الشريعة في السودان دعوة حوار عقلانى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 02:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-19-2003, 10:49 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريعة في السودان دعوة حوار عقلانى (Re: omdurmani)

    الإسلام هو الصحيح مطلقا ، وهو الخاتم للأديان ، لذا وردت فيه تفاصيل حياة الناس والالتزامات المطلوبة منهم كعبيد لله تعالى ، كما أن الله سبحانه وتعالى أوضح للبشر كافة أن الرزق من عند الله يؤتيه من يشاء وأوضح للمسلمين أنه سيتكفل بهم من ناحية المعاش الرزق الحلال والزيادة والنمو والنصر ، لكن كل التفاصيل الخاصة بحياة المسلمين والتزامات العباد وما تكفل به الله سبحانه وتعالى من رزق وزيادة ونصر ، كلها ارتبطت بشرط الاسلام
    فمثلا لا تقبل عبادة غير المسلم ، ولا يرث الابن غير المسلم من مال أبيه ولا يدفن الكافر في مقابر المسلمين ، ولا يرزق الكافر إلا سحتا وربا وحراما، ولمن أعرض عن ذكر الله من المسلمين فله معيشة ضنكى
    ومع كل هذا فإننا نعارض قيام دولة ذات طابع ديني في السودان ، نقول في السودان فقط ، لماذا ؟
    هناك بعض الإشكاليات تتعلق بالمجتمع ككل منها
    أولا المجتمع السوداني متعدد الأديان وسيكون مستحيلا قبول غير المسلمين لمبدأ تطبيق الشريعة كدستور للبلاد
    ثانيا المجتمع السوداني متعدد الثقافات وقد ارتبط الإسلام دائما في أذهان الناس بالثقافة العربية وسيكون مستحيلا قبول غير المسلمين بأي توجه يهدد ثقافاتهم
    ثالثا ارتباط الإسلام في السودان بالعرق العربي ( قبائل الشمال ) بالرغم من أن هناك زنوج مسلمون ، إلا أنه يلاحظ أنه في الغالب يميلون للذوبان في الثقافة العربية ، وهذا يضع فرضية في أذهان غير المسلمين بأن الإسلام نفسه عنصري بالرغم من أنه غير ذلك
    رابعا الممارسات التاريخية من قبل بعض المسلمين الذين - للأسف - اعتبرت ممارساتهم كأنها ممارسات الأغلبية المسلمة في السودان وهي في الغالب ممارسات منفرة لغير المسلمين
    خامسا التصرفات غير الدقيقة وغير الحكيمة من قبل السلطة المركزية - تاريخيا -تجاه الهامش واستمرار عدم التوازن في التنمية وتوزيع السلطة والثروة واستخدام ما هو قومي ( كالإعلام مثلا ) لخدمة دين الأغلبية ، اعتبره غير المسلمين إهدارا لحقوقهم
    سادسا العديد من السودانيين يرون أن تطبيق القوانين الإسلامية يدخل البلاد في دوامة من الصراعات تعطل العمل التنموي وتحيل حياة الناس إلى خراب ، وهذا ما يرفضه جوهر الدين
    وهناك بعض الإشكاليات تتعلق بالتطورات التي نشأت على المجتمع الدولي ،ومنها
    أولا ممارسة الضغط باستخدام ورقة حقوق الإنسان والتي يعتبرها الأقوياء أنها تتعارض مع الدولة الدينية وعدم مقدرتنا على إقناع هؤلاء بأن الإسلام أفضل من قوانين حقوق الإنسان الوضعية
    ثانيا التنافس بين الأديان ومقدرة القوى المناوئة للإسلام على دعم غير المسلمين وتحريكهم ضد المسلمين وإفساد ميكانيزم السلم الأهلي
    ثالثا وجود أفراد وجماعات ثورية ومتمردة - محليا ودوليا - تختلق القضايا وتحرك نقاط الخلاف وتألب الآخرين
    رابعا استخدام كل القوانين والأنظمة المستجدة للمنظمات الدولية الاقتصادية والسياسية كوسائل ضغط على الدول التي ترغب في تطبيق أنظمة دينية بحرمان تلك الدول من العضوية أو فرض عقوبات اقتصادية عليها
    وهناك إشكاليات متعلقة بالخلافات المذهبية لفهم المسلمين للشريعة ونماذج التطبيق منها
    أولا تعدد المجموعات والمذاهب الإسلامية والإنقسامات العديدة التي تختلف في رؤاها وتفسيرها للنصوص وتنافس بعضها وتصل في كثير من الأحيان مراحل العداء ، كلاخلاف بين السنة والشيعة ، أنصار السنة والصوفية ، مجموعات الاخوان المسلمين التي تتفق أحيانا وتختلف أحيانا أخرى ، الطوائف الدينية والتنافس بينها كالختمية والأنصار ، الصراع بين التأصيل والتحديث
    ثانيا النماذج التي تم تطبيقها في السودان ومنها النظام الحالي ، وقوانين سبتمبر كلها اتسمت بعدم الشرعية والعدائية المتبادلة بينها وبين الشعب إضافة إلى التعسف في التطبيق واستشراء الظلم وعدم عفة اليد وغيرها من العيوب التي لازمت هذين النظامين
    وهناك أسباب نفسية متعلقة بالمسلمين وبغير المسلمين منها
    أولا بعض المسلمين أفرادا ومجموعات ينتمةن لتيارات لا دينية ويرون في التيار الديني مكبلا لانطلاقة أفكارهم ورؤاهم فهم لا يجهرون برفضهم للدين لكنهم يرفضونه في ممارستهم للعمل السياسي ويسعون لإبعاده عن الحياة العامة
    ثانيا هناك من غير المسلمين من يرفضون الإسلام كمنهاج حياة لأسباب نفسية فقط بمعنى أنهم يرون في تطبيقه هزيمة لهم ونصرا لغيرهم ومن هذا المنطلق هم يعارضونه آمل أن يستمر الحوار كما طلب الأخ أمدرماني
                  

العنوان الكاتب Date
الشريعة في السودان دعوة حوار عقلانى omdurmani07-18-03, 08:42 AM
  Re: الشريعة في السودان دعوة حوار عقلانى omdurmani07-18-03, 08:59 AM
    Re: الشريعة في السودان دعوة حوار عقلانى benyya07-19-03, 08:55 AM
  Re: الشريعة في السودان دعوة حوار عقلانى Alsawi07-19-03, 10:48 AM
    Re: الشريعة في السودان دعوة حوار عقلانى EXORCIST707-19-03, 11:33 AM
  Re: الشريعة في السودان دعوة حوار عقلانى ودقاسم07-19-03, 10:49 AM
  Re: الشريعة في السودان دعوة حوار عقلانى omdurmani07-19-03, 09:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de