"لوطنة العالم"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 08:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة حليمة محمد عبد الرحمن(حليمة محمد عبد الرحمن)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-27-2006, 11:52 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 11-02-2006
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "لوطنة العالم" (Re: عبد العزيز الكمبالى)

    تابع تاريخ الشذوذد في افريقيا

    في مبحثهما الذي نشر عام 1997 بعنوان "الشذوذ الإسلامي" استفاض العالمان الأمريكيان ستيفن موراي وويل روسكو في الحديث عن الشذوذ الجنسي في القارة الإفريقية . زعم هذان العالمان أن إفريقيا عرفت الشذوذ الجنسي منذ العصور الوسطي، ويستشهدان في ذلك بالمخطوطات التي عثرا عليها في بعض بلدان شمال إفريقيا. وحسب ما أورداه تفيد تلك الوثائق انه في فترة ما قبل الإسلام قام الإمبراطور الروماني قسطن طين بالقضاء على طائفة كاملة من الشواذ الذين كان يطلق عليهم طبقة المخنثين بمدينة الإسكندرية في مصر. كما يتناولان الجانب الاباحي في الثقافة العربية ، كما في أشعار بعض الشعراء، كأبي نواس والتي كانت تتناول الميل إلى مضاجعة الغلمان. على الرغم من أن هذه الثقافة سادت في العصور الوسطي، إلا إنها امتدت إلى الحقبة العباسية..ووجدت كذلك أدلة على ممارسة النساء للسحاق.

    ويضيف ستيفن وويل انه في عهد المماليك الذين حكموا في الفترة ما بين القرن الثالث عشر والسادس عشر، كان الشذوذ جزءا لا يتجزأ من منظومة البنية الاجتماعية والسياسية في شمال إفريقيا.. انتشر الشذوذ وسط المحاربين الذين تكونوا من طبقة المسترقين ومن بعض إفراد الجيوش الأجنبية. وذكر الكاتبان انه في نفس تلك الفترة انتشر بيع الصبيان في أوروبا والذين كانوا يجلبون إلى مصر، بغرض امتهان هذه الخلاعة. فكانوا يلبسون ملابس النساء وتنحصر مهمتهم الرئيسة في الرقص والغناء لامتاع الجمهور. هذا التقليد الذي كان سائدا في العصور الوسطى امتد العصر العباسي وظل منتشرا وسط العالم الإسلامي.

    ويذكر العالمان أن التقرير الحديثة تشير إلى أن الشذوذ أو المثلية كان منتشرا في غرب مصر. ففي بداية القرن الماضي ، تردد أن بعض الرجال في واحة سيوة ي شمال غرب مصر، كانوا يقومون بدفع المهور لبعض الرجال في الزواج.. وقد تم تجريم هذا السلوك وتحريمه منذ العام 1940.
    ويزعم العالمان الأمريكيان أن مصر هي البلد الوحيد في شمال إفريقيا التي يتمتع فيها الجنسين بحق إقامة العلاقة الجنسية المثلية، دون الاستفاضة في هذا الشأن.
    معروف أن مصر أصدرت فتوى في عام 1997 أجازت حق الإفراد في الخضوع لعملية جراحية لتغيير جنسهم إلى ما يطلق عليه الآن لفظ: TRANSEXUALأو الجنس الثالث. في الوقت الذي رفضت فيه تونس تماما أما في باقي الأقطار، كما هو الحال في تونس.

    غرب إفريقيا لا يختلف عن شمالها في ممارسة الشذوذ غير انه يأخذ الطابع الديني والاقتصادي...ففي بعض المعتقدات الوثنية... ففي القرنين الـ18-19 و في جمهورية غانا، درجت العادة على أن يقوم أرقاء ذلك الزمان بدور الخليلات. فكانوا يلبسون ملابس النساء ويقتلون عند وفاة مالكهم أو سيدهم.
    وفي نفس هذه الفترة الزمنية، وفي مملكة داهومي ، عرف المخصيون باسم الزوجات الملكيات، وقد لعبوا دورا كبيرا في المجتمع آنذاك، جنبا إلى جنب مع النساء العسكريات... وللعلم كانت النساء العسكريات من اكبر الفصائل في الجيش آنذاك وأقواها..وتعتقد أولئك النسوة بأنهن قد (حولن) أنفسهن إلى رجال، وعلى هذا الأساس ينشدن الأغاني التي تسخر من العساكر الذكور، وتصفهم بالنساء لأنهن هزمنهم شر هزيمة.. كما أن هناك طائفة يطلق عليها باللهجة المحلية كلمة دقاري Dgari وهي فئة تمتهن الشذوذ الجنسي وتتخذه وسيلة أو همزة وصل بين الأحياء وأرواح الأجداد. وفي نيجيريا هناك طائفة وسط الهوسا، تمارس الشذوذ أيضا ويطلق عليها اسم Yan daudu ومثلهم مثل رصفائهم في غانا يرتبط الـ Yan dauduبطائفة دينية وبهذه الكيفية تمكنوا من تأسيس وتطوير نظام ثقافي له أدبياته التي مكنته من الازدهار في المجتمع الحديث..تضيف موسوعة مايكروسوفت (2003) أن اليان دودو يطلقون على الرجال الذين يعاشرونهم لقب صديق أو سورافي (Sauravi) بمعنى Boyfriend أو لفظة ميجي (Miji) بمعنى (Husband)

    النساء في إفريقيا، لم ينحين أيضا من هذه الممارسات القديمة والتي امتدت إلى منتصف القرن العشرين..
    أفادت الدراسات أن النساء في إفريقيا كن أيضا يمارسن السحاق وان المرأة السحاقية التي تلعب دور الرجل ، يمكن أن تصير مزواجة هي الأخرى، وذلك عبر مشاركتها في بعض الطقوس الدينية..
    عامل آخر لانتشار السحاق وسط النساء في إفريقيا، ارتباطه بالفائدة الاقتصادية.. فمنذ منتصف القرن الماضي تغير الحال واتخذت العلاقات بين النساء شكلا آخر. ففي مملكة داهومي (واعتقد أن اسمها الحالي بوركينا فاسو، وارجو أن يصحنني القراء) وكذلك في وسط قبائل الاغبو في نيجيريا، جاء زواج النساء بالنساء رد فعل للهيمنة الذكورية وانتقاما للاستغلال الاقتصادي الذي يعانين منه. وهو اقرب ما يكون إلى التمرد على السطوة الأبوية بشتي ضروبها. لجأت النساء إلى الزواج بالنساء من منطلق التمرد ضد الرجال ولتقويتهن اقتصاديا، بغض النظر عن اثر هذا القرار على النسيج الاجتماعي.وبالتالي لم تعد المرأة في تلك المجتمعات أداة للإنتاج و إعادة الإنتاج، ولو مؤقتاَ. No longer a tool of production and reproduction

    هناك أيضا بعض الممارسات الاجتماعية التقليدية كالتقاليد الاحتفالية بالبلوغ والأخوية لعبت دورا في انتشار الشذوذ بين أفراد المجتمع.
    أن الحديث عن انتشار هذه الظاهرة في إفريقيا يطول ويتشعب وله دروب ومنعرجات كثيرة.. ما يهمنا في الوقت الراهن التركيز على هل الشذوذ منتشر في إفريقيا أم لا ووضع ذلك لاحقا في مرآة المستجدات الجديدة من حيث شرعتنه والترويج الإعلامي الضخم السابق واللاحق لهذه الشر عنة.
    هناك دول قامت بتجريم هذه الممارسة منها على سبيل المثال بنين، ومالي وموريتانيا التي وضعتها في مصاف الردة.. وفي توجو قد تصل عقوبة السجن لممارس الفاحشة إلى ثلاثة سنوات.
    من بين الدول الإفريقية لتي يوجد فيها الشذوذ بكثرة وسط مجتمع اقرب للمسامحة منه للإدانة، ساحل العاج، غامبيا، غينيا، غينيا بيساو، ليبيريا والنيجر. وتشير التقارير إلى أن غانا أصدرت في التسعينات عقوبات صارمة بممارسي الشذوذ تصل إلى حد التغريب عن المجتمع..وفي الرأس الأخضر اعتبر الشذوذ مخالفا لنواميس للطبيعة
    رغم ذلك فان الحركات الداعمة للشذوذ في إفريقيا لم تتوقف على الرغم من العقوبات الصارمة في بعض البلدان و التي تناولنا بعضا منها أعلاه، مثلاَ في بعض دول غرب إفريقيا كم هو الحال في كل من ساحل العاج وغانا ونيجيريا، شهدت بداية التسعينات وتحت مظلة الحقوق الجنسيات للأقليات، قيام الجمعيات الداعمة التي لهذا السلوك..تذكر موسوعة انكارتا لعام 2003، انه تم تأسيس نادي الأفارقة الشاذين جنسيا (Afro Lesbian and Gay Club)، وشهدت نيجيريا قيام اتحاد السادة أو النبلاء..( Gentleman’s Allianc) الذي عقد أول مؤتمر له في عام 1991. وفي ساحل العاج ، وفي فترة التسعينات، قامت حركات تطالب بإلغاء جندرية الازياء : (Association of Ivory Coast

    في يوغندا التي لا يختلف الوضع فيها كثيرا من حيث الرواج والمنع، دعونا نلقي نظرة على الآلية التي يتدثر بها موالي الشذوذ والمستوي الفكري الذي يتمتعون به والآلية المستخدمة في هذا الخصوص ..

    اخلق مصلحة والتف حول الموضوع ...وهذه المرة.. المصلحة الاقتصادية أم المصالح..
    الاقتباس التالي عن شبكة وُمينز أي- نيوز

    ( أفريقيات يشاركن خبرات حياتهن على ا: 12/18/06 بقلم جريتشن ل. ويلسن
    مراسلة ومينز إي نيوز
    نادرا ما تضم الكليات الأفريقية نساءا ولكن الإنترنت يساعدهن على تبادل الأفكار والدعم المعنوي إذ تقدم ما يطلق عليه "جامعة الإنترنت النسوية". هذه المقالة الأولى من سلسلة مقالات عن الدراسات العليا في أفريقيا.
    كاب تاون، جنوب أفريقيا (ومينز إي نيوز) – عندما تحدثت د. سيلفيا تامال منذ عدة سنوات لصالح حقوق المثليين جنسيا في أوغندا – حيث يحرم القانون العلاقات المثلية وعادة ما يتم ملاحقة المثليين قانونياً – كانت العواقب وخيمة.
    ذكرت وكالات الأنباء المحلية تعليقات أشخاص من الشعب أن تامال ينبغي أن "تُقتل بدون محاكمة" و"تصلب" لاقتراحها مثل هذا الأمر. وتقول تامال أن سياسيين وزملاء أكاديميين وحتى أصدقاء تحولوا ضدها.
    وتقول تامال (44 عاما) التي اقترحت في عام 2003 أن تمنع اللجنة المزمع تأليفها لضمان الفرص المتساوية التمييز القائم على أساس التوجه الجنسي: "شعرت بأني معزولة للغاية ووحيدة".
    وعلى الرغم من ذلك, لم تكن تامال, أستاذة القانون في جامعة ماكيريري في كامبالا, معزولة تماماً. )
    ماذا فعلت د. تامال؟
    (إلتفتت تامال إلى الكمبيوتر الخاص بها وأرسلت رسائل إليكترونية إلى موقع على الإنترنت يدعى "شبكة تقوية الجندر ودراسات المرأة لتحول أفريقيا" والمعروفة أيضا ب GWS-Africa وذلك سعيا للحصول على الدعم.
    يشترك حوالي 200 أكاديمي في تلك الشبكة التي يستخدمها الأعضاء يومياً للإعلان عن وظائف شاغرة أو الإعلام عن قضايا جديدة تظهر في المجتمع أو نشر إنجازات المرأة أو رفع المعنويات كما هو الحال مع تامال.
    كتبت تامال عما تمر به وكانت النتيجة أن تلقت رسائل تضامن من نسويات أكاديميات وناشطات من أنحاء أفريقيا التقين من خلال معهد أفريقيا للجندر ( Africa Gender Institute ) في جامعة كاب تاون في جنوب أفريقيا.
    تقول تامال: "معظم الدعم والتشجيع الذين تلقيتهما جاءني من أخوات في معهد أفريقيا للجندر ومن الدائرة الأكبر لقائمة المشتركين في شبكة تقوية الجندر ودراسات المرأة لتحويل أفريقيا. عرّفني معهد أفريقيا للجندر إلى شبكة من العالمات النسويات والنشاطات في مجال حقوق الإنسان من مختلف أنحاء القارة وقدمت لي هذة الشبكة قاعدة دعم لا تُقدر بثمن لعملي الفكري ولنشاطاتي." )
    هل نجحت تامال في تجنيد زبائن المستقبل، وتحييد المجتمع؟؟؟؟؟؟
    الجواب متروك لكم..

    ولنا عودة ...
    دمتم
                  

العنوان الكاتب Date
"لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-10-06, 07:24 AM
  Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-10-06, 07:36 AM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-10-06, 07:39 AM
      Re: "لوطنة العالم" عبد العزيز الكمبالى12-25-06, 01:32 PM
    Re: "لوطنة العالم" Mohamed E. Seliaman12-10-06, 07:47 AM
    Re: "لوطنة العالم" عزاز شامي01-30-07, 11:04 AM
  Re: "لوطنة العالم" عبد اللطيف بكري أحمد12-10-06, 08:18 AM
  Re: "لوطنة العالم" ناذر محمد الخليفة12-10-06, 08:41 AM
    Re: "لوطنة العالم" محمد البشرى الخضر12-10-06, 08:58 AM
      Re: "لوطنة العالم" ابو جهينة12-10-06, 09:23 AM
  Re: "لوطنة العالم" Mandingoo12-10-06, 09:56 AM
    Re: "لوطنة العالم" mamkouna12-12-06, 04:03 AM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 07:20 AM
  Re: "لوطنة العالم" عبد المنعم سليمان12-10-06, 11:46 AM
    Re: "لوطنة العالم" Anwar Osman12-12-06, 08:16 AM
  Re: "لوطنة العالم" ناذر محمد الخليفة12-10-06, 12:49 PM
  Re: "لوطنة العالم" Omer Abdalla12-10-06, 02:25 PM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 07:39 AM
  Re: "لوطنة العالم" ناذر محمد الخليفة12-10-06, 03:04 PM
  Re: "لوطنة العالم" عمر الفاروق12-10-06, 03:11 PM
    Re: "لوطنة العالم" عبدالكريم الامين احمد12-10-06, 03:55 PM
      Re: "لوطنة العالم" نجوان12-10-06, 04:21 PM
      Re: "لوطنة العالم" معتصم الطاهر12-10-06, 04:22 PM
        Re: "لوطنة العالم" Mohamed E. Seliaman12-11-06, 01:55 AM
          Re: "لوطنة العالم" حيدر حسن ميرغني12-11-06, 02:10 AM
        Re: "لوطنة العالم" rummana12-11-06, 02:31 AM
          Re: "لوطنة العالم" nazar hussien12-11-06, 03:23 AM
            Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-11-06, 03:53 AM
            Re: "لوطنة العالم" mulhim12-11-06, 03:55 AM
              Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-11-06, 07:11 AM
                Re: "لوطنة العالم" Munir12-12-06, 05:21 AM
          Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 08:17 AM
        Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 07:26 AM
  Re: "لوطنة العالم" ناذر محمد الخليفة12-11-06, 07:35 AM
  Re: "لوطنة العالم" عبد المنعم سليمان12-11-06, 07:50 AM
  Re: "لوطنة العالم" Mandingoo12-11-06, 08:17 AM
    Re: "لوطنة العالم" نجوان12-11-06, 08:50 AM
    Re: "لوطنة العالم" mulhim12-11-06, 10:05 AM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 09:28 AM
  Re: "لوطنة العالم" ناذر محمد الخليفة12-11-06, 08:50 AM
  Re: "لوطنة العالم" Samau'al Abusin12-11-06, 09:15 AM
    Re: "لوطنة العالم" Mandingoo12-11-06, 10:35 AM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 09:14 AM
  Re: "لوطنة العالم" Omer Abdalla12-11-06, 12:18 PM
    Re: "لوطنة العالم" Mohamed E. Seliaman12-11-06, 12:43 PM
      Re: "لوطنة العالم" Mohamed E. Seliaman12-11-06, 12:53 PM
        Re: "لوطنة العالم" هشام هباني12-11-06, 01:01 PM
  Re: "لوطنة العالم" Bashasha12-11-06, 01:04 PM
  Re: "لوطنة العالم" mamkouna12-12-06, 04:11 AM
    Re: "لوطنة العالم" محمد حسن العمدة12-12-06, 04:38 AM
      Re: "لوطنة العالم" rummana12-12-06, 06:43 AM
        Re: "لوطنة العالم" rummana12-12-06, 06:50 AM
        Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-12-06, 07:09 AM
  Re: "لوطنة العالم" Mohammed Elhaj12-12-06, 08:21 AM
  Re: "لوطنة العالم" Mandingoo12-12-06, 10:01 AM
  Re: "لوطنة العالم" abubakr12-12-06, 12:54 PM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 09:39 AM
  Re: "لوطنة العالم" Bashasha12-12-06, 01:31 PM
    Re: "لوطنة العالم" وضاح12-12-06, 01:49 PM
      Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 09:21 AM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-13-06, 05:42 AM
    Re: "لوطنة العالم" rummana12-13-06, 06:21 AM
  Re: "لوطنة العالم" Adel Sameer Tawfiq12-12-06, 03:41 PM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 08:55 PM
  Re: "لوطنة العالم" Mohammed Elhaj12-13-06, 01:38 AM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-13-06, 06:11 AM
      Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-17-06, 09:08 AM
        Re: "لوطنة العالم" محمد عثمان الحاج12-17-06, 10:10 AM
          Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-18-06, 09:56 PM
  Re: "لوطنة العالم" Mohammed Elhaj12-18-06, 04:17 PM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-18-06, 09:31 PM
  Re: "لوطنة العالم" khalid abuahmed12-18-06, 05:54 PM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-18-06, 07:04 PM
      Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-19-06, 07:29 AM
        Re: "لوطنة العالم" ترهاقا12-19-06, 08:14 AM
          Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-19-06, 09:48 AM
        Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 08:57 PM
  Re: "لوطنة العالم" عزاز شامي12-19-06, 06:37 PM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-22-06, 09:35 PM
  Re: "لوطنة العالم" أبو ساندرا12-19-06, 08:47 PM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-20-06, 03:10 PM
      Re: "لوطنة العالم" حبيب نورة12-20-06, 10:16 PM
  Re: "لوطنة العالم" أبو ساندرا12-20-06, 10:22 PM
    Re: "لوطنة العالم" عبدالكريم الامين احمد12-20-06, 10:34 PM
  Re: "لوطنة العالم" عبد المطلب خضر عبد المطلب12-21-06, 01:34 AM
    Re: "لوطنة العالم" عبد المطلب خضر عبد المطلب12-21-06, 01:47 AM
      Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-21-06, 10:36 AM
      Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-21-06, 10:41 AM
      Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-23-06, 08:00 AM
  Re: "لوطنة العالم" الجيلى أحمد12-22-06, 11:18 PM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-23-06, 10:10 AM
    Re: "لوطنة العالم" محمد عبدالقادر سبيل12-23-06, 10:47 AM
      Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-23-06, 11:42 AM
        Re: "لوطنة العالم" محمد عبدالقادر سبيل12-24-06, 08:44 AM
          Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-24-06, 09:33 AM
            Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-24-06, 11:04 AM
              Re: "لوطنة العالم" محمد عثمان الحاج12-24-06, 11:20 AM
                Re: "لوطنة العالم" محمد عبدالقادر سبيل12-24-06, 12:05 PM
                Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-24-06, 10:28 PM
  Re: "لوطنة العالم" عبد المطلب خضر عبد المطلب12-24-06, 08:16 PM
    Re: "لوطنة العالم" حليمة محمد عبد الرحمن12-24-06, 08:35 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de