|
Re: الله حيّ و موجود والوهم حبلاً قصير ما ممدود (Re: emad altaib)
|
ــــــ يواصل ( أمْبدوقْلِس ) من ما سبق له من آراء بيدو منسجماً مع العلم في زمانه , بل سابقاً لعصره كما قال عنه البعض في وضع فكرة المبدأ الذّري , حيث أنه حين يتكلم عن سر القوة التي تحرك الذّرات , يبدأ بالتفكير السليم , ويتنهي إلي الخيال العقيم ... يقول (أن مادة الكون موت لا حياة فيها , ولا حركة لها, من ذاتها, ولا بد من التسليم بأن حركتها منبعثة من قوة خارجية عنها. ويقول أن حركة المادة , عبارة عن إتصال وإنفصال وهما ضدان , لا ينشأن من قوة واحدة , بل لابد لهما من قوّتين , إحداهما تدفع والاخري تجذب , وهاتان القوتنان هما( الحب والنفور ) ... لم يكتفي بهذا فواصله وقال (أن الآلهة والنفوس أيضاًتتكون من العناصر الأربعة , وحيث يرجح فيها عنصر( الهواء )و(النار ), فالنار هي الإله ( (زفس )والهواء هو الإله ( (هيرا ) ) والارض هي الإله ( (أركوس ) )والماء هو الإله الرابع الذي يسمي ( نستيس ) ,الذي يبكي فتتساقط دموعه ندي علي الأرض ..., فواصله في سرده إلي أن جعلنا كلنا آلهة فقال إن النفوس البشرية , ليست سوي ( آلهة خاطئة ) قُضي عليها أن تقيم بعيداً عن مقرّ السعداء , متلبسة بأجسام الصور الفانية , وأن الأجسام الحية تنبت في الأرض رؤوساً , دون رقاب , وأذراعاً بلا أكتاف , وعيوناً بلا جباه , ثم تتقارب بقوة الحب فتكون إنسانا...)
|
|
|
|
|
|