روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 08:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة سارة عيسي(SARA ISSA)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-30-2007, 07:05 AM

SARA ISSA

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 2064

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور

    بما أن الحديث يطول عن مأساة دارفور الجريحة .. فأنت كنت – كما ذكر البعض – قد أنشدت شعرا تمجدين فيه ما قام به أولئك الذين كانوا سببا في تلك المأساة .. وهناك أصوات تتحدث أيضا عن انتمائك العرقي لدارفور.. ما مدى صحة ذلك ؟
    أشكرك أولا على هذا السؤال الهام .. وأرجو منك أن تعمل على نقل قولي كما هو ..فأنا لا صلة لي أبدا بهذا الأمر لا من قريب ولا من بعيد .. وهناك من يخلط الأمور حول خلفيتي الدارفورية كما تقول .. أشرحها لك الآن :
    فأنا والدي من منطقة اسمها ( التراجمة ) ريفي شندي .. فهو جعلي قح بدوي ..وقد عرفت مؤخرا جدا أن هناك منطقة أو قبيلة في اقليم دارفور تسمى ( الترجم ) وهي ليست لها علاقة بالجعليين .. وبذا فأنا جعلية الأب .

    ثم ماذا عن الوالدة ؟
    أمي جذورها من جنوب كردفان وليست دارفور .. ولكنها وأمها ولدتا في مدينة كسلا .. وأنا حينما أتحدث عن علاقتي بغرب السودان فانني أعني كردفان وليست دافور التي لا تربطني بها أية صلة دم البتة .

    هل معنى ذلك أنك لم تكتبين شعرا حول دارفور أبدا ؟
    لا .. عدا ذلك البيت في احدى قصائدي – وأنا أتحدث عن أحزان الوطن العربي من بغداد الى فلسطين
    وحينما وصلت الى دارفور قلت :
    ودافور كاسية البيت في خرق باليات ..
    وأنا هنا أعبر عن حزني وألمي لما يحدث في منطقة عزيزة على قلبي كانت ذات يوم تكسو الكعبة المشرفة وهي الآن في حالها الذي آلت اليه .
                  

09-30-2007, 07:26 AM

yassir mphammed

تاريخ التسجيل: 06-20-2006
مجموع المشاركات: 134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: SARA ISSA)

    روظة الحاج
                  

09-30-2007, 07:33 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: SARA ISSA)

    Quote: ابى جعلى قح بدوى


    Quote: أمي جذورها من جنوب كردفان وليست دارفور



    و ما الذى جعل الجعليين اقحاحا و جعل للأم جذورا فقط من دارفور دون ذكر القبيلة
                  

09-30-2007, 08:01 AM

yassir mphammed

تاريخ التسجيل: 06-20-2006
مجموع المشاركات: 134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: هشام المجمر)

    الخليجيون ينطقون الضاد ظاء
                  

09-30-2007, 08:03 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: هشام المجمر)

    الأخت سارة
    رمضان كريم
    روضة لا تكتب في هذا المنبر

    سؤالي لك ماذا كتبت أنت عن أم الراحل مجذوب الخليفة ؟
    وماذا كتبت أنت عن أحباش أثيوبيا ؟
    في هذا المنبر !!
                  

09-30-2007, 08:07 AM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: وماذا كتبت أنت عن أحباش أثيوبيا ؟

    وهل من الضرورى ان تكتب عن احباش اثيو بيا؟؟

    كان سارة كان انت تفتقدو الموضوعيه اينما حللتم
                  

09-30-2007, 08:22 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: waleed500)

    يا وليد رمضان كريم

    Quote: وهل من الضرورى ان تكتب عن احباش اثيو بيا؟؟

    إن كنت لا تفهم العربية فهذه ليست مشكلتي !!
    لم أطالب سارة بالكتابة عن أحد
    منتهى ما يقتضيه سؤالي هو مطالبتها بإعادة
    ما كتبته عن والدة الراحل مجذوب وعن أحباش أثيوبيا
    Quote: كان سارة كان انت تفتقدو الموضوعيه اينما حللتم

    لا أظنك تقوى على رد سطر واحد
    مما أخطه في هذا المنبر أو حتى دفع كلمة واحدة
    ودونك الأرشيف
    وآخرا إني صائم
                  

09-30-2007, 08:44 AM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: Mohamed E. Seliaman)

    المعقد اثيوبيا
    Mohamed E. Seliaman
    Quote: لا أظنك تقوى على رد سطر واحد
    مما أخطه في هذا المنبر أو حتى دفع كلمة واحدة

    وكيف لى بذلك وكل ما تكتبه لا يفهمه الا شخصك
    هنالك تباعد فى الفكر وفى الثقافة وفى الانتماء

    امشى نوم واخرج من الهيلمانة المدخل فيها نفسك دى

    قال اثيوبيا قال
                  

09-30-2007, 08:21 AM

SARA ISSA

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 2064

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: هشام المجمر)

    الأخ المهندس المجمر

    أنها عقدة الدونية (Feeling of Negation)
    أنها عقدة المثقفين في وقتنا الحالي ، يحس بأنه لو قال أنه دارفور أو كردفان أو جبال النوبة فإن ذلك ينقص من قدره ، وفي نفس الوقت يشعر بأن الإنتماء للشمال جعلي أو شايقي سوف يجعله في مصاف قريش
    هي قالت الوالد جعلي قح ... وبدوي ..أما الوالدة فهي من كردفان من غير أن تشير إلي القبيلة ..وعلى ما أعتقد أنها قبيلة الترجم ..وهذه القبيلة موزعة بين كردفان ودارفور ، والبعض منها يعيش في الجزيرة أبا ، وهي قبيلة مجاهدة ، لعبت دوراً كبيراً في إشعال الثورة ضد الحكم التركي المصري ، وهي من القبائل التي وقفت منذ البداية مع الثورة المهدية ..
    الأخت روضة الحاج هي من مدرسة الدبابين ، وهي مدرسة كان يغذيها الترابي بمادته الفكرية ، وطلاب هذه المدرسة ليس من الضروري أن يكونوا مؤيدين للإنقاذ ، فهم في مربع الشيخ ، فقد آمن شعر روضة الحاج فيما يخص ما جرى في دارفور ولكنه كفر بالحرية والديمقراطية فيما يخص كافة أبناء الشعب السوداني - وهي تدعى بأنها السمراء التي تنتمي لهذا النسيج .
                  

09-30-2007, 08:31 AM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: SARA ISSA)

    Quote: أنها عقدة الدونية (Feeling of Negation)
    أنها عقدة المثقفين في وقتنا الحالي ، يحس بأنه لو قال أنه دارفور أو كردفان أو جبال النوبة فإن ذلك ينقص من قدره ، وفي نفس الوقت يشعر بأن الإنتماء للشمال جعلي أو شايقي سوف يجعله في مصاف قريش
    هي قالت الوالد جعلي قح ... وبدوي ..أما الوالدة فهي من كردفان من غير أن تشير إلي القبيلة ..وعلى ما أعتقد أنها قبيلة الترجم ..وهذه القبيلة موزعة بين كردفان ودارفور ، والبعض منها يعيش في الجزيرة أبا ، وهي قبيلة مجاهدة ، لعبت دوراً كبيراً في إشعال الثورة ضد الحكم التركي المصري ، وهي من القبائل التي وقفت منذ البداية مع الثورة المهدية ..
    الأخت روضة الحاج هي من مدرسة الدبابين ، وهي مدرسة كان يغذيها الترابي بمادته الفكرية ، وطلاب هذه المدرسة ليس من الضروري أن يكونوا مؤيدين للإنقاذ ، فهم في مربع الشيخ ، فقد آمن شعر روضة الحاج فيما يخص ما جرى في دارفور ولكنه كفر بالحرية والديمقراطية فيما يخص كافة أبناء الشعب السوداني - وهي تدعى بأنها السمراء التي تنتمي لهذا النسيج .

    كون روضة جعلتكم تدورون حول انفسكم و تنبشون وراءها
    فهذا نصر عظيم لها ..
    كون روضة شمالية ولا جنوبية .. شرقية أو غربية ..
    فستظل هي روضة لن ينقص من قدرها محض هراء ما تبثه سارة عيسي و أمثالها من سموم أحقاد لاثارة فتن قبلية .


    يكفيها فخرا انها روضة ...
    و يكفينا فخرا ان مثلت السودان روضة ...
                  

09-30-2007, 08:44 AM

SARA ISSA

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 2064

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: فيصل نوبي)

    هي مثلت الإنقاذ ولم تمثل السودان الذي يُسجن فيه الأحرار من أمثال علي محمود حسنين ، وهي كانت تمثل ثقافة العنف والكراهية وعدم التسامح ، فهي جزء من النسيج الثقافي الذي وضع بلادنا في هذه المصائب ..فهل تعلم روضة الحاج أنها هناك طالبة اسمها التاية أبو عاقلة ..قُتلت في حرم جامعة الخرطوم برصاصة مدفع ..إنها تبكي على أطفال فلسطين والعراق وفي الأخير تذكرت أن هناك ماساة في دارفور ..وأنا أذكرها بأن عدد الأطفال الذين قتلتهم الإنقاذ أكبر من عددهم الذي قُتل في العراق وفلسطين ..ولا أظن أن أهل الرافدين وفلسطين ينقصهم الشعراء
                  

09-30-2007, 09:06 AM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: SARA ISSA)

    Quote: هي مثلت الإنقاذ ولم تمثل السودان الذي يُسجن فيه الأحرار من أمثال علي محمود حسنين ، وهي كانت تمثل ثقافة العنف والكراهية وعدم التسامح ، فهي جزء من النسيج الثقافي الذي وضع بلادنا في هذه المصائب ..فهل تعلم روضة الحاج أنها هناك طالبة اسمها التاية أبو عاقلة ..قُتلت في حرم جامعة الخرطوم برصاصة مدفع ..إنها تبكي على أطفال فلسطين والعراق وفي الأخير تذكرت أن هناك ماساة في دارفور ..وأنا أذكرها بأن عدد الأطفال الذين قتلتهم الإنقاذ أكبر من عددهم الذي قُتل في العراق وفلسطين ..ولا أظن أن أهل الرافدين وفلسطين ينقصهم الشعراء

    هي مثلت السودان .. و هذا ما يحز في نفوسكم ..
    هل أطفال فلسطين و العراق يمثلون الانقاذ !!
    كونها ذكرت في الاخير أطفال دارفور هذا يحتاج الي ناقد و عقل نقي ليس بحاقد قبلياً ليفهم معاني ما تخطه العبقرية روضة الحاج ..

    حاولي و ابحثي عن طريق آخر لتصطادي فيه عن روضتنا و لن تجدي شيئا ..
                  

09-30-2007, 09:33 AM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: SARA ISSA)

    رمضان كريم.

    نحن لن نتحدث عن خصوصيات روضه الحاج أو أسرتها الكريمة.

    ما يهمنا هو موقف روضة الحاج كشخصية عامة وشاعرة تصدت للشعر وتصدت لتمثيل السودان. والسؤال هو هل روضة الحاج فعلاً تمثل هموم المواطن السوداني أم تمثل تطلعات السلطة. وكاذب من يقول أن الإثنان يلتقيان في الرسالة أو الهدف.

    أنا كمواطن عادي يحق لي أن أحلم بشاعر سوداني يجمع بين هويتي وهمومي. ومن حقي أيضاً أن أقول رأيي دون تحفظ في من يتصدى لقضايا مصيرية بالنسبة لي. الشاعر هو من يفترض أن يكشف بذكاء عن التمازج بين العروبة والإسلام والأفريقية التي تجسدت في الشخصية السودانية. وحري به أن لا يقع في مطب وقع فيه من أخطأوا في حق الوطن كان نتيجته أن قاد الوطن إلى ما هو فيه من مآزق كان يمكن تجنبها بطرح استراتيجية تستوعب كل الإثنيات دون فوقية وتدير التباين كميزة تحقق للسودان التميز بين الأمم وهذا لا يتأتي من حكومة غير شرعية جاءت ميلاداً عن طريق إنقلاب عسكري متخطية خيارات الناس الديمقراطية وضاربة بالحريات والعدالة والمساواة وحكم القانون والدولة الرشيدة عرض ا لحائط. فكيف يتصور الشخص العادي مصير مثل هذا الحكم وكيف يكون موقفه منه. دع عنك الشاعر. ودع عنك شاعر غير عادي له ملكات روضة الحاج، فلو إمتلكت روضة ناصية القضية كما امتلكت ناصية الشعر لتوجت دون شك ملكة للشعر. ولو كانت روضة الحاج شاعرة رومانسية تجنبت القصائد الوطنية لما حق لنا هذا الحديث، لكن هذا من ذاك.

    ورمضان كريم لكم ولكُنَّ ولسارة وروضة وكل بنيات الوطن الجريح.
                  

09-30-2007, 08:59 AM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: فيصل نوبي)

    Quote: فأنا والدي من منطقة اسمها ( التراجمة ) ريفي شندي .. فهو جعلي قح بدوي ..وقد عرفت مؤخرا جدا أن هناك منطقة أو قبيلة في اقليم دارفور تسمى ( الترجم ) وهي ليست لها علاقة بالجعليين .. وبذا فأنا جعلية الأب .



    التراجمة هذه منطقة شمال شرق شندي: بها محطة قطر...واهلها جعليين...
    يشتغلون بالزراعة والرعي: هي منطقة الطيب ود ضحوية وأهله..وكل أهلي
    كذلك:

    يبقي يا داب يا فيصل نوبي انا عرفت علاقة الدم التي تربطني بروضة الحاج
    وتبقي المسألة استحقت الدواس: فمالكم يا هؤلاء وروضة الحاج:

    فهي شاعرة مجيدة...ومن عندنا...ومنتمية للمؤتمر الوطني وتقول شعرا
                  

09-30-2007, 12:43 PM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: SARA ISSA)



    Quote: انها عقدة الدونية (Feeling of Negation)


    =

    SARA ISSA
                  

09-30-2007, 01:35 PM

أنور أدم
<aأنور أدم
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: alsngaq)

    Quote: ابى جعلى قح بدوى


    جعلي + قح + بدوي = Aryenne pour rien



                  

09-30-2007, 02:25 PM

اميرة الحبر ادريس
<aاميرة الحبر ادريس
تاريخ التسجيل: 10-25-2006
مجموع المشاركات: 298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: أنور أدم)

    انور العريس ..ازيك
    ca va
    بالفرنسي قلت ليه ..بس عافية منك ..
    لكن ما بالغت الثلاثة كلهم
    الحمد لله اني ما جعلية

    اميرة
    التعديل لاضافة حرف

    (عدل بواسطة اميرة الحبر ادريس on 09-30-2007, 03:26 PM)

                  

09-30-2007, 02:58 PM

معتصم احمد صالح
<aمعتصم احمد صالح
تاريخ التسجيل: 04-03-2005
مجموع المشاركات: 3484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: اميرة الحبر ادريس)

    الاخت سارة عيسى الف تحية
    لقد اوردت اسم الاخت اميرة الحبر( الاخت اميرة سلام) لانني كنت اطالع تعليقا لها في هذا البوست وكنت اعني سارة وعبركم التحية للاخت اميرة الحبر.

    لقد شدت روضة الحاج الساحة السودانية هذه الايام واصبح الحديث عنها في كل المنابر وصفحات الجرائد
    وهناك من دافع عنها بقوة وهناك من انتقدها نقدا لازعا، الكثيرين ممن انتقدوها او دافعوا عنها كانوا يختلفون
    حول طبيعة شعرها وما اذا كانت شاعرة الوطن ام شاعرة النظام من خلال اشعارها، وقليل من هؤلاء كانوا يقفون معها او ضدها
    لخلفيتها العرقية ، وكنت اتمنى من الشاعرة روضة الحاج الا تخوض في خلفيتها العرقية ووددت لوانها قالت انها سودانية فقط ،
    فقد وقع الكثير من المشاهير في مثل هذا الفخ فلم يمسوا نجوم في قلوب المحبين كما كانوا من قبل، ولا اعرف من اين اتى للسودانيين
    الميل لاحدى قبيلة الوالدين دون الاخرى ، فلقد عرفت اناس يميلون الي قبيلة واسرة الوالدة اكثر من الوالد والعكس صحيح ، ورغم ان
    روضة الحاج لا يزيدها إلهاما شعريا ولا ينقصهاعطاءا اذا كانت جعلية من التراجمة بشندي او ترجمية من جنوب كردفان الا ان ذلك التعليق
    سيقلّص حتما من عدد محبييها ومعجبيها وربما اكتسبت بعض المعجبين كما اوضح احد المتداخلين وهي ليست في حاجة لتضع نفسها في هذه الزاوية
    مودتي

    (عدل بواسطة معتصم احمد صالح on 09-30-2007, 09:58 PM)

                  

09-30-2007, 03:24 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: معتصم احمد صالح)

    سيتم تكريم (الشاعرة) روضة الحاج ضمن الشعراء الجهاديين يوم الثلاثاء 20رمضان ضمن احد فعاليات الدفاع الشعبى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل ما زال هناك دفاع شعبى بعد اتفاقية السلام وما زال الجهاد ساريا ؟
                  

09-30-2007, 03:32 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: معتصم احمد صالح)

    ما بندور عصبيه القبيله
    تربي فينا ضغائن وبيله
    تزيد مصائب الوطن العزيز
                  

09-30-2007, 04:29 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    ساره عيسى رمضان كريم
    روضه الحاج كاذبه ومنافقه
    لقد تحدث لي احد زعماء المساليت
    كيف ان الطيب سيخه احضرها لمؤتمر مجلس شورى المساليت
    وقدمها لهم باعتبار اولدتها من السماليت
    فلماذا هبت برفقته,ولماذا تتساخف وتكتب هذا الغباء وكأنها نازله من المريخ
    قولليها يازوله يا وهم انت
    قاعده تحفظي في خزاعه والنجدين و الحجازين وما عيزه تحفظي قبائل السودان؟؟
    وتتحدثي عن الترجم كأنهم نازلين من المريخ؟؟؟
    Quote:
    ثم ماذا عن الوالدة ؟
    أمي جذورها من جنوب كردفان وليست دارفور .. ولكنها وأمها ولدتا في مدينة كسلا .. وأنا حينما أتحدث عن علاقتي بغرب السودان فانني أعني كردفان وليست دافور التي لا تربطني بها أية صلة دم البتة .
    اها يا زولة يا الجاهل بجذورها لاحساس دوني فعلا كما قالت ساره عيسى
    مافي حاجه اسمها من كدرفان كده حاف
    اي زول عنده قبيله وساس ورأس
    من اي قبالأ كردفان جدتك يا بت كسلا؟؟؟؟
    وما تكتثري الكلام
    السودان ده كل بيعرف بعضه بنمشي حسه ونكوس اصلاك وفصلك في كسلا
    وكيف قدمتم انفسكم هناك.


    واخير تعرفي اصلك منو وتبطلي الكلام الغبي ده بتاع ابوي جعلي قح
    لانه دي ما بتأكلك عيش واخير لك تعرفي قبيلة امك وتبطلي استهبال.


    واعلمي هذا النمط المتخلف الذي كتبتيه عن امك هو ما نسميه استلاب ثقافي
    هل ياترى شرحوا لكم مصطلح الاستلاب الثقافي في عالم الدبابين ولا مصطلحات زي دي ما بتعرفوها؟؟


    الاستلاب الثقافي هو ان تعرفي من اين ابوك بالضبط واي القرى في شندي
    ولا تعرفي من اين امك بالضبط,لانه هذا يوضح سيادة نمط ثقافي في منزلكم كان لمصلحة الاب
    وبكل الفهم الذكوري و الاستعلائي الحاصل في السودان حفظتي ذلك وقبلي به وظل اصل امك من
    المسكوت عنه لانها امرأه ولانها من العناصر الزنجيه!!

    نحن هنا لا نحاكم يا روضة
    ولكن نقول لك آن الآوان ان لكي تبحثي عن اصل امك وتتحدثي عنه بفخر
    فامك امراه رائعه مثل معظم نساء السودان,وكونها نشأت في محتمع عنصري
    هذا لا يعني ان تحكميها مرتين,وانما ان تسألي عنها وعن تراثها وان كانت امرأه
    جاهله وغير متعلمه انت ابنتها المتعلمه يفترض ان تنزعي حقوقها وتعرفي لها
    اصلها وتاريخها,وقد يكون يعادوها الحنين لزيارة تلك البقاع التي انحدرت منها والدتها.

    فالتتعلمي انه في السودان الجديد لا نريد امثالك ان تكتب مثل ما كتبتي
    والدي جعلي قح وامي من كردفان!!

    العمي عن المتعنظين الذين علموك ان تحتقري درافور وتتلصقيي في كردفان
    كله عندهم صابون وياك امك غرابيه وبس!!
    وننتظر يوم تكتب سيادتم امي مساليته اصليه.
    او امي ترجماويه اصليه.
                  

09-30-2007, 07:53 PM

عماد شمت
<aعماد شمت
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 3857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: Tragie Mustafa)

    وأنا هنا أعبر عن حزني وألمي لما يحدث في منطقة عزيزة على قلبي كانت ذات يوم تكسو الكعبة المشرفة وهي الآن في حالها الذي آلت اليه .


    اول مره اسمع انسان بيحزن ويتألم ويشجع سيلان الدم والقتل !!!!!

    ويكتب عن الحب والجمال.. وخالق الكون الرحيم الكريم العدل .. تناقض عجيب !!!

    ..الشاعر هو ضمير الناس ...الشاعر اكثر شفافيه..الشاعر يحس ويتألم لالام الغير

    يحس ويفرح مع الغير وفي كلا الحالتين يترجمها ويخرجها اخراجا فنيا بديعا...

    فهواكثر احساسا, ومشاعره صادقه ينشد الحب والخير والجمال..اليس كذلك ؟؟؟؟

    لكم حبي وودادي
                  

09-30-2007, 08:39 PM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 11-02-2006
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: عماد شمت)

    Quote: جعلي + قح + بدوي = Aryenne pour rien

    Quote: pour rien

    دي مفهومة (bien compris)
    الا دي
    Quote: Aryenne

    لماذا التأنيث؟
    ِ(Aryen)
    ? N'est pas suffisant
                  

09-30-2007, 09:31 PM

SARA ISSA

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 2064

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: Tragie Mustafa)

    الأخت تراجي :
    رمضان كريم

    لا فرق بين أهل كردفان ودارفور ، فنحن عشنا تجربة الثورة المهدية سوياً ، وتقاسمنا التهميش والفقر والفاقة ، فدارفور حكمها في عهد الإنقاذ الطيب سيخة ، بينما تولى أمر كردفان والي التكبير الحرامي اللواء الحسيني عبد الكريم ، نشأت الثورة المسلحة في جنوب كردفان قبل دارفور ، فلا فرق بين ( الغرابة ) و ( الكردافة ) ، وأحياناً يُستخدم مصطلح ( الغرابة ) والمعنيين هم أهل كردفان ودارفور ، فكما لاحظت أن الشاعرة روضة الحاج تتعصب لوالدها كأنها رجل !! وهذا من أغرب الاشياء لأن الأم تشكل وجدان الشاعر ، وتعطى الإنسان الثقة في النفس والكبرياء ، وأهدي شاعرة الإنقاذ هذه الأبيات للشريف الرضي ، وهو شاعر قرشي مجيد وليس ( جعلي قح ) نظمها وهو يرثي أمه :
    أبكيكِ لو نقع الغليلُ بكائي و أقول لو ذهب المقال بدائي
    و أعوذ بالصبر الجميل تعزياً لو كان بالصبر الجميل عزائي
    طوراً تكاثرني الدموع و تارةً آوي إلى أكرومتي و حيائي
    أبدي التجلد للعدو و لو درى بتململي لقد اشتفى أعدائي
    ما كنت أذخر في فداك رغيبة ً لو كان يرجع ميتُ.. بفداء
    لو كان مثلكِ كلُ أم ٍ برَّة ٍ غني البنون بها عن الآباء
    كيف السلوّ و كل موقع لحظة ٍ أثرٌ لفضلك خالدٌ بإزائي
    فعلاتُ معروف ٍ تقرّ نواظري فتكون أجلب جالب ٍ لبكائي
    كان ارتكاضي في حشاك مسبباً ركض الغليل عليك في أحشائي
                  

09-30-2007, 08:50 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: SARA ISSA)

    Quote:
    Quote:
    Quote: و ما الذى جعل الجعليين اقحاحا و جعل للأم جذورا فقط من دارفور دون ذكر القبيلة



    الاخ هشام المجمر.

    هنا تكمن مشكلة السودان الحقيقية. فروضة الحاج تمثل لنا أعلى وقمة الاستلاب الثقافي الذي نعانيه في السودان.


    دينق.
                  

09-30-2007, 09:20 PM

SARA ISSA

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 2064

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: SARA ISSA)

    لولا معرفتي بالأخ خضر عطا المنان ، والذي نشر اللقاء كاملاً في موقع سودانايل لقلت أنه نصب لها فخاً وقعت فيه شاعرة العرب الثالثة من غير أن تحس بذلك ، وبالفعل نحن في السودان دائماً نتعصب لعرق الأم ونقدمه على الأب ، لكن شاعرتنا المجيدة لا تنتمي لسوي ابٍ قح من الجعليين وأم من كردفان مجهولة الإنتماء ، ولو قالت أني سودانية فقط لكفت نفسها شر أقلام السوء التي تتصيد الأخطاء ، فشاعرتنا الكريمة التي تبكي على أطفال العراق وفلسطين عليها الآن أن تعتذر لأسرتها في المقام الأول ، كما عليها التخلي عن هذا الثوب العنصري الذي بدأ يفوح في عهد الإنقاذ .
    حتى اليهود يقدمون الأم في طلب الجنسية ، وليس عيباً أن تكون الأم من دارفور أو كردفان .. لكن العيب وكل العيب أن نرى هذا عيباً ،فقد قال رسول ( الله ) وهو يخاطب عجوزاً جاءته في حاجة وتهيبت من لقائه :هون عليك فإني لست بملك إنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد )
                  

10-01-2007, 00:33 AM

أنور أدم
<aأنور أدم
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: SARA ISSA)

    Quote: لماذا التأنيث؟
    ِ(Aryen)
    ? N'est pas suffisant


    aryenne


    لانها صفة للجنس و اصل المقولة:
    La race aryenne pour rein

    ثانية لان الاخيرة انثي ترتدي ثوبا سودانيا


                  

10-01-2007, 02:37 AM

Talb Tyeer
<aTalb Tyeer
تاريخ التسجيل: 05-30-2006
مجموع المشاركات: 499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: أنور أدم)

    الاستاذة سارة عيسى,

    الاستلاب الثقافى مشكلة حقيقية فى السودان ومن اسبابها الرق الذى مورس فى السودان من قبل بصورة مبالغة فيها واصبح السودان وقتها زريبة كبيرة من رقيق يحرسها اسيادهم ويمكن ان نقول ان معضم سكان الوسط الشمالى انتجوا فى فترة من الفترات من امهات رقيق ومعضم من انتج من ذلك الوضع تنكروا لجزورهم الاصلية خاصة ان كانت من ودارفور او جبال النوبة اوالجنوب حيث يمحى احد الابوين من الوجود تماما ان كان الواحد منهما ينتمى الى واحدة من القبائل التى زكرنا لذا لا نتعجب ان اختصرت الشاعرة المخضرمة امها بتلك الصورة المخجلة وتعاملت معها كانها غير موجودة

    عندنا فى جبال النوبة الام هى الاصل فما عداها فروع

    لقد راينا امهات يتم سجنهن فى رواكيب من الخيش فى بيوت مبنية بالمواد المسلحة فى الخرطوم العاصمة المثلثة والظاهرة مازالت موجودة حتى الان لا لشى الا لان جزورهن من دارفور وجبال النوبة والجنوب كما انهن اكثر سوادا من باقى الاسرة وطبعا كل الشعب السودانى اسود ولكن السواد نسبى

    فشاعرة الدبابين ربما هى من ذلك الانتاج لذا تنكرت لاصولها


    مع تحياتى

    طالب تية

                  

10-01-2007, 02:43 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: SARA ISSA)

    الاخ طالب حمدان.

    إذا كان نفس هذا الحديث ينطبق على الشخص الذي ترأس "أكبر" حزب سوداني وشغل منصب رئيس وزراء السودان.

    فما بالك بالمسكينة روضة الحاج الضحية لذلك النظام القاصي الذي لا يرحم أحدا.


    دينق.
                  

10-01-2007, 02:53 AM

amir jabir
<aamir jabir
تاريخ التسجيل: 01-12-2006
مجموع المشاركات: 5550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: Deng)

    Quote: لا فرق بين أهل كردفان ودارفور

    طبعا مافى فرق تحياتى ورمضان كريم والثورة فى كردفان او فى دافور هى ثورتنا والمهمشين نحنا
    لكن حانت ساعة الخلاص والتحرير
                  

10-01-2007, 03:30 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: Deng)

    اول حاجة نعّرف كلمة قح وفى تقديرى إنها بتقصد أن والدها موغل فى البدوية ولا اعتقد أنها فضلت
    والدها على أمها ، وبعدين السؤال عن قبيلتها وغير ذلك جاء فى سياق الحديث ولم يكن لب موضوع المقابلة.

    بصرف النظر عن إنها دبابة أو غيرها ، نحن عايزين نعرف هل هى شاعرة ممتازة وإلا لا ؟

    وبعدين يا جماعة ما تفكونا شوية من الجمل الرنانة زى ناس إستلاب ثقافى وجعلى وشايقى وكردفان ودارفور
    حاجات لا بتودى لا بتجيب ، عاينوا للعالم حولكم بيعملوا فى شنو ، وبعد مية سنة بالطريقة دى برضو السودان
    لسع حيكون فى المربع الاول.
                  

10-01-2007, 06:53 AM

raheemsudani
<araheemsudani
تاريخ التسجيل: 02-24-2003
مجموع المشاركات: 522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: ترهاقا)

    يا اخوانا يا متعلمي بلادي لمتين حكاية جعلي وفوراوي دي

    والله دوبلتونا
                  

10-01-2007, 07:15 AM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: raheemsudani)

    قالت ان والدها من منطقة اسمها التراجمة: بدوي : هذه صحيحة: لكون أهل التراجمة بدأوا
    كذلك متنقلين ما بين وادي الهواد او ود السواد...وضفاف النيل في المنطقة ما بين كبوشية
    وشندي ومحطة القطر: جعلي : هذه ايضا صحيحة...وهي قالت ذلك كله لتقول ان الناس ربما خلطت
    ما بين قبيلة الترجم والتراجمة...فالاولي اسم قبيلة والثانية اسم محطة ومنطقة لا تزال موجودة

    ولما قالت امها من كردفان فذلك يكفي لكون امها لم تكن مصدر لبس في الصاق نسبها لقبيلة
    الترجم:

    أما الذين لبسوا نعالهم بالمقلوب بشأن استلابها وتفضيلها نسب ابوها علي امها اقول لهم اقرأوا
    شعرها وسيستبين لكم الأمر:

    ومع ذلك ما يضيركم انتم ان هي افتخرت بنسبها الجعلي...فقد حمدت اميرة الحبر الله في هذا البوست علي
    انها ليست جعلية: لماذا لم تنعتوها بصفة تليق بهذا التنصل:
                  

10-01-2007, 09:06 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: raheemsudani)

    Quote: يا اخوانا يا متعلمي بلادي لمتين حكاية جعلي وفوراوي دي

    والله دوبلتونا

    والله كلامك صاح دوبلونا ساكت وبس اها دا الدوبال ود الحال.
    الناس اتقدمت ما فضل لهم الا ينفخوا الروح ونحن في قشري وقشراويه .
    يا نزار كدي ورنا خبارن سموها التراجمه المحطه دي كانوا بترجموا في شنو الناس ديل ؟؟؟
                  

10-01-2007, 09:02 AM

فدوى الشريف
<aفدوى الشريف
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: SARA ISSA)


    انتو بتشيلو الحاجة العاوزنها وتفسروها على كيفكم وتتموا الباقي تهكم وسخرية تنزل من قيمتكم انتو وترفع من قيمة روضة لانها خلتكم تحسدوها لدرجة تفتشوا اطراف الكلام وتقعدو تساهرو في التفسير والتأويل..وقالت وليه ما قالت وما كان تقول.
    والله يا روضة حظك وزيد عليها حسنات وفي رمضان.


    وأنا ما بتعب في الرد على الكلام دا لأنو الكاتبنو ما مقتنعين بيهو.

    قال ليه قالت أبوها قح وامها جذور سبحان الله.
                  

10-01-2007, 11:15 AM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: فدوى الشريف)

    Quote:
    في حوا ر مع (روضة الحاج): اسلامية أنا .. وانتمائي الفكري أكبر من الانقاذ!!!

    حوار : خضر عطا المنان / أبوظبي
    [email protected]


    روضة الحاج شاعرة مجيدة دون شك .. وقد انقسم حولها السودانيون – وربما العرب أيضا - وذلك منذ ورود اسمها ضمن مجموعة لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة من شعراء السودان وشعراء عرب آخرين بلغ عددهم في المرحلة الاولي لهذه المسابقة 300 شاعرا وشاعرة من بين 4500 ولكنهم تساقطوا واحدا واحدا حتى توقف العدد عند الخمسة منهم السباق الذين تسابقوا نحو منصة التتويج لامارة الشعرا ء بباحة فندق ( شاطئ الراحة ) الواقع على الطريق بين أبوظبي ودبي وذلك يوم الجمعة المصادف السابع من ستمبر الجاري .. وقد كنت أنا حضورا في تلك الليلة وسأكتب عن تفاصيل ما جرى لاحقا .

    بين ردودها على أسئلتي و(اعتذارها الصريح !!) على بعض منها ومحاولتها الالتفاف على بعض ثالث .. كانت حصيلة حواري معها على النحو التالي :

    دعينا أختي( روضة ) نبدأ بسؤال ربما يكون تقليديا وهو : من هي ورضة الحاج ؟؟ ومن أي الفضاءات جاءت ؟ .

    أولا أنا سعيدة بلقائك أخي (خضر) وشاكرة لك كثيرا على هذه المبادرة المقدرة منك .. وعبرك أحيي كل أبناء وبنات بلدي في أي بقعة كانوا .

    أما في اجابتي على سؤالك فاني أقول لك : روضة الحاج واحدة من عاشقات السودان .. امرأة عادية مثل كل النساء في وطني .. تقاسمها النخل والقمح والأبنوس وقامت على النيل مياسة من لبخ يستريح بها المتعبون ويأوي الى ظلها الفقراء .. سودانية تعتز جدا بسمرتها وبانتمائها لهذا الوطن الجميل .. تحاول أن تجد لها مقعدا للمرأة السودانية على خارطة الوطن العربي الكبير .
    أما من أي الفضاءات جئت .. فأنا من ذلك القطر القارة الذي لم يعرفه الناس حتى الآن كما يجب أن يعرف .. ذلك البلد الذي صنع ثقافة خاصة لا تشبه الا نفسها من خلال التعدد العرقي والقبلي والثقافي والاتساع الجغرافي .

    وهذا سؤال تقليدي - سيدتي - أردت عبره فقط الاتكاءة على تلة من وادي عبقر :

    ماذا يعني الشعر لديك ؟
    الشعر عندي هو الحياة .. الحياة بحلوها ومرها وكل تفاصيلها الجميلة وغير الجميلة .

    هل تتابعين ما يكتب عنك قدحا ومدحا ؟ وماذا تقولين لهؤلاء وأولئك ؟ .
    من حسن حظي أنني موضوع للحديث .. فأنا لا أدعي تلك المتابعة اللصيقة بعالم الانترنت .. أفعل ذلك أحيانا .. ولكن لا طبيعة عملي ولا ظروفي الأسرية تسمحان لي بالمتابعة الكاملة ... ولكني – في كل الأحوال – شاكرة لهؤلاء وأولئك .. فالمادحون أحييهم لأنهم يحاولون أن يروا الجزء المليئ من الكوب ..

    وأشكر أيضا القادحين لأنهم ينبهونني أحيانا الى بعض ما يجب أن أنتبه اليه .. الا أنني أرى بعض التحامل من هذه الفئة الأخيرة غير المبرر وكذلك خلطا للأوراق .. وأنا عموما لا آرى ان هناك من يمكن أن يجمع عليه الناس .. ولو تأتى ذلك لأحد لتأتى لسيد الأولين والآخرين سيدنا محمد ( صلعم .


    كيف وصلت الى هذه المرحلة المتقدمة في مضمار السباق من أجل امارة الشعراء ؟
    برنامج أمير الشعراء – كأكبر مسابقة للشعر العربي الفصيح – تم الاعلان عنه عبر الصحف والانترنت .. وكما قلت لك فأنا أحيانا أقلب مواقع الانترنت .. وبمحض الصدفة وجدت الاعلان

    عن هذه المسابقة
    في موقع ( وكالة أخبار الشعر العربي ) وكانت الشروط بالنسبة لي سهلة وميسرة وهي : أن تكون
    القصيدة بالعربي الفصيح تفعيلا أو عموديا وأن يكون المتسابق ما بين 18 و 45 عاما من العمر..
    فكلفت احدى صديقاتي باختيار قصيدة من أشعاري وارسالها .. وقد فعلت .
    وبناءا على ذلك تمت دعوتي الى دولة الامارات من قبل هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أسوة بزملائي الشعراء ممن انطبقت عليهم تلك الشروط .. وجرت التصفيات تدريجيا حتى وصل العدد الى ستة كما ترى من 300 شاعرا كان هناك .
    عندما وصل عددنا الى مرحلة ال 35 لم يكن معي أحد من السودانيين .. ولم يكن الأمر سهلا .. وذلك ما زاد من ثقل المسؤولية علي دون شك .. وقد وجدت دعما قويا من اخوتي واخواتي السودانيين والسودانيات من داخل وخارج الوطن ومن غيرهم أيضا .. وهو دعم أعتقد أنه يكفيني مئات السنين !!!.

    هل أنت راضية تماما عن مسار هذه المسابقة الحامية ؟
    الكمال لأي عمل انساني أمر بعيد المنال .. فالناس تجتهد وتتفاوت درجات الاجتهاد لديهم .. وأنا أعتقد أن البرنامج قد تم تنفيذه بشكل جيد .. ولجنة التحكيم اجتهدت بأن تكون منصفة .. ولكن هناك بعض الملاحظات التي لا أقولها أنا ولكنك يمكن أن تجدها على مواقع الانترنت و في الصحف السيارة وغيرها .. ولكن هذا لا يقلل بأي حال من الأحوال من شأن هذه المسابقة الأولى من نوعها في عالمنا العربي الكبير .

    وماذا عن المشاركين فيها من زملائك الشعراء الخمسة المتبقين بجانبك حتى الآن ؟
    خمستهم من أميز الشعراء المشاركين في هذا البرنامج .. وصحيح أن بعض الأسماء التي سقطت بالتدرج كانت جهيرة وجيدة كم تمنيت أن تكون برفقتنا في هذ المرحلة .. أما الذين وصلوا هذه المرحلة فلكل منهم خصوصيته ومميزاته .. وأرى أ نهم جميعا جديرون بها حقا .


    في ظل هذه المعطيات - وبكل تجرد – من كنت ترشحين لامارة الشعر من هؤلاء الشعراء ؟
    أرشح روضة الحاج أميرة للشعراء .. وأنا أعرف لماذا أرشحها .. ذلك أنها قدمت صوتا مميزا للمرأة العربيةالغائبة منذ سنوات عن الساحة الشعرية .. وفي هذا الحضور أعتقد أن في منح روضة الحاج امارة الشعر تشجيع لمئات الآلاف من النساء المبدعات في وطننا العربي .. واعترافا متأخرا بالمرأة الشاعرة في هذا الوطن . فلروضة الحاج – باعتقادي – تجربة ليست سهلة : أكثر من خمسة دواوين شعرية ترفدها تجربة متميزة وحضور طيب في برنامج أمير الشعراء فضلا عن اعتراف من قبل النقاد وتصويت من قبل الكثيرين .. ولا ينقصها شيئ يمكن أن يحول دون تنصيبها على عرش تلك الامارة .

    هل معنى ذلك تتوقعين انه يمكن أن يتحول الأمر من( أمير الشعراء) الى ( أميرة الشعراء ) ؟
    نعم .. كنت أتوقع ذلك بالفعل .

    اذا مادلفت بك على نفس المسار ولكن من طريق آخر .. فـأنت تعرفين أن هناك مأساة انسانية كبرى تجري فصولها حاليا على أرض دارفور .. ما قولك حول ذلك وأنت الشاعرة تقفين على كل هذه المساحة الاعلامية الواسعة في الوطن العربي ؟
    بالتأكيد فأنا أشعر بذلك الجرح في جزء من جسدي .. ودائما أقول لأحبابي في السودان أنا أكثر شخص في السودان يستطيع أن يتحدث عن أي جزء فيه دون أن يحس بحرج الانتماء .. فأنا أنتمي لكل السودان شرقه وغربه وشماله وحتى جنوبه .. ولا أخشى تهمة الانحياز لجزء ما من هذا الوطن القارة .
    وأنا جد حزينة لما يجري في دارفور .. ولكن ثقتي في حكمة السودانيين كبيرة .. وأرى أنه بمثلما
    داوينا جرحنا في الجنوب فباستطاعتنا أيضا فعل ذلك في دارفور ..خاصة اذا ما أقصينا تماما
    تلك الأيادي الأجنبية التي تحاول أن تؤجج النيران أكثر .

    بما أن الحديث يطول عن مأساة دارفور الجريحة .. فأنت كنت – كما ذكر البعض – قد أنشدت شعرا تمجدين فيه ما قام به أولئك الذين كانوا سببا في تلك المأساة .. وهناك أصوات تتحدث أيضا عن انتمائك العرقي لدارفور.. ما مدى صحة ذلك ؟
    أشكرك أولا على هذا السؤال الهام .. وأرجو منك أن تعمل على نقل قولي كما هو ..فأنا لا صلة لي أبدا بهذا الأمر لا من قريب ولا من بعيد .. وهناك من يخلط الأمور حول خلفيتي الدارفورية كما تقول .. أشرحها لك الآن :
    فأنا والدي من منطقة اسمها ( التراجمة ) ريفي شندي .. فهو جعلي قح بدوي ..وقد عرفت مؤخرا جدا أن هناك منطقة أو قبيلة في اقليم دارفور تسمى ( الترجم ) وهي ليست لها علاقة بالجعليين .. وبذا فأنا جعلية الأب .

    ثم ماذا عن الوالدة ؟
    أمي جذورها من جنوب كردفان وليست دارفور .. ولكنها وأمها ولدتا في مدينة كسلا .. وأنا حينما أتحدث عن علاقتي بغرب السودان فانني أعني كردفان وليست دافور التي لا تربطني بها أية صلة دم البتة .

    هل معنى ذلك أنك لم تكتبين شعرا حول دارفور أبدا ؟
    لا .. عدا ذلك البيت في احدى قصائدي – وأنا أتحدث عن أحزان الوطن العربي من بغداد الى فلسطين
    وحينما وصلت الى دارفور قلت :
    ودافور كاسية البيت في خرق باليات ..
    وأنا هنا أعبر عن حزني وألمي لما يحدث في منطقة عزيزة على قلبي كانت ذات يوم تكسو الكعبة المشرفة وهي الآن في حالها الذي آلت اليه .

    طيب أختي روضة .. واذا ما لملمنا أطراف ما قلتيه عن دارفور .. وسألنك مباشرة عن علاقتك بالانقاذ كنظام جاثم على صدر الوطن منذ سنين خلت .. ماذا تقولين ؟
    هذا الآخر هو سؤال – برأيي – جيد .. وأنا كثيرا ما قرأت أو سمعت – وذلك ما أعيبه على تلك الفئة التي سبق أن سألتني عنها عند الحديث عن القادحين والمادحين - عن ذلك .
    القدح الذي يتعلق بالشعر أو ما أقدم في الاعلام كمذيعة أمر أقبل به .
    أنا اسلامية الفكر .. أتجاوز الانقاذ ك( ثورة اسلامية ) الى خارج حدود الوطن .. السودان صغير أمام انتمائي الفكري وأعتز بهذا الانتماء .. وأنا أعتقد بأن في الاسلام حل لكل مشاكلنا .. قد أكون مخطئة في ذلك وقد أكون صائبة .
    لأولئك الذين يريدون أن يؤطرونني داخل الانقاذ فقط أو يضعونني في حزب أو ثورة اسلامية .. أقول بأن انتمائي أكبر من الانقاذ نظاما كان أو حكومة .. أنا اسلامية !! وأعتقد أننا اذا ما توازنا وسطيا في هذا الدين الجميل فلن تكون هناك مشكلة أبدا .
    وتضيف وهي ضاحكة ( أخشى بكرة تضاف الينا تهمة أخرى تعصب واللا ارهاب كمان !!) وأنا لست مع أولئك المتعصبين .. ولست مع أولئك الذين يرون في الدين أمرا خارجا عن نطاق الحياة . فالدين عندي منهج حياة .. وهذا كل ما في الأمر .

    ورد في سياق اجابتك – وفي أكثر من مرة – كلمة ( ثورة ) عند حديثك عن الانقاذ .. في حين يرى الكثيرون من السودانيين – وأنا واحد منهم – خلاف ذلك ويعتبرون ما جرى هو انقلاب عسكري محض أقام نظام حكم على أنقاض نظام ديمراطي منتخب وحر .. فهل هو برأيك ( ثورة ) أم ( انقلاب ) ؟ وهل ترين فيه نظاما اسلاميا حقا ؟ وهل هو النموذج الأمثل لحكم بلد كالسودان برأيك ؟
    هذا السؤال يحولني مباشرة من شاعرة الى سياسية .. وأنا لست كذلك .. ولست صانعة قرار .. وعلاقتي بالسياسة مثل علاقة أي مواطن سوداني آخر بالسياسة .
    لذا فأنا لا أستطبع أن أجيب على مثل هذا السؤال لانه يمكن أن يوجه لشخص هو زعيم حزب أو رئيس لجنة سياسية أو ما شابه !! .

    أرجو أن تسمحبن لي – أختي روضة - بالاختلاف معك تماما في ذلك .. فالسياسة اليوم أصبحت هما يوميا وتجدينها حتى في لقمة رغيف الخبز .. اذن كيف لك أن تقولين أن لا علاقة لك بها ؟ ..
    كيف تفصلين ذلك عن واقع يومي تعيشونه وأنت داخل السودان ؟ .. كما أنك أنت جزء من آلة اعلامية يهيمن عليها هذا النظام .. أليس كذلك ؟.
    أنا أعتذر وأكرر اعتذاري عن الاجابة على السؤال !!! وأرجو أن يتسع صدرك لهذا الاعتذار .

    اني أرى في الاجابة تهربا واضحا .. وأنا أحترم ذلك كما احترم اعتذارك عن الاجابة .. رغم أني أعتقد جازما بأنك لا يمكن أن تنفصلين عن واقع ما يجري في السودان بأي حال من الأحوال .. الا اذا كنت تعيشين في كوكب آخر !!!.

    ودعيني الآن أسألك سؤالا هذا السؤال : في حالة تنصيب روضة الحاج أميرة للشعراء – وذلك ما نتمناه جميعا بالطبع – كيف تفكر ؟ وما ذا ستفعل ؟ .
    أنا أعتقد باني قد حققت نجاحا كبيرا .. وأني قد أبليت بلاءا حسنا .. وأن الأهداف التي سعيت اليها قد تحققت .. فقد أردت أن يكون السودان حاضرا في مثل هذه التظاهرة وألا تغيب فنوننا عنها .. وأن نعي تماما أنه يتوجب علينا كسودانيين أن نسعى للتعريف بأنفسنا .. ولا ننتظر الآخرين لكي يأتوا الينا ... كما أردت أن تكون المرآة حاضرة هي الأخرى وقد ساندني في ذلك ست من الشاعرات من انحاء الوطن العربي الكبير .

    ماهي النتائج التي خرجت بها روضة الحاج من هذه التجربة ( مسابقة أمير الشعراء
    على مختلف الأصعدة : شعريا واعلاميا واجتماعيا ؟
    أحد أهم هذه النتائج هو أن أهل السودان تفرقهم السياسة ويجمعهم الشعر .. وقد قال بذلك قبلي
    ( هاشم كرار ) في صحيفة ( الراية ) القطرية .. وأنا أعلم أن أولئك الذين جاؤوا الى فندق ( شاطئ الراحة ) لمتابعة برنامج ( أمير الشعراء ) لم يكن بينهم سوى قلة ممن يؤازرونني .. ربما 10% فقط منهم .. ولكنهم يتفقون معي على سودانيتي وعلى أنني منهم واليهم .. لذا كنت من أسعد الناس بالاتصال الذي جاءني من مكتب السيد الصادق المهدي و لأكثر من مرة وهو يشد من أزري ويشجعني ويؤكد على أنني هنا أمثل السودان .. وفي رأيي أن ذلك يعكس سعة أفق هذا الزعيم وبعد رؤيته .

    سؤال عرضي وقصير خطر على بالى الآن : أين يجدك الباحث عنك ؟
    يجدني في الاذاعة السودانية التي أعمل بها وفي بعض البرامج التي أقوم بتقديمها أحيانا في التلفزيون .. ويجدني كذلك في دواويني الشعرية التي أصدرتها حتى الآن وهي : عش للقصيد , في الساحل احترف القلب , مدن المنافي , للحلم جناح واحد , والديوان الذي أنوي اصداره قريبا :
    ضوء لأقبية السؤال . كما يمكنه أن يجدني في أي شارع بسيط في السودان خاصة تلك الأحياء الشعبية التي أسكنها .

    وهل من كلمة أخيرة تودين قولها ؟ .
    ان كان لي من كلمة لي هنا فهي شكري بلا حدود لك استاذ خضر وعلى هذه الأسئلة التي أرى أنها قد أجابت على كثير من التساؤلات التي أعلم أنها قد تكون بخاطر الكثيرين أيضا .. وأأمل أن ألتقيك يوما على أرض الوطن بعد غربتك الطويلة هذه .. وعبرك أجدد تحياتي وشكري كذلك لكل من ساندني ووقف بجانبي عبر هذه الرحلة الصعبة .

    انتهى الحوار .


    وقد كان بخاطري سؤال بقى معلق كنت أود طرحه على الأخت الفاضلة روضة الحاج ولكني رأيت أن رده ربما يكمن في ثنايا اجاباتها السابقة فأحجمت عن ذلك وهو : هل لعب انتماؤك للانقاذ دورا في اختيارك دون شعراء السودان للمشاركة في هذه المسابقة ؟ .

    sudanile.com
    29 / 9 /207 م


                  

10-02-2007, 11:48 PM

أنور أدم
<aأنور أدم
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة الحاج لخضر عطا المنان : والدي جعلي قح بدوي ..وأمي من كردفان وليس من دارفور (Re: خضر عطا المنان)

    Quote:

    فأنا والدي من منطقة اسمها ( التراجمة ) ريفي شندي .. فهو جعلي قح بدوي ..وقد عرفت مؤخرا جدا أن هناك منطقة أو قبيلة في اقليم دارفور تسمى ( الترجم ) وهي ليست لها علاقة بالجعليين .. وبذا فأنا جعلية الأب .

    ثم ماذا عن الوالدة ؟
    أمي جذورها من جنوب كردفان وليست دارفور .. ولكنها وأمها ولدتا في مدينة كسلا .. وأنا حينما أتحدث عن علاقتي بغرب السودان فانني أعني كردفان وليست دافور التي لا تربطني بها أية صلة دم البتة .




    انا ممن يحمد الله علي انها ليست دارفورية لتكون من ترقص علي جنازة والدتها,,, ثم هناك مقولة لليفي ستراوس الانثربولوجي البنيوي الشهير لخصه في كتيبه العرق و التاريخ عن عقدة ادعاء النقاء العرقي




    ,,, وهنا اتذكر مقولتها عن انها اسلامية ؟؟!!!! أي اسلام هذا !!أذاك الذي نحدده برباط الوجه ام ذاك الدين الحنيف الذي فيه التفاضل علي اساس العمل الحسن والايمان و ليس اللون و اللسان.

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de