|
الى منوت : نحن شعب يعشق نكهة الليمون والقرنفل ويكره البندقيه
|
اول الحكي رجعلك قليبي المهضلم يراجع معااك صنوف الغناوي العصية .. يراجع معااااك الكلام القبيل استباك الكلام المبهرج وخاوي ، الكلام المزيف ولا فيه غير إحتلام وإنفصام تموت الحروف يوم تقوم القصائد مقام الطبول والبخور .. بشوفك جرايد شواكر حوامد ولا هامي فيها .. عليها المصائب تمام التمام مغايص بتفرم حشاها وغبائن بتنفخ بطون البسفو التراب .. وحايح لهيب البتلفح وتكوي الجلود الكلام للقدال : الغناء : مصطفي سيد احمد _________________________________________ منوت : سيد النكهات الليمونيه لي حدها
دعني اختلف معك شويه كده في هذه الحساسيه التي (تطلب ) مني ان نلبسها لمفرداتنا ونحن نتخاطب مع اخوة لنا في جنوبنا الحبيب نحن شعب واحد مهما جرى من انشقاقات وتراشق بالبنادق .. نحن شعب محب للسلام جنوبنا وشمالنا وغربنا وشرقنا .. نحن عامة الشعب لا دخل لنا بما يفعله الزعماء .. هؤلاء الزعماء كل مافعلوه انهم بنوا لانفسهم ابراج عاجيه حتى ينالوا نصيبا وافرا من العز والجاه .. نافقوا كثيرا ومازالوا ولن يتوقفوا طالما اننا نعيرهم اذاننا وانتباهتنا .. لقد تحدثوا باسمنا وقالوا لنا ولهم ان الجنوب مضهطد ومقهور وان الشمالي حقار ومزدري .. واجبروا بعضهم على حمل السلاح .. ولم يموتوا ومثل مايحدث في الافلام الامريكيه لا يموت الشرير الا بعد ان يعذب نصف سكان الكره الارضيه هاهم الان يمثلون نفس الدور..بل مات الابرياء والنساء والاطفال .. كثر الموت في الفريقين .. تمسكوا بدعاويهم في ايجاد مساحات يرسمون عليها دعاويهم ويثبتوها .. فانظر الى اين توصلوا وفي اي مساحة نتعايش نحن الان .. لم ينجحوا في دعاويهم واغراضهم الدنيئه ... لم ينجحوا ياصديقي في تفرقتنا .. دعني الفت نظرك اخي منوت ونظر كل الشعب السوداني الى صورة عجيبة يكمن فيها سر عظمة الشعب السوداني ..لوحه متناغمه فيها من الالفه ما تعجز كل حروف العالم ان تصفها .. لوحة ربما لم يلحظها اي احد منا ولم يقف ليتأملها في لحظة حب .. الذي يحدث ان الجيوش تقتتل في كل مناطق الجنوب صااااح ؟ حرب تجري على بعد 900 كلمتر من العاصمه صاح ؟؟ انتقل معي لتشاهد بمنظر فوقي للعاصمه شمالي /جنوبي/وسط/غربي حدث ان شاهدت يوما ان هنالك شارعا منفصلا يسلكه احداً دون الاخرين ، اي انه مخصص لعلان من الناس دون فلان .؟؟ حدث ان سمعت ان هذه المنطقه خاصة بابناء منطقة دون الاخرين ؟ في شارع الجمهوريه وميدان ابو جنزير ..نسير جنبا الى جنبا .. ناكل على نفس الصحن وفي نفس المطعم يناولني سيد الليمون كباية الشب الباردة بيده بعد ان يفرع منها ذاك الشمالي اوالجنوبي او ذاك الغربي او ذاك الوسط هل شاهدت (سوداني) واحد يرفض ان يشرب بعد زول تاني ليس من ابناء منطقته او قبيتله ؟؟ ان كنت احس بتعالي او يحس ذاك بدونيه ما رضينا أبداً ان نقف على نفس الشباك لنتلقى نفس الخدمة وربما بالتتابع يجاورني في الحافلة ونتجاور في كراسي العيادات ولا شيء يفصلنا ، ولم يتأفف مني ولم اطرده حينما يجلس بالقرب مني في مقاعد المواصلات .. وانا ولا هو عمرنا ما وقفنا لنسأل بعض في ريبه من انت ؟ او تسأءلنا من نحن ؟؟ جنوبي ولا شمالي ولا غربي ولا شرقثي .... اذا كانت تلك النعرات والقضايا التي يتحدث عنها بحماسة زعماؤنا قاتلهم الله فكم من البلاوي والماساي جروا لنا .. ليحرضوننا لنقاتل بعض .. اقول لو كانت تلك الدعاوي المفتوحه للاقتتال قد نجحت في مساعها لكانت الخرطوم اليوم مثل الجزائر او فسلطين لا آمن في بيتي ، وافتقد تماما للامن وتأكلني الهواجس بمجرد ان يمر بمحازاتي شخص ليس من قبيلتي ؟؟ كثيرون من الاخوة الجنوبين وحينما اقول جنوبي لا يعني هذا البته ان لفظ الجنوبي هو اسم قصد به تمييز عنصري حينما الفظ هذه الكلمه اكون قاصدة وجهة جغرافيه لا اكثر ولا اقل مثلما اقول شمالي او حلبي او غرابي دينكاوي كسلاوي دنقلاوي حلفاوي فالذي يحدث ورغم هذا القتال الضاري الذي راح ضحيتها ملايين البشر من السودانيين وجاء الجنوبي وسكن جنبا الى جنب مع الشمالي في العاصمه .. وركب في نفس الحافلة وتكلم معه .. وتعامل معه .. في الدكان باع واشتري منه فان كان هنالك غبن او حقد من طرف ذاك الذي اخبروه انك مطحون ومقهور كان لجأ الى النهر وسمم نهر النيل كابسط اجراء ينتم به من الذين اضهدوه .. او مسك بندقيته وكلما اشرقت شمس قام بطلعات الى تجمعات اخبروه انهم اعداؤه واطلق عليهم النار وارداهم قتلى .. مثل ما نشاهد هذه الايام .. اكان من الممكن ان يلومه احد طالما انه فعلا مغبون ومظلوم ومضهد اخي منوت ان المسألة ابسط من كل الذي يتناولونه محلليننا السياسين وزعماؤنا في شاشات التلفزة وقاعات المحاضرات التي اصلا اعدت لينال بعدها الشخص المنظراتي غايته .. فان انتهت هذه القضيه من اين ياكل عيشه وكيف بعدها يجد هذه الهالة التي تحيط به القضيه ابسط بكثير مما يحاول ان يحكم فيها المنظراتيه خلاصة القول نحن شعب لا نحب التعامل بالالقاب اجمل مافينا ان الكلفة في التعامل بيننا مرفوعه .. ينعتني بالحلبي او ود العرب وانعته بالجنوبي .. في النهاية نحن اخوة مهما حاول البعض منا ان يصنع قضايا فهي خاسره .. ومافي اي طريقة للانفصال
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الى منوت : نحن شعب يعشق نكهة الليمون والقرنفل ويكره البندقيه | shiry | 05-21-03, 09:18 AM |
Re: الى منوت : نحن شعب يعشق نكهة الليمون والقرنفل ويكره البندقيه | خالد | 05-21-03, 11:27 AM |
Re: الى منوت : نحن شعب يعشق نكهة الليمون والقرنفل ويكره البندقيه | shiry | 05-21-03, 11:51 AM |
Re: الى منوت : نحن شعب يعشق نكهة الليمون والقرنفل ويكره البندقيه | Adrob wad Elkhatib | 05-21-03, 12:02 PM |
Re: الى منوت : نحن شعب يعشق نكهة الليمون والقرنفل ويكره البندقيه | قرنفل | 05-21-03, 12:15 PM |
Re: الى منوت : نحن شعب يعشق نكهة الليمون والقرنفل ويكره البندقيه | shiry | 05-21-03, 12:27 PM |
Re: الى منوت : نحن شعب يعشق نكهة الليمون والقرنفل ويكره البندقيه | منوت | 05-21-03, 02:35 PM |
Re: الى منوت : نحن شعب يعشق نكهة الليمون والقرنفل ويكره البندقيه | kahin | 05-21-03, 02:57 PM |
Re: الى منوت : نحن شعب يعشق نكهة الليمون والقرنفل ويكره البندقيه | nazar hussien | 05-21-03, 03:34 PM |
Re: الى منوت : نحن شعب يعشق نكهة الليمون والقرنفل ويكره البندقيه | منوت | 05-21-03, 04:49 PM |
Re: الى منوت : نحن شعب يعشق نكهة الليمون والقرنفل ويكره البندقيه | بت قضيم | 05-22-03, 08:25 AM |
Re: الى منوت : نحن شعب يعشق نكهة الليمون والقرنفل ويكره البندقيه | SalahDirar | 05-22-03, 09:25 AM |
Re: الى منوت : نحن شعب يعشق نكهة الليمون والقرنفل ويكره البندقيه | shiry | 05-22-03, 10:20 AM |
|
|
|