سينما وسينما ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 00:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ابراهيم الجريفاوى(Ibrahim Algrefwi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-12-2007, 09:14 AM

Ibrahim Algrefwi
<aIbrahim Algrefwi
تاريخ التسجيل: 11-16-2003
مجموع المشاركات: 3102

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سينما وسينما ... (Re: Ibrahim Algrefwi)

    .
    .


    السينما السوداء: اشكاليات الصناعة ورهان الجمالية
    .

    الدورة العشرين لمهرجان السينما الافريقية ببوركينا فاسو...
    استضافت عاصمة بوركينا فاسو- واغادوغو في الفترة من 24 فبراير وحتى 3 مارس الجارى فعاليات مهرجان (فيسباكو) للسينما الافريقية والذي انعقد تحت شعار (سينما افريقية وتنوع ثقافي) وتنافست على جوائز المهرجان 20 فيلم روائي طويل و(16) فيلم قصيرة و(15) فيلم تسجيلي ونال الجائزة الاولى (الحصان الذهبي) المخرج النيجيري نيوتن ادواكا عن فيلمه (ازرا) وحصل المخرج الكاميروني جان بيير بيكولو على الجائزة الثانية عن فيلمه (النازفات) والمخرج التشادي صالح هارون الجائزة الثالثة عن فيلمه (موسم الجفاف) فيما نال فيلم (ستمطر على كوناكرى) للمخرج فانتمادي كامار على جائزة الجمهور ويذكر ان ادارة المهرجان كانت قد اختارت الموسيقي الكاميروني مانو ديبانجو كضيف شرف للمهرجان.

    التقرير أدناه
    اعداد / عادل ابراهيم(عادل كلر) ×

    نُشر بلمف جريدة الأيام الثقافي يوم السبت الماضي 10-مارس .

    ....
    ....

    * الفيلم الفائز
    يحكى الفيلم الفائز بالجائزة الاولى (ازرا) عن الحرب الاهلية التي كانت سيراليون مسرحا لها في الفترة ما بين 1991م و2002م من خلال بطل الفيلم (ازرا) الذي يخضع لبرنامج اعادة التأهيل في احد المراكز، ويتعرض الفيلم لظاهرة تجنيد الاطفال والمخدرات التي اصبحت سمة تلازم مجتمعات القارة لا سيما وان العديد من بلدان القارة تعاني من الحروبات الاهلية ويعتبر مخرج الفيلم المخرج والقاص نيوتن ادواكا احد ابرز الوجوه السينمائية في المشهد الافريقي ، ادواكا المولود في نيجيريا هاجر الى انجلترا في 1985م لدراسة السينما وتخرج في كلية لندن العالمية للسينما في 1990م لدراسة السينما وتخرج في كلية لندن العالمية للسينما في 1990م ، عمل في عدد من المهن السينمائية حيث نال جائزة احسن صوت بمهرجان fespaco في العام 1993م من خلال عمله كـ(soumd mixer) واخرج عدد من الاعمال منها كرنفال الصمت 94 واصوات وراء الجدار 90 ويبقى فيلمه الاشهر (على الحافة) والذي شارك في 60 مهرجان عالمي مثل كان ، تورنتو والذي نال جائزة الدب الفضى في مهرجان برلين السينمائي وفيلم rage الذي نال جائزة احسن اخراج في مهرجان الفيلم الافريقي بلوس انجلوس 2001م.
    * جدال قديم متجدد
    ناقشت الدورة العشرين لمهرجان السينما الافريقية العديد من اشكاليات صناعة السينما بافريقيا وذلك عبر الفعاليات والندوات الموازية التي اقيمت ضمن المهرجان وتمثلت ابرز المعوقات في مسائل التمويل والتسويق والتوزيع ويقول السينمائي السوداني د.وجدي كامل عن ذلك تأسس مهرجان فيسباكو في العام 1969م بدافع التعريف والتبنى لحركة انتاج الافلام الافريقية، ومنذ ذلك التاريخ لعب دورا كبيرا بالاعلام عن المنتجات السينمائية الافريقية دون ان تتحقق النقلات النوعية المطلوبة من تأسيس بنى صناعية وتجارية وعلاقات بينية بين الدول الافريقية في هذا المجال، الامر الذي حصر الفضاء التسويقي للسينمائيين الافارقة في الفضاء الفرنسى والكندي والاوروبي مع بعض الاهتمام في امريكا الشئ الذي جعل اغلب المخرجين والذين هم جاؤوا عن طريق الدراسة والتخصص بعد جيل الرواد عثمان سامبين وسليمان سيسى مواجهين بعدم العثور على قواعد انتاجية ببلدانهم الامر الذي دفعهم للبحث عن ممولين ومنتجين خارج القارة في شكل مؤسسات وافراد ، الامر الذي انعكس بدوره على الفيلم الافريقي وادخله كبضاعة في فضاء التسويق الاوروبي وخلق حالة من الانفصام ويفسر د.وجدى هذا ( الفصام) بالقول: بإمكان المشاهد الاوروبي مشاهدة المنتجات السينمائية الافريقية قبل المشاهد الافريقي.
    * بدايات السينما بافريقيا
    وجدير بالقول ان السينما بافريقيا قد حملت على عاتقها مهمة المقاومة الثقافية والاصلاح السياسي والاجتماعي في مرحلة ما بعد الاستعمار وسط المجتمعات الافريقية التي كانت ترزح تحت نير التخلف والجهل ويعتبر المخرج والروائي السنغالى عثمان سامبين الوجه الابرز لتلك المرحلة عبر افلامه التي طرحها مثل (الحوذى) 1963م و(سوداء من ...؟!) وهو اول فيلم روائي طويل لمخرج افريقي وقد عالجت سينما تلك الفترة اسئلة الدولة الوطنية واشكالات الاغتراب والتغريب الثقافي وبناء المجتمعات الجديدة وتحكي افلام تلك الحقبة عن انتباهة السينمائيين الافارقة لاهمية السينما في البناء الثقافي ، الامر الذي استلزم تقنين الممارسة السينمائية فجاء تأسيس مهرجان قرطاج السينمائي في العام 1968م على يد الناقد السينمائي التونسى الطاهر الشريعة كمساهمة في حل اشكال التسويق ورفع القيمة التجارية للفيلم الافريقي وشهدت فترة السبعينيات ظهور جيل جديد من السينمائيين بتوجيهات ترمي بعيدا عن الايديولوجيات والادوار التبشيرية بحثا عن جمالية ممكنة للفيلم الافريقي وشهدت ذات الفترة تأسيس ارضية اكاديمية للسينما الافريقية حيث تم انشاء المعهد السينمائي (اينافيك) تحت مظلة منظمة السينمائيين الافارقة وانشأت معاهد للسينما والتلفزيون بكل من انجولا وكينيا.
    وطرحت على طاولة النقاش آنذاك مسألة القاعدة الاقتصادية للانتاج ويقول د.وجدى كامل عن ذلك : تبدأ مشكلات السينما الافريقية اصلا في مفهومية المصطلح نفسه، والتي تؤشر وتوحى بان هنالك سينما افريقية جامعة وان هنالك سينما متجذرة وقائمة على بنيات صناعية وتجارية في بلدان القارة وهذا مجاف للواقع كما اشرت له في كتابي (السينما الافريقية ظاهرة جمالية) باعتبار ان السينما كبنية صناعية وتجارة- اذا تحدثنا عن افريقيا كجغرافيا -موجودة فقط في مصر ، والى حد ما موجودة بظروفها في جنوب افريقيا اما بقية بلدان القارة فهي تعتبر إلى حد كبير حديثة عهد بالسينما إذ يشهد التاريخ على ان البدايات الفعلية للسينما فيها كانت قبل الاستقلال بقليل او بعد، وبالتالى ارتبطت تطوراتها بتطورات الدولة الافريقية الدراماتيكية لم تشهد خروجا ايجابيا الأ في منتصف الستينيات على يد عثمان سامبين الذي يعود له الفضل في اخراج اول الافلام الروائية الطويلة.
    * مبادرات وحلول
    شهد الوسط السينمائي الافريقي ومايزال، عدد من المبادرات التي هدفت لخلق حراك تجاري يدفع بحركة الانتاج إلا انه وفقاً للظروف الاقتصادية السيئة وسيطرة واحتكار الدولة لادوات ووسائل الانتاج والمناخ السياسي (الانظمة الشمولية)، مواجهة بعدم الاستمرارية والانهيار كتجربة المخرج السينمائي سليمان سيسي الذي اسس شركة سينمائية والكاميروني المخرج باسيك باكادونجيو الذي نحا ذات الاتجاه، وتطرق المخرج الامريكي – المالى الاصل مانثيا دياورا في ورشة اتحاد الكتاب السودانيين التي اقيمت بالخرطوم مؤخراًلهذا الجانب حيث ناقش دياورا افاق الحلول لمشكلات صناعة السينما على مستوي المبادرة الفردية ومثل بفيلمه الذي عرض خلال الورشة (من يخاف واثنقو وانقوقى) الذي تم تصويره بكاميرا رقمية وبالاضاءة الطبيعية وذلك دونما انتقاص للقيمة الفنية للفيلم الامر الذي يتوافق مع رؤية د.وجدى كامل الذي اشار بان مشكلات الانتاج والتسويق قد خلقت نتائج ضارة بالانتاج الافريقي الامر الذي دفع المخرجين والسينمائيين الافارقة بالتوجه صوب الانتاج الرقمى والفيديو واجراء عمليات الترفيع blow up كحلول مؤقتة ، ويرى د.وجدى بان الوضعية الجديدة للفيلم الافريقي فتحت امامه فضاء تسويقيا جديدا يتمثل في التلفزيونات الافريقية والاوروبية ويقول عن ذلك (ثمة عرف اصبح قائماً في جميع المهرجانات في العالم وهو ألا يتم التفريق بين المقاسات في قبول الافلام المشاركة وهذا يعني ان الفيلم بالمقاس 35 او 16 مليميتر يحمل ذات القيمة في منافسته على المشاركة وبذات القدر الذي يحمله الفيلم المصور على الكاميرا الرقمية وهو ما لا يفهمه الكثيرون).. واضاف بان هذه الوضعية ادت لتوفير اسواق فرعية مستمرة في كثير من بقاع العالم تهتم بالفيلم الافريقي ليس بدافع غرائبي قديم ولكن بدافع التعرف على الجماليات الجديدة.
    * الواقع ورهان المستقبل .
    ويرى مراقبون لإن فضح الفيلم الفائز بجائزة المهرجان (ازرا) سرطان القارة المتمثل في الحروب الاهلية والاتجار في الاطفال ، فان طاولة النقاش المصاحب للمهرجان لم تراوح عن ذات الاسئلة القديمة : التمويل والانتاج واشكالات التسويق وذلك في ظل منافسة حادة و(جاذبة) من قبل السينما الاوروبية والامريكية (هوليوود) بل وحتى الهندية التي عرفت كيف تفسح لنفسها مكانا في دور العرض بالقارة وتظل ذات الاسئلة قائمة في مواجهة المؤسسات الثقافية الوطنية والحكومات باستنهاض هذا الحقل الثقافي الهام والمؤثر لا سيما وان عرفنا ما للسينما كاداة (قومية) للتنمية الثقافية ولترقية الحس العام بجمالياتها الرفيعة في مجتمعات ما تزال محاصرة بالامية والتخلف ورفعاً لأعباء (التأسيس) لهذه الصناعة الثقيلة من كاهل السينمائيين واتحاداتهم الوطنية والتي تعاني ما تعاني من عزوف لرأس المال الوطني ومخاطر التمويل الخارجي ولعل عبارة السينمائي عثمان سامبين تعبر في هذا الصدد اذ يقول بمقدورنا كسينمائيين افارقة صنع افلام رصينة وجميلة متي ما كف السياسيون الافارقة عن صنع الافلام الردئية على شاشة القارة الافريقية.



    ____________


    × عادل إبراهيم هو نفسه المتداول بيننا بعادل كِلِر .
    شاعر وصُحافي شاب يعمل بالقسم الثقافي لجريدة الأيام .
    وهو من أكثر شبابنا حيوية وقدرة علي العمل بفاعلية وسلاسة .
                  

العنوان الكاتب Date
سينما وسينما ... Ibrahim Algrefwi01-14-07, 11:02 PM
  Re: سينما وسينما ... mazin mustafa01-15-07, 05:42 PM
    Re: سينما وسينما ... Ibrahim Algrefwi01-17-07, 08:06 PM
      Re: سينما وسينما ... عمار عبدالله عبدالرحمن01-17-07, 10:47 PM
        Re: سينما وسينما ... محمد سنى دفع الله01-18-07, 06:25 AM
        Re: سينما وسينما ... Ibrahim Algrefwi01-19-07, 03:21 PM
  Re: سينما وسينما ... Ibrahim Algrefwi01-20-07, 08:25 PM
    Re: سينما وسينما ... نجوان01-20-07, 11:16 PM
      Re: سينما وسينما ... Ibrahim Algrefwi01-22-07, 04:22 PM
  Re: سينما وسينما ... نهال كرار01-20-07, 09:04 PM
    Re: سينما وسينما ... Hussein Mallasi01-20-07, 11:23 PM
      Re: سينما وسينما ... Ibrahim Algrefwi01-24-07, 04:45 PM
    Re: سينما وسينما ... Ibrahim Algrefwi01-24-07, 03:37 PM
  Re: سينما وسينما ... الملك01-24-07, 04:36 PM
    Re: سينما وسينما ... Ibrahim Algrefwi01-26-07, 07:25 PM
    Re: سينما وسينما ... محمد حنفي01-26-07, 07:59 PM
  Re: سينما وسينما ... Ibrahim Algrefwi01-28-07, 09:34 PM
    Re: سينما وسينما ... محمد حنفي01-29-07, 07:53 PM
  Re: سينما وسينما ... fadlabi01-29-07, 08:53 PM
  Re: سينما وسينما ... Ibrahim Algrefwi01-30-07, 05:09 PM
  Re: سينما وسينما ... تيسير عووضة01-30-07, 05:35 PM
    Re: سينما وسينما ... fohamer01-30-07, 09:22 PM
  Re: سينما وسينما ... fadlabi01-30-07, 11:19 PM
  Re: سينما وسينما ... fadlabi01-30-07, 11:26 PM
    Re: سينما وسينما ... محمد حنفي01-31-07, 10:07 AM
      Re: سينما وسينما ... fadlabi01-31-07, 01:37 PM
        Re: سينما وسينما ... محمد حنفي02-01-07, 01:01 PM
  Re: سينما وسينما ... esam gabralla01-31-07, 02:38 PM
    Re: سينما وسينما ... fadlabi01-31-07, 07:12 PM
      Re: سينما وسينما ... محمد حنفي02-01-07, 01:24 PM
  Re: سينما وسينما ... Ibrahim Algrefwi02-03-07, 02:52 PM
  Re: سينما وسينما ... fadlabi02-05-07, 03:55 AM
  Re: سينما وسينما ... fadlabi02-05-07, 07:53 AM
  Re: سينما وسينما ... fadlabi02-07-07, 02:55 AM
  Re: سينما وسينما ... fadlabi02-07-07, 02:59 AM
    Re: سينما وسينما ... محمد حنفي02-09-07, 01:54 PM
  Re: سينما وسينما ... Ibrahim Algrefwi02-20-07, 08:17 PM
  Re: سينما وسينما ... Ibrahim Algrefwi02-20-07, 08:25 PM
  Re: سينما وسينما ... Ibrahim Algrefwi02-21-07, 04:03 PM
  Re: سينما وسينما ... إسماعيل التاج02-21-07, 04:44 PM
    Re: سينما وسينما ... Ibrahim Algrefwi02-22-07, 03:00 PM
  Re: سينما وسينما ... Ibrahim Algrefwi03-12-07, 09:14 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de