محسن خالد .. آ زول يا فنان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 02:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-29-2009, 02:40 PM

الوليد محمد الامين
<aالوليد محمد الامين
تاريخ التسجيل: 04-10-2003
مجموع المشاركات: 1447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان (Re: محمد حيدر المشرف)

    هنا يا محمد


    Quote:

    تُرى هل هي العقلية السودانية عقلية، أم هي حمأة أخرى وعليا من وتيرة العواطف الخاضعة والتافهة؟
    إنها ليست عقلية، بل هي ما تزال تخلُّقات هلامية، ورخوة كمحار البحر، تملؤها الانحيازات الصغيرة، التي تُعرقل طريقها نحو أن تكون عقلية معرفية أو مبدعة، أو حتى عادلة في المجال الاجتماعي،..
    كما تشتهي الاعتراف المجتمعي الذي هو دونها، الذي هو تحتها، الذي هو يجب أن يكون حذاءها، تشتهي الاعتراف المجتمعي بكل قوتها وبانصياع كامل له،..
    مثلاً، لنقل إنني كنت أراقب الأمور في قريتي المسيكتاب، يأتي فلان الفلاني المغترب والأستاذ الجامعي في إحدى دول الخليج،..
    الناس يكونون في النادي، أو لدى مجالس خاصة يتخذونها في الأمسيات،..
    فتجد أنَّ الجهلاء من حوله، يديرون كل شيء، وهو يعدو بكل طاقته كي يرضيهم في كل شيء، الصاح والغلط يحددونه هم، الرجالة يحددونها هم، الكرم يحددونه هم، الأخلاق يحددونها هم، هم الله عدييييل،..
    - أسمع يا ود أحمد أخوي، ياخي إنت ما راجل متعلم وفاهم، ما عيب عليك يا ولدي تالتة البكا الناس يجوا يكوسوك بكان بكان ما يخبروك،..
    ويشرع هو الأستاذ المتعلم، في التزلّف والتقرّب كي يرضى عنه ذاك الشخص،..
    لا أنا والله ... كنت... في الحقيقة... البنية كانت عيانة وديناها الدكتور،..
    - البنية ما تلفها أمها في فركة وتوديها الدكتور، يعني إنت يا ود أحمد أخوي، بقيتلي في مشهاد النسوان، ومشهاد الرجال بهنا تخليهو أعوج،..
    ويستمر الأستاذ الجامعي في ركضه، خلف القيم والصياغات للمجتمع، التي أعدَّها نفس هذا الرجل الجاهل الذي يحادثه،..
    لماذا؟ خوف القيمية نفسها، وحذر الأعراف نفسها، وحفاظاً على قيمته التي يمنحها له الجهلاء، يخاف اللغط من نوع هذا،..
    هازول ود أحمد دا هو تريان علم، لكن زول طرمبروشة ساي، بناتو البقن فتوات ديل ما بلبسن توب، الله يخربو الباطل، والله بتو الكبيرة أم عيناً بيضا دي، أمس واقفة في الشارع منفسة تاكل في الإسكريم والناس مارقين من صلاة العصر،..
    هو تريان علم، وهم تريانين جهل، وبعد ذلك يصيغون له المجتمع والقيمية الخاصة بوجوده، والأدهى أنَّه أستاذ جامعي، أستاذ جامعي يقر القيمية لمجتمع جاهل كما هي، هذا إن لم يكن مؤمناً بها هو نفسه، مثله مثل الجاهل، وتجد في مكتبته نيتشه وماركس وسارتر ولودفيك فتكنشتاين، وعمانويل سويندبرغ ومحمود محمد طه، وكامو وكارل بوبر وشومسكي،..
    وهو نفسه عقلية ملتبسة، حين يدور الحوار، ويدخلونه فيه،..
    هسي عليك الله يا ود أحمد كلام الخبير الجابوهو ناس اللجنة دا، "أم رهو" ما أفهم منو؟ يعني كلام علي ود أعمك ما إخير منو، الناس ديل متخمخمين من الخرطوم دايرين يورونا زراعة البطاطس، بنيّات وعوَّان، ميك ميك.. ميك ميك.. يخفجوا في الخضار التعبانين فيهو الناس،...
    والله ياخي أقول ليك شنو... إنتو ناس بتزرعو عمركم كلو بتعرفو البسوهو من البخلوهو...
    شايف؟ هو لن يناصر كلية الزراعة، ولا تلك البعثة بخبيرها، أبداً، هو بروفيسور ولن يقف مع العلم، وما الذي يخيفه؟ لأنَّ،... (ميك ميك.. ميك ميك..) المقالة هذه أضحكت الجميع، يخافهم أن يخترعوا له ميك ميك خاصة به، إذن سيتفادى ذلك،..

    محسن خالد لن تُخيفه أي ميك ميك تافهة،...
    هووي يا ناس أنا الله ما خلقني عشان أكتب ليكم قصص ساي وونسة ساي، خلو بالكم، أنا الله خلقني عشان عديييل أعمل ليكم وظائف لعقلياتكم العاطلة، أوديها تج تج تج تقعد فوق "عَرْشها"، وكل عقليات الجهل تنزل جب جب chup chup في حُفَرها،..


    أنا هنا أُحيي صديقي القاص "عثمان حامد"، هو رجل عمره فوق الخمسين عاماً، ولكنه طوال هذا العمر لم يسمح للسذَّج بأن يصيغوا له ولو "قطميراً" من حياته الذهنية والنفسية والاجتماعية، لأكثر من 50 عاماً بقي عقله حُرَّاً وصاحياً لكل استلاب يمكن أن يتعرّض له الشخص، في مجتمع يستعمر القيمية فيه الجهلاء، كالمجتمع السوداني،..






    لتكن الثورة إذن، ولنكن نحن الويقود لها،..
    الإنسان كإرادة وفكرة، وهذا طريق اسم لأحد أهم مؤلفات شوبنهاور،..
    علينا تحجيم العقليات الخفيفة، علينا تسفيهها ورجمها،..
    علينا تشطير العقل إلى حيضان كي لا تختلط الأمور بعضها ببعض،..
    عليك أن تجعل العقل الشخصاني في ماعون، والآخر-المبدع-العملي في ماعون، لنحانن الجهلاء، ولكن بقدح الكسرة، لا الفكرة،...
    علينا مقاتلة الانحيازات الصغيرة، نحن ننحاز للجهة، لابن العم، لصاحبنا، لقريبنا، لنلخص الموضوع ونقول إننا أصحاب عقلية في حمأة الانحياز والخضوع،..
    يحكي لودفيك فتكنشتاين أنَّه كان يجلس صباحاً، جلسة عمل وليست عطالة، ومعه إي جي مور وبرتناند رسل، كان هو أصغر من الرجلين وقد جاء ليتعلّم منهما،..
    أما الرجلان بالإضافة للفريد نورث وايتهيد، الذي كان غائباً عن هذه الجلسة، فقد كانوا أهم ثلاثة رجال في الدنيا، أيامها،..
    التفت برتناند رسل ناحية شريكه إي جي مور، وسأله بجدية:
    أنت لا تحبني يا مور؟ فتريث مور قليلاً، فأجاب،..
    أبداً... لا أحبك،..
    وانغمس الرجلان بكل هدوء ومثابرة في شغلهما من جديد،..
    وتمحّن فتكنشتاين جداً، الناس ديل مجانين وألا شنو؟
    ناس ما بداورو بشتغلوا مع بعض وفي مجالات عويصة كالرياضيات والفلسفة كيف؟
    انتبه لودفيك فتكنشتاين لشيء مهم، هو تقسيم العقل إلى حارات وأودية،..
    لنحب الجهلاء كأهل لنا، ولنحاننهم بقدح الكسرة لا الفكرة، كي يتحرك الشق الثقافي في المجتمع بجهدنا، وبمثابرتنا،..
    هؤلاء هم أساتذة الجامعة الذين يمكنك أن تتعلم منهم، فالحديث بين مور ورسل كان في حدائق الجامعة البريطانية التي كانوا يدرّسون فيها،..
    التلميذ لهؤلاء، وليس لصاحبنا المسيكتابي، سيكون مثل لودفيك فتكنشتاين،..
    المائوية المنصرمة مدارسها الأساسية الثلاث التي جاءت بها، هي (الوجودية) بالطبع، ثم مدرسة (التحليل اللغوي) ومدرسة (المنطقية الايجابية)، لقد كان لتلميذ الرجلين عبقرية المدرستين مع بعض، التحليل والمنطقية، لقد اخترعهما معاً، انظر أي تلميذ، هذا لأنَّه برأ عقليته من العاطفة المخضعة،...
    أما تخليص عقليته من الانحياز العاطفي فقد جاء كما يلي،..
    كان الشاعر الخالد والكبير بمواصفات اليوم، متوسط الحال أيامها، رينيه ماريا ريلكه، صديقاً لفتكنشتاين، الذي قال دوماً بأنّه لم يعجب بشعر ريلكه ويشعر بأنه شيئاً مصطنعاً،..
    ومع ذلك كان يصرف على ريلكه الفقير والمتشرّد،..
    لتنزل العقلية الجاهلة لحُفرها، ولتصعد العقول المستنيرة لعرشها، السلطة للنور، السلطة للعلم، الأرض للإبداع، فكيف يبدع شخص وهو لا يستطيع أن يخالف لا فكراً لا سلوكاً؟





    لعلَّ الاشتباك في هذا المكان، يُريك الفداحة في هذه المسألة،..
    أنا طبعاً لا أخلط الأوراق، هناك قوم لا يُحاسبون ولا يستحقون أن يُزَعِّلوا أحداً، بل يستحقون الشفقة عليهم، وبكميات، من كتابة "الحذف" بالزاي وحتى كتابة "الإزالة" بالذال، ومع ذلك يُصِرِّون على الحديث عن الكتابة، وأية كتابة؟ كتابة محسن خالد على وجه التحديد، الذي تشارف كتبه المنشورة بين ما ألَّفه وحرَّره وحقَّقه الـ20 كتاباً، والذي لا ينتظر قيامة سوى قيامة الورق،..
    أبوك يا ود السر قال شنو؟ الدنيا مش توريك رحط أمك وبس؟ كمان تقطّعك ليهو،... أما إنو راجل فاهم بصحيح،..
    العقلية السودانية هي عقلية القطيع في غالبها، لأنَّك تلاحظ أشخاصاً كانوا يكتبون هنا منذ أمد بعيد، ولكنهم لم يُبدوا آراءهم بصدد كتابة محسن خالد إلا حين نهقت الناهقة وجعرت الجاعرة، أمَّا عقليات زِبِل وخفيفة بصحيح،..
    العقلية السودانية (70%) منها لها عداء فطري مع التميُّز، ولها حسد عدواني غير شعوري تجاهه، وتجاه المبدع،...
    أنا أُلاحظ هذه المسألة منذ زمن طويل، أنا شخص درست معظم حياتي بالمدارس الداخلية، كان الطلاب يكرهون ويعادون الشاطر بالفطرة، أمَّا الرسَّام أو الذي يكتب شعراً أو يعزف موسيقى، فهذا يا ويله، هو محط السخرية والمنابزة والحصار والدفع والضرب وكل ما يمكنه أن يُلحِق الأذى بالإنسان،..
    وعُد بذاكرتك إلى الوراء واسترجع فكرتي هذي، وراهني إن كنتُ مخطئاً،...
    هذا شيء عجيب كان بالنسبة لبعض أصدقائي الأذكياء، وكانوا يناقشوني حول ذلك بعُجب،..
    أنا لم أكن أستغرب معهم، فقد كنت أعرف، أنَّ الطريقة التي ينبني بها المجتمع السوداني هي طريقة "التناسخ الإلزامي"، و"التفريغ القسري"،..
    أنا هنا لا أحتج، بل أخاطِب أحبابي الذين يتساءلون لماذا لا يرد محسن خالد؟ ولكن على ماذا يرد محسن خالد، على الخلاء، إنها الفكرة لمرَّة واحدة ونهائية، أنا أُحارب كل ذلك باستمراري كمبدع فحسب، وليستمروا هم كحُسَّاد صغيرين وهالكين فحسب، "محمود محمد طه"، و"عبد الخالق محجوب" ليسوا هَلْكَى، إنهم خالدون وأنت الهالك، يا سيادة الوزير، الحردان، عشان يكبِّروا ليهو العَضَّة،..
    أنا لست المدعو محسن خالد، بل أنا "محسن خالد"، وتعال للخارج –بعيداً- عن بنات خالاتك وعماتك، وبعيداً عن صفة وزير، لتعرف من هو المدعو، ومن هو المعرفة؟
    الكتب الثمينة والسمينة هي ما أُخرجه، الفارهة، ومن دور النشر العريقة والمحترمة، التي لن يسعهم إلا التفرُّج على دعاياتها فقط،..
    أنا لست شخصية متباهية ولا متعجرفة، وإنما أخط منهجاً كتابياً لا يحيد عن الفكرة التي يرغب في قولها لمجرَّد تواضع متكلَّف ورخيص،..
    أرجو من كل الذين يودون الاحتجاج على الكتابة أن يُتقنوا أبسط تعاليم الكتابة وشروطها، أو أن يقوموا بمراجعة بوست إصلاح الكتابة بدل العجرفة الفارغة والجاهلة،..
    الذي يراني متعجرفاً ومتفلهماً، أنا كذلك، وعجرفتي وفلهمتي عندي ليها كرعين، وفوق رأي، وتاريخ كتابي طول وعرض، من المحيط إلى الخليج فيما بعد البحر الأبيض المتوسط،..
    أنا لست ضد أن يكتب "المتكاتبون" "ومتعلمو الكتابة"، ولست ضد أن يُعَبِّر الشخص عن رأيه في الوجود، ولكني أكثر مع الرأي العالم وليس الجاهل، الفكرة هي إنو.. حتى الداير يتكلّم عن "طُباقة" الكسرة بسووها كيف، برضو غير معفٍ من معرفة أحوال السعف والصبغة والضفيرة، غصباً عنو يعرف هذه الأشياء، وإلا سيتكلّم عن خياطة "الطواقي" أو "الطِرَح" دون أن يُدرك أنَّه أخطأ،..
    ليسقط "الحَفَظَة": CARE TAKERS
    وللمتزلفين بالدين من الإسلاميين أقول،..
    الله أقسم بعزّته وجلاله، أن لا يدع حق مظلوم لظالم، وما دون ذلك العفو جائز،..
    وأنا ذنوبي كما هي لديكم، مجرَّد ألفاظ نابئة، يعني كَفْ كفين ونترواح الجنة، مافي زول طالبنا روح كتلناها وألا مال أكلناهو وألا عرض هتكناهو، "لِبِّيعتنا –خفيفة- بتاعة زول قليل أدب وبس"، طاخ طاخ من عمك "مالك" جنب باب الجنة وننزغم،..
    أجهزوا إنتو بعد سيخ الدنيا الكَتَل وسَرَق وهَتَك الأعراض، لـ"سُفُّود" الآخرة، بتعرفوا السفود، دا سيخ الآخرة، الواحد يدخلوهو ليهو من "قنيطتو" ويمرقوهو ليهو بحلقو"، ودا حديث شريف، ما تقولوا دي برضو قلة أدب مني،..
    وبمناسبة اللغة كدا، هسي "سُفُّود" دي، لو ما قلنا سيخ بتعرفوها؟؟
    و"إست" لو ما قلنا "قنيطة"، جلدكن بكش من دخول السيخة دي؟؟ ويعرف الظلم عاقبتو وخيمة؟؟
    محسن خالد، نبي جاهز، ومُفكِّر جاهز، وكاتب بلدكم الفقرانة دي ما بتلد كلو يوم زيو، حقو تحمدوا وتشكروا، إنو الله رماهو في حظكم، أنا ذاتي لو ما هبتي "هِبَة شقية" ما كان أنخلق مصري، والله كان تشوفوا من البسويهو قلمي هنا دا شوف، تبجيل وتكريم وأدب واحترام ومسلسلات وهيلمانة، وكان عرفتو فعلاً لو جاء قلم زي دا وكتب معاكم هنا، دا تقدير ليكم واحترام ما بعدو احترام، وكان بكون في بوَّاب، ما أي زول بقدر يتكلم مع كاتب مصري كبير،...
    للأحباب، املؤوا قِراب الماء والسيف وكونوا جاهزين،..
    للمحتجين، شوفوا أرِكها ألعبوها مع القدركم، أنا زول "قَطْعِي" كبير، وشَبَحي واسع،..



                  

العنوان الكاتب Date
محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 08:26 AM
  Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 08:32 AM
  Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 08:32 AM
    Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 08:39 AM
      Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 08:41 AM
        Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 09:04 AM
          Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 10:26 AM
          Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 10:26 AM
            Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 11:29 AM
              Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 11:33 AM
            Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان Deng05-29-09, 11:29 AM
              Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 11:36 AM
                Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 11:40 AM
                  Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 11:43 AM
                    Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 11:45 AM
                      Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 12:05 PM
                        Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 02:02 PM
                          Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 02:18 PM
                            Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان الوليد محمد الامين05-29-09, 02:34 PM
                            Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 02:34 PM
                              Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان الوليد محمد الامين05-29-09, 02:40 PM
                              Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 02:53 PM
                                Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان الوليد محمد الامين05-29-09, 03:04 PM
                                  Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 03:20 PM
                                    Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان الوليد محمد الامين05-29-09, 03:47 PM
                                    Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 04:17 PM
                                      Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان الوليد محمد الامين05-29-09, 04:43 PM
                                        Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 05:17 PM
                                    Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-29-09, 07:09 PM
                                      Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان الوليد محمد الامين05-29-09, 11:40 PM
                                        Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان الوليد محمد الامين05-31-09, 01:59 PM
                                        Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف05-31-09, 09:25 PM
                                          Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان Balla Musa06-02-09, 06:26 PM
                                            Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف06-02-09, 07:54 PM
                                              Re: محسن خالد .. آ زول يا فنان محمد حيدر المشرف06-04-09, 04:21 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de