|
Re: بيان تضامني مع الشاعر موسى حوامدة بمناسبة اعادة محاكمته بتهمة الردة (Re: osama elkhawad)
|
من لم يجرب محنة التكفير لم يعرف لذة الحلاج !
موسي حوامدة
مواليد فلسطين 1959درس الثانوية في مدينة الخليل واعتقل اكثر من مرة عندما كان طالبا فيها التحق بالجامعة الاردنية للدراسة في كلية الاداب واعتقل في السنة الثانية وسجن في زنزانة منفردة لمدة ثلاثة اشهر وفصل من الجامعة لمدة عام واحد ثم عاد
وتخرج من قسم اللغة العربية عام 1982 بدا نشر قصائده في ملحق الدستور الثقافي بداية الثمانينات حينما كان طالبا ونشر اول مجموعة شعرية بعنوان " شغب" (عام 1988في عمان). منع من السفر والعمل حتى بدا عهد الديمقراطية في الاردن فالتحق بالعمل في صحيفة الشعب ثم الدستور ثم عمل مدير تحرير في العرب اليوم ويعمل حاليا كاتبا يوميا في الدستور ومديرا لمكتب جريدة الرياض السعودية في عمان. شر في عام 1998مجموعته الشعرية ية الثانية "تزدادين سماء وبساتين" وهي قصائد حب مكتوبة في اواخر الثمانينات، بعد ذلك اصدر مجموعته الشعرية الثالثة "شجري أعلى" (1999عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت) والتي جلبت عليه سخط المتطرفين الاسلاميين الذين هدروا دمه ثم صودر الديوان من قبل وزارة الاعلام الاردنية في شهر اذار 2000وقدم للمحكمة الشرعية في شهر 5ايار من نفس العام وحوكم امام المحاكم الشرعية خمس مرات حيث كانت محكمة الاستئناف ترفض رد الدعوة ولما فرغت المحاكم الشرعية اواخر عام 2001من القضية رفعت وزارة الاعلام ممثلة بدائرة المطبوعات والنشر قضية جديدة ضده في محكمة بداية جزاء عمان وبعد عدة اشهر وفي نهاية شهر تموزعام 2002 اصدرت المحكمة براءته من تهمة تحقير الاديان ومخالفة قانون المطبوعات لكن النائب العام استانف الحكم ضده وهو الان بانتظار المحاكمة الخامسة ان لم تؤيد محكمة الاستئناف قرار البراءة. صدر له مؤخرا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر الكتاب الشعري الرابع ( اسفار موسى العهد الاخير ) بعد ان شطبت منه دائرة المطبوعات الكثير من القصائد والمقاطع الشعرية، ولديه مجموعة شعرية خامسة بعنوان: احسن الى الحمامة القتيلة. كما ستعيد دار ميريت للنشر في القاهرة طباعة "شجري اعلى" هذا العام. ولديه ثلاثة كتب نثرية في الادب الساخر منها "حكايات السموع" الذي (2000 عن دار الشروق في رام الله وعمان). وترجمت منه ليلى الطائي ملتون لمجلة بانيبال الانكليزية في العدد الاخير الذي كرس للادب الفلسطيني الحديث.
___
من هنا تنبعث قصيدتي؛
قبل الشعر، وقبل الولادة؛ كنت غافيا هناك، في حضن غيمة بيضاء، فوق المتوسط، حملتني عاليا عاليا، وحين ادركتْ انني تماهيت مع الماء، وتشكلتُ حسب رغبة اباريق الندى واصابع الطين ،،،، برفق … امطرتني فوق جبال الشعر الشعر؛ الشعر؛ هذا الشاسع الذي يمتد غامرا فيوض المجرات كلها، وليس شجر الحكمة او غناء المداحين او غزل العذريين او طرب العصافير التي تحمل ايقاع اول قصيدة كونية، او رذاذ الملائكة التي ترف قبل الكلمات وبعدها وحولها، تلك الملائكة الغامضة حملتني لمملكة غريبة عجيبة؛لا يدخلها الا كل من كفر بالحكماء والنواحين والصداحين ومدعي اليقين والكمال وآمن ان في البدء كان الشعر، وأنه اتي قبل اول اشراقة شمس حين تكونت اليابسة وقبل ان يخلق الصلصال نفسه . هذه هي المملكة العظيمة مملكة الشعر تفتح ابوابها لكل همسة ونفحة وروح قصية، ولكل قادم من اعالي الغيم واقاصي الكلام، تكره الارتخاء والارتزاق وكدر الغدران وطين الوديان ولا تعشق الا ينابيع الالهام الزاحفة لارواء انهار الجنة وعطش الانبياء المتناسلين بلا وحي او اتباع !!
___
الشعر؛ الشعر: هذا الملك الاعظم، اكبر من السلاطين والولاة والاباطرة والرؤساء واعظم من الممتلكات والاثرياء؛ يصعد وحده الى شرفة الغيب يرفع قامته مزهوا، يتأمل الفضاء يسمو عاليا ثم حين تعرض عليه الاديان والممالك والجنود والاسلحة والكنوز يشمخ بهيا حاملا ربابة هوميرس وزهرة جلجامش رافعا كينونته اعلى وأعلى. الشعر، مملكته اوسع مما يتخيل الطغاة والجهلة لكنها اذ تدخل البعض الى جنتها على استحياء تمل التقليد ولا تأبه للسائد الجامد والستاتيك، تثمن المختلف المتميز المحرض المتأمل القادم من ابهى سماوات الكون ومن خلاصة الروح الفريدة التي تصنع غزلها بيدها وتنقض شر الحائكات والحائكين المتفذليكن ومساعدي المخازي والنظامين او الصناع والسراقين. مملكة عظيمة لكنها حرة؛ تحب الموسيقى نعم لكنها لا تكره الا تزاحم نفس النغمات وترداد نفس التشطيرات واستخدام ذات التفعيلات، مولعة اكثر في استجلاب النجوم من اعالي الكواكب ورصفها على مرمى الطيور وتحت اجنحة العصافير فوق طريق رملي معشوشب وبين بساتين مثمرة دانية ناضجة. لا تمانع في هدم اطلال الماضوين وان احتفظت بها في متاحفها فلانها تريد ان تفسح بابا اخر للقادمين غدا وبعد غد وبعد بعد الزمان الذي قد ينتهي فيه كل شئ الا شعريته التي تنبع حتى من عدمه وفراغه وفنائه. تريد ابتكار محيطات جديدة، لم تعد تشبعها الأبحر والجداول والمجازيء والزواحف والخلخلات، ترقب اشتعال النار في غابات الكلمات، ترنو الى تحطيم ابهى المعاني ورمي جمرات النار في حضن المتلقين دفعة واحدة، تكره ملاقط النار وتحب الجمر احمر فوق الرماد لا مخفيا تحت أقدام العبيد. من هنا تنبع مملكتي وتنبعث قصيدتي ليست مترددة قلقة، لكنها ليست مطمئنة حتى للجنة نفسها وللملائكة اياهم!!! لا تصنع خبزها من طحين احد ولا تتكئ على عصا احد لانها تشق البحر وحدها وتقطع اعوجاج اللغة بسيفها الفريد دون واسطة او دعاية او حماية، لكنها تبحث عن شبيهة اجمل وصديقات يشاطرنها البحث عن الغواية وسكن العاصفة وقلب الكون! هذه هي قصيدتي التي حاول البعض ان يتعامى عنها باعتبارها كفرا او الحادا او بحثا عن الاختلاف وتأليب المؤمنين الذين لا حصر او سمة لهم او افتعالا من اجل شهرة او نشر خبر عبر احدى المحطات او الوكالات وذلك لم يكن في وارد هذه المزدهية بنفسها وقامتها فلم تكن عابئة بكل هذه الاوهام لانها تنبعث من أتونها وحطبها ، وتهبط من سمائها الخاصة لتعبر مملكة القصيدة رافعة رأسها دون ان تكون ظلا لغيرها او تتلكأ وراء البعض او ترفع اذيالها مواصفات اخرى او وظائف واساليب شتى!!!
لم تكن معنية بكل هذا وليست آبهة به، انها تشق عصا طاعة كل اولياء الامر من اولياء المخافر والسجون والكنائس والمساجد الى اولياء السياسة والثقافة واصحاب المراتب والمساند والوظائف و من حملة اقلام ومباخر السلطات وحتى حراس كل الابواب المغلقة أو سدنة البيوت المترهلة كلها وليس البيت العتيق وحده لا تستجير الا بنارها ولا تصافح الا هؤلاء الصعاليك الذين يدخلون هذه المملكة فدائيين، انتحاريين لا عبيدا خانعين او اذلاء منهكين محملين بأصفاد بالية، وقيود ثقيلة
___
قصائد من "شجري اعلى"
موسي حوامدة
مرايا
يا الهي كلما حدقت في المرآة ارى وجهي
عبدالله
يا عبدالله من علمك العربية ؟ من اعطاك القرآن واهداك الكعبة؟؟ يا عبدالله ان الله لم يخترك لتحصيل الجزية او سفك دم الصوفية واستئصال الحرية * عبدالله الان سجين ضبطته البلدية اذا كان يبيع الناس حصى الجنة وعصا موسى السحرية!!
1996
مأذون
من قصد أو من دون كسر العطار آنية الفخار ورمى المرود في عين المأذون
1999
غيمة
محبوسة في البحر لا شمس ترفعها بخارا لا ريح تنثرها سماء لا رعد يخطف قلبها لا برق يخلع لبها لا ظل يجلب ماءها فتظل قاحلة بلادي
1994
ظلال
منساقا نحو النور مد الولهان يديه فتأوه ظل مقهور * ظلي عالي وظلال الشمس نسور ارغب في لجم النار فيساقط جيشي المذعور
*
ضحك الرب ضحك الخوري وغدا الاب بفؤاد مطلي بالجور وقميص مقطوع الازرار
1996 بعض اعمال موسي حوامدة منقول
|
|
|
|
|
|
|
|
|