حفلة ظار

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 09:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-24-2003, 07:00 AM

بت قضيم
<aبت قضيم
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حفلة ظار

    1-

    افتت الشيخة (أميرة) لحاجة (مرضية) بأن علاجها الحقيقي عند الصالحون (أولاد ماما) الذين لن يحلوا مشاكلها الكثيرة مع زوجها إلا بترضيتهم ب (حفلة ظار كاربة).
    عندما سمعت حاجة مرضية تحكي أصابتني الدهشة كثيراً،،، لم يدهشني صلاح أولاد ماما (الطربنجية) والفتوى قدر إندهاشي باسم الشيخة المودرن المستحدث... كانت المرة الأولى لي أن اسمع اسم بحداثة (أميرة) تملكه إحدى الصالحات،،، جاءني انطباع بأنها شيخة حديثة من جيل الثمانينات وقت أن انتشر هذا الاسم كثيراً كما ينتشر عادة اسم معين في فترة من الازمان...
    إلحاح كثير زن في رأسي لاتساءل عن الشيخة المودرن التي للغرابة ما سمعت باسمها إلا ذاك اليوم،، علمت أنها سيدة متوسطة العمر جميلة الطلعة حسنة الصوت،،، أصيبت في صباها في حادث مروري مروع أصابها بشلل نصفي تام،،، عجز أطباؤنا عن معالجته ،،، فسافرت لمصر وعادت كما ذهبت،،،ثم إلى الأردن،،، فأكد لها جميع الأطباء هناك أن علاجها شبه مستحيل،،، فسكنت لمصيرها بعد رفض مرير لوضعها الجديد عليها حيناً من الدهر،،، وفي إحدى سنوات عمرها التالية أكرمها الله بأداء فريضة الحج،، فعادت بعدها بكومة من (سبح) قالت أنها هدية خاصة من رسول الله لها،، حيث داعبها النوم في مقامه عند زيارتها المدنية، فحلمت به ،،، ولما استيقظت وجدت بجانبها كومة السبح المربوطة تناديها بأن خذيني،،،فأخذتها موقنة بأنها هدية رسول الله

    لما استقبلتها جاراتها عند عودتها بالطبل والمباركة،،، لاحظوا رداءها الطويل الأبيض ، وكثرة ترديدها لاسم الله، وبشرتها الندية حيث عزوا التصاق كلفها بالحجر الأسود الذي قيل أنه أحسن علاج لشد البشرة وللتخلص من حبوبها وعيوبها وكلفها المزمن...

    في يوم من فصل شتاء،، اقسمت (نفيسة) الشهيرة بنفيسة سكر،،، حيث كانت قد أصيبت بنوبة سكر حادة في إحدى السنوات ادخلت على أثرها للعناية المركزة،، ولما رحمها الله بفضله واسترجعت عافيتها،، كانت تؤكد للجميع أنها كانت حمى ملاريا شديدة ،،، ولما تضاحكت عليها زينب بت المالكي بخبث ذاكرة مرض السكر،، اصابتها هيجة شديدة وارغدت وازبدت وأصرت أنها السنة الماضية فقط تجاوزت الثلاثون بثلاث اعوام ومن المستحيل إصابتها بمرض (الناس العجايز) هذا،، ومن يومها وأصبح الجميع يلقبها بنفيسة سكر بالخفاء منها...

    اقسمت نفيسة سكر أنها رأت الشيخة أميرة فجر ذاك اليوم وهي تسرع لحجز موقع لها في طابور الخبز الصباحي،،، وأنها لما رأتها تمشي بكامل قوتها ،، ، ركبها الشك في بصرها وبصيرتها،،، فعادت راجفة لدارها تشعر بخوف شديد،،ولما التفت برأسها وفركت عيناها لتتأكد من ما سترويه لجاراتها في جلسة قهوة الظهيرة ، شاهدت بوضوح وجه جني اسود اللون يقارب طوله طول السحاب.

    شيخة أميرة اسطورة كبيرة تحاكى عنها حتى أطفال الحلالات في المدن البعيدة،،،
    قالت تفسر لهم سر مشيها بعد إقعاد دام قرابة العشرون عاماً،،، بأنها رأت فيما يرى النائم،،، النبي عيسى رضي الله عنه،،، يناظرها بضحكة حميمة،،، يمازحها ويقرأ فيها من الأدعية ما لم تفهم منه معنى،،، وأكدت على حديثها أن عمها الدكتور المتغرب في المانيا منذ سنين عديدة،،، اخبرها أن النبي عيسى كان أجنبياً وليس عربياً يتحدث بلسان عربي كما الرسول الكريم،،، وقالت أنه بعد أن خلص من حديثه اللامفهوم معها،،، اعطاها عصا طويلة استيقظت بعدها وهي تمسك بأطرافها في يدها اليمنى وباليسرى كانت تمسك بطرف السرير الذي اقسمت أنه كان يمرح في عباب سماء الغرفة بأريحية وأعتيادية كأنه طائرة اعتادت جو السماء، وأكد الجميع فيما بعد بقوى عصاها السحرية حيث كل من يراها (العصا) تحدث له نوبة من الرهبة لا معنى منطقياً لها فالعصا تشبه أي عصا تباع في سوق امدرمان سوق الجلود...
                  

02-24-2003, 07:24 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)


    الاخت بت قضيم سلام

    العالم كلو اتغير وكل شي اتغير ‘ حتى الدجل اخد الشكل والثوب العصري، نحن مثلا ظهر عندنا فكي اسمو مازن وطبعا من الاسم اتخيلي الباقي زبائن غير لبس غير وحتى طرق العلاج بتاعتو لو ما اخاف الكضب الواحد يقول دكتور نفساني عديل. عشان كده يا اختنا عادي بكره ح تسمعي بالشيخة هالة وسمر لانو فعلا ظهر شيخ ماجد و وليد

    .






    لقد فرغ كأسي
    فمن يملأ كأس أحلامي

                  

02-24-2003, 11:59 AM

willeim andrea
<awilleim andrea
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 3813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)

    اها... حلو الكلام وذكرني كتاب قديم يمكن اسمه مطر في الخرطوم ... لازم اشوف الكتاب ده وين وارجع
                  

02-24-2003, 12:51 PM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: willeim andrea)

    ونحن نقراء لك
    نتحول الى دراويش تغيبنا كتاباتك
    وافكارك
    دمتى وادام الله الابداع
                  

02-26-2003, 02:49 PM

بت قضيم
<aبت قضيم
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)

    2-
    حاجة مرضية امرأة من النوع الذي تستصعب معه تحدد هوية انتماؤها الزمني... أهي كبيرة في العمر أم أنها مجرد امرأة لم تتعد مرحلة السكون بعد... تهتم بنفسها حد إمكانية إصابتها بالجنون إن مست ذرات تراب حذاؤها الأسود اللامع بقوة... تحب الجمال وكل ما ينتمي له من عادات وملبس وعطور ،،، لا تتذكر امرأة يوماً انها شاهدت حاجة مرضية بدون الحنة،، ورائحة (دخانها) المميز، ملتصقة فيها حتى إذا ما ذكر الدخان ذكرت مرضية والعكس صحيح حتى اصبحت مرضية سمة الدخان وليس العكس،،،حياتها تبدو مستقرة ظاهرياً،،، يؤكد ذلك ضحكتها القوية المجلجة التي ما اجادتها امرأة إلا وكانت موطن قوة ومصدر طاقة هائلة ،،يلتفت حولها كل طالبة اشتشارة أو انتماء أو فكرة ما،، بيد انهن ما كن ليعرفن أو يتخيلن أن هذه التي تجمع حولها كل قلب الحي وضحكات نسائه ،، كانت تعاني من مشاكل لا لون لها إلا لون المرارة،، ورائحتها الكريهة المميزة.
    قليلات هن من كن يعلمن نقطة ضعفها في حياتها ومشاكلها الكثيرة التي صرفت في حلها عند شيوخ الله الصالحين منهم والدجالين ما يقارب الملايين،،،قلة من تعي أن مشكلة حاجة مرضية الأساسية كانت زوجها غريب الطبائع (علي حواجب) كما كان يحلو لها تسميته ،،،
    زوجها في الظاهر رجلاً رزيناً مصلياً تقياً،،، لكنه في حقيقة الأمر من ذاك النوع من الرجال الذي قد تشده ارجل الطاولة طالما كانت الطاولة تأخذ صيغة المؤنث.
    كانت تصف زوجها دائماً بدناءة النفس (الدنئ ابو عين زايغة الراجل العجوز الما بخجل شكيته على الله كان التراب ما يملى عينه)
    فكان يستمع للمارشال المكرر المحفوظ عن ظهر قلب،، فيتذمر وتزيد نفسه إصرار على كرهها ومعافاتها،، رغم اهتمامها المرضي بنفسها فيبعد عنها شهوراً رغم وجوده اليومي معها في نفس الدار.
    شوف وريدا وسوالفا شوف صديرا المزالفا
    شوف ضميرا الموالفا من كفيلا المخالفا
    دندن (على حواجب) باستمتاع ونشوة لا تخلو من المكر،،، دندن بشعر غير مفهومة موسيقاه أهي أغنية أم شعراً صافياً ،،، هازاً بين اكتافه ،،، محركا حاجباه بطريقة بندولية مضحكة ،،،
    ( غنا الثلثينات ده البنية دي ما بقع ليها في رويسها،، يا راجل يا كركوبة شوف ليك حبوبة زيك تفهم جنس مناضمتك دي)
    تفاجأ بوقفتها تلك خلف ظهره فقال مسرعاً بدون تفكير ( وخليل فرح قال كمان ،، نحن نحن الشرف الباذخ) ردت عليه بضحكة فاجرة ساخرة ( هي هيييييه،،، خليل فرح؟؟؟ يلحقك ليه يا يابا اللحقن امات طه )
    كان هذا وضعه عندما قبضت عليه ذات مرة متلبساً بالغناء بصوته النشاز لإحدى صديقات ابنتها التي كانت تتضاحك ببراءة زامة ما بين حاجبيها باستغراب ظاهر،، غير مدركة لحقيقة هذا (العمو) الذي ما كان يغني لها ببراءة هكذا كما يفعل كل (الأعمام) ،، غير محاولتها فهم نوعية الشعر الذي كان يقول الجديدة عليها تماماً.
    حاجة مرضية كانت تتحمل كل ذلك التصابي بجلد وصبر على أمل أن زوجها سيعود يوما لعقله متقيا الله في نساء العالمين،،، كانت لتتحمل ذلك لو ان الأمر توقف على نهد زميلة ابنتها أو ساق ابنة عمها،،، لكنها قاربت على الانفجار ،،ووصلت لمرحلة اشبه بالجنون عندما (طاعنتها) يوما نفيسة سكر بالحديث حيث قالت (رجال الزمن ده يا يما،،، الراجل يا يما شغال حواجب وكتوف وهو يا يما ذي علبة الصلصة منتهية السلاحية لا يمد رجل لا يمد كراع)
    لم تكن مرضية تحتاج لكثير شرح لتفهم انها هي المعنية، فلعب الحواجب وهز الكتوف من سيماء زوجها الظاهرة جداً عند نشوته بامرأة ما،، ثم أن مناسبة فتح الموضوع عند النقاش عن لحمة (الرواسي) لم تكن مناسبة تماماً.
                  

02-26-2003, 05:20 PM

7abib_alkul
<a7abib_alkul
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)









    دستووووووووووووووركم يا اولاد ماما

                  

02-26-2003, 06:00 PM

zumrawi

تاريخ التسجيل: 08-31-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)

    بت قضيم
    you made my day
    حقا قصة رائعة منتظرين الباقي
                  

02-26-2003, 08:29 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: zumrawi)

    بت قضيم
    سلام
    بانتظار اكمال القصة
                  

02-27-2003, 02:20 PM

غدى

تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 1449

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: الجندرية)



    بت قضيم
    عندما اقرا ما تكتبى اسائل نفسى ... هل تسيرى على نفس الارض التى عليها اسير . ام انت اسطوره خارجه من زمن غير هذا الزمن
    حفظك الله
    واصلى يا رائعه
    غدى

                  

02-27-2003, 09:24 PM

بت قضيم
<aبت قضيم
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)

    مساء الخير
    شكراً للتعقيب اخي السنجك
    ونعم،،كل شئ اتغير ،، آخذا شكل الحداثة بنفس التفكير المتخلف،،القشور تغيرت وبقى المضمون واحد
    تسلم للتعقيب


    أخي وليام
    بما انه الكتاب مازال في الذاكرة فلا بد أنه كتاب مميز،، ممكن تعطينا فكرة عن الموضوع لو امكن؟؟؟
    دام فضلك في الرد عليا

    حمزة سليمان بدون القاب
    فبعض الاسماء لقب في حد زاته
    هسه يقولوا بنجامل بعض
    لكن لا مشاكل
    اجمل ما قلت في كلماتك،، افكار،، خفت والله أن ابدأ الموضوع ده يقولوا أنا زاتي الكودية بتاعت الظار
    حقاً هي فعلاً مجرد افكار وخيال
    إن شاء الله تسلم يا رب

    أخي حبيب الكل
    عارف،،، اكاد اجزم بغموض موضوع أولاد ماما
    الكلام ده ما هزار وخليهم يقولوا عليا متخلفة
    ودستورين يا اولاد ماما
    شكراً للتعقيب،، لكن لونك الأصفر زغللني وذكرني غويشة عاجباني ما قدرت اشتريها قال ايه ،، فيها فص الماظ،، هو الالماظ ده ما زي قزاز كبابي العيد؟؟؟ يمكن


    زمرواي
    تسلم يا رب
    وبجيك بالنهاية قريب ده

    صديقتي المتواضعة سمواً (مصرة) الجندرية
    سننثر البخور ونبدأ الرقص بعد شوية كده
    بجيك

    غدي
    مبروك الحجة يا غدي ده اولاً
    وثانياً،،، كيف اتجرأ للتعقيب عليك وقبول كلمة اوسع مني بكثييييييير (مع اني سمينة)
    ؟؟؟
    الله يخليك يا رب،،،ويحفظك انت وثوبك الأبيض النقي وقلبك الأنقى
    لكن كتير عليا بجد
    حب شديد


    يا جماعة باختصار انا بحبكم كلكم والله
                  

02-27-2003, 10:19 PM

غدى

تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 1449

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)


    بت قضيم

    الله يبارك فيك
    ونحنا كمان بنحبك يا عسل


    غدى

                  

03-02-2003, 07:58 AM

بت قضيم
<aبت قضيم
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)

    3-
    (الفقر النقر وش السجم ووووووب عليا ما لقى غير الولية الشمطة ام وشاً مطربق متل المفحضة دي داير يفضحني كمان في الحلة)

    اسقط في يد حاجة مرضية واحست بقرب نهاية الدنيا عندما فكرت أن الأمر ربما يمتد لبقية جاراتها فتصبح (مسخرة) ومصدر (شماتة)، وللمصيبة أنها ما كانت تدرك كيفية التصرف في هذا الأمر وتفاديه،، كل وصفات ال(فقراء) السحرية التي ادعوا أنها ستنقذها من هذه الكارثة المحدقة بها،، قد جربتها ولم تغن عن جوع،،،بل أن احد بخراتها كان سيودي بحياة زوجها إلى الدار الآخرة بسبب اختناقه ومرضه بالأزمة المزمنة.
    كانت وجلة من قهوة الأحد المقبلة التي اعتادت دعوة الجارات لها حتى أصبحت عادة يقمن بها بدون تفكير وبدون دعوة،،، خافت من زوجها وعليه من ساقا عائشة ، وجبروت عبلة ال(مقدرة) وأخريات.
    عندما (مغربت الواطة) يوم السبت ،،، وبرد الجو فاصبح نسيما عليلا يتخلله بين الحين والحين صوت ضفدع أو سياكة صرصور،، فتحت حاجة مرضية شوالها ذي خاصية (اللا فراغ) حيث دائماً ممتلئ لم يذق مرة طعم الفراغ ،،، كانت تختار بين الفحمات بآلية اجادتها اكثر من عقد من الزمان،، تأخذ هذه وتنظر لها من كل الجهات،، فتضعها في (كانون الدخان) ثم تمد يدها من جديد في (الشوال) ،،، تسحب أخرى فتعاينها من كل الجهات،، ترميها في (الكانون) ،،أخرى ترميها خارج (الشوال) ،، تهمهم بآلية،،،( العايب ال..خايب ال..غبيان ال..رمدان ال..مبشتن،،، لا خلى بنات يلديهن من آخر بطانه،، لا خلى الحاجات الخرفانات في الباصات لا خلى نسوان الرجال ،، يتقص يا يما يا بركة الرحمن بركة من صلى وقال يا الله يبشتنك ويكعوجك ويرمدك اكتر من رمادك ده...)
    وضعت بعض أوراق الجرائد القديمة داخل فتحة (الكانون) ،، فاشعلت طقوسها ودخان سيجارتها ،،وعقلها يعمل في اجتهاد،،، ليس في علي حواجب،، فهو في حقيقة الأمر لا يهمهما كثيرا ،، انها تعدت مرحلة الغيرة النسائية منذ حين ليس قريب ،،، لكن اكثر ما كان يوجل قلبها،،، جاراتها والفضائح التي من الممكن أن يتسبب فيها زوجها داخل (الحلة) التي هي رمز انوثتها وعنوان ال(جيهة ) فيها.
    لما بدأ حضور الجارات،،، كانت حاجة مرضية في كامل الأبهة النسائية،، وكان المنزل في كامل الأبهة الأثاثية،، رائحة البخور تختلط برائحة الدخان بعبق سجائر قديم الاستيطان،،، رائحة البن تحاول ايجاد طريقة لها بين هذا الكم من العطور الحميمة الغامضة ذات السحر الخاص،،، تختلط الضحكات برائحة البن وعطر الصندل وحديث الجارات،،، كان جوا ساحرا ذو طابع شيطاني مثير.
    نجمة ال(قعدة) بعد صاحبة الدار كانت الشيخة أميرة،،، هادئة،، نظراتها قوية،، تغييب عن الوعي المكاني للحظات تدلدل فيها رأسها حتى يقارب بدايات صدرها،، تطقطق بالسبحة في فتور يهدأ مرة ويشتد مرات،،، يخال من يراها أنها آتية أو ذاهبة في عالم آخر لا علاقة له بكل الأحداث الدائرة،،، لكنها تنفي هذا الخيال عندما ترد بتعليق كل حين وحين،، صوتها عميق كأنه صدى بئر كبير،، عصاها لا تفارق يدها وكثيرا ما تمددها في افخاذها فترقد هناك كثعبان لئيم.

    توتر حاجة مرضية كان ظاهراً للعيان،،، فرغم تحذيرها لزوجها بعدم مد رأسه على قعدتها الخاصة في غرفة النسوان،، ورغم تهديدها المخيف وقسماتها الكثيرة بفضحه أمام العالمين،،، رغم ذلك لم تضمن أن يتغلب على طباعة الدنيئة وشيطانه محب النساء هذا.
    الجديد في القعدة ،،، كان ظار نفيسة سكر ال(ظهر جديد) ،،، نفيسة أعلنت عن اكتشافها أن ما الم بها من مرض سكر لم يكن مرض سكر قي حقيقة الأمر،، بل هي (ظيرانها) التي لا تمل من الحضور إليها ليلاً في احلامها،، تخنقها وتفطسها وتحيل ليلها لكوابيس لا تنتهي ،، هذه (الظيران) هي السبب،، كانوا (يحلمونها) بالظار،، لكن (الظار بدور القرش) مما لا قدرة لها عليه،،،فكانت تأبى الاعتراف به،، وفي آخر زيارة لهم في الاحلام،،،اخبروها بأنهم سيقعدونها ويشلونها ويهدوا (سماحتها ) ويحيلوا (شحمها الغايظ النسوان) إلى بركة من ال(جلافيط) المقرفة إن لم تستسلم لطغيانهم،، وعندما لم تلتفت لتهديهم بدأوا بالتنفيذ وبدأوا تحديداً با(الشحم) ذاك الذي كان اكثر ما تملكه نفيسة سكر من مميزات الجمال.
    (أجي اجي اجي ،،، يا مرة السكر مرض النسوان الكبار ،،، بري مما قمنا وشبينا ما سمعنا ظيران السكر ديل) قالت إحدى الجارات (المتقاطعة) مع نفيسة سكر بسبب بعض ال(قوايل)، ثم مست طرف سبابتها الشمال بلسانها ،، ومست الأرض وقالت(دستوركن يا اولاد ماما ،، العفو والرضا،،، يا اختي الظار بدور الجيهة يا يما وال..سماحة يا يما .. وال.. حنة يا يما.. بري من ما الله خلقني ما شفت لي ظار بجي للنسوان المبشتنات الواحدة يا يمة متل العب الضكر،،، ريحتها تجيب الصقر)
    فردت نفيسة بحرقة وغيظ مستترات ( مالي يا يمة الجيهة عرفتها من الصغرة،، الحنة من ما عرست يوم كدي ما طلعت من رجلي،، يا يمة كان على الصندلية،، خمجتها يا يمة لاااااامن مخدتي كان مصرتها كدي تكب صندل،، يا يمة الجيهة جيهتي والسماحة سماحتي ،، أحمممممممممد الله،، وكت عرفت الجيهة النسوان كانن ذي حلبة حلة حمد مفسخات،، لكن الغبا ما بعرف ليه،، مالي يا يمة اتجيه انا راجلي ميت،،،المرة الغبيانة يا يمة تتكبرت وتتحفف وتتحكحك وتشق السوق نصة نهار نصصصص الرجال وهي عزبا،،،أنا احمد الله وكت راجلي كان حي،،كت ست الجيهة ست النسوان جملة وتفصيل،، مالي خبت واللا عبت واللا كبرت شان يبشتني سكر).

    من لطف الله أن حاجة اميرة حسمت بداية الحرب الأهلية التي قاربت على الوقوع وذلك بتقريرها الحاسم بأن (تفتح العلبة ) لنفيسة سكر ،، فتحسم من جهة أمر السكر الذي اصاب نفيسة في صباها المتأخر،، ومن جهة أخرى تحسم أمر (الشبطة) ومن جهة ثالثة وهو الأهم،،تمارس سلطتها كشيخة ظار مرفوع عنها الحجاب.
                  

03-02-2003, 07:59 AM

بت قضيم
<aبت قضيم
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)

    مكرر

    (عدل بواسطة بت قضيم on 03-02-2003, 08:01 AM)

                  

03-02-2003, 11:35 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)

    الرائعة بت قضيم
    اللة يديك العافية
    وبعدين؟
    واصلى
    تحياتى
                  

03-03-2003, 12:56 PM

بت قضيم
<aبت قضيم
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)

    ويخليك يا غدي

    ويبارك فيك يا مهيرة

    تسلمن
                  

03-08-2003, 09:01 AM

بت قضيم
<aبت قضيم
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)

    ارسل لي احدهم/إحداهن رسالة يتهمني فيها بالجهل المقيم
    والترويج للبدع
    بسبب هذا البوست ال(مهدر للوقت والفكرة) حبيت أن اشرككم ردي
    ليس لعمل اهميات لي ورسم هالات حولي بالرد العلني ولا دايرة مشاكل
    فأهميتي تنبع من إحساسي بي
    وهالاتي مرسومة حول عيناي الصلاة على النبي اتحدى من يملك هالات كالتي حباني بها الله
    ومشاكلي تمتد من رأس الرجاء الصالح،، لرأسي المقودس الما شبه رويسات البنات
    على فكرة رأس الرجاء الصالح ده بالجد وين؟؟؟

    أنا ارد هنا لأن هذه مساحة طيبة احببتها بصدق
    ولما تحدثت عن الظار ليس لأني كتوشة ست العلبة عايزة الم زباين
    وليس لاني متخلفة وإن كان التخلف ليس رجعية حياة أكثر منه رجعية عقل وتحجره وتجمد فكره بل والأدهى حصره كحيوان يخافوا عليه إن انطلق أن يغتصب في الغابة وتأكله الأسود

    اتحدث هنا عن مجتمع بعيد عن سجادات بعضكم الأعجمية،، وقريب من الأرض حيث التراب والمرض العقلي المستشرى أكتر من حمى الملاريا المهتم بها مثقفينكم من الأطباء ووجهاء الوزارات،، اتحدث عن حب الحياة كيف ما يكون
    وهذا ببساطة مجتمعي المتخلف اللا برجوازي الكادح
    وهذه هي ثقافته البائسة وبدعه التي لم تموت بموت الواجهات اللامعة ووجه الحياة النظيفة ظاهريا المغرقة في العفونة داخليا

    السكوت عن الواقع لا ينفى بالقطع وجوده

    ومعليش للآخرين حيث ابدو كأني احارب ذباب وجهي
    يااااي،،، سوري،،قلت ذباب وجرحت شعور الثقافة
                  

03-08-2003, 08:01 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)

    العزيزة بت قضيم
    الشجر المثمر هو الذى يرمى بالحجارة
    ما يهمك واصلى ابداعك المفيد
    تحياتى
                  

03-08-2003, 09:13 AM

Ahlalawad
<aAhlalawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)


    بت قضيم .. من غير أندروس ، ودون تقطيب للحواجب دخلت هنا وقرأت ، قرأت بالمقلوب تحديدا من آخر سطر إلى أعلى .. قرت عيني بتصنيفك لبعض الناس وانت منهم بالتخلف .. مالك يا بت الناس نحن نحس الآن بأننا فارقنا ذلك التخلف وقارفنا حياة البرجزة وناطحنا أهلنا .. أعجبني اسم الشيخة أميرة .. وشيخ السنجك (مازن) وكدت أقترح عليهما الاستفادة من معينات التقنية والتكنولوجيا (إن لم يكونا قد فعلا) في تجويد عملهما في الدجل والشعوذة .. كأن تكون جلسات الزار في البالتوك (رغم إني لم أدخله حتى الآن لعيب تقني من ناحيتي) وان تتم دراسة الأمراض والردود عليها عن طريق المسنجر أو الإيميل أيهما أسهل ، أو الموبايل إن كانت هناك ضرورة للتعرف على الصوت ..

                  

03-08-2003, 09:41 AM

shiry
<ashiry
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 3511

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: Ahlalawad)

    سلام مربع

    ما الذي يرودنه منا ان نفعله هؤلاء المتجحون الذين لا يعجبهم العجب ولا الصيام في السقط
    اذا تكلمنا عن الحب قالوا
    لا يحق لبت الناس ان تصرح بهياماتها
    قلنا ومالو اهو وجهة نظر
    قلنا الرياضة عندنا ضرب من التخلف
    قالوا البنات الكويسات لا يتحدثن عن الكوره
    هذه شغلانه حقت اولاد
    قنا ومالو اهو برضو مشاكل اختصاص
    واذا قنا ان الرجال غير عدول في مسألة الزواج مرتين
    قالوا انتن قليلات ادب
    وهاهو الرئيس فعلها
    وقلنا ان كانت في رئيس قدوتكم فخموا وصروا
    هذا الرئيس الذي ترونه وافعالها العجاب لا ستوي عندنا
    فيزة قــــردة مثلما قالت صديقتي بت قضيم

    الشيخ مازن والشيخه اميره
    حقيقة واقعة وامر استفحل في عظام المجتمع
    وان كان مكضبنا الذي/التي راسلتك بغرض ترهيبك
    ادعوها/ادعوه
    ليقيم بجولة معي في ارقي الاحياء
    ان كان حنكوشا/حنكوشة لا تقدر على ارتياد الاماكن الاكثر فقرا
    والاكثر ضبانا
    مع ان الضبان هو الشيء الوحيد الذي لا يميز في السودان بين الاماكن
    الاكثر فقرا او حتى الاماكن الاكثر رفاهية
    وتفشخـــرا
    تكلمي يابت
    حلو يابت دي
    قصدي تكلمي يابت قضيم
    وقولي كل الذي يخطر على بالك
    نحن نثق في قلمك ونثق اكثر في طلتك رغم فستانك الاحمر
    الذي عملنا حوص وهو يمشي ويجي فترتي معاك البورد
    وفترتي معاك باندوث بكري
    نكشي مثل سيل ارسله الله رحمة
    ليظهر لنا كم كنا معفنين وكم كانت تغشي عيوننا زائفه الحياة
    ولا يهمك
    وكدي كان /مره/راجل
    اللي يقربو منك

    فعلوها مرة واحتلوا السودان
    يريدون ان يكرروها ويحتلوا البورد

    البورد انشاء الله اللي يغطس حجرهم
    قولي امين يا بت قضيم
                  

03-08-2003, 09:27 AM

بت قضيم
<aبت قضيم
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)

    أهل العوض حقو تسحب كلامك احسن
    فإذا كنت وانا مجرد حاكية لوضع اتهمت بفساد ديني والحرام الفكري الذي امارسه
    الحرام الفكري ده شنو بالله؟؟؟
    يبدو شبيهاً بالشروع في الزنا
    يا سلام
    !!!!
    وهم عرفوا كيف انه شروع في زنا؟؟؟
    ما علينا
    وما عليك
    انه أثر الغضبة والتي يسمونها حرقة فيقولوا بالسوداني (الكلام حرقها)
    يمكن حرمانيتي (المرة دي من حرمة) قامت عليا شوية فال(حرمة) بطبيعتها لا تحب النقد
    برد عليك لما اهدا
                  

03-08-2003, 09:41 AM

Hozy

تاريخ التسجيل: 01-13-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)


    المبدعة بت قضيم
    والله ياستي انا من المعجبين جدا بكتاباتك
    وسردك اللامعقول واسلوبك الخرافي
    الى الامام وبالتوفيق
    والنقد دائما دليل نجاح وتميز
    وغير كده انت بالذات مامفروض تفهمي لأنه مفروض عارفه قيمة نفسك
    بالتوفيق والى الامام
    دمتي
                  

03-08-2003, 04:23 PM

وجن
<aوجن
تاريخ التسجيل: 07-30-2002
مجموع المشاركات: 1796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: Hozy)

    عزيزتى بت قضيم
    أصلو الناس كده كساره مجاديف
    وقالوا الببارى الجريوات بخربشنه
    والببارى الدجاج بوديهو الكوشه
    ماعليكِ
    نحن مستمتعين بيكى
    والله الما مصدق يمشى يشوف بعينوا ولما يقولوا ليهو
    أول مره تعرف الحكايه دى يقول لا والله
    واحده كده الله يطراها بالخير نبهتنا
    لكن ما قائل الظاهره مُتفشيه للدرجه دى

    أظرف حاجه الجماعه ديل بقوا بالحجز
    تجى تحجزى واليوم الفلانى تجى
    سمع أضانى دى إسم شخصيه مشهوره يترددفى وسائل الإعلام
    قالت ليهو الشيخه ولا يهمك أنا متابعاهم كويس
    التيم بتاعه كلو حيتغير وحجيب ليك الجماعه الإنت عايزهم كلهم
    والله الظاهره خلاص بقت فى العضم
    والبنيات البلى الماطلع من البيضه كل واحده لآمه صحيباته
    ومتجهين يشوفوا مُستقبلن ويطلعوا العيون والعوارض
    الله يستر
    بعد شويه الشافع من الروضه تلقيهوا ماسك يد صاحبته
    وماشين على طنط أميره تشوف ليهو البت دى بتقع ليهو ولا لا

    بت قضيم
    ولا عليك أنت جايبه حاجه من عندك
    صدقينى الزول ولا الزوله الرسلوا ليكِ ديل بكونوا مُعجبين
    لكن تقولى شنو ما بقدروا يقولوها عديل

    أجمل مُواضيع البورد التى تتصدريها أنت والمحترم الملا عمر وشيرى
    فيلا أمتعينا
                  

03-09-2003, 03:49 PM

قرنفل

تاريخ التسجيل: 12-11-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: وجن)

    سلام بت قضيم

    انتى من اسمك دا ناقشه الحاجات دى كويس

    شكرا لك لانك ادخلتينا غرفة ظار وشممنا بخورها

    بس ما قلتى لينا (على حواجب كان بتاوق ولا لا)

    ايضا الاخت وجن قالت الببارى الدجاج بوديهو الكوشه بس ما حددت ليك

    لانو الكوشه نوعان


    لكى التحيه



    قرنفل
                  

03-10-2003, 10:48 AM

بت قضيم
<aبت قضيم
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)

    لا اظن أن الجدادة الثقيلة تودي إلى مكان غير الكوشة الواحدة دي
    أما إذا كانت تودي إلى اي مسمى كوشة آخر فكللللللللنا بنمشي وراه طبعا
    اخي قرنفل
    صبح الله يومك بالخير
    اعلم عن الظار القليل وليس الكثير،،، هذه عبارة عن مشاهدات،، والموضوع جاذبني لدرجة إمكانية التفرغ لدراسة هذه الظاهرة ومعرفة صحتها من كذبها
    هو في النهاية شغل شواطين شغل شواطين ما في اتنين تلاتة
    بس قول بي دستورهم برضه
    وعلي حواجب ما بخلي المتاوقة وكان حلقوا ليه حواجبه
    تسلم للتعليق

    شيري،، هوزي،، مهيرة،، وجن
    حبيباتي
    دعوني اقول شئ متأكدة اني بكون قلته مليون مرة قبل كده
    لكن البري طبع
    وددت أن اقول،،، لما القى ردود اخواتي من الجنس الناعم (ما عارفه السمى الاسم ده كان شاملني معاهم يا الله؟؟؟) لما القى ردود نسائية في بوستاتي
    تصيبني النفخة،، لانه دلالة على أن ليس بالضرورة أن يكون الرد من شباب بيجاملوا في أنثى كما دائماً يقولون
    فلان اتكبكب،، فلان اتجهجه،، ما عارفة شنو
    اسعد كثيرا لو لقى موضوعي اهتمام من جانب الأنثى
    أن تشجعني هذه الأنثى فوق الدخول في الموضوع
    وتطيب خاطري وتقول كلمة طيبة حنونة
    فهذا والله مدعاة للفخر والنفخة،، ومن حمد الله انني منفوخة خلقة والله يجازي بسكويت كرم،، وإلا كان طرشقت زماااااااان ومليت ليكم البورد ده كله كمونية
    الله يخليكم لي
    انا فخورة بكن والله شهيدي
    بالجد ريحتوني ورفعتوا معنوياتي جدا
    لاني حقيقي احبطت فانا اقبل النقد العادي لكن ليس الشبيه بالشتم
    حفظكن الله جميعا
    كل الحب يا صديقاتي
                  

03-10-2003, 11:16 AM

Ahlalawad
<aAhlalawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)

    بت قضيم
    ما فهمت ردك على تعليقي
                  

03-10-2003, 11:47 AM

بت قضيم
<aبت قضيم
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)

    كنت قد قرأت الرسالة البتغيظ قبل دقائق من الرد عليك
    فاختلط غضبي بردي عليك فاعذرني

    جاء في بعض بنود الرسالة اني ببوستي هذا امارس الحرام الفكري
    وطبعا وقفت كثيرا افكر في المصطلح هذا وماذا يعني بالضبط
    إذا الله قال الفكر لا يحاسب عليه يبقى كيف يعني الحرام الفكري ده؟؟؟

    تذكرت وفقا للمصطلح الجديد، المصطلحات الاخرى التي لا تدخل الرأس ولا حتى تتعتع تطير بيتها
    تقيف قدام عيونك كده تزيدها حول
    من أمثال الشروع في الزنا
    فافكر وافكر وافكر حتى ينتفخ راسي محاولة الفهم ولا افهم شئ في الآخر غير اني جاهلة عديمة الثقافة

    قالوا (الشروع في الزنا) قانون مستحدث وهو وضع يستدعى حساب القانون
    لما فكرت في هذا القانون وقتها،،لم يقرب رأسي على الطرشقة فحسب،، بل طرشق فعلا وانا احاول ربطه بالشرع والدين

    الحرام الفكري من نفس النوع لذا دخل ردي في تفكيري ذاك وجاك كده ما مفهوم

    جيت اكحلها عميتها،،، اظنك لو كنت فاهم حتة شوية في الأول فدلوقت ما فاهم حاجة نهائي
    انا كنت بقول في شنو؟؟؟

    معليش يا اهل العوض،، حاولت انبهك أن بعض المزح قد يقطع الرقبة فلو قلت الدجل الإلكتروني ربما ارسلوك وراء الشمس تعزيرا

    اصل الرسالة اللي جات كانت اسلامية،، حتسألني عرفتها كيف؟؟؟؟
    حاقول ليك كانت ببساطة لابسة طرحة

    لو ما فهمتني رسل لي في المسنجر برسلها ليك بتفهم انا بهبب في شنو

    كل الود
                  

03-10-2003, 12:47 PM

Ahlalawad
<aAhlalawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)


    في انتظار رسالتك الاسلامية
    ولو كان تحليلك صاح يبقى أمها رسالة لندن . هل سمعتي بي ود الرسالة؟
    الرسايل العندي شيلا شيلا .. انت رجع لي رسايلي
    يمكن داير يعتمد على الايميل والمسنجر
    ولا البالتوك؟ والله أنا قرمان بالتوك رغم إني ما جربتو قبل كدا .. قرم باعتبار ما سيكون
                  

03-11-2003, 04:33 AM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)

    بت قضيم ....لوليه الحبشيه وين ...انا بفتش فيها
                  

03-13-2003, 05:55 PM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفلة ظار (Re: بت قضيم)

    شوف وريدا وسوالفا شوف صديرا المزالفا
    شوف ضميرا الموالفا من كفيلا المخالفا
    *************************************
    عفوا يا صديقة
    الكلام دة حق منو ؟
    والقاهو وين؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de