الغناء الجماعي أحد منابع فن الغناء في السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 00:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-24-2003, 06:24 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الغناء الجماعي أحد منابع فن الغناء في السودان

    01/25 11:20 GMT
    يعتبر الغناء الجماعي (الكورال) جذر أصيل من جذور فن الغناء في السودان، حيث عرف السودانيون هذا النمط الغنائي منذ عصور سحيقة في تاريخهم الفني الزاخر، ذلك لان الغناء الجماعي كان طقساً رديفاً للمناسبات والانشطة الانسانية الاخري مثل الختان والميلاد والزواج والحصاد والحرب وحتي .. الموت خصوصاً لدي بعض الاحيائيين في جنوب البلاد.
    وفي النصف الثاني من ثمانينات القرن الماضي ظهرت في الحقل الثقافي السوداني عدة فرق جماعية غنائية وموسيقية كانت أشهرها (ساورا) و (عقد الجلاد) و (السمندل) وصادفت تلك الفرق اهتماماً لافتاً، ولاقت تجاوباً جماهيرياً مثيراً وحققت الكثير من المعجبين وكانت فرقة ساورا احدي الفرق التي قدمت نماذجاً بديعة حيث أخذت من كل جهة من جهات السودان لحناً وصاغت له الكلمات المناسبة الامر الذي صعد بالفرقة التي أسسها مجموعة من الاصدقاء من خريجي كلية الموسيقي بجامعة السودان الي مصاف الكبار.
    وفي لقاء جماعي تحدث أعضاء فرقة (ساورا) موضحين أن ساورا اسم لشلال في جبل مرة بغرب السودان، هذا الجبل الذي يتميز بطبيعة ساحرة ومناخاً متميزاً وهو من الاماكن السياحية التي لم يكتشفها العالم بعد وعجزنا - نسبة لمجموعة من المشاكل - عن التعريف به وتسويقه للعالم، يزخر جبل مرة بعدد من الشلالات الجميلة، ولكن ساورا اجملها، وساورا بلغة السكان المحليين وهم قبيلة الفور العريقة ذات التاريخ تعني الشيء الجميل.
    تسقط مياه الشلال إلي المصب عن طريق ثلاثة السنة ولكل منها صوت يختلف عن الآخر ثم أن قوة سقوط الماء تختلف وتنعكس اشعة الشمس علي المصب خالقة قوس قزح كبير، إذاً الاصوات متعددة والالوان متنوعة وتلك هي الموسيقي وهذا هو السودان متعدد الثقافات متنوع الاعراق، وهذه هي دلالة الاسم ونحن نسعي لتحقيق ما نستطيعه في الطريق نحو هذا المثال.
    بدأت الفرقة أولي تمارينها في 30 اكتوبر 1990 وقدمت نفسها للجمهور لاول مرة خلال الدورة الثالثة لمهرجان الخرطوم الدولي للموسيقي في الليلة الافتتاحية في 30 اكتوبر 1991، بعدها كانت المشاركات متواصلة خلال هذا المهرجان السنوي الي أن قررت الدولة سحب دعمها الشحيح اصلاً عن هذا الجيب الصغير والمنعزل فتوقف المهرجان .قدمنا عروضنا علي كل مسارح العاصمة وخاصة مسارح الجامعات والاندية الثقافية والرياضية وتجولنا في مختلف مناطق السودان .
    الغناء في الثقافات السودانية اصل جماعي ومصحوب بالرقص غالباً والغناء عنصر اساسي مصاحب لنشاطات الانسان منذ ان يصحو الي ان ينام.
    معروف طبعا المسار التاريخي لتحول الغناء من الجماعي الي الفردي ولكن في وقت ما بدأت المحاولات نحو الغناء الجماعي في مناطق الانتاج الحديث أو لنقل في المدن، بدأت هذه المحاولات ( كورالات ) من( كورال ) روابط الجامعات والتنظيمات السياسية للطلاب، وكذلك اتحادات الشباب في المناطق المختلفة، ولكن هذا النوع ارتبط فقط بالمناسبات ، ولكن الغناء الجماعي بشكله المقنن نتاج واثر مباشر للمعهد العالي للموسيقي والمسرح وكلية الدراما حيث اضيفت اليه العلمية والتنظيم.
    ما يميز الغناء الجماعي الجاد، اضافة الي توافر الاستعداد الفني هي العلمية والتنظيم الصارم وقبلهما الفكرة التي تنطلق من الاجابة علي السؤال الصعب جدا وهو ماذا نريد أن نقول من خلال استخدام فن الغناء والموسيقي ؟؟ والاجابة لن تكتفي بالتنظير فقط وانما بالممارسة اولا واخيراً، وما نشاهده الان ونسمعه من الفرق الجماعية التي تكاثرت في السنوات الاخيرة لا علاقة له بهذا السؤال اطلاقاً . الامر لا يعدو الفكرة البسيطة واكاد اقول الساذجة لاولاد الحي الذين يكتشفون بالصدفة قدرتهم علي الغناء وان احدهم متمكن من العزف علي آلة (الاورغ ) ثم يبدأون بحفظ عدد من الاغاني المتداولة، والاغاني عندنا ملقاة علي قارعة الطريق لكل من يرغب وابواب اجهزة الاعلام الاذاعة - التلفزيون مشرعة امام هذا النوع من الغناء ثم تصل شركات الانتاج الفني التي تكاثرت حتي فاقت عدد المستمعين لتتوج هذا الفعل بالمجد والسؤدد.أما الآخرون فليس لهم غير الانزواء أو ان تخفي ارجلهم بحثاً عن فتات الفرص في أجهزة الاعلام، ولكننا بعد قليل وبعد اقل من عام نلتفت فلا نجد أي اثر لهذه الفرق وتدور الساقية. مشكلات الفرق الجماعية الجادة متعددة اولها انها جادة وتحاول ان تقول شيئا وهذا ليس مستحبا حسب المناخ الحالي. ثم تأتي صعوبات العمل الجماعي وهي الخلافات والاختناقات وضرورة تعلم الصبر والحوار والاستعداد لتقديم بعض التنازلات لصالح المجموع، ثم تأتي عملية التساقط والاحلال والتي من اهم اسبابها ضيق العيش وصعوبة الحصول علي ضرورات الحياة وهكذا يبدأ التفكير في الهجرة هذا اذا لم نتحدث عن النقص في الالات وارتفاع اسعارها في وقت يتعدم فيه الدعم من أي جهة كانت. اضافت الفرق الجماعية للغناء حساسية جديدة واداء متعدد الاصوات ذو نزعة تميل الي الدرامية ولذا نلاحظ جدة المضامين في النصوص المغناة وجدة الرؤي والاخيلة والمعالجة التي افترضت معالجة موسيقية موازية لها، علي العموم الغناء الجماعي اضافة لمشهدية الثقافة الغنائية في السودان. الصوت البشري المدرب والاداء المتعدد الأصوات هي العناصر الفاعلة في بناء مكونات الاغنية الجماعية، ولكننا في ساورا لم ننس الآلة الموسيقية لذا افردنا لها حيزاً مقدراً ان لم يكن موازياً للصوت البشري ولهذا نعتقد بأننا نكمل جملتنا المفيدة خاصة وان الالة الموسيقية ما تزال وفي اغلب الممارسة الموسيقية السودانية ذات دور ضعيف وتابع للمغني . وكانت تجربتنا في الغناء ترتكز علي الالات النحاسية ترمبون - ترمبيت بالاضافة الي آلة نفخ خشبية هي الساكسفون، واعتقد اننا قدمنا معالجة موسيقية عن طريق هذه الالات تختلف عن طابعها الذي كان يسمعه الناس من خلال الموسيقي العسكرية. غنت ساورا نصا شعريا مختلفا (النص الطازج) مواكبا لحساسية شعرية جديدة في اطار لحن جريء يستفيد من كل التراث الغنائي في السودان ويحاول أن يقول جديداً. قدمت ساورا علي الاقل تجربة جادة مقتفية آثار كل الفنانين والموسيقيين السودانيين الذين تعاملوا مع هذا الضرب من الممارسة الاجتماعية بجدية وتاريخنا يحفظ لهؤلاء الفنانين المكان الاسمي منذ الخليل حتي مصطفي سيد احمد وابو عركي وعقد الجلاد. المستقبل ضيق وجهدنا من اجل أن نمنح الاخرين لحظة امل تمنع سقوط القلب ليس اكثر من جهد المحاولة ولكننا مع ذلك لسنا آسفين، ونحن علي الدوام نردد ما قاله الشاعر الفلسطيني نزيه ابو عفش: ما زال بوسعناان نحلم بقبلة خلف باب أو لمسة أو همسة حب نطلقها في نهار النهار.
    Copyright © CRI Online, 1998~2002 All rights reserved
                  

06-24-2003, 07:22 PM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء الجماعي أحد منابع فن الغناء في السودان (Re: بكرى ابوبكر)

    الغناء الجماعى مخاض ثقافه سودانيه خاصه ففيه تنصهر الاعراق وتشكل فنا سودانيا خالصا فهو الاصل فى الغناء السودانى
    الغناء الجماعى له مضمونه الشعرى الذى يحكى عن واقعيه الحال ويترجم قضايا معاصره فى مضمون شعرى ولحنى سهل التناول للجميع
    الغناء الجماعى فيه تتوحد الرؤى وتذوب الانا والفرد يتحول الى جماعه
    الغناء الجماعى هو كل المنابع
    ان يلتف جماعه حول اورغن ويكونوا هم ابناء حى ويشكلون فنا من خلال رؤاهم هذا هو الهدف الجماعى لكن ان يلتفوا حول لا موضوع هذا هو الشكل الخطير الاشكال يكمن فى زهنيه هذه المجموعات ووعيها والسؤال الذى يطرح نفسه
    لماذا هم شكلوا فرقه جماعيه ؟
    وعليهم ان يجاوبوا هذا السؤال بدلا من محاكاه لا تغنى ولا تشبع من جوع
    فالغناء الجماعى هو موضوع قبل كل شى
    التحيه للجميع
                  

07-11-2003, 01:16 PM

Abd-Elrhman sorkati
<aAbd-Elrhman sorkati
تاريخ التسجيل: 02-21-2003
مجموع المشاركات: 1576

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء الجماعي أحد منابع فن الغناء في السودان (Re: بكرى ابوبكر)

    العزيز بكري

    لك الود والتحية00 الموضوع جميل والغناء الجماعي قرين بالمجتمع السوداني نسبة للخاصية التي يتفرد بها هذا المجتمع من الذي يوجد في المجتمع السوداني قدر جميل يؤدي الي ثراء ثقافي اجمل000هذا اذا تفهم سياسيونا الموقف00000الغاء الجماعي نوع نتفرد به نحن دون غيرنا وذلك يأكيدا للتنوع الذي نعيشه وللبناء الاجتماعي الذي نحن عليه00000تحضرني نكتة في هذا الخصوص0000 صديق من سلطنة عمان زميل في العمل كان يتحدث معي قائلا 000والله انتوا يا السودانيين ناس زينيين وبتحبوا بعضكم ووتعاونيين حتي في الغناء تلاقي واحد بيغني ووراءه اربعة يساعدونهتركيبة عرقية نتج عنها هارموني اجتماعي قلما يوجد في مكان اخر00فالتمازج
                  

07-11-2003, 08:35 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء الجماعي أحد منابع فن الغناء في السودان (Re: Abd-Elrhman sorkati)

    الغناء الجماعى فى الفلكلور الشعبى عرف فى فن المدائح

    اغانى الحقيبة

    اغانى الطمبور

    من الشمال حتى الجنوب

    تميزت بعض القبائل فى جنوب السودان بالغناء حتى بدون مصاحبة اى آلات ايقاعية او موسيقية

    وهو عبارة عن غناء بمختلف طبقات الصوت لكل افراد القبيلة

    كما عارفته البنات فى اغانى السباتة والسيرة

    حتى الحكامات وان كن يقمن بالغناء الفردى ، ولكن تتداول الاغانى بعدهن نساء الحى او القبيلة فى السيرات والاعراس بخلق جو غناء
    جماعى


    الغناء الجماعى ممارسة بها ديمقراطية، اكثر من الغناء الفردى ويقرب بين افراد المجتمع " المغنى" الممارس للغناء
    واسألوا اهل الذكر

    امكن موصلى وحمزة وعزيز وسمندلاوى يفيدوكم اكتر منى فى هذا لمجال
                  

07-11-2003, 09:08 PM

محمد الواثق
<aمحمد الواثق
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 1010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء الجماعي أحد منابع فن الغناء في السودان (Re: بكرى ابوبكر)

    الأخ بكري
    الأخوان حمزة وسوركتي
    الأخت تماضر

    الموضوع حقيقة رائع جداً وانا من المهتمين بطرح مثل هذه الموااضيع على اعتبار ان الغناء من اكثر ضروب الفنون التي تعكس ثقافة الشعوب
    واضم صوتي هنا لصوت الأستاذة تماضر بأن يقوم الأخوة المختصين بطرح الموضوع بصورة علمية مرتبة حتى تعم الفائدة
    دمت أخي بكري
                  

07-11-2003, 09:41 PM

THE RAIN
<aTHE RAIN
تاريخ التسجيل: 06-20-2002
مجموع المشاركات: 2761

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء الجماعي أحد منابع فن الغناء في السودان (Re: بكرى ابوبكر)

    فى كل المجتمعات البشرية تقريبا، كانت الجماعة فعلا هى الأصل فى كل ضروب الأداء الصوتى مع ما يصاحبه من آلات، وكان لتميز السودان بتنوعه العرقى والبيئى، المساهمة فى إبراز الشكل الظاهر والبين فى تنوع أشكال الغناء الجماعى، فكل مجموعة سكانية كونت من أنماط وتراكمات أنشطتها الحياتية، قوالبها وصيغها الأدائية وخلقت قوالبها اللحنية الثابتة وطرق غنائها
    كان كل ذلك يتم بطريقة عفوية بحسب ما تقضيه الحاجة والضرورة، لكنه لا يخرج أبدا عن السياق النغمى الموزون والمضبوط فطريا، وربما كان للعمق الأثنى الأفريقى فى معظم المجموعات السكانية، أثر فى خلق ذلك، ونلاحظ سيطرة غناء الجماعة فى كل مناطق وبيئات السودان وإن تركز ذلك بشكل أكبر عند سكان السودان الجنوبى والغربى، فطبيعة النشاط اليومى مع مؤثرات البيئة المحيطة وكذلك أنماط الأعراف والقوالب الإجتماعية، ساعدت كثيرا فى إثراء وإغناء هذا الشكل الغنائى، وحتى عند المجموعات السكانية فى شمال وأواسط السودان، لم تتأخر عن ذلك كما هو الحال عند أهل أقصى شمال السودان من محس وسكوت وقد يغلب الشكل الفردى المدعم بجوغة مصاحبة يغلب فى أحايين كثيرة، كما هو الحال عند قبائل الشايقية والمناصير والجعليين والميرفاب، ويغلب طابع الجماعة أيضا عند البجة
    فى كل هذه الأنواع، يكون الرقص، فرديا وجماعيا، هو العنصر الأصيل المشارك فى تكوين اللوحة، وعلى مر الأزمان إرتبط الغناء بالرقص كصيغة تعبيرية إنسانية لا ينفصلان إلا نادرا، وقد رأيت وأنا صغير حين توفى أحد الأشخاص وكان متحدرا من منطقة البطانة، كيف أن أهله قد قدموا وأخذوا فى الغناء، نعم غناءا ملحميا فى شكل مناحة، وأخذ الرجال فى أداء العرضة وهم يحملون سيوفهم، بينما جلست النسوة وهن يقرعن على قفا القره الموضوع على وجهه فوق الماء، وهن يغنين، هذا حتما لم يكن إرتجالا أو وليد لحظة قصيرة، بقدر دلالته على تقليد راسخ له قواعده واصوله المتعارف والمتفق عليها، سقت هذا المثل كدلالة على تجذر الغناء الجماعى وظهوره فى شتى انواع الفعل اليومى لدى الإنسان السودانى ومنذ القدم
    فيما يتصل بموضوع الفرق الحديثة، والحداثة هنا أقصد بها الجدة الزمنية، فأجدنى أتفق مع استاذنا حمزة سليمان فى أن الأصل لبد أن يكون هو المشروع والهدف والغاية، فأن تجتمع ثلة من المؤدين ويؤدون عملا جاهزا للآخرين، فسوف لن يكون هذا إبداعا بقدر ما هو تشويه مهما كان مقاربا للأصل، فالإبداع لغة هو الإتيان بالجديد المبتدع، فالفكرة الكامنة خلف أى عمل فنى هى اساس ذلك العمل وبدون الفكرة يصبح العمل حرثا فى البحر، وللأسف فقد قامت معظم المجموعات الغنائية بعد عقد الجلاد، بالتشبه بالأخيرة فى الشكل فقط دون الغوص الى جوهر المعنى والمقصد، هذا اذا استثنينا فرقة ساورا كمجموعة غنائية، أما فى شأن السمندل، فأمرها مختلف بالطبع، وهى قد قامت على فكرة تقديم الموسيقى الخالصة أو البحتة كما يحلو للبعض تسميتها، وقد حققت هدفها حتى وإن إنقطع العطاء لبعض حين، وكلنا أمل فى مواصلة الخلق والإبداع من لدنها، فطالما كانت الفكرة نبيلة والعطاء مؤسسا وراسخا، فلن يضيع جهد أبدا
                  

07-12-2003, 04:50 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء الجماعي أحد منابع فن الغناء في السودان (Re: THE RAIN)

    فوق
                  

07-12-2003, 06:50 PM

Abd-Elrhman sorkati
<aAbd-Elrhman sorkati
تاريخ التسجيل: 02-21-2003
مجموع المشاركات: 1576

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء الجماعي أحد منابع فن الغناء في السودان (Re: بكرى ابوبكر)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de