نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس حسن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 05:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.بشري الفاضل(Bushra Elfadil)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-22-2007, 11:21 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس حسن

    قصيدة (صخرة ... فى جبل)

    لبشرى الفاضل



    إمتثال شرطى ( القبلى ) الزمان والمكان كاساس للعيانات الخارجية فىالقصيدة:

    صخرة فى جبل بين مادية هرقليطس و مثالية أفلاطون:

    أستمرار حيرة الانسان بين الميتافيزيقى و الفيزيقى

    الجو الفلسفى فى مسيرة الصخرة بفرضية (بيكون):

    ـ ما دعانى للخوض فى هذه التجربة النقدية مناجاة هذه القصيدة لى ،عمقها الذى يلح فى مناداتى كلما إبتعدت عنها ،ليقودنى إلى خضم ذاخر بالتعابير الفنية و الفكرية ،بعدها الجمالى و إكتنازها بتساؤلاتها العصرية و لهاثها المضمر إزاء قضايا كانت و لا زالت تحاور الفكر الانسانى . دعتنى القصيدة لمخاطبتها و مجادلتها مستفزة قراءتى لها تكرارا ، متساهله و مستعصية. حاولت أن أنظر لها من الخارج أوهمتنى بقربها و بساطتها ، حاولت أن أتتبع صخرتها قبل أن تصير رطلا من هلام و بعده ، أدخل معها الجبل لأسمع هسيسها فى صمتها وارصد حركتها فى سكونها فى جوف الجبل . أنصعت لها , تبعتها في مسيرتها لاتدحرج معها فى فضائهاالمتسع ، أصير هلاماً ثم صخراً ثم انساناً ثم نسراً مهوماً في الارجاء .

    ـ بداية لن أقترح مبضعا معينا لتشريح هذه البنية الشعريه. بل سأعتمد على قدرات وتجارب متواضعة قد تندلق إلى الانطباعية أو تسير مسارها نحو مقاربة علمية متواضعة أيضاً مع علمى التام بأن النقد فى مثل هذه الحالات قد يضيف أبعاداً جديدة لمستوى النص لم تكن فى الحسبان أو قد ينقص من كثافته الجماليه و الفكرية المختزنه داخله ويرمية فى كومة إلابتذال.

    ـ تبدأ القصيدة بإيقاع خفيف يوهم القارئ ببساطتها و يقينية فهمها ، لكنه ثقيل فى نفس الوقت منفتح على جو فكرى يندرج فيما يحيل القارئ لمسألة السؤال المؤرق و بحكم اختلاف وجهات النظر عن نشأة الكون ، عن الوجود إلانسانى عن الزمان و المكان كشرط ضرورى و إمتثال (قبلى) يقوم أساسا لكل العيانات الخارجية. سؤال تطرحه حواس مزعومة مرهونه بضعفها إزاء عوالم غامضة نرى ظهرها فقط أو ربما من خلال وعى متواضع يتسم بالوهم كثيرا فى بعده الميتافيزبقى و يندلق إلى العدم أحيانا أو يلهث وراء إقتراضات تتقاطع وتتوازى كجراحات أبديه يحملها الانسان منذُ أن تنملت أعضاؤه العليا.

    ـ القصيدة( صخرة فى جبل ) تفتح أفقا واسعا لنقاش فلسفى يمتد ويتسع مرورا بالمجتمع العبودى الاغريقى والرومانى وحتى الان فى محاولة تفسير الكون وبدايته عن طريق الاساطير والشعر، مرورا بإفتراضات طاليس، و إنكسماندر، و انكمانس، و هرقليطس بأن للأشياء مصدرا ماديا واحداً. تطورت هذه النظرة عند إميدوقلس، إنكساجوراس، ليوسبييوس و ديمقريطس، كما تشكل نقيضها عند سقراط وافلاطون إذ بدأ خطين من الصراع الفلسفى كما يقال(مادية ديمقريطس و مثاليه إفلاطون) و لازال الانسان فى بحث دائم عن راس الخيط الذى يمكنه من الوصول لحل لغز الكون.

    ـ بداية - تتمحور القصيدة فى سته مقاطع وست وستين سطراً كل مفردة منها تكوّن عنصراً قائماً فى ذاته ملتحماً مع غيره ليكوّن كلاً متناغماً هو بنية القصيدة ومسار اتجاهها. هذه البنية تظهر أمامنا في حركة مستمرة كحركة صخرتها باحثه عن مرسى لها ثم ترتد حاسرة إلى الجبل فى رمزية متماثله مع حسرتها. لنبحث عن هذه الحركة فى اتجاهها ومكمن مرساها.

    ـ تتمفصل القصيدة في صياغ زمني متخذة المفردة (كن) التي تشكل عنصراً اساسياً في بنية القصيدة في محتواها الحدثي والتاريخي . كن الحدث الزمن التاريخ السيرورة التغير والتحول في مسيرة الهلام قبل ان يصير هلام وبعده. فلنتبع هذه السيرورة ونتمثلها في احتمالاتها دون ان نعادل بينها وبين هذه الاحتمالات.

    ـ تبدا القصيدة بالمفردة (قبل) وهى نقيض (بعد) وتحمل فى احشائها سؤالا مشروعاً

    ماذا كان قبل (قبل). اشير هنا الي مشكلة الشي والزمان والمكان.

    يقول الفيلسوف امانويل كانط (فى العرض الميتافيزيقى) الزمان هو الشرط القبلى لكل الظواهر عامة، إذ لا يمكن التجرد من فكرة الزمان بالنسبه للمادة ، بمعنى اخر إن الظواهر المادية لا تُدرك بدون تصور زمان بل يمكن تصور الزمان بدون ظواهر وفى الزمان وحده يمكن وقوع الظواهر. إضافه إلى ذلك يفسر(كانط) المكان أيضا كإمتثال ضرورى (قبلى) يقوم أساسا لكل العيانات الخارجية، فلا يمكن تصور عدم وجود مكان وان امكن تصور عدم عيانات خارجيه أى ماديه فى المكان. فالمكان عيان محض لايمكن إلاتصور مكان واحد احد وان تصور عدة أمكنة فأنها تعني أجزاء للمكان الواحد الاحد.

    ـ تستمر قصيدة صخرة في جبل في حركتها الباحثة عن ما (قبل) (كن) في قبل كن لتدخل كن وتزيد السؤال ثقلاً وتبعده أكثر.

    فعل (كن) كما اسلفت مقدماً هو الكينونة او هو الحدث او الحادثة في الزمان والمكان . فعل (كن) امرٌ يتأكد بفاعل غائب نجد له حضوره في مرجعية دينية هي كلمة الرب لعيسي المسيح . بيد أن المأمور هنا وهو عيسي يخرج من (كان) المادي وهي مريم العذراء. غير ان فعل (كن) كما ورد في القصيدة لها منحأ آخر وهو الخروج من الهلام المادة بالرجوع الي العبارة كاملة في السطر الثاني (كنت رطلاً من هلام) والرطل هو قياس مقدار للمادة ووجود المادة يقتضي شرطي الزمان والمكان كما اسلفت مقدماً علي لسان امانويل كانط . فماذا عن العبارة التالية (جائلاً في لا ماكن) والعبارة التي تليها (ثم دار الكون فابتدع الزمان).

    ـ أود ان اورد هنا افتراضاً للفيلسوف الانجليزي فرانسيس بيكون مؤسس المادية الجديدة والعلم التجريبي اذ يشير في كتابه (في المبادي والاصول) الي اسطورة قديمة تقول ان كيوبيد كان اقدم الالهة، اذ كان موجوداًُ قبل بداية الاشياء ولم يكن معه عندئذ الا (الهيولي) وهي المادة التي تشكلت منها جميع الاشياء ، واستطرد يقول عن هذه المادة اي (الهيولي) هي المادة الاولي ، انها شيئاً ايجابي غير قابل للتعليل ، ويجب ان توخذ مطلقه وان لا يحكم عليها بفكرة سابقة ، وانه من الخطأ ان نتخيل علة ما عندما نكون بصدد القوي الاولي وقانون الطبيعة الايجابي .

    احيل القاري مرة اخري الي الربط بين (كنت رطلا من هلام) في القصيدة وبين افتراضات فرانسيس بيكون عن (الهيولي) وما سبق ذكره عن الزمان والمكان عند امانويل كانط . تجدر الاشارة هنا ايضاً الي ان هرقليطس يذهب في افتراضاته الي ان النار هي المادة الاولي في الطبيعة لانها الاقدر علي التغير و الحركة ، وقد نشأ العالم كله الاشياء المنفصلة وحتي الارواح عن النار . اذ كان يعتقد اي هرقليطس ان هذا النظام الواحد لكل الاشياء لم يخلقه احد من الالهة ولا احد من البشر ولكنه كان دائماً ويكون وسيكون النار الابدية التي تشتعل بحساب وتخبو بحساب ، وان الاشياء كلها تخرج من النار لضرورة يسميها هرقليطس ((اللوجس)) وهي تعني القانون في اليونانية.

    ـ يتفق بيكون مع هرقلطيس في مادية الكون ويختلفان في ماهية المادة. وتطورت هذه النظرة الي الكون كما هو معلوم عند كارل ماركس في نظرية المادية الجدلية اي النظرة العلمية الفلسفية لوجود المادة مرتبطاً أرتباطاً وثيقاً بالحركة والزمان والمكان وقدرتها علي التطور الذاتي بوصفها لا نهائية كمياً وكيفياً.

    ـ أرجع مرة أخري الي السطر الثاني من القصيدة لاتبعها في مشوارها وبحثها الشاق الي مرساها ومقصدها متخذاً المفردة (كن) وتحولاتها في ضمير المتحدث الشاعر (كنت رطلاً من هلام) . تتحدد المفردة رطلاً وهي المقدار شكل ظاهرة عيان لها شكلي الزمان والمكان يحددان زمنها وموقعها كما يحددان مقدارها من عياناً آخر ، تفيد ذلك عبارة (من) التي لا تتحدد هي الاخري الا في زمن جزئي ومكاناً جزئي من الزمن الواحد الاحد والمكان الواحد الاحد اذ تنافي المفردة (من) الشرط المادي كما ورد في القصيدة بأضافة (جائلاً في لا مكان) والسطر الرابع (فبتدع الزمان) ولكن تتحدد ماديتهما اي (رطلاً وهلام) بشرط الزمان الذي نشأ في عبارة (فبتدع) في السطر الرابع اذ تعني هي الاخري اللا شئ المضمر كما تعني الحدث او تحقيق العيان من عياناً آخر في الزمان والمكان المحددين .

    أشير هنا الي الفاصلة بين ثم .. ودار في ((ثم ..دار الكون فابتدع الزمان)) اعتقد أنها تعني الامتداد الزمني كما تعني الغائب في(دار وابتدع) .

    تتمرحل القصيدة في نمؤها وسيرها ليتحول العدم الي هلام بفعل (كن) ثم مرحلة اخري اثقل حالاً الي الصخرة . ترد كلمة (بعد) بعبارة (بعد كن) في السطر الرابع حيث تفيد التوالي محدثة تحولاً ظاهراً في الاشارة الي ما هو عيان تغيير متغير لما قبلها ،الي تحول مكشوف من الهلام الي الصخرة بفعل (كن) لياتي التحول مرتباً (عدم ، هلام ، صخر) الصخر يعني الصمت والسكون وعدم الحركة . ترد عبارة (خمسين مليون سنة) لتحدد عمر الصخر وحالاته في الاسطر المتوالية من السطر السابع الي السطر الثالث عشر

    (صامتاً ،قابعاً ، وحدتاً بلهاء ،هامداً ، لا طول ، لا روح ، لا نظرة كبري) .

    بفعل (كن) الحدث الكينونة والتحولات تتحدد ماهية الصخري خاصة في سطر القصيدة الرابعة عشر من حيث المقارنة في مفردة (الصمت) مثل (صمت الكون صمتي في المجرات البعيدة) الصخرة هنا قد ترمز لكوكب الارض والجبل قد يرمز للسماء بخاصية العلو والضخامة . بفعل (كن) يتحول الهلام الي صخرة وهي ترمز للارض كما ذكرت مقدماً. يدخل عامل المعرفة في العلاقة بين كوكب الارض والمجرات الاخري اذ يفترضه السطر الخامس عشر في عبارة (صاخب) التي تعني شدة الصوت ..الحركة..الحياة. ان هناك حياة في المجراة الاخري لكنها محجوبة عنا فلم تجد المحاولات لمعرفة هذي الحياة في المجرات البعيدة التي اصبحت لغز وهاجس لانسان الارض.

    ـ تستخدم المفردة (سكينة) في السطر العشرين من القصيدة وهي الالة التي تعني القطع بمعناها الواسع فصل الروح عن الجماد ..فصل الحياة (المعرفة) عن الجماد (اللا معرفة) .

    عبارة (كيف لي) في السطر السادس والعشرين تعني الاثبات والتأكيد للصخرة قبل التغير بفعل الله التي ترد في السطر الواحد والثلاثين (ثم.. قال الله كن).

    تاتي عبارة(كن) في فعل التمرحل مرة أخري من (العدم ، الهلام ، الصخر ، الرمال) تحولات في مسيرة الصخرة . تتوالي المفردات (وحل ، قابع ،صائم ، في وحدة بلهاء) لتؤكد الثبات ..الصمت ..السكون..الجمود ..اللا حياة اللامعرفة .فعل (كن) الامر بفعل الله تتحول الصخرة الي (رمال) جمع كثرة اي صارت ذرات من الرمل ثم تقليت اي نضجت بمقلاة الاديم اي الارض والادمة تعني سمرة البشرة وآدم من الاديم كما هو متعارف عليه لتأتي المتوالية (عدم ، هلام ، صخر ، رمال ، آدم).

    (ناري الريح ، بهاراتي الهشيم) النار الريح ـ الحركة التغيير وهي صفات الانسان يحطم كل شيء امامه ليصل الي غايته .

    (ساعياً بين الصحاري والجبل ) الجبل يعني الرفعة والعلو يعني السماء كما ذكرت مقدماً الصحراء تعني الدّنوَّ البسط.المقارنة بين الجبل والصحراء هي مقارنة بين الرأسي والافقي،المعرفة هي العلو الرفعة اكتشاف الجديد هي السير رأسياً ، اللا معرفة والجمود والتكرار السير افقياً تكرار السعي بين الصحاري والجبل كما ورد في القصيدة وهو السير بين المعرفي واللا معرفي في عرف الانسان.

    ـ في السطر الثالث عشر من القصيدة ترد عبارة (فمن أين المقل) أذ تعني العبارة نفي المقل أي العينين . تنافي مع عبارة (وبالكون عماء بمقل) في السطر الثامن والاربعين التي تثبت العماء مع وجود المقل ، أذ يجيء الاختلاف بين العبارتين هو اختلاف بين الصخرة والانسان.

    في السطر التاسع والارعين تأتي المفردة (كن) مرة اخري في (طاف مليون فقال الله كن) التي تعني (عدم ، هلام ، صخرة ، رمل ، أنسان) تتكرر في تحولاتها وسيرها المرحلي لتصير نسراً بعد مليون سنة ، قد تعني عمر الانسان واكتشافاته علي كوكب الارض في تجواله وبحثه الدائم في تميزه الداخلي والخارجي عن الكائنات الأخري من خلال الصفات الفسيولوجية والانسانية وتحقيق الذات بفعل الوعي والتفكير.اقف قليلا هنا في كلمة (طاف) التي تعني الدوران وهو خاصية الارض في حركتها لم يقل الشاعر انقضي مليون او مرّ مليون بل اتت كلمة (طاف) لتؤكد خاصية الارض وزمن دورانها تم تأتي كلمة نسر لتدعم الطواف والدوران والتحليق قد تعني أيضاً عمر الانسان علي كوكب الارض في تجواله وبحثه الدائم عن غايته منذ وجوده علي هذا الكوكب .

    ـ في السطر الثالث عشر قبل الاخير حيث ترد عبارة (صرخة أخري) اذ تبين الصراخ المستمر اي ان هناك صرخة (قبل صرخة آخري) قد يعني ذلك الصرخة الاولي صرخة الميلاد والاستمرار هي صرخة الانسان ودهشته في مراحل نمؤه المعرفي واكتشافاته لجوانب الحياة والمعرفة المستمرة .

    تاتي المفردة (اللاهوت) اذ تعني علم الله علم المعتقدات الدينية وتعني الاله تقابلها كلمة (الناسوت) وهي تقارب كلمة (نوس) في اليونانية والتي تعني الذهن او العقل وهي خاصية الوعي والتفكير التي تميز الانسان عن الكائنات الاخري ولقد ظهر هذا المفهوم في فلسفة انكساغورس حيث اعتبره المبدأ الذي يشكل وينظم المادة الهيولية . يتفق هذا التفسير مع بيت القصيدة (منذ ان صيرني اللاهوت في الناسوت طفلا) . المفردة طفل هي الجهل ضد المعرفة جهل الانسان الموعود بتحقيق ذاته من خلال معرفته لنفسه ومعرفته بالكون المحيط به . في السطر السادس قبل الاخير يرتد( العدم ، الهلام ، الصخر ، الرمل ، الانسان ، الشاعر) الي الداخل في حسرته وفقدان الامل في نيل المعرفة بعوالم الكون . فهو ذرة صغيرة في هذا الكون لا خيار عنده سوي السعي حثيثاً كغيره نحو المعرفة اي الارتقاء الي الجبل ، والارتقاء هو العلو والجبل كما ذكرت مقدما هو السماء مقارنة بالارض .



    بنية القصيدة وسيرورتها الداخلية:



    تتبني قصيدة صخرة في جبل في سيرورة سردية واعية بهدفها محددة نقاط بدايتها وصيرورتها في تداعي مرصن كاشفة خط سيريها الداخلي من خلال حركة الصخرة وتحولاتها المتعرجة حيث تتمفصل القصيدة في مقاطع تتحدد بفعل (كن) في تحولاته ، كل مفصلاً منها يتحدد كفترة تاريخية قبل ان يتلاحق مع ما بعده ، مع تدحرج صخرته من اللا شيء الي الهلام الي صخرة الي رمال الي بشر الي نسر. تبدو مفرداتها عناصر متحدة مكونة كلاً متماسكاً خفيف الحركة ومبسط ، لكنه مستعصي المعني وثقيل كحركة صخرته ينسرد كاسلوب قصصي او ما يشابه الاساطير في تناولها لمفهوم الخلق ليوحي بسردية تاريخية في المفردات (قبل ،بعد ، ثم ، صرت ، كنت، قابعاً ، جائلاً) كما انها توحي بالبعد الزمني منذ ميلاد الهلام وقبله كما في القصيدة



    عالم القصيدة الخارجي:



    ماذا تريد ان تقول هذه البنيه الشعرية:



    ما تقدم كان محاولة لتسليط الاضاءة علي قصيدة ( صخرة في جبل ) اي محاولة ايضاحها من خلال فحص عناصرها وتفسيرها منفردة ومتزامنة مكونة بنية القصيدة ونسيجها الداخلي وتشابكها . ولكن يبقي هناك السؤال:



    ماهو العالم الخارجي لهذه البنية ؟؟

    ماذا تريد ان تقول لنا ؟؟



    يتكرر الفعل (كن) يضمر الحدث او الوجود في داخله محاولة في الوصول للاجابة عن ماهية الوجود وكيفيته في تمرحلاً سردي منذ ما قبل الهلام الي ميلاد الصخرة في تدحرجها وتحولاتها . كان هذا السؤال يشغل حيذاً كبيراً في الفلسفات المتعاقبة مروراً بما قبل سقراط وحتي الوجودية عند هوسرل وهيدغر وسارتر ويختلف من حيث المواقف الايديولوجية لكل فيلسوف .

    نستنتج أيضاً من خلال المفردات (صخرة ، صامت ، قابع ، وحدة بلهاء ، لا صوت ، لا روح ، بلاد الجماد ، حجر) هذه المفردات تشغل متسعاً في بنية هذه القصيدة وتشكل اعتباراً في دلالاتها في صياغ القصيدة اذ تعني السكون ، عدم الحركة ، اللا حياة ، اللا أدراك ، اللا معرفة تعني الشاعر الانسان في محنته تجاه المعرفة حيث تستحدث القصيدة ذلك السؤال الفلسفي في بنية فنية متقنة مواكبة حيرة الواقع تجاه المجهول ومعرفته .







    ____________________



    عوض شيخ أدريس حسن

    22/1/2006
                  

العنوان الكاتب Date
نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس حسن بكرى ابوبكر01-22-07, 11:21 PM
  Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Bushra Elfadil01-23-07, 01:02 AM
    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس بكرى ابوبكر01-23-07, 02:41 AM
      Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Emad Abdulla01-23-07, 06:24 AM
        Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan01-29-07, 00:16 AM
      Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan01-29-07, 00:14 AM
    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan01-29-07, 00:12 AM
  Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Samau'al Abusin01-23-07, 06:03 AM
    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس عبد المنعم ابراهيم الحاج01-24-07, 00:38 AM
      Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan02-03-07, 11:43 PM
    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan01-29-07, 00:20 AM
      Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan01-29-07, 00:34 AM
  Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor01-24-07, 08:39 PM
    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan01-29-07, 00:28 AM
      Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor01-30-07, 09:49 AM
  Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس د.أحمد الحسين01-24-07, 09:30 PM
    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor01-26-07, 09:11 AM
    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan02-03-07, 08:18 AM
  Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Khalid Kodi01-25-07, 06:09 AM
    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan01-29-07, 00:23 AM
  Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس nourelhadi awad01-25-07, 11:53 AM
    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس عبدالغني كرم الله بشير01-25-07, 12:07 PM
      Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس malamih01-25-07, 11:54 PM
        Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan02-03-07, 11:55 PM
      Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan02-04-07, 00:09 AM
    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan02-04-07, 00:04 AM
  Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor01-26-07, 08:55 AM
    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس munswor almophtah01-26-07, 09:43 AM
      Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan02-03-07, 08:07 AM
  Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor01-26-07, 09:28 AM
    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس د.أحمد الحسين01-26-07, 11:37 AM
  Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor01-26-07, 11:40 AM
    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس بدر الدين الأمير01-26-07, 09:10 PM
  Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor01-27-07, 06:20 AM
    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor01-27-07, 07:24 PM
      Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس munswor almophtah01-27-07, 07:32 PM
      Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor01-28-07, 08:12 PM
        Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس بدر الدين الأمير01-29-07, 07:16 AM
          Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan02-03-07, 11:12 PM
        Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس malamih01-29-07, 07:45 AM
          Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس malamih01-29-07, 08:48 AM
            Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل وأنا لا أملك له ضراً ولا نفعا!!!!!! ابوبكر يوسف إبراهيم01-29-07, 01:25 PM
              Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل وأنا لا أملك له ضراً ولا نفعا!!!!!! بكرى ابوبكر01-30-07, 05:12 AM
          Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor01-30-07, 08:41 AM
            Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor01-30-07, 09:34 AM
              Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor01-30-07, 10:03 AM
                Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor01-30-07, 08:18 PM
              Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس munswor almophtah01-30-07, 09:27 PM
                Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor01-31-07, 05:30 AM
                  Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس ابوبكر يوسف إبراهيم01-31-07, 06:31 AM
                    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor01-31-07, 08:08 AM
                      Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس ابوبكر يوسف إبراهيم01-31-07, 10:27 AM
                    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس munswor almophtah01-31-07, 05:24 PM
                      Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس munswor almophtah02-03-07, 00:29 AM
  Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor02-03-07, 06:10 AM
    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Bushra Elfadil02-03-07, 08:15 AM
    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Bushra Elfadil02-03-07, 08:15 AM
      Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor02-03-07, 08:51 PM
    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abdlaziz Eisa02-03-07, 08:22 AM
      Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan02-04-07, 00:15 AM
        Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Bushra Elfadil02-04-07, 02:33 AM
  Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor02-03-07, 10:39 PM
    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس malamih02-04-07, 02:42 AM
      Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abdlaziz Eisa02-04-07, 06:17 AM
      Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor02-04-07, 06:48 AM
        Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor02-04-07, 07:40 PM
          Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس حبيب نورة02-04-07, 09:13 PM
            Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس عبد المنعم ابراهيم الحاج02-05-07, 10:40 PM
              Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan02-06-07, 06:45 AM
                Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan02-06-07, 07:06 AM
  Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor02-08-07, 08:14 PM
  Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan02-12-07, 00:14 AM
  Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor02-12-07, 08:23 AM
  Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor02-12-07, 09:07 PM
    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan02-15-07, 00:19 AM
      Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor02-15-07, 06:00 AM
        Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor02-19-07, 10:10 AM
          Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor02-19-07, 10:11 AM
            Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor02-19-07, 10:46 AM
              Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor02-19-07, 11:25 AM
                Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس ابوبكر يوسف إبراهيم02-24-07, 11:41 AM
                  Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor02-24-07, 08:46 PM
  Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan02-24-07, 11:34 PM
    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor02-25-07, 12:41 PM
  Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan02-24-07, 11:38 PM
  Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Masoud02-25-07, 07:02 AM
    Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor02-25-07, 12:54 PM
      Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس ابوبكر يوسف إبراهيم02-26-07, 06:04 AM
        Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor03-03-07, 08:34 PM
      Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor03-03-07, 08:21 PM
        Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor03-03-07, 08:28 PM
          Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس awad hassan03-10-07, 01:34 PM
            Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس malamih03-10-07, 02:23 PM
              Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor03-12-07, 06:39 AM
              Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس Abuelgassim Gor03-12-07, 06:45 AM
                Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس malamih03-13-07, 03:35 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de