) .. ويبدو انه فات عليك أن الضلال أيضا من عند الله فحتى الذين كفروا به وأنكروه لم يفعلوا ذلك مغالبة لأمره .. لذلك فأن الذين عرفوه والذين جهلوه انما فعلوا ذلك بارادته .. فيبقى المعنى الآخر الذي أنكرته علينا وهو أننا يمكن أن نستدل به في مستوى الخلق (مستوى الفعل) عليه في مستويات الصفات والأسماء (مستويات القدرة والإرادة) .. وذلك بمعرفة الظاهر (آيات الآفاق) والباطن (آيات النفوس) .. و(من عرف نفسه فقد عرف ربه) .. وهذا هو المستوى الذي نتحدث نحن عنه في حديث (فبي عرفوني) ..
    ثم لا بد من تأكيد حقيقة أننا نحن الذين نحتاج الى المعرفة (يا ايها الناس انتم الفقراء الى الله والله هو الغني الحميد) ولكن الله بمحض فضله يسر لنا هذا السبيل واراد أن يعلمنا (علم الانسان مالم يعلم) .. ولو شاء لتركنا في جهل وعماء من غير ان ينقص ذلك في ملكه شيء .. ولو شاء ما خلقنا .. فليس هنالك اشتراط أو سببية ولكنها الحكمة والفضل وشاءت ارادته أن يخلقنا في أحسن تقويم ويشهدنا على أنفسنا ثم يردنا الى أسفل سافلين لتبدأ رحلتنا من ذلك البعد السحيق في التطور وفي اكتساب المعرفة والعلم الذي نهايته عند الله (وان الى ربك المنتهى) ..
    والعلم بالله ضربة لازب على كل المخلوقات ومن باب أولى على كل الناس (يا أيها الانسان انك كادح الى ربك كدحا فملاقيه) وملاقاة الله لا تكون بالجهل .. وكل ما في الأمر أن هنالك من يعلم في هذه الدورة الحياتية وهنالك من يعلم في الدورات القادمة بعد أن يتعرض لتجربة العذاب (وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا * ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا ) .. ولا يضر الله انكار المنكرين لأنه يعلم أنهم سيعلمون عاجلا أم آجلا (كَلَّا سَيَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ) .. ولعل خير مثال لكيفية معرفة الخالق بالخلق ما كتبه الدكتور العالم أحمد زكي عليه رحمة الله عن اينشتين: (ويقول أينشتين ، وهو أعلم علماء الأرض في الكون وظواهره ، وأحقهم بالكفر ، إن كان علم يدعو إلى كفر ، وأولاهم باتباع ما اعتاد بعض علماء الغرب ومقلدوهم من أهل الشرق ، من إغفالهم ذكر الله ، يقول أينشتين: (إن الشعور الديني الذي يستشعره الباحث في الكون ، هو أقوى حافز على البحث العلمي ، وأنبل حافز) وهو يقول: (إن ديني هو إعجابي ، في تواضع ، بتلك الروح السامية التي لا حد لها ، تلك التي تتراءى في التفاصيل الصغيرة القليلة التي تستطيع إدراكها عقولنا الضعيفة العاجزة ، وهو إيماني العاطفي العميق بوجود قدرة عاقلة ، مهيمنة ، تتراءى حيثما نظرنا في هذا الكون المعجز للأفهام ، إن هذا الإيمان يؤلف عندي معنى الله)) ..
    Quote: 2/ وأما القول:

    Quote: وخلقه ليسوا غيره، وإنما هم هو في تنزل .. هم فعله، وفعله ليس غيره

    فهذا ما يحتاج اعادة نظر جذرية على مستوى العقيدة، وذلك بسبب من أنه:
    - اذا لم يكن خلقه سواه ، فان ابليس سيكون بالتالي جزءً من الله سبحانه وتعالى عن ذلك علواً كبيرا.
    - واذا لم يكن خلقه سواه فان جهنم هي ليست سوى الله في تنزله ، وتعالى الله عن أن يكون قيحا وصديدا وعذابا ابدياً ومقامع من حديد ( سواء في تنزله أو في جانب نسبي منه) بل تنزه عن ذلك وتعالى
    - واذا كان كل خلق الله هم هو، فهذا يعني ان الله تعالى سيعذب بعضه في الدار الآخرة، وذلك حين يعذب بعض خلقه
    - واذا كان كل خلق الله هم هو ، فهذا يعني انه سبحانه قد تنزل من الوحدانية الاحدية الى التعددية بحجة الحاجة الى التجلي المادي ابتغاء معرفته، وتعالى الله عن ذلك كله، فهو الفرد الصمد.
    - واذا لم يكن خلقه سواه ، فان بعض الله ( المتنزل أو المتجلي ماديا) يكون ضالا عاصيا كافرا ومشركاً به سبحانه، لأن المشركين والضالين خلق، وهذا ما لا يستقيم لا عقلا ولا عقيدة ، استغفر الله الواحد الأحد.

    أعتقد انك لو ابتعدت عن استعمال بعض الكلمات المضلله مثل "جزء منه" و"بعضه" ومال الى ذلك عند حديثك عن تنزلات الذات الالهية فقد تتضح لك الأمور شيئا فشيئا فالذات الالهية لا تتجزءا ولا تتبضع وانما تتنزل ويبقى الاطلاق في اطلاقه .. دعنا نبدأ بتقرير أن الله سبحانه وتعالى يعلم بذاته ويريد بذاته ويفعل بذاته .. نحن مثلا لنقص علمنا وقدرتنا نحتاج لغيرنا لنخلق .. فإذا أراد النجار منا أن يصنع كرسيا مثلا فهو يحتاج الى جلب الخشب والمسامير وما الى ذلك من المواد ثم يحتاج الى اعمال مهارته ومقدرته حتى يبرز الكرسي الى حيز الوجود .. أما الله سبحانه وتعالى فهو لا يحتاج لغيره ليبرز الخلق فعلمه قائم بذاته وارادته قائمة بذاته وفعله قائم بذاته ..وأظنك توافقني في ذلك فقد قلت (ففعل الله ليس سواه) ولكنك تريد أن تميز بين الفعل و (نتيجة الفعل) وهو تمييز لا أرى له سبب وجيه (انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون) .. ثم ان الصور التي ترى أنت فيها الضلال والقيح والصديد ومقامع الحديد والعذاب والتعددية والتي حفزتك لاستبعاد أن تكون تلك أفعال الله (القائمة بذاته) فهي ليس لها وجود الا في ادراكات عقولنا الناقصة .. حيث ليس هنالك معصية أو ضلال وليس هنالك شر أو قبح لدى التناهى .. حتى ان ابليس يعرف ذلك ويعرف أنه بمعصيته فقد أطاع الله في عين ما قد عصى ولذلك جاء خطابه للمولى عز وجل (فبعزتك لأغوينهم اجمعين) .. فهو يعلم ألا حول ولا قوة له الا بالله وهو يعلم أن عمله موقت وأن الله هو الهادي والمضل وليس لكائن أن يفلت من طاعته (افغير دين الله يبغون وله اسلم من في السماوات والارض طوعا وكرها واليه يرجعون) .. والشر بكل صوره أمر عابر وهو لنقص علمنا والغرض منه تعليمي (ما يفعل الله بعذابكم ان شكرتم وآمنتم) (وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وانتم لا تعلمون) .. اذا فهذه الصور التي تبدو لك مناقضة لقيم الخير والجمال فهي كذلك لدي التنزل ولكن كلما سما الانسان في معرفته بالله وفي ادراكه كلما انتفت هذه الصور القبيحة والناقصة حتى لا يرى في الوجود شرا وقد قال الشاعر معبرا عن هذه الرؤية (كن جميلا ترى الوجود جميلا) .. وسبق أن قلت لك أن الإنسان رد الى أدنى صورالتنزل (أسفل سافلين) بغرض التعليم حيث ان قدره المقدور له هو أن يرجع الى أصل الوجود الخيّر الذي تنتفي عنده صور النقص والقبح .. ولعل هذا هو السبب الذي جعل الصالحين والسالكين المجودين لا يرون ما يراه الانسان العادي من قبح وظلم ونقص فهم يرون ملك الله الكامل وراء تعدد الشكول الناقصة حتى أن المسيح عيسى بن مريم حينما مر بحمار ميت "جيفة" وقد انشغل تلاميذه بقبح المشهد قال لهم (يا لبياض أسنانه) ..
    فأنت ترفض أن تكون هذه الصور تنزّل من الله لأنك ترى فيها ما ترى من التعدد والتناقض والقبح والضلال وقد فات عليك أن وراء هذا التعدد تكمن الوحدة ووراء هذا الشر يكمن الخير المطلق ووراء هذا القبح يكمن الجمال (فمافي الكون الا الله واسماؤه وصفاته وأفعاله) .. وكل شيء عقد جوهر حلية الحسن المهيب .. حتى ان العلم التجريبي المادي رد الأشياء المختلفة في ظاهرها الى أصل واحد وهو الطاقة (وقد آتي لتفصيل ذلك اذا اقتضى الأمر) .. لكن دعني اقتبس لك هذا الحديث من كلام الأستاذ محمود لأختم به مساهمتي هذه:

    إن العالم المادي إنما هو بمثابة الظلال للعالم الروحي ، أو قل بتعبير أدق ، أن المادة روح ، في حالة من الاهتزاز تتأثر بها حواسنا ، وأن الروح مادة ، في حالة من الاهتزاز لا تتأثر بها حواسنا ، فالاختلاف ، على ذلك ، بين عالم المادة ، وعالم الروح هو اختلاف مقدار وليس اختلاف نوع ، وهذا يفتح الباب على الوحدة.. وحدة جميع العوالم.
    وحين ينتهي بنا العلم التجريبي المادي إلى رد جميع ظواهر الكون المادي إلى وحدة هي (الطاقة) ، يبرز لنا من جديد ، وبصورة خلابة ، العلم التجريبي الروحي ، ليتولى قيادنا في شعاب الوادي المقدس ، الذي يقع وراء المادة ، ونستطيع ، بمواصلة البحث والاستقصاء ، في العلم التجريبي الروحي ، أن نرى هل يمكن أن ترد ظواهر الأخلاق البشرية إلى أصل واحد ، كما ردت ظواهر الكون المادي إلى أصل واحد ، ويتم بذلك الاتساق ، والتلاؤم ، بين سلوك البشر ، وبين البيئة المادية التي يعيشون فيها ، فينتهي بذلك القلق الحاضر ، ويعم الأرض السلام؟؟

    ساترك التعليق على قولك:
    Quote: وطالما أنه قال ( ليس كمثله شئ ) فذلك يعني هنالك سواه ، وهذا السوى ليس كمثله قط
    وطبعا طالما ان هنالك سوى لا يقارن به ، فلن يكون هذا السوى سوى مخلوق!!.

    الى فرصة آخرى أكثر مؤاتاة ولكن ما رأيك اذا قلت لك أن (ليس كمثله شيء) تتحدث عن الانسان الكامل فالكاف هنا ليست زائدة ..
    عمر

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 06-10-2005, 08:24 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 05:39 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-01-05, 05:41 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Hussein Mallasi06-01-05, 05:47 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:04 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 05:59 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-28-05, 07:44 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 05:45 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 05:55 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه هاشم نوريت06-01-05, 06:15 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه abuguta06-01-05, 06:17 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:38 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:40 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:41 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Yasir Elsharif06-01-05, 06:08 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:20 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:22 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:23 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-01-05, 06:19 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:29 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه حمزاوي06-01-05, 06:26 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:47 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:48 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Hussein Mallasi06-01-05, 06:51 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:49 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:50 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:51 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه هاشم نوريت06-01-05, 07:34 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-01-05, 08:35 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-01-05, 08:36 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-01-05, 08:37 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-01-05, 08:39 AM
          Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-01-05, 08:42 AM
            Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-01-05, 08:43 AM
              Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-01-05, 08:44 AM
                Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-02-05, 00:16 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Omer Abdalla06-01-05, 09:43 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-02-05, 00:10 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Mohamed Elbashir06-02-05, 00:36 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-02-05, 01:31 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه EXORCIST706-03-05, 04:20 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه حمزاوي06-02-05, 01:59 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-02-05, 02:23 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly10-25-05, 02:03 PM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه انور الطيب06-02-05, 02:42 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه abuguta06-02-05, 03:01 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه EXORCIST706-02-05, 03:29 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه حمزاوي06-02-05, 05:06 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Hussein Mallasi06-02-05, 05:26 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Osman M Salih06-02-05, 06:09 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Abureesh06-02-05, 06:21 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Osman M Salih06-02-05, 06:21 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 00:34 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Yassir7anna06-02-05, 06:16 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-02-05, 08:18 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-02-05, 11:47 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Yasir Elsharif06-02-05, 05:35 PM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه هاشم نوريت06-02-05, 07:05 PM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Abureesh06-02-05, 10:39 PM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Omer Abdalla06-02-05, 10:29 PM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Omer Abdalla06-02-05, 11:20 PM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه انور الطيب06-03-05, 01:08 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-03-05, 05:28 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Omer Abdalla06-03-05, 08:50 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه malik_aljack06-03-05, 03:22 PM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 00:19 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 00:20 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 00:22 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 00:27 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه حمزاوي06-03-05, 11:42 PM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-04-05, 04:37 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-04-05, 04:39 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-04-05, 04:40 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه مريم بنت الحسين06-04-05, 05:10 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه تولوس06-04-05, 05:45 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه هاشم نوريت07-31-05, 07:13 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-04-05, 05:36 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-29-05, 03:43 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-30-05, 09:26 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-04-05, 05:56 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-04-05, 06:28 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 11:34 PM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 11:37 PM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 11:37 PM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 11:44 PM
          Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-05-05, 00:38 AM
            Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-06-05, 00:21 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه حمزاوي06-05-05, 05:13 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-06-05, 00:36 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه تولوس06-06-05, 00:45 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Yasir Elsharif06-06-05, 04:11 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه هاشم نوريت06-06-05, 05:42 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Yasir Elsharif06-06-05, 10:32 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-07-05, 00:54 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-07-05, 01:00 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-07-05, 00:46 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Yasir Elsharif06-07-05, 01:30 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-07-05, 06:18 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-07-05, 00:51 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-06-05, 06:34 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Yasir Elsharif06-06-05, 12:07 PM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Omer Abdalla06-06-05, 10:10 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de