أسرار ومعلومات جديدة.. يرويها الناجون من عنبر جودة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 09:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-28-2009, 02:28 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أسرار ومعلومات جديدة.. يرويها الناجون من عنبر جودة

    عشرون دستة



    عشرون دستة

    لو أنّهم....

    حزمةُ جرجير يُعدُّ كيْ يُباعْ

    لخدم الإفرنج في المدينة الكبيرة

    ما سلختْ بشرتهم أشعةُ الظَّهيرة

    وبان فيها الاصفرارُ والذبول

    بل وُضعِوا بحذرٍ في الظلِّ في حصيرة

    وبلَّلتْ شفاههُمْ رشَّاشَةُ صغيرة

    وقبّلتْ خدودهم رُطوبةُ الإنْداءْ

    والبهجةُ النَّضيرة

    ****

    لو أنَّهُم فراخ

    تصنع من اوراكها الحساء

    لنُزلاء ((الفندق الكبير))

    لوُضعوا في قفص لا يمنعُ الهواء

    وقُدم الحب لهم والماء

    لو أنهم ...

    ما تركوا ظماء

    ما تركوا يصادمون بعضهم لنفس الهواء

    وهم يُجرجرون فوق جثث الصحاب الخطوة العشواء

    والعرق المنتن والصراخ والاعياء

    ما تركوا جياع

    ثلاثة تباع

    في كتمة الأنفاس في مرارة الأوجاع

    لو أنهم

    لكنهم رعاع

    من ((الرزيقات))

    من ((الحسينات))

    من ((المساليت))

    نعم ...رعاع

    من الحُثالات التي في القاع

    من الذين انغرست في قلبهم براثن الإقطاع

    وسلمت عيونهم مرواد الخداع

    حتى اذا ناداهم حقهم المضاع

    عند الذين حولوا لهاثهم ضياع

    وبادلوا آمالهم عداء

    وسددوا ديونهم شقاء

    واستلموا مجهودهم قطنا وسلموه داء

    حتى إذا ناداهم حقهم المضاع

    النار ...والرشوةُ ...والدخان

    والكاتب المأجور...والوزير

    جميعهم وصاحب المشروع

    بحلفهم يحارب الزراع

    يحارب الأطفال والنساء

    وينثُر الموت على الأرجاء

    ويفتح الرصاص على الصدور

    ويخنق الهتاف في الأعماق

    ويفتح السجون حيث يُحشد الإنسانُ كالقطيع

    ويحكم العساكر الوحوش

    فيحرمون الآدمي لُقمة في الجوعْ

    ويحرمون الآدمى جُرعة من ماء

    ويغُلقون كل كوة تُمرر الهواء

    وفي المساء

    بينما الحُكام في القصف وفي السكر

    وفي انهماك بين غانيات البيض

    ينعمون بالسمر

    كانت هناك...عشرون دستة من البشر

    تموتُ بالإرهاقْ

    تموتُ باختناق

    الشاعر صلاح احمد ابراهيم



    ناجون من عنبر جودة يروون تفاصيل جديدة

    كوستي: سلمى سلامة

    كشف ناجون من مأساة عنبر جودة العام 1956م عن تفاصيل جديدة عن الحادثة، وروى ناجون لـ (الرأي العام) تفاصيل ما حدث وكيفية إطلاق النار عليهم وترحيلهم الى كوستى ثم حبسهم فى مخزن المبيدات.. وأكد يونس النور يونس عضو المجلس التشريعي لولاية النيل الأبيض عدم تبنى أية جهة تعويض أو رعاية الأسر التي تيتّمت، وأشار الى ان المواطنين كانوا يجهلون حقوقهم. وكشف التحقيق عن أن الحادثة خلّفت أكثر من (300) أرملة ومئات الأيتام.
    تفاصيل التحقيق بالداخل

    www.rayaam.info

    (عدل بواسطة Seif Elyazal Burae on 04-28-2009, 02:53 PM)

                  

04-28-2009, 02:29 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار ومعلومات جديدة.. يرويها الناجون من عنبر جودة (Re: Seif Elyazal Burae)

    أسرار ومعلومات جديدة.. يرويها
    الناجون من عنبر جودة

    تحقيق وتصوير: سلمى سلامة

    الزمان 16/2 من العام 1956، المكان منطقة جودة جنوب النيل الابيض أي قبل ان يتفيأ الشعب السوداني ظلال الاستقلال وقبل ان يسكت صوت الملحمة الوطنية وننشد: اليوم نرفع راية استقلالنا.. صرخة منطقة جودة التي انتحبت بسببها كل البيوت حين ودعها الآباء المزارعون بمعاولهم ولم يعودوا إليها.. فقد كان الخروج بدون عودة.. جودة ذلك العنبر اي مخزن الجمكسين الذي كان مسرحه حامية كوستي، سجن بداخله أكثر من «200» مزارع ليصبح عنبر جودة سجناً لم يشهده تاريخ البشرية وقصة الموت فيه تبدو اقسى من افران الغاز في مسلسل النازية.. عنبر جودة صار قصيدة في دفاتر الشعراء وكلمات خطت باقلام الكتاب جلها كانت خيوطاً لتصوير الحدث (الرأي العام) وبعد بحث مضني في اطراف الولاية عثرت على ثلاثة من الناجين من فرن جودة الذي لم ينجُ منه سوى عدد لم يتجاوز اصابع اليد الواحدة ليرووا تفاصيل اللحظات العصيبة وكيف خرجوا للحياة بعد ان رأوا الموت بأعينهم.
    ---
    دماء وسط المزارع
    عمره تجاوز الـ (59) عاماً.. يسكن في احد احياء مدينة ربك في حي الزهور وفي منزله العامر بأسرته التقيناه وكنا نظن قبل لقائه بأننا سوف نجده متوكأ على عصاة وان ظهره قد انحنى ان لم يكن بفعل الزمن فبالمأساة.. البداية كانت من هنا من منزل أحد الناجين وهو العم «محمد سعد شيبون».. رحب بنا بكلمات تفصح عن لهجته «البقارية».. عم سعد كانت ذاكرته قوية فبدأ يسوق تفاصيل الحكاية منذ اليوم الأول حيث قال: «في ذلك الزمان من سنة 1956 جلس إلينا شخص اسمه «العبيد ود عامر» وقال لنا ان هذا العام لن نسلم محصول القطن لتلك الشركات حتى تدفع لنا ارباح الاعوام الماضية، وقمنا بالاضراب الأول وفي ذلك الوقت حضر إلينا المأمور واسمه «القليم» وجلس إلينا ولكن عاد إلينا العبيد ود عامر وقال إن فك الاضراب يعتبر كلاماً غير مجدي وبالفعل قمنا باضراب كانت مدته ثلاثة أيام.
    صمت «عم سعد» قليلاً واعتدل في جلسته وقال: في صبيحة يوم الثلاثاء من ذلك التاريخ اتى عدد من «العساكر» وفي تمام الساعة الثامنة كونت لجنة ولكن المزارعين رفضوا فك الاضراب واشتبكوا مع اللجنة المكونة.
    لم اترك عم سعد هذه المرة لصمته وهو يسترجع الذاكرة للايام السوداء حيث سألته ماذا حدث بعد ذلك اليوم؟
    قال في تمام الساعة التاسعة صباحاً من نفس اليوم جاءت قوة وجدت كل المزارعين يقفون داخل مزارعهم فاطلق علينا مسيل الدموع ولكننا لم ننفض من المكان، بعدها دخل الصول «السماني» وسط المزارعين ليتفاوض معنا وقال إن الحكومة قررت ان تعطي كل مزارع «10» جنيهات، وطلب منا فك الاضراب ولكننا رفضنا.
    دقائق معدودات حتى اطلق فيها الصول السماني صافرة اطلاق السلاح واطلق علينا السلاح وقبل ان يغادر السماني المزارعين أصابته طلقة في رأسه فسقط ميتاً فاشتد علينا الضرب فسقط في الحال ما لا يقل عن «17» مزارعاً هنا بدأت ملامح عم سعد تأخذ نوعاً من الحزن حيث تذكر اخوته الذين صعدت ارواحهم في تلك المعركة ومحصول القطن الذي تحول الى كوم رماد.
    كانت الساعات تمضي بطيئة واليوم اطول من الدهر وعم سعد والمزارعون يغادرون منطقة جودة بعربات القندرانات - جمع قندران - لم يعلموا بأنه سيكون الوداع الاخير.
    ومن جودة الى كوستي رسمت تلك (القندرانات) خط المأساة حين وقفت امام (الكوبري) كأنها تعتزل المشاركة في الحلقة الاخيرة من مأساة عنبر جودة لم يتصالح (الكوبري) في ربك مع عربات (القندرانات) فوقفت ليترجل منها المزارعون وعلى ظهور اللواري قطعوا الكوبري للوصول إلى حامية كوستي وقفوا امام مخازن الجمكسين التي اعدت لهم لتكون افراناً طبيعية تعمل بحرارة الاستواء التي لا يضاهيها غاز او اي وقود.
    تمكن العطش والجوع من عم سعد ومن معه ولم يتذوقوا طعاماً طوال اليوم حتى تم ادخالهم في عنبرين احدهما كان عنبر المأساة وهو العنبر الذي كان بداخله عم سعد فقد فاق عددهم المائتي مزارع في ذلك العنبر الذي امتلأ عن آخره بعد ان تم تشميعه ولم يترك مكاناً فيه للهواء.
    دخل عم سعد العنبر وجفاف حلقه يزداد لحظة بعد لحظة وظلام العنبر أشبه بالقبر، كان عم سعد ومن معه يطلبون ماء مقابل واحد جنيه للصفيحة، ولكن لم تشفع لهم اغراءاتهم لان من بالخارج يتجاهلون النداء الذي انخفض حين صارت الكلمات مجرد اشارة وبدأ العرق يسيل وكأنه ماء مدلوق بالداخل.
    كان عم سعد يسمع من ينطق بالشهادة ومن يكبر فبدأت تلك الاصوات تتضاءل رويداً رويداً، انها الروح حين تفارق الجسد.. لم يعلم عم سعد ان اخوته المزارعين صعدت ارواحهم الى السماء في العنبر وانه خرج الى الحياة حين فتح عينيه في مستشفى كوستي وادرك بأنه وعدد لم يتجاوز اصابع اليد كتبت لهم الحياة في ذلك العنبر وان الباقين ذهبوا في رحلتهم الابدية.
    اعتقال داخل المسجد
    «53» عاماً مرت على حادثة جودة ولايزال عمنا سعد شيبون يتقيأ دماً، فرائحة المبيدات أي الجمكسين في العنبر اثرت على صدره فهو حتى لحظة لقائنا به لم يشف من ذلك الاثر.
    من يحاكم من؟ ومن يبحث عن الحقوق الضائعة؟
    غادرنا منزل عم سعد بعد ان حفنا بكرمه لنبدأ مشوارنا الثاني البحث عن العم «آدم علي المنوفل» الذي عثرنا عليه في ذات المدينة أي مدينة ربك في مكان عمله محل لغسيل الملابس الذي يشرف عليه.. جلسنا إليه في ضل «راكوبته» بالدكان حيث كان يلفحنا السموم في ذلك النهار فتصورنا نحن هكذا يتصبب منا العرق فكيف تحمل عمنا منوفل «غملة» جودة كما اطلق عليها.. بدأت استمع إليه وهو يقول: كنت في ذلك الوقت لا اتجاوز الـ «30» عاماً أي من الشباب الذين كانوا في تلك «الغملة».
    اذن حدثنا عم منوفل كيف تم ترحيلكم الى كوستي؟
    يقول بعد تلك المعركة التي سقط فيها الصول السماني ذهبنا الى حلة العمدة يونس لأنها كانت آمنة وفي فجر اليوم الثاني للحادثة وبينما كنا نؤدي صلاة الصبح في مسجد العمدة رأينا العساكر قد احاطوا المكان (لا دخول ولا خروج) وحجزونا في المسجد وبعد ذلك كنا نزحف وخلفنا كانت افواه البنادق مصوبة نحو رؤوسنا وظللنا هكذا حتى طلوع الشمس، وفي تلك الاثناء طلبوا منا ابراز النوتة لتوضيح العامل من صاحب الحواشة وبعد عملية الفرز جاءت القندرانات وطلبوا منا الصعود بالقوة واحيطت جميع الاتجاهات في العربات بالعساكر.
    وفي تمام الساعة السابعة مساء دخلنا مدينة كوستي دون ان نتذوق أي طعام او قطرة ماء وبعد تفتيشنا أدخلنا في عنبرين انا كنت في عنبر الموت اي العنبر الذي لم ينج منه سوى اربعة من بينهم انا فقد كانت رائحة الجمكسين في العنبر شديدة النفاذ وحدها كانت كافية للاختناق ففي تلك اللحظات كانت الاصوات داخل العنبر تتعالى وهي تقول (دايرين موية.. نحن متنا) ومن شدة العرق كان المزارعون يعصرون (جلاليبهم) فيسيل العرق إلى الخارج كالماء دون ان يحرك هذا ساكن العساكر الذين يطوقون العنبر، وفي تلك الاثناء كنت انادي على شخص يدعي الامباشى عبد الله بالخارج وقلت له «الناس جوه العنبر ماتوا» فرد علىّ بأنه سوف يقتلني ان لم اسكت وقام بتصويب «السونكي» في اتجاهي فاحدث ثقباً دون ان يصيبني بأذى وعلى فتحة السونكي وضعت انفي واخذت اتنفس لذا كنت الوحيد الذي خرج من العنبر يسير على قدميه فقد كنت اسمع المزارعين وهم ينادون على بعضهم وبعد أن تمّ فتح الباب في السادسة صباحاً لم يخرج احد يسير على قدميه غيري وتم اخراج الجثث التي بلغ عددها حوالى «299» مزارعاً ومن بينهم اذكر ذلك المزارع واسمه «آدم عزاز» الذي كان من فوقه اولاده محمد وغبيشة كما اذكر مشهد الموتى فقد كانوا متشابكين وجمعت ملابسهم واحذيتهم في ارتفاع اعلى من «الراكوبة» التي كنا نجلس تحتها وتم اشعال النيران التي لم تلتهمها إلاّ في يومين.
    عبارات يصحبها غضب قالها عمنا منوفل حيث قال لم نعوض ولم نأخذ حقوقنا ولم يحاكم احد فكل ما تم عمله هو ان طلب منا القاضي عبد العزيز شدو بتمثيل الواقعة في العنبر حين طلب منا ان ننادي بنفس النداء السابق (دايرين موية) وبالفعل ادرك ان من بالخارج يسمعنا ولكن لا شيء بعد ذلك فأنا الآن كما ترون ادير هذا المحل من اجل الرزق ولم آخذ شيئاً من تلك الايام سوى الذكريات الاليمة ولحظات الفراق القاسية لرفقاء باقين في ذاكرته القوية، نعم انها (غملة) جودة أسوأ مأساة تسجلها حكومة وطنية في فجر تحول الى ظلام.
    ومن عمنا آدم المنوفل بدأنا رحلة البحث عن الرقم الثالث من الناجين من ذلك العنبر.
    فقد كان الوصول إليه شاقاً نوعاً ما فهو يقطن في احد الاحياء التي كانت تتبع لمنطقة عسلاية وهي الحلة الجديدة، طوال الرحلة كنت أتخيل تفاصيل الشخصية الاخيرة لابطال عنبر جودة وبعد رحلة سؤال استغرقت أكثر من ساعة عثرنا على منزله فوجدناه قادماً لتوه من واجب عزاء.. تفاصيل وجهه توحي إليك بأن ذاكرته طوت الحدث، ولكن ما ان جلسنا إليه حتى تدافعت الكلمات وهو يصف الحادثة وكأنها وقعت اللحظة انه عمنا (محمد جديد النيل) الذي التف حوله احفاده وهم يستمعون لرواية الجد لأول مرة حين بدأ يحدثنا فقال: كنت في ذلك الوقت صبياً قوى سألته: كم كان عمره في ذلك الوقت فقال فوق الثلاثين ببضع سنوات.. اخذ عمنا جديد يصف لنا ساعة دخوله العنبر فقال: بعد مرور ساعات على دخولنا وبعد ما اعيانا النداء من طلب الماء شعرت بألم في فمي وجفاف في حلقي وان جسدي يتسلخ خاصة ساعدي الايمن تأهبنا جميعاً للموت حين بدأت ارواح المزارعين تتصاعد الواحدة تلو الأخرى شعرت بأنني لن اخرج من هذا السجن اخرجنا ملابسنا علها تخفف علينا شدة الحرارة فعرقنا داخل العنبر كان يخرج كالسيل من تحت الباب الذي اغلق بعربة من عربات الجيش حتى يشوى من بداخله!
    لم يدرك عمنا جديد كيف خرج من العنبر لأنه لم يحس بالوجود إلاّ بعد ان دلقت عليه الماء فوجد نفسه في مستشفى كوستي، وان فمه تقرح من شدة الحرارة فصار يشرب الماء «بالبراد» ويبلل له الخبز باللبن ليأكله.. ظل هكذا «21» يوماً في المستشفى التي دخلها مزارعاً مدافعاً عن حقه ليخرج منها الى سبيل آخر وطريق غير الذي دفع فيه ثمناً غالياً بفقدان خمسة من اقربائه في تلك «الغملة».
    الصول.. السماني
    كانت الشمس تميل الى الغروب وعمنا جديد يتأهب لصلاة المغرب ودعته قبل ان يسدل الليل بظلامه واسدل انا ستار الحكاية.. إلى أي حكاية المشروع والمزارع التي تحولت الى مأساة، إذن أي مشروع كان اصل الحكاية؟!!
    الاستاذ يونس النور يونس عضو المجلس التشريعي لولاية النيل الابيض واحد ابناء جودة حدثنا عن الفاجعة الوطنية فقال تم تأسيس المشروع الذي يسمى مشروع (جودة الزراعي) شركة ابو العلا في العام (35) وكانت العلاقة بين الشركة والمزارعين علاقة انتاج تقوم على تقسيم الارباح «58%» للشركة و«42%» للمزارعين وفي المواسم «53- 54- 55» أي ثلاثة مواسم لم يتم دفع أي ربح للمزارعين هنا قام اتحاد المزارعين كوسيلة ضغط بحجز المحصول وعدم رفعه للمحالج وكان هذا قرار اتحاد مزارعي جنوب النيل الابيض والتي كان يرأسها العبيد عامر.. هنا تحركت الدولة وتوصلت الى قرار فك الاضراب دون اخطار مزارعي جودة بفكه.
    وفي يوم 16/2/1956تحركت قوة من شرطة كوستي بقيادة الصول السماني وكان يصحبه الناظر «الشريف مكي عساكر» وفي موقع تجمع المزارعين في كيلو «4» بمنطقة جودة اجتمع الناظر بقيادة الشرطة مع رئيس اتحاد المزارعين الفرعي بجودة واسمه «اسماعيل عساكر» وتفاوضوا في فك الاضراب إلاّ ان اتحاد المزارعين رفض ذلك إلاّ بعد صرف كل الاستحقاقات السابقة هنا أمر الصول السماني بضرب المزارعين المتجمعين في الميناء اي مكان تجميع القطن ويقال بموافقة الناظر الشريف عند رفع اشارة الضرب بواسطة الصول السماني تم قتل الصول لتبدأ المعركة بين الشرطة والمزارعين والتي سقط فيها حوالي «43» من الاهالي و«6» من افراد الشرطة بعدها رجع افراد الشرطة الى كوستي.
    هنا تشير كل الدلائل الى ان احد اقرباء الصول المتوفى في الحادثة توعد بأخذ الثأر له وهو له منصب ونفوذ في الجيش.
    ويسوق يونس في حديثه حيث قال: في صبيحة يوم 18/2 من سنة 56 طوقت القرية بالعساكر من كل الاتجاهات وجُمع المواطنون في صفوف خماسية بدأت بكبار الرجال ثم صف النساء يليه صف الاطفال يليه صف القبائل الجنوبية ليتم بعدها اطلاق سراح الجنوبيين والاطفال والنساء وامروا الرجال بالتقدم خارج القرية وتم تجميعهم امام شرطة جودة واستبعدوا العمالة الوافدة أي عمال «اللقيط».
    ودون ان يتذوقوا أي طعام او شراب تم ترحليهم بأربع شاحنات وتوجهت بهم نحو حامية كوستي حيث مسرح الحدث الذي سبقت تفاصيله على لسان الناجين منه.
    ويذهب يونس في حديثه بأن المواطنين في تلك المنطقة قطنوا هذا المشروع من أول رحلة الى درجة الاستقرار لذا كانوا يجهلون حقوقهم لذا لم تتبن أية جهة مسألة التعويض أو حتى رعاية الاسر التي يتمت.
    ولكن هناك محاولة كانت تلوح مع بزوغ ثورة مايو حيث كان الرئيس النميري ينادي بقيام المدينة النموذجية في مدينة جودة لاسر الشهداء وبناء مستشفى باسم عنبر شهداء جودة إلاَّ ان احداث (ابا) حالت دون وصول الرئيس ليظل الحلم معلقاً على مر الحكومات المتعاقبة التي لم تقدم طوبة واحدة لاعمار المدينة المنكوبة .
    مقابر الشهداء
    مقبرة الشهداء بحي الصايم مربع «36» بكوستي اصبحت الآن تحت مباني السكان بعد ان تم توزيع المنطقة الى قطع سكنية واصبحت المقابر غير واضحة المعالم.. كنا بصحبة المهندس «محمد بشرى» الذي دلنا عليها ووسط تلك المباني المتناثرة وقفنا على القبر فقد ماتوا في يوم واحد وفي عنبر واحد وفي قبر واحد دفنت اجسادهم إلاّ واحداً حسب ما قاله لنا العم يوسف علي عبد الرحمن الذي حدثنا عن قصة القبر المجاور لقبر الشهداء فقال هذا القبر هو قبر الشيخ الطيب فعندما دفن مع المزارعين وجدوه بالخارج وعندما حاولوا دفنه مرة اخرى ايضاً وجدوه خارج المقبرة لذا دفن وحده ويقال بأنه رجل ورع وتقي.
    قبر الشهداء تعرى تماماً من اي سور يحميه اللهم إلاّ حطام سور متساقط شيده الرئيس جعفر النميري في فترة السبعينيات ولكنه انهار بفعل السرقات لسياجه فلم يبق إلاّ حطامه لتصبح المقابر مرتعاً للنفايات والفضلات الآدمية.. هكذا نخلد ذكرى الاحداث!.
    أكثر من «300» امرأة رملت وايتام كانوا يبحثون في حطام المزارع عن شيء يأخذهم الى بر الامان واجيال دفعت الثمن جيلاً بعد جيل.. عنبر جودة سطور بل صفحات سوداء في دفاتر الحكومات الوطنية.
    عم سعد شيبون والعم منوفل علي والعم محمد جديد والسؤال الباقي: من يعاقب من؟



    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=502&id=37325
                  

04-28-2009, 02:36 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار ومعلومات جديدة.. يرويها الناجون من عنبر جودة (Re: Seif Elyazal Burae)

    متونٌ وحواشٍ



    عبد اللطيف البوني



    البلد ملعوب من شمال لجنوب



    ماتوا لينا رجال لاكفن لا طوب



    هذاا لبيت اعلاه من قصيدة شعبية ظهرت في منطقة النيل الابيض وكانت عبارة عن مرثية لشهداء عنبر جوده اولئك المزارعون الذين ماتوا اختناقا في السجن لانهم رفضواتسليم اقطانهم قبل اخذ حقوقهم فكان ذلك في عام 1955، وكان الشاعر الراحل صلاح احمد ابراهيم قد رثاهم بقصيدة سارت بها الركبان تحت عنوان (عشرون دستة من البشر) تناول فيها الفوارق الاجتماعية بين اولئك البؤساء واصحاب الليالى الحمراء والفنادق الضخمة ولم يسلم الحكام من لسان صلاح الطويل لقد ظلت مأساة جوده محفوره في الوجدان الشعبي ولكن للأسف لم تصل تداعيات التصدي لها لاصلاح اوضاع المزارعين في السودان فقد ظلت الحال بعد مأساة جوده على ماهي عليه وكان يفترض ان تكون جوده مناسبة لوضع كل مظالم المزارعين فوق طاولة التشريع.



    ها هي الايام تدور ويمضي نصف قرن من الزمان وتحل بالبلاد كارثة تعيد الاذهان احداث عنبر جوده، ففي الاسبوع المنصرم وقعت احداث مدينة بورتسودان المؤسفة التي راح ضحيتها عدد من الاطفال والنساء وعدد اقل من الرجال نتيجة سقوط وتدافع جمهرة من المواطنين كانت محتشدة حول مكان توزع فيه الصدقة ليصبح هذا الحادث المأساوي مرآة تنعكس فيها كل مآسي السودان الذي ضربه الفقر ونزع منه جلباب الحياء. فان تموت مجموعة من الناس في حادث حركة او حريق او نتيجة حرب اوغرق فامر مألوف وكثير الوقوع قد لايمكن تجنبه اما الموت في صفوف الزكاة والصدقة فامر غير معتاد ولم يرَ الناس مثله الا في الافلام الهندية.



    حدث بورتسودان الاليم يجب ان لا يمر مرور الكرام لانه يطرح قضية اقتصادية واجتماعية وسياسية في غاية الخطورة لاتشكو منها بورتسودان بل يشكو منها كل السودان من حلفا الى نمولي ومن بورتسودان الى الجنينة، فمن ناحية اقتصادية البلاد على فقرها اذ انها تعاني معاناة كبيرة من ا ختلال في توزيعات الدخل على قلته، فاصبحت فئة قليلة تستأثر بكل الدخل والسودان العظيم يعاني من انعدام الدخل وانسحقت الطبقة الوسطى واختفت نهائيا من مسرح الحياة والاحداث. وبقى الاغنياء وهؤلاء احسنهم هم الذين يوقفون الفقراء صفا للتصدق عليهم.



    سياسيا صفوة البلاد ونخبتها مشغولة بتوزيع الثروة والسلطةعلى نفسها فما يجري الان في كينيا من مارثون تفاوضي لم يذكر فيه احد الفقراء او كيفية محاربة الفقر فاصبح كل الصراع حول كم تعطي حكومة الجنوب وكم تأخذ الحكومة الاتحادية اما كيف تذهب هذه الاموال على قلتها للتنمية ليستفيد منها عامة الشعب فهذا امر لم يتطرق اليه احد، انهم يقتسمون الغنائم على بؤسها وسوف يضاعفون مآسي وفقرهذا الشعب.



    اجتماعيا حادث بورتسودان يوضح ان تغييراً كبيراً قد حل بحياتنا الاجتماعية فالشعب السوداني كان مجبولا على التباقص فالغني لايظهر غناءه والفقير لا يظهر فقره، فاذا اراد الغني التصدق كان يفعل ذلك في الخفاء ولا تعلم يمينه ما فعلت شماله والفقير يأخذ ما اعطي اليه بحياء وانكسار اما ان يخرج الغني امواله المتصدق بها في العلن ويأتي الناس جهارا نهارا لاخذ تلك الصدقة ليس هذا فحسب بل يحاول الواحد تخطي الاخرين ويمشي بارجله فوقهم وهذايدل على ان البؤس والجوع الكافر تمكن من النفوس واصبح الجاري نحو اللقمة يركز نظره عليها ويتباهى فيها وينسى العالم حوله علما بان هذه اللقمة لا تسمن ولاتغني من جوع.



    على عمومية الموضوع لايمكن ان نتجاوز خصوصية بورتسودان وشرق السودان بصفة عامة فهذه المنطقة قد عشعش فيها البؤس والشقاء ومنذ امد بعيد وظل حكام السودان يتجاهلونها بل ويحرمونها حتى من مواردها القليلة ناهيك عن تطوير تلك الموارد، ولعل خير من عبر عن فقر تلك الجهة شاعرنا الراحل صلاح احمد ابراهيم في قصيدته الشهيرة (تيزي ويزي) حيث قال:



    اهلكت المجاعة الشياه



    ولم يعد (اوشيك) غير هذه النعال صداره



    والثوب والسروال والسيف والشوتال



    اوشيك من قبيلة الهدندوة



    اوشيك دون ان يكل يرصد الافاق



    من دغش الصبح الى احتباس الضوء في المساء



    مفتشا عن غيمة فيها سلام الماء



    يرفع ساقا ويحط ساق



    رحمه الله صلاح احمد ابراهيم فها هو اوشيك وفي يوم جمعه من رمضان وفي زحمة صدقه يفقد 31 نفساً زكية معظمهم من الاطفال والنساء فالسؤال الى متى نتفرج على اوشيك وهو يموت وقلبه معلق بلقمة خبز جاف.



    لو كانت في بلادنا ذرة من الحياء فان حادث بورتسودان كفيل بقلب الطاولة على كل مافي هذه البلاد من طرائق تفكير وادب سياسي ورؤية اجتماعية، يجب علينا ان نقدم محاربة الفقر على ما سواها ينبغي ان ينصرف كل همنا وحديثناإلى موضوع الفقر وكيفية اقامة تنمية شاملة مصحوبة بعدالة في توزيع ريع تلك التنمية، علينا ان نطرح الصراع على السلطة جانبا فقضية هذه البلاد ليست في السياسة ولان الثقافة انما في الاقتصاد في الجوع الكافر.



    لا احد يقلل من اهمية الديمقراطية ولا من اهمية السلام، فالسلام هو المقدمة الضرورية لاي شئ ولكن هذا السلام حتى يتوطن في هذه البلاد لا بد من ان يكون مصحوبا بمشاريع تنموية وعدالة في توزيع تلك المشاريع او على الاقل عائدها، ان العدالة في توزيع مشاريع التنمية لايقل اهمية عن التنمية نفسها. فقد شهدت بلادنا تنمية وعلى قلتها لكن غير متوازنة فقد آن الاوان لتحقيق ذلك التوازن بل نذهب الى اكثر من ذلك ونطالب بالتمييز الايجابي فشرق السودان الذي يموت في الصدقات اهله يجب ان يقدم على ما سواه.



    لقد نسي المبدعون والمفكرون احداث عنبرجوده بعد ايام قليلة من وقوعها لذلك ماتت قضية المزارعين في بلادنا وظلوا على حالهم من العوز والفقر، فيجب ألاّ ننسى مأساة بورتسودان حتى لا تموت قضية الفقر في بلادنا فقضية بورتسودان تصلح ان تكون مدخلا لمناقشة قضية البلاد الاولى لذلك يجب ان تظل جذوتها متقدة.



    http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147485609&bk=1
                  

04-28-2009, 02:42 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار ومعلومات جديدة.. يرويها الناجون من عنبر جودة (Re: Seif Elyazal Burae)

    تعتبر كوستي واحدة من أشهر المدن في السودان وقد تأسست المدينة التي تعتبر حديثة النشأة في زمن الحكم التركي للسودان وتعود تسميتها بهذا الاسم إلى رحالة أوروبي.

    تقع مدينة كوستى بجمهورية السودان على الضفة الغربية على النيل الأبيض (خط عرض 12-37وخط طول ا3_54) على بعد 270 كيلومترا جنوب الخرطوم. تعتبر مدينة كوستى من المدن الجديدة إذ بدأت تأخذ سمات المدن بعد سنة 1909م / 10 19م عندما امتد إليها خط السكة الحديد وبناء كبرى كوستى القديم . هذا الحدث الهام جعل من كوستى مركزا تجاريا وإداريا جذب إليها السكان من مختلف البقاع . في عام 1938 انشىء الميناء النهري وبذلك صارت كوستى ملتقى طرت برية ونهرية وكنتيجة لهذا التطور ازداد عد0الكان بالهجرة الوافدة اليها .

    تحتل مدينة كوستى جزءا كبيرا من السهل الفيضى للنيل الأبيض ولهذا فان المنطقة حول المدينة ارض منبسطة عدا القليل من التلال (القوز) الرملية وارتفاع الأرض عبارة عن أمتار قليلة فوق مستوى الفيضان (حوالي 371 مترا فوق سطح البحر ) وفد أثرت طبغرافية المنطقة على تصريف المياه والمجارى داخل المدينة . . ففى بعض المناطق نجد أن الانحدار من النيل الأبيض لا يتعدى1 / 3000. اما من الناحية الشمالية الغربية للمدينة فنجد القيزان الرملية التي ترتفع بعض الامتار فوق سطح السهل الفيضى . ان معظم مدينة كوستى قد بنيت فوق تربة طينية قليلة التسرب شديدة التشقق في فترة الجفاف وهذا بالطبع يؤثر سلبيا علي المبانى فينتج التشقق وتغمر مياه الأمطار أجزاء واسعة من المدينة مما يصعب معه التحرك الا بواسطة الطرق المسفلتة .

    ان المناخ الساثد عبارة عن مناخ حار جاف عموما حيث تصل اعلي درجة للحرارة بين 42مثوية في ابريل و33 مثوية في اغسطس وادنى درجة للحرارة بين 24 درجة في مايو و15 درجة مثوية في يناير. اما الرياح المؤثرة علي مناخ .المنطقة فتأتى من الشمال الشرقى من شهر أكتوبر الي مايو ثم تتحول الي رياح جنوبية غربية بقية شهور السنة وفي هذه الفترة تهطل الامطار. الرطوبة النسبية تتآثر ايضا باختلاف الفصول . ففي فترة الجفاف نجد الرطوبة النسبية حوالى 32% وترتفع الي 63% في فترة الامطار.

    يمثل النيل الأبيض أهم المعالم الطبغرافية في مدينة كوستى . ففى هذه .المنطقة يصل انسياب المياه الي 83 مليون متر مكعب في اليوم مع اختلاف بسيط في كمية الانساب بين ارتفاع وانحسار النيل الابيض وهذا يعزى الي التحكم في مياه النيل الابيض في منابعه في المناطق الاستوائية .

    النيل الأبيض عند كوستى واسع وقليل الانحدار مع وجود بعض المستنقعات والحشاثش المائية الطافية . فان عرض النهر في موقع المدينة حوالى 900_ 1000 متر ويزيد في بعض المنحنيات ليصل الي 1800متروفي موقع الكبرى القديم يصل عرض النهر الي 450مترا .

    يعود سبب تسمية المدينة بهذا الاسم للاوروبي كوستينوس الذي يعتقد انه يوناني وقد قدم هذا لاوروبي إلى المدينة وسكن بها وكان يشتري اللبن من العرب المقيمين هناك الذين يقيمون في قرية الكرو التي اصبحت حاليا من احياء المدينة وقد كانت المدينة صغيرة وقد تغير موقعها بعد انشاء خزان جبل الاولياء في العام 1924الذي ادى إلى ان تغمر المياه المدينة القديمة مما اضطر السكان إلى النزوح إلى مناطق أكثر ارتفاعا وسمو المنطقة الجديدة بالحلة الجديدة التي هي الان من الاحياء العريقة في المدينة .لم تاخذ المدينة سمات المدن الحديثة إلى بعد ان وصل اليها خط السكة حديد في العام 1909الذي جعل من المدينة نقطة تلاقي والمنفذ الوحيد الذي يربط بين العاصمة و وسط السودان بالاجزاء الجنوبية والغربية من السودان فكوستي هي عاصمة الاقليم الجنوبي في سكك حديد السودانSRومنها يمتد الخط الحديدي إلى واو في الجنوب ونيالا في اقليم دارفور اقصى غرب السودان هذا الوضع ادى إلى زيادة سكان المدينة بصورة مضطردة خاصة بعد انشاء الميناء النهري بها وذلك عام 1938ثم انشاء كبري كوستي الجديد والطريق البري الذي يمتد حتى مدينة الابيض وقد ساهم في تطور المدينة ايضا انشاء المصانع مثل محلج القطن الذي كان يأتي عبر السكة الحديد من مشروع الجزيرة ومصنع لحوم كوستي ومصنع الاسماك بالاضافة إلى مصانع الزيوت والحلويات و قد اصبحت المنطقة التي تسمى بالمنطقة الصناعية وقد اثرت هذه الحركة الصناعية على المدينة من حيث الانتعاش الاقتصادي وزيادة عدد السكان فقد كان العمال الذين يأتون من مناطق اخرى سرعان ما يستقرون في المدينة بل ويكونون احياء جديدة مثل حي السكة حديد و قشلاق الجيش وقشلاق الشرطة وغيرها.


    كوستي في تاريخ السودان
    مدينة كوستي لها دور كبير في تاريخ السودان القديم والحديث فقربها من منطقة الجزيرة أبا حيث انطلقت شرارة الثورة المهدية ثم مر عبرها الامام المهدي بعد هجرته إلى جبال النوبة وقد تأثرت المدينة بالمهدية وبالحركة الانصارية تاثرت كبيرا فيما بعد حيث يعتبر الأنصار من الطوائف الكبيرة في المدينة وقد جاء معظمهم من قرى جنوب المدينة التي تعتبر من مناطق نغوذ طائفة الأنصار وحزب الامة القومي .وقد اشتهرت المدينة ايضا بحادثة عنبر جودة التي حدثت اثناء حكم الزعيم إسماعيل الازهري وقد مات في هذا العنبر عشرات من مزارعي مشاريع النيل الابيض بسبب الاهمال وسوء المعاملة وهذه الحادثة كانت سبب في موجة من النقد للنظام الديمقراطي الحاكم آنذاك وهي تعرف في التاريخ السوداني المعاصر بأحداث عنبر جودة وجودة هي احدى القرى القريبة من كوستي.وكذلك كانت كوستي على موعد مع كارثة تاريخية اخرى وهي احداث الجزيرة أبا حيث قتل الديكتاتور جعغر نميري الالاف من سكان الجزيرة أبا بعد تمرد الامام الهادي في 1969وقد قصفت الجزيرة بالطائرات المصرية بقيادة قائد سلاح الجو المصري حينها حسني مبارك رئيس مصر الحالي.

    [ أشهر الشخصيات والمعالم
    يعتبر حي الرديف بكوستي من اقدم الاحياء في المدينة واشهرها على الاطلاق وقد ارتبطت المدينة به فيقال كوستي الرديف وحي الرديف هو الحي الذي انشأته الحكومة الاستعمارية لمتقاعدي قوة دفاع السودان واسم الرديف من الاختصار الانجليزيRDFوهي اختصار لroyal defence force قوة الدفاع الملكية وقد اشتهر حي الرديف بالخمور البلدية الجيدة الصنع و هي العرقي والمريسة وغيرها من المشروبات الروحية المحلية.ثم من احياء المدينة ايضا حي النصر أكبر احياء المدينة وقد اسس بعد انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الاولى ومن اقدم المنازل في هذا الحي بيت الضابط سلام الذي كان في الجيش قوة دغاع السودان وهو ما يعرف حاليا ب حوش سلام ومن احياء المدينة ايضا حي السكة حديد وهو حي قديم وهو لسكن عمال السكة حديد واسرهم وكذلك حي المرابيع وحي الحلة الجديدة وقرية أبو شريف التي اصبحت من احياء المدينة وحي السرايات وهو مجموعة من المنازل من طابقين-ارضي واول-كان يسكن فيها كبار المسؤولين في الحكم الثنائي هذه هي الاحياء القديمة ولكن الان المدينة متسعة وبها العديد من الاحياء الجديدة.ومن المعالم في المدينة المسجد العتيق الذي اسس عام 1925وهو مبني من الحجارة وتحفة معمارية رائعة وكذلك من المعالم مباني السكة حديد و منازل حي السكة حديد القباب -القطاطي- وكذلك الميناء النهري و استاد مدينة كوستي و السرايات .من أشهر أبناء المدينة الاديب والمثقف نصر الدين شلقامي شلقامي الذي الف كتاب بعنوان كوستي القصة والتاريخ الذي يعتبر مرجع اساسي في تاريخ المدينة ومنهم الاديب خالد المبارك ولاعب الكرة الشهير الزاكي المسمى زيكو الكبير وعدد من التجار امثال الخير علي خير وابنه حامد علي خير واحمد كوكو واحمد عبد القادر الشهيرين بالاحمدين وهم من رجال الاعمال الخيرية الشهيرة في كوستي وكذلك رجل البر والاحسان التجاني محمد خير وغيرهم
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%88%D8%B3%D8%AA%D9%8A
                  

04-28-2009, 07:55 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار ومعلومات جديدة.. يرويها الناجون من عنبر جودة (Re: Seif Elyazal Burae)

    up
                  

04-28-2009, 08:23 PM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار ومعلومات جديدة.. يرويها الناجون من عنبر جودة (Re: Seif Elyazal Burae)

    Quote: تم تأسيس المشروع الذي يسمى مشروع (جودة الزراعي) شركة ابو العلا
    في العام (35) وكانت العلاقة بين الشركة والمزارعين علاقة انتاج تقوم على تقسيم الارباح
    «58%» للشركة
    و«42%» للمزارعين
    وفي المواسم «53- 54- 55» أي ثلاثة مواسم لم يتم دفع أي ربح للمزارعين


    شكراً الاستاذ سيف
    واحدة من أكبر المصائب التي المت بالسودان في ذلك الوقت
    ورغم مرور كل هذه السنين لاذالت المعلمومات شحيحة
    وهذا يؤكد أن هناك مصالح مشتركة بين الحكومة في ذلك الوقت وادارة المشروع او شركة ابوعلا
    ياحبذا لو تمكنت الاستاذة سلمى سلامة
    من الوصول الى الشركة والبحث في حسابات الشركة في ذلك الوقت

    وعلى حسب علمي أن تلك الفترة شهدت ارتفاع كبير في اسعار القطن
    مما جعل العاملين في المشروع يعشون فترة ذاهية وخصبة ووضع مالي مريح

    شكراً كتير
    ويا حبذا لو وجدت التقارير للتقارير الطبية
                  

04-28-2009, 09:44 PM

Ali Hamad

تاريخ التسجيل: 06-22-2008
مجموع المشاركات: 393

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار ومعلومات جديدة.. يرويها الناجون من عنبر جودة (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    هذا التقرير فيه كثير من الاخطاء التاريخية التى سوف اصحح بعضهالاحقا باذن الله .المعلومات التى ادلى بها ابن عمى السيد يونس النور هى الاصح نحن من ابناء مدينة جودة واعمامنا هم الذين ماتوا فى ذلك الحادث وانا شخثيا كنت من شهود الماساة اما يونس فقد كان صغيرا . ليس صحيحا ان الناجين من العنبر كانوثلاثة فقط . كان الناجون سبعة بجانب المذكورين كان هناك عمى مضوى تاج الدين الذين ذكره عبد الله على ابراهيم فى مسرحيته عن عنبر جودة وكان هناك عمى صالح حامد والاخ ابراهيم حامد وجدى الضو الذى مات فى الطريق الى المستشفى. السيد ابراهيم حامد وعمى مضوى ما زالوا احياء .الضابط الذى ادار الماسة ليس هو السيد السمانى يوسف انما الضابط على الفضلى .اماالضابط الذى حشر المزارعين فى العنبر فهو محمود غندور. امر استلام الاقطان بالقوة صدر من وزارة الداخلية وليس من الناظر الشريف المكى الذى ليست له سلطة توجيه الشرطة او اصدار اوامر قانونيةبهذا المستوى.الشركة المالكة للمشروع هى شركة عبد المنعم محمد وليست شركة ابو العلا كما جاء فى التقرير. لقد الفت رواية عن الماساة اسميتها عشرون دستة من البشر ا قلدنى فيها بعض الكتاب فى السنوات الاخيرة وهناك امل فى ان تصدر فى شكل فيلم قصير رئيس اتحاد مزارعى جودة هو عمى اسماعيل عساكر المشهور باسماعيل المكادى وسوف اواصل غدا باذن الله دكتور على حمد ابراهيم من ابناء جودة المنحدرين من قبيلة نزّى ( بتشديد الزاى وهى القبيلة صاحبة المنطقة تاريخيا وصاحبة العمودية التى استضافت المشروع
                  

04-28-2009, 10:03 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار ومعلومات جديدة.. يرويها الناجون من عنبر جودة (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    Thank you Amin

    I hope that also,

    looking for medical reports

    those victms need Damages also

    this tragedy need investigation


    seif
                  

04-29-2009, 02:41 AM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار ومعلومات جديدة.. يرويها الناجون من عنبر جودة (Re: Seif Elyazal Burae)

    إنها مأساة إنتقامية

    لابد من تحقيق

    وتعويضات وان طال الزمن
                  

04-29-2009, 12:26 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار ومعلومات جديدة.. يرويها الناجون من عنبر جودة (Re: Seif Elyazal Burae)

    up
                  

05-01-2009, 01:01 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار ومعلومات جديدة.. يرويها الناجون من عنبر جودة (Re: Seif Elyazal Burae)

    أتمني من الجميع المساهمة في هذه البوست

    لكشف كل خفايا المأساة
                  

05-01-2009, 02:34 PM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار ومعلومات جديدة.. يرويها الناجون من عنبر جودة (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    [QUOTE.الشركة المالكة للمشروع هى شركة عبد المنعم محمد وليست شركة ابو العلا كما جاء فى التقرير. لقد الفت رواية عن الماساة اسميتها عشرون دستة من البشر



الاستاذ الفاضل علي حمد
نيابة عن صاحب البوست ارحب بك كثيراً
وانا على ما اعتقد املك نسخة من روايتك في مكتبتي
وكانت لدي الفكرة كي انتجها مسرحياً يوماً ما

اعتقد أن مثلك من الممكن أن يفيد الكثير
واعتقد من كتب التقرير الطبي في ذلك الوقت هو المرحوم د/ منصور علي حسيب

شركة محمد عبد المنعم ابو العلا هذا هو اسم الشركة كاملاً وقد قدمت اسرة ابوالعلا الكثير الكثير للسودان
وكان موقع الشركة حيث مقر بنك الغرب الاسلامي في مواجهة ميدان الامم المتحدة ( عفواً أن لا اعرف المتغيرات الحالية في قلب الخرطوم )

عموماً نحن في انتظار الاستاذ علي حمد ليمدنا بالكثير فهو من اقرب الناس لتلك الحادثة الفظيعة

كما ارجو من الاخوة المصورين مثل عصام عبد الحفيظ وايمن حسين
الذهاب الى المنطقة وتصوير الناجيين من المجزرة وتوثيق ذلك
                  

05-01-2009, 04:03 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار ومعلومات جديدة.. يرويها الناجون من عنبر جودة (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    الاخ امين

    شكرا علي تصحيح المعلومة

    واتمني ان تساهم بما كتبته عن هذا الموضوع


    معزتي

    سيف
                  

05-01-2009, 09:34 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار ومعلومات جديدة.. يرويها الناجون من عنبر جودة (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    up
                  

05-02-2009, 01:43 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار ومعلومات جديدة.. يرويها الناجون من عنبر جودة (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    فوق لمزيد من التعليقات
                  

05-03-2009, 04:38 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسرار ومعلومات جديدة.. يرويها الناجون من عنبر جودة (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de