مأساة يرول

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 01:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-26-2009, 08:30 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مأساة يرول

    مأساة يرول» السودانية: مسرحية أفريقية بلسان عربي
    أمدرمان - عصام أبو القاسم الحياة - 26/04/09//

    تُقدم على خشبة المسرح القومي في أمدرمان مسرحية «مأساة يرول» في حالة من الاستقرار قلّما عرفتها الأعمال المسرحية التي عُرضت أخيراً، إذ يتسبب ضعف الإقبال الجماهيري غالباً في إيقاف العروض بعد أيام قليلة من انطلاقها، وعلى رغم أن المسرحية التي كتبها الخاتم عبدالله وأخرجها السماني لوال كانت قدمت في فترة الثمانينات إلا ان مجموعة لافتة من جمهور المسرح تزاحمت لحضورها منذ الليلة الأولى ما حرم حفلة افتتاح «مهرجان أيام البقعة المسرحية» زخمها الجماهيري المعتاد.
    المسرحية التي تُقدم في غياب مخرجها المقيم في كندا منذ زمن ليس بالقصير، وتوقف مؤلفها عن الكتابة، تنهض على حكاية شعبيّة من جنوب السودان تقول ان قرية «يرول» انقطع عنها الغيث وضربها الجفاف فلجأ شيوخها إلى العراف طلباً للعون، فطلب منهم دفع أجمل فتيات القرية لتذبح تضحية. حوّل الكاتب الخاتم عبدالله هذه الحكاية الشعبية الشفهيّة إلى نص مسرحي مضيفاً إليها بعداً رومنطيقياً إذ ربط الفتاة «يرول» بأشجع شبان القرية في علاقة عاطفية حميمة، كما قدمها في مجموعة من اللوحات كاشفاً عن تعلق أهالي القرية بها عن فيهم «العراف» ذاته.
    ومما هو تقرّب منا لغيب يتحول تقديم الفتاة الجميلة «يرول» إلى انتقام اسود. فالعراف لن يقبل ان ترفض الفتاة طلبه ممارسة الجنس معها وعندما يلجأ إليه شيوخ القرية لأعانتهم يجدها سانحة للانتقام منها ولدفن ذكرى تحرشه بها، ويرضخ الشيوخ لسلطته ويقدمونها فداءً!
    عُرضت هذه المسرحية للمرة الأولى في النصف الأول من الثمانينات في أعقاب فرض نظام جعفر النميري (1969 - 1985) الشريعة الإسلامية وبدت حينها، وعلى رغم أنها قُدمت ضمن امتحانات طلاب معهد الموسيقي والمسرح، مسرحية ساخرة رمزياً من خضوع النظام للسلطة الدينية، وخلفت أصداء عدة على مستوى الصحافة الفنية ووجدت تجربة عرض المسرحية في مسابقة أجرتها صحيفة «الأيام» المحلية في ذلك الوقت إقبالاً جماهيرياً كبيراً كسب معه السماني لوال جائزة الإخراج، وفي التسعينات وعقب مشاركتها في مهرجان «نمارق» في الخرطوم أخيراً المسرحية لتقدم في إطار مهرجان للعروض المسرحية العربية الأفضل، وكان أقامه اتحاد الفنانين العرب وشهده المسرح القومي المصري. وهكذا تكون المسرحية هي الوحيدة التي امتدت عروضها من النطاق الأكاديمي إلى الساحة الفنية العامة.
    آلان يقدم العرض في نسخته القديمة نفسها ولكن في أجواء سياسية شديدة التعقيد تشهد كل يوم إلحاحاً على سؤال «الانفصال» بين الشمال «العربي» والجنوب «الإفريقي» خصوصاً مع قرب موعد الاستفتاء على تقرير المصير بالنسبة لأهل الجنوب «انفصال أو وحدة».
    ويبدو ان تقديم العمل في هذا الوقت بمبادرة من مؤسسة «كوتو» الثقافية المعنية بتطوير الرقصات الشعبية لقبائل جنوب السودان في مقرها في الخرطوم كان القصد منه طرح نموذج فني للوحدة بين الشماليين والجنوبيين. فالعمل يضم ممثلين من الشمال والجنوب وهو يقدم حكاية شعبية جنوبية «افريقية» ولكن بلغة عربية فصيحة. وربما كان العمل المسرحي الوحيد في تاريخ الحركة المسرحية السودانية الذي يتحدث فيها الجنوبيون بلغة عربية قد يصعب على بعض «الشماليين» الاشتغال بها، إضافة إلى أن مؤلف النص من الشمال ومخرجه من الجنوب!.


    <h1>«مأساة يرول» السودانية: مسرحية أفريقية بلسان عربي</h1>
    <h4>أمدرمان - عصام أبو القاسم الحياة - 26/04/09//</h4>
    <p>
    <p>تُقدم على خشبة المسرح القومي في أمدرمان مسرحية «مأساة يرول» في حالة من الاستقرار قلّما عرفتها الأعمال المسرحية التي عُرضت أخيراً، إذ يتسبب ضعف الإقبال الجماهيري غالباً في إيقاف العروض بعد أيام قليلة من انطلاقها، وعلى رغم أن المسرحية التي كتبها الخاتم عبدالله وأخرجها السماني لوال كانت قدمت في فترة الثمانينات إلا ان مجموعة لافتة من جمهور المسرح تزاحمت لحضورها منذ الليلة الأولى ما حرم حفلة افتتاح «مهرجان أيام البقعة المسرحية» زخمها الجماهيري المعتاد.
    المسرحية التي تُقدم في غياب مخرجها المقيم في كندا منذ زمن ليس بالقصير، وتوقف مؤلفها عن الكتابة، تنهض على حكاية شعبيّة من جنوب السودان تقول ان قرية «يرول» انقطع عنها الغيث وضربها الجفاف فلجأ شيوخها إلى العراف طلباً للعون، فطلب منهم دفع أجمل فتيات القرية لتذبح تضحية. حوّل الكاتب الخاتم عبدالله هذه الحكاية الشعبية الشفهيّة إلى نص مسرحي مضيفاً إليها بعداً رومنطيقياً إذ ربط الفتاة «يرول» بأشجع شبان القرية في علاقة عاطفية حميمة، كما قدمها في مجموعة من اللوحات كاشفاً عن تعلق أهالي القرية بها عن فيهم «العراف» ذاته.
    ومما هو تقرّب منا لغيب يتحول تقديم الفتاة الجميلة «يرول» إلى انتقام اسود. فالعراف لن يقبل ان ترفض الفتاة طلبه ممارسة الجنس معها وعندما يلجأ إليه شيوخ القرية لأعانتهم يجدها سانحة للانتقام منها ولدفن ذكرى تحرشه بها، ويرضخ الشيوخ لسلطته ويقدمونها فداءً!
    عُرضت هذه المسرحية للمرة الأولى في النصف الأول من الثمانينات في أعقاب فرض نظام جعفر النميري (1969 - 1985) الشريعة الإسلامية وبدت حينها، وعلى رغم أنها قُدمت ضمن امتحانات طلاب معهد الموسيقي والمسرح، مسرحية ساخرة رمزياً من خضوع النظام للسلطة الدينية، وخلفت أصداء عدة على مستوى الصحافة الفنية ووجدت تجربة عرض المسرحية في مسابقة أجرتها صحيفة «الأيام» المحلية في ذلك الوقت إقبالاً جماهيرياً كبيراً كسب معه السماني لوال جائزة الإخراج، وفي التسعينات وعقب مشاركتها في مهرجان «نمارق» في الخرطوم أخيراً المسرحية لتقدم في إطار مهرجان للعروض المسرحية العربية الأفضل، وكان أقامه اتحاد الفنانين العرب وشهده المسرح القومي المصري. وهكذا تكون المسرحية هي الوحيدة التي امتدت عروضها من النطاق الأكاديمي إلى الساحة الفنية العامة.
    آلان يقدم العرض في نسخته القديمة نفسها ولكن في أجواء سياسية شديدة التعقيد تشهد كل يوم إلحاحاً على سؤال «الانفصال» بين الشمال «العربي» والجنوب «الإفريقي» خصوصاً مع قرب موعد الاستفتاء على تقرير المصير بالنسبة لأهل الجنوب «انفصال أو وحدة».
    ويبدو ان تقديم العمل في هذا الوقت بمبادرة من مؤسسة «كوتو» الثقافية المعنية بتطوير الرقصات الشعبية لقبائل جنوب السودان في مقرها في الخرطوم كان القصد منه طرح نموذج فني للوحدة بين الشماليين والجنوبيين. فالعمل يضم ممثلين من الشمال والجنوب وهو يقدم حكاية شعبية جنوبية «افريقية» ولكن بلغة عربية فصيحة. وربما كان العمل المسرحي الوحيد في تاريخ الحركة المسرحية السودانية الذي يتحدث فيها الجنوبيون بلغة عربية قد يصعب على بعض «الشماليين» الاشتغال بها، إضافة إلى أن مؤلف النص من الشمال ومخرجه من الجنوب!.</p>
    <
                  

04-26-2009, 03:38 PM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مأساة يرول (Re: mohmmed said ahmed)



    شكرا لك ياعزيزى
    محمد سيداحمد
    على ايراد هذه النُبذه التعريفيه المُقتضبه عن مسرحية
    مأساة يرول هُنا.. التى كتبها الناقد ..
    عصام ابوالقاسم .

    ارجو ان يمتد هذا.. الخيط قليلاً ..
    كما ارجو ان يرفده البعض بالذات من الاخوه الذين يمارسون
    فن التصوير , بلقطات من العرض , فى نُسخته الاخيره بالمسرح القومى
    وأعشم فى ما كتبته الصحافه المحليه فى تغطية ومتابعة الحدث المسرحى

    .
    .



                  

04-26-2009, 06:10 PM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مأساة يرول (Re: khatab)


    اشتغل الاستاذ .. الخاتم عبدالله يونس
    الشاعر والكاتب المسرحى , على
    الحكايه الشعبيه, يرول
    وهى الجذع او الجذر الطبيعى للحكايه
    التى نطل عليها بخصوص
    القُربان, او
    الفداء
    للإلاه الافعى , كما سماه الطيب صالح
    اذا احببت , عروس النيل .

    .

    و كان ان اشتغل عليها ايضاً..
    كاتبنا المسرحى
    المُميز ..
    يوسف خليل محمد ..
    وهو كاتب فى حقل التجريب المسرحى له باع
    طويل و شأن ..

    .

    ثم كان ان تبادر لى .. الاشتغال عليها ايضاً
    رغم خطورة المحاوله , ففعلت
    وكان ذلك فى عملى..

    بوابة اللون

    ذلك النص الذى لم يكتمل حتى الاّن

    .

    ابن حلال افتح الباب

    .


                  

04-27-2009, 01:21 AM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مأساة يرول (Re: khatab)


    سلامات يا محمد سيد احمد
    سلامات يا خطاب

    والف شكر للصديق والصاحب عصام ابو القاسم

    مأساة يرول عمل مسرحي اسعدنى الحظ أن احظي بمشاهدته وأنا لازلت اتعلم كيف
    اتعرف علي الحياة والدنيا افرحنى جداً أن ارى كل تلك الحركة والشاعرية والاحلام
    القوية أن أحظي في ليلة واحدة بقوة الاسطورة والمعنى منها في الحياة الحالية
    لازلت إلي هذا اليوم أسال عن مولف العمل الخاتم وعن مخرجه السماني وقد سمعت
    منذ مدة أنه سيتم عرض هذا العمل مجدداً علي خشبة المسرح بأم درمان وسط حضور
    مخرجه السماني لوال وسيشارك فيها ايضاً فنانا يحي فضل الله وفنانا قرنى وعدد من
    نجوم المسرح والدرما وسعدت جداً بأن يجتمع السماني ويحي وقرني في أم درمان مجدداً
    لكن إلي الأن لم أتاكد من حقيقة ما سمعت .

    أتمني حقاً يا استاذنا خطاب أن يدعم هذا البوست بصور من المسرحية
    وأن يدعم بكل ما كتب عنها حتي نسعد جميعاً .

    التحية كاملة لفرقة كواتو وعلي رأسها الاستاذ الصديق ديرك الفريد اويا
    وايضاً التحية للفرقة الاخري الجميلة واراب وعلي راسها الاستاذ والصديق استيفن.

    الف شكر لكم .

    (عدل بواسطة سفيان بشير نابرى on 04-27-2009, 02:46 AM)

                  

04-27-2009, 03:01 AM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مأساة يرول (Re: سفيان بشير نابرى)


    محاولة لرصد جوانب من عمل الصحافة في تتبع مسرحية مأساة يرول :-
    Quote: في شأن إحياء الكلاسيكيات
    ((مأساة يرول)) نموذجاً
    مصعب الصاوي/كاميرا: اسحق ادريس
    يظلنا اليوم العالمي للمسرح هذا العام، والحياة المسرحية في الوطن تعاني سكرات الموت البطئ.. حزين لحد الفاجعة هو حال المسرح في السودان. تخطفته عثرات السياسات الثقافية غير الراشدة، وامتلأت ساحة الفنون المسرحية بغير اهلها من الغرباء والمتطفلين وضعاف المواهب وتلبد بهم المشهد الغائم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجد شيئاً ووجد تلك العروض التي تعبر على مرايا الذاكرة دون ان تخلف اثراً. وفي ظلال تلك الاحوال تبرق شموس الامل في عروض واعدة تعي ما تقول وتعني ما تقول كالعرض الذي نحن بصدد الكتابة عنه الآن «مأساة يرول».
    ? مأساة يرول.. إشارات مرجعية:
    بدأ الحلم بهذا العرض في ذاكرة المخرج السماني لوال أرو الطالب حينها بمعهد الموسيقى والمسرح وكان يقلب أوراق النصوص المسرحية السودانية وهو يتطلع لحلمه منذ العام 1984م باحثاً عن مشروع للتخرج فكان ان وقعت عيناه على مخطوطة «بالرونيو» فانفتحت أمام بصيرته عوالم هذا العرض المدهشة، الاسطورة والشعر والثقافة غير المطروقة لجنوب السودان ثم من قبل ومن بعد ذلك الانشاء الفني الرفيع لخيوط ابنية النص. وأفلح السماني في اخراج هذا العرض للنور ومنذ لحظة ميلاده حتى يوم الناس هذا ظلت «مأساة يرول» إحدى الروائع الكلاسيكية لفن المسرح في الوطن.. لعبت دور الفتاة (يرول) في مشروع السماني للتخرج الفنانة «نعمات هارون» . ثم شارك العرض في مناسبة اخرى بين يدي مهرجان الفرق والجماعات المسرحية السودانية الاول اوائل التسعينيات بقصر الشباب والاطفال وقد شهدنا طرفاً من هذه الاجواء. ثم من بعد العرض الجماهيري في ذات التسعينيات والمشاركة في مهرجان القاهرة التجريبي وعلى تعاقب هذه العروض ظلت مجموعة العرض ثابتة إلاّ من تغييرات طفيفة كحلول «تهاني عبد الله» في دور (يرول) بدلاً عن «نادية بابكر» التي عهد لها بهذا الدور في عروضه الجماهيرية الاولى حتى هجرة مخرجه السماني لوال الى القاهرة اولاً ثم كندا من بعد.
    (يرول) بالفنون الشعبية 2009م:
    العرض الذي نفذه مركز كوتو الثقافي مؤخراً بمناسبة اليوم العالمي للمسرح كان عرضاً مميزاً فيه من التجديد ونفاذ الرؤية الاخراجية بجانب ما يعنيه توقيت اطلاق هذا العرض في زمان أحوج ما يكون الوطن فيه لبعث واحياء قيم التنوع الثقافي لجعل الوحدة جاذبة، فالزمان السياسي الراهن يمتد على قوس واسع من الدعاوى القبلية والجهوية، فقيمة هذا العرض انه يعيد للوجدان والاذهان قيمة الوحدة في التنوع وقد سبقت بها نبوءة الخاتم عبد الله ذلك الفنان النبيل ومؤلف العرض ببصيرة الفنان والمتصوف وخيارات أهل السياسة.
    ? حول فنيات العرض:
    أسهمت مجموعة التشكيليين الجنوبيين في صياغة سنوغرافيا العرض فجاءت مناظر العرض معبّرة عن الاجواء الاسطورية الشاعرية للمكان «يرول» وامتدت هذه التفاصيل الى ازياء الممثلين واكسسواراتهم فعمقت الاحساس بفضاء العرض من حيث الاسطورة اولاً والخطوط الدرامية الممسكة بجذر الاسطورة ومعانيها الرمزية.
    ? ثور/ الفتاة - القربان الطقسي:
    وفق مصممو المناظر في تصميم ثور القربان ولدىّ ملاحظة نقدية هي أن القربان الطقسي يتم اختياره وفق ألوان معينة إما ان يكون اللون الاسود هو الغالب او الالوان المتباينة ابيض واسود ويختار الكجرة هذه الالوان لدلالات ثقافية هي ان قربان الرب يجب ان يكون أبهى حيوانات القطيع هيئة، وذات المعيار هو الذي اختار به العراف «يرول» أجمل فتيات القرية لتكون قرباناً للرب.
    ? الأداء التمثيلي:
    استطاع الفنان محمد عبد الرحيم قرني ان يقدم طرزاً ادائية رفيعة في تجسيد دور (العراف / الكجور) فشخصية الوسيط الذي يأتي للقرية ليطلب «يرول» قرباناً يختلف في التشخيص عن (الكجور) فاضفى على شخصية الوسيط (العراف) لمحات من الكوميديا جعلت الشخصية تتحرك في الاتجاه المضاد (للكجور) حيث الصرامة والطقسية وتركيز خصائص الشر والقوى الغامضة.
    وقدم كل من صالح عبد القادر وديرك الفريد دور شيوخ القرية بخبرة ادائية عالية فيها العناية بتفاصيل الشخصية وفيها الاحساس الدرامي بمناخ العرض، أيضاً عبد الله حسب الرسول والرشيد أحمد عيسى، ويبدو ان الذاكرة الانفعالية والمخزون الثاوي في اعماق هؤلاء الفنانين فعل فعله في تحريك حيوات الشخوص على المسرح. استطاعت الفنانة تهاني الباشا ان تقدم شخصية «يرول» خارج القوالب الادائية الموروثة للشخصية في العروض السابقة وهذا ذكاء الممثل ألا يحاول استعادة خبرات الآخرين حول الشخصية بل يخلق تجربته الخاصة وذات الفعل مارسته تهاني الباشا في «الأسد والجوهرة» ولعبت هذا الدور من قبل الفنانة تحية زروق واستطاعت تهاني ان توجد صياغة أدائية مختلفة للشخصية.
    ? وجوه جديدة:
    قدم العرض وجوهاً جديدة دومينك ونقوم وجيمس فرانسيس بولينو وشكل هؤلاء الشباب بجانب المجموعة الاستعراضية إضافة للعرض لا يمكن ان نحاكمهم بذات القيمة النقدية التي تنطبق على المحترفين والمتخصصين في فنون التمثيل، ولكن يمكن ان نقول انهم شكلوا باجتهاد كبير تناغماً ملموساً مع منظومة العرض وهذا يكفي.
    ? عازف الطبل:
    كان عازف الطبل في عروض «يرول» السابقة شخصية مكتملة الحضور والبناء ربما لأن في ذاكرتي الفنان سيد عبد الله صوصل لم أحس في هذا العرض بثقل هذه الشخصية بل كانت تحضرني اطياف اداءات صوصل في حواف الذاكرة لا أدرى لماذا؟!
    ? حضور أخير:
    كان لوجود الفنان يحيى فضل الله وقاسم أبو زيد وابو القاسم قور في مقاعد الجمهور تأثير خفي على مجموعة العرض خلق اتصالاً وجدانياً سحرياً بين مجموعة العرض والصالة.


    المصدر :-
    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=477&id=34958[/B]
                  

04-27-2009, 03:15 AM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مأساة يرول (Re: سفيان بشير نابرى)


    وهذه ايضاً كتابة و رابط مهم جداً بخصوص مسرحية مأساة يرول

    من مكتبة اخونا الفنان يحي فضل الله له المحبة والتقدير :-
    Quote: تداعيات ــ يرول و القطط السمان

    تداعيات
    ـــــــــ
    يحيي فضل الله
    ــــــــــــ
    يرول والقطط السمان
    ـــــــــــــــــــــــ
    هذيان كثيف روجت له وسائل الاعلام المقروءة و المسموعة والمرئية تحت اسم المسيرة المليونية , كان ذلك في العام1984 بعد ان تم تحويل الرئيس القائد ـ نميري ـ الي امام للمسلمين و كان قد اسس لهذا التحول باعلان قوانين سبتمبر 1983 , كان ذلك الهذيان الكثيف , هتافات , صيحات تخلق تماسها الموسوس مع تجليات الدجل , تصل تلك الهتافات الي أذان الحضور داخل مسرح قصر الشباب و الاطفال , عربات اللواري متشدة بفلول الهوس ، طبول و زمارين , طرق مبتكرة في تكثيف الاستلاب الديني , كان وقتها مسرح قصر الشباب مزحوما بتجهيزات مشاريع التخرج في قسم المسرح في المعهد العالي للموسيقي و المسرح ـ عروض الدبلوم .

    صديقي السماني لوال احد خريجي هذه الدفعة كان مهموما بتفاصيل عرضه المميزة ـ مأساة يرول ـ الذي كتبه بشاعرية شفيفة الاستاذ الخاتم عبد الله ، وقد بدأت ملامح العرض تتضح و كانت كل العروض في مراحلها النهائية , و مسرحية ـ مأساة يرول ـ تدور احداثها حول اسطورة من جنوب السودان تقول ان بحيرة يرول قد جفت و كي تعود اليها حيويتها و حياتها التي هي حياة المنطقة لابد ان يقدم الاهالي اجمل الفتيات كقربان و ذلك بذبحها و اجمل الفتيات هي يرول بالمناسبة هذه الاسطورة مشتركة بين نوبة الشمال و جنوب السودان و يوغندا ، قد اهداني الكاتب النوبي المصري ـ حجاج ادول ـ روايته ـ الكشر ـ وهي رواية تدور حول اسطورة عروس النيل , الفرق ان يرول الفتاة تذبح كي يرحل الجفاف و في رواية الكشر تقدم الفتاة الجميلة كقربان كي يرحل الطوفان عن المنطقة واما بالنسبة ليوغندا فتكاد تكون هي نفس الاسطورة اذ ان الاسم ـ يوغندا ـ هو اسم فتاة جميلة قدمت كقربان كي يرحل الجفاف عن المنطقة , وسميت يوغندا علي اسم هذه الفتاة , قرأت ذلك في قصة قصيرة لكاتب يوغندي اضاعت ذاكرتي اسمه والقصة بعنوان ـ يوغندي ـ استلهم فيها الكاتب ذلك البعد الاسطوري و بتوظيف حديث .
    في مأساة يرول تقف السلطة الدينية و بصلف تجاه تنفيذ ذبح الحسناء يرول و تقديمها كقربان و هذه السلطة الدينية ـ الكجور ـتحرك بدوافع شخصية جدا , و يتهافت الاهالي علي تنفيذ ذبح يرول كي تعود المياه الي البحيرة و تعود الحياة الي مجاريها , وفعلا يتم تنفيذ ذلك و لكن الكجور بعد ان يحقق بذلك اغراضه الشخصية و بعدان طالبه الشيوخ بعد ذبح يرول بالماء ـ نريد الماء ـ يتهكم الكجور من ذلك الطلب و يضحك ساخرا ويرفع كف يده باصبع يقول ـ طظ ـ و ينتهي العرض بتلك النهاية و هي نهاية اختارها العرض و لم يخترها النص المكتوب و كان السماني لوال مصرا علي ان تنزل موسيقي السلام الجمهوري بعد ان يشير الكجور باصبعه معلنا معني ـ طظ ـ , و هنا بدأت المشكلة بين الاساتذة المشرفين علي عروض الدبلومو بين المخرج الممتحن السماني لوال و اخذ هذا التشابك منحي اخر اقترب من الوسواس اذ بدأنا نسمع ان افرادا من الامن القومي حضروا لمشاهدة بروفات هذه المسرحية و كلفني استاذنا الكبير فتح الرحمن عبد العزيز باقناع السماني لوال كي يتخلي عن السلام الجمهوري حفاظا علي العرض وكنت اري ان المقولة الاخراجية للسماني لوال مشبعة ويمكنهاان تصل للمشاهد بدون موسيقي السلام الجمهوري .
    في ظهيرة ذلك اليوم و بعد انتهت بروفة ـ مأساة يرول ـ اخذت صديقي السماني لوال جانبا و بدأت اناقشه في امر السلام الجمهوري , و كنا نقف امام باب المسرح الجانبي اثناء حديثنا لاحظ لوال وجود شاب لا نعرفه فقطع حديثه معي و قادني الي النافورة امام مدخل قصر الشباب و بدأ يتحدث و لكنه لاحظ ان ذلك الشاب قد جاء خلفنا فقطع حديثه و قادني مرة اخري الي زقاق بين الصالة الرياضية والمكاتب و لكن ذلك الشابكانوراءنا ايضا و تلتمع من السماني العيون و يقودني الي البوفيه ولكن ها هو الشاب يأتي خلفنا وحينها همس لي السماني متوترا ـ ملاحظ يا يحيي؟ ـ و قادني الي الطابق الثاني فوق مبني المسرح و لكن لا زال ذلك الشاب يتبعنا و هنا تركنا الطابق الثاني و لذنا بمكتب الصديق الاستاذ محمدعبد الرحيم قرني الذي كان وقتها يدير قسم الدراما بقصر الشباب ، دخلنا المكتب ولم نقفل خلفنا باب المكتب ما كدنا نبدأ النقاش حتي ظهر ذلك الشاب امام الباب و هنا انفعل السماني لوال و اقترب من ذلك الشاب مادا اليه يديه قائلا ـ يا هو انا السماني لوال ، اقبضني , هاك اقبض ـ
    جفلت النظرات من ذلك الشاب و لوال مستمرا في انفعاله محيلا ذلك الشابالي رجل امن استنادا علي ذلك الوسواس حول مسرحيته , وقفت انا بين لوال المنفعل الي درجة الهياج وبين الشاب المخلوع و الواجم تماما ،هدأ قرني لوال وابعده عن ذلك الشاب الذي سألته ــ انت ليه متابعنا ؟ ـ
    ــ انا كنت عايز اتكلم مع السماني
    ــ ليه ؟
    ــ انا حضرت بروفتين للمسرحية عجبتني و كنت عايز اناقشو بس ، انا معجب بالشغل ده
    ــ انت شغال وين ؟
    ــ اناطالب في الفرع و بعدين انا مهتم بالمسرح ، انا في جمعية المسرح بالجامعة
    و ضحكت و زال ضباب الشك من عيون السماني لوال و بعدها اصبح ذلك الشاب صديقا حميما لنا ، و بعد ذلك استطعت ان اصل مع السماني لوال الي اتفاق فني حول التخلي عن موسيقي السلام الجمهوري في نهاية العرض و قد كان ولم يفقد العرض مقولته الاخراجية.

    بعد نجاح هذا العرض و حصول السماني لوال علي جائزة افضل مخرج ذلك العام في المسابقة التي نظمتها جريدة الايام و استطلعت فيها اراء الجمهور ، كتب احد المهووسين الموسوسين ـ وللاسف هو خريج قسم المسرح بالمعهد وقد ابتلانا الله به في عهد الانقاذ حين شغل منصب ادارة الانتاج الدرامي بالتلفزيون ـ كتب تحت عنوان عريض عن عروض دبلوم ذلك العام
    ــ يبدو ان المسيرة المليونية قد افزعت الكثير من الفئران ــ
    ومن كلمة ـ فئران ـ هذه يمكنني ان اجزم ان المسيرة المليونية قد اتخمت ومن ذلك الزمن و حتي الان الكثير ن القطط السمان .


    وهذا هو الرابط من مكتبة استاذنا واخونا يحي فضل الله :-
    تداعيات ــ يرول و القطط السمان]
                  

05-02-2009, 06:04 PM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مأساة يرول (Re: سفيان بشير نابرى)

    Quote:
    سلامات يا محمد سيد احمد
    سلامات يا خطاب

    والف شكر للصديق والصاحب عصام ابو القاسم

    مأساة يرول عمل مسرحي اسعدنى الحظ أن احظي بمشاهدته وأنا لازلت اتعلم كيف
    اتعرف علي الحياة والدنيا افرحنى جداً أن ارى كل تلك الحركة والشاعرية والاحلام
    القوية أن أحظي في ليلة واحدة بقوة الاسطورة والمعنى منها في الحياة الحالية
    لازلت إلي هذا اليوم أسال عن مولف العمل الخاتم وعن مخرجه السماني وقد سمعت
    منذ مدة أنه سيتم عرض هذا العمل مجدداً علي خشبة المسرح بأم درمان وسط حضور
    مخرجه السماني لوال وسيشارك فيها ايضاً فنانا يحي فضل الله وفنانا قرنى وعدد من
    نجوم المسرح والدرما وسعدت جداً بأن يجتمع السماني ويحي وقرني في أم درمان مجدداً
    لكن إلي الأن لم أتاكد من حقيقة ما سمعت .

    أتمني حقاً يا استاذنا خطاب أن يدعم هذا البوست بصور من المسرحية
    وأن يدعم بكل ما كتب عنها حتي نسعد جميعاً .

    التحية كاملة لفرقة كواتو وعلي رأسها الاستاذ الصديق ديرك الفريد اويا
    وايضاً التحية للفرقة الاخري الجميلة واراب وعلي راسها الاستاذ والصديق استيفن.

    الف شكر لكم .



    والف شكر ليك يا سُفيان
    ما قصرت َ تب
    يابا

    .


                  

05-03-2009, 07:33 AM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مأساة يرول (Re: khatab)

    Quote:
    العرض الذي نفذه مركز كوتو الثقافي مؤخراً بمناسبة اليوم العالمي للمسرح كان عرضاً مميزاً فيه من التجديد ونفاذ الرؤية الاخراجية بجانب ما يعنيه توقيت اطلاق هذا العرض في زمان أحوج ما يكون الوطن فيه لبعث واحياء قيم التنوع الثقافي لجعل الوحدة جاذبة، فالزمان السياسي الراهن يمتد على قوس واسع من الدعاوى القبلية والجهوية، فقيمة هذا العرض انه يعيد للوجدان والاذهان قيمة الوحدة في التنوع وقد سبقت بها نبوءة الخاتم عبد الله ذلك الفنان النبيل ومؤلف العرض ببصيرة الفنان والمتصوف وخيارات أهل السياسة.



                  

05-23-2009, 03:20 PM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مأساة يرول (Re: khatab)

    يرول

    من جديد

    فما رايكم

    دام فضلكم

    .

    دعونا .. نُحيي هذا العرض

    من جديد

    .


                  

05-24-2009, 09:35 PM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مأساة يرول (Re: khatab)

    Quote:


    بوابة اللون .. لوحة جديده

    **********

    فني : ليهو حق اليراع يعمل عمايلوا دي
    فني: ليهو مليون حق مربع
    فني : شوف الفراشه دي
    فني : ده شنوا
    فني : مالك وأول مره تشوف ليك فراشه كحلية

    فنى: ده لون غريب انت عارف ..
    فني : في شنو !!
    فني : حقل الكلام الفات ده فتح ليهوا
    فني : فتح شنوا !!؟
    فني : أرح
    نتكلم بعدين

    **********

    فني : قادر تتبين الحته دي
    .. ضفة دي
    فني : أنين
    لا ليس تماما .. همهمه !!
    فني : الضفتين ..
    بحيره !!
    نهر ؟!!
    لا أدري ..
    فني : نشيد ..
    لا
    صلاة !! لا أدري
    فني : الزمن صباح
    فجر تقريبا
    فني : عشان كده كُحلية
    عشان كده الفراشه كُحليه
    فني : الحقل ده فتح ليهو زمن سحيق
    فني : إسطوره ..!
    فني: لا أدري
    لا
    فني: هيا بنا ..

    **********

    جموع ضفه (1) : في انتظارك
    يا حارس النبع
    جموع ضفه (2) : في انتظارك
    يا صديق العناصر .. يا رفيق الشجر
    ج ض (1) : هلٌم ..
    يا نافذ البصيره
    ج ض (2) : هلُم
    يا سديد الراي
    ج ض (1) : ملُت الحاحنا .. الحلكه المديده
    ج ض(2): ملانا يا عارف الصباح
    النهارات الكئيبه
    لاذت بالعصاري
    ج ض (1) : والعصاري في اجتهادات تخفيها
    أخطأت الديار
    ج ض : ففرش الشفق نُطع حزننا
    علي مرأي
    من نشيج الغروب
    الكجور: يرول
    يا سيدة النهر
    أيتها المبجله الجميله
    يا من
    الجموع : يا من
    الكجور: فدانا
    ان أحتدام الخصام
    بين الأرض والسماء
    حيث لدغت الفوضي ..
    قدم المكان
    فطمست البواصل فينا
    وإستعصي علينا الأتجاه
    فنى (2) شتات ..
    فنى (1) .. شتات ساكت
    الكجور: يا من فدانا
    الجموع : يا من
    الكجور: حين زئير النبع
    بمو اصفات الغربان
    غزالة
    إنسان
    أجملنا
    أنقانا دماً
    أدفأنا شريان
    الجموع: يا من
    الكجور: صعدت الى المذبح
    فى هيبة وإعتداد
    الجموع: يا من .. يا من
    الكجور: عروسا
    لكل البلاد
    الجموع : يا من ..
    يا من
    الكجور : يا من والصمت خطاك
    تصنطها الجفاف
    بشقوقه الصائخة
    التي خالت علوقِ
    زارت الغبار حبات مطر
    الجموع : يا من ..
    الكجور: والصمت خطاك
    صار درجها الضلوع
    الجموع: صار لها الضلوع درج
    لها الضلوع درج
    الضلوع درج
    الكجور: لذا فتحنا الصدور
    وحفظناك في النبض
    الجموع: يا من ..
    الكجور: نسبح بحبك
    الجموع: يا من صعدت الي المذبح
    الكجور: يا من
    الجموع : في هيبة واعتداد
    الكجور: يا من
    عروسا لكل البلاد ..




                  

05-24-2009, 10:19 PM

Hadia Mohamed

تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 1463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مأساة يرول (Re: khatab)

    تصحيح بسيط لكلام اخونا عصام ابو القاسم
    عرضت فى مهرجان المسرح السودانى وليس مهرجان نمارق
    لم تكن لنمارق وقتها مهرجانات ورشح العرض لتمثيل السودان
    وقتها للعرض فى المسرح القومى المصرى من ضمن افضل العروض
    المسرحية فى الوطن العربى عام 90 شهر خمسة,
    وكنت من ضمن الممثلين ,من اخراج السمانى لوال
    ومساعد مخرج يحيى فضل الله وتمثيل قرنى, والرشيد احمد عيسى
    عبد الله الشماسى , تهانى عبد الله ,اميرة احمد ادريس, عبد الحكيم عامر
    قسم الاله حمدنا, الله جمال سوزى والفنان ياسر عبد اللطيف
    الاستاذ بمعهد المسرح السورى وماجدة فوتى وصالح عبد القادر
    والفنان ديرك اويا الفريد,
    اسعدنا اعادة عرضها مرة أخرى
    التحية للاعزاء بفرقة كواتو والفنان ديرك الفريد,
    بالمناسبة كانت بطلة العرض الاول الذى لم أشاهدة الفنانة حياة طلسم
    وبطلة عرض المهرجان الفنانة نادية احمد بابكر وبطلة عروض المسرح القومى
    السودانى والمصرى الفنانة تهانى عبد الله واتمنى أن تعود مرة أخرى لخشبة المسرح
    والتحايا للمخرج السمانى لوال( مونج) المقيم بفانكوفر كندا منز عام 200 شهر 11.
                  

05-25-2009, 12:37 PM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مأساة يرول (Re: Hadia Mohamed)

    Quote:



    اسعدنا اعادة عرضها مرة أخرى
    التحية للاعزاء بفرقة كواتو
    والفنان ديرك الفريد,





    شكرا ً هاديه على التصويب

    والمعلومات عن عروض المسرحيه

    مأساة يرول .

    .

    .


                  

05-25-2009, 07:39 PM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مأساة يرول (Re: khatab)

    المقطع الحوارى اعلاه .. منقول من عملى .. بوابة اللون
    الذى كان ان استهل نشره هنا بسودانيس اون لاين .. الصديق منوت
    فى العام2004 وواصل نشره الصديق منعمشوف ..
    ولقد توليت مواصلة النشر فيه
    بموقع .. سودان فوراول ..


    .

    .

    .



    (عدل بواسطة khatab on 05-26-2009, 02:37 AM)

                  

05-26-2009, 04:51 PM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مأساة يرول (Re: khatab)

    Quote:

    بوابة اللـــــــون
    لوحة جديدة - 2 -

    عنوان :

    أكبر من سعةِ القلب،

    إستهلال :

    ممكن تتمسح علي رجلي
    يا قط حيران
    والدنيا صباح وخريفية
    ممكن جداً
    تنوت أشعارك
    في ضحى مُتكاسل
    يا قُمري …

    النص :

    في كسر التحول من فراشة إلى يراع
    يراع إلى فراش ..
    مرقت يرول من النهر
    فتحت (طاقة) النهر وخرجت
    خرجت والموج .. سابحه
    ومرقت رابحه..
    راكضه أكانت رابحه بتجري
    كما ركضت بدري
    قاصده المهدي فى قدير ..
    ركضت رابحه ووقفت مندي ..
    أريتك يا قاصد واقف وقفانه ..
    بنت السلطان واقفه أكانت وبتغني ..
    في وجه الإعدام يا قاصد
    أعدام السلطان عجبنا الأب
    ومندي عجبنا صادحه بالموال
    هاك يا صدحان ..
    أذا أنتو أعدمتو عجبنا الآن
    أعدمتو السلطان
    عجبنا كُتار لسع جايين
    جايين جايين لسه الولدان
    من تحت الشمس مباشرةً جات مارقه هدات
    رغم السُل واللقمه المافي
    شح الماء العذب الصافي
    هدات جات مارقه
    أنضر ما يكون
    رفعت إيدها بتحي هداب
    وكل القاصدات ..كل القصاد
    وهج البوابه
    من باب الجبل التاني مرقت تاجوج
    حار القصاد على مين ترسى النظره
    هدات أم تاجوج .. تاجوج ولا هدات
    تاه الشوف بين الجبلين
    بتوقيت واحد
    هبطوا الإتنين
    صخره بصخره
    درَج الجبلين
    واختلطوا تماماً بالناس
    حاثين اللوعه نحو اللوحه
    بإحساس البوص بارين اللمحه
    أحباب اللون
    محتشده مهيره بالغُنا بانت
    وزنت في صوتها آلات
    كل الجوقات
    كل النوت الأفلح في تدوينه القمري
    محتشده مهيره بالغُنا بانت
    محتشده أكانت .. الرمح المبري
    بالغنوه بتطلق عصفور النار
    من القلب،
    تشجي العصافير باللون
    وهج البوابة
    آه لو غنوا مهيره ومندي سوا
    لو غنوا دويتو ..
    آه لوشالوالغنوه سوا
    داك يبقى هوى
    أكبر من سعة القلب
    داك يبقى هوى
    داك يبقى هوى
    داك يبقى هوى



    تدخل هنا شخصية يرول .. فى نسيج بوابة اللون
    الى جانب الشخصيات الاخرى كما طالعنا .. اعلاه

    .

                  

05-26-2009, 05:25 PM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مأساة يرول (Re: khatab)

    Quote:
    كجور:.. يرول..
    الجموع:..أ يتها ا لسيده..
    كجور:..يا سيدة ا لنهر..
    يا أ منا..
    يا موجتنا الأولى فى ا لفجر،
    سلام..
    الجموع:..سلام..سلام..سلام..
    كجور:..يااا
    مطمورة طحيننا
    المرشوش بالبهار
    الجموع:..سلام..
    كجور:..يااا
    تاجنا ا لمنسوج من ظلال، حين الشمس تستنطق الأرض
    بإبرها القزحيه،
    ثوبآ يلبسنا نهارآ..
    لنخلعه على مشجب اليوم،
    ناصية المساء
    الجموع:..سلام..
    كجور:..يااا
    نجمتنا
    حين تخنقنا ا لدروب
    بشوكة ا لتوهان ..
    الجموع:..يا أ منا..
    كجور:..يرول..
    الجموع:..ياااا
    كجور:..ياا..أغنية ا لقمر،
    وا ليا لي ناطقا ت با لطبل،
    صادحات با لعنفوا ن،
    محرضات للعشا ق..
    بحل شفرة ا لجنون.
    ..يرول
    الجموع:..يااا
    أُمنا..يتها..السيده..
    كجور:..
    لك ا لخضره ..
    لك ا لزرقه ...
    ولك ا لبياض ..يا يار
    لك ا لسوا د..يتها ا لسيده
    لك الألوان كلها..
    ولك الأعياد..
    الجموع:..
    لك الألوان..لك الأعياد..
    كجور:..يااا
    مدخلنا للخصب
    يا امرأةً
    من رزاز
    يا بوابة ا لدخان ا لرعاد..
    ..يرول..
    يا أمنا..يتها ا لسيده..
    الجموع:..
    ..يتها السيده
    ..يتها السيده
    ..يتها السيده
    ...............


    اما هنا فنعود من جديد للطقس الذى يحاول انتاجها
    كشخصيه فاعله .. على حلبة الصراع ..

    .
    .

                  

05-27-2009, 02:37 AM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مأساة يرول (Re: khatab)

    امرأه من رزاز .. الوارده فى كلام الكجور قبيل النهايه
    مُستعاره من غناء العُزله للصديق الشاعر الصادق الرضي .


    بوابة الدخان الرعاد .. هو اسم بحيرة فكتوريا
    قبل اطلاق اسم فكتوريا عليها .. اذ يُحدث الماء المُنصب
    على الصخور صوتا ً يماثل الرعد
    وهذا الارتطام يطير البخار .. كما الدخان
    فاطلق عليها .. الدخان الرعاد والله اعلم .
    اما البوابه فى بداية الجمله , فهى من عندى
    بالتواطؤ زبزابة اللون .

    .

    .






                  

05-27-2009, 04:26 PM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مأساة يرول (Re: khatab)

    Quote:



    آلان يقدم العرض في نسخته القديمة نفسها ولكن في أجواء سياسية شديدة التعقيد تشهد كل يوم إلحاحاً على سؤال «الانفصال» بين الشمال «العربي» والجنوب «الإفريقي» خصوصاً مع قرب موعد الاستفتاء على تقرير المصير بالنسبة لأهل الجنوب «انفصال أو وحدة».
    ويبدو ان تقديم العمل في هذا الوقت بمبادرة من مؤسسة «كوتو» الثقافية المعنية بتطوير الرقصات الشعبية لقبائل جنوب السودان في مقرها في الخرطوم كان القصد منه طرح نموذج فني للوحدة بين الشماليين والجنوبيين. فالعمل يضم ممثلين من الشمال والجنوب وهو يقدم حكاية شعبية جنوبية «افريقية» ولكن بلغة عربية فصيحة. وربما كان العمل المسرحي الوحيد في تاريخ الحركة المسرحية السودانية الذي يتحدث فيها الجنوبيون بلغة عربية قد يصعب على بعض «الشماليين» الاشتغال بها، إضافة إلى أن مؤلف النص من الشمال ومخرجه من الجنوب!.


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de