الاخ ابكر ادم اسماعيل
التصرفات عندما تخالف قواعد الأدب
والسلوك العام لا يمكن تبريرها بأي حال من الأحوال
فهكذا لا تستقيم الأمور يا دكتور
ها انت ترسم خط مكابر او لشي فى نفسك
الله اعلم. وتتحدث وتقول من حقي ان اكتب فى اي مكان
وتوجه لي نفس العبارة. ها انت تستخدم
حرية الكتابة فى البورد بشكل خطأ وتحاول
تبرير تصرفك . عموما هذا الخط الذي
تتبعه لا يدهشني كثيرا فهو يشبه نفس الخط الذي
ينتهجه أهل الجنوب والغرب مرارا عند خوضهم
فى هذه القضية.
ولك وافر احترامي
الاخوان الاعزاء
كثيرا ما كنت أتساءل عن أبناء الغرب والجنوب الذين تعلموا
لماذا اجد عندهم إحساس البغضاء والدونية تجاه أبناء
الشمال؟؟؟ بالرغم من الدرجات العلمية التى يتمتعون بها.
كان الاحرى ان يكونوا اكثر تصالح مع ذاتهم . فالناظر
الى الحياة اليومية فى السودان لا يستطيع ان يرى هذه الفوارق
التى تتحدثون عنها حتى ونحن نردح تحت وطأة الأنظمة الديكتاتورية
التى تمارس القهر على الجميع تجد الشارع السوداني متعافي
تمام من هذه التهم . ان الفوارق التى بين الشماليين واهل الجنوب
والغرب ليس من الحكمة ان تدرج تحت تسمية العنصرية ولا اعتقد ان تكون
دافع لتولد مثل هذه الانطباعات خاصة لدي المتعلمين من اهل
الجنوب والغرب. لذلك يجب ان يعلم المثقف منهم الحقيقي
شي عن الثقافة والعلم حتى يخرجوا بأهلهم وبنا من هذا
المنزلق الذي دمر السودان بما فيه الكفاية.
لا اريد الخوض فى تعريف الثقافة
فما يهمنا هي حقيقة واحدة تحدثها وهي ان يغير
بها الفرد نفسه ويطورها. ام بالعلم نستطيع
ان نغير البيئة وما حولها هكذا تكون فلسفة التغير
عموما من الفرد الى كافة المجتمع . الان هل
هذا حدث مع أبناء الجنوب والغرب بالرغم الدرجات
العلمية التى تحصلوا عليها؟؟؟؟
الكثيرين منهم عندما تقول له يجب ان نعمل
سويا لتحقيق دولة المواطنة. يقول لك
اتفق معك تماما ولكن يجب ان نعطي
المستضعفين حقهم أولا ومن ثم نتحدث عن
مشروع التغير والتجديد. وهذا منطق يدعوا بصراحة
الى العك واللك ،خاصة بالنظر لوضع السودان المتأزم.
هل هذا وضع يتمتع فيه فرد ولو واحد بحقوقه؟. ان القضية
التى يتوجب علينا الاهتمام بها في المقام
الاول هي الديمقراطية، وارى ان العمل على تحديث وتغير حالنا
جميعا هذا وحده فيه استرداد حقوق كل السودانيين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
آآه يا غبش
(عدل بواسطة alsngaq on 05-06-2003, 09:25 AM)