حجر العسل..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 05:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2009, 03:37 PM

مصعب عوض الكريم علي

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حجر العسل..

    ..
                  

02-05-2009, 03:39 PM

مصعب عوض الكريم علي

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حجر العسل.. (Re: مصعب عوض الكريم علي)

    تمثل مدينة حجر العسل ، بلْ قري حجر العسل ، إذ لا تزال كما قال شاعرنا توفيق صالح جبريل : يا دامر المجذوب ما أنت قرية بداوتها تبدو ولا أنت بندر
    تمثل الحد الجنوبي لولاية نهر النيل ، وأول بقعة مباركة ، طاهرة يطؤها القادم من الخرطوم للولاية ، وهي منطقة تمتد لأكثر من عشرين كيلا ، وتنوف قراها كذلك علي العشرين ، إبتداء من قرية المسيكتاب جنوب ، جوار الشلال السادس ، "شلال السبلوقة" ، وانتهاء بقرية الملاحة ، إن جاز لنا الجمع بينها وبين توأمتها البسابير ، وإني لأجد صعوبة في الفصل بينهما ، فهما تكونان حاليا وحدة إدارية ومحلية واحدة ، وتمثلان نسيجا إجتماعيا متوافقا ، ومتجانسا ، ومتماسكا ، ومترابطا. تقع منطقة حجر العسل وسطا بين مدينتي شندي والخرطوم (حوالي 90 كيلا جنوب شندي و90 كيلا شمال الخرطوم ، وتتوسد قراها الضفة الشرقية لنهر النيل ، الذي يحيط بها وبجزرها المتناثرة في وسطه كاللآلي ، إحاطة السوار بالمعصم في حنان دافق ، وود غامر ، ومظهر أسر ، خضراء يانعة تسر الناظرين.

    سر التسمية :
    يبدو أن هذا الإسم كان يطلق علي قرية الكندرية بصفة خاصة ، وكان كبارنا إذا همّ أحدهم بالذهاب إليها قال: إنه ذاهب لحجر العسل ، وذلك لأن الحجر الذي سميت به المنطقة يقع غربها مباشرة في الشريط الزراعي الضيّق بينها وبين النيل ، ثم صار بعد ذلك علما لما جاورها من قري ، وقيل أن النحل قد اتخذ من هذا الجبل بيتا له ولما يخرج من بطونه من عسل ، فأطلق عليه "حجر العسل" ، وإن جعل بعض الساخرين ممن لا يعجبهم العجب العسل "عسلية". قال تعالي"وأوحي ربك إلي النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا ، يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون " ."النحل آية 69"

    متي أطلق هذا الإسم :
    لا يخفي أن حجر العسل اسم ولفظ عربي ، ولكننا لا نشك لحظة في أن وجودها سابق لهجرة العرب إلي السودان ، وقديمٌ قدم النيل وحضاراته الفرعونية ، والنوبية التليدة التي نشأت علي ضفتيه منذ آلاف السنين ، وذلك بدلالة الكثير من الأسماء غير العربية لبعض قري حجر العسل ، وجزرها ، وجبالها ، مثل الكندرية ، والدنكوج ، وكجينة ، وكجوج ، وجركول ، ومركي ، وكبنية ، وأم جركي وأم جدق ، وكلمندو ، والبنكاري ودقرمس ، وسنقي ، والقريقريب ، وإرن ، وأوني ، ومرنات ، وبندي ، والبابلوس. "ويلاحظ تكرر حرف الكاف في معظم هذه الأسماء ، مرة في أولها ، وتارة في وسطها وأخري في آخرها" ، وحتي بعض الأسماء التي تنتهي بّقاف عامية فيمكن نطقها كافا لتقارب وتبادل الحرفين في النطق عندنا ، لتكون سنكي ، ودكرمس ، الكريكريب ، وأغلب الظن أن هذه الأسماء أسماء نوبية.

    إننا لا نعرف يقينا متي أطلق هذا الإسم علي المنطقة ، ولكن يبدو أنه معروف منذ عهد السلطنة الزرقاء. جاء في "طبقات ود ضيف الله" ، أن الشيخ إبراهيم ولد أم رابعة ولد في حجر العسل ، وأخذ العلم عن عبد الرحمن بن جابر ، الذي أجازه مربيا للمريدين ، وقدوة للمسترشدين سنة 982هـ. ، وكذلك في ترجمة الشيخ أبّكـُرْ ، أنه أبوبكر راجل حجر العسل ، مما يعني أن الإسم شائع ومعروف منذئذ.

    حجر العسل ارض طاهرة ومباركة:

    إننا حين نزعم أن حجر العسل تمثل بقعة طاهرة ، طيبة ، مباركة نعني ما نقول تماما ، فقد كانت أرضا للقرآن ، والعلم ، والثقافة منذ السلطنة الزرقاء ، وهي مجاورة للعاصمة قري التي كان منها ومن سنار يُحكم السودان بأسره ، وقد كان ملوكها يحَكّمون شرع الله ، ويكرمون العلماء والفقهاء ويهتمون بالعلم الشرعي ، ويوقفون الأوقاف في مكة المكرمة ، والمدينة المنورة. ولا ريب أن هؤلاء العلماء كانوا يقيمون في حجر العسل ، ويمرون بها في طريقهم لقرّي ، وقيل أن جزيرة مرنات ، كبري جزر حجر العسل ، كانت مرعي ومقرا للخيول التي تحرس العاصمة قرّي ، وإليها وفد الشريف محمد بن مصطفي المعروف بالهندي ، أول من دخل السودان من أجداد آل الشريف الهندي ، واستوطن في مرنات في القرن السادس عشر الميلادي/ العاشر الهجري حولي 970هـ وأنشأ فيها خلوة لتعليم القرآن الكريم ، والحديث الشريف ، والعلوم الإسلامية بمعاونه أبنائه حسن العسكري ، وعلي بلة الهندي ، وآدم ، ثم هاجر مع ابنه آدم لنشر العلم في بقاع السودان المختلفة ، وبقي ابناه الحسن العسكري الذي توفي بمرنات وله فيها مزار معروف ، وعلي بله الهندي ، وهو صاحب القبة الظاهرة ، والمقبرة الشهيرة التي تقع غرب قرية الديوماب الحالية ، وفيها يقبر معظم آل حجر العسل وسط موتاهم ، ويروي أن الشريف محمد الهندي هو الذي دعا إلي الشيخ حسن ود حسونة بالبركة ، ومعروف أن الشيخ حسن ود حسونة قد ولد بالجزيرة كجوج التي تقع غرب الجزيرة مرنات ، وقد كان كذلك يتعبد في الجزيرة بندي وباعوضة وغيرها من بقاع المنطقة. ومن آهل التصوف ، والعلم ، والقرآن كان الشيخ إبراهيم ولد أم رابعة المشار إليه سابقا ، والشيخ المشهور أبوبكر ، المعروف لدي العامة بالشيخ أبّكـُرْ ، وهو الذي دل الشيخ حسن ود حسونة علي الطريق ، وفي هذه الفترة أو بعدها قليلا ظهر الشيخ باسبار وهو رجل علم وقرآن وقد بلغ طلابه الألف طالب ، ومن أشهرهم الشيخ علي ودبري وأخيه الشيخ إبراهيم ود بري من الجزيرة نسري ، وكل هؤلاء الصالحين تقريبا كانوا معاصرين للشيخ عجيب المانجلك الذي حكم في الفترة من 970 هـ إلي 1019 هـ ، وهو بجانب أنه الحاكم كان يعد من الصالحين ، وفي عهده زار الشيخ تاج الدين البهاري ، خليفة الشيخ عبد القادر الجيلاني في العراق السودان ، وزاره التلمساني المغربي من المغرب وغيرهم كثيرون ، وفي هذه الفترة كان الفكي حسين جد المسيكتاب جنوب موجودا وقد أهداه الشيخ عجيب جزيرة مسكيت لورعه وعلمه وتقواه ، ومن الصالحين الذين أقاموا بحجر العسل أو زاروها وطافوا حولها ، في فترة متأخرة لم يؤرخ لها صاحب الطبقات الشيخ العبيد ود بدر وتلميذه الشيخ بابكر ، والشريف محمد الأمين الهندي وغيرهم.

    حجر العسل في عصر السلطنة الزرقاء:
    تطلق السلطنة الزرقاء علي فترة حكم الحلف الفونجي – العبدلابي الذي تمكن من هزيمة دولة علوة المسيحية وحكامها العنج ، وإسقاط عاصمتها سوبا عام 1504م ، ثم تقاسما النفوذ بينهما فجعل عمارة دنقس سنار عاصمة له ، واختار عبد الله جماع عاصمته في قري. وقد تم تقسيم السودان إلي مشيخات وممالك لها سلطات واسعة علي ديارها ، وكانت حجر العسل تتبع في ذلك الوقت الي مملكة الجعليين وعاصمتها شندي ، وتمتد شمالا حتي نهر عطبرة ، ومن أوائل مكوكهم الملك سعد أبودبوس الذي حكم عام 1588م واستمرت مملكتهم حتي 1821 حين سقطت شندي ومن بعدها الحلفاية وبقية السلطنة علي يد الأتراك بقيادة إسماعيل باشا ، وتلي مملكة الجعليين شمالا مملكة الميرفاب، ثم الرباطاب ، ثم المناصير ، ثم مملكة الشايقية التي كانت تمتد من الشلال الرابع إلي أبي دوم قشابي ، وكل هؤلاء ينتمون إلي إبراهيم جعل وإن تعددت أسماؤهم ، وكانت مشيخة قري تقع إلي الجنوب من حجر العسل وربما شملت جزءا من حدود حجر العسل الحالية بجانب علاقتهم وسلطانهم علي الممالك المشار إليها وغيرها.


    النشاط الإقتصادي:
    يعمل معظم أهل حجر العسل في الزراعة ، ورغم ضيق المساحة الزراعية إلا أن إنتاجهم عزير ومحصولهم وفير ، يسهم إسهاما فاعلا في الأمن الغذائي للعاصمة المثلثة ويمدها بمحاصيل مهمة كالفول المصري ، والبصل ، والفاصوليا ، والطماطم ، والخضروات ، والموز. ويشتغل بعض بنيها في التجارة ، وعدد كبير في القوات النظامية ، والدوائر الحكومية المختلفة .


    السكان والبشر:
    كما اتضح لنا فإن معظم أهل حجرالعسل الحاليين كان لهم وجود قديم بالمنطقة مثل الجعليين ، والعبدلاب ، والصواردة ، والحسوناب ، والحسانية ، والمسلمية ، والفادنية ، والرازقية ، والشايقية ، الذين إزدادت هجرتهم وقويت شوكتهم لاحقا فصار منهم عمد المنطقة وناظرها وشيخ خطها ، ولمعظم القبائل المذكورة وجود كبير ، وهناك وجود ضئيل لقبائل وجماعات أخري مثل الدناقلة ، والمحس ، والكنوز ، والرباطاب ، والفور ، والنوبة ، والعنج ، وكل هذه المجموعات متداخلة ومتصاهرة وتمثل نسيجا اجتماعيا متآلفا ومتضافرا ومتراحما "إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمي ، وهم متعاونون في "الحارة والباردة" ، مشهورون بالشجاعة ، وشدة البأس ، والإباء ، والوفاء ، والإيثار ، والنجدة ، والكرم. قال شاعرنا محمد المهدي مجذوب:
    وطني الذي أهو كتاب ملاحم كبري تضيء علي الزمان وتبهر
    وعمائــم بيض تهـل غمائمـا في ظلـــها كرم يهـشُّ منضــر
    وقري علي النيل الوفي برزقه ترضي وتؤمن بالقضاء وتصبر
    معصومة في خلوة ميراثهــا لـــوح وآيـــات عليـــه تســطر
                  

02-05-2009, 03:45 PM

مصعب عوض الكريم علي

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حجر العسل.. (Re: مصعب عوض الكريم علي)
                  

02-05-2009, 03:47 PM

مصعب عوض الكريم علي

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حجر العسل.. (Re: مصعب عوض الكريم علي)




    ديوان الشاعر محمد عبد الحفيظ ابولكيلك
                  

02-20-2009, 05:50 AM

Gaafar Ismail
<aGaafar Ismail
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 4911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حجر العسل.. (Re: مصعب عوض الكريم علي)

    العزيز مصعب
    شكرا جزيلا على هذه الإطلالة الجميلة على حجر العسل واهلها الكرام ..زرتها أول مرة في منتصف السبعينات مع مجموعة من الأصحاب لتقديم العزاء لصديقنا مصطفى الشايقي ، ورغم أن الجو كان جو عزاء فقد ذبحوا لنا الخراف واًصروا على أن لا نغادر قبل تناول العشاء ..وفي ديسمبر الماضي زرتها للمرة الثانية لحضور خطوبة وعقد زواج إبننا هيثم شريف علي من أحدى الأسر الكريمة هناك.. وكعادة أهلها الطيبين قابلونا بحفاوة وكرم يصعب وصفهما ...التحية عبرك لأهل حجر العسل الكرام .
                  

02-28-2009, 07:08 AM

مصعب عوض الكريم علي

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حجر العسل.. (Re: Gaafar Ismail)

    جعفر


    شكرا جزيلا علي المرور من هنا ..


    نتمني لك ان تزورها مرة اخري قريبا.
                  

03-11-2009, 09:39 PM

مصعب عوض الكريم علي

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حجر العسل.. (Re: مصعب عوض الكريم علي)

    الشاعر / صديق صالح الحلو (المسيكتاب جنوب)


    يا سادة عشقوا التمزق والتفرق والتنافر والتشتت والخلاف
    هل تعلمــــون أن ليس بصفوفنـــا ميل وضعف وانقياد وانحراف
    الإسلام يرســـل نوره في عزة اليوم تحت لوائه أمم تضاف
    الويل للحكـــــــــام في أبراجهم جبلوا علي أكل الايامي والضعاف
    لا يجمعون أو يجمعون غير مائدة تزينها العجائب والمطايب والسلاف
    فتراهم في محفـــــــــــــل فتخالهم لبسوا ثياب النصر أيام الزفاف
    سمعوا عويل النائحات توجعا ظنوه صوت المجبرين علي الهتاف
    رقصوا له طربا وغنوا حيث قالوا نجبن أو نخاف
    والسبع يركض خلفهم متربصا متحفزا لينال من تلك الخراف
    أين الذين تقاسموا تمرة جعلوا جلود الشاة نعلا أو لحاف
    صرخت فتاة مسلمة (وامعتصماه) هب لنصرتها جنود المسلمين وهم خفاف
    المجد ولي والعروبة انمحت والطهر والنبل المجمل والعفاف
    المسلمون استضعفوا وتفرقوا شيعا تعيش علي الكفاف
    الفقر في ساحتنا والسوء يا ساداتنا والقحط يولد والجفاف
    رباه ارحم ضعفنا رباه اجمع شملنا ليحل بعد الاختلاف الائتلاف
    القدس مهد الأنبياء اليوم دنسه الطغاة أعوامه أضحت عجاف
    سنحكم القران فيما بيننا وسيطهر الدرن المعلق بالشقاف
    سيدمر الطوفان هامات الجبال وتنمحي تلك الشواطئ والضفاف.
                  

02-19-2009, 07:14 PM

معاوية عوض الكريم
<aمعاوية عوض الكريم
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 5410

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رد (Re: مصعب عوض الكريم علي)

    شكرا مصعب ..

    ناسف للتاخير ..

    لك ودي
    سنعود بالتفصيل

    للتوثيق ..
                  

02-20-2009, 06:10 AM

معاوية عوض الكريم
<aمعاوية عوض الكريم
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 5410

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رد (Re: مصعب عوض الكريم علي)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حجر العسل

    سألني سائل من أين ؟ قلت : من حجر العسل. قال مداعباًَ : وهل للعسل حجر أم في الحجر عسل ؟ أجبته : نعمٌ ، نعمٌ ، نعمْ ، ألم يبلغْك قولُه جلّ وعلا :"وأوحي ربك إلي النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون" ؟ فقد بدأ سبحانه وتعالي بالجبال ، وما الجبال سوي الحجار ، وفي هذا دليل علي أن خير العسل عسل الحجر ، وأن الحجر حجرُ العسل ، أما أهل حجر العسل فقد قال شاعرهم الشعبي:
    تلــوب حجـر العســل باسبــارا لا شـلالا
    جـرارقْ حُوبـه لي الحِمـل التقيــلْ شـيالا
    حجــرا في الحـروب منُّه الإســودْ جفـّالا
    عسلاً لي العشير في الضيق بتبُه عجالا
    وعارضه آخر فقال:
    حجـراً من عسـلْ بيــهُ اكتسبـنا فخـــارا
    كُرام جنيــاتُه في الحوبات اسودْ نتّــارا
    حجراّ أهلـه لي الفايت الحـدودْ ضايارا
    وعسلا للرفيـق والضيف دوام نحــّارا
    وقال ثالثهـم :
    تلوب حجرْ العسلْ شـلالا لا باسـبارا
    شايليــن العسلْ شايلين معاهُ حجأرا
    الدايــرْ العسلْ بشربْ رحيقْ أزهارا
    والبخَــتَ الدرِِبْ بِتْهَرْسُه بي حَجّارا
    أما فصيحهم فقال:
    وإنــا معشـرٌ أنــــــُفٌ حمـــاةٌ لنا شــرفٌ وتاريـــخٌ عريـــقُ
    بنو حجرٍ من العسلِ المصفّي ومن أحجارنا انبجسَ الرحيقُ
    وكــــلُّ حجـارِنا عـزٌ ومجـــدٌ وكـلُّ رجالِنـــا شهــمٌ صـدوقُ
    فمن رام السـلامَ فنحـنُ سـلمٌ ومن رامَ القــتــالَ فما يطيــقُ
    فنحنُ الي الرفيقَ الحـرِ شهدٌ ونحنُ الي العدا حجـرٌ فلـــوقُ

    إنها عسلٌ دفوقٌ ، وحجرٌ فلوق ، فمن شاء عسلا دفوقا نهل ، ومن شاء حجرا فلوقا جفل ... أنهـا يا صاحبي " حجر العسل".
    أحمد الأمين أحمد أبوجمـّاع


    التحية لشاعرنا ابو جماع ..

    نواصل بمشيئة الله
                  

03-11-2009, 09:41 PM

مصعب عوض الكريم علي

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العام الخامش عشر لجعفر المسحوق (Re: معاوية عوض الكريم)

    الزول البدور راحة فؤادو
    يسوي خروج ويرجع لي بلادو
    يقضي العيد مع حرثو وولادو
    الرزق من الله مقسوم لي عبادو
    **
    منو الجاهد تعب فى رزقو زادو؟
    كتير الجاهو رزقو هو فى قعادو
    يحكي قليبي عن شوقو وسهادو
    الغريب في غربتو وما نال مرادو
    **
    طريت بلدي العظيم الجاري نيلو
    طريت شاطيهو والمشرق نخيلو
    طريت السابقين ديك من رعيلو
    **
    هلاكو وضيعتو انت بقيت دليلو
    شقاوة الفيهو والفات وامليلو
    هد الخير قفلو وسدد سبيلو
    متين يا الله هاده الشين تزيلو
    **
    كل الفي البلد فكر يهاجر
    وحتى القاضي سوي جوازو تاجر
    وحاكم الدولة ظالم ثم فاجر
    رعاياك فى السجون جوة المحاجر
    **
    محامي لقيتو ينجر فى المناجر
    ودكتور يبني ما بين طوب واجر
    وليد البدري لي موجهنا زاجر
    ودموع أطفالنا ماليات المحاجر
    **
    نرسل ليك فيزا عشان تزورنا؟
    وكلمة (ياعبد) جرحت شعورنا
    تراك قلعتنا وعريت جذورنا
    نحن حرقنا مش فارن قدورنا!!
    **
    صحيح رئيسنا عندو فنون عجيبة
    كل ما مر يوم يعلن مصيبة
    كمان فرض الغرامة مع الضريبة
    كتير كشونه زى غنم الزريبة
    **
    15 سنة وفى نفسو ريبة
    كل يوم يتخيل الاحزاب قريبة
    قولة (نعم) بقت غنوة حقيبة
    حليل بلدي البريدة ولي حبيبة
    **
    أريتك يا الرئيس تسمع غنايا
    زمان والله نحن بلدنا آية
    متل بيت الكريم لام الرمايا
    يقسم للدول ويدي العطايا
    **
    تري البترول حكايتو بقت دعاية
    حتى أكان طلع ما ظنو غاية
    أبكفي ألفي الجنوب حايمين عرايا؟
    وكمان ناس الغرب دارين سقايا
    **
    وبرضو الوزراء واقفين في الزوايا
    وكل واحد يفكر في البنايا
    يقولوا الفقراء كتبوا ليك محاية
    وشريف كركوج كمان أداك عصاية
    **
    كدي قوم يا الرشيد جيب الدواية
    عشان اكتب فصول من الرواية
    فراق أولادي تب ما كان هواية
    وأنا أدينت لي بتي السماية
    **
    تعال دول الخليج شوف الضحايا
    وناس البقعة ما لاقين ضحايا
    جاتني من البلد كترة وصايا!!
    علبة الصلصة من ضمن الهدايا
    **
    تخوجل في البلد بالعباية
    والراجيلو فيك خير يا عشايا
    زى الفوق جبل وفوق راس حصاية
    حفر غرق زرع لي هناك نوايا
    **
    غلطان سيدي من أول بداية
    هو الوداك وعلمك القرابة
    اسمع صوتو قال: آخر جزايا
    تسب قبري وتكتل في جنايا
    **
    تعبنا وضقنا ما فيهو الكفاية
    منى نصيحة ليك أنا في النهاية
    تسوق الجيش وتقعدو بس حماية
    كريم المولي غفار الخطايا
    **
    لكن كان أبيت اسمع منايا
    يجي القذافي ياخدك في السبايا
    تكون طباخ معاهو في السرايا
    تطلبوا تقولو : حسني يكون معايا
    **
    وبعد الحال بتشبع في الجرايا
    تعيش وتعيش وتتخطي المنايا
    وديل العلماء كايسين الكرايا
    بليد وغليد عشان نهب العمايا؟
    1/4/1984م
    صديق صالح الحلو
                  

03-12-2009, 07:18 PM

مصعب عوض الكريم علي

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العام الخامش عشر لجعفر المسحوق (Re: مصعب عوض الكريم علي)

    عِماد الحكم عماد السجايا * عميد المجد معمود الخلودِ
    عوان المسنين فى البرايا * معين الناس معوان الكنودِ
    سراج الساهرين على الليالي * سياج المعوذين من البرودِ
    سليل العز سلال الرزايا * مسيل الخير سيال الجهود
    ذراع الفخر زراع العطايا * مسيل الخير سيال الجهود
    مُخِيف الخوفِ حقار المنايا * مُذيق الموت موتاً ذى شهود
    يواعدك الملاك الى لقاءٍ * فتسرع فى اشتياقك للصعود
    وتمضى كالنسيم بلا عناءٍ * شفيف الروح كالبطل الشهيد
    عجلت مودعاً وتركت جُرحاً * نوازفه كذبحك للوقود
    وادمعه تبلل كل ارض * كما ابتلت صحافك بالثريد
    تضيق بها جفان كالجوابى * تزيد على زيادة مستزيد
    وتشبعهم بشاشة ذى سماحٍ * تسمح سمحة عبر العهود
    وفقدك لا يعالجة أناس * ولا صبر يفي هذى الحشود
    فإنك أمة ودليل قومٍ * تعود محكم القول السديد
    تركت مآثرا جلى وحمدا * يشير الى الزعامة فى اللحودِ
    لقد أوفيت إذ مارست صعباً * يتيه به الوفاء على العهودِ
    وأنت الآن عند الله ضيف * عزيز القدر موفور السعودِ
    عليك الرحمة الكبرى فإنا * وحق الله في كرب شديد

    هذا ما قاله الراحل الشريف زين العابدين الهندي –عليه رحمة الله- فى رثاء هذا الطود الشامخ ود بليلو، فقد يسأل البعض من هو هذا العمدة وكيف كان حتى يرثيه الشريف الهندى بهذه المرثية التى نشرت فى صحيفة الرأى العام فى عددها 760 بتاريخ السبت 22 جمادى الثانى 1420 هجرية الموافق 2/10/1999
                  

03-20-2009, 12:06 PM

مصعب عوض الكريم علي

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العام الخامش عشر لجعفر المسحوق (Re: مصعب عوض الكريم علي)

    حجر العسل بها مجموعة مقدرة من الشعراء نذكر منهم :

    الشاعر : محمد عبد الحفيظ ابولكيلك .. له ديوان مطبوع

    الشاعر : احمد الامين ابوجماع

    الشاعر : صديق صالح الحلو

    الشاعر : حاج الفاضل الصديق


    فى المجال الرياضي كان اللاعب سليمان عبدالقادر لاعب المريخ السابق من ابناء قرية الزرق جنوب شندي.
    ومجموعة من ابناء المنطقة الذين لعبوا باتحادات السودان المختلفة .
                  

03-20-2009, 09:05 PM

مصعب عوض الكريم علي

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العام الخامش عشر لجعفر المسحوق (Re: مصعب عوض الكريم علي)

    ماندلا



    أحمد الأمين أبوجمّاع - السودان




    سبعٌ وعشرون سنة


    في غيابــات السجونْ


    هكذا يفعلُ فينا الغاصبونْ


    هكذا ولكل صــوتٍ يخنقونْ


    هكذا ولكـل خيـــر ينهبــــونْ


    هكذا في كل شبر يظلمون ويفسدونْ


    هكذا من غير ذنبٍ يأسـرونَ ويقتلـونْ


    سبعٌ وعشرون سنة ، سبع وعشرون سنة


    وظللـت تشمخ في الأعالي والذري


    طودًا عظيماً لا يلينُ ولا يباعُ ويشتري


    وطفقـت تهزأُ بالمصاعب مثل آساد الشري


    وتدك حصــن الظُلـم والإذلال والرقّ المهيــــن


    ما غيبوك فأنت أغنية الشموخِ علي شفاه الثائرينْ


    سبـع وعشرون سنة ، سـبع وعشرون سنة


    وخرجـت تنضـحُ بالبشاشــة والبشارةِ والسنا


    لم تكـن فظـــــــا غليــظـاً مثــل حكــــامٍٍ لنــــا


    لم يعانوا قسوة السجن وضيق الزنزنة


    لكنهم قد حكمـوا سبعاً ومليــون ســنه


    أكثروا فيهـا الفسـاد وأوردونا المحنا


    فأغضبوا سماءنا ، ودنسّوا غبراءنا


    وأيبسوا خضراءنا وأيقظوا شحناءنا


    وأكثروا عنـاءنا ، ومسخّوا غنـاءنا


    وأسعروا حروبنا ، وضيقوا رحيبنا


    وجوعوا شعوبنا ، ونهبوا جيوبنا


    وأيموا فحولَنا ، وقيدوا صؤولنا


    وعقلوا عقولنا ، واستنزفوا بترولنا


    واهتضموا حقوقنا وأكثروا عقوقنا


    وأطفـاوا بريقنـا ، وخلّبوا بروقتــا


    وحاربـوا صدوقنا وآزروا سروقنا


    وزلزلوا زلزالنـا ، وطوحوا آمالنــا


    ويتّمـوا أطفالنا ، وقبحوا جمالنـــا


    ودمروا نظامنا ، وكدروا سلامنــا


    وهجّروا كرامنا ، وسوّدوا طغامنا


    وزوّروا إعلامنا ، وكسـّروا أقلامنـا


    واسكتوا فصيحنا ، وأنطقـوا تمتامنا


    وسحقـوا جنوبنا ، وجوعوا شمالنا


    وأغضبوا مسيحنا ، وشوهوا إسلامنا


    وضيعوا إفريقيــا وألبسوها الكفنا


    وجعلـوا شخوصهم دون الإله وثـنا


    سبع وعشرون سنة ، سبع وعشرون سنة


    واستدار النصر بدرا في سماء العالمين


    وبهرت يملؤك التواضع والمحبة واليقين


    لم تقـل إني نبي من سلالة مرســلين


    لم تقل إني مخلد مثلما يزعم بعض الواهمين


    لم تقل إني إلـه مثلما يزعم بعض الحاكمين


    لم تنتقم من ساجنيك ، عفوت عفو القادرين


    بل كان ديدنك العدالة ، سرت سير الزاهدين


    علمت افريقيا التلاحـم والتسامح والحنين


    علمتهم معني التعايش إخـوة متآزريــن


    ألفت بين قلوبهم ، ونزعت حقدهم الدفين


    وكفيتهم شر التمزق والتطاحن والأنيـن


    سيان عندك من يؤيد أو جموع الناقمين


    شيدت صرح الحريات بربع افريقيا الحزين


    ورعيت للإنسان حقـا في عداد المكرمين


    وأقمت حكم الشعب أبعدت البطغاة الطالمين


    وبنيت حزبك لم تزور في كشوف الناخبين


    وتركت شعبك كي يقرر من سيحكم يا أمين


    ووهبـت ما صنعت يداك بذلت بذل الأكرمين


    وركلت جـاه الحكم آثرت الشباب النابهيـن


    وكتبت جاهك في الخلود وفي قلوب العالمين


    مانـدلا ، ماندلا ، ماندلا ، ماندلا ، ماندلا


    اسطـــورة القـــرن العشريـــن
                  

03-20-2009, 11:22 PM

مصعب عوض الكريم علي

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العام الخامش عشر لجعفر المسحوق (Re: مصعب عوض الكريم علي)

    البلوله حاج الأمين من شعراء منطقة الجزيره بندىبحجرالعسل،(قرية كجينه)صاحب مفرده متفرده ،لديه المله القويه فى استخراجها وتطويعها،وخصوصا"فى شعر المسادير ،وقد كتب مسدار 104 رباعيه فى رحله باللورى لمسقط رأس اخواله بود حسونه،ويمتاز بالسباكه فى هذا الشأن ،واحسبه الأوحد ،ولايمكن لشاعر ان يجاريه فى الشعر الرباعى،لانوا زى مابقولوا (قطعو اخضر)

    **ذكر لى ابن عمى ابراهيم الفاضل بابكر ودالزين ابن أخت البلوله حاج الأمين،قال لى لما كنت بقرأ فى الجامعه كان عندى صاحب اسموا احمد طه من ريره ..وانا بعرفوا كمان،هذا الفتى مولع بالشعر الرباعى ،فمره شفتوا شايلوا رباعيه وبكلم بيها فى الناس وبقول انو ماممكن لزول ان يجارى هذه الرباعيه ،فقال لى قلت ليه عندى خالى يمكن يجيب احسن منها ،فرسلتها للبلوله وقلتلواياخال دايرك ترد لى على الرباعيه دى الان.
    الرباعيه بتقول :
    اهلى الكانوا سادات الحجاز فى أسيا
    ربوّ وعلمو الأجيال وصبحت قاسيه
    اهلى الكفهم مطر السوارى الراسيه
    أسأل منهم حتى اللئام القاسيه

    رد البلوله الجعلى وقال:

    أهلى العزت الدين ولليتاما مواسيه
    تيجان الملوك دون عمتم متواسيه
    افريقيا وأوربا واستراليا وأسيا
    مع امريكيا خايفين من جنايا سواسيه

    أهلى الكانوا سادات الحكم فى الدنيا
    أهلى العروتين عرفوها وأخدو الدنيا
    أهلى الفى الجهاد بزلوا النفس والدنيا
    أهلى أحبتم ربحانه أخرى ودنيا

    أهلى الكانوا سادات الحكم فى شندى
    سكين جوع وكفا" بالفضائل يندى
    داقين فى رؤوس اهل العفاف برمندى
    والباشا الغشيم سولو فعل المندى

    أهلى الفى المحاص كل الخلوق أدرابن
    وأهلى بكسر الحجر الأصم درابن
    الدين والفضايل لى القمم سادرابن
    المختار دليلم و الطريق بادرابن

    أهلى بكفى أعوام المجاعه سرابن
    أهلى بغرق القاصد الكريهه سرابن
    يوم الحاره بتحلق صفوف اسرابن
    أسأل جيرتم شايق مع كاسرابن

    أهلى المولى لى ريسة المداين جابن
    النار لى عدوهم والسعيد بنجابن
    أهلى بمحن الأسد الهصور سنجابن
    أرباب المعارف دانو لى أنجابن

    أهلى المولى فى قسم الفراسه بدابن
    الفرع اليبيس من الجوار بندابن
    كم كم من تلوب فى الحاره من سندابن
    سيفن بجدع الهامه وصميم كندابن

    أهلى العزه ليهم قسمه من وهابن
    كبير المرده إحتار فى جنابن وهابن
    الفارس العنيد ساعة اللطام بوهابن
    فى كل البشر فرضه وفرق إيهابن

    أهلى شريعه لى ضيوف الهجوع أبوابن
    أهلى شريعة الخير فطره عند بوابن
    هيبات الملوك تلقاها فوق نوّابن
    راجع بالقماح البى قبيحه نوابن

    **صاحبكم بعد ما سمع رد البلوله قال ليهو طبعا"وديت ردك البلد ولقيت الشعراء الكبار كلهن فاتوا
    البلوله قال ليهوا والله كمان انا أصغر زول فى شعرانا

    حسونة خالد * منبر حجر العسل
                  

03-21-2009, 02:04 PM

مصعب عوض الكريم علي

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العام الخامش عشر لجعفر المسحوق (Re: مصعب عوض الكريم علي)

    .
                  

03-28-2009, 08:39 AM

مصعب عوض الكريم علي

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العام الخامش عشر لجعفر المسحوق (Re: مصعب عوض الكريم علي)


    العمدة (محمدانه)*

    معليش اللبيتر تاني أُخدلك صبرة
    والقمم العوالي برضك أدها نظرة
    درب السوق عرفنا نهايتو بطن الحفرة
    مابفارقوه ناس بعشوم وكلب السرة
    مولاي (قيري)* ما تكون ضحية مكره
    وما تتعلم الصيد فى المياه العكرة
    الراجل اليقود الناس ويدي الكسرة
    ادو مقامو ما تلازم مشيك العترة
    ده محمدانا سيد مرحب حبابك عشرة
    ود راس القبيلة ود عميد الاسرة
    مطرة عينة الطرفة ام سحابا جرة
    مابقولولو هارب ود محل الشكرة
    اقرا وراجع التاريخ بتلقي العبرة
    يوم جات الجيوش متل الجراد منتشرة
    في يوم كورتي والبارود بيهدر برة
    شوف ياتو الاعاد الكرة بعد الكرة
    لكن السياسة بقت فتن ومضرة
    والعرماطة دايرة الناس تعيش منكسرة
    فحل امات ام هشانيد البطبق الهدرة
    ما بتهددو الزلقة وغرقة الحجرة

    *محمدانة : عمدة الشايقية العونية بالبسابير
    * قيري: قاضي محكمة حجر العسل الاسبق

    الشاعر : محمد عبد الحفيظ ابولكيلك .. ديوانه (النار والنوار)

    (عدل بواسطة مصعب عوض الكريم علي on 03-28-2009, 08:42 AM)

                  

03-31-2009, 09:38 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحية الي حجر العسل (Re: مصعب عوض الكريم علي)

    التحية لك يا مصعب وانت توثق لهذه المنطقة التي تمثل البوابة الجنوبية لشندي ونهر النيل وتمثل نموذج للانصهار القومي في السودان حيث تمازجت قبائلها وتداخلت بصورة تجعل تمييز قبيلة اي من سكانها امرا صعبا
                  

04-07-2009, 03:31 PM

مصعب عوض الكريم علي

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحية الي حجر العسل (Re: عمر صديق)

    فجعت حجر العسل برحيل الاستاذ المربي : عمر علي عمر


    عمر علي عمر مدرسة متكاملة فى مسيرة حجر العسل التنموية.

    اللهم ارحمه يارب
                  

06-08-2009, 07:59 AM

مصعب عوض الكريم علي

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحية الي حجر العسل (Re: مصعب عوض الكريم علي)

    يرفع للاهمية..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de