دافعى من هذا البوست ومن سبقه القاء الضوء على عادات وتقاليد سودانية لا اقول اندثرت بل اختفت فى كل مدن السودان ولكن ما زال بريقها اخاذ فى كثير من القرى والبوادى بل نجد بعض القبائل تحافظ عليها وتعتبرها ميراث يجب المحافظة عليه كما تعتبر ارث قديم يحب تمليكه للاجيال الجديدة ولنبدأ فى موضوع جديد والى البوست
المشاط طريقة ابتدعتهاالمراة السودانية قديما ومن قبلها المراةالمصرية فى عهد الفراعنه ويلاحظ المشاط فى صور الموميات المصرية المعروضة بالمتحف المصرى بالقاهرة وهذا ما يؤكد هذه المقولة.فكرة المشاط ابتدعته المراة السودانية بمختلف قبائله مارست عادة المشاط بحكم انها تبحث ع عن الزينة بوصفها انثى ويبدو شعرهاغير منكوش فكان ان تجلى المشاطات فى ابتكار اشكال مختلفة فى تضفير الشعر واسماء مختلفة يضا واخذت عملية المشاط هذه فى قلب الممارسات الاجتماعية قديما مثل الاستعداد للزواج وهو ما يعرف بيوم العقود وهو اليوم الذى تبدا فيه عملية المشاط للعروس حيث تقام الوليمة الخاصة به وتحضر المشاطة ومعها ادوات المشاط وهى - المخرز- او الاشفاء وتتبارى بعض الاسر فى فى صنع هذه الادوات لتكون من الفضة او النحاس او الذهب التى تساعد على تقسيم الشعر قبل البدء فى تضفيره وهنالك ما يسمى -بالبلال- الذى يحضر من نباتات مختلفة اضافة الى الدلكة والدايوك ومهمة البلال مساعدة المشاطة فى مسك الشعر حتى لا تفلت منه سبيبه من قبضتها وقد تستمر عملية مشاط العروس فى بعض القبائل لمدة يومين او ثلاثة حسب طول وغزارة شعر العروس واذا كان الشعر قصيرا يستخدم ما يعرف بالجروسيه او المقدرى وهو عبارة عن خيوط سواداء. اما البنات والنساء الاخريات فكلهن يقمن بهذه العملية فى الظروف العادية كل شهر مرة اذا كان مشاط دقاق اى رفيع او كل شهرين مرة اذا كان المشاط كوفات ويختلف شكل المشاط باختلاف مناطق السودان وقبائله نجد فى اواسط السودان يسمى المشاط-الفقرية- وهو الشكل المعروف ارجاع الشعر كله للخلف وجعل ضفيرتين من الامام وتسمى -المسامير- وفى شرق السودان يطلقون عليه اسم - الشتح- وهو تضفير الشعر بكل اتجاهاته من الحنبات والخلف وفى الشرق يضعون فى الجبين حلقة اما من الفضة او الذهب فى الجبين بعد المشاط وفى الجنوب توجد عدة اشكال واسماء للمشاط وفى النهاية مهما تعيرت الاشكال والاسماء تبقى حقيقة المشاط وسيلة من وسائل التجميل والتحكم فى شكل الشعر الذى جعلته الطبيعة لدى كثيرين من قبائل السودان خشنا حيث تستطيع يد المشاطة ومعها البلال ترويض الشعر والسيطره عليه ونواصل
09-16-2003, 05:35 PM
بلدى يا حبوب
بلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833
لعب المشاط دورا فى الادب السودانى وان كان المقصود شعر المراة كجزء من انوثتها وقد قال المحلق فى وصف تاجوج الناس تلد النفس ساكن حساده وامل تلد العيد سمج النداداة يا ام شعرا بلا دايوك هول الوساده يا ام سنا بلا مسواك برق المكاده والمشاطة التى تأتى فى البيت وتساعد على خلق جو عائلى يجمع نساء الجيران يشربن القهوة ويقمن بممارسة خط الودع وهو عادة حمدالله و قد اندثرت فلها مردودها السالب والمشاطة كانت فى السابق فى مناسبات الزواج تصل الهدايا اليها الى حد الكسوة وكما قالت احد الحكامات فى المدح سيد الحشان الثلاثه الدفع اميه للمشاطة وكما نعرف جمعيا ان المدن اندثرت فيها عادة المشاط الا فى اطرافها ولكن ظهر عصر جديد فى التجميل وافتتحت فيه الكوافير الذى تذهب اليه المراة سواء ان كانت عروس ام لا والذى اتى ايضا كمظهر اجتماعى له مردوداته الاجتماعية والكوافير يعتمد فى عمله على التقنيات الحديثه مثل الستشوار لفرد الشعر وغيره كما له مدودات اجتماعية سلبية والدعوة موجهة لاسيما اصحاب الشأن والمهتمين بتلك الظاهرة ومناقشة الامر
09-16-2003, 07:21 PM
SAMIR IBRAHIM
SAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628
بلدي يا حبوب....تحيه طيبه وانت تتناول تراثنا السوداني........المشاط اليوم ...مشهور في جميع انحاء العالم...لقد رايته في الولايات المتحده وفي جامايكا وفي امريكا الوسطي....وقد لا تصدقني لو قلت ليك ...المشاطه في نيويورك تعمل بالساعه.......واجر المشاطه في الساعه حوالي خمسه وثلاثون دولار امريكي........
ولقد فتحوا للمشاطات والمشاط والراغبات في المشاط معاهد ...والمشاطه لا بد ان تدخل المعهد وتتخرج بشهاده رسميه...كما يجب ان يكون لها رخصه مزاولة المشاط........وهذا ما ندعو اليه ان ننظر الي عاداتنا وتقاليدنا...بكل جديه ونحاول ان نطور فيها...ونجعل منها الحديث المبتكر...ونحاول ان نصدرها الي الخارج في شكل يواكب التطور.....فقد اعجبت انا شخصيا بمحلات دلكه في شارع الجمهوريه...وهي تتطور لنا العادات السودانيه...وتفتح لها مصانع وتعلبها بصوره متطوره.......واليك بعض المواقع التي تتخص في اخبار المشاط والمشاطات....
الاخ بلدي يا حبوب تحيه كما ذكر الاخ سمير فان هذه العاده او المشاط منتشره بكثافه وسط الامريكين السود وخصوصا الشابات ولا ترتبط عندهم بكبر السن.... وليس بعيدا ان تصدر هذه العاده مره اخري لبلادنا وتتلقفها الفتيات باعتبارها موضه وحداثه وليس دقه قديمه وشغل حبوبات كما ينظر لها اليوم... ارجو من ذو المعرفه بهذ العاده افادتنا باصلها و جزورها ..
09-18-2003, 05:03 PM
بلدى يا حبوب
بلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833
الاخ/ سمير ابراهيم تشكر على هذه المعلومات القيمة عن عادة المشاط التى اصبحت فى السودان زى ما بقولوا دقة قديمة لكن بعد كلامك انا خايف بعد يومين نشوف شوارع الخرطوم تعج باشكال شتى من المشاط وذى ما قال المثل السودانى الماعندو قديم ما عنده جديد والحمد الله موروثاتنا تشهد لنا باننا اصحاب الحق فى كثير من العادات والتقاليد التى يزخر بها عالم الموضة كما لك الشكر على هذه المواقع التى اضافت الى الكثير من المعلومات واضم صوتى الى صوتك لتعود عادتنا على الاقل نورخ لها مع تحياتى
09-18-2003, 06:20 PM
بلدى يا حبوب
بلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833
كمال عباس فعلا حبوباتنا اصبحت عالميات فى ابتكار المشاط ويا مرحب بعودة عادة المشاط لانها حقا تعطى الانوثة بعدا
الاخ بلدي يا حبوب تحيه كما ذكر الاخ سمير فان هذه العاده او المشاط منتشره بكثافه وسط الامريكين السود وخصوصا الشابات ولا ترتبط عندهم بكبر السن.... وليس بعيدا ان تصدر هذه العاده مره اخري لبلادنا وتتلقفها الفتيات باعتبارها موضه وحداثه وليس دقه قديمه وشغل حبوبات كما ينظر لها اليوم... ارجو من ذو المعرفه بهذ العاده افادتنا باصلها و جزوره
09-19-2003, 09:57 AM
manubia
manubia
تاريخ التسجيل: 04-21-2002
مجموع المشاركات: 1284
العزيز ود البلد بلدي يا حبوب،بوستاتك دائما قيمة ومزدهرة بالتقاليد السودانية الاصيلةلك الشكرعلي التنوير خاصة في بوستك عن عرس الدينكا،خاصة ونحن الان في اشد الحوجة في معرفة بعنا البعض اكثر واكثر من اجل سودان جديد،علي فكرة الا تري معي بان الموشاط عاة دأبت عليها النساءفي كل انحاء السودان شماله وشرقه جنوبه وغربه التحيةلك
09-20-2003, 04:39 PM
بلدى يا حبوب
بلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833
لك الشكر وانته تدفعينى الى لاستمراريه البحث فى ملفات العادات والتقاليد السودانية وكما ذكرته كم نحنا احوج لمعرفة بعضنا البعض واتمنى ان يسهموا الكثيرون من البورداب حول الموضوع. اما عن المشاط نعم ما زال يعتبر زينة للمراة فى كل القبائل ولا استبعد ان يعود كموضة قريبا فى الشارع السودانى ولك التحايا
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة