الشيخ احمد الكبيسى وفقه الضرورة

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 05:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-22-2003, 10:56 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشيخ احمد الكبيسى وفقه الضرورة

    الكبيسي: سنشارك في إدارة يشكلها الأمريكان

    بغداد- إمام الليثي- إسلام أون لاين.نت/25-4-2003




    الشيخ أحمد الكبيسي

    أكثر من عمامة خطيب وإمام مسجد كانت تكتظ بها قاعة الاجتماعات في مقر هيئة علماء العراق التي يرأسها الدكتور "أحمد الكبيسي"، والتي تشكلت على خلفية الاحتلال الأمريكي للعراق، واتخذت من مقر المؤتمر الشعبي الإسلامي الذي أنشأه حزب البعث مقرًا لها.

    كنت أحاول أن أتخذ مكانًا متقدمًا في الصفوف حتى أسجل بعض كلمات الرجل الذي تسمرت قدماي على صوته وهو يهتف في هذا الجمع قائلاً: "لقد أصبحتم الآن ضمن حسابات الأمريكان في أي تشكيلة حكومية قادمة، فتظاهروا؛ فالمظاهرات صارت فرض عين عليكم حتى يرى الأمريكان حجمكم".

    ومثلما كانت كلماته في هذا الاتجاه مثيرة للدهشة، والاختلاف أحيانًا، وكذلك عودته التي يرى البعض أنها عودة غريبة في مثل هذه الظروف -كانت أيضا أفكاره وكلماته في لقائي معه.

    وقلت له متسائلا: تعددت الهيئات التي تتحدث باسم السنة، وكل منها يدعي المرجعية لنفسه، أنتم هنا في هيئة العلماء، وهناك رابطة علماء الشريعة، وهناك جمعية علماء العراق.. فكيف ترون هذه التجربة الإسلامية العائدة للعراق في عام 2003؟.

    ابتسم الكبيسي قائلا: "الجائع لا تُقبل شهادته، والخائف لا تقبل شهادته، والعراقيون عاشوا أكثر من 35 عامًا في إرهاب لم يحدث مثله في التاريخ، وخرجوا منه ليجدوا أنفسهم تحت أعتى احتلال على وجه الأرض، وبين الخوف القديم والتوجس من الحاضر يمكنهم أن يفعلوا أي شيء، وأن يقولوا أي شيء، ولا يمكنهم أن يُحاسبوا، كما لا ينبغي أن يؤخذ قول أحد على أنه القول الفصل".

    وأضاف: "كل شيء يحتاج إلى مُدة، فبين كل سنتين دراسيتين هناك مدة، وبين صلاة العصر وصلاة المغرب هناك مدة، ولو انتقل الناس من الحر الشديد إلى البرد الشديد لماتوا، فلتكن السنوات القادمة مدة الانتقال من الخوف الصدامي".

    سألته: وإلى أي شيء يمكن أن ينتقل العراقيون وكل فصيل يعلن عن قيام حزب هنا وجمعية هناك ويحتل مكانًا يضع فيه قدمه، حتى أنتم لم تكتفوا بالجمعية فأعلنتم حزبًا؟.

    أجاب الكبيسي: "الجمعية هي تجمع للعلماء، والحزب لكل العراقيين؛ فنحن أعلنا عن حزب الحركة الوطنية العراقية الموحدة، وهو حزب لا يقوم على أساس ديني، ولكنه حزب هدفه بناء عراق المستقبل، فلا بد أولا أن نوجد العراق الذي ضاع منا، ثم بعد ذلك نتخذ فيه مسارًا للأبد".

    سألته: أليس هذا غريبا أن تقوموا بعملية فصل متعمدة بين الدين الذي تمثله في جمعية العلماء والدولة التي تنادي بها في حزب مدني، أجابني: "لا تحوّر كلامي؛ فأنا رئيس جمعية العلماء العراقيين وهذا بحكم تكويني ودراستي وما لي من قدم في العراق وفي غيرها".

    وأضاف: "لقد أعلنت عن حزب منفصل وهذا شيء آخر لا علاقة له بالجمعية، فالحزب لكل العراقيين: يهود، مسيحيين، أكراد، عرب.. وهذه مرحلة ما بعد 20 عامًا عندما يبنى العراق، حينئذ اسألني عن التوجه الإسلامي وليس الآن"، وقال الكبيسي: "لا أيدلوجية، ولا توجه إسلاميا، ولا توجه غير إسلامي، ولكننا نبحث عن عراق مدني فيه عدالة".

    سألته: لكنك خلطت عن عمد بين الجمعية والحزب عندما قلت للعلماء في خطبتك إنكم ضمن الحسابات الأمريكية في أي تشكيلة قادمة، وطالبتهم بالتظاهر.. فهل العلماء منضمون للحزب؟، أجاب: "العلماء أعضاء الجمعية، ومن أراد أن ينضم منهم إلى الحزب فلينضم، ومن أراد الانضمام لحزب آخر فلا بأس، والتظاهر حق مشروع للجميع، وأنا طالبت العلماء أن يظهروا من خلال التظاهر عددهم؛ حتى يعرف الأمريكان كتلة العلماء ويعاملوهم باحترام".

    وجودهم ضرورة

    سألته والأمريكان؟ قال: "الأمريكان شئنا أم أبينا موجودون، ونحن ككل العراقيين نرفض وجودهم، ما من عراقي يريدهم، إلا أن وجودهم أصبح ضرورة الآن، وأنا واحد من الناس أنادي وأعترف أن وجود الأمريكان ضرورة، بدونهم نموت؛ حيث سيختفي هامش الأمن الذي يحققونه والذي لا يزيد عن 1%، لكننا بحاجة إليه".

    وبسؤاله إن كان لا يمانع في أن يكون ضمن تشكيل حكومي يفرضه الأمريكان على الشعب العراقي؟، قال الكبيسي: "نعم، نحن قوم موضوعيون، بلدنا محتل، ومهزومون عسكريًا، وجارنر حاكم عسكري بيده السلطة الآن، وسوف نتحاور مع الأمريكان؛ لأننا أصحاب البلد وهم غرباء، نأخذ منهم ما نحتاجه، ونعطيهم ما يحتاجون".

    سألته بأي فقه؟، قال: "دعني أسألك سؤالا: إذا أراد الأمريكان أن يأخذوا النفط كله فهل ستقول لهم لا؟! نحن لا نملك شيئا: لا قيادة، ولا جيش، ولا أي شيء".

    وعن المقابل الذي سيحصل عليه العراقيون، قال الكبيسي: "نريد بالمقابل أن نُعامل على أساس أننا أصحاب البلد الأصليون، لنا كرامتنا وحضارتنا واحترامنا، وهم قادمون بالقوة؛ فليعاملونا وفقًا لمواثيق الأمم المتحدة، وحينئذ لا مانع لدينا أن نتفاهم معهم".

    وسألته: لكنك بذلك تتجاهل فتاوى سابقة لك قبل أن ينتصر الأمريكان كنت تكفّر فيها من يتعاون معهم.. فكيف تفسر هذا التناقض؟، قال: "أثناء الحرب كل من تعاون مع الأمريكان مرتد، وقلت هذا في كل مكان، وأكثر من آية تقول ذلك".

    وأضاف: "أما الآن فحيث لا توجد حكومة فلا يجب قتال، فالحكم الشرعي للمسلم الذي له دولة ويحارب الاحتلال أمر، وتعامل من لا دولة له مع المحتل أمر آخر، ونحن الآن نتعامل مع المحتلين، وهذا ما فعله الألمان مع الأمريكان، وما فعله الفلسطينيون مع إسرائيل".

    وأوضح الكبيسي: "نحن الآن لا حوزة لنا ولا إمام، وإذا ظهر صدام ينشأ حكم آخر، وفي هذه الحالة سنجتمع ونقاتل خلفه لو طلب"، وقال أيضا: "إذا جاء أحد الذين يفرضهم الأمريكان فسنتبعه ولن نقيله إلا بكفره، وحينئذ يجوز أن نخرج عليه، فلا بد من وجود حوزة وإمام".

    وبسؤاله عمن يقيم الحوزة إذا أنتم رضيتم بالعميل والخائن والمفروض من قبل الأمريكان؟، قال: "هذا سؤال ليس وقته الآن.. أجيبك عليه بعد عام أو عامين عندما تتكشف الأمور



                  

06-22-2003, 02:49 PM

obay_uk
<aobay_uk
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 639

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ احمد الكبيسى وفقه الضرورة (Re: adil amin)


    أخوي
    عنوانك مستفز شويه للشيخ الحكيم ، أو ربما لم تقرأ كلام الشيخ جيدا ، بل قرأته بطريقة سريعه توصلك لمأربك
    عموما عشان لو أنا أكثرت من هذا سنحتك ، فلذا دعني أركز على كلامه هو ، وليس كلامك أنت أو عنوانك المختار
    Mr. Al-Kubaisi has said around 2 months ago when this interview had taken place:
    وبسؤاله إن كان لا يمانع في أن يكون ضمن تشكيل حكومي يفرضه الأمريكان على الشعب العراقي؟، قال الكبيسي: "نعم، نحن قوم موضوعيون، بلدنا محتل، ومهزومون عسكريًا، وجارنر حاكم عسكري بيده السلطة الآن، وسوف نتحاور مع الأمريكان؛ لأننا أصحاب البلد وهم غرباء، نأخذ منهم ما نحتاجه، ونعطيهم ما يحتاجون".

    سألته بأي فقه؟، قال: "دعني أسألك سؤالا: إذا أراد الأمريكان أن يأخذوا النفط كله فهل ستقول لهم لا؟! نحن لا نملك شيئا: لا قيادة، ولا جيش، ولا أي شيء

    then after a paragraph or two, he added :

    وسألته: لكنك بذلك تتجاهل فتاوى سابقة لك قبل أن ينتصر الأمريكان كنت تكفّر فيها من يتعاون معهم.. فكيف تفسر هذا التناقض؟، قال: "أثناء الحرب كل من تعاون مع الأمريكان مرتد، وقلت هذا في كل مكان، وأكثر من آية تقول ذلك".

    وأضاف: "أما الآن فحيث لا توجد حكومة فلا يجب قتال، فالحكم الشرعي للمسلم الذي له دولة ويحارب الاحتلال أمر، وتعامل من لا دولة له مع المحتل أمر آخر،

    طيب يا أخ عادل أمين واسمك يذكرني بقاسم أمين
    الشيخ أحمد أعلاه ذكر أن الآن (الآن) لا لهم قيادة ولا جيش ولا أي شئ
    السؤال هو هل استخدم سيدنا محمد فقه الضرورة في مكه قبل الهجرتين ؟
    لماذا كانوا يستخفون عن القوم ، ولم يقاوموهم؟

    هذا بايجاز شديد من ناحية السنة ، أما من ناحية الكتاب
    فاني أذكر آية تقول : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوه ، فهل تريدني أن أدخل في معركة قبل الاعداد النفسي والعقيدي والعسكري والبدني ، فقط ليقال علي أنني مجاهد ؟ أو لأرضي شهوة الجهاد والذود عن الحمى داخل نفسي ؟

    يا أخي الحكمة ضالة المؤمن ، ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكه

    هذا ليس خنوعا أبدا أو استسلام للأمر الواقع ، ولكن حتى ل أصبح عمري ثلاثين عاما فأنا لا ادخل الجامعة الا اذا انتهيت من الثانوي العالي ، ربما أجد واسطة للدخول ، ولكني سأفشل أو سأتعب أكثر من الآخرين جدا

    الجهاد الفردي أو المقاومة الفردية هي لهزيمة المعتدي نفسيا أو خلخلة معنوياته وشعوره بالأمان ، ولكنها ليست الانتصار عليه واخراجه الى بلده ، غني عن التذكرة قول تشرشل على ما أذكر أن هزيمة العدو معنويا هي المقدمة التي لا محيص عنها للقضاء عليه على أرض المعركه

    فكيف تريد من العراقيين الآن أن يخرجوا الأمريكان ؟ العملية ليست حماسا فقط أمام الصواريخ والرصاصات الديموقراطيه ، والا سيسكن كل من فيهم حماس وغيرة تحت الترب أو في السجون
    ومن حينها سيبقى على السطح ؟

    سيبقى من يريد أن يعيش لكي يأكل أولاده ويتعلموا حتى يؤكلوا أولادهم مستقبلا
    !!

    أما عن قول الكبيسي أنهم سيشاركون في الحكم مع الأمريكان ، فهذا خير من فهم معظم ساستنا الا الفطن منهم مثل الصادق المهدي على علاته ، وهو اما الكيكة كلها وللا بلاش
    وهو ما ظهر الآن لمعارضتنا فشله ، فبدأوا باللحاق بأكثر من كانوا ينتقدونه بينهم

    عموما أنا أفكر ماذا لو حدث للسودان مثلما حدث في العراق ، فما الموقف الذي يجب علينا اتخاذه مع أو ضد المحتل ، وكيف ننظم أنفسنا

    ومن يدري
    نسأل الله العون لأهل العراق ، وارشادهم كيف السبيل

                  

06-23-2003, 08:29 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ احمد الكبيسى وفقه الضرورة (Re: obay_uk)
                  

06-23-2003, 02:17 PM

obay_uk
<aobay_uk
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 639

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ احمد الكبيسى وفقه الضرورة (Re: adil amin)


    السلام عليكم يا أخ عادل
    عفوا فلم أضغط اللينك بعد
    فذاك يبدو موضوع آخر ، أنا الآن أرد على نقاط معينه لاحظتها في مقال الكبيسي هنا ، فاذا أحببت مناقشتي فيما كتبته أعلاه فمرحبا
    والا حولتك الى لينك أخرى تماما في هذا الموقع أو في غيره

    تحياتي لأهل اليمن و عطبره

                  

06-23-2003, 03:05 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ احمد الكبيسى وفقه الضرورة (Re: obay_uk)

    obay_uk
    تحية طيبة
    حولتك للنك لانه هذا عرف فى البورد اذا كان الموضوع يتعلق بنفس الهدف ........لابد ان تقرا كل ما ورد فى اللنك من مقالات ومداخلات حتى تعرف ان العنوان فى محله وان الاخوان المسلمين فى العراق ايضا لهم ناسخ ومنسوخ وهذا ناجم عن افكارهم الفطيرة واذا انت عايز تبرر للشيخ موقفه المخزى قبل سقوط صدام ثم انقلابه عليه مرة اخرى ولان الاخوان المسملمين حربائين الطبع ويعتقدون ان الشعوب بلا ذاكرة.
    فقط اعرف ان الاخوان المسلمين يعانون من مرض الوصاية على الشعوب واذا كان الشيخ الكبيسى يهادن بالقول الامريكان فانه يحرض بالفعل الشباب فى الفالوجة وال رمادى كلها مدن سنة لمصادمات غير متكافئة
    واذا كان يتعلل بعدم الجيش لماذا لم يدعم الجيش العراقى معنويا حتى لقتال الامريكان وحماية صدام الذى ارسل له المجاهدين من المحيط الى الخليج
    *********
    وفقه الضرورة عرف وموجود فى ادبيات الاخوان المسلمين وهو النسخة العربية من الفلسفة البرغماتية الزرائعية الامريكية والسبب ان الاخوان المسلمين صناعة امريكية
    ******
    لابد يا عزيزى الرجوع للنك لمزيد من التفاصيل وبراحتك حتى تحصل على راينا وتصورنا المتكامل عن دور الاسلاميين فى الازمة العراقية الراهنة
                  

06-23-2003, 03:16 PM

obay_uk
<aobay_uk
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 639

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ احمد الكبيسى وفقه الضرورة (Re: adil amin)


    أخوي ابن اليمن و عطبره
    والله معليش ، انت اللي كان من الأول تكتب الموضوع في اللينك التاني
    لو هذا منطقك ، أما بعد كتابتك اياه منفردا هنا ، فأنا أرد عليك هنا
    وحتى الآن لم تعلق على ما كتبته أنا أعلاه
    حاول تعلم فن التجريد في النظر الى المسائل
    وبعد اتقانه يمكنك اللجوء الى أسلوب الشموليه الاجمالي

    تسلم و في انتظار ردودك بدون تغيير الموضوع الى الاخوان و الفالوجه
    اعتبر هذا الذي كتب هذا الكلام هو شخص لا تعرفه أبدا ولاتعرف خلفيته
    ولا تعرف ما هي بلاده المحتله ، وعامل كلامه كما هو ، مثلما أتيتني به كما هو
    ودعنا نتحدث عن أسلوب أو مــنــهــج المقاومة المذكور أعلاه ، واترك الشخص ومن معه في حالهم

    بانتظار ردك ، ولا تنصحني مرة أخرى رجاءا بالكتابة هناك لارتباط الموضوعين
    والا - لماذا لم تكتب هذا الموضوع هناك من الأول !؟
    لارتباط الموضوعين ؟ أعشق معرفة السبب

                  

06-24-2003, 11:28 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ احمد الكبيسى وفقه الضرورة (Re: obay_uk)

    obay_uk
    اخى الكريم
    تحية طيبة
    الذى يبحث عن الحقيقة يشد لها الرحال وتضرب لها اكباد الابل
    وانت لاتريد ان تكبس ذر الماوث لتلم بما خفى عليك من موضوعنا
    ونحن ردينا ليك عل اكثر من محور
    اولا تريد ان تبرر للشيخ التفافه حول الحقائق رغم انى باكد ليك ان الشيخ لا يعنى ما يقول فقط يضلل السزج
    وانت تقول الجهاد تهلكة وهذا نقص فى العلم التهلكة التى ضربت لها مثل ان يموت الانسان فى شء لا يخدم العقيدة مثلا سباق سيارات وهذا اول خلل والتواء فى استعمال النصوص القرانية والاحاديث
    ********
    ان الاسلام دين واضح اذا اخطاء الانسان"ذلة العالم"يجب ان يعترف بالخطأ..لان الاعتراف بالخطأاول مراحل علاجه..اما ان يبرر الخطأ فأن هذا السلوك يقود الى ادمان الخطاأثم ادمان الفشل وثم تفاقم الفشل ثم الكارثة
    ***
    نحن ضد خروج الامريكان من العراق فى الظرف الراهن حتى لا تدخل البلد فى حرب اهلية وهذا ظاهريا يجعلنا مع الشيخ لكن بين السطور الشيخ ومن امثاله الكثيرن يحرضون الشباب فى مصادمة الامريكان فى الخفاء فى مدن الفالوجة والرمادى وغيره من مدن السنة فى العراق...وطبعا دى فهلوة الاخوان المسلمين والتى سببت لهم كوراث كثيرة فى مصر وسوريا وغيرها من البلاد الخطاب المزدوج وتبرير الخطا حتى يصل الانسان الى مرحلة التشبع فى الكذب ويختل الميزان الداخلى لديه"الضمير "...ويرتكب كل الاعمال الوضيعة دون شعور ويجد من يسوق له مبرراته"ويصبح من اللذين ضل سعيهم فى اليحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا"وانت ضربت لنا مثل جيد لحالة من حلات ادمان الفشل فى السودان ونتائجها ماثلة فى السودان حتى الان ومستمرة الى ما شاء الله
                  

06-23-2003, 04:10 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ احمد الكبيسى وفقه الضرورة (Re: adil amin)


    الاخ عادل أمين

    تحية طيبة

    بس عندي سؤال الحقيقة، هل كل من نادى بالاسلام كطريق للحكم وضبط الحياة يصبح أخ مسلم؟

    بافتراض ان كل ما ذكر في ذلك البوست صحيحا عن جماعة الاخوان المسلمين، فماهي علاقة الشيخ أحمد الكبيسي بالاخوان المسلمين؟

    لأني لم اجد اي ربط بين الشيخ الكبيسي وجماعة الاخوان المسلمين، وحسب علمي انه لم يكن يوما عضوا فيجماعة الاخوان المسلمين او اي حزب آخر

    لك التحايا
                  

06-24-2003, 11:08 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ احمد الكبيسى وفقه الضرورة (Re: Yassir7anna)

    الاخ العزيز ياسر
    تحية طيبة
    الحركات الاسلامية المعاصرة والتى تقنن العنف فى ادبياتها هى ملة واحدة
    مثلا طالبان حركة اسلامية تخلط بين ولاية الفقيه والفهم السلفى تحالف معها بن لادن وهومن مدرسة انصار السنة ومنشاها السعودية واسستها المخابرات البريطانية لتكرث لحكم آل سعود وانضم لهم ايمن الظواهرى اخو مسلم وكلها مع بعض صنعت تنظيم القاعدة سىء الذكر والذى سمح لامريكا استباحةا لعالم..لانهم يمارسون العنف ويسمونه جهاد ويخرجو مفردة الجهاد من اطارها الشرعي...فى العراق مدرستين دينيتين ...الشيعة والمدرسة السلفية وهى مزيج من الاخوان المسلمين وانصار السنة وهناك بسموها السلفية ولها خطاب غث ومتناقض حيال الوجود الامريكيى فى العراق ويؤثرون فى مدن محددة فى مناطق السنة وهى بيئة صالحة لنشوء حركات وافدة سياسية تستغل الدين كحصان طروادة او ما يعرف بدكتور جيكل ومستر هايد حيث يمثل القيادة المتحزلقة من الاخوان المسلمين دكتور جيكل الرجل المسالم فى القصة الشهيرة بينما يمثل التيار المصادم ومعظمهم من الشباب الغر وحديثوا البلوغ ويعانون من الاضطرابات الوجدانية دور مستر هايد الرجل الشرير ويدخلون فى صدامات غير متكافئة مع الاحتلال الا مريكى اما التيار الاسلامى العام خارج العراق فقد اصدر فتاويه المشروخة لدعم امير المؤمنين صدام وواجه المجاهدين العرب مصير اسود كالذى واجهوه مع تنظيم طالبان
    *********
    عموما ما يسمى بالاسلاميين من افرازات الحرب الباردة لا مستقبل لهم لا فى العالم ولا فى العراق وهم ليسوا الاسلام ونحن ما بنقدر كل مرة ننزل ونكرر بوست ارجع للبوست بتاع الاصولين حتى تعرف انى لا اعنى الاسلام بل اعنى الاسلاميين وهوتيار محدد وله فهم محدد ويتكون من الفئات اعلاه
                  

06-24-2003, 11:48 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ احمد الكبيسى وفقه الضرورة (Re: adil amin)


    الاخ عادل أمين

    شكرا لك علىالرد


    لكن يبدو ان هناك خلط شديد بين الحركات الاسلامية او الحركات الدينية عموما، فاسامة بن لادن لم يكن في يوما من الايام عضوا في حركة انصار السنة المحمدية ولا توجد اصلا جماعة انصار السنة في السعودية هناك جماعةالوهابية وهم يختلفون ويتفقون في بعض الاشياء مع انصار السنة ويتفقون اكثرمما يختلفون، والمذاهب الوهابي هو المذهب االرسمي للسعودية رغم انهم ينكرون ذلك ويدعون ان ليس لديهم مذهب ولا يوجد اصلا ما يسمى بالمذهب الوهابي انما هم يطبقون الاسلام

    اما ايمن الظواهري وهو ايضا لم يكن في يوم من الايام عضوا في حماعة الاخوان المسلمين انضم في بداية نشأته الى ما يسمى بالجماعات الاصولية وهي ايضا فرق ومذاهب عدة، ولا يوجد بينها وبين جماعة الاخوان المسلمين اي اتفاق او نقاط التقاء بل على العكس فالجماعات الاصولية يناصبون الاخوان المسلمين العداء الشديد وبالعكس لأسباب عدة يصعب شرحها الآن

    فجماعة الاخوان المسلمين هي جماعة معروفة لها اصولها وتاريخها أسسها الشهيد حسن البنا، فليس لهذه الجماعة اي علاقة بانصار السنة المحمدية او الجماعات الاصولية المتطرفة، بل هي جماعة معتدلة ولم تدعو في يوم من الايام لحمل السلاح او الخروج على الحاكم، بل ساهمت في محاربة الاستعمار

    اما فيما يختص بالشيخ أحمد الكبيسي اعيد مرة اخرى حسب ما اعرف عن الرجل انه لم يكن في يوما من الايام عضوا في جماعة الاخوان المسلمين، بل هو شيخ متفقه في الدين له اجتهادات عدة في تفسير كتاب الله ومحاولة فهمة وتطبيقة بصورة عصرية وله محاضرات عدة في هذا المجال

    وفوق ذلك فالرجل ليس بالمتطرف ولا داعية للعنف، بل رجل معتدل وكثيرا ما تحدث عن وسطية الاسلام، بل هو من الداعين الى نبذ العنف

    اما الاخوان المسلمين في العراق، فحسب معرفتي المتواضعة بالتاريخ، قد استطاع حزب البعث بمساندة الحزب الشيوعي من القضاء عليهم نهائيا بدليل انه لا توجد لهم اي قواعد او قادة او متحديثين في الوقت الراهن، وبعد ان تم له ما اراد مع الشيوعين قضى كذلك على الحزب الشيوعي العراقي الذي مازال يعاني من اثر هذه الضربة حتى الآن، رغم انه اول حزب اصدر صحيفة سياسية في العراق بعد زوال صدام لكن لا يوجد لديه اي تأثير يذكر في الشارع السياسي العراقي الراهن

    فما يحاول ان يفعله الشيخ الجليل أحمد الكبيسي الآن في العراق هو توحيد كلمة المسلمين من شيعة وسنة اضافة الى بقية الطوائف الاخرى والتركيز على الوحدة الوطنية اكثر من الوحدة الدينية حتى تستقر الامور ويعود العراق كما كان، حينئذ لك حادث حديث

    شكرا لك مرة أخرى أخي، وارجو ان لا تاخذ الموضوع بحساسية مفرضة، اذا كان لديك اي معلومة عن الرجل سواء ما ذكرت فارجو ان تمدنا بها
                  

06-24-2003, 12:52 PM

sultan
<asultan
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ احمد الكبيسى وفقه الضرورة (Re: Yassir7anna)

    من هو أحمد الكبيسي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    ============
    Quote: في الصميم

    هل الكبيسي ضابط مخابرات؟

    طلال عبدالكريم العرب

    هل الشيخ «أحمد الكبيسي» ضابط مخابرات في عهد صدام؟ سؤال اجاب عليه داود الحسيني (على ذمته)، وهو احد السجناء العراقيين الذين أفلتوا بقدرة إلهية من عقوبة الاعدام. لنقرأ معا ماذا يقول الحسيني، ولنترك الحكم للشعب العراقي:

    يقول داود الحسيني: لقد ترددت كثيراً في اتهام الكبيسي لحساسية الموضوع، ولكي لا اتهم الرجل جزافاً من غير دليل، فعند اول ظهور له على قناة دبي الفضائية صرخت في وجه زوجتي: هذا ضابط الأمن او المخابرات الذي يلقن المعدومين الشهادتين، ويكتب ما يريدون من وصية في اخر لحظات حياتهم، ليرسلها الى أهلهم وذويهم حسب قوله، وهو كاذب، لأنه لم تصل أي وصية لأهل الشهداء ولا حتى اجسادهم الطاهرة، فردت زوجتي علي: اتق الله، فقد يكون مظلوما، فقلت في نفسي: ربما.

    ويستطرد داود الحسيني: ما لاحظناه، وخلال خطبه وندواته، أنه لم يأت أبدا على أي ذكر لجرائم صدام ومثالبه، لا من بعيد ولا من قريب، لا بل حاول، وبخبث، تصويره على انه عادل ومجاهد ومؤمن ومن سلالة رسول الله (صلعم) ظهوره المفاجئ والمريب في بغداد، وفي الجمعة التي تلت تحريرها، موزعا شتائمه على الجميع ما عدا صدام، وعدم ذكره لأي كلمة تعري وتكشف جرائم ذلك الطاغوت الكافر بحق الشعب العراقي اثارا الشكوك.

    فوقوف الشيخ، وبهذا الشكل المسرحي والمفتعل، من على منبر مسجد أبي حنيفة، متهكما على اشكال خلقها الله لحكام عرب مسلمين، وقيادته لتظاهرة ضد التحرير، جعلاني اعيد تفكيري بأمر «الكبيسي». يقول الحسيني: اتصلت بأحد الذين كانوا معي في سجن أبي غريب في جناح المحكومين بالاعدام. فأنا وهو وثالثنا كردي نجونا من القتل، وخفض الحكم الى السجن المؤبد، بينما اعدم معنا ثلاثة اشقاء من محافظة البصرة كانوا معنا، وهم سعد وصباح وأخت لهما نسيت أسمها.

    لقد حكم علينا في عام 1987 بالإعدام مع مصادرة أموالنا المنقولة وغير المنقولة، واعتبار «جريمتنا السياسية» بأنها مخلة بالشرف وفقا للمادة 156 عقوبات، حسب منطوق الحكم الذي تلاه القاضي مع ان جريمتنا سياسية حسب اعترافهم، كنا ستة، ثلاثة أخوة وانا ومحمد وآزاد الكردي،... بعد انتظار طال أشهراً، وفي صباح يوم سبت، لن أنساه، دخل علينا اربعة ضباط وآخرون ليس لهم رتب، كان الشيخ الكبيسي من بين الضباط الاربعة، وهو الوحيد الذي تكلم معنا قال بالحرف الواحد: بابا لماذا فعلتم بأنفسكم ذلك؟ واكمل: هل عند احدكم طلب او وصية لأهله، فأنا من يلقنكم الشهادتين وسأرسل وصاياكم الى اهلكم؟ شكرناه اذ لا نملك غير ذلك ورجوناه، والضباط الآخرين، بأننا أبرياء لم نسرق ولم نقتل، طمعا باستئناف الحكم، وهذا ما حصل، فرد الكبيسي، بنفسه: السيد الرئيس رحيم وعطوف، ونظر الى من معه مبتسماً ثم ذهبوا. يقول الحسيني: لقد نقلت هذه الحادثة بكل صدق، وتأكيدا لروايتي فقد اتصلت بالذين كانوا معي في السجن وأكدوا صحة شكوكي وأقسموا على ذلك.

    يقول الحسيني: انا لا اتهم الشيخ الكبيسي بأنه عذبنا او اساء الينا. ولكن الذي استطيع تأكيده ان الشيخ الكبيسي ضابط أمن أو مخابرات في مديرية أمن بغداد، وأنا مسؤول عن كلامي هذا.

    انتهى كلام السجين السابق داود الحسيني، وبقيت الكلمة الاخيرة للشعب العراقي.

    talalalarab@ yahoo.com
    القبس 27/4/2003

    ========
    Quote: الكبيسي لـ"الحياة": عودة الملكية أفضل مخرج خسرنا الحرب وحمل السلاح الآن ضد الأميركيين يضرّ العراق

    وذكر الكبيسي، الذي شكل حزب "الحركة العراقية الوطنية الموحدة"، ان حزبه ليس إسلامياً أو علمانياً،...

    الحياة 3/5/2003

    =====


    Sudan for all the Sudanese ..السودان لكل السودانيين
                  

06-24-2003, 06:14 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ احمد الكبيسى وفقه الضرورة (Re: sultan)

    الاخ سلطان
    التحية لك
    واشكرك على هذا البوست القيم وبعد كل هذا لا نريد احد ياتى ويخبرنا عن الاخوان المسلمين او السلفيين على انهم حمائم سلام
    وارجوايضا ان تبحث لنا عن تاريخ اسامة بن لادن وايمن الظواهرى حتى يقتنع الاخ ياسر ان كل التنظيمات فى المنطقة اما خرجت من عباءة الاخوان السملمين"مصر" او السلفيين"المملكة العربية السعودية"ا
    وحزبهم القديم فى العراق كان اسمه حزب الدعوة
    مشكور جدا سلطان على المساهمة القيمة
                  

06-24-2003, 06:47 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ احمد الكبيسى وفقه الضرورة (Re: adil amin)

    Quote:
    الدكتور أحمد الكبيسي من مواليد محافظة الأنبار عام 1935، درس في جامعة الأزهر

    ونال درجة الدكتوراه عام 1970، عمل في جامعة بغداد حتى عام 1976، ثم في جامعة

    الإمارات رئيسا لقسم الدراسات حتى عام 1980، ثم عاد إلى بغداد عام 1997 حيث

    كان يعمل رئيسا لقسم الدراسات الإسلامية في جامعة بغداد وهو مقيم في الإمارات

    منذ عام 1997 وحتى الآن بصفة مستمرة.
                  

06-24-2003, 06:49 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ احمد الكبيسى وفقه الضرورة (Re: adil amin)

    Quote:
    القوات الأمريكية تبعد الدكتور أحمد الكبيسي عن العراق

    بغداد - خدمة قدس برس

    أفاد مراسل "قدس برس" في بغداد أن القوات الأمريكية التي تحتل العراق، أمرت

    الدكتور أحمد الكبيسي، عالم الدين المعروف، والذي كان يقيم في الإمارات العربية

    المتحدة، بالرحيل عن بغداد، ومغادرة الأراضي العراقية، بعد أن تبنى موقفاً يدعو إلى

    رحيل تلك القوات.
    وقال المراسل إن الشيخ الكبيسي، الذي ألقى أول خطبة جمعة أقيمت في جامع أبي

    حنيفة في حي الأعظمية في بغداد بعد الاحتلال، غادر منزله أمس الأحد إلى جهة لم

    تحدد، ويعتقد أنه عاد إلى مقره إقامته في الإمارات. وذكرت مصادر مطلعة أن "الجبهة

    الوطنية العراقية الحرّة" التي شكلها الكبيسي لدى عودته إلى بغداد ستواصل عملها

    بعد مغادرته، حيث أنيطت مهمة رئاستها بالدكتور علي المشهداني الأستاذ في جامعة

    بغداد.
    ولم تستبعد المصادر عودة الدكتور الكبيسي إلى العراق، في حال تمت تسوية الأزمة

    التي نشبت بينه وبين القوات الأمريكية، حيث أبدت الأخيرة غضبها من دعوته المواطنين

    العراقيين إلى إخراج ا 4;أمريكيين بالقوة في حال لم يقوموا بذلك بمبادرة منهم.
    وكان عالم الدين العراقي، الذي يحظى باحترام واسع في الأوساط العراقية والعربية،،

    خفف في لهجته تلك في تصريحات نقلتها عنه بعض محطات التلفزة العربية، إلا أن ذلك

    لم يؤد إلى تطويق الأزمة.

    (المصدر: وكالة قدس برس إنترناشيونال بتاريخ 28 أفريل 2003)

                  

06-24-2003, 07:05 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ احمد الكبيسى وفقه الضرورة (Re: adil amin)

    Quote:

    الكبيسي: المطالبة بالدولة الاسلامية دجل سياسي..
    وأميركا لم تأت إلى العراق من أجل النفط



    رئيس جمعية علماء العراق لـ«الشرق الأوسط»: سنعطي أميركا مهلة عام

    لتحقيق وعودها * ما من أحد يشبه نظام صدام حتى إسرائيل

    أبوظبي: تاج الدين عبد الحق

    قال الدكتور احمد الكبيسي رئيس جمعية العلماء في العراق انه لا يؤيد قيام دولة اسلامية في العراق ويعتبر اي مطالبة من هذا النوع مزايدة ودجل، لان الدولة الاسلامية لم تقم منذ 15 قرناً ولا يجوز ان نتوقع قيامها في حالة العراق الحالية، وقال ان العباءة الدينية هي اخر عباءة يمكن ان تجمع الناس في العراق وقال الدكتور احمد الكبيسي ان امام الولايات المتحدة مهلة عام للوفاء بما تعهدت به خلال الحرب، وانه اذا لم توف بهذه التعهدات فانها لن تفعل ذلك ابداً.
    وقال الدكتور الكبيسي في حديث لـ«الشرق الاوسط» قبيل عودته من الامارات الى العراق اليوم الثلاثاء مروراً بالعاصمة الاردنية انه قاسم مشترك لمعظم التيارات في العراق لكنه اكد انه لا يملك اي مشروع سياسي وانه غير طامح للقيام بأي دور في هذا المجال وانه سيعود الى الكتابة في غضون ثلاثة اشهر.
    وسخر الكبيسي مما يروج عن رغبة الولايات المتحدة في السيطرة على النفط، وقال ان العراق لم يستفد من نفطه طوال العقود الماضية ولا بدرهم واحد وما سيأتي من النفط مهما سرق منه الاميركيون سيكون اكثر مما كان يصل في عهد صدام حسين.
    وقال الكبيسي ان مطالبته بعودة الملكية لا تعني مطالبته بعودة الاسرة الهاشمية وطرح الكبيسي اسم عائلة الجيلاني كعائلة ملكية حاكمة للعراق. ونفى ان يكون قد وجه انتقاداً شخصياً لامير قطر في خطبة الجمعة، وقال ان ما عناه في تلك الخطبة كان سياسياً ويخص منظمة المؤتمر الاسلامي لا شخصية الامير. واكد الكبيسي معارضته محاكمة رموز النظام السابق بمن فيهم صدام حسين بالولايات المتحدة وقال ان هؤلاء يجب ان يمثلوا امام محاكم عراقية.
    * المتابع لاحاديثك قبل واثناء وبعد الحرب على العراق، يجد تراجعاً في مواقفك

    وطروحاتك، بماذا تفسر ذلك؟
    ـ ما يسميه البعض تراجعاً، يسميه اهل الفن والاختصاص تكتيكاً، والانسحاب احياناً اقوى من الهجوم، كما فعل النبي (صلى الله عليه وسلم) في بعض معاركه وعندما يكون النظام قائماً، فان كل شريف حتى لو كان يهودياً، عليه ان يكون مع حكومته اذا تعرضت للحرب من قوة خارجية حتى لو كان يكره هذه الحكومة ويبغضها ويحاول

    اقتلاعها من جذورها.
    هذا الموقف هو من مقتضيات الشرف والدين والعروبة والاسلام والعشائرية، وكل معاني القيم في الدنيا، والا فانك ستكون خائناً، فاقتلاع الحكومة يجب ان يتم بيدك لا بيد عدوك.
    لذلك فان حماسنا ودفاعنا قبل واثناء الحرب كان دفاعاً عن العراق لا دفاعاً عن صدام، وما كنت لافعل غير ذلك عندما دخلت بلدي الحرب حتى لو كان رئيسها كلباً.
    والكل يعلم في العراق وفي الخارج انني مطارد من نظام صدام، فلما زال النظام واحتلت البلاد، سارعنا اليه، ووصلت الخميس الاول بعد الاحتلال ووجدت شيئاً لا يمكن تصوره فقد كان هناك تدميراً منظماً لكل شيء حتى لا يكون هناك عراق اطلاقاً، وبالفعل شعرت ان العراق قد اختفى.
    كل دول العالم تقريباً مرت باحتلال لكنها مع ذلك كانت تحتفظ بجهاز وظيفي وتبقى فيها اجهزة شرطة ونظام مدني يشير الى وجود دولة، لكن عندما عدت لم اجد هذا في العراق نهائياً ووجدت تدميراً منظماً بشكل دقيق، فماذا يفعل واحد مثلي اضطر لترك بلده 5 سنوات ثم عاد اليه ليجده هكذا، ماذا تتوقع.
    كانت ردة فعلي ما قلته في خطبة الجمعة التي سمعتها، لكن بعد الخطبة وانتهاء العاطفة جالسنا وجهاء القوم وعلماء الامة لنتدارس الامر، وانشأنا جمعية للعلماء المسلمين تضم ثلاثة الاف عالم جليل، وانتظمنا في عمل جماعي ضم بالاضافة الى العلماء مئات من كبار الضباط القدامى في الجيش ورؤساء العشائر لنحدد كيفية التعامل مع اميركا بعد ان اصبح احتلالها لبلدنا امراً واقعاً.
    ونتيجة لهذا التدارس وجدنا ان على المحتل واجبات والتزامات، وانه بدون ان يقوم هذا المحتل باداء واجباته لن يكون هناك عراق ولا يمكن لنا استعادته.
    ووجدنا انه لا يمكن ان نفعل شيئاً الا اذا قام المحتل بسداد وعوده وحقوقنا عليه كما نصت على ذلك القوانين الدولية.
    وقلنا على هذا المحتل الا يخرج الا ان يفعل هذا وينفذ ما هو مطلوب منه، هذا هو الذي فعلته بعد عودتي للعراق فأين التراجع فيما فعلت.
    * كان هناك تراجعاً في الطرح وفي اللغة؟
    ـ ان وضعاً كوضع العراق لا يحتمل المزايدة ومن الخسة ان تكذب وتدجل وان تدعي انك تريد ان تقيم دولة اسلامية وانت لم تستطع طوال 15 قرناً ان تقيمها حتى عندما كنت في اوج قوتك وفي وجود جيشك.
    الجرح الذي ينزف في العراق الان بغزارة لا يحتمل المزايدة، بل يتطلب الحكمة ويقتضي ان تأخذ وتعطي وان تحاور الذي انتصر عليك فأنت الان مهزوم الرجال المخلصون هم الذين ينهضون لانقاذ ما يمكن انقاذه حتى لو كان الالم يعتصر قلوبهم.
    * اثناء الحرب وقبلها وصفت المعارضة العراقية في الخارج بأنها خائنة هل لا زلت

    عند موقفك ذاك؟
    ـ نعم ما زلت عند هذا الموقف، فهناك فرق بين ان يأتي عراقي يمثل الاميركيين في العراق وبين عراقي يذهب الى االاميركيين ليمثل العراق امامهم اي ان هناك فرقاً بين رجل كان معارضاً من الداخل ويعمل الان على انتز 5;ع ما يمكن انتزاعه من الاميركيين لصالح بلده، وبين واحد يأتي مع الاميركيين لكي ينتزع من العراق ما يمكن انتزاعه ويعطيه للاميركيين.
    * لكن الم تخش ان تلاقي من الاميركيين ما لقيته من النظام السابق، الم تخش من الاعتقال مثلاً خاصة وان مواقفك اثناء الحرب وفي خطبة الجمعة الشهيرة كانت مناهضة لهم؟
    ـ ما من احد يمكن ان يشبه النظام السابق حتى اسرائيل، فاسرائيل لديها اساليب معروفة ومألوفة فهم يعتقلون ويقتلون لكن النظام السابق له اساليب لا يعرفها ولم يألفها احد.
    والاميركيون اذكى من ان يقتلوا او يعتقلوا واحداً يعرفه كل العراقيين ويلتفون حوله، وهم اعقل من ذلك واخبث من هذا.
    * اذن انت لم تكن نواة مشروع سياسي لاقى هوى في نفوس الاميركيين؟
    ـ انت لم تقرأ ما قالوه عني بعد خطبة الجمعة وبعد المظاهرة، فكيف اكون مشروعاً سياسياً للاميركيين.
    * البعض يقول انك مطلوب لسد فراغ في الشارع السني بعد التعبئة التي شهدها الشارع الشيعي؟
    ـ الان العراق يعيش كله في فراغ، هناك فراغ في 75;لجيش والجامعة ودور العلم والثقافة والدين.
    هناك فراغات كاملة وكل واحد من الناس يحاول ان يسد هذا الفراغ، هناك صغار وهناك كبار، وهناك متسلقون وهناك حقيقيون، وهناك انتهازيون وهناك وطنيون.
    الكل يرمح في الساحة ونحن واحد من الرامحين في هذه الساحة، والله وحده هو الذي يعلم النيات وليس لاحد قدره على ان يعرف ماذا في نيتك هذا الوطن يقتضي الان من كل ابنائه ان يتقدموا الى المواقع التي يرون في انفسهم القدرة على سد فراغ فيها.
    ونحن نعرف ان الساحة العراقية الان تقتضي منا جميعاً ان نرفع ايدينا ونقول نحن هنا، وبعد ذلك فان الاحداث والحوادث والتصفيات هي التي ترشحني قبلك او ترشحك بعدي.
    كلنا الان في مظاهرة لاثبات الوجود وكل الاطياف والجهات والجماعات تحاول اثبات وجودها على الساحة.
    * ما هي المساحة التي تعتقد ان تيار الدكتور احمد الكبيسي قد يغطيها في العراق؟
    ـ احمد الكبيسي يغطي كل المساحة من حيث انه قاسم مشترك بين العراقيين، ليس عندي مشكلة لا مع شيعي ولا سني ولا كر دي ولا مع مسيحي ولا مع يهودي، وعندما سُئل غارنر ـ رئيس الادارة المدنية في العراق عن سبب رغبته في لقائي قال هذه الشخصة يبدو انها مهمة، فعندما اسأل عنه اجد مختلف الفئات تقول

    انهHe is a good man وانه يريد التعرف على هذه الشخصية التي تقبل القسمة على مختلف الفئات العراقية.
    اذن هذا هو التيار الذي نحاول تعميمه وهو تيار يطالب بان نكون عراقيين اولاً، وترجمنا ذلك بتأسيس حزب باسم الحركة العراقية الوطنية الموحدة بدون ايدولوجيا، فنحن لسنا اسلاميين ولسنا قوميين ولا بعثيين بل عراقيون فقط، ونؤمن بان لكل عراقي الحق في ان يبني هذا الوطن.
    * قنوات الاتصال مع الاطياف السياسية العراقية الاخرى هل هي مبنية على علاقات شخصية او قواسم في الافكار؟
    ـ ما هو موجود من اتصالات مع القوى والشخصيات العراقية هو محصلة الاسبوع الذي قضيته في العراق.
    * قبل هذا الاسبوع الم تكن لك صلات بقوى المعارضة السياسية؟
    ـ قطعاً، قطعاً، كيف لا يكون لي علاقات، يا سيدي يقولون اذا رأيت مصريين يتناجيان فهما ي #1578;حدثان عن امرأة واذا رأيت شاميين يتناجيان فهما يتحدثان في صفقة تجارية اما اذا رأيت عراقيين يتناجيان فهما يشتمان الحكومة المعارضة السياسية في دم العراقي منذ علي بن ابي طالب، فاذا كان العراقيون لم يرضهم علي كرم الله وجهه وفعلوا به ما فعلوا فما الذي يمكن ان يرضيهم اليوم.
    المعارضة عندنا هي الاساس ونلتقي كل يوم مع المعارضة التي تعبر عن ضمير العراقي في مواجهة العدو وليس تلك الزاحفة مع دباباته.
    * تطرح الان فكرة الحوار مع الاميركيين باعتبارهم قوة محتلة وقوة حاكمة، وتحاول من خلال هذا الحوار ان تسترجع العراق من انيابهم كما تقول، لكن مثل هذا الحوار يقتضي المساومة، ما الذي يمكن ان تدفعونه كقوة معارضة مقابل ما تطلبونه من الاميركيين؟
    ـ يتوقف على ما يطلبون، اذا كان ما يطلبون كقوة غازية ومنتصرة معقولاً فسنعطيهم اياه، وما كان مستحيلاً فإننا نرفض التنازل عنه.
    * النفط الذي يقال ان الولايات المتحدة جاءت للسيطرة عليه والعلاقة مع اسرائيل من القضايا والمطا لب التي ستكون محل مساومة ما هو المعقول والمقبول من هذه المطالب بنظركم؟
    ـ يا أخي، لعلمك مستحيل ان تكون اميركا قد جاءت من اجل النفط، كلكم انتم الصحافيون والاذاعيون ترتكبون هذا الخطأ، النفط خامة لا قيمة لها الا اذا توفر لها سوق ومشترٍ، والنفط لا يشتريه الا الغني ومن اغنى من امريكا ليشتري هذا النفط؟
    * ولكن قد تشتري امريكا النفط بشروطها؟
    ـ وليكن.
    * بشروط اميركا؟
    ـ لا تحاول المزايدة، ما تقوله قرأناه ونعرفه، نحن نتحدث عن بلد منهار، يعيش مأساة، فلا تجعلوا الحس الصحافي يسيطر على تفكيركم وانظروا الى ما يتعرض له شعب من اعرق شعوب الارض.
    ومع ذلك فنحن لم نتحاور بعد مع اميركا لنعرف ما هي شروطها، علماً بان اميركا عندها من النفط ما يغنيها عن نفط العراق.
    ثانياً احب ان اقول لك انه منذ مجيء الجمهورية البائسة الى هذا اليوم لم يستفد العراق من هذا النفط ولا درهماً واحداً.
    مستوى دخل الفرد العراقي دولار واحد في الشهر فهل هذا مستوى دخل فرد عنده نفط، العراق كان ضحية، جاء #1575;لشيوعيون فسرقوه وجاء البعثيون وصرفوا موارده على الاسلحة والقصور والمزارع، نحن لم نستفد من النفط ولا درهماً واحداً.
    ومهما سرق الاميركيون الان سيصلنا اكثر مما كان يصلنا في عهد صدام حسين ومن سبقه. والامر الذي يجب ان لا يغيب عنك انني بلد محتل وليس منتصراً لافرض شروطي وانا قلت للعراقيين في الخطبة الثانية عودوا الى انفسكم واتركوا الحس القديم، انتم الان بين انياب الامريكان بعد ان هربت الحكومة ويمكن ان يسحقكم الاميركيون دون ان تذيع الفضائيات ما فعل بكم، ونصف الذي حدث لم يعرف عنه احد شيئاً، فانطلقوا مع الاميركيين من هذا المنطلق وقولوا كيف نفعل ولكم في رسول الله اسوة حسنة عندما تفاهم مع قريش في صلح الحديبية فتنازل عن اشياء بدت في وقتها غير مقبولة لكن ظهر فيما بعد انها كانت درساً بليغاً في المناورة السياسية.
    نحن الان يا سيدي في موقف الضعيف المتهاوي لا نملك دبابة واحدة ولا شرطياً في الشارع ولا معسكراً ولا درهماً ولا نملك قراراً وليس عندنا ماء او ك 07;رباء، نحن اناس في شارع في الصحراء ومن هذا الواقع نريد ان نبني انفسنا فلا تقل لي بعذ ذلك ماذا ستعمل مع الاميركيين؟
    انا ساحاورهم بالمظاهرة والمقالة ومن خلال الامم المتحدة وشرعية حقوق الانسان ومعاهدة جنيف.
    ولهذا قلت في الخطبة الثانية اياكم واطلاق النار فهذا سيأتي وقته اذا لم تف اميركا بما وعدت به.
    وقلت لهم من الان وحتى عام، اذا وفت الولايات المتحدة بجزء من وعودها وواجباتها واعادت مالنا من حقوق فهذا حسن والا فإننا لن نخسر شيئاً.
    * يقال ان الدكتور احمد الكبيسي كان عباءة دينية لتيار سياسي قيد التشكيل؟
    ـ اخر عباءة تجمع الناس في العراق هي العباءة الدينية، ما من عباءة اشد فرقة من العباءة الدينية، ولذلك لا ينبغي ان تقوم حكومة دينية في العراق اليوم.
    ينبغي ان يقوم عراق اولاً لكي تكون فيه حكومة سواء دينية او غير ذلك، فالعراق الان معدوم والحكم على المعدوم باطل. سنقيم العراق اولاً ثم نصبح احراراً في الاختيار فالذي يريد ان يكون اسلامياً او بعثياً او شيوعياً فهو حر وحسابه على الله. كما قلت لك عشنا 15 قرناً لم نقم فيه الدولة الاسلامية فهل نقيمها الان من يقول

    هذا؟
    * اذن انت مع فكرة العلمانية؟
    ـ يعني يا علمانية يا اسلامية والله هذا عجيب، العلمانية معناها ان الدين ممنوع اذن ما هي الصيغة التي تقترحها؟
    الصيغة بسيطة وهي انت مسلم وانا مسيحي وهذا شيعي وذاك سني واننا جميعاً نريد ان نبني العراق.
    الشعب العراقي كله اسلامي لكنه اسلامي متنوع ويحمل فكراً اسلامياً سنياً وفكراً اسلامياً شيعياً ومنه السلفي والصوفي والاباضي والجعفري، كلهم لهم انتماءات دينية، فكيف تقول بعد ذلك علماني.
    نحن لا يجب ان نجعل دين الدولة على مذهب واحد، نريد دولة شعبها مسلم يتمتع بحريات كاملة دون ان تمثل طائفة بعينها.
    * لكن اميركا تحاول تقسيم العراق طائفيا؟
    ـ هذا امر صحيح مئة بالمئة هي تحاول ان تفعل ذلك.
    * ايدت عودة الملكية للعراق ما هي مبررات ذلك؟
    من اجل منع التقسيم الطائفي فاذا اردنا ابعاد العراق عن التقسيم العرقي والطائفي فان الحل هو ا&# 604;ملكية لانه اذا بقت الجمهورية فسيكون هناك تقسيم طائفي.
    * هل الملكية هي الملكية الهاشمية؟
    ـ اي ملكية.
    * هل هناك امكانية لملكية اخرى غير الهاشمية؟
    ـ نعم، العوائل العراقية مليئة.
    * من مثلا؟
    عائلة الجيلاني وغيرها من العوائل العريقة في جميع انحاء العراق وعلى العموم فقضية العائلة قضية ثانوية والبداية ان نقيم الملكية اولاً ومن ثم نقرر من هم الملوك ثانياً.
    اذن ليس لك ارتباط بالشريف علي والحركة الدستورية والعائلة الهاشمية؟
    لا، ولا اعرفهم ولا يعرفونني.
    * انشأتم حزباً سياسياً، ما هي حدود الدور السياسي الذي ينتظركم؟
    ـ انا رجل اردت ان انفع بلدي وعندما يأخذ العمل الذي بدأت به مجراه ساودعه واعود الى كتابي لانني خلقت للكتاب وما اقوم به الان اقوم به رغم انفي انا لم اخلق للسياسة ولا للحكم فانا خلقت للكتاب ولا اجد نفسي الا فيه ولا احترم عملاً الا هو ولا ارجو من الله الا ما فيه.
    بالله عليك ما الذي ينقصني، ما من ملك ولا رئيس جمهورية عنده انصار ومحبين مثلما عندي.
    و& 1605;ا دفعني للسياسة ان بلدي جريح ويلفظ انفاسه واردت ان اداوي جروحه بما استطيع، ومتى رأيت ان العملية استمرت والشعب العراقي في الطريق الصحيح، وعندما تتحدد العلاقة القانونية بيننا وبين المحتل ساترك الساحة في التو واللحظة *

    وقد لا يستغرق هذا اكثر من شهرين او ثلاثة واعود بعدها الى الامارات؟
    ـ الى الامارات او اي مكان اخر يكون فيه اذاعة وتلفزيون واذا توافر ذلك في العراق فسأبقى في العراق.
    باختصار انا لم اخلق سياسياً ولا احب السياسة ولا اجيدها، فانا اجيد ان اكتل الناس لكي يطالبوا بحقوقهم، فان رفض الاميركان إعطاءهم هذه الحقوق في مدة اقصاها عام سيكون هناك شيء اخر.
    * اذن تتوقع عاماً واحداً من الحوار مع اميركا؟
    ـ ليس اكثر، فاذا تباطأت امريكا عن الوفاء بالتزاماتها عن العام، فان ذلك معناه انها لن تفي بالتزاماتها ابداً.
    * هل لديك رؤية للدستور العراقي؟
    ـ هذه تفصيلات اعطني عراقاً اولاً ثم حدثني عن الدستور.
    * هل توافق على تأهيل الكوادر العراقية التي كانت موجود&# 577; في العهد السابق؟
    ـ انا دعوت الى تناسي الماضي والى عدم المساس بالبعثيين لانهم اولادنا، فالانتماء الى حزب البعث كان الزامياً بطريقة غير مباشرة فلا تستطيع الحصول على وظيفة ولا تستطيع ان تسافر ولا ان تدرس ان لم تكن بعثياً اما الذين تلوثت ايديهم بالجرائم فهم معروفون.
    * من الذي يحاكم هؤلاء؟
    ـ قلت انه لا ينبغي ان يسلم عراقي الى اجنبي مهما كان حتى لو كان صدام حسين، فهذه ستكون جريمة اخلاقية بحق الشعب العراقي.
    وكل عراقي يساهم بتسليم مسؤول عراقي للاجنبي يخون بلده ويخون كرامته الا في حالة واحدة وهي ان تسمح اميركا بان يحاكم رعاياها في دول اجنبية.
    وللعلم فان محاكمة المجرمين في العراق ستكون اقوى واشد من محاكمتهم في اميركا لان العراقيين يعرفون تفاصيل الجرائم واحدة واحدة.
    ولعلمك فانه لن يذهب عراقي ليشهد على عراقي اخر عند الاميركيين اما اذا كانت المحكمة عراقية فستظهر جرائم تقشعر لها الابدان.
    * توقعت معركة طويلة في بغداد الم يفاجئك هذا السقوط السريع للعا 9;مة العراقية؟
    ـ جداً جداً.
    * اليس لديك تفسير لذلك؟
    ـ هذا السؤال وجهه الى الاميركيين هم يعرفون اجابته.
    * هل هناك اسرار غير معروفة؟
    ـ طبعاً، واي اسرار!
    * هل تلقيت دعماً من دول خليجية للسفر بهذه السرعة الى العراق، وهل صحيح انك جسر لمصالح خليجية هناك؟
    ـ هذا امر مضحك وهو من قبيل الفذلكة والحذاقة الصحافية الخائبة.
    * لماذا هاجمت امير قطر في خطبة الجمعة؟
    ـ انا لم اخص امير قطر وليس بيني وبينه اي شيء ولكن الاشارة اليه جاءت في سياق حديثي عن سقوط بغداد وقلت انه مع سقوط بغداد سقطت قمم كثيرة، وذكرت منها الامم المتحدة ممثلة بامينها العام والجامعة العربية ممثلة بامينها العام ايضاً وسقط المؤتمر الاسلامي الذي ترأسه قطر، وقلت في هذا السياق ما هو وزن القوة الاسلامية، وطالبت رئيس القمة الاسلامية ان يراجع وزنه وكنت اقصد الوزن السياسي وفهمت هذه الاشارة باعتبارها تجريحاً شخصياً
    * كيف ترى العلاقة المستقبلية مع الكويت؟
    ـ في عز الخصام بين الحكومتين كنا شعباً واحداً و 75;ذكر اننا في عام 94 عسكرنا في موسم الحج بالقرب من مخيم الحجاج الكويتيين، وبشكل تلقائي فان الحجاج العراقيين والكويتيين كانوا يتبادلون العناق والتحية كما لو لم يكن هناك اي خلاف بين حكومتي البلدين.
    * ما رأيك بموضوع التعويضات، واعفاء العراق من مديونياته؟
    ـ لو كنت رئيس حكومة فلن ادفع فلساً واحداً كتعويضات وسأطالب بالمليارات مقابل كل طفل عراقي مات وكل رجل جرح وكل طالب معوق، ساطالب باموال الدنيا من اميركا ومن الغرب وكل من حاصر العراق، وساطالب بالتعويض ممن دفع العراق للدخول الى الكويت والكل يعرف من هو.

    (المصدر: صحيفة الشرق الأوسط الصادرة يوم 6 ماي 2003)
                  

06-24-2003, 07:31 PM

obay_uk
<aobay_uk
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 639

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ احمد الكبيسى وفقه الضرورة (Re: adil amin)


    hehehe
    حأرد عليك بعدين بعد ما تقرا ما نقله الأخ ياسر
    my turn is coming, and i owe you a reply brother Adil Amin.

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de