مبحث في سفر حكمه ....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 00:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-09-2009, 04:35 PM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مبحث في سفر حكمه ....

    الله الذي اسرني..
    الله يااااااسلام....يااااخي الله دا جميل خلاص..
    هكذا ..... كل حين وفي كل لحظه تقع عيني علي نص في الكتاب المقدس ومن خلال النص ينفتح نور لم ار من قبل ومعني فريد وعمق فلسفي واشياء جديده عن الله...
    عندما ابحر في Bible اكتشف ان الله فعلا واحد وكلمة واحد اعني بها التميز ...فهو لوحده عميق وفكره اعمق...
    واسمحوا لي باصطحابكم معي في احدي اسفار الحكمه والحكمه في هذا السفر السليماني غريبه...محفزه للتفكير
    الجامعه سفر حكمه وفلسفي من العيار الثقيل..فيه غرابه مخيفه
    وفيه اشياء تدغدغ الفكر والقلب...
    من دون مقدمات وإن كنت سوف اكتب مقدمه للمقدمه نفسها , اقراء معي عزيزي القارئ هذا الكلام... كل الكتاب المقدس مكتوب بواسطة رجال حركهم روح الله لعكس جوانب من وعن الله وبطرق مختلفه..لهذا السبب نجد ان بعض اسفار الكتاب المقدس تأريخيه واخري شعريه قصائديه واخريات سرد سيره مثل السرد الانجيلي . هذا التنوع يعكس لنا لاهوت عميق ورب ذو حكمه عاليه..

    سفر الْجَامِعَة
    جا-1-1 هَذِهِ أَقْوَالُ الْجَامِعَةِ ابْنِ دَاوُدَ مَلِكِ أُورُشَلِيمَ.
    جا-1-2: يَقُولُ الْجَامِعَةُ: بَاطِلُ الأَبَاطِيلِ، بَاطِلُ الأَبَاطِيلِ، كُلِّ شَيْءٍ بَاطِلٌ.
    جا-1-3: مَا الْفَائِدَةُ مِنْ كُلِّ تَعَبِ الإِنْسَانِ الَّذِي يَتْعَبُهُ تَحْتَ الشَّمْسِ.
    جا-1-4: جِيلٌ يَمْضِي وَجِيلٌ يُقْبِلُ وَالأَرْضُ قَائِمَةٌ إِلَى الأَبَدِ.
    جا-1-5: الشَّمْسُ تُشْرِقُ ثُمَّ تَغْرُبُ، مُسْرِعَةً إِلَى مَوْضِعِهَا الَّذِي مِنْهُ طَلَعَتْ.
    جا-1-6: الرِّيحُ تَهُبُّ نَحْوَ الْجَنُوبِ، ثُمَّ تَلْتَفُّ صَوْبَ الشَّمَالِ. تَدُورُ حَوْلَ نَفْسِهَا وَلاَ تَلْبَثُ أَنْ تَرْجِعَ إِلَى مَسَارِهَا.
    جا-1-7: جَمِيعُ الأَنْهَارِ تَصُبُّ فِي الْبَحْرِ، وَلَكِنَّ الْبَحْرَ لاَ يَمْتَلِيءُ، ثُمَّ تَرْجِعُ الْمِيَاهُ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي جَرَتْ مِنْهُ الأَنْهَارُ.
    جا-1-8: جَمِيعُ الأَشْيَاءِ مُرْهِقَةٌ، وَلَيْسَ فِي وُسْعِ الْمَرْءِ أَنْ يُعَبِّرَ عَنْهَا، فَلاَ الْعَيْنُ تَشْبَعُ مِنَ النَّظَرِ، وَلاَ الأُذُنُ تَمْتَلِيءُ مِنَ السَّمْعِ.
    جا-1-9: مَا هُوَ كَائِنٌ هُوَ الَّذِي سَيَظَلُّ كَائِناً، وَمَا صُنِعَ هُوَ الَّذِي يَظَلُّ يُصْنَعُ، وَلاَ شَيْءَ جَدِيدٌ تَحْتَ الشَّمْسِ.
    جا-1-10: أَهُنَاكَ شَيْءٌ يُمْكِنُ أَنْ يُقَالَ عَنْهُ: انْظُرْ، هَذَا جَدِيدٌ؟ كُلُّ شَيْءٍ كَانَ مَوْجُوداً مُنْذُ الْعُصُورِ الَّتِي خَلَتْ قَبْلَنَا!
    جا-1-11: لَيْسَ مِنْ ذِكْرٍ لِلأُمُورِ السَّالِفَةِ، وَلَنْ يَكُونَ ذِكْرٌ للأَشْيَاءِ الآتِيَةِ بَيْنَ الَّذِينَ يَأْتُونَ مِنْ بَعْدِنَا.
    ....
    كلام غريب...وعجيب ...ونعم هذا كلام الله ....
    الكلم اعلاه دونه سليمان مساقا بالروح القدس الاقنوم الثالث ..
    السفر ضمن اسفار حكمه يحاول البحث عن معني الحياه ويحاول
    ايجاد مخرج لحالة الانسان المستمر تحت الشمس...
    في البحث لمعني للحياه يحاول سليمان فك شفرات الحياه وايجاد
    ايجابات لكثير من الاسئله ...سليمان هنا يمثل كل انسان متأمل وباحث يود التوصل الي نتيجه . من الوهله الاولي في السفر نستطيع ان نري سليمان يزكرنا ببعض الحقائق المنظوره حولنا مثل
    شروق الشمس وغروبها والرتابه التي يراها الانسان للطبيعه دون تفسير لماهية الطبيعه ...
    تابع
    جا-1-5: الشَّمْسُ تُشْرِقُ ثُمَّ تَغْرُبُ، مُسْرِعَةً إِلَى مَوْضِعِهَا الَّذِي مِنْهُ طَلَعَتْ.
    جا-1-6: الرِّيحُ تَهُبُّ نَحْوَ الْجَنُوبِ، ثُمَّ تَلْتَفُّ صَوْبَ الشَّمَالِ. تَدُورُ حَوْلَ نَفْسِهَا وَلاَ تَلْبَثُ أَنْ تَرْجِعَ إِلَى مَسَارِهَا.
    جا-1-7: جَمِيعُ الأَنْهَارِ تَصُبُّ فِي الْبَحْرِ، وَلَكِنَّ الْبَحْرَ لاَ يَمْتَلِيءُ، ثُمَّ تَرْجِعُ الْمِيَاهُ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي جَرَتْ مِنْهُ الأَنْهَارُ.
    ...كانما سليمان يتسأل عن تفسير لتلك الرتابه والتي تبدوا ازليه..
    فالشمس دوما في حالة شروق وغروب وهكذا دون نهايه..الشمس لوحدها لاتستطيع ان تفسر تلك الحالة المتككره ...
    نلاحظ ان سليمان يطلق القول...الكل باطل ..سليمان يمثل لنا الناسوت الذي فقد الأمل لتفسير تلك الظواهر الطبيعيه المتكرره..
    فاصبح كل شئ باطل وهذه حالة يأس ولكنها ايضا تمثل لنا فلسفه
    معاشه اليوم من خلال مدارس علمانيه الحاديه تفسر الوجود بانه صدفه قد حدثت...
    لاحظوا هذا النص من الاصحاح الثالث لكي يوضح لنا المعني..
    لاحظ ان سليمان يتقمص دور المؤمن بهذه الفلسفات ويعطينا النتيجه التي وصلت اليها تلك الفلسفات بعينها...

    جا-3-19: لأَنَّ مَا يَحُلُّ بِأَبْنَاءِ الْبَشَرِ يَحُلُّ بِالْبَهَائِمِ. فَكَمَا يَمُوتُ الْوَاحِدُ مِنَ النَّاسِ يَمُوتُ الآخَرُ مِنَ الْبَهَائِمِ، فَلِكِلَيْهِمَا نَسَمَةٌ وَاحِدَةٌ، وَلَيْسَ لِلإِنْسَانِ فَضْلٌ عَلَى الْبَهِيمَةِ، فَكُلُّ شَيْءٍ بَاطِلٌ.
    جا-3-20: كِلاَهُمَا يَذْهَبُ إِلَى مَوْضِعٍ وَاحِدٍ. كِلاهُمَا مِنَ التُّرَابِ، وَإِلَيْهِ يَعُودَانِ.
    جا-3-21: فَمَنْ يَعْرِفُ أَنَّ رُوحَ الإِنْسَانِ تَصْعَدُ إِلَى الْعَلاَءِ، وَرُوحَ الْحَيَوَانِ تَهْبِطُ إِلَى أَسْفَلِ الأَرْضِ؟
    جا-3-22: فَرَأَيْتُ أَنَّهُ لَيْسَ أَفْضَلَ مِنْ أَنْ يَسْتَمْتِعَ الإِنْسَانُ بِكَدِّهِ، لأَنَّ هَذَا نَصِيبُهُ، لأَنَّهُ مَنْ يُرْجِعُهُ لِيَرَى مَا سَيَجْرِي مِنْ بَعْدِهِ؟

    فكره ان الانسان حيوان حدث وجوده صدفه وهذه الصدفه جعلته يعيش لكي يموت وينتهي به المقام في مكان الحيوانات الميته ..فلسفه يؤمن بها ملايين الناس اليوم
    اذن النتيجه الحتميه..التي وجدها سليمان المتقمص
    جا-3-22: فَرَأَيْتُ أَنَّهُ لَيْسَ أَفْضَلَ مِنْ أَنْ يَسْتَمْتِعَ الإِنْسَانُ بِكَدِّهِ، لأَنَّ هَذَا نَصِيبُهُ، لأَنَّهُ مَنْ يُرْجِعُهُ لِيَرَى مَا سَيَجْرِي مِنْ بَعْدِهِ؟
    ...هل ترون عمق الروح القدس ? ..
    ببطء مخيف يتقمص سليمان تلك الفلسفات لكي يظهر ضعفها بطريقه هي نفسها فلسفيه لاتقلل من المؤمنيين بتلك الطرق الانسانيه هيومنستك ويز...وانما تحفزهم علي التفكير ....
    هكذا يواصل سليمان وخزاته الفلسفيه المصحوبه بنتائج تجعلك دوما في حالة تفكير وتأمل...نري هنا ودعوني اعود الي الاصحاح الثاني..
    نري سليمان يود تجربه الاشياء والمعطيات حوله فلعله يجد في التجربه ضالته وهي معني لهذه الحياه والوجود ..

    جا-2-1 فَنَاجَيْتُ نَفْسِي: تَعَالَيِ الآنَ أَمْتَحِنُكِ بِالْفَرَحِ، فَأَسْتَمْتِعَ بِاللَّذَّةِ! وَإِذَا هَذَا أَيْضاً بَاطِلٌ.
    جا-2-2: قُلْتُ عَنِ الضَّحِكِ: هَذَا جُنُونٌ، وَعَنِ اللَّذَّةِ مَا جَدْوَاهَا.
    جا-2-3: وَبَعْدَ أَنْ فَحَصْتُ قَلْبِي، حَاوَلْتُ أَنْ أَشْرَحَ صَدْرِي بِالْخَمْرِ، مَعَ أَنَّ عَقْلِي مَازَالَ يُرْشِدُنِي بِالْحِكْمَةِ، وَأَنْ أَخْتَبِرَ الْحَمَاقَةَ حَتَّى أَرَى مَا هُوَ صَالِحٌ لأَبْنَاءِ الْبَشَرِ فَيَصْنَعُوهُ تَحْتَ السَّمَاءِ طَوَالَ أَيَّامِ حَيَاتِهِمْ.
    جا-2-4: فَأَنْجَزْتُ أَعْمَالاً عَظِيمَةً، وَشَيَّدْتُ لِي بُيُوتاً وَغَرَسْتُ كُرُوماً.
    جا-2-5: وَأَنْشَأْتُ لِنَفْسِي جَنَّاتٍ وَبَسَاتِينَ غَرَسْتُهَا أَشْجَاراً مِنْ جَمِيعِ الأَصْنَافِ،
    جا-2-6: وَحَفَرْتُ بِرَكَ مِيَاهٍ لأَرْوِيَ الأَشْجَارَ النَّامِيَةَ،
    جا-2-7: وَاشْتَرَيْتُ عَبِيداً وَإِمَاءً، وَكَانَ لِي عَبِيدٌ مِمَّنْ وُلِدُوا فِي دَارِي، وَاقْتَنَيْتُ أَيْضاً قُطْعَانَ بَقَرٍ وَمَوَاشِي غَنَمٍ، حَتَّى فُقْتُ جَمِيعَ أَسْلاَفِي مِمَّنْ كَانُوا قَبْلِي فِي أُورُشَلِيمَ.
    جا-2-8: وَاكْتَنَزْتُ لِنَفْسِي فِضَّةً وَذَهَباً، وَكُنُوزَ الْمُلُوكِ وَالأَقَالِيمِ، وَاتَّخَذْتُ لِنَفْسِي مُغَنِّينَ وَمُغَنِّيَاتٍ وَزَوْجَاتٍ وَسَرَارِي، وَكُلَّ مَا هُوَ مُتْعَةٌ لِقَلْبِ أَبْنَاءِ الْبَشَرِ.
    جا-2-9: وَازْدَدْتُ عَظَمَةً حَتَّى فُقْتُ جَمِيعَ أَسْلاَفِي فِي أُورُشَلِيمَ، دُونَ أَنْ تُبَارِحَنِي الْحِكْمَةُ.
    جا-2-10: وَلَمْ أَحْرِمْ عَيْنَيَّ مِمَّا اشْتَهَتَاهُ، وَلَمْ أَصُدَّ قَلْبِي عَنْ أَيَّةِ مُتْعَةٍ، فَابْتَهَجَ قَلْبِي لِكُلِّ تَعَبِي، وَكَانَ هَذَا ثَوَابِي عَنْ كُلِّ مَشَقَّتِي.
    جا-2-11: ثُمَّ تَأَمَّلْتُ كُلَّ مَا صَنَعَتْهُ يَدَايَ وَمَا كَابَدْتُهُ مِنْ تَعَبٍ فِي عَمَلِهِ، فَإِذَا الْجَمِيعُ بَاطِلٌ، وَكَمُلاَحَقَةِ الرِّيحِ، وَلاَ جَدْوَى مِنْ شَيْءٍ تَحْتَ الشَّمْس
    ...
    نري حب الامتلاك والتملك والانغماس في المتعه ونري ايضا النتيجه
    .. لانري هجوم علي تلك الفلسفه وانما عرضا لها ...ولازال سليمان
    عابس تحت الشمس...
    اراكم لاحقا
                  

03-09-2009, 04:55 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبحث في سفر حكمه .... (Re: Muhib)

    كل الكتاب المقدس مكتوب بواسطة رجال حركهم روح الله لعكس جوانب من وعن الله وبطرق مختلفه..لهذا السبب نجد ان بعض اسفار الكتاب المقدس تأريخيه واخري شعريه قصائديه واخريات سرد سيره مثل السرد الانجيلي . هذا التنوع يعكس لنا لاهوت عميق ورب ذو حكمه عاليه..
                  

03-09-2009, 05:21 PM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبحث في سفر حكمه .... (Re: كمال علي الزين)

    مرحبا استاذ كمال ...
    موضوع وحي الكتاب المقدس مبحث آخر عميق ....


    من تيموثاوس الثانيه

    2تم-3-16: فالكِتابُ كُلُّهُ مِنْ وَحيِ اللهِ، يُفيدُ في التَّعليمِ والتَّفنيدِ والتَّقويمِ والتَّأديبِ في البِرِّ،
    ...
    في مطلع رسالة العبرانيين اعطانا الرب لمحه عن التنوع...

    عب-1-1 إِنَّ اللهَ ، فِي الأَزْمِنَةِ الْمَاضِيَةِ، كَلَّمَ آبَاءَنَا بِلِسَانِ الأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ نَقَلُوا إِعْلاَنَاتٍ جُزْئِيَّةً بِطُرُقٍ عَدِيدَةٍ وَمُتَنَوِّعَةٍ.
    عب-1-2: أَمَّا الآنَ، فِي هَذَا الزَّمَنِ الأَخِيرِ، فَقَدْ كَلَّمَنَا بِالابْنِ، الَّذِي جَعَلَهُ وَارِثاً لِكُلِّ شَيْءٍ، وَبِهِ قَدْ خَلَقَ الْكَوْنَ كُلَّهُ!
    ...

    دي براها كدا ...فَقَدْ كَلَّمَنَا بِالابْن...في ناس حضرت فيها دكتوراة
    لعمقها وجمالها....في النهايه كل كلمة في الكتاب هي من الله....

    ومن بطرس الثانيه...

    بط-1-20: واعلَموا قَبلَ كُلِّ شيءٍ أنْ لا أحَدَ يَقدِرُ أنْ يُفَسِّرَ مِنْ عِندِهِ أيَّةَ نُبوءَةٍ في الكُتُبِ المُقَدَّسَةِ،
    2بط-1-21: لأنَّ ما مِنْ نُبوءَةٍ على الإِطلاقِ جاءَت بِإرادَةِ إنسانٍ، ولكِنَّ الرُّوحَ القُدُسَ دَفَعَ بَعضَ النّاس ِ إلى أنْ يتَكَلَّموا بِكلامِ مِنْ عِندِ اللهِ.

    ولك التحيه ودوما مداخلاتك صامته وحيرتني عديل..انشاء الله نكون عند حسن الظن

    Look up this

    http://www.baytallah.org/insp/

    (عدل بواسطة Muhib on 03-09-2009, 05:43 PM)

                  

03-11-2009, 10:51 PM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبحث في سفر حكمه .... (Re: Muhib)

    مواصلة مع كلمة الرب التي عاشها واختبرها الملك سليمان ..
    علي أن اشير لشئ مهم جدا...انا لا اقوم يعملية شرح للسفر
    وانما محاوله للتعمق مع سليمان في مبحثه ونحن الاثنان نحاول أن نعرف غرض الرب وفلسفته من خلال الكلمه المكتوبه ..
    قد يتسأل البعض ...هل سليمان لم تكن له معرفة بالكلام الذي كتبه ...الاجابه علي هذا السؤال نعم ولا وفي ال نعم وال لا اشياء عميقه...في كل حين يتسأل سليمان عن شئ فهو حقيقي في وضع سؤال ويبحث عن الاجابه ويتوق اليها ويود بكل ما اوتي من قوه ان يعرف الاجابه ..في كل حين يعرض لنا نتائج ذلك التفكير فهي نتائج حقيقيه وصحيحه لانها وحي الله ...هذا الشد والجزب يضع القارئ للسفر في سباق لمعرفة النتائج التي خرج بها سليمان والروح القدس استخدم هذا الاسلوب للوحي مع كل انبياء العهد القديم
    لانهم بدوا كاشخاص عاديين وباحثيين عن الخلاص وسوف اردف يعض الامثله
    مثلا النبي حبقوق هنا
    حب-1-2: إلى متى يا ربُّ أستَغيثُ ولا تَسمعُ؟ إلى متى أصرخُ إليكَ مِنَ الجورِ ولا تُخلِّصُ؟
    ...لقد كان بالفعل يتسأل وهذا السؤال محرك بواسطه الله
    فمن جه النبي وبانسانيته لايدري اذا كان الرب سوف يجيب السؤال ام لا..
    وكذا الحال بالنسبه لسليمان فهو تارة في ابعد واعمق مراحل الضياع واللامعرفه وعدم اليقين
    جا-2-22: فأيَّةُ فائدةٍ للإنسانِ مِنْ كُلِّ تعبِهِ، ومِنْ جهدِ قلبِهِ الذي عاناهُ تَحتَ الشَّمسِ؟
    جا-2-23: أيّامُهُ كُلُّها كآبةٌ وعناؤُهُ غَمًّ، حتى في اللَّيلِ لا يَرتاحُ بالُهُ. هذا أيضًا باطِلٌ.
    ... وسوف اعود...
                  

03-11-2009, 11:36 PM

ابراهيم سائحون
<aابراهيم سائحون
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبحث في سفر حكمه .... (Re: Muhib)

    تخاطر جميل

    و نقاط انتصاف محترمه

    يمكن ان يبنى عليها حوار جيد

    انا متابع غايتو

    و راجيك

    و احتمال اداخل
                  

03-12-2009, 04:48 PM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبحث في سفر حكمه .... (Re: ابراهيم سائحون)

    متابعه مع السفر الملهم
    .......
    النهايه العظمي في الكتاب المقدس هي الخلاص بواسطة المسيح
    بالنسبه لسليمان تلك النهايه كانت معرفة معني الوجود .للكتاب المقدس اعجاز الوحي ..
    لم يدري سليمان ان مكان المعني والاجابه هو المسيح تحديدا ولكن عرفه سليمان لاهوتا مطلقا وعند ذلك اللاهوت الاجابه لكل اسئله
    الحياه...لماذا يسوع اللاهوت لم يكن معروف لدي سليمان?
    لان هذه هي المنطقه بين ال نعم وال لا التي اشرت اليها اعلاه
    ولان يسوع هو....كو-1-15: هوَ صُورَةُ اللهِ الّذي لا يُرى وبِكْرُ الخَلائِقِ كُلِّها.
    غير منظورا لانه كلوحه رسمها الانبياء نبؤه تلو الاخري وبكرا لانه الاول من نوعه ناسوتا قائما من الموت ...فمن قبله انتصر علي الموت ? سلاه فهو الاول والآخر ..رؤ-1-18: أنا الحيُّ! كُنتُ مَيتًا، وها أنا حيٌّ إلى أبَدِ الدُّهورِ. بِيَدي مَفاتيحُ الموتِ ومَثْوى الأَمواتِ.
    ....

    ..
    اتمني ان لا اكون شعبت الموضوع عليكم والنقطه التي اود ايصالها هي ان يقين سليمان الباحث هو المعني والمعني في المسيح لان في المسيح تجتمع كل الاشياء كو-1-17: كانَ قَبلَ كُلِّ شيءٍ وفيهِ يَتكوَّنُ كُلُّ شيءٍ . هنالك اشياء كانت غير منظوره لسليمان ولكنها منظوره لنا اليوم كمسيحيين..سليمان عاش الحيره ونحن فوجدناها في الاسفار وفي الاسفار الوحي كاملا.
    ,,,
    الآن دعوني اعود الي الجامعه حيث نجد سليمان يواصل ابحاره في الضعفات الانسانيه وخصوصا تلك الضعفات التي يمكن ان تؤثر علي ابديه الانسان. الانسان ضعيف امام الاعتراف وهو دوما في هروب منه ولايحبه . دوما الاعتراف بالخطاء يقابل بقبول حسن من البقيه لان البقيه نفسها تعرف تماما صعوبه الاعتراف بالخـطيئه . اذا كان الاعتراف بالخطاء للاخرين صعب تقابل هذه الصعوبه سهوله الاعتراف بالحطاء للرب لانك لاتراه كما تري الآخرين ساعة الاعتراف وكم من معترف تواري خجلا. العميق في الموضوع ان الانسان لايحب الاعتراف بالخطاء للرب رغم سهوله الامر. بحكمة بالغه اقترب سليمان من هذا الامر
    ولكن قبلا علي التوضيح. الاعتراف في المسيحيه بالخـطيئه تتبعه توبه
    والتوبه هي الموافقه علي استحقاق العقاب والوعد بعدم الرجوع
    للخطيئه من جديد...

    سليمان هذه المره اعطانا النتيجه في البدء في منهج مباشر ملحوظ ..والنتيجه هي جا-7-20: ما مِن بار على الأَرضِ يَصنعُ الخَيرَ مِن دونِ أَن يَخطَأ. .....النتيجه ان الكل خاطئ وخصوصا ضد الرب..
    ومباشرة ينطلق سليمان الي مشكلة الانسان مع الخطيئه هي عدم الاعتراف بها وهذا يعيدنا الي حديثي اعلاه....
    و الروح القدس هنا جعل من ذلك الانسان الذي احاط نفسه بالعلوم والحكمة والفلسفه

    جا-7-23: كُلُّ ذلك اْختَبَرُه بِالحِكمة. قُلتُ: ((أَصيرُ حَكيمًا))، فتَباعَدَتِ الحِكمَةُ عنِّي.

    واجهل الناس حكيما رفض الاعتراف بالبائن بعدم معرفة غير المعروف وفي عدم الاعتراف خطيئه وجهل تفكر به قلبه وفعله...
    جا-8-17: رَأَيْتُ أَعْمَالَ اللهِ كُلَّهَا، وَعَجْزَ الإِنْسَانِ عَنْ إِدْرَاكِ الأَعْمَالِ الَّتِي تَمَّ إِنْجَازُهَا تَحْتَ الشَّمْسِ. وَمَهْمَا جَدَّ فِي سَعْيِهِ لِمَعْرِفَتِهَا فَلَنْ يُدْرِكَهَا. وَحَتَّى إِنِ ادَّعَى الْحَكِيمُ مَعْرِفَتَهَا فَإِنَّهُ حَقّاً لَنْ يَسْتَطِيعَ أَنْ يَجِدَهَا.

    واراكم

    (عدل بواسطة Muhib on 03-12-2009, 04:55 PM)

                  

03-12-2009, 04:51 PM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبحث في سفر حكمه .... (Re: ابراهيم سائحون)
                  

03-20-2009, 02:19 PM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبحث في سفر حكمه .... (Re: Muhib)

    مواصله مع السفر عصي الاستشاف وعلي الاقل بالنسبه لي
    ولو رائيت شئ بين السطور فتلك نعمة الله علي
    اود ان اخذ استراحه مع سليمان كاتب السفر مساقا بروح الله...
    هذا السفر تجربه حقيقيه وسليمان الذي اعطاه الرب حكمة عاش السفر والسفر عاشه واخرج لنا النتائج ...
    ,,,

    من قاموس الكتاب المقدس نتعرف عن قرب عن سليمان

    سُليمان
    اسم عبري معناه (( رجل سلام )) وهو ابن الملك داود الذي خلفه على عرش بني إسرائيل، فكان أعظم ملك، وقد ملك أربعين سنة. ومع أنه كان لديه ستة أخوة من أمهات مختلفات وهم: امنون وكيلآب وابشالوم وادونيا شفطيا ويثرعام، إلا أن سليمان هو الذي ملك. وهو ابن بثشبع ( 1 ملوك 1: 11 ) التي كانت زوجة لاوريا الحثي. وقد أحب داود سليمان لأنه كان ابن زوجته المفضلة، وأطلق عليه اسم سليمان متمنياً له سلام بلا حرب، ولكن الله أعطاه اسم يديديا أي محبوب يهوه ( 2 صموئيل 12: 24 و 25 ). وكان شديد الذكاء واستوعب كل الدراسات التي تلقاها غالباً على يد ناثان النبي ( 1 ملوك 4: 32 و 33 ). وكان داود قد وعد بثشبع أن يملك ابنها سليمان على الشعب بعده، وذلك بعد خيانة ابشالوم ( 1 ملوك 1: 17 ) وقد حاول ادونيا بن داود أن يأخذ الملك قبل وفاة والده، ولكنه فشل واسلم نفسه لسليمان ( 1 ملوك 1: 53 ) وهكذا صار سليمان وريث العرش بدون منازع. وبدأ سليمان حكمه بالزواج من ابنة الملك فرعون حتى يكون ذلك مصدر أمن له، وقد تزوج سليمان زيجاته لغرض دبلوماسي، فبقي بنوا إسرائيل أربعين سنة في سلام بدون حروب ( 1 ملوك 4: 24 ). وقد رأى سليمان في بدء حكمه حلماً، سأله فيه الله عما يطلب فلم يطلب غنى ولا عظمة ولا طول أيام، بل طلب الحكمة ( 1 ملوك 3: 5-9 ) وقد أعطاها له الله، فظهرت حكمته في ذهابه إلى المذبح الذي بناه موسى في البرية وذبح ألف محرقة هناك ( 1 ملوك 3: 4 ). كما ظهرت حكمته في الحكم بين السيدتين المتنازعتين على الطفل الحي ( 1 ملوك 3: 16-28 ) وقد تحقق في حكم سليمان وعد الله لإبراهيم إذ ملك سليمان من نهر مصر إلى نهر الفرات الكبير ( تكوين 15: 18 ). وكان يعاون سليمان في ملكه اثنا عشر وكيلاً، هم رئيس الكهنة ومعه كاهنان، وكاتبان ومسجل، ورئيس الجيش، ورئيس على الوكلاء، وصاحب لملك، ورئيس للبيت، ورئيس للتسخير ( 1 ملوك 4: 2-6 ) كما كان له اثنا عشر وكيلاً آخرين، كل وكيل على قسم من الشعب، يجمع من قسمه نفقات شهر لبيت الملك، وكان اثنان من هؤلاء الوكلاء متزوجين من ابنتين لسليمان ( 1 ملوك 4: 7-19 ) وقد زاد عدد الشعب في حكمه على الأربعة ملايين، لكنهم كانوا مثقلين بالضرائب. وقد كان سليمان على صداقة مع حيرام ملك صور، فقدم سليمان الطعام لعبيده، مقابل مواد بناء الهيكل ( 1 ملوك 5: 1-12 ) وقد اعتمد سليمان على الشعب في أعمال السخرة للأبنية العامة ولبناء الهيكل ( 1 ملوك 5: 13-18 ) وكان سليمان بناءً عظيماً مثل رمسيس الثاني، فبنى الهيكل، وكان أبو داود قد جهز الكثير من مواد البناء قبل موته، ولم يسمح له الرب بالبناء كان رجل دماء ( 1 أخبار 22: 8 ).وقد استغرق بناء هيكل سليمان سبع سنوات على مثال الرسم الذي أعطاه الله لموسى، ولكن بضعف حجمه ( 1 ملوك 6 ) وكان موقع البناء على جبل المريا حيث قدم إبراهيم ابنه اسحق، وعلى بيدر ارونة اليبوسي. وكان الهيكل أعظم أعمال سليمان بلا جدال. ودشن سليمان الهيكل بعد يوم الكفارة العظيم وقبل عيد المظال، في احتفال رائع، وامتلأ بيت الله بالسحاب وملأ مجد الله البيت ( 2 أخبار 5 ) وصلى سليمان صلاة طويلة للرب إله السماء، نجدها في 1 ملوك 8: 23-53. وقدم سليمان محرقات عظيمة لتدشين هيكله، وفي هذا نرى أن سليمان أخذ مكان هرون ومكان موسى؛ وبنى سليمان أبنية أخرى مثل بيت وعر لبنان، ورواق الأعمدة، ورواق الكرسي الذي كان موضع القضاء، كما بنى بيتاً لابنة فرعون ( 1 ملوك 7: 2-8 ) وبنى قلعة لحماية الهيكل ( 1 ملوك 9: 24 ). وحصون عديدة في أنحاء المملكة ( 1 ملوك 9: 15-19 ) لحماية المملكة والدفاع عنها. ولم يترك سليمان مجالاً لملك آخر ليبني بعده، فقد أكمل الملوك أو رمموا ما بدأ سليمان به. وعند منتصف أيام حكم الملك سليمان زارته ملكة سبا بعد أن سمعت عن حكمته، فأراها سليمان عاصمة ملكه وابنتيه ونظام حكمه، فأدهشها هذا جداً حتى لم يَبق فيها روح بعد، وقد فاق سليمان كل ما سمعته عن حكمته، بعد أن أجاب على كل أسئلتها، فطوبت رجاله الذين يسمعون حكمته، وقدمت له هدية عظيمة ( 1 ملوك 10 ). وكانت عظمة غنى سليمان مذهلة، وكان عصره عصر نجاح اقتصادي، ولم تكن هناك حروب تستنزف مال الشعب، وقد أتته سفنه مرة محملة بأربع مئة وعشرين وزنة ذهب ( وزنة الذهب قيمتها عشرة آلاف جنيه مصري ) وكانت له أساطيل تجارية في بحر الهند والبحر الأبيض المتوسط، فجلبت له الذهب والفضة والنحاس والعاج والأبنوس والبوص والخيل والمركبات والقردة والطواويس ( 1 ملوك 10: 22 ) وكان في خدمته عشرة آلاف يأكلون من مائدته. وكان له آنية فضية مثل الحجارة وخشب الأرز مثل الجميز. وتقدر قيمة دخل سليمان سنوياً بما يساوي عشرة ملايين دولار تقريباً ( 1 ملوك 9: 26-28 ). وكانت رحابة قلب سليمان عجيبة جداً ( 1 ملوك 4: 29 ) فقد درس كل العلوم التي يمكن أن تدرس وفاق فيها كل علماء عصره المشهورين، فدرس علم النبات وعلم الحيوان وعلم الطيور، وكتب الأمثال وكتب الحكمة والقصائد ( 1 ملوك 4: 29-34 ) وقد ضاع كثير مما كتبه سليمان، ولم يبقى إلا بعضه، مما ورد في سفر الأمثال ( ام 1: 1 و 10: 1 و 25: 1 ) والأغلب أنه هو الذي كتب سفر الجامعة ونشيد الانشاد. على أن السنوات الأخيرة من حكم سليمان كانت مؤسفة، فقد بدأ بتعدد الزوجات، وأحب نساء غريبة كثيرة مع بنت فرعون، فكان له سبع مئة من الزوجات وثلاثة مئة من السراري ( 1 ملوك 11: 1-8 ) فأملنَ قلبه إلى الآلهة الغريبة حتى بنى أماكن لعبادة الأوثان إِرضاء لهن، فغضب الرب عليه، وهدده بتمزيق المملكة عنه، وأقام له خصوماً ( 1 ملوك 11: 9-25 ) وقد طلب سليمان قتل يربعام الذي قال له النبي اخيا أن معظم المملكة سيكون له فهرب يربعام إلى مصر ( 1 ملوك 11: 26-40 ). وهكذا نرى أن العظمة والغنى والنجاح قد قادت سليمان إلى نهاية بعيدة عن الله... وإذا ببسحابة داكنة تخيم على مساء اليوم الصاحي المشرق.... (( واضطجع سليمان مع آبائه ودُفن في مدينة داود )) فإن حكمة سليمان لم تنطبق على حياة سليمان لم تنطبق على حياة سليمان؛ (( وهوذا أعظم من سليمان ههنا )). وقد أظهر التنقيب في مجدو اصطبلات لخيل سليمان تسع حوالي خمسمئة من الخيل. وكذلك أظهر التنقيب في عصيون جابر مسابك للنحاس ترجع إلى عصر سليمان مما يدل على سعة ملكه وثروته. بِرَك سليمان: ثلاث برك توجد في الجنوب الغربي من بيت لحم، على بعد عشرة أميال من أورشليم، ويقول التقليد أن سليمان بناها ليتجمع فيها الماء ويصل إلى أورشليم في قناة ( جامعة 2: 6 ) وبعضها منحوت في الصخر والبعض الآخر مبني بناءً متيناً. ويتجمّع الماء النازل من المطر من التلال المحيطة، ويصل إلى البرك عن طريق قناة تحت الأرض لحفظ الماء من التبخر. وهي برك عظيمة الحجم، كانت تمون أورشليم بالماء، وقد عمل بيلاطس البنطي اصلاحات كثيرة في هذه البرك ورممها. رواق سليمان: الرواق ممشى مسقوف، وكان رواق سليمان شرقي الهيكل ودار الأمم ( يوحنا 10: 23 وأعمال 3: 11 و 5: 12 ). وكان سقفه من خشب الأرز ويستند على صفين من الأعمدة الرخامية البيضاء المنحوتة على النظام الكورنثي. عبيد سليمان: يذكر سفر عزرا عودتهم من السبي إلى أورشليم لبناء الهيكل ( عزرا 2: 55 و 58 ونحميا 7: 57 و 60 ) ويرد ذكرهم دوماً بعد النثينيم مما يظهر أن لهم خدمة في الهيكل ( قارن عزرا 7: 24 ). والأغلب أنهم يخدمون اللاوين ولم يكونوا من أصل عبراني، ولكنهم دخلوا في قائمة خدم الهيكل بعد أن فرغوا من بنائه، وقد قدمّهم لذلك سليمان
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de