يا اخواناااا الحقوني عليكم الله....انا مزرووووووووره

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
التحية و الانحناء لشهداء الثورة السودانية ...شهداء ثورة ١٩ ديسمبر ٢٠١٨ المجيدة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-01-2019, 03:09 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
15-03-2003, 05:47 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا اخواناااا الحقوني عليكم الله....انا مزرووووووووره (Re: حنين)

    الاخت حنين تحياتى و تهانينا مقدّمآ على تخرجك صيدلانية قدر الضربة

    وجدت هذا الموضوع فى الانترنيت و هو بحق مهم فالسودان يمكن ان يكون منتجآ لللادوية مما هو متاح فى البلد
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    النباتات والأعشاب الطبية .. الثروة القومية المهملة [1]



    [90%] من سكان الريف يتعالجون بالأعشاب .. واستيراد المواد [المنكهة] لغز محير !

    تحقيق : التاج عثمان

    تزخر بلادنا بثروة قومية هائلة ومتنوعة من النباتات والأعشاب الطبية لو تم استغلالها الاستغلال الأمثل لتصدر السودان قائمة دول العالم المنتجة والمصنعة للأدوية المستخلصة من النباتات والأعشاب الطبية .. ولكن ، ما يحيط بانتاج وتجارة وتصنيع النباتات الطبية وعدم ولوج بلادنا لهذا المجال يعد لغزا محيرا !! .. والسؤال الذي نحاول الإجابة عليه من خلال سلسلة التحقيقات التالية : لماذا تخلف السودان في إنتاج وتصنيع النباتات الطبية ؟ ولماذا فشلنا في تأسيس قاعدة صناعية دوائية رغم ، إمكانية استخلاص مجموعات دوائية كثيرة من النباتات والأعشاب الطبية السودانية ؟! .. لماذا فشلنا في ذلك بينما نجحت دول أخرى مساحة الواحدة منها لا تزيد عن مساحة مزرعة داخل السودان بلد المليون ميل مربع ؟!!



    مدير إدارة النباتات الطبية والطب الشعبي بوزارة الصحة : التصنيع الدوائي هدف استراتيجي قومي !

    حلقة مفقودة بين المنتج والمصدر والمستثمر .. وغياب في السياسة الرسمية لإنتاج النباتات الطبية !

    الإرث العلاجي السوداني

    دراسة علمية أعدها د. صيدلي «الهادي محمد أحمد» ، ود. صيدلي «ميرغني عبد الرحمن يوسف» من جامعة الجزيرة ، تهدف لمعرفة النباتات المستعملة في الطب الشعبي بولاية الجزيرة ، فمن خلال إستبيانات ، وزعت عشوائيا على محافظات ولاية الجزيرة ، وشملت [408] عينات من الأسر ، وأظهرت نتائج الدراسة ان معظم المبحوثين يستعملون الأعشاب الطبية كعلاج داخل المنازل ، وذلك بنسبة [84.3%] .. وثبت أن الكبار أكثر تفضيلا للمعالجة الطبية بالأعشاب ، حيث شكلت نسبتهم [32.8%] .. بينما ذكر [83.1%] ان الأعشاب مفيدة ، رغم ان غالبية المبحوثين [72.5%] يلجأون للطب الحديث .. كما أثبتت الدراسة أن العلاقة بين العمر واستعمال الأعشاب الطبية ، علاقة طردية.. وقد احتوى البحث على أكثر النباتات شيوعاً واستعمالاً بعدد [38] نباتا أو عشباً طبياً ، تنتمي إلى [15] عائلة نباتية ، تم تقسيمها إلى خمس مجموعات حسب النسبة المئوية لاستعمالها .

    قصدت من الإشارة لتلك الدراسة ، التأكيد على أهمية النباتات والأعشاب الطبية في الإرث العلاجي السوداني .. فاستنادا على احصائية مؤكدة استقيتها من ادارة النباتات الطبية والطب الشعبي بوزارة الصحة الاتحادية ، فإن نسبة العلاج ، أو ما يعرف بـ [التداوي بالأعشاب الطبية] في السودان بالمناطق الريفية والنائية ، تصل إلى نسبة [90%] !! ، بينما تتراوح نسبة المتعالجين بالأعشاب في الحضر أو المدن ، بين [30% - 40%] ، وهذه النسبة مقارنة بالدول الأخرى تعتبر ضئيلة للغاية .. فعلى سبيل المثال تبلغ نسبة التداوي بالأعشاب الطبية والطب الشعبي عموما ، في أثيوبيا [80%] ، وفي كندا [70%] ، والهند [70%] ، وفرنسا [60%] ، وفنلندا [50%] ، وأمريكا [40%] ، والمانيا [30%] ، وسويسرا [20%] ، كل شعوب هذه الدول يستخدمون النباتات الطبية في العلاج ، سواء أكانت مصنعة كلياً ، أو جزئياً ، أو خلافه.


    ثروة قومية
    بشهادة خبراء الأعشاب الطبية من صيادلة وخلافهم ، داخل وخارج البلاد ، فإن السودان يمتلك ثروة هائلة ومتنوعة من النباتات والأعشاب الطبية لو تم استغلالها الاستغلال العلمي ، وحظيت ببعض الاستثمارات ، فإن بلادنا يمكن ان تصبح أكبر مصنع ومصدر للأدوية العشبية .. في هذا الخصوص ذكرت لي «د. إيمان حسن عبد الرحمن» مديرة إدارة النباتات الطبية والطب الشعبي بوزارة الصحة الإتحادية ، ان هناك مجموعات دوائية كثيرة يمكن استخلاصها من النباتات والأعشاب السودانية كالزيوت الطيارة ، مثلا ، وهي ذات فائدة طبية كبيرة ، وبعضها يدخل في تصنيع أدوية أمراض [المغص الكلوي] و[المرارة] .. وهناك مجموعة [القلويدات] [ALKALOIDS] ، وهي مجموعة كبيرة جداً تضم نباتات طبية عديدة ، منها ما يستعمل لعلاج المغص ، مثل مادة [هايوسين] [HYOSCINE] .. وهناك مادة تستخلص من نبات [الشطة] تسمى [كابسوسين] [CAPSOICINE] ، وهي تستعمل لأمراض الروماتيزم .. أيضاً هناك مادة [TRIGANILLINE] وتوجد في نبات الحلبة ، وهي علاج فعال لحب الشباب.

    وتواصل د. إيمان حسن مديرة إدارة النباتات الطبية والطب الشعبي بوزارة الصحة الإتحادية تصنيفها العلمي للمجموعات الدوائية التي يمكن استخلاصها من النباتات والأعشاب السودانية ، تقول : «هناك مادة دوائية تساعد في وقف النزيف ، وتعالج مرض الشقيقة [الصداع النصفي] .. أيضاً توجد نباتات سودانية تساعد في علاج مرض الملاريا مثل [الكينين] ، وبعضها لمعالجة مرض الكحة .. وتوجد مجموعة يطلق عليها [التانينات] [TANNINS] ، وهي مواد قابضة تستعمل لعلاج الاسهالات وتضميد الجروح والبواسير .. وهناك مجموعة [الجليكوسيدات] [GLYCOSIDES] ، ومنها نبات [السنمكة] الذي يستخدم كمادة مسهلة .. وأيضاً نبات [الصبار] الي يستخدم في علاج كثير من الأمراض الجلدية .. هذا بجانب مجموعة [FLVONOIOLS] وهي أكثر فعالية مقارنة بالمواد المخلقة..

    عموما ، لدينا في السودان نباتات وأعشاب طبية كثيرة يمكن ان ندخل بها مجال التصنيع الدوائي ، فمثلاً [الثوم] الذي يوجد بكثرة في بلادنا ، أصبح يعبأ في الخارج داخل كبسولات دوائية لمرض الضغط.

    ونبات [الخلة] الذي بدأ تصنيعه الآن داخل السودان ، و [الفنكة] وهي تعالج كثيراً من الأمراض السرطانية .. والكمون الأسود [الحبة السوداء] الذي ذكر في كثير من الأحاديث النبوية كعلاج فعال لبعض الأمراض .. و [حشيشة الليمون] ، وهي نبات بري ينمو بكثرة في السودان ، ويدخل في صناعة أشهر أنواع صابون الحمام العالمية ، ومنها صابونة [زست] !!


    الدرجة صفر
    ولكن .. رغم الثروة الهائلة والمتنوعة التي تزخر بها بلدنا من النباتات ، والأعشاب الطبية ، نلحظ أن تصنيع الأدوية المستخلصة من الأعشاب ، بل حتى تصدير الأعشاب والنباتات الطبية [خام] تصل إلى درجة [الصفر] !! ..فلماذا هذا الوضع المعكوس؟!

    تجيب د. إيمان حسن : عقدنا اخيراً ورشتي عمل شاركت فيهما وزارات: الزراعة ، والتجارة الخارجية ، والعلوم والتقانة . تحت اشراف ادارة الصيدلة الاتحادية بوزارة الصحة الإتحادية ، وخرجنا من الورشتين بحوالي [30] توصية تتعلق بإنتاج وتصنيع النباتات الطبية والعطرية محليا داخل السودان ، ولكننا نحتاج لبعض الجهات التي يكون عملها [تضامنياً ومتكاملاً] ، فالبنية التحتية لتصنيع الأدوية العشبية بالداخل موجودة ، ولكن تلك التوصيات العلمية تحتاج لدفعة قوية ، وهي تشمل الاستزراع ، والتأهيل ، والتدريب ، وقيام مراكز لدراسة سلامة وفعالية النباتات الطبية السودانية.

    وتقول : يوجد منتجون للأعشاب والنباتات الطبية على مستوى عال في السودان ، ولكن حقيقة ، هناك عدم تنسيق بين المنتج والمصدر ، كما ان المستثمر الأجنبي في هذا المجال لا يجد أمامه خارطة إقتصادية ترسم له طريق إنتاج النباتات الطبية في السودان من حيث توضيح مناطق ومواعيد الاستزراع ، فهناك حلقة مفقودة بين المنتج والمصدر والمستثمر ، وهناك أيضاً انعدام في [الجسم التنسيقي] ، أو في السياسة الرسمية المتعلقة بمجال إنتاج النباتات الطبية .. وعلى سبيل المثال : هناك وحدة لإنتاج النباتات العطرية أقامتها مجموعة من الخريجين ، لكنهم لم يجدوا في النهاية سوقا لمنتجاتهم!!.. يحدث ذلك ، للأسف - رغم أن كثيرا من الجهات المصنعة لبعض المواد الغذائية ، تستورد المواد [المنكهة] من الخارج ، رغم ان بلدنا يزخر بالنباتات والأعشاب التي يمكن ان تستخلص منها مثل هذه المواد [المنكهة] !!

    .. وهذا [لغز محير !!] وللأسف أيضاً ، فإن المواد المنكهة المستوردة تضاف إليها مواد مخلقة ، وهذا يدعونا للقول : انه إذا لم يكن هناك قرار وتوجيه بالاستفادة من ما ينتج محليا ، فلا يمكن ان يكون هناك تحسين في الإنتاج ، وبالتالي الاستمرار في هذا المجال ، علما ان منظمة الوحدة الأفريقية تنادي بأن تكون الفترة الممتدة من عام 2001م إلى عام 2010م عقد [للطب الأفريقي التقليدي] ، ونحن من هذا المنطلق نريد أن نعرف أين هو مكاننا في هذا العقد؟..

    والملحقون التجاريون بسفاراتنا في الخارج يمكن ان يلعبوا دورا مهما في معرفة واستقصاء حجم أسواق النباتات والأعشاب الطبية والعطرية بالخارج ، والترويج لمنتجاتنا السودانية من ناحية صيدلانية.


    الملكية الفكرية
    تواصل د. إيمان حسن عبد الرحمن حديثها حول قضية الأعشاب الطبية المهملة قائلة : «تأثرت كثيرا بما شاهدته في تقرير اقتصادي بثته قناة الجزيرة اخيراً عن وضع الأدوية بالشقيقة مصر ، والتي تعتبر دولة سباقة في التصنيع الدوائي ، حيث كانت تغطي نحو [85%] من حاجتها الدوائية منذ الثمانينات فما بال الذين صناعاتهم الدوائية لا تزال بادئة؟!! .. وعلى هامش تقرير قناة الجزيرة الاقتصادي ، تحدث عدد من المختصين والمواطنين المصريين وابدوا قلقهم من إرتفاع أسعار الأدوية في مصر مستقبلا ، وذلك بسبب عدم وجود ملكية فكرية للأدوية حتى تباع بأسعار معقولة للمواطن المصري .. فعلينا إذاً التفكير جديا في عدم الإعتماد على الأدوية التي ينتجها غيرنا ، وعلينا مراجعة أنفسنا في مسألة إختراع الملكية الفكرية للدواء وعدم الإعتماد على الدول الأخرى.

    وتضيف : للأمانة والتاريخ أقول إن التصنيع الدوائي بأنواعه المختلفة عمل إستراتيجي قومي ، فالدواء [إستراتيجياً] يأتي بعد السلاح مباشرة ، ونحن في زمن نحارب فيه إسلاميا وعربيا ، ويجب علينا مراعاة الأمانة لرعاية هذا الأمر!!!


    الحلقة القادمة
    ما لم يكن لدينا ملكية فكرية لتصنيع الأدوية الخاصة بنا فسوف نتوه ونضيع في عالم العولمة !!

    خبير يكشف الأسرار العلاجية للنباتات والأعشاب الطبية السودانية !




    للأستفسار أو طلب معلومات يرجى مراسلتنا على العنوان التالى
    [email protected]
    ©جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع صحيفة الراي العام 2002
    Copyright © 2001 AL RAYAAM NEWSPAPER. All rights reserved


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
يا اخواناااا الحقوني عليكم الله....انا مزرووووووووره حنين15-03-03, 02:05 PM
  Re: يا اخواناااا الحقوني عليكم الله....انا مزرووووووووره garjah15-03-03, 02:46 PM
  Re: يا اخواناااا الحقوني عليكم الله....انا مزرووووووووره حنين15-03-03, 03:28 PM
    Re: يا اخواناااا الحقوني عليكم الله....انا مزرووووووووره garjah15-03-03, 03:39 PM
  Re: يا اخواناااا الحقوني عليكم الله....انا مزرووووووووره حنين15-03-03, 03:58 PM
    Re: يا اخواناااا الحقوني عليكم الله....انا مزرووووووووره Adil Osman15-03-03, 05:47 PM
  Re: يا اخواناااا الحقوني عليكم الله....انا مزرووووووووره alhabeb16-03-03, 01:57 PM
  Re: يا اخواناااا الحقوني عليكم الله....انا مزرووووووووره Elmosley16-03-03, 02:13 PM
  Re: يا اخواناااا الحقوني عليكم الله....انا مزرووووووووره حنين16-03-03, 02:45 PM
    Re: يا اخواناااا الحقوني عليكم الله....انا مزرووووووووره HOPEFUL21-11-03, 09:14 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de