|
Re: رحم الله الأعمام الأساتذة: خميس جوهر وعلي مكي.... من رواد الموسيقى السودانية (Re: محمد سنى دفع الله)
|
العم الصديق خميس جوهر الشهير(بميشو) نشأ و ترعرع في مصر قدم إلى السودان و معه البنقز الجميل يتحدث معك بسودانية تتخللها بعض المصرية الفخمة من الجميل جدا أن تلتقيه في الصباح الباكر و هو حليق الوجه تفوح منه رائحة كلونيا مميزة إختلطت بتبغ غليونه الجميلة ممسكا بكوب قهوته المظبوطة و صوته الغليظ المبحوح من أثر التذخين, و قد كنت أتعمد أن أجعله يرد من الأسماء: عبدالله العربي و الحبر سليم لأنه كان يعطي هذه الأسماء مذاقا خميسيا جميلا عند نطقها و كان يكسر حروف الحبر سليم جميعها و يتبعها معلقا: الود ده خلي بالك عزاف و فنان بس ملعون جدا خلي بالك منه...آه.... (كان كل هذا يتم كل صباح بالإذاعة في عشة صالح (بتاع الشاي) من وراء حجرة البروفات في قسم الموسيقى بالإذاعة و عندي زيارتي الأخيرة للإذاعة وجدت أن كل تلك المعالم كانت قد إختفت مع أصحابها)
سميته الميترونوم من دقته و إنضباطه في عزف الإيقاع. (و الميترونوم) هو جهاز متفق عليه عالميا لضبط سرعة آداء أي عمل موسيقى... و أذكر ذات مرة كنا نغني مع الكابلي و كان معه محمد المصري بدفه الجميل يخلف له و عليه (عليهما الرحمة) فدخل هو بإيقاعه الدقيق الرصين ممهدا لأغنية الخليل (ماهو عارف قدمه المفارق) فكانت هي لوحدها قطعة موسيقية طربت لها ايما طرب لازال يعيش في وجداني... و فارقنا الجميع محزونا عليهم وسط إهمالنا جميعا....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحم الله الأعمام الأساتذة: خميس جوهر وعلي مكي.... من رواد الموسيقى السودانية (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
لا حول ولا قوة إلا بالله لهم الرحمة والمغفرة (خميس وعلي مكي وطلق النار) .
اللهم أغفر لهم وأرحمهم.. وعافهم وأعف عنهم . اللهم أكرم نزلهم ووسع مدخلهم ونور قبورهم ، وتقبلهم لديك قبولاً حسناً .
كل التعازي لأهلهم ومعجبيهم ومعارفهم وزملائهم وكل من استمتع بأدائهم الجميل .. كلٌ في مجاله .
Quote: لان الاعلام والعلاقات العامه بوطننا لاتحفل كثيرا بالعازفين وتقمطهم حقوقهم الادبيعه قبل الماديه رغم ان العمل الموسيقى الفن بالسودان تحديدا يقوم على عاتق العازفين لدرجه سمكره وتصليح وتوضيب وتهذيب جل الالحان ال melody التى يبتكرها الفنانين خير مثال فتاح الله جابو ودوره فى تهذيب الحان الكاشف بشهاده محمود ابو العزائم وعربى ودوره فى تهذيب الحان عثمان حسين و بشير عباس وبشير عمر عازفى العود ودورهما فى الحان الشفيع وود القرشى ووردرى بدرجه ضئيله جدا عليه على مكى عازف العود الذى رحل لمن لايعرفه فهو العواد الرابع والاخير فى مسيره الفلاتيه بعد السيوفى وعبد المعين وفرح جيش و الذى صحبها قديما بمزهره المرن الى كرن وخشم القربه لمقابله فرقه المهندسين المقاتله التى تمركزت بعد الحرب العالميه الثانيه ودحرها للتليان وعزف للخاله عشه " يجو عايدين" و" ياحنونى" و" الليمون سقايو على يا حاج انا ثم بعد رحيل العواد الماهر بشير عمر الذى يسمو عوده فوق مجمل الاوركسترا عند مصاحبته لسيد خليفه وفاطنه الحاج بشهاده الشفيع نفسه فى كتاب الفن صار على مكى العواد المرافق لسيد خليفه والشفيع تحديدا بعد فقده ذراعه فى حادث حركه قرب وادى سيدنا الى جانب مرافقته صلاح محمد عيسى وغيره من رواد ذاك الجيل.... فى سفره عن تاريخ الفن السودانى من اقدم العصور الى 1940 يلاحظ تجاهل الاستاذ معاويه يس لهذا العواد وعدم افراد فصلا خاصا به اثناء حديثه عن العود مثل الفصلين اللذين خصصهما لبرعى وبشير عباس رغم ان على مكى لايقل شأنا منهم الى جانب ملكته التلحينيه خصوصا فى الاهزوجات الدينيه ..فله الرحمه ** خميس جوهر او خميس بنقز من اوائل الذين التحقوا باوركسترا الاذاعه فى عزف هذه الاله الايقاعيه ويخلط الكثير بينه وخميس مقدم " رق" فله الرحمه وجعل الجنه مثواه |
لا فض فوك أخي أحمد الأمين ،
وأرجو أن ينتبه الأخ الأستاذ معاوية يس لملاحظتك القيمة هذه في حق الراحل على مكي وغيرهم ويفرد حيزاً معتبراً عنداعادة طباعة سفره الضخم عن تاريخ الفن السوداني أو عند اصدار الجزء الثاني منه ، والذي سوف يغطي (كما أفاد) الفترة التي تلي 1940 وحتى تاريخ اليوم . نرجو ونأمل أن يتمكن من ذلك في القريب العاجل .
ورحم الله الأساتذة علي مكي وخميس جوهر وطلق النار .
وإنا لله وإنا إليه راجعون .
( ليمو )
| |
|
|
|
|
|
|
|