|
Re: صرخة في وادى الغربة (Re: omdurmani)
|
............................ ولنحلل معا رسما لامرأة عارية لبيكاسو مثلا،واعلم انه لايجوز لي الحكم من منظور ثقافي وقيمى مختلف ،ولكن فلنبحث عن الابداع..هل الابداع هو وجود المرأة العارية ام هو القدرة الابداعية لبيكاسو في امتلاك ادوات الرسم وتوظيفها ...ام هى محاولة لتشتيت الانتباه وادخال بعد الاثارة، والشاهد ان الاثارة موجودة والمرأة موجودة,ولكن الابداع هو قدرة الفنان علي تصوير الاحساس والمنظر بأبعاد الفنان المرهف ثم احالتها رسما...نفس هذه القدرة هى التى انتجت التكعيبية كفن...هذه القدرة تستطيع اختيار العفاف كقيمة ولكنها اختارت المرأة كجسد ..وهنا تتبين المسئولية بالاضافة الي الموهبة، وقد يقول قائل لي الجنس في تفكيرك، وهذا امر شائع يدمغ كل من احتج علي عمل فاحش، واقول ان الجنس هو عملية لا فكرة كالجمال،يثيرها الفاحش سواء كانت اغنية اباحية او لوحة اباحية او مشهد اباحى ،واذا اعترفنا بانه محرم وضار بالمجتمع المسلم او غيره ،فان اي جو يساعد علي تفشيه هو بالضرورة لا يناسبنا، واظن المثال اعلاه يعطى مثالا عن اثر الادب الاباحى .وفي الواقع شاهدت اعمالا فنية عظيمة لم تنح الي الرزيلة بل لازالت باقية في الاذهان. ................ المسلم الفنان المبدع،هو الذي يراعى اثر فنه ايجابا لا سلبا علي المجتمع،وخياره اخراج فن مسئول ملتزم،ومعلوم في المقابل ان اللهث وراء الحياة هو مايفضي بالبعض بان يلقوا ببوصلتهم الاخلاقية جانبا في سبيل انتاج سيجد له حتما بعض المتلقين. ولكن حتى وجود متلقي لعمل فاضح لا يعنى قيمة عليا لهذا العمل ...بل سيورث الاحساس بالتأنيب...علي المدى الطويل..واميل ان اصدق ان حالة المجتمع تفرز الفنان،فالمجتمع المنحط ينتج فنا منحطا،وسيجد حتما نجاحا، والعكس صحيح. ولكن اعود فاجد ان المسلم الفنان هو سبيل لاحداث التغيير ،وهو اقدر لانه يخاطب جمهورا اكبر،ولا يسقط دوره البناء بسلوك المجتمع فهو كأي انسان يرجو خير دنياه وثواب الاخرة وبينهما عمل الصالحات والمعروف والنهى عن المنكر.فقبح الواقع ليس عذرا بل دافعا. ......................... قبح الواقع هو دافع المسلم الفنان، فبينما الاحتجاج علي الموت هو دافع الفن خارج المجتمع المسلم،فانه داخل دائرة الاسلام،لااحتجاج علي امر الله،والمسلم الفنان لا يحتج علي امر الله حين يحتج وهو مسلم، ونحن نأخذ العظة من قصة ابليس ،حينما احتج وعصي امر السجود لادم،وكانت له حجة معقولة حين قال انا خير منه خلقتنى من نار وخلقته من طين، ولكن عندما نؤوب لامر الله نعلم ان تمام الايمان يكون بالطاعة والتوكل ،وبالبحث عن الحكمة، فاحتجاج المسلم هو العمل الصالح. ................. وهنالك ظاهرة اخري تفشت وفيها يفصل الناس بين الموهبة والسلوك وقيمة العمل الفنى، كان يتحدث الناس عن فنان اباحى بانه موهوب، وهذا امر يجب ان نعيد التفكير فيه، فحتى عتاة المجرمين نجدهم موهبين ،فلا تعاطف مع الفنان بسبب موهبته علي حساب المجتمع...او فلنتعاطف مع الشيطان بسبب عصيانه...هذا التعاطف قد يرد لعلمنا بالظروف التى احاطت بالحدث...فنحن عندما نعيش الظروف نخفف احكامنا...مثلا اذا كان الفقر واقع الناس..تعاطف الناس مع من يسرق...واذا كانت الاباحية مناخا سائدا..فاننا نتعاطف مع من يزنى مثلا...ونحن نتعاطف مع من يسلك الاجرام بعد طفولة مشوهة....لكل هذا عنى الاسلام بالمناخ المعافي وحدد سلوكا للافراد...ووجب فيه ان يكون الفن ايجابيا....بالرغم من بعض التقييد...هذا السلوك مجرب من قبل في عهود سابقة عندما نام الخليفة عمر تحت الشجرة...لان المناخ توفر بحيث اصبح الامن والسلامة هما الغالب..ولنقارن بين مجتمعنا الذي بتمسك بنهج الاسلام وبين المجتمعات الاباحية ..ايهما اكثر امنا وطمأنينة ...للاطفال والصبيان وغيرهم.. ................ اختتم بان اقول ان المسلم الفنان يقع عليه عاتق ان يوازن بين تحقيق رغباته عند اخراجه لفنه من ناحية وبين التربية الايجابية، وواجب المجتمع ان يقيم هذا التوازن ... واوضح انى لست ضد الحريات..بل ضد مصادرة الحريات التى انعم بها الله علينا...الله الذي اعطى الحرية لابليس للايقاع بالبشر...عندما قال...فانظرنى الي يوم يبعثون ..فقال الله ..انك لمن المنظرين....وحديثي يصب فى خانة ادارة لنقاش حول الفن والمجتمع المسلم والتوعية باثار الفن.واذكر هنا انه حتى المجتمع الامريكى قد اقر مصادرة بعض الحقوق في مايعرف بالانحياز الايجابي وذلك بغرض حماية المجتمع الامريكى وسلامته Affirmative Action ............. ولنذكر ان اطفالنا وصغارنا هما مستقبل امتنا...كالزرع الغض يميل اذا لم يجد ما يستند اليه فالتربية والمناخ الصالح يجب ان يكون هدفنا .......................
Shereef Muhamed Shereef ohio ,usa.
|
|
|
|
|
|
|
|
|