|
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل (Re: عاطف عبدون)
|
***
حول الشعر والسياسة والحاضر والماضي (2).
محمود درويش:
قصيدة النثر حازت شرعيتها وعلى شعرائها أن يعترفوا بالآخرين
عشت تجربة الموت ورأيت خلالها الكثير... ومسوّداتي الشعرية أتلفها لئلا ينفضح سرّي
* لماذا يصرّ الكثيرون على الكلام على ثنائية القصيدة التفعيلية وقصيدة النثر، علماً أن هذا السجال انتهى في الغرب منذ القرن التاسع عشر؟
صحيح، هذا السجال انتهى في الغرب. الطرف التقليدي هو الذي حارب مشروع الشعر الحر أو الشعر التفعيلي. كان شعر التفعيلة يحتاج الى شرعية والى دفاع فكري وإبداعي عن خياره. جيل قصيدة النثر خاض معركة أظن أنها من أشرس المعارك لتثبيت شرعيته. وكانت ثمة عدوانية ما لدى بعض المنظرين لقصيدة النثر. ولكن علينا أن نفهم الدوافع وفي مقدمها البحث عن شرعية هذه القصيدة. اليوم أصبحت شرعيتها قائمة، وعلى شعراء هذه القصيدة أو منظريها ان يعترفوا بالشرعيات الأخرى. علينا أن ننهي لغة الخصومة بين الخيارات الشعرية والاقتراحات الشعرية. حتى الشاعر الواحد يمكنه ان يكتب قصيدة تفعيلة وقصيدة نثر. الشاعر الاسباني لوركا كتب قصيدة نثر وكذلك بودلير ورامبو. لم تعد قصيدة النثر موضوعاً مطروحاً على جدول الشعر أو الأدب. أصبحت قضية مسلّماً بها، ولم يعد القارئ ينظر الآن الى الاختلاف بين الشعريات. وأود أن أقول ان كثيرين من الشعراء والقراء يقرأون كتبي الأخيرة باعتبارها تضم قصائد نثر.
* هذا أمر جميل!
ويفرحني أيضاً، فهم يحسّون ان أطروحات قصيدة النثر تمّ استيعابها في شعري.
* تصر على ما تسميه المعنى في الشعر وهو يختلف عن الجدلية؟ هل اللحظة الشعرية لديك هي لحظة فكرية أم حدسية؟
أولاً أود أن أقول ان مفهوم المعنى لا متناه. الكلمات بحد ذاتها لا تحمل معنى. علاقة الكلمات بعضها ببعض هي التي تمنح المعنى الشعري. وبما أن هذه العلاقات غير متناهية، فإن المعنى بالتالي غير متناهٍ. أما في شأن المعرفة الشعرية، فإنني أعتقد ان هناك ثلاثة أنواع من هذه المعرفة. هناك المعرفة الحدسية والمعرفة الرؤيوية والمعرفة التحليلية. الشعر ميال الى المعرفة الحدسية والمعرفة الرؤيوية، وقد يستفيد من المعرفة التحليلية، لكن أساس العملية الشعرية أو المنطقة التي يعمل الشعر فيها هي المعرفة الحدسية والرؤيوية. لكن هاتين المعرفتين لا تتحرران كلياً من المعرفة التحليلية. القصيدة تبدأ وفق طرق مختلفة ترتبط بالشعراء أنفسهم. تبدأ القصيدة عندي من الحدس، الحدس يأخذ شكل الصورة أي يصير الغامض والحلمي مجموعة صور. لكن هذا حتى الآن لا يفتتح مجرى القصيدة، يجب ان تتحول الصور الى إيقاعات. وعندما تحمل الصور إيقاعاتها أحس ان القصيدة بدأت تحفر مجرى لها داخل أجناس أدبية غير محددة. هنا تكمن صعوبة الكتابة الشعرية. القصيدة تحفر مجراها في كتابات لا تنتهي. وصعوبة تحقق القصيدة هي كيف تكشف عن نفسها وتنجز هويتها الشعرية داخل كل هذه الأجناس والنصوص. إذاً، الإيقاع هو الذي يقودني الى الكتابة. وإذا لم يكن هناك من إيقاع، ومهما كانت عندي أفكار أو حدوس وصور، فهي ما لم تتحول ذبذبات موسيقية لا أستطيع أن أكتب. إنني أبدأ من اللحظة الموسيقية إذاً. ولكن في كل كتابة هناك فكر ما. فالشاعر ليس آتياً من اللغة فقط، بل من التاريخ والمعرفة والواقع. والذات الكاتبة لدى الشاعر ليست ذاتاً واحدة، إنها مجموعة ذوات. إذاً هناك فكر ما يقود عمل القصيدة. أحياناً تتمرد الكتابة على الفكرة التي تقودها وتصبح الكتابة هي التي تقود الفكرة. وهنا يجوز لنا أن نقول ان الغد يأتي الى الماضي، وليس العكس. كل تخطيط لقصيدة هو عمل فكري واعٍ، وإذا ظهرت ملامحه تتحول القصيدة مجموعة مقولات وتتحول أيضاً فلسفة وتصبح العلاقة بين الفلسفة والشعر علاقة إطراد متبادل. على الفكر والفلسفة والمعارف كلها أن تعبّر عن نفسها في الشعر عبر الحواس، عليها ان تنصهر في الحواس وإلا تحولت مقولات كما أشرت.
* ولكن من الملاحظ ان معظم قصائدك، ولا سيما القصائد ذات النفس الملحمي، تحمل بنية قائمة على الإيقاع وعلى اللوازم الإيقاعية والغنائية. كيف تتم مرحلة بناء القصيدة لديك؟
تكلّمنا قبل قليل عن اللحظة التي تدفع الشاعر الى كتابة القصيدة. إن مفتاحي كما قلت هو الإيقاع. هذا بالنسبة الى الحافز الشعري. ولكن لدي إصرار على أن أبني القصيدة بناء هندسياً، وهذا ينطبق على القصائد الطويلة والقصيرة في آن واحد. وأعتقد ان قصيدة بلا بنية قد تهددها النزعة الهلامية. أحب أن يكون للقصيدة قوام. وهذا ليس قانوناً أحذوه بل هو خياري الشعري. لماذا أتحدث عن القوام؟ لأعرف العلاقة بين السطوح والأعماق، العلاقة بين الإيقاع والصورة والمجاز والاستعارة. يجب أن تكون هناك علاقات دقيقة جداً بين كمية الملح وكمية الورد والدم والطين... يجب أن يكون هناك تصور لهندسة معمارية تقوم القصيدة على أساسها. قد تقود القصيدة الى مبنى آخر، حينذاك على المهندس أن يغيّر خرائطه. ولكن في المحصّلة لا أنشر قصيدة إلا إذا كان لها شكل أو بنية أو ما سمّيته قواماً.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:00 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:04 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:06 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:08 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:11 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:13 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:16 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:17 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:18 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:20 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:21 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:23 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:25 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:28 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:36 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:38 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:40 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:42 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:44 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:46 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:48 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:50 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:51 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:52 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:54 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:56 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:57 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:59 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 08:01 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 08:02 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 08:04 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 08:05 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 08:07 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 08:08 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 08:10 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 08:11 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 05-07-09, 06:59 PM |
|
|
|