هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 07:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة فيصل محمد خليل(فيصل محمد خليل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-10-2006, 01:09 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى

    اللغة هى اداة تعبيرية عن الوعى الأجتماعى فى بيئة اجتماعية معينة، هكذا يتم تعريفها العلمى لدى اغلب العلماء ، فهل اللغة العربية هى الأداة المثلة للتعبير عن الوعى الأجتماعى فى البيئة السودانية و المجتمع السودانى!!

    هذا التعريف يعرف اللغة على اساس انها اداة إجتماعية تنمو و تتطور بقوانيها الخاصة بحيث تعكس محتوى الفكر الذى تحمله و تعبر عنه. ولا يمكن للغة ان تنمو وتتطور بمعزل عن حركة المجتمع وفكره . و الصحيح هو ان اللغة تنمو وتتطور مع تتطور ونمو الوعى الأجتماعى المحدد. فبقدر ما كان الوعى الأجتماعى لدى المستخدم لهذه اللغة يستوعب التحولات الأجتماعية و الديموغرافية كانت اللغة محكومة بالضرورة ان تستوعب فى قاموسها تلك التحولات بطريقتها الداخلية التى هى ايضا لها تاريخها.

    فهل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى !. المتتبع للتلفزيون و الاذاعة السودانية يمكنه تلمس الفرق فى صوت المذيع حين يتحدث باللغة العربية الفصحة ويكون الحديث مرتجلا وحين يتحدث بالأسلوب السودانى البسيط " السهل بالنسبة لنا " ويمكن تلمسها هنا ايضا!! وفى حديث اى منا.

    دخلت اللغة العربية السودان مع الفتح الأسلامى من الشمال و الشرق (كما تقول كتب التاريخ التى اشك فى صحتها حيث هناك مؤرخين يقولون بان الأسلام دخل السودان من الغرب، وهذا ليس بيت القصيد فى مداخلتنا هذه) بالرغم من احتفاظ هاتين المنطقتين بلغتهم الأصلية الى يومنا هذا وانتشرت فى وسط السودان، وتمسك بها اهل الوسط حتى اصبحت اللغة الأساسية والتاريخية لهم وينتهى تاريخهم بانتهاء تاريخ هذه اللغة. بل ساعدوا فى نشر هذه اللغة فى كل ارجاء السودان حتى اثرت على كل اللغات التى تواجدت فى تلك المنطقة الجغرافية المعروفة باسم السودان الأن. هناك عامل اخر ساعد على نشر هذه اللغة وهو الدين الأسلامى فالأرتباط التاريخى بين اللغة العربية و الدين الأسلامى ساهم فى نشر اللغة مساهمة غير محدودة. وهنا يبرز السؤال التالى : كيف تمسك اهل الشمال واعنى اهلنا النوبة والبجا بالشرق بكل طوائفهم بلغتهم الأصلية بالرغم من ادعاء معظم المؤرخين الاسلامين بدخول الأسلام و اللغة العربية من الشمال والشرق؟. هذا السؤال يكون بصورة اكثر شمولا فى الشرق حيث نجد بان الجارة ارتيريا لم تتاثر باللغة العربية بمثل ما تاثر به السودان وإحتفاظ السكان المحليين بلغتهم الأم الى الآن على الرغم من اعتناق معظمهم للدين الأسلامى، كذلك جيبوتى و الصومال.

    هذا التسلسل يقودنا الى سبب اساسى يُذكر عرضا فى كتب التاريخ وهو الهدف من سعى محمد على باشا الى فتح السودان وضمه للأراضى المصرية بحثا عن الذهب و الرقيق. ان البحث عن الذهب و الرقيق حقيقة تواجدت قبل وجود محمد على باشا بمئات السنين و حقيقة متجذرة فى المجتمع العربى فى الجزيرة العربية قبل ظهورالأسلام. والأسلام لم يحارب هذا الواقع بل خلق له معلاجات بسيطة تتوافق مع الواقع الأجتماعى فى تلك الفترة الزمنية. و الواقع التاريخى يؤكد انتعاش تجارة الرقيق بعد فتح السودان (المراجع كثيرة وحتى كتب التاريخ المدرسى, كمثال إتفاقية البقط). بل يزيدنا تاريخ المجتمع العربى بحقيقة تاريخية هى : ان العرب لم يعرفوا تجارة الرقيق فيما بينهم اى فيما بين القبائل الناطقة باللغة العربية فكل الأرقاء ممن ينطقون بالعربية هم اسرى حرب بين هذه القبائل تفديهم قبائلهم باسرع وقت ولذلك هم قلة بالنسبة للأرقاء الأجانب. هذا الواقع العربى ونقله الى المجتمعات السودانية المتفرقة حين ذاك ادى الى نشوء فوارق اجتماعية طبقية كبيرة فى المجتمع السودانى الذى لم يكن متطورا لأستقبال مثل هذه النقلة النوعية المتطورة فى العلاقات الأحتماعية والأقتصادية بمنظور ذلك التاريخ. وبالرغم من هذه النقلة استطاع المجتمع السودانى إضافة الكثير من المفاهيم و العادات و التقاليد الى هذة الثقافة الواردة اليه مما ادى الى خلق نوع جديد من الثقافة التى لا يمكن ان نطلق عليها ثقافة عربية خالصة ولا هى ثقافة سودانية خالصة (كما حدث فى شمال افريقيا وذوبان الهوية الأصلية فى الثقافة الفرنسية). هذا بالتاكيد انعكس على اللغة المستخدمة فى عكس هذه الثقافة. وهكذا تطورت اللغة العربية فدخلت بها الكثير من المفردات من اللغات الأخرى التى كانت سائدة فى تلك الفترة, هذا شىء طبيعى ولكن ما اود الأشارة اليه هو لماذا تنصل السكان المحليين عن لغتهم وعاداتهم الأصلية ( وما استمر من هذه العادات نسب الى الأسلام). وتحول الواقع السودانى القديم الى نسخة مشوهه عن المجتمع العربى فى تلك الفترة.

    كما ذكرنا من قبل ان التداخل و التصارع بين الثقافة الوافدة و الثقافة المحلية ادى الى اكتساب اللغة و التقافة العربية لبعض البذور التى كانت متواجدة فى المجتمعات الجديدة (السودان مثالا) كذلك هذه المجتمعات اكتسبت بعض المفاهيم و الأسس الجديدة التى كانت متطورة فى حينها بالنسبة لهم. هذا الصراع هو الذى خلق مفاهيم وثقافة المجتمع السودانى وهو ما اشرنا اليه اعلاه بانه نسخة مشوهة عن المجتمع العربى، فهو من ناحية يحمل كل المفاهيم العربية، التقافة العربية، ويدين بالدين الأسلامى هذا بالأضافة لإحتفاظ هذه المجتمعات لمفاهيمها الأقتصادية التى كانت متطورة اكثر من المفاهيم الأقتصادية فى الثقافة الجديدة القادمة. وهنا يجب استثناء تجارة الرقيق التى لم تعرفها المجتمعات المحلية السودانية القديمة بتلك الصورة التى كانت متداولة ومعروفة فى المجتمعات العربية. فى ظنى ان الواقع الجديد فى تلك الحقبة و انتشار تجارة الرقيق دفع المجتمعات المحلية بالألتصاق بالدين الإسلامى و اللغة العربية كنوع من انواع الحماية من الرق (نجده فى كثير من الأساطير و الحكايات المتداولة فى السودان الى يومنا هذا). بل انخرطت مجموعات الوسط فى خدمة هذه التجارة وخدمة اهداف الوافدين الجديد بشتى الطرق والوسائل. ان التقسيم الطبقى الجديد الذى بدا فى الظهور ابان تلك الفترة دفع بالبعض الى محاولة الأنتماء الى الطبقات العليا فى المجتمع التى لا تتحقق الا بميزتين هما التحدث باللغة العربية و التدين بالدين الأسلامى و هاتين الصفتين هما الأساس لصفاء العرق و نقاء الأصل من الرق و العبودية. بل ان هذا الواقع دفع البعض الى محاولة الإنتساب الى القبائل العربية. لا نقول ان هذا غير صحيح ولكن الكثير ليس ذو سند علمى او إثبات تاريخى. بالتاكيد هناك تزاوج و إختلاط تم بين كل هذه المجموعات الأثنية و العرقية التى قطنت تلك المنطقة مما ادى الى اختلاط الأنساب وضياع الأصل، ونستثنى هنا قليل من المجموعات العرقية التى مازالت تحكمها حياة الترحال و التنقل فهى ما زالت تحتفظ ببعض الصفاء العرقى وثبات الأصل وهذا يرجع الى طبيعة ونمط الحياة التى تعيشها، من ترحال و عدم استقرار مما ابعد امكانية الأختلاط و التزاوج. نود ان نخلص هنا الى ان دافع استمساك المجتمعات السودانية القديمة باللغة العربية هو البعد عن الرق ومحاولة الأنتماء الى طبقات المجتمع العليا فى ذلك الحين. للأسف ان طمس الحقائق التاريخية و التزوير المتعمد للتاريخ ليس السودانى فحسب بل التاريخ العربى ككل ادى الى ضياع الحقائق واختلاط الأحداث و تصعيب مهمة البحث و التقصى و التاكد من الوقائع التاريخية القليلة التى وصلتنا الى الأن. وحيث اننى لا اؤمن بنظرية المؤامرة اجدنى اقف بالقرب من التفسير الذى يقول بان هذا الطمس لم يكن بصورة متعمدة ولكن كان هناك دوافع واسباب كما ذكرنا اعلاه (هنا اتحدث عن المجتمعات السودانية القديمة وحسب)، وكان يتم بهدف الأبتعاد عن القبائل التى تكون هدفا للأستعباد. وانما إلحاق الأنساب بالقبائل العربية ما هو الا تاكيدا لهذا الهدف ولم يكن بهدف طمس التاريخ كتاريخ وحقائق تاريخية.

    (فى التاريخ الحديث تم طمس لحقائق ووقائع تاريخية عن قصد و كان الهدف منها تاكيد عروبة واسلامية المجتمع السودانى).

    تتاكد نظريتنا هذه بالنظر الى الشمال الذى كان دولة قائمة ذات نسق و علاقات اجتماعية واقتصادية قوية استطاعت ان تقف فى وجه هذه الهجمة التقافية ولم بتاثر التركيب الأجتماعى بتجارة الرقيق فاحتفظت بكل ثقافتها ولغتها الى اليوم بالرغم من إعتناقها للأسلام، ونفس هذا التفسير ينطبق على الوضع فى الشرق.

    هذا البوست هو نظرة تاريخية عن تطور اللغة و الوعى لدى المجتمعات السودانية القديمة وبقيام الدولة السودانية (المهدية) الحديثة نسبيا تغيرت الأوضاع وتغيرت العلاقات وارتفع مستوى الوعى السودانى فهل تتطورت اللغة العربية المتداولة فى تلك المجتمعات الى نفس هذا المستوى المتطور نسبيا لتلك المجتمعات ام كانت تلك المجتمعات تركن الى الجديد القادم من الخارج فى كل شىء حتى فى اللغة المتداولة بينها. ولنا عودة


    دكتور محمد شمام
                  

العنوان الكاتب Date
هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى فيصل محمد خليل09-10-06, 01:09 PM
  Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى Biraima M Adam09-10-06, 01:24 PM
    Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى A.Razek Althalib09-10-06, 03:01 PM
      Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى فيصل محمد خليل09-10-06, 03:21 PM
        Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى فيصل محمد خليل09-10-06, 03:35 PM
          Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى EL fahal Abdelatif09-10-06, 07:08 PM
            Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى Biraima M Adam09-11-06, 00:49 AM
              Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى فيصل محمد خليل09-11-06, 01:32 AM
          Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى A.Razek Althalib09-11-06, 02:25 AM
        Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى A.Razek Althalib09-11-06, 01:35 AM
          Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى Biraima M Adam09-11-06, 02:57 PM
            Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى فيصل محمد خليل09-11-06, 03:17 PM
              Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى فيصل محمد خليل09-12-06, 02:36 AM
    Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى sudani09-20-06, 04:27 PM
  Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى فيصل محمد خليل09-12-06, 11:48 AM
    Re: Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل ال A.Razek Althalib09-12-06, 01:30 PM
      Re: Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل ال MAHJOOP ALI09-12-06, 08:05 PM
  Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى فيصل محمد خليل09-13-06, 12:13 PM
    Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى MAHJOOP ALI09-13-06, 01:58 PM
      Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى فيصل محمد خليل09-16-06, 03:56 PM
        Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى فيصل محمد خليل09-17-06, 03:28 PM
  Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى فيصل محمد خليل09-20-06, 02:14 PM
  Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى فيصل محمد خليل09-25-06, 05:05 PM
  Re: هل استوعبت اللغة العربية تطور المجتمع السودانى ونمو الوعى فيه ام انها كانت ادة لعزل الوعى فيصل محمد خليل10-01-06, 05:36 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de