أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول ....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-13-2009, 01:30 PM

كمال حامد
<aكمال حامد
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    يا وليد التلب :
    تحياتي : أولا أنا ما بخوفك ، المشروع البديل هو المفروض يخوفك
    ثانيا قولك : (( والفرق ان الكافي توسع في السرد عن اهل البيت النبوي بعكس البخاري الذي تجاهلهم وتجاهل فضلهم حتي انه لم يروي احاديث عمن عاصره من اهل البيت النبوي الشريف ))
    أهديك يا أخي هذا البحث وهو بحث نفيس للشيخ ابو عبدالله على الكعبى من الكويت وقيل أنه كان شيعيا سابقا ( والله أعلم) وهو وصاحب منتدى دعاة شبكة الدعاة إلي العلم النافع الإسلاميه http://www.du3at.com/du3at/nuke/index.php
    هذا الرجل أجرى إحصائية كالتالي :
    بحث في كتب الاحاديث عند الشيعة والسنة لمعرفة عدد الروايات المروية عن طريق العترة
    فعند الشيعة أول اربع كتب معتبرة هي...
    1- الكافي 2- من لا يحضره الفقيه 3- التهذيب والاستبصار..
    وعند أهل السنة هي : الصحيحين البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأبو داود ابن ماجه واحمد بن حنبل والدارمي
    وجد أن مجموع الروايات في كتب الشيعة الاربعة السالفة الذكر تبلغ 44الفا وأكثر بقليل

    مجموع ما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم يبلغ 644 من اصل 44 الفا رواية موجوده في الكتب الاربعه عند الشيعة

    والعجيب إن الكافي لوحده وباجزاءه الثمانية يحتوى على أكثر من 16 ألف رواية وللرسول صلى الله عليه وسلم منها 92 حديثا فقط وكلها فى اسانيدها اشكال باعتراف علمائهم
    أما جعفر الصادق فعدد رواياته بالكافي 9219 رواية

    فاطمة الزهراء فعدد رواياتها صفر لا يوجد لها ولا رواية في جميع الكتب الاربعه
    أما كتب أهل السنة فيوجد لديها 11 رواية
    عند أحمد بن حنبل 7 روايات لوحده....
    فمن الذي روى عن فاطمة:أهل السنة طبعا

    اما علي بن ابي طالب فرواياته في الكتب الاربعة الشيعية تبلغ 690 واية
    اما عند أهل السنة بالمصادر التي ذكرناها سابقا فعددها 1583 رواية وهذه اكثرمن روايات الخلفاء الثلاثة مجتمعة
    فرويات ابوبكر عددها 210 رواية
    وعمر 977 رواية
    وعثمان313 رواية
    وللعلم إن في كتاب احمد بن حنبل توجد لوحدها عدد 804 رواية أي مسند أحمد لوحده يغطي على ما لدى اربع كتب شيعية معتبرة مجتمعه..
    الحسن بن علي :
    اما الحسن بن علي فقد روى عنه الشيعة في الكتب الاربعه21رواية
    أما في كتب اهل السنة فعددها35رواية عند أحمد بن حنبل لوحده بلغت18حديثا...
    فمن روى عن الحسن أكثر...اهل السنة طبعا
    الحسين بن علي :
    الحسين وما ادراك ما الحسين عندهم روى عنه في كتبهم الاربعة 7أحاديث فقط..
    وعند اهل السنة بلغت 43وفي احمد بن حنبل لوحده بلغت18 يعني الضعفين تقريبا..سبحان الله..فمن الذي روى عن الحسين أكثر؟!!
    والان نأتي لبقية آل البيت ونقارنها بعدد روايات الصحابه في كتبنا
    ولنبدأ بالبخاري..
    فأحاديث علي زين العابدين25حديثا وعثمان بن عفان25..يعني متساوين.....

    وصحيح مسلم زين العابدين15حديثا والباقر19حديثا والصادق17حديثا...
    هل تعلمون بمسلم كم حديث لأبوبكر..؟؟نخبركم..إنه بلغت لابوبكر9روايات فقط

    سنن الترمذي..روايات الباقر23حديثا والصادق20حديثا
    وبالمقابل نجد لابوبكر22حديثا ولعثمان19....فمن روى أكثر...أكيد الباقر

    سنن النسائي روى عن الباقر56حديثا وعن الصادق44حديثا أما ابو بكر فعددها22وعثمان بلغت27حديثا...
    فمن روى أكثر..أكيد الباقر ثم الصادق

    سنن ابو داود روى عن زين العابدين11حديث وعن الباقر17حديثا وعن الصادق11حديثا وأما ابو بكر فقد روى11حديثا وعثمـان15حديثا...فمن روى أكثر..أكيد الباقر

    سنن ابن ماجه روى عن الباقر24حديثا وعن الصادق19حديث ولكن ابو بكر روى16حديثا وعن عثمان23حديثا...
    فمن روى أكثر...الباقر طبعـا

    وهكذا يتبين إن أهل السنة يأخذون بآل البيت ومعلومة اضافية إن مجموع مرويات ابو بكر كما ذكرنا سابقا تبلغ210حديث والباقر تبلغ مروياته229حديثا...سبحان الله

    اليكم الان الدليل العصري في زماننا هذا..
    فقد اصدرت مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم...موسوعة من تأليف كل من آية الله السيد مهدي الروحاني وآية الله علي الاحمدي الميانجي وجاء فقط بالجزء الاول من الموسوعه وبإعترافهم إن أهل السنة ذكروا بكتبهم((740))حديثا من طريق آل البيت..
    فقد جاء بمقدمة الكتاب وعنوانه كتاب احاديث أهل البيت عن طرق أهل السنة الجزء1صفحه9إلى صفحه13...

    ونقول...هل زالت الغشاوة من اعينكم يارافضة..؟؟بالطبع لا...فأنتم تريدون المزيد....ونقول...ولدينا مزيــد

    وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً..آية رقم34من سورةالأحزاب...والنون في بداية السورة نون النسوة..
    واهل السنة يروون عن طريق زوجـات الرسول بالسند الصحيح أما كتب الرافضة الاربعة وكونهم رووا ايضا عن بعض زوجات النبي إلا إنها ضعيفة السند...
    فمن الذي روى عن أهل بيت النبي بالسند الصحيح...اهل السنة طبعا
    وايضا..فكتب أهل السنة تحتوى على بقيـة آل البيت وهم آل عقيل وآل طالب وآل علي وآل العباس..

    فقد جاء في كتب أهل السنة روايات لكل من:
    عقيل أخو علي بن ابي طالب..
    عبدالله بن محمد بن عقيل...
    عبدالله بن جعفر بن ابي طالب...
    وفاختـه بنت ابي طالب..
    أم عون بنت محمد بن جعفر...
    اسحاق بن عبدالله بن جعفر...
    اسماعيل بن عبدالله بن جعفر....
    العباس عم النبي...
    عبدالله بن العباس المعروف بحبر الامة وترجمان القرآن...
    ومحمد بن الحنفيه أخو الحسن والحسين..
    وابناءه منهم الحسن بن محمد
    وعبدالله بن محمد
    وابراهيم بن محمد
    وعمر بن محمد...
    بقية ابناء علي بن ابي طالب
    عمر بن علي بن ابي طالب
    وحفيده محمد بن عمر بن علي بن ابي طالب
    وحفيده الآخر واسمه عبدالله بن محمد بن عمر بن علي بن ابي طالب
    وايضا روى السنة عن بنات علي بن ابي طالب ومنهم...
    فاطمة بنت علي...
    وأم كلثوم بنت علي...
    وايضا روينا عن ابنـاء الحسن بن علي وابناء وابناءه....ومنهم
    محمد بن عمرو بن الحسن...
    عبدالله بن الحسن بن الحسن...
    الحسن بن الحسن بن الحسن..
    ابراهيم ابن الحسن بن الحسن...
    والحسين بن زيد بن الحسن..
    والحسن بن زيد بن الحسن...
    وايضا روينا عن ابناء الحسين وابناء ابناءه منهم....
    فاطمة بنت الحسين بن علي..
    زيد بن علي بن الحسين...
    عبدالله بن علي بن الحسين...
    عمر بن علي بن الحسين...
    الحسين بن علي بن الحسين...
    علي بن عمر بن علي بن الحسين...
    اسحاق بن جعفر بن محمد وعلي بن جعفر بن محمد...
    وللعلم إن اغلب تلك الاسماء لا توجد لهم روايات في كتب الشيعة المعتبرة...وهكذا تجد إن كتب أهل السنة تحتوى على الكثير من الروايات المروية عن طريق آل البيت ولا نختص فقط بــ12شخص
    ونقول للشيعة...
    بلال وسلمان والمقداد وابوذر..الذين هم الصحابة المنتجبين ، وحين تقولون المنتجبين تقصدون هؤلاء فقط ، كم رواية رويتم لهـم..؟؟؟
    ونحن زدنا ايضا وروينـا عن أم ذر...
    هل بعد كل هذا لا زلتم تقولون إن أهل السنة تركوا العترة
    ده كلو مخلينو وزعلانين عشان البخاري ما روى لجعفر الصادق ؟
    معقولة بس ياخي ؟؟!!

    أما إيراد عمار لحديث رجوع النبي صلى الله عليه وسلم واغتساله ، فهو مماثل لشبهة رد عليها الداعية الكويتي وهي :
    http://www.du3at.com/du3at11/alrafedhah/sh44.htm
    استنكار عبد الحسين الموسوي سهو النبي صلى الله عليه وسلم

    10- (ص 92) أورد عبد الحسين حديث :"سهو النبي عن ركعتين" : أخرج الشيخان فيما جاء في السهو من صحيحيهما عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَال:َ صَلَّى النَّبِيُّ إِحْدَى صَلَاتَيِ الْعَشِيِّ وَأَكْثَرُ ظَنِّي الْعَصْرَ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ ثُمَّ قَامَ إِلَى خَشَبَةٍ فِي مُقَدَّمِ الْمَسْجِدِ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهَا وَفِيهِمْ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ فَهَابَا أَنْ يُكَلِّمَاهُ وَخَرَجَ سَرَعَانُ النَّاسِ فَقَالُوا: أَقَصُرَتِ الصَّلَاةُ؟ وَرَجُلٌ يَدْعُوهُ النَّبِيُّ ذُو الْيَدَيْنِ فَقَالَ: أَنَسِيتَ أَمْ قَصُرَتْ؟ فَقَالَ: لَمْ أَنْسَ وَلَمْ تُقْصَرْ! قَال:َ بَلَى قَدْ نَسِيتَ! فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ! ثُمَّ سَلَّمَ ثُمَّ كَبَّر!َ فَسَجَدَ الحديث .
    ثم أخذ المؤلف يصول ويجول ويشكك في الحديث قائلاً ( أحدها أن مثل هذا السهو الفاحش لا يكون ممن فرّغ للصلاة شيئاً من قلبه أو أقبل عليها بشيئ من لبه، وإنما يكون من الساهين عن صلاتهم، اللاّهين عن مناجاتهم، وحاشا أنبياء الله من أحوال الغافلين ، وتقدّسوا عن أقوال الجاهلين، فإن أنبياء الله عزوجل ولا سيما سيدهم وخاتمهم أفضل مما يظنون على أنه لم يبلغنا مثل هذا السهو عن أحد ولا أظن وقوعه إلا ممن بمثل حال القائل :
    أصلّي فما أدري إذا ما ذكرتها أئثنتين صليت الضحى أم ثمانياّ ؟
    وأما وسيد النبيين وتقلبه في الساجدين ، إن مثل هذا السهو لو صدر منّي لأستولى عليّ الحياة وأخذني الخجل واستخف المؤتمون بي وبعبادتي ومثل هذا لا يجوز على الأنبياء الله أبداً ...) الخ .
    قلت: أولاً: أن القرآن دلّ على نسيان الأنبياء في مواضع كثيرة في القرآن الكريم. يقول الله تعالىلنبيه الكريم { سَنُقْرِئُكَ فَلا نَنسَى} [ الأعلى /6]، وقال عزوجل : { وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُضُونَ فىِ ءَايَتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتّى يَخُضُوا فىِ حَدِيثٍ غِيْرِهِ وَإمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطنُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوم الظَّلِمِينَ } ،[ الأنعام 68 ] وقال عزوجل : { وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِينِ رَبّيِ لأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَداً} [الكهف /24 ] . وقال عزوجل : { وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَهُ لآ أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا فَلَمَّا بَلَغا مَجْمَعَ بينِهِمَا نَسِيَا حُوتهُمَا فَاتخَذَ سَبِيلَهُ فيِ الْبَحْرِ سَرَبا فلَمَّا جاوَزَا قالَ لِفَتَهُ ءَاتنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا قَالَ أَرءَيْتَ إِذْ أَوَينَا إِلَى الصّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَنِيهُ إِلاّ الشَّيْطَنُ أَنْ أَذْكُرْهُ } [الكهف /60-63] ، ومثل هذا كثير في القرآن الكريم .
    ثانياً : أن الحديث رواه غير أبي هريرة كابن مسعود وعمران رضي الله عنهم .
    وأما إنكار عبد الحسين سهو النبي صلى الله عليه وآله وسلم فهذا من مذهب الغلاة الذين ينفون السهو.
    وسوف أثبت لهذا المؤلف وغيره أن إنكار السهو من إمامه الذي يعتقد أنهم لا يخطئون ولا ينسون وأنهم حجج الله على خلقه .
    وعن أبي صلت الهروي قال: قلت للرضا (ع) إن في سواد الكوفة قوما يزعمون أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يقع عليه السهو في صلاته ، فقال: كذبوا لعنهم الله إن الذي لا يسهو هو الله الذي لا إله إلاهو .
    وقال شيخهم الصدوق : ( ليس سهو النبي صلى الله عليه وآله وسلم كسهونا لأن سهوه من الله عزوجل اسهاه ليعلم أنه بشر فلا يتخذ معبوداً دونه وسهونا من الشيطان ...) .
    والحقيقة أن الشيعة اختلفت عقائدها في " مسألة سهو النبي صلى الله عليه وآله وسلم " ، فكانت عقيدتهم في أول الأمر في عصر القمي الملقب عندهم بالصدوق - كما مرّ قوله - وشيخه محمد بن الحسن بن الوليد كان عقيدتهما وعقيدة جمهور الشيعة أن أول درجة في الغلو هو نفي السهو عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فكانوا يعدون من ينفي السهو عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من الشيعة الغلاة !!وأظن أن عبد الحسين وشيعته من الغلاة كما هو واضح .
    بل اعتبر القمي أن الذين ينفون السهو عن الأئمة من المفوضة لعنهم الله على حد تعبيره ، وأنهم ليسوا من الشيعة في نظرهم .
    يقول شيخهم ابن بابويه الملقب بالصدوق في "من لا يحضرة الفقيه"(1/234): (أن الغلاة والمفوضة لعنهم الله ينكرون سهو النبي صلى الله عليه وآله وسلم ) .
    وذكر أن شيخه بن الوليد يقول:( أول درجة في الغلو نفي السهو عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولو جاز أن ترد الأخبار الواردة في هذا المعني لجاز أن نرد جميع الأخبار و في ردها إبطال الدين و الشريعة، وأنا احتسب الأجر في تصنيف كتاب منفرد في إثبات سهو النبي صلى الله عليه وآله وسلم والرد على منكريه ) .
    قلت: ولكن تبدّلت الحال بعد ذلك وأصبح نفي السهو عن الأئمة وليس عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من ضرورات مذهب التشيع !!!
    يقول شيخهم المامقاني وهو في كتابه" تنقيح المقال" ( 3/ 240):( أن نفي السهو عن الأئمة أصبح من ضرورات المذهب الشيعي ) .
    ونقول: مع أنهم نقلوا بأنفسهم في دواوينهم الحديثية أخباراً عن أئمتهم تنفي عن أئمتهم السهو والنسيان .ومن يتتبع أخبارهم وأحاديثهم يجد مجموعة كبيرة منها تناقض دعواهم في عدم سهو أئمتهم وقد احتار فخرهم المجلسي بوجود كثير من الأخبار في كتبهم تناقض دعوى نفي السهو عن الأئمة، ولذا اعترف المجلسي فقال في "البحار" (25/351) ما نصه: ( المسألة في غاية الإشكال لدلالة كثير من الأخبار والآيات على صدور السهو عنهم وإطباق الأصحاب إلا من شذ منهم على عدم الجواز ) .
    ثالثاً: حديث السهو لم ينفرد به أبا هريرة رضي الله عنه ، بل وافقه وشاركه عظماء وسادات من علماء أهل البيت رضي الله عنهم ، وأثبته علماء القوم في مصادرهم .
    ففي" البحار"( 17/101): عن علي(ع) قال: صلّى بنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الظهر خمس ركعات، ثم انفتل، فقال له بعض القوم: يا رسول الله هل زيد في الصلاة شيء؟ فقال: وما ذاك ؟ قال: صلّيت بنا خمس ركعات، قال: فاستقبل القبلة وكبر وهو جالس، ثم سجد سجدتين ليس فيهما قراءة ولا ركوع ثم سلّم، وكان يقول: هما المرغمتان .
    وعن الباقر(ع) قال:صلّى النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلاة وجهر فيها بالقراءة فلما انصرف قال لأصحابه : هل أسقطت شيئاً في القرآن ؟ قال: فسكت القوم، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : أفيكم أبي بن كعب ؟ فقالوا: نعم، فقال: هل أسقطت فيها شيء ؟ قال: نعم يا رسول الله أنه كان كذا وكذا00الحديث .
    وفي " الوسائل"( 5/307): عن الحارث بن المغيرة النضري قال : قلت لأبي عبدالله(ع): إنما صلّينا المغرب فسها الإمام فسلّم في الركعتين فأعدنا الصلاة ، فقال : ولم أعدتم ، أليس قد انصرف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في ركعتين فأتم بركعتين ؟ ألا أتممتم .
    فأين قول عبد الحسين عندما قال:(... إن مثل هذا السهو لو صدر منّي لأستولى عليّ الحياة وأخذني الخجل واستخف المؤتمون بي وبعبادتي ومثل هذا لا يجوز على أنبياء الله أبداً ... .
    أصلّي فما أدري إذا ما ذكرتها أئثنتين صليت الضحى أم ثمانياّ ) ؟
    فما رأي عبد الحسين فيما رواه أئمته رضي الله عنهم في اثبات سهو النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟!! و هل يتهم أئمته كما اتهم أبو هريرة رضي الله عنه ؟!!
    =====================

    سأورد لكم مقالة الأخ الحبيب أبو راشد الحوزوي في مسألة السهو
    بصياغة جميلة

    الشيعة تسأل عن سهو النبي صلى الله عليه وسلم
    والناصبي نعمة الله الجزائري يفحمهم

    السلام عليكم إخواني جميعا

    يقول الشيعة دائما أن من وصف النبي صلي الله علية وسلم بالسهو فهو ناصبي وهابي , يطعن به

    ولنسمع لرأي إمام النواصب نعمة الله الجزائري الذي يقر بمسألة السهو ويدافع عن رأي الصدوق الذي يرى وقوع السهو من النبي

    صلي الله علية وسلم :

    * س / يسأل الرافضة / يا نعمة , إن أخبار سهو صلي الله علية وسلم كلها ضعيفة و آحاد لا يجوز العمل بها ؟ لا يضحك عليك الوهابية ؟

    * ج يجيب نعمة : ( الحق أن الاخبار قد استفاضت في الدلالة على ما ذهب إليه الصدوق ) [ الأنوار النعمانية ج / 4 ص / 35 ]

    * س / شيخ لكن هذه أخبار لا تصح الله يهديك ولو كانت كثير ؟ تريد الناس تنكر علينا ؟؟


    * ج/ ( حكاية سهو النبي صلي الله علية وسلم قد روي بما يقارب عشرين سندا و فيها مبالغة وإنكار على من أنكره كما روي عن أبي الصلت الهروي قال قلت للرضا عليه السلام يا ابن رسول الله إن في الكوفة قوما يزعمون أن النبي صلى الله عليه وآله لم يقع عليه سهو في صلاته , ( قال كذبوا لعنهم الله إن الذي لا يسهو هو الله الذي لا إله إلا هو ) وبالجملة فهذا المضمون مروي بالطرق الصحيحة والحسان و الموثقات والمجاهيل والضعاف فإنكاره مشكل ) !! [ الأنوار النعمانية ج / 4 ص / 36 ] .


    * س / شيخ نعمة السهو صعب إثباته ولو كان متواترا لأن عقلية الشيعة الجبارة ما تقبله مو مشكلة نقول أن النبي صلى الله عليه ينام لأن النوم ليس عيب لأنه من فعل الله لا من فعل العبد أما السهو مستحيل ؟

    * ج / ( فيرد عليه أنه إذا اعترف بهذا [[ يقصد النوم ]] لزمه أن يعترف بالمتنازع فيه أما النقل فلان الأخبار الدالة على حكاية السهو أكثر من الأخبار الدالة على حكاية النوم وقضاء الصلوات ) !![ ج / 4 ص / 38 ]

    * س / شيخ نعمة أنت لا تكون وهابي حبيبي العقل ما يقبل ! أنت أكيد في عقلك شيء ؟ ضحكوا عليك الوهابية ؟

    * ج / ( أما من جهة العقل فلأن نفيه النقص عن غلبة النوم وإثباتها في السهو خلاف طور العقل والعادة فإنه كما يمكن التحرز من النوم الكثير المفضي إلى قضاء الصلوات كشدة التعب أو السهر إلى آخر الليل أو نحو ذلك يمكنه أن يقعد إنسان يوقظه ذلك الوقت كالنبي صلي الله علية وسلم فإنه كان كثير الأعوان والجنود لما نام بذلك الوادي احتاج فيه إلى قضاء الصلوات بخلاف السهو فإنه ليس له وقت خاص يتمكن الإنسان من التحرز فيه وهذا ظاهر غير خفي , مع أن كلام الصدوق ( ره ) [[ يقصد في إثباته السهو ]] تابع للأخبار في كون الذي أسهاه هو الله تعالى وحينئذ فلا فرق بين النوم والسهو في أنهما فعله سبحانه وتعالى فعلها بنبيه في موارد خاصة ) [ الأنوار ج /4 ص / 39 ].


    * س / شيخ نعمة الصراحة كلامك كبير وخطير أحنا نريد نسأل مشايخنا عن هالكلام ونرد لك خبر في مداخلة قادمة .

    * ج / يقول نعمة أفندي الجزائري حياكم الله في كل وقت.

    ويستمر النقاش بين الرافضة وبين شيخهم الناصبي نعمة الله الجزائري :


    س / شيخ نعمة أحنا سألنا مراجعنا عن كلامك وقالوا لنا أن الشيخ نعمة أهبل و متخبط و مجنون لأنك قلت بسهو النبي

    صلي الله علية وسلم ؟؟

    ج / ( ذهب علماؤنا رضوان الله عليهم إلى تغليظ بعضهم بعضا في مسائل الاجتهاد , ومن ذهب منهم إلى حكم من الأحكام تكلم عليه مخالفوه وطعنوا فيه وجرحوه ونسبوه إلى التخبط بالعقل والفتوى حتى لا يتابعه أحد ) [ الأنوار ج / 4 ص / 35 ]

    س / سيد نعمة أنت تقصد أن ما يحترمون بعض ويصفون بعضهم بالتخبط بالعقل عند الخلاف !! سيد نعمة لا تغير الموضوع وتطعن بمراجنا العظام وتصفهم بضيق الأفق الله يخليك وخلينا بمسألة سهو النبي صلي الله علية وسلم .

    لذلك نقول نضرب لك مثل بيطل قولك بسهو النبي صلي الله علية وسلم ( إنا وجدنا الحكماء يجتنبون أن يودعوا أموالهم وأسرارهم عند ذوي السهو والنسيان , ولا يمنعون من إيداعه من تعتريه الامراض والأسقام ؟؟ وكذلك الفقهاء يطرحون رواية ذوو السهو ؟؟ فكيف تقول يا سيد نعمة أن الله أودع دينه عند من يعتريه السهو ؟؟؟

    ج / [[ فيعتدل الناصبي نعمة لأن السؤال صعب ويقول ]] ( الجواب عنه أن الحكماء إنما يجتنبون إيداع من كثر سهوه وكذلك الفقهاء إنما يجتنبون رواية من غلب عليه السهو لا من سهى في مورد خاص وقد كان الباعث له على السهو في ذلك المورد ذلك الحكيم الذي أودعه ) [ الأنوار ج / 4 ص / 39 ] .

    س / سيد نعمة الصراحة كلامك منطقي لكن في إشكال وهو إن قلنا بجواز السهو عليه صلي الله علية وسلم

    في الصلاة لجاز أن يسهو في الصيام فياكل ويشرب في نهار رمضان أمام الناس أو يجامع النساء نهار رمضان وهذا كما تعلم يا سيد نعمة لا يقوله مسلم ولا غال ولا موحد ولا يجيزه ملحد وهو لازم لك ويدل على ضعف العقل وفساد التخيل سيدنا ؟؟

    ج / ( فيما ذكرت من أمثلة إن كان رحمة للأمة جوزناه عليه لكنه جايز غير واقع , وإن لم يكن رحمة للامة مع اشتماله على نوع نقص فلا نجوزه خصوصا في تبليغ الأحكام فإن السهو فيها ظاهر النقص وهو ارتفاع الوثوق بوعده ووعيده ) [ الأنوار ج / 4 ص /39 ]

    س / سيد نعمة أكيد ضحك عليك بن تيمية هل تعلم أن هذا هو قوله أو قريب من قوله أنه لا يجوز أن يقع السهو في تبيلغه للأحكام ويجوز في غير الاحكام , المهم سيد أنت الظاهر شارب شيء لذلك صار كلامك مثل الوهابية راح نتركك ولما تكون صاحي نأتي مرة أخرى مع السلامة .

    ج / براحتكم شباب لكن صدقوني كل كلامي مبني على روايات أهل البيت عليه السلام والعقل .

    و يستمر الحوار

    س / سيد نعمة كيف أحوالك ؟؟

    ج / آني بخييير .

    س / مولانا نعمة الله يقول عن الشيطان

    { إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ
    إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ }

    شيخ النعمة والسهو لا شك أنه أستحواذ الشيطان على الإنسان فكيف تنسبه للنبي
    صلي الله عليه وسلم والسهو من الوسواس ؟؟؟

    ج / ( معنى التولي إطاعة الشيطان فيما يلقيه من الوسواس ومن ذا الذي يخلو من هذا الوسواس سوى المعصومين عليهم السلام , و أما الذين هم به مشركون و الغاوون فهم فرق أخرى غير المؤمنين , فكأنه قال إن سلطان الشيطان على المؤمنين و على غيرهم , أما المؤمنون فبإلقائه الوسواس ونحوها , وأما غيرهم فهو الإخراج من الظلمات , مع أنا لا نوافق الصدوق إلا فيما نطق به النص الصحيح وهو إسهاؤه سبحانه له في خصوص الصلوة )

    [ الأنوار النعمانية ج 4 ص 39 ]

    س / شيخ نعمة لكن هناك إجماع من علمائنا ولو خالف الكتاب والسنة المهم الإجماع عندنا ماذا تفعل بالإجماع ؟

    ج / ( أن الصدوق وشيخه محمد بن الحسن بن الوليد قد خالفاه صريحا [[ يقصد نعمة أنه لا يوجد إجماع ]] وظاهر كثير من المحدثين الذهاب إليه حيث أنهم نقلوا الأخبار الواردة في شأن السهو من غير تعرض منهم لردها فيكون كالموافقه السكوتية منهم ) .
    [ الأنوار النعمانية ج/4 ص / 40 ]

    س/ شيخ نعمة هذا من المتقدمين فقط وانت تعرف مذهبنا كل يوم يتطور فلا يقول به احد من المعاصرين ؟؟

    ج / ( أما المعاصرون في هذه الأوقات فقد ذهب منهم المحقق الكاشي وبعض المجتهدي العراق إليه ) .
    [ الأنوار النعمانية ج/ 4 ص / 40 ]

    س / شيخ نعمة طيب ما نريد الإجماع أسمع شيخ نعمة أنت تعرف أن مذهبنا إذا تعارض العقل والنقل نقدم العقل أو نؤول النقل إن أمكن ؟ وإلا طرح ؟ فيجب طرح أخبار السهو ولو صحة ؟؟

    ج / ( ( الدليل العقلي لا يقدم مطلقا بل يقدم إذا تأيد بالنقل فيكون من باب تعارض النقلين في الحقيقة , و إلا فالدلائل العقلية غير تامة في أنفسها فضلا عن إثبات الأحكام الشرعية بها ) )
    [ الأنوار النعمانية ج/4 ص / 40 ]

    س / شيخ نعمة صراحة كلامك سديد ولكن هناك إشكال وهو رواية شيخ الطائفة بإسناده إلى ابن بكير عن زرارة قال سألت أبا جعفر عليه السلام هل سجد رسول الله صلي الله علية وسلم سجدتي السهو قط ؟؟
    (قال ولا يسجدهما فقيه )
    فما هو جواب شيخ نعمة ..؟؟ أكيد انت في ورطة سيدنا ؟؟

    ج / ( رواية أبن بكير وحاله مشهورة فهو لا يعارض الأخبار الصحيحة مع أن القول بظاهره خلاف الوجدان مع أن التأويل جارفيه بأن يكون المراد أنه لم يسجدهما كغيره في الكثرة أو الأنتهاء إلى وسواس الشيطان فإن ذلك اسهاء من الرحمن فتامل في هذا المقام راكبا جواد المرام ) .
    [ الأنوار النعمانية ج/ 4 ص / 40 ]


    وبهذه الإلزامات يقضي نعمة الله الجزائري على كل من تسول له نفسه أن يتهم أهل السنة بالإسائة للنبي صلي الله علية وسلم لقولهم بجواز وقوع السهو في حق النبي صلي الله علية وسلم لأن هذا من أفواه علمائهم

    إن مسألة العصمة ركن من أركان العقيدة الشيعية , وهي عقيدة هشة منهارة

    لا تقوم على دليل بل لأدلة خلافها , وقد وقفت على كلام للمجلس
    _____
    إنتهى
    وأنا كمال حامد أقول: صدقوني ، لا توجد شبهة ضعيفة متهالكة إلا وعليها رد مفحم ، ولله در هذا الداعية ، وهذه الصفحة من موقعه http://www.du3at.com/du3at11/alrafedhah/sh44.htm
    تجدون فيها ياوليد التلب الكثير مما قد يدور في رأسك من شبهات
    وفوق كل ذي علم عليم
                  

العنوان الكاتب Date
أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب05-29-09, 03:13 PM
  Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب05-29-09, 06:43 PM
    Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ALazhary205-29-09, 06:55 PM
    Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب05-29-09, 06:56 PM
      Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب05-29-09, 08:45 PM
        Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... Sabri Elshareef05-30-09, 01:25 AM
          Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب05-30-09, 10:24 AM
            Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب05-30-09, 04:47 PM
              Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب05-31-09, 03:42 PM
                Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... HAIDER ALZAIN05-31-09, 03:51 PM
                  Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-01-09, 06:13 AM
                    Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... عمار عبدالله عبدالرحمن06-01-09, 11:03 AM
                      Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-01-09, 03:41 PM
                        Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... عمار عبدالله عبدالرحمن06-02-09, 11:16 AM
                          Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-07-09, 07:43 AM
                            Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ابراهيم قناوي06-07-09, 09:22 AM
                              Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ابراهيم قناوي06-07-09, 09:27 AM
                                Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ابراهيم قناوي06-07-09, 09:29 AM
                                  Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... عمار عبدالله عبدالرحمن06-07-09, 11:05 AM
                                    Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ابراهيم قناوي06-07-09, 12:31 PM
                                  Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-08-09, 06:51 AM
                                    Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-08-09, 07:09 AM
                                      Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ابراهيم قناوي06-08-09, 08:30 AM
                                        Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-08-09, 10:02 AM
                                          Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-10-09, 07:32 AM
                                            Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... عبد الرحمن الطقي06-10-09, 07:42 AM
                                              Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-10-09, 08:28 AM
                                                Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... عبد الرحمن الطقي06-10-09, 11:08 AM
                                                  Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-10-09, 11:22 AM
                                                  Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... عمار عبدالله عبدالرحمن06-10-09, 11:33 AM
                                                Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ابراهيم قناوي06-10-09, 11:12 AM
                                                  Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ابراهيم قناوي06-10-09, 11:20 AM
                                                    Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ابراهيم قناوي06-10-09, 11:28 AM
                                                      Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-10-09, 12:21 PM
                                                        Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ابراهيم قناوي06-10-09, 01:00 PM
                                                          Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-10-09, 01:31 PM
                                                            Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ابراهيم قناوي06-10-09, 06:19 PM
                                                              Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-10-09, 06:36 PM
                                                                Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-10-09, 06:55 PM
                                                                  Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-10-09, 07:06 PM
                                                                    Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ابراهيم قناوي06-11-09, 12:29 PM
                                                                      Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-12-09, 09:01 AM
                                                                        Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ALazhary206-12-09, 10:21 AM
                                                                          Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-12-09, 10:59 AM
                                                                            Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... AnwarKing06-12-09, 01:04 PM
                                                                              Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... كمال حامد06-12-09, 08:17 PM
                                                                                Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... Motawakil Ali06-13-09, 07:56 AM
                                                                                Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-13-09, 09:19 AM
                                                                                  Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-13-09, 10:01 AM
                                                                                    Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... عماد موسى محمد06-13-09, 10:26 AM
                                                                                      Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... عماد موسى محمد06-13-09, 10:38 AM
                                                                                        Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... Motawakil Ali06-13-09, 10:53 AM
                                                                                        Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... عمار عبدالله عبدالرحمن06-13-09, 11:11 AM
                                                                                        Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-13-09, 11:19 AM
                                                                                          Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... عمار عبدالله عبدالرحمن06-13-09, 11:45 AM
                                                                                            Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... كمال حامد06-13-09, 01:30 PM
                                                                                              Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ALazhary206-13-09, 02:30 PM
                                                                                              Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ALazhary206-13-09, 02:34 PM
                                                                                              Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ALazhary206-13-09, 02:55 PM
                                                                                              Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ALazhary206-13-09, 03:33 PM
                                                                                        Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ALazhary206-13-09, 02:16 PM
                                                                                          Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ALazhary206-13-09, 02:19 PM
                                                                                            Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ALazhary206-13-09, 02:23 PM
                                                                                              Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... Motawakil Ali06-13-09, 04:02 PM
                                                                                                Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-14-09, 06:24 AM
                                                                                                  Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... كمال حامد06-14-09, 08:22 AM
                                                                                                    Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ALazhary206-14-09, 10:48 AM
                                                                                                      Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... عمار عبدالله عبدالرحمن06-14-09, 12:12 PM
                                                                                                        Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... عمار عبدالله عبدالرحمن06-14-09, 12:28 PM
                                                                                                        Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-14-09, 04:49 PM
                                                                                                          Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-14-09, 05:04 PM
                                                                                                            Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ALazhary206-15-09, 05:29 AM
                                                                                                              Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... ALazhary206-15-09, 05:40 AM
                                                                                                              Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-15-09, 09:01 AM
                                                                                                                Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-15-09, 09:19 AM
                                                                                                                  Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... كمال حامد06-16-09, 06:27 PM
                                                                                                                    Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-16-09, 06:56 PM
                                                                                                                      Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-16-09, 07:09 PM
                                                                                                                        Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... حمور زيادة06-17-09, 09:32 AM
                                                                                                                          Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-17-09, 03:48 PM
                                                                                                                            Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... حمور زيادة06-17-09, 04:32 PM
                                                                                                                              Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-17-09, 04:57 PM
                                                                                                                                Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... حمور زيادة06-17-09, 05:27 PM
                                                                                                                                  Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-17-09, 05:58 PM
                                                                                                                                    Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... حمور زيادة06-17-09, 06:47 PM
                                                                                                                                      Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... حمور زيادة06-17-09, 07:03 PM
                                                                                                                                        Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-17-09, 09:53 PM
                                                                                                                                          Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... حمور زيادة06-18-09, 05:19 AM
                                                                                                                                            Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-18-09, 08:09 AM
                                                                                                                                              Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-18-09, 08:27 AM
                                                                                                                                                Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... AnwarKing06-18-09, 11:19 AM
                                                                                                                                                  Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... حمور زيادة06-19-09, 04:42 AM
                                                                                                                                                    Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... حمور زيادة06-19-09, 05:21 AM
                                                                                                                                                      Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... حمور زيادة06-19-09, 05:28 AM
                                                                                                                                                        Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... حمور زيادة06-19-09, 05:55 AM
                                                                                                                                                      Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-19-09, 10:22 AM
                                                                                                                                                      Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-19-09, 11:37 AM
                                                                                                                                                        Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... حمور زيادة06-19-09, 12:16 PM
                                                                                                                                                          Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... HAIDER ALZAIN06-19-09, 12:31 PM
                                                                                                                                                          Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... وليد التلب06-19-09, 01:03 PM
                                                                                                                                                          Re: أرجو من الزميل وليد التلب أن يبين لنا -من صحيح البخاري- الصحيح من الموضوع والمنقول .... حمور زيادة06-19-09, 01:03 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de