إعادة اختراع الدولة والمجتمع

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 05:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.أحمد الحسين(د.أحمد الحسين)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-23-2005, 11:14 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع (Re: Abdulgadir Dongos)

    الاخ عمر بوب تحيتي ومحبتي وشكرا على المرور وتجد في الاسفل مادة جديدة ومرحب بملاحظاتك لأنني أحتاجها
    الاخ عبد القادر دنقس تحيتي ومحبتي وشكرا الهدية وهي مفيدة ومن موضوع الكتاب تجد في الاسفل مادة جديدة في موضوع الكتاب

    أواصل مع الفصل الأول وسوف اقدمه في مقتطفات صغيرة حتى تسهل القراءة
    الفصل الاول
    الاطار الفكري العام: مراتب النفوس والمرجعية المادية والمرجعية الجديدة

    نهدف في هذا الجزء الى بناء الاطار العام للنظرية التى نؤسس عليها بناء النظرية الجديدة للعلوم الاجتماعية، ويستند هذا الاطار على الفكرة الجمهورية، أو ولمزيد من الدقة، على فهم الكاتب للفكرة الجمهورية، وهو فهم يظل قاصرا، لأنني لا زلت في مراحل التلمذة الأولى عليها، ولذلك فان المسئؤلية عن كل خطأ ينتج من تحليلى لحقائقها وترجمتي لها تقع على عاتقي وحدي. ان هذا الفصل بالغ الأهمية لأنه يمثل الأساس الذي تتكيء عليه بقية فصول الكتاب وبما انني أجد صعوبة حقيقية في بنائه بصورة مرضية تعبر تماما عن البناء الأصيل الذي شيده صاحبه فانني سأحيل القارئ الى موقع الفكرة الجمهورية حتى يراجع ما اورده هنا من مصادره، راجيا من الاخوان ان يعينوني في تصحيح ما أوردته خطأ أو فهمته خطأ. موقع الفكرة الجمهورية هو:
    www.alfkra.org

    نظرية السلوك الانساني في الفكرة الجمهورية والمرجعيات العلمية

    لكي نستطيع أن نفهم الأطر المرجعية المختلفة، لتفسير السلوك الاقتصادي و السياسي والاجتماعي، للافراد في كل انواع المجتمعات الماضية والحاضرة والمستقبلة، فان علينا ان نطور نظرية سلوكية شاملة تمثل اطارا مرجعيا لفهم السلوك الانساني. وبطبيعة الحال فان هذه النظرية في هذا الكتاب، تستند على اساسيات الفكرة الجمهورية، التي ازعم ان النظرية السلوكية التي طورتها تتفوق في شمولها على كل نظريات السلوك التي بين أيدينا، وذلك لأن نظريات علم النفس الفردي والاجتماعي والعلوم الاجتماعية، بما فيها علوم الاقتصاد والسياسة والادارة ، تتعامل كلها مع الفرد البشري كحقيقة ناجزة وكحصيلة للفترة التي تبدأ بميلاده وتنتهى بمماته، وتركز على دور المؤثرات والعوامل البئية والمتغيرات التكوينية، التي يتعرض لها في خلال هذه الفترة في تكوين شخصيته، وتوجيه سلوكه في جميع مناشط الحياة. ان تأسيس هذا الاطار العام لنظرية السلوك الانساني في الكتاب، على معطيات الفكرة الجمهورية، يستجيب لشروط العمل العلمي، بكل المقاييس، وذلك لأنه يعرض نفسه لعملية الفحص والتخطئة (verification) من خلال الحوار والنقاش العلمي. وهو بذلك لا يقدم مسلمات عقائدية غير قابلة للنقاش والفحص والتخطئة.

    النظرية السلوكية في الفكرة الجمهورية المستمدة من القران تقدم اطارا كليا ((macro level يرتبط بمسيرة الخلق والتطور من ناحية، واطارا جزئيا ( micro level)يرتبط بمسيرة الانسان كفرد ، ويتداخل المستويان بشكل متواصل ، اذ انه لا فرق بينهما، في الحقيقة، الا في المقدار. وعن شمول هذه النظرية يقول الاستاذ محمود في كتابه، (القران ومصطفى محمود والفهم العصري، بدون تاريخ، ص. 112): انها...
    (.. تذهب الى بدايات، وتسير الى نهايات ، ابعد، في الطرفين ، مما يدخل في ظن عالم من العلماء الذين تعرضوا لنظرية التطور، من دارون الى آخر من كتبوا في هذا العلم.. وفي القران الوجود لولبي، وهو على كل حال، وجود ليس له بداية، ولن تكون له نهاية.. وكل الذي بدأ، وكل الذي انتهى، هو مظهر الصور الغليظة.. وفي القران، الوجود هو الله، تنزل من اطلاقه، فظهر في صور المادة المحسوسة، وهو انما ظهر ليعرف.. ليعرفه من؟؟ ليعرفه الذي مثله -" ليس كمثله شئ"...)

    فالانسان في الفكرة الجمهورية موجود دائما ومنذ الازل ،وفي السرمد ولا يوجد غيره في الوجود الحادث ، وسوف يستمر وجوده بعد مماته الى ما بعد الأزل وفي السرمد في المطلق. ولذلك فهو نتيجة ناجزة لموروثاته وهو يتقلب في تطوره في الصور المختلفة خلال تاريخه الطويل الانهائي من جهة، ولمحصول تجربته منذ ولادته وحياته في المجتمع وحتى مماته. ورغم أن مركز اهتمامنا في هذا الكتاب بشكل عام، هو تطور الانسان بعد ظهور المجتمع البشري وبشكل خاص تطوره في مجتمعاتنا المعاصرة، ولكن هذه المراحل الأخيرة، وهي مراحل متقدمة جدا وحديثة نسبيا، لا يمكن فهمها واستيعابها الا في اطارها الشامل الذي يمثل طبيعة العلاقة المتشابكة بين الانسان والكون من جهة وعلاقته بالمجتمع من جهة. ويقوم هذا الفهم على اساس توحيدي يرى انه لا يوجد في الكون الحادث غير الانسان في مرحلة من مراحل تطوره. فالانسان من الله ( المطلق ) صدر واليه يعود. يقول الاستاذ محمود في ذلك في كتاب رسالة الصلاة ( ط7، 1979، ص.10)
    (الانسان ماهو؟ ومن هو؟
    الانسان حيوان نزل منزلة الكرامة بالعقل.. والانسان لا يزال في طور التكوين، ولن يكون لاستمرار تكوينه نهاية، فهو ينتقل في منازل الكمال تنقلا سرمديا .. والحيوان ينتقل ايضا، وقصاراه في ذلك أن ينزل أدنى منازل الانسان.. فكأن الاختلاف بين الحيوان والانسان اختلاف مقدار، وليس اختلاف نوع.. والتوحيد يطلب الينا أن ننظر الى جميع المخلوقات، بله الاحياء، كسلسلة واحدة متصلة الحلقات، وان كان حجم الحلقات يختلف أثناء السلسلة.. ولدى هذه النظرة، فليس في الوجود الحادث غير الانسان، وجميع ما نراه، وما لا نراه، من هذا الوجود، انما هو الانسان في أطوار مختلفة ومتتالية.. والى هذا المعنى المتكامل الاشارة بقوله تعالى: " هل أتى على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورة" ومعنى هل هنا "قد" وهذا الحين من الدهر هو أمد مدود، ودهر دهي.ر
    وللانسان في هذه النشأ الطويلة اربع مراحل متصلة الحلقات، ولا يفصل بينها الا حلقات من ، السلسلة اكبر من سابقاتها، تمثل قفزة في سير التطور.. وتمثل هذه القفزة بدورها حصيلة الفضائل العضوية التي استجمعت من خلال المرحلة السابقة.. وهذا التقسيم الى اربع مراحل انما هو لتبسيط البحث فقط: والا فان في داخل كل مرحلة، مراحل يخطئها العد..) انتهى النص. يتبع....

    الاطار الفكري العام: مراتب النفوس والمرجعية المادية والمرجعية الجديدة

    نهدف في هذا الجزء الى بناء الاطار العام للنظرية التى نؤسس عليها بناء النظرية الجديدة للعلوم الاجتماعية، ويستند هذا الاطار على الفكرة الجمهورية، أو ولمزيد من الدقة، على فهم الكاتب للفكرة الجمهورية، وهو فهم يظل قاصرا، لأنني لا زلت في مراحل التلمذة الأولى عليها، ولذلك فان المسئؤلية عن كل خطأ ينتج من تحليلى لحقائقها وترجمتي لها تقع على عاتقي وحدي. ان هذا الفصل بالغ الأهمية لأنه يمثل الأساس الذي تتكيء عليه بقية فصول الكتاب وبما انني أجد صعوبة حقيقية في بنائه بصورة مرضية تعبر تماما عن البناء الأصيل الذي شيده صاحبه فانني سأحيل القارئ الى موقع الفكرة الجمهورية حتى يراجع ما اورده هنا من مصادره، راجيا من الاخوان ان يعينوني في تصحيح ما أوردته خطأ أو فهمته خطأ. موقع الفكرة الجمهورية هو:
    www.alfkra.org

    نظرية السلوك الانساني في الفكرة الجمهورية والمرجعيات العلمية

    لكي نستطيع أن نفهم الأطر المرجعية المختلفة، لتفسير السلوك الاقتصادي و السياسي والاجتماعي، للافراد في كل انواع المجتمعات الماضية والحاضرة والمستقبلة، فان علينا ان نطور نظرية سلوكية شاملة تمثل اطارا مرجعيا لفهم السلوك الانساني. وبطبيعة الحال فان هذه النظرية في هذا الكتاب، تستند على اساسيات الفكرة الجمهورية، التي ازعم ان النظرية السلوكية التي طورتها تتفوق في شمولها على كل نظريات السلوك التي بين أيدينا، وذلك لأن نظريات علم النفس الفردي والاجتماعي والعلوم الاجتماعية، بما فيها علوم الاقتصاد والسياسة والادارة ، تتعامل كلها مع الفرد البشري كحقيقة ناجزة وكحصيلة للفترة التي تبدأ بميلاده وتنتهى بمماته، وتركز على دور المؤثرات والعوامل البئية والمتغيرات التكوينية، التي يتعرض لها في خلال هذه الفترة في تكوين شخصيته، وتوجيه سلوكه في جميع مناشط الحياة. ان تأسيس هذا الاطار العام لنظرية السلوك الانساني في الكتاب، على معطيات الفكرة الجمهورية، يستجيب لشروط العمل العلمي، بكل المقاييس، وذلك لأنه يعرض نفسه لعملية الفحص والتخطئة (verification) من خلال الحوار والنقاش العلمي. وهو بذلك لا يقدم مسلمات عقائدية غير قابلة للنقاش والفحص والتخطئة.

    النظرية السلوكية في الفكرة الجمهورية المستمدة من القران تقدم اطارا كليا ((macro level يرتبط بمسيرة الخلق والتطور من ناحية، واطارا جزئيا ( micro level)يرتبط بمسيرة الانسان كفرد ، ويتداخل المستويان بشكل متواصل ، اذ انه لا فرق بينهما، في الحقيقة، الا في المقدار. وعن شمول هذه النظرية يقول الاستاذ محمود في كتابه، (القران ومصطفى محمود والفهم العصري، بدون تاريخ، ص. 112): انها...
    (.. تذهب الى بدايات، وتسير الى نهايات ، ابعد، في الطرفين ، مما يدخل في ظن عالم من العلماء الذين تعرضوا لنظرية التطور، من دارون الى آخر من كتبوا في هذا العلم.. وفي القران الوجود لولبي، وهو على كل حال، وجود ليس له بداية، ولن تكون له نهاية.. وكل الذي بدأ، وكل الذي انتهى، هو مظهر الصور الغليظة.. وفي القران، الوجود هو الله، تنزل من اطلاقه، فظهر في صور المادة المحسوسة، وهو انما ظهر ليعرف.. ليعرفه من؟؟ ليعرفه الذي مثله -" ليس كمثله شئ"...)

    فالانسان في الفكرة الجمهورية موجود دائما ومنذ الازل ،وفي السرمد ولا يوجد غيره في الوجود الحادث ، وسوف يستمر وجوده بعد مماته الى ما بعد الأزل وفي السرمد في المطلق. ولذلك فهو نتيجة ناجزة لموروثاته وهو يتقلب في تطوره في الصور المختلفة خلال تاريخه الطويل الانهائي من جهة، ولمحصول تجربته منذ ولادته وحياته في المجتمع وحتى مماته. ورغم أن مركز اهتمامنا في هذا الكتاب بشكل عام، هو تطور الانسان بعد ظهور المجتمع البشري وبشكل خاص تطوره في مجتمعاتنا المعاصرة، ولكن هذه المراحل الأخيرة، وهي مراحل متقدمة جدا وحديثة نسبيا، لا يمكن فهمها واستيعابها الا في اطارها الشامل الذي يمثل طبيعة العلاقة المتشابكة بين الانسان والكون من جهة وعلاقته بالمجتمع من جهة. ويقوم هذا الفهم على اساس توحيدي يرى انه لا يوجد في الكون الحادث غير الانسان في مرحلة من مراحل تطوره. فالانسان من الله ( المطلق ) صدر واليه يعود. يقول الاستاذ محمود في ذلك في كتاب رسالة الصلاة ( ط7، 1979، ص.10)
    (الانسان ماهو؟ ومن هو؟
    الانسان حيوان نزل منزلة الكرامة بالعقل.. والانسان لا يزال في طور التكوين، ولن يكون لاستمرار تكوينه نهاية، فهو ينتقل في منازل الكمال تنقلا سرمديا .. والحيوان ينتقل ايضا، وقصاراه في ذلك أن ينزل أدنى منازل الانسان.. فكأن الاختلاف بين الحيوان والانسان اختلاف مقدار، وليس اختلاف نوع.. والتوحيد يطلب الينا أن ننظر الى جميع المخلوقات، بله الاحياء، كسلسلة واحدة متصلة الحلقات، وان كان حجم الحلقات يختلف أثناء السلسلة.. ولدى هذه النظرة، فليس في الوجود الحادث غير الانسان، وجميع ما نراه، وما لا نراه، من هذا الوجود، انما هو الانسان في أطوار مختلفة ومتتالية.. والى هذا المعنى المتكامل الاشارة بقوله تعالى: " هل أتى على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورة" ومعنى هل هنا "قد" وهذا الحين من الدهر هو أمد مدود، ودهر دهي.ر
    وللانسان في هذه النشأ الطويلة اربع مراحل متصلة الحلقات، ولا يفصل بينها الا حلقات من ، السلسلة اكبر من سابقاتها، تمثل قفزة في سير التطور.. وتمثل هذه القفزة بدورها حصيلة الفضائل العضوية التي استجمعت من خلال المرحلة السابقة.. وهذا التقسيم الى اربع مراحل انما هو لتبسيط البحث فقط: والا فان في داخل كل مرحلة، مراحل يخطئها العد..) انتهى النص. يتبع....
                  

العنوان الكاتب Date
إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-18-05, 06:38 AM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-18-05, 07:02 AM
    Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع Hussein Mallasi11-18-05, 07:21 AM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع Eng. Mohammed al sayed11-18-05, 07:28 AM
    Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع ودقاسم11-18-05, 08:10 AM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع مريم بنت الحسين11-18-05, 08:52 AM
    Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع Balla Musa11-18-05, 09:26 AM
      Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع Mutwakil Mustafa11-18-05, 10:00 AM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع عبدالله عثمان11-18-05, 10:29 AM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع عاطف عمر11-18-05, 02:20 PM
    Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع Balla Musa11-18-05, 08:28 PM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع Sabri Elshareef11-18-05, 09:00 PM
    Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-19-05, 04:28 AM
      Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-19-05, 05:52 AM
        Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-19-05, 06:07 AM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع مريم بنت الحسين11-19-05, 07:56 AM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع مريم بنت الحسين11-19-05, 08:14 AM
    Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع Mutwakil Mustafa11-19-05, 10:37 AM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع nada ali11-19-05, 11:11 AM
    Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-19-05, 12:24 PM
      Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع عبدالماجد فرح يوسف11-19-05, 04:52 PM
        Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-19-05, 10:52 PM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع nada ali11-19-05, 11:37 PM
    Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-20-05, 01:49 AM
      Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-20-05, 07:47 AM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع Mohammed Elhaj11-20-05, 08:28 AM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع مريم بنت الحسين11-20-05, 09:08 AM
    Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-20-05, 01:22 PM
      Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع Dr.Elnour Hamad11-20-05, 03:32 PM
        Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع Khalid Kodi11-20-05, 07:40 PM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع محمد السر11-20-05, 10:37 PM
    Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-20-05, 10:51 PM
      Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-21-05, 04:16 AM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع عبدالله عثمان11-21-05, 06:46 AM
    Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-21-05, 10:35 AM
      Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-22-05, 00:39 AM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع عبدالله عثمان11-22-05, 08:33 AM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع عبدالعظيم محمد أحمد11-22-05, 09:40 AM
    Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-22-05, 11:49 AM
      Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-22-05, 10:44 PM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع Omar Bob11-23-05, 04:04 AM
    Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع Abdulgadir Dongos11-23-05, 04:26 AM
      Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-23-05, 11:14 AM
        Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-24-05, 07:23 AM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع Mohammed Elhaj11-24-05, 07:36 AM
    Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-24-05, 09:45 AM
      Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع Dr.Elnour Hamad11-24-05, 06:05 PM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع Shams eldin Alsanosi11-24-05, 08:53 PM
    Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-25-05, 04:33 AM
      Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-25-05, 06:52 AM
        Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-25-05, 07:40 AM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-26-05, 03:53 AM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-26-05, 03:54 AM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع Shams eldin Alsanosi11-26-05, 08:53 PM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع عبدالله عثمان11-28-05, 12:25 PM
    Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع Dr.Elnour Hamad11-28-05, 05:21 PM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين11-28-05, 11:51 PM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين12-02-05, 06:34 AM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع عبدالله عثمان12-02-05, 06:45 AM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين12-03-05, 10:23 AM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين12-04-05, 07:26 AM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع د.أحمد الحسين12-05-05, 04:52 AM
  السراج لا ويوضع تحت المكيال... عبدالغني كرم الله بشير12-06-05, 11:14 PM
  Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع مريم بنت الحسين12-08-05, 08:42 AM
  لكل لطيف، سلطان على كل كثيف... عبدالغني كرم الله بشير12-11-05, 03:35 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de