روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 11:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-28-2009, 10:53 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين (Re: ود محجوب)



    قبل الغوص:



    قد يكون مهما بل واجبا توضيح ان ما يرد في هذا الجزء ليس (ولا ينبغي له أن يكون) قراءة نقدية لأعمال الطيب فما لهذا نهدنا ولسنا من أهل الاختصاص في أي من جهاته، مجالاته أو درجاته. ما تستهدفه هذه الجزئية من العمل هي محض مقاربة إنسانية لبعض شخوص رواياته توسلا وحيلة من جانبنا للإقتراب، بصنعة لطافة كما يقول خيري شلبي، من بورتريه الرجل...أهمية ووجوب هذا التنويه، في تقديري، تنبع من رغبتنا في إستباق ما قد ينشأ من إتهام بالتهجم على فضاءات لسنا من روادها وكذلك في فتح أبواب ومخارج للطواريء قد نحتاجها إذا تعثرت منا الخطى خاصة ونحن بين يدي أعمال رجل عالي الجناب وافر القيمة الأدبية والإنسانية ..وليغفر لنا المولى إن رأى أهل التخصص أننا بفعلنا المتهور هذا إنما نكون قد دسنا بنعال الجهل على أبسطة العلم.



    محارة اللؤلؤ:



    النقاد المتخصصون سعوا جهدهم للبحث في خصائص وسمات شخصية الطيب صالح والربط بينها وبعض مقومات شخصية مصطفي سعيد في "موسم الهجرة إلى الشمال"... يقول طلحة جبريل :"كثيرون يعتقدون أن مصطفى سعيد بطل "موسم الهجرة إلى الشمال" فيه بعض ملامح الطيب صالح نفسه.. وفي هذا السياق يقول الطيب:"الذي يطرح أفكاره على الناس علناً عليه أن يتحمل تبعات ذلك، لذلك لا يزعجني أحياناً حين يسألني بعض الناس هل مصطفى سعيد يشكل جزءاًً من سيرتي الذاتية"...ويضيف الطيب:"يبدو لي أحياناً أن البشرية تائهة وأنا تائه معها، لذلك لا أطالب الناس بأن تفهمني كما أريد، الكاتب نفسه لا يعرف ماذا يقول وماذا يكتب".



    حين ازعجت الكاتب المحاولات المستمرة للربط بينه وبين بطل روايته الأشهر استجار ب"الزين" كشخصية دالة عليه وأقرب...هذا عندي، وأقر بأنني قاريء عادي جدا، يدخل من باب اعتساف واختزال الطيب صالح لسماته كإنسان .."الزين"، على الوجه الذي صوره الطيب صالح في "عرس الزين"، درويش من عامة الناس...لعب فيه الطيب على وتر وسامة الروح ..وهذا باب في الجمال معروف ومتداول وخاصة عند أهل الوجد الصوفي..يوسمون من هم على شاكلة "الزين" بأنه "أب سماحتن جوه"...لا،..لا، الطيب لم يكن "الزين" ولكنه أيضا لم يكن مصطفي سعيد ..عبقرية الطيب أنه نأى بنفسه عن كل هذا الجدال ووقف منه موقف سيده وسيدنا أبي الطيب المتنبي:




    أنامُ ملء جِفوني عن شوارِدها ** ويسهرٌ الخلقٌ جرَّاها ويختصمٌ



    رحم الله شيخنا أحمد بن الحسين كان عبقرياً مغروراً ...ورحم الله شيخنا الطيب صالح كان عبقرياً متواضعاً ..جمعتهما عبقرية إبداعية وفرقت بينهما السمات الشخصية ورغم ذلك ظل الطيب أسيراً محباً مدنفاً بعشق أبي الطيب ... لا أظن أن الأدب الحديث عرف مثقفاً محباً لأبي الطيب كالطيب صالح..كان حبا نابعا من دراسة متعمقة دقيقة لشعر الرجل وعصره وسماته الشخصية ..الطيب صالح ونزار قباني بلغ من حبهما وتبجيلهما لأبي الطيب أنهما لا يذكران اسمه إلا مسبوقا بصفات التجلة والاحترام .. هذان الهرمان كانا يقولان "سيدنا" و"الأستاذ"...الطيب صالح كان كحماد في راوية شعر أبي الطيب ..حفظ الديوان بشروحات العكبري والبرقوقي واليازجي والمعري...يستظهر العيون ويعرف مواقع الإعجاز البياني ومكامن النكت البلاغية ... حفظ شعر المتنبي عن وعي وحب فأبدع ومن ثم نام ملء جفونه وترك النقاد في جدل وسؤال سيستمر ما بقي نقاد للأدب وللرواية :أين الطيب صالح من أبطاله؟.



    أغلب ظني أن الطيب قد راوغ الدنيا بشخوصه اللامعة...العبقري البائس مصطفى سعيد والسياسي السلطوي غير القابل للتطور محجوب والشاب الطامح للسلطة على حساب العشيرة والقرابة الطريفي ود بكري.. مجموعات الظل عبد الحفيظ، وأحمد إسماعيل أبو البنات وسعيد القانوني، حمد ود الريس وبت مجذوب. الطيب أضاف لشخوص روايته بعدا آخر باستنطاق الرواة ...إبراهيم ود طه حافظ ذاكرة ود حامد وشهود عصر رواياته: محيميد الأفندي العائد للجذور ومن ثم الراوي المجهول في رواية مصطفي سعيد (ولعله محيميد). في تنويع آخر وهام أضاف الطيب حشدا من مجموعة التقلبات: سعيد البوم (عشا البايتات لاحقا) وسيف ود العمدة في تجلياته المختلفة.



    في خضم هذه الشخوص المتباينة اجتماعيا واقتصاديا يسترعي الانتباه المحبة البائنة التي أولاها الطيب للطاهر ود الرواس والذي ظل محوريا في أعماله منذ "الرجل القبرصي" ولكنه بلغ بالشخصية قمة بنائها الدرامي والإنساني في "مريود" حيث العشق والصفاء الإنساني يبلغان شأواً بعيداً.



    هذا الجزء من العمل يبحث في بناء الشخصيات المحورية في اعمال الطيب صالح بتركيز شديد على مصطفى سعيد والطاهر ود بلال الرواس.. وعلى خلفية ما قدمنا من بورتريه للطيب نبحث في مفاصل العلاقة (إن كانت ثمة واحدة) بين الكاتب وأبطاله.



    مخاطر صيد اللؤلؤ: أرخبيل التضاد ومحاولة للتوافق:



    ممر الصدق:



    "ولكن الطاهر ود الرواس طول حياته لم يقل إلا كما رأى وسمع"



    (مريود : طبعة دار العودة : الصفحة 37)



    مضيق الكذب:



    "أليس صحيحا أنك في الفترة ما بين أكتوبر 1922 وفبراير 1923 ...كنت تعيش مع خمس نساء في آن واحد؟"...بلى..وأنك كنت توهم كلا منهن بالزواج؟"..."بلى.. وانك انتحلت إسما مختلفا مع كل منهن؟..بلى..وانك كنت حسن وتشارلز وأمين ومصطفى ورتشارد؟..بلى"



    (سير آرثر هغنز في محاكمة مصطفى سعيد: موسم الهجرة :دار العودة : الصفحة 41)



    ما بين الممر والمضيق: باب مندب العبور



    "الأولاد أخدتهم الحكومة والبنات أخدوهم الأفندية، حلال عليهم...دخلوا عالم العربيات والتلاجات والدرجات. عاوزين يجوا هنا أهلا وسهلا، عاوزين يقعدوا هناك اعتبرهم مني هدية لزمن الحرية والمدنية والديموقراطية . أما انا يا ود الرواسي ، أفندي بالغلط ، مزارع زي ما قلت، هام على وجهه ورجع لنقطة البدء. رجعت عشان أدفن هنا .أقسمت ما اعطي جثماني أرض غير أرض ود حامد."



    (محيميد في بندر شاه: طبعة دار الطليعة: الصفحة 86)



    أولاً بالتبادي: الروائيون وأبطالهم:



    "الحياة ليست ما يعيشه أحدنا، وإنما هي ما يتذكره، وكيف يتذكره ليرويه"



    (جابريل جارثيا ماركيز: عشت لأروي: ترجمة صالح علماني، 2004)



    لا أظن كاتبا أو روائيا أضطره النقاد والقراء للإفصاح عن ماهية شخوص رواياته كما الطيب صالح... لقد ظل الرجل في غرفة التشريح الأدبي طيلة حياته الروائية...من مجموع شخوصه وأبطاله وحدها شخصية مصطفى سعيد هي التي قادت الطيب صالح إلى حراسات الأمن الروائي واقفاص الاتهام الأدبي..حوالي نصف قرن من الزمان والقراء والنقاد والمحلفون في المحاكمات الأدبية ينتاشون الطيب بذات السؤال الحارق: من هو مصطفى سعيد وما علاقتك به؟.



    ابتداءً وعلى المستوى الكلى هناك ثمة اتفاق على ان "التيمة" الأساسية لرواية "موسم الهجرة" هي الصراع بين الشمال والجنوب...يقول ابراهيم درويش في دراسته "الطيب صالح: ملحمية التجربة والحنين الدائم للطفولة ومواجهة القاتل في قلب الامبراطورية" إن"موسم الهجرة جاءت في ظروف الاستقلال وما بعد الاستعمار ومن هنا يرى فيها إدوارد سعيد رحلة معاكسة لبطل جوزيف كونراد ‘قلب في الظلام" فيما يراها نقاد اخرون رواية عن اللقاء بين الشرق والغرب جاءت في مرحلة انتهت فيها روايات الألق والصدمة التي قدمها روائيون عرب منذ مفتتح القرن العشرين، مع وجود اختلافات بين مصطفى سعيد وابطال روايات سهيل ادريس ويحيى حقي وتوفيق الحكيم".(أهـ).



    هذا حديث حسن لا غبار عليه أما الغبار، وما يعلوه من "هبباي" و"كتاحة" فيبقى معلقا في سماء واشجة لا تنفصم عند النقاد بين شخصية مصطفى سعيد والكاتب...البحث، بل الحفر والتنقيب، المستمر في سمات شخصية مصطفي سعيد ومحاولات الربط بينها والسيرة الذاتية للطيب صالح تلخص مدلول السؤال المركزي حول مسئولية الكاتب عن المكونات الأخلاقية والإنسانية لأبطاله...ورغم سرمدية السؤال وترحاله في تاريخ الفن الروائي العالمي إلا أن قصة ارتباط الطيب بالمستر مصطفى سعيد تبدو مخالفة نوعا ما... إن التطابق الجزئي (مكانا وزمانا) بين بعض مراحل حياة الكاتب وترحاله بين الجنوب (شمال السودان) والشمال (إنجلترا) وبعض مراحل حياة بطله الأشهر مصطفى سعيد المنتقل ما بين ذات الأتجاهين والموقعين الجغرافيين قد أدى إلى إجتراح حالة قبول رائجة لفكرة "الرواية داخل الرواية" وهو ما أفضى، في تقديرنا، إلى التساؤل الدائم عن العلاقة بين الكاتب وبطله.



    كأرضية عامة لبحث هكذا علاقة قد يكون مهما ان نستدعى أسئلة موازية أخرى كمدخل للتأسيس لما نود بحثه وتوضيحه... الأسئلة تتمحور حول علاقة الكٌتاب بأبطال رواياتهم..وللتدليل والتمثيل نسوق أمثلة من جنس: ما هي علاقة نجيب محفوظ بالقيم الاخلاقية والسلوكية للسيد أحمد عبد الجواد "سي السيد" في "الثلاثية"؟ أو محجوب عبد الدائم في "القاهرة الجديدة"؟..إلى أي مدى رشحت السمات السلوكية والخيارات السياسية والاجتماعية لخيري شلبي في تصرفات "حسن أبو ضب" في "ثلاثية الأمالي"؟.. ماذا يريد واسيني الاعرج ان يقول على لسان بطله مقطوع اللسان "حسيسن" في "حارسة الظلال" وهو يصور جزائر العنف والدم والموت؟ ...ويمكن على ذات النول غزل تساؤل أشمل حول علاقة روائيين من طبقة ماركيز وباولو كوليو وشينوا أشيبي ونقوقي ثينقو وولي سوينكا وجمال محجوب ونور الدين فارح والطاهر وطار ويوسف القعيد وجمال الغيطاني واحلام مستغانمي وأمين معلوف بالمكون الثقافي والسلوكي لأبطال رواياتهم وقصصهم؟.



    بكلام آخر فإن ذات السؤال السابق يمكن إعادة صياغته ليدور حول علاقة الروائي (كمبدع) بمجتمعه الذي يتعامل مع قضاياه...هل هو محض شاهد على العصر يقتصر دوره على التدوين التاريخي وعلى رصد وتصوير ديناميات الحراك الاجتماعي؟ ..هل المطلوب من هؤلاء الروائيين أن يكونوا شهودا عدولا ينهضون باستخدام ملكاتهم وقدراتهم الإبداعية في تصوير عصورهم ومجتمعاهم؟ أم أن لهم الحق (في نطاق هذه الإمكانات الإبداعية) في إعادة صياغة واقع افتراضي موازي لهم ان يحشدوا له مواقفهم ورؤاهم واخلاقياتهم وسلوكهم؟؟.



    بعيدا عن السؤال الفلسفي حول الإبداع والإلتزام (كما عند سارتر وكامو) ومع تقريرنا وتقديرنا أن المبدع الروائي ليس مطلوبا منه، بالضرورة، أن يكون راوية للتاريخ أو داعية لأخلاقيات وسلوكيات معينة إلا أننا نرى أن الرؤية الإبداعية لا تخلو من الأيديولوجية والحمولة التاريخية والأطر الأخلاقية الجمالية...في هذا السياق يبدو مشروعا جدا أن يراجع الناس أعمالاً مفصلية ذات توجهات ومواقف واضحة من مجتمعاتها ونظمها والأيدولوجيات السائدة في تلك المجتمعات وآثارها...في هذا الخصوص تبرز أمثلة من لدن "مزرعة الحيوان" و"1984" لجورج اورويل وبعض أعمال "النوبليين" من طبقة الكسندر سولسنجتين ("أرخبيل الغولاق" و"الدائرة الأولى") وباسترناك ("دكتور زيفاجو") ونجيب محفوظ ("ثرثرة فوق النيل") وغير "النوبليين" :الطاهر وطار ("اللاز" و"العشق والموت في الزمن الحراشي") والطاهر بن جلون ("تلك العتمة الباهرة")، أمثلة لا حصرا بالقطع.



    مستصحبين ما تقدم ندعي أن حياة الطيب صالح القادم من التخوم الأستوائية في عاصمة الضباب لنصف قرن من الزمان ربما أوحت للقراء أن جوانبا من شخصية مصطفى سعيد لها علاقة ما بسيرة الكاتب بذات القدر الذي نرى فيه لسيرة توفيق الحكيم الذاتية ظلالا وآثارا على بطله "محسن" في "عصفور من الشرق" ونلمح فيه تقاطعا لبعض سمات وسلوكيات يحي حقي مع سمات وسلوكيات "إسماعيل" بطل روايته المهمة "قنديل ام هاشم" ونقترح فيه أن "مارلو" قد حمل بعض رؤى جوزيف كونراد وامانيه وتصوراته للعالم وهو يخوض مغامراته الكونغولية في "قلب في الظلام"؟...دعونا نحتقب كل ذلك ونحن نبحث في حفريات العلاقة بين الكاتب وأبطاله وخاصة مستر مصطفى سعيد




                  

العنوان الكاتب Date
روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-28-09, 10:11 PM
  Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-28-09, 10:23 PM
    Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-28-09, 10:30 PM
      Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-28-09, 10:39 PM
        Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-28-09, 10:53 PM
          Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-28-09, 11:03 PM
            Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-28-09, 11:14 PM
              Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-29-09, 09:11 PM
                Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين عبدالعزيز الفاضلابى05-29-09, 09:32 PM
                  Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-29-09, 10:28 PM
                    Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-26-09, 05:20 PM
                      Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-26-09, 07:03 PM
                        Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-26-09, 08:05 PM
                          Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-26-09, 08:56 PM
                            Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-27-09, 08:58 PM
                              Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين صديق الموج06-27-09, 10:01 PM
                                Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين نصار06-27-09, 10:13 PM
                                  Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين طارق جبريل06-27-09, 10:35 PM
                                    Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين نادية عثمان06-27-09, 11:03 PM
                                      Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-29-09, 07:42 AM
                                    Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-28-09, 06:21 PM
                                  Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-28-09, 11:41 AM
                                Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-28-09, 08:46 AM
                                  Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين أبوبكر أبوالقاسم06-28-09, 10:06 AM
                                    Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-29-09, 10:53 PM
                                      Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين أبوبكر أبوالقاسم06-30-09, 08:48 AM
                                        Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب07-01-09, 07:53 AM
                                          Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب07-02-09, 11:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de