|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: الكباشى البكرى)
|
بلا شَكٍّ فإنَّ ذلكَ الضَّربَ من الفُنونِ واسِعَ الإنتشارِ
في حياةِ الْباديةِ وأهْلِهَـا وهُمْ يَتَجَوَّلونَ معَ نُوقِهِـمْ
وماشيَتِهِـمْ ،
وقدْ فُطِمْنَا على أثرهِ صغارًا ومَا نزالُ حَتَّى الْيَوم
نُدندِنُ بمفرداتِهِ في خلائنا واختلائنا .
ومِنْ أبياتِ الدُّوبيت الَّتي لا أعي قائلَها لكِنِّي وبطبيعةِ
النَّشأةِ القرويَّةِ والبدويَّةِ تجِدُني حفظتُها باكرًا من البيئةِ
المحيطةِ حَوْلِي .. وإليكَ منها :
* Quote: ( " إنْ جادَتْ عليكْ بالحَمُدْ كافيها .. وإنْ فاتتْ مِنَّكْ مَا تجري مِتْلافيها .. الدُّنيا امْ قُدُودْ مَا يْعَجْبَكْ حُلُوَّاً فيها .. باكِرْ تَموتْ ويغَبِّرَكْ سَـافيها .. ) "
|
*** *
Quote: ( بِتينْ يا الله مِنْ هَاذي المحلَّة نقومْ .. وبِتينْ يا الله نِتْعَدَّى بلاد الشُّومْ .. ونمشي هِناك ونلقى الحبيبْ وفي طيَّاتو نُّومْ .. وفَدْ ليلة ليلاً وإنْ شا الله القيامة تقومْ .. ) .
|
الْحبيبُ / الْكَبَّاشي إبراهيم .
تَقَبَّلْ مُروري بِجَهدِ المُقِلِّ هذا
ولكَ التَّحايا السَّرمديَّة ولي عَودة.
احترامي .
أخوك / محمَّد زين . ___________________________
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: محمَّد زين الشفيع أحمد)
|
الاخ الكريم محمد زين
حبابك الف
يصعب اخي الرد عليك بمثل ما تكتب
نعم ان النشأه لها الدور المؤثر في الاهتمام بهذا الادب
وكان ارتباطنا وجل اهتمامنا بالدوبيت منذ الصغر
ولازلت احتفظ بكراسه صغيره منذ الصف السادس الابتدائي
ادون عليها كل ما اقراء واسمع من الروائع
شاكرا لك اخي الكريم مرورك هنا
ونحتاج اسهماتك في هذا البوست...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: الكباشى البكرى)
|
***
" ( بَقُولْ للتَّرْزي .. بَقُولْ للتَّرْزي جَمِّل لَّها التَّفْصِيلة .. وُقِيسْ مِنْ شبهَ البناتْ مِنْطَبقة طويلة .. وقِيسْ مِنْ شبهَ البناتْ مِنْطَبقة طويلة .. مِنْ تِحِتْ زُرَّهَا ومِنْ فوقْ أدِّيها تَميلة .. ) "
* * *
__________________________ * إنْ سَمَحْتَ لي فسآتيكَ بمزيدِ مِنْ أبياتِ الدّوبيت الَّتي دَوَّنتْهَا ذاكرتي ، وأرجو ممَّنْ يتعرَّف على صاحِبِها بأنْ يُفيدَنا به.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: khaleel)
|
خليل
سلام
Quote: فرع القرض الكابي
تحتو بكر الدابي
انا جنيت يا اصحابي
من ام سنن قصابي |
ضرب من ضروب الغزل في الدوبيت
هاك من ودضحويه:
بالك فاضي في روبة الفروع بتنقد
ونحنا نهاتي لا بنرقد ولا بنرقد
الخلاني يا الساحر تملي مسقد
فرق العنقو باهي ودوفو مو متعقد
مشكور اخي علي مشاركتك الكريمه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: محمَّد زين الشفيع أحمد)
|
Quote: ***
" مَا تِتْمَلَّى بيْ خيراً فيها وتْقُولْ بِتْدُّومْ .. يومَاً تفَرِّحَكْ ويوماً تخلِّيكْ شُومْ .. يوماً فوقْ دُبَاجْ ويومَاً تَجَافي النّوم .. ويوماً سَـايَفوكْ وقالوا الفاتحه للمَرْحُوم .. |
كذلك الحكمه اخي محمد جزء اصيل تخصص به العديد من شعراء الدوبيت
ويأتي علي رأس القائمه المرحوم عكير الدامر الذي اشتهر بهذا النوع
اتغشينا بي حبك لبسنا عبايه
يا موية الرهاب الماملت كبايه
عجيب يا دنيا امرك الا نحن غبايه
عاشقين الجمال في لمعة الحربايه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: الكباشى البكرى)
|
{شكراً أخي الكباشي على إيرادك لهذا البوست المهم ورغم إيماني بأن المداخلات الخفيفة هي الألطف إلا أنني رأيت إيراد هذه الدراسة لعلها تكون معيناً لمن لا يعرف الكثير عن هذا الضرب من الفنون القولية}
دراسة حول الأدب الشعبي السوداني {الدوبيت} نتناول في هذه الدراسة الدوبيت السوداني بإعتباره من أهم الفنون القولية السودانية الشعبية وأساس الكلام السوداني المقفى وإن تناولناه في دراسات شاملة في الجزء الأول من موسوعتنا الشعبية الأدبية والذي جاء تحت عنوان{ نظرات في الهمبتة والدوبيت السوداني} غير أن أهميته تفرض علينا أن نورد عنه هذه الدراسة وستشمل الحديث عن مسمياته ومعناه وأصله ونشأته ولغته وأنواعه وذلك على النحو التالي: أولاً/ مسمياته ومعناه وأصله ونشأته: وردت كلمة دوبيت في القاموس العامي بمعنى وزن الشعر المعروف، والكلمة مكونة من مقطعين هما (دو) بمعنى اثنين بالفارسية، و(بيت) وتعني البيت من الشعر بالعربية ويصبح معنى المصطلح بيتين. وهذا التفسير وقع عليه أغلب الباحثون وهناك من يخالفهم في هذا التفسير كالباحث الكبير ميرغني ديشاب فهو يرى أن المصطلح كلمه واحدة نشأت في اللسان العامي السوداني وليس لها علاقة باللغة الفارسية وقد أدى النطق الخاطئ لها إلى هذا التفسير الخاطئ لأن كلمة (دو) بضم الدال هي الكلمة الفارسية التي تعني الرقم إثنين وليس دو بالإمالة الطويلة المضمومة في دالها. وقد عرفه الأستاذان محمد الواثق وعبد القادر محمود في كتابهما (الدوبيت): (إنه شعر شعبي سماعي يرتكز على الإنشاد تميزه نغمة وزن تقوم على التداعي والربط الصوتي ولا يكترث فيه للرسم الكتابي للمفردة) . وعن مسمياته قال الباحثان:" بأنه قد غلب على هذا الفن مسمى الدوبيت، وإن لم يشر أي من شعرائه إلى هذا المصطلح نصاً في رباعياتهم التي تناهت إلينا، بيد أن كلمة (دوبى) كثيرة الدوران في الأنماط لهذا الفن وتجيئ (دوبى) في كل هذا بمعنى أنشد، ومنها يشتق دوباي لا دوبيت، ولم ترد كلمة دوبى في المعاجم العربية، مما يجعلها من الدخيل على العامية السودانية ولا يستبعد أنها بيجاوية" . وقد ذكر الأستاذ الباحث الطيب محمد الطيب أن كلمة دوبيت ليست هي الكلمة الصحيحة التي يجب أن تطلق على هذا النوع من النظم في السودان، إذ إنه استقصى جذور هذا المصطلح في كافة الأماكن التي اشتهرت بمعالجة فن الدوبيت، ولم يجد له أثراً هناك إنما وجد مصطلح دوباي . وجدنا مسميات أخرى أطلقت على هذا الفن الشعري كالقافية والرباعية والمربوعة والربعي، على أن مصطلح النم ثم النميم هو الذي طغى شهرةً على غيره من المسميات، وهنالك تسمية خاصة أطلقت على الرباعية في مناطق كردفان وهي (حاردلو) نسبة للشاعر الحاردلو. عن أصوله يقول الدكتور عبد المجيد عابدين والأستاذ المبارك إبراهيم صاحبا كتاب (الحاردلو شاعر البطانة): (إنه عربي خالص وإن كان يحمل لفظاً فارسياً وبعض طرائف الدوبيت الفارسي، وقد دخل في الأدب العربي وشاع في أقطار العالم العربي، أضف إلى ذلك أن وحدة القصيدة السودانية من الدوبيت هي الرباعية غالباً، وهي أربعة تؤلف في الحقيقة بيتين اثنين، وهذا ينطبق على معنى دوبيت، وهما في القصيدة وحدة مستقلة، ثم إن الشاعر السوداني ينوع القافية في القصيدة الواحدة وليس في الرباعية الواحدة، وهذا أيضاً له نظير في الدوبيت الفارسي) على أن الأستاذ محمد الواثق أورد رأياً مسبباً غاية في الأهمية، إذ أورد عدة أسباب يناهض بها ما رآه الدكتور عبد المجيد عابدين ومن سار علي نهجه القائل بأن الدوبيت السوداني يجمع بين الشكل الفارسي والوزن العربي، واعتبر أن تكريس هذا الرأي يكاد يحول دون استقراء أصل سوداني لهذا الفن، ويأخذ عليه عدة أمور منها أن اللغة الفارسية التي اختلط بها العرب قبل الإسلام كانت الفارسية القديمة (البهلوية) وهي لغة قد اندثرت مثل الإغريقية القديمة والهيروغلوفية، وهي لغات لم يعد يعرفها إلا علماؤها المتخصصون، ولم يرد لنا شيء كثير من آداب الفارسية القديمة البهلوية حتى تنسب أشكال آداب أخرى لها، والقليل الذي ورد ليس فيه الشكل الرباعي. ويستطرد الأستاذ محمد الواثق قائلا إن كانت الإشارة إلى الفارسية الحديثة والتي وجد فيها الشكل الدوبيتي، فالفارسية الحديثة نشأت في كنف الإسلام ولم يشتد عودها إلا في القرن الثاني الهجري، وقد استقت مصطلحها النحوي والبلاغي ومعظم مفرداتها من اللغة العربية، وقد اعتمدت كلية على الأوزان العربية من طويل وبسيط وسائر ما ذكره العروضيون. ويضيف الواثق قائلاً إن التعكير الأهم على هذه النظرية أن الشكل الدوبيتى ظهر في فترة متأخرة من نشوء هذه اللغة الحديثة، وينسب ظهوره إلى فريد الدين العطار والذي عاش في القرن السادس الهجري، وقد ظهر الشكل الدوبيتي لاحقاً للشكل المزدوج والمثنوي الذي يكاد ينسب إلى جلال الدين الرومي شاعر التصوف الفارسي، ويقول الواثق إن الدوبيت الفارسي ظهر في فترة متأخرة، فهل انتظر الأدب السوداني كل هذه الفترة ليتأثر شكلاً بالدوبيت الفارسي، وقد أجمع المؤرخون على أن العرب دخلوا السودان قبل مجيئ الإسلام نفسه؟ وما معنى أن تتأثر الرباعية السودانية بالفارسية شكلاً وبالشعر العربي وزناً والأدب الفارسي ليس له أوزان غير العربية . كل هذا يقودنا للحديث عن نشأة الدوبيت في السودان، فوجدنا أن أقدم أشكاله المدونة يرجع إلى عهد الفونج، إذ غابت الإشارة للدوبيت في المصادر السودانية القديمة ككتاب الطبقات ، وأقدم نصوص الدوبيت التي دونت يرجع تاريخها لنفس الحقبة، كالرباعيات التي وردت في مدح شيخ الشكرية عوض الكريم أبوعلي المتوفى في عام 1779م ، وهناك من يقول إن الشاعر حسان الترك الذي عاش في القرن السادس عشر هو أول من قال الدوبيت في السودان . على أن الناظر للنماذج التي وردت وعرفناها كأقدم أشكال الدوبيت المدونة، يلاحظ عليها عدة أشياء كعدم التزام الشاعر بتساوي الشطرات، وهو ما يعرف عند العروضيين بالإقعاد، وان لم يستطع الدوبيت السوداني في مراحل تطوره اللاَّحِقة أن يتخلص منه بشكل نهائي، كما يلاحظ عدم التزام الشاعر بنسق وزني موحد في كل الشطرات، إذ تنفرد كل شطرة بوزنها الخاص، وقد يهمل الوزن كلية ويعالج عن طريق الإنشاد والتنغيم الصوتي، كما يلاحظ أن الشاعر لم يتكلف شكل البناء الرباعي للدوبيت، مما يقودنا للقول بأن الشكل الرباعي الهندسي للدوبيت بأوزانه المحددة والمنسقة ترسخ في البطانة والشكرية والجموعية والجعليين، في حقبة ظهور الحاردلو 1830-1916م الذي أذن بانبثاق فجر الصرامة الشكلية الرباعية الدوبيتية السودانية، وعلى الرغم من أن النماذج السابقة والمتناهية إلينا تدويناً لم تكن في كمال النضج قبل ظهور الحاردلو، إلاَّ اننا نعتقد أنها كانت مرحلة أخرى من مراحل تطور فن الدوبيت في السودان، مما يعزز اعتقاداً آخر لدينا وهو أن الدوبيت نشأ في السودان قبل عهد مملكة الفونج، بيد أنه تعثر في حظه العاثر من التواتر فلم يصلنا. ثانياً/ لغته: للدوبيت السوداني لغته الخاصة المبنية على المفردة العامية ذات الأصول العربية الغالبة، وفي اعتقادنا أن العامية هي عنوان أصالة ونشأة القول المقفَّى والموزون في السودان، فعندما اتخذ الدوبيت اللغة العامية مرتكزاً لبنائه العام والفني وظل متشبثاً بها ووفياً لها منذ نشأته الأولى إلى آخر مرحلة من مراحل تطوره، حدثنا التاريخ الحديث أن معارك أدبية دارت عند دخول الشعر العربي للسودان، بين الأدباء الذين اتخذوا اللغة العربية الفصحى أداة للتعبير عن خواطرهم الشعرية، وبين أولئك الذين تمسكوا بالعامية وضرورة اعتبارها الأصل الذي ينبغي الرجوع إليه عند كتابه الشعر. ولعل الدكتور عون الشريف قاسم قد أزال عن أذهاننا التردد القائم حول جدوى الدراسات في مجال اللغة العامية، وأزال عنا اَثار تلك المعركة الأدبية التاريخية عندما لخص لنا برؤيته الثاقبة جدوى الاهتمام باللغة العامية، وقد يكون ما أورده قاطعاً لكافة الحجج التي تدبج بها طرفا النزاع حول العامية والفصحى عندما قال في قاموسه العامي: (ولا يخفى على القارئ الكريم تساؤل بعض الباحثين عن جدوى مثل هذه الدراسات، وكيف أن بعضهم رأى فيها دعوة إلى نبذ العربية الفصيحة وتشتيت وحدة العالم العربي بأن ينكفئ كل قطر عربي على لهجته فتفقد العربية سلطانها كأداة مشتركة للتفاهم، وهم محقون في بعض ذلك إذا رأوا كيد المستعمرين للعربية، وتشجيعهم النعرات الإقليمية والعرقية، وسعيهم لإحلال العاميات محل العربية الفصيحة. ولكن فاتهم أن دراسة العاميات في العالم العربي ومقارنتها بعضها ببعض أدعى للتقارب في مجال التفاهم الشخصي، مما يدعم من رابطة العربية الفصيحة ويوسع من دائرتها، وليس الغرض من هذه الجهود إبراز العامية كبديل للفصيحة فهذا ما لم يخطر لنا على بال، ولكن الهدف الأساسي هو التعرف على هذه اللهجة بردها إلى أصولها وتحليل جذورها، حتى نستطيع أن نعرف عن أنفسنا أكثر مما نعلمه. إنها عملية مسح فكري وثقافي لازمة كمقدمة لأية دراسة جادة عن المجتمع السوداني كنموذج لأي مجتمع عربي آخر في بيئاته المتباينة) . لقد كان للغة الدوبيت الخاصة والعامية الأثر البالغ في صورته، ففيها يهمل الإعراب مما ينجم عنه كثرة الساكنات والتقاؤها، كما تحذف حروف الكلمة مثل أنت التي تصير إت، وسويت له التي تصير سيتله، وولد تصير ود، وبنت تصير بت، وامرأة تصير مره، ونصف تصير نص. وقد تستبدل الحروف كسأل فتصير سعل، وكفقأ تصير فقع، وأين تصير وين، وأراه تصير وراه، ويمكننا أن نقيس على ذلك في حروف إخرى كالثاء التي تصير تاء كثلاثة تصير تلاتة، أو تصير سيناً كحديث التي تصير حديس، والجيم دالاً كجيش وجحش فتصيران ديش ودحش، وغير ذلك من الأحرف. كما يكثر القلب في العامية السودانية، ومثال لذلك ضج تصير جض، وزواج تصير جواز، ونضج تصير نجض، ولعن تصير نعل. كما نجد الزيادة تدخل في العامية على بعض الكلمات ومثال ذلك كلمة سلط التي تصير سلبط، وسمر تصير سمكر، وعنق تصير عنقره، ومثل لوح تصير لولح ، ومثل طوح تصير طوطح. ويتسلل النحت للغة العامية فما عليك شئ تصير معليش، وعلي شأن تصير علشان، ولأي شئ هو تصير ليشنو، وهذه الساعة تصير هسع، وبلا شئ تصير بلاش، ولأي شئ هو تصير شنو. وهنالك ظواهر لغوية عامة كإدغام الهمزة في لام التعريف وتشديدها فالأسد تنطق اللسد، والآبرى تنطق اللابري، واستعمال أل بمعنى الذي ككلمة الليك أي الذي لك، كما تستبدل هاء الملك للمذكر المفرد واواً خفيفة أو ضمة، وهاء الملك للمؤنث المفرد الفاً خفيفة أو فتحة، وللجمع نوناً. وغير ذلك من الظواهر العامة كما نجد أن هنالك ظواهر محلية تظهر لدى بعض القبائل والجماعات على الرغم من أن عامية السودان في جوهرها وإطارها العام عربية صحيحة شكلاً ومعنى، إلا أنها تأثرت إلى حد ما من ناحية التركيب والمحتوى ببعض المؤثرات غير العربية كالبجة، والنوبة، والقبائل النيلية والفورية والمصرية القديمة والقبائل الغربية المجاورة للفور، وما أتي من مصر والمغرب، والألفاظ السريانية واللآرامية والأثر السامي والتركي والأوربي .
ثالثاً/ أنواعه: رأيت أن أبني خطتي للتعريف بأنواع الدوبيت السوداني على محاور أربعة، إذ وجدت صعوبة بالغة في تحديد أنواع الدوبيت بطريقة شاملة من زاوية واحدة، إذ إن ذلك لا بد أن يأتي قاصراً،وقد بدا لي أن المحور الرابع الذي حددته ضمن هذه الخطة يتخذ شكلاً أساسياً في أنواع الدوبيت السوداني، وهذا ما يبرر الاسهاب الذي تناولناه به. وتتمثل المحاور الأربعة التي حددناها أولا في محور الغناء والإنشاد، وثانياً في محور الشكل الهندسي، وثالثاً في محور التطور التاريخي، ورابعاً وأخيراً في محور البناء والهيكل الفني. وقبل أن نلج في ركاب المحور الأول في تنوع الدوبيت، لا بد أن نذكر بأن الدوبيت فن شفاهي يعتمد على الإلقاء أو التنغيم أو الإنشاد كأساس لتداوله وانتقاله وانتشاره، رغم أهمية التدوين كأداة لتوثيقه وحفظه وحفظ نسبته بعيداً عن التحريف والتبديل والنحل والادعاءات والسرقات والروايات الفاسدة، إلا أن الكتابة أو التدوين لا يحفظ للدوبيت وحدته الصوتية الصحيحة بشكل دقيق، وعِلَّة ذلك أن لغة الدوبيت لغة غير معربة، كما أن التدوين يقصر عن تلافي العيوب الوزنية التي تجيئ أحياناً في الدوبيت، وتعالج عن طريق التنغيم والتمطيط الصوتي، وغنيٌّ عن القول إن الاختلالات الوزنية التي تظهر أحياناً على الدوبيت لا تجوز إطلاقاً في الشعر العربي، رغم ذلك فإن المتأدب بأدب الدوبيت والمتمرس في فنونه والسالك في دراسته وشعابه والمنتمي إلى جهاته والمتشرب من ينابيعه الأصيلة، يدرك بسهولة وحدته الصوتية من خلال الكتابة والتدوين. تنوع الدوبيت من حيث الغناء والإنشاد، وأخذ ضروباً متعددة كالضرب الغنائي المسمى بـ "الشاشاي" الذي يرد كثيراً في المدائح النبوية، و كـ "الهوهاي" الذي ينتشر في شمال السودان ويبرز بشكل خاص في أغاني النشيل، وهي الأغاني التي يترنم بها الذين يردون الماء من الآبار، وهنالك "البوباي" وهو ضرب من اللحن انتشر وعم معظم أنحاء السودان، كما نجد "الدوباي" الذي يعتبر ذؤابة الفن الغنائي في الدوبيت، وهو فن عريق وضارب في القِدم ومتأصل في المزاج الفني للشعب السوداني، وهناك "الجابودي" وهو نوع من الغناء الشعري وضرب من الرقص مشهور، ويتكون الشعر فيه من ثلاث شطرات. وفي غرب السودان نجد أن الدوبيت يتنوع عندما يتخذ ضروباً وأشكالاً غنائية أخرى كـ"البوشان" الذي يعرف بهذا الاسم كذلك لدى القبائل العربية المقيمة في مناطق الالتقاء بين الصحراء والأرض الزراعية في محافظة الشرقية في مصر، والبوشان شائع لدى قبيلة الرزيقات، وينقسم في شأن الغزل إلى ثلاثة أقسام هي: "اللبادة" التي تعرفها أيضاً قبائل دار حمر في غرب كردفان، و"الشتيل" ويعرفه الجوامعة والبديرية في وسط كردفان، و"السنجك" ويعرف عند قبيلة بني هلبة. والبوشان يتغنى به الفرسان إلا أننا نعرف فيه أشكالا متفرعة كبوشان الرثاء الدي يسمى أحياناً "بكائية"، وكبوشان المدح الذي يأخذ أحيانا اسم "الكاتم" الذي يصحبه التصفيق والرقص بالرقبة من الرجال والنساء، على أنه ينحصر لدى الحكّاَمات اللاَّتي يتغنَّين به نهاراً ويمتاز لحنه بالهدوء، وكبوشان الفخر الذي يأخذ أحيانا اسم "تر اللوم" وهو أشبه بالنشيد الحماسي الذي يُلقى ليرتفع بالحماسة لدى الرجال في الحرب، كما نجد "المشكار" الذي لا يختلف عن البوشان من الناحية الشكلية ولكن تتنوع فيه أغراض القول، وفي غرب السودان نجد "القندلة" وهي أغانٍ ورقصات يشترك فيها الشبان مع الشابات داخل حلقة الرقص ذات توقيع بالأرجل والصفقة، وتنتشر بصفة خاصة لدى قبائل الحمر، كما نجد في كردفان "التوية" وهي ضرب من الغناء والرقص والوزن، وكذلك "الكدنداية" التي تعتبر أيضا ضرباً من الغناء ووزناً من الشعر، ويعتبر "الجراري" و "المردوم" من أشهر ضروب إنشاد الشعر في غرب السودان، ولعل الجراري منسوب لقبيلة بني جرار، ويكثر المردوم لدى قبائل الحمر والبقارة، وهو أيضا نوع من الرقص، ويعرف كذلك في غرب السودان باسم "المردوع"، وهناك "الهسيس" وهو من الإيقاعات خفيفة الأداء وقصيرة الأوزان والكلمات، وينتشر بصفة خاصة لدى قبائل الكبابيش، كما نجد "الربق" وهي طريقة غنائية سريعة تتلاءم مع خفة الوزن الذي نشأ به، وينتشر لدى الشايقية والمناصير والرباطاب والجعليين وبادية البطانة وحوض نهر عطبرة وفي شمال كردفان، وهنالك "الهبي" وهو لون مربع من النظم ويغنَّى وخاص بقبيلة البجة في شرق السودان، كما توجد الأشكال الدوبيتية المُغنَّاة في شمال ووسط السودان كأغاني "الصبيان والصبيات" وأغاني "السيرة" وأغاني "الحِنَّاء". على أنه يجب أن نتنبَّه بأن محورنا الأول هذا في شأن أنواع الدوبيت الذي يتخذ أساسه من الغناء والإنشاد والتنغيم، والذي حاولنا جاهدين أن نأتي على صورته كاملة، يشكل بصفة عامة شعر الغناء لدى القبائل السودانية، كما يمثل الأشكال الغنائية الأخرى التي تعتمد أشعارها على فن الدوبيت، وبالطبع فإن أشكال الغناء في ذاتها لا تدخل ضمن دراستنا في هذا المحور، وهي دراسة تعرَّضَتْ لها مصادرأخرى . أما من حيث محور الشكل الهندسي فينقسم الدوبيت إلى ثلاثة أنواع، فإما أن يكون "ثلاثياً" أي يتكون من ثلاث شطرات ويطلق عليه مسمى "الأعرج" لما يلازمه من شعور بالتقصير في بنائه الفني، وقد أضحى اللجوء إلى هذا النوع نادراً، وإما أن يكون "خماسياً" أي مكوناً من خمس شطرات وهذا النوع غير شائع، لذا بات الركون والارتكاز في الدوبيت من حيث الشكل الهندسي هو النوع الثالث، وهو الشكل "الرباعي" الذي يتكون من أربع شطرات باعتباره الأكثر شيوعاً والأبعد أصالة والأكثر استقراراً، وهو النوع الذي ينطبق عليه تعريف الدوبيت كاصطلاح فني. ومن حيث محور التطور التاريخي فينقسم الدوبيت إلى ثلاثة أنواع هي: "الدوبيت الفارسي المعرَّب" و"الدوبيت الرجزي" و "الدوبيت الحضري"، والدوبيت الفارسي المعرَّب هو شكل أخذه العرب المشارقة في العصر العباسي، ونظموا فيه بالفصحى، وقد انقرض هذا النوع ولم يتبق منه إلاَّ نماذج قليلة باللغة الدارجة من شعر الشكرية، والدوبيت الرجزي نوع ظهر في البادية ومازال مزدهراً فيها، والنوع الثالث وهو الحضري ويمثل تاريخياً المرحلة الأخيرة بعد انتشار الدوبيت الرجزي في أنحاء السودان الشمالي، حيث شمل أوزاناً أخرى متنوعة ويكثر هذا النوع في المدن والقرى وفي المناطق النهرية بصفة خاصة. ومن حيث المحور الرابع والأخير المتعلق بالبناء والهيكل الفني، فإن الدوبيت ينقسم إلى ثلاثة أنواع هي: "الرباعية" و"الربقية" و "المسدار". والرباعية كما رأيناها في المحور الهندسي تتكون من بيتين مكونين من أربعة أشطار، وتأتي كوحدة مستقلة بذاتها تعبر عن فكرة محددة، أو تحمل معنى معيناً أو تستوعب خاطراً عابراً، وتعتبر الرباعية هي الأساس لفن الدوبيت والأساس لهذا المحور، إذ تلتئم في النوعين الآخرين منه وتكونهما، فالنوع الثاني في هذا المحور هو الربقية، التي تتكون من نحو ثلاث أو أربع رباعيات، وتكون متصلة القافية، ومتحدة في موضوعها وغالباً ما تكون في "الغزل، ووصف محاسن الفتاة، أو التشوق إلى الحبيبة، أو شرح حال المحبوب، وما يتجرعه من مرارة الشوق والفراق" . وتعتبر المربوقةـ الربقيةـ من أصعب أنواع الشعر الشعبي صناعة، وتستعصى على أصحاب الملكات الضعيفة، إذ تتطلب ذخيرة لغوية كافية وتخيراً في الألفاظ والمعاني والكلمات ذات الرنين والجرس العالي، ولعل النموذج الذي أوردناه يعد مثاليَّاً في شأن المربوقات، ونلاحظ أنه تميز بشكل خاص في قافيته التي جاءت بلزوم ما لا يلزم. وللمربوقة نوع آخر يتشابه إلى حد كبير مع المجادعة أو المجاراة، وذلك عندما يتنافس شاعران أو ثلاثة شعراء في تأليف رباعيات في معنىً وموضوع واحد، ولا يشترط في ذلك اتحاد القافية، لكن يجب في غياب اتحادها أن يبدأ الشاعر المنافس مربعه بذات الكلمة التي بدأ بها الشاعر الأول مربعه، ولا تثريب أن تكون أكثر من كلمة، وهذا يخضع لاتفاق الشعراء في المنافسة. هذا ما كان من أمر الربقية، أما المسدار الذي تكون الرباعية لبنته الأساسية فهو مصطلح شعري، وجمعه مسادير، ويمثل نوعاً معيناً من القصائد الشعبية التي تسير على نمط الرجز الرباعي، ويُعنى بسرد ومتابعة رحلة الشاعر إلى ديار محبوبته أو إحدى صديقاته من الغواني، وهي كلمة مشتقة من الفعل سدر بمعنى ذهب ولم يثنه شيء، وإذا قلنا سدر الرجل في البادية فالمقصود أنه ذهب فيها لا ينثني، ويرى الدكتور عبد المجيد عابدين أن أصلها قد يعود للفعل سرد بمعنى فصل القول ورواه، غير أنه حدث قلباً في الكلمة فصارت مسدار، غيره ذهب إلى أنها قد تكون من صدر أي رجع عن المكان أو صار إليه وقلبت الصاد سيناً، ونجد أن المسدار في البطانة يعني المرعى أو المورد الذي تتجه إليه البهائم، وقد تجيئ كلمة مسدار لتعني القصيدة مطلقاً، واستعمل هذا المعنى في نطاق القصائد الغزلية من الدوباي، كما استعمل في نطاق المدائح النبوية، على أننا قد وجدنا أن الرأي الغالب لدى الباحثين لمعنى المسدار من حيث أنه قصيدة شعبية، وهو حكاية قصة أو رحلة سفر تبدأ بالاستعداد لها وتجهيز الراحلة، وهي عادة جمل أصهب أو بشاري يحتمل السفر الطويل، ثم يبدأ الشاعر في وصف معالم الطريق وما فيه من وديان ووهاد وجبال وحظائر ومزارع وقرى، وفي هذا الأثناء يخاطب جمله ويشجعه على تحمل السفر وعلى المزيد من السرعة، والجمل يرد عليه في أنس جميل بأنه أهتاريخ الشكرية ونماذج من شعر البطانة ص ل لهذه الرحلة التي تنتهي بهم إلى موطن المحبوبة، ثم يبدأ في ذكر تباشير الوصول واستقبال المحبوبة ثم مكافأة الجمل بالغذاء الجيد لإنجازه المهمة، ثم الاهتمام بالضيف والاستمتاع باللقاء المنتظر بعد شوق وغربة. وقد يحتوي المسدار على أكثر من أربعين رباعية كما هو الحال مع مسادير أحمد عوض الكريم ابو سن اعتماداً على طول الطريق من نقطة البداية إلى نقطة النهاية. ويقول الدكتور سيد حامد حريز في كتابه ( فن المسدار) إن للمسدار هيكلاً وبناءً معهوداً قلَّ أن يخرج عن إطاره، وهو يتطرق في نسق وتدرج للموضوعات التالية: الاستعداد لرحلة الحب وتهيئة الجمل وصاحبه لها. بداية الرحلة. وصف الطريق لديار المحبوبة، ويتخلل ذلك وصف الشاعر لهذا المحبوب ووصف الجمل الذي يجمع بين المحبين. تباشير القرب من ديار الحبيب. الوصول والاستقبال. ما بعد الوصول من تمتع المحبين باللقاء وبأنس الهجوع . وعرف الأستاذ الباحث الطيب محمد الطيب المسدار بأنه تطور للشعر المربع، لأن الهيكل البنائي للمسدار يتكون من تلك المربعات التي يتحدث عنها، وأنه فن قائم بذاته ووحدته هي القصيدة ذات النفس الطويل التي تحكي تجربة متكاملة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: Asaad Alabbasi)
|
استاذنا الكريم اسعد العباسي
مشكور علي هذه الخلفيه التاريخيه لادب الدوبيت
فانت قد ولدت في كنف هذا الادب وشبيت علي اوزانه
فبيت العباسي بيت دين وادب ولغه
وتبقي هذه العلاقه الممتده بين اهلنا في الشيخ الكباشي
وال العباسي علاقة سرمدية انشاء الله.
نرجو ان تواصل الاسهامات اخي اسعد في هذا البوست التوثيقي
وانت رجل ملم بضروب الدوبيت واهله
في انتظار قادم اسهماتكم
شاكرا لكم المرور والمشاركه هنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: الكباشى البكرى)
|
تحياتي ياشباب بوست بطعم الخريف والحدب الصعيد الحلة ... .....ودي مشاركة.. ...............
حرقوصك نتل جاب من هواكي دعاش خيّم فوقك الليلي ومكاييل هاش اتهتم سماك اسقى الـ كانوا عطاش عربك تالتة واقفين ، لا برش لا فراش
ركزنلك بروقك عكّلن قيزانك انهلن بشايرك واستعد عربانك اتدلقن سحابك نعّ فوق وديانك بي فرحة وطرب دقو الرباب عربانك
أضحو مبسطين شاكرين كريماً حي سندوا الواقعة حلبو وشربو من الني اتملى التبوب مصعن حمير الري قاموا يعافرو في الشقق الرباطن ني
أخدوا الهجسة لي الكيفة الشميشا ضحي يات من كان حلف قال الكرامة علي أم ريد لولت القلاي ، جميلة الزي أرياح الدمك غمرن ربوع الحي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: باسط المكي)
|
الاخ باسط المكي
تحيه برائحة الدعاش
وجمال الباديه السودانيه في الخريف
Quote: تحياتي ياشباب بوست بطعم الخريف والحدب الصعيد الحلة ...
|
والخريف له وقع خاص عند اهلنا في البوادي
وهاك من عكير الدامر
الحُقَن إتملن والدابي جاتو فضيحتو ومو خاتي إن مرق ضاقت عليهو فسيحتو إندشَّ السرح وكرفت هواهو منيحتو والمحريب شَهَقْ فتّح قزايز ريحتو **** **** ***** قليعات الرزق صِبْحن تعولِن ماطرة محريباً طلق ريحة الفلير والباترة كان دورتهن فوق أب محاجمن قاطرة تلقي العافية من غير بنسلين ودكاتره
مشكور علي المشاركه اخي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: الكباشى البكرى)
|
قش البطانة الفاقع برعنو أمات براقع أنا ما بديك: دهبي اللقيتو واقع
قش البطانة الفرهد فوق المزرقن يرعد انا ما جافيت لكن دريبك أبعد
الأخدر عيش الشاتي صيفو وخريفو مشاتي أرمولو القيد مفتاحو في حجباتي
ومن نظم البنات الشايب ما بندورو بالملالة فوق صنقورو ناخد الصبي ساكت على حنجورو
الشايب بى التسلو وبالشوكة التنكسرلو شايب الضلال أحماني قريني أتلو
الشايب الجمجمــــة نفسك دعاش الرمـــة ناخد الصبي ساكت يبرد الحمى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: باسط المكي)
|
اخي باسط انها البطانه وما ادراك ما البطانه
هذه الرقعه الجقرافيه التي ترعرع فيها فحولة هذا الدوبيت
فارصن شعر الدوبيت واجوده من هذه المنطقه
أمانة عليك بطانة أب سن بتنسي الكاعة
يوم أكلت كباد ساكت رخم وضباعه
يوم محمود، وناس عوض الكريم سمساعه
واقفين في الشمس دايرين يغطوا شعاعه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: الكباشى البكرى)
|
الأخ الكباشي البكري تحياتي
وهاك ديل أبيات من دار حمر بكردفان الغرة
أنا قلت أتوب وأعبد الخلاّق يجينى غرين يقول لي أرجع تانى غني للعشّاق إنت ما دام عارفه حبك للقلب حرّاق براك حقو تحني وترحمي المشتّاق
وحاتك في التمانينات ظهر موديل أشد من العزبوني قبيل أنا الخلانى أبكي وأنوح وأساهر الليل ما نزل دستوري في الطلبة الصغارين ديل
أنا السبب الخلاني أطبق الوحه فوف الوحه مرضان جوه قلبي وجسمي فاقد الصحة أنا لما أذكر اللفة السجار أصبعها ما بسوق جروح العطشانة فوق مشرعها
ود الأدرع المسك البياحات قنّا منك قلبي نيران الغرام لهبنّا أبكن يا العيون دمع الحنان كبنّ فارقتن فراق أب جهل لي الجنة
بحيراوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: البحيراوي)
|
الاخ البحيراوي
حبابك
حباب عيال حمرQuote:
وهاك ديل أبيات من دار حمر بكردفان الغرة
أنا قلت أتوب وأعبد الخلاّق يجينى غرين يقول لي أرجع تانى غني للعشّاق إنت ما دام عارفه حبك للقلب حرّاق براك حقو تحني وترحمي المشتّاق
|
مشكور علي المساهمه الكريمه من اهلنا الحمر
علي امل ان تأتينا بالمزيد من اشعار المنطقه والشعراء فيها
حتي نسلط الضوء علي الدوبيت في مناطق غرب كردفان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: الكباشى البكرى)
|
أنا ماني التنبل الفي البيت صِنٍعتي حليبْ بَدور الشًّدّة فوق إبلاً شوافي ونيب إن حرًّت نخت الشكرة ما بنعيب وإن بردت نكافيبهن سوالف أم طيب ******************** كم شديت على تيساً بسوك الناب وكم جايب زَمَل من الرَّهد كَسّاب حديث الناس كتير .. ما عندي ليهو حساب إنقطَع اللسان يا فاطنة أبوك إن عاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: باسط المكي)
|
تنسب هذه المرابيع اخي باسط للطيب ودضحويه
اشهر الشعراء الهمباته
وهنالك العديد من البطولات والمواقف التي سجلها شاعرنا وصديقه
الذي لازمه كثيرا طه الضرير ودونها في اشعارهم
الولد البطبـق المسـرى فوق المســرى يخلف ساقـو فـوق ضهـر ابوقوائم ويسـرى حقـب قربينـو فوق جرباتــو خت ابكســرة فرقــاً شتــى من ناس يمـه زيدي الكســـرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: باسط المكي)
|
Quote: نداء للزميلين في المنبر
اسعد العباسي
منصور المفتاح
لاتحافنا وقراء المنبر بالدرر في شتي ضروب الدوبيت
فا الاخوين الكريمين علي علم ودرايه,, بهذا الادب
ولهم اسهماتهم المقدره فهذا المجال. |
الأخ الكباشي نحن معك نلبي النداء غير أني أحتج بشدة على تقديم إسمي على إسم الأديب منصور المفتاح فهو أعلمُ وأكبرُ سناً..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: Asaad Alabbasi)
|
أبدأُ بمربع شعري لآ أعرف قائله ـ من يعرفه يدلني عليه ـ وأعتبر هذا المربع من أفضل ما سمعته من دوبيت ففيه وصف للجمل وتوقه للغناء واتحاد الحالة العاطفية بين الجمل وصاحبه وما ينشأ بينهما من أنس وإلفة ومشاعر متبادلة وإن كان الشاعر هو الذي يدير الحوار:
أحدَبْ مـن قُـدام قَفَـاكْ مُنْـضَّــمْ أفَزَرْ سَاقَكْ رَدِيحْ كُرعَيكْ مُواقْـعَ النَّمْ السَّبَبْ اليَبَّسْ لَهَاتَكْ واخْفَافَكْ مَلاهِنْ دَّمْ بلا الزَولْ المَرَشَّمْ فَـوقْ فَرِيـقْ الشَّمْ
المربع الفائت يجري في قِرن مع مربع شعري آخر للشاعر محمد شريف العباسي يماثله معنىً ويضاهيه جمالاً:
للـوَزَرْ المَعَـاكْ اللَيلَـه مَـاكَا مِرفِّـقْ وجَنْحَاتَكْ بَـلا الدَغَـشْ البَلَيْبُـو بْصَفِّقْ شِنْ جَـابْرَكْ عَلَىْ الوَعَرْ الدَبِيْبُو بِشَفِّقْ غَيْرْ زَولاً وَشِيْهُو مِـنْ المَلاحَه بِدفِّـقْ
أها يا الكباشي أزيدك ولا كفاك؟!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: Asaad Alabbasi)
|
أزيدك يا الكباشي قبال ما تجاوب. هناك مربع نهايته طريفه للشاعر الشيخ الصديق الشيخ السماني أورده هنا لأنه يسلك أيضاً في وصف الجمل ووحدة العاطفة بين الشاعر والجمل:
عـِنْ وَدْ مُوسَى قَـرْعَـبْ وتَـاتَـا خَرَتْ الدَرْعَه خَلا الدَومَه تَجْرِي شَتَاتَا عَلَىْ امْ دِيـساً مَبَرَّعْ وغَلَّـبْ المَشَاطَه كِتـِرْ لِفَيْتُو هَجْلُـوبَا لِقَـالُو سُـوَاطَه..!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: Asaad Alabbasi)
|
استاذنا الكريم اسعد العباسي
سلام
Quote:
الأخ الكباشي نحن معك نلبي النداء غير أني أحتج بشدة على تقديم إسمي على إسم الأديب منصور المفتاح فهو أعلمُ وأكبرُ سناً..!! |
مشكور اخي علي تلبية النداء والمشاركه
ولك العتبا حتي ترضا والتحيه والتجله لاستاذنا منصور المفتاح
الذي نتمني ان يكون مر علي هذا البوست
في انتظار اسهاماته التي سبقت وازدان بها هذا المنبر وغيره كثيرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: الكباشى البكرى)
|
قال الشاعر علي ود بابكر ود عدلان وهو يضيق بالدنيا التي تضيق به:
رازتني العبوس وايامي صبحت شومـه بقيت نفسي من كل اللزيز محرومـــه لا زمني القهر وعيوني جافت نومـــا اصبح صبري شارد والجروح مسمومه
لسه يالكباشي معاك، لكن جدد النداء لمنصور عشان نمو بذكرني بى مربعات ربما لاتكون الآن حية في الذاكرة نعمن الود منصور ده شديد و شعيت بالحيل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: Asaad Alabbasi)
|
Quote: فوق ضهر اللفج من كوعو وبعيد من زورو نحنا خترنا بالوادي المحيف خورو يا محمد شريف انا مرضي باكر دورو نوسربي واتقسن دروب دكتورو
استاذنا اسعد مدخل لتسليط الضوء علي هذه الرحلة في دار الكبابيش
والمزيد من الدرر. |
الأخ الكباشي المربع المؤطر للشاعر شيخ الجيلي الشيخ الكباشي ومحمد شريف هو صديقه محمد شريف العباسي رحمهما الله فقد كانا صديقين وترافقا كثيراً في ديار الكبابيش وأحبا تلك الديار حباً عظيماً. يقول محمد شريف:
بعد ما قنا نمنا ومن سهرنا هجعنا كر يا قمري لا تسرب علينا وجعنا حبينا البوادي ومن أهلنا نجعنا يا ريت كنا من أول شهودنا رجعنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
حاج الشامي
كيف حالكم والاهل جميعا
انها نار الكرم التي يشتهر بها الاهل في السودان
وقد افرد شعراء الدوبيت للكرم مساحه واسعه في اشعارهم
ولعل من اجمل هذه الاشعار واصدقها ماقاله عكير في السيد عبد الرحمن
فيك خصله وكت تدي ايدك تترا زي صفق الاراك الشما ريحة النترا
وهذا تعبير عجيب جدا شاكرا لك المرور والمشاركه
في انتظار اسهاماتك معنا فانت رجل تحفظ الدوبيت وترويه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: الكباشى البكرى)
|
ياريت الاقيك ونتجازب اطراف الحديث ...عن محمد زين وحكايته التراجيديا.. شدر القرض الكابي تحت يكر الدابي وكان جنيت ياصحابي من ام سنا قصابي ...................... يا اهل الركبة الشادين تعالو شوفو ام حومد زين يبقي امخد دردت وين سافلة القرضة وصعيدالعين .................................. واخر كان بردد يابت الراجل المسمي يالنارك حارقة جسمي يالبينة الصيف شوية مابتنقسمي احييك تحية بطعم بطانة ابعلي وحسان والباشندي الفتق ..في موسم النشوق والرشاش الاولاني كن بعافية ايها الجميل ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: الكباشى البكرى)
|
الليلة البلوم اصبح يقوقى وينوح وميزان قلبى اصبح من بكانو مفوّح على بـهماً لِوَيِّنْ بى النتيل مِسَّوِّح لى شوفتو بترد الروح بعد ما تروّح
الليلة البلوم طربان يقوقى ويصيّح والعاشق ينوح لامن صباحو يبيّح عناب الحجاز فدّع غصونو بميّح ترا الحارق حشانا ولى قلوبنا مسيّح
يا قميرية نغمات الغارم زيديهن وسوى القوق ونماتك عقب رديهن على بهم النديمات القفر واديهن ليهو سلامى والشوق يا أم جناح وديهن
انزلى فوق فريع قبل الفريق يا نايحة كترى في الطنين متل الحوارة الرايحة مربوعة بنات لينة ورطيبة ومايحة قوليلا السلام ليك يا أم ضفيرة سايحة
قوليلا العشوق تعبان اذاهو مطوّل يات من شافو اصبح في العليه متهوّل عشان عينيك مبارى البى القفار متجوّل لاكين لى الممات من عهدو مو متحول
كل ما شاف برق في القبلة يشلع وجّة يتقافى المنام من عينو ياخد لجّة نيران الجحيم ليهو في الفراش منفجة دكتور الغارم مع اهلو عامل حجّة
قال مرضان هواك لى شفاهو مافى طريقة في كبدو الحراب في جوفو باقة حريقة قط ما ليه علاج من غير يقرطع ريقا والا يمددوهو ويمسحوه بى عريقا
طارت منى قمرية المحبة وقفّت نافضاهن على بلد الحبيّب خفّت براى خلتنى زى جاهلا يتيم اتلفت تقطر عينى بى الدمعة الروية الصفت
قمزت وصفقت وضربت هوايا فوق وخلست بى رشيشا اصلو مو ملحوق نافضاهن قلب والداً رؤوف وشفوق شاهد في المنام دم الصغير مدفوق
قط لا اتصددت لا اتصنتت لى قوق وسوّت لى الهبوب لفحى الهدم مشقوق هوّت بى صقيعا منطرح واقوق في شوفو البعير متل الخلال مدقوق
الصقر المضر لا حسب لا راعى لى مركب غرامى الجبدولها شراعا شافا وانعدل ختف الجناح بسراعا واتجمع تقول حرحافا ماضى ضراعا
يا صقر السواد عينك تشوف الابرة يخرخر ماها جدول لا تطيب لا تبرى جناحك بى حديد شركا سريع في الهبرة يردخو لى الكتف ردخا منافى الجبرة
علّق فوق تقول نجمة وهجع شاتيها جاها مخوى متل الصاقعة متواتيها هيّق لى الكفت لاكين وقع خاتيها قيّع وانعدل عقان سبح بى تيها
حست بى هواهو اتدلدمت وانصرت وانبرمت متل مترار فلانة الترت هوّت بى الصقيعة تقول نجمة خرّت وخوّت جو تقول طنوب وجيبة درّت
غتسن في السماء وقطعن سبيبة الشوف عقب ادنقسن لى الأرض بسون فوف بجمّع عليها بشوف حمار الدوف وهى بتنصرّ منو غادى تسو رحيل الخوف
كبدو انسل دم داير يقصّر قيدا وهى بقت تحوّت في المِكَر رِقِّيدة من ربط الحبيل تب فضلتلو عِقيدة مقطوع النصيب دخلت طريدتو عَقيدة
نزلت في كتيرا اتركبت في فروعا كلها تترجف من السفر والروعة قالتلو القدام قالو البلد مضروعة كان ما صب مطر ما تنبت المزروعة
غير اليوما تام قط ما بتموت لك صيدة والبجدعها القدر قطعا حربتو تصيدا معلوم في المقانص تربح الرصيدة والنوم لى القماح أم الزرع حصيدة
علق يسوى جاك لامن شميشتو انجمعت وضحكن من قماحو بروق قبلتو ولمعت حنت لى القميرية سحيبة ماعت ودمعت وكت الليل برد في الوعرة ناو انسمعت
طلعت فوق فريع من الهبوب لوّاج وجدعت شوفا بى ضى البروق وجواج رضيت بى سقط زيفة انطلق سوّاج وقالت الزيفة اخير لى من اضافر اب عاج
كل الليل تهلع عدتو القمرية من اب عاج مبيتة في مخافة وريا قبل القبلة تشرب غبشتا البدرية صبحت دارا خالية ترا السفر باكرية
حصّلت الفريق وديارو ساعة النافلة نظرت في البنات من غير حفل والحافلة لقت في محبوبتى كفل أم سبيبة الجافلة وعنق اللريل وعيون الجدية الغافلة
نزلت فوق فرع سيالة تبكى تنين مراتن تردد لك نغيمها حنين مراتن تسوى القوق معاهو طنين تطرى الزول حبيبا ليهو منو سنين
محبوبتى سمعت وفهمت نمة الغناية ونظرت ليها بى عيون التملى تنايا دميعة زى نداية مقدة متناية قطرت بى الخديد متبعة مى وناية
قالت كيفن حالو يا قميرية يبقى عليهو متل العلى حمة عضام نارية بذّكرنى عند ساعة الهجعة ويقول يا ريا والا خلاص نسانى وبقيت عندو ما مطرية
كل ما اطراهو يا قميرية ريشات فؤادى يفرن تقول عقد انقطع يجرن دموعى يترن قلبى مرات يجر مرات يقيف يتحرن واحس بى تياب جمر فوق لى عضاى انشرن
يعلم خالقو يا قميرية قلبى بريدو فكرى معاهو رحل شال المنام فوق ايدو الشوق العلى زايد تملى جديدو والريد العلى فات العبار تحديدو
روّحى ليهو يا قميرية واحكى الحاصل قوليلو الشوق عليك ليل بى النهار متواصل قوليلو المنام بقى بى السهر متفاصل قوليلو كفاك نجيع عود لى ديارك واصل
روّحى سافرى يا قميرية والله يعينك ومن عقب الطريق مولاى يبقى ضمينك جمّعى في هواك من الشمال ويمينك لامن توصلى سيد حياك وفيهو بتنوم عينك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: الكباشى البكرى)
|
يا ود خصيم السم سلام لكم فى أعاليكم وأسعد الذى جعلنى أكبر منه قبلتها منو ولكن شهادات ميلادنا الإتنين عن بت فكى لله والكوك ببين عند المخاض
ومن شعراء السروراب الأمين ود حاج أحمد ود نصير الذى كان يلغب بفرج المضيق وضاق به الحال وذهب إلى القضارف وعمل بقهوة فيها وذات يوم عند الصباحات الباكره دخل عليه رجل دون أن يسلم عليه فصفق مناديا يا أوسطى واحد شاى فما كان من فرج المضيق إلا وإن كسر كل أدوات القهوه
وأنشد
النيب شيلن وأتبارن الحاشاى ومالك يا زمن لى كل بطر فشاى أخوك جنب الكرم رتل الضيوف عشاى بعد فرج المضيق يا أوسطى جيب الشاى
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: munswor almophtah)
|
أرسل يوسف البدرى والد أخصائى القلب بإنجلترا الفاتح يوسف بدرى رسالة لإبن عمه يوسف نورالدائم والد العالم الدكتور الحبر يوسف نورالدائم يقول فيها إحساسه عندما قام لصلاة الصبح ببورتسودان ورأى من العماره المطله على سكنه ساحرة يتاسقط من قوامها الجمال وتحمل فى يدها وردة فل
فقال
يا يوسف أخوى قمت الصبح لأصلى لاقانى العجب من تانى دور متدلى بريبة عسين ديسك سدر متدلى فله وشايله فله وفى قلوبنا تفلى
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدوبيت,,,ذلك الادب السوداني الخالد............. (Re: محمَّد زين الشفيع أحمد)
|
الاخ الكريم محمد زين الشفيع
عاجزين عن شكرك لاسهماك الكبير معنا في هذا البوست الذي قصدنا ان يوثق لهذا الارث الجميل
الذي نعتز به والاكارم امثالك,, ولكن تعصف بنا مشاغل الحياه وتبعدنا و يظل الواحد منا يدندن هذه الاشعار كثيرا
بعد ما كنت فقيرا قأري لوحي وصوفي بقيت اتبع الفرقان واهيت شوفي جربت الدجيج وتركت حذري وخوفي وابي اتهجع الطلق اللهيب في جوفي
كل الود.
| |
|
|
|
|
|
|
دوباي (Re: الكباشى البكرى)
|
.. اخي الكباشي تحياتي .. و كتر خيركم جميعا و بارك الله في سواقيكم البدت تسوق
نتابع بإستمتاع ل أفاعِيل و اوزان بادية السودان ، النم و غنا الدوباي
* رايت الإشارة الي ان المرابيع اعلاه ، و المبتدئة ب : الولد البخاف القبيلة تلوموا هي نسبة ابراهيم العبادى في ملحمته الشهيرة ( المك نمر )
.. في صيغة الشعر القومى ذو المنحى القصصى - الدرامي أجرى ابراهيم العبادي ، قدر عالي من التركيز لسيل و امواج دوباى البوادي
دوباي البوادي الذى صار ارضية لرميات الطنابرة الاولى ، و مدخلا لغناء محمد ود الفكي ، و الحاج محمد احمد سرور
معكم يا اسعد و يا منصور .. حتى نلاقي قصبة منصح الوادي المُخدِر دِرو جزيل مودتي لكل المشاركين و الزوار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دوباي (Re: أحمد طراوه)
|
الاخ الكريم احمد طراوه
نشكر لك مرورك ومشاركتنا الاحتفائيه بادب الدوبيت السوداني هذا الارث الجميل
وننتظر المزيد من اسهماك معنا لتوثيق وجمع اطراف هذا الادب الذي شابه عدم التوثيق
والجمع ,, لكثير من اشعاره وشعرائه .
كل الود .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دوباي (Re: الكباشى البكرى)
|
أرُبْطو الجـــــــــانا ضامر لا كَبد ولا كرشة سحّار الغروب جيب لي العلوق بي الورشة نفِّصــــــنْ المراتب ؤطرَّحن بــــــي الفُرشة داير يبــــــرى جرحاً في القلب مُــو خرشة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دوباي (Re: الكباشى البكرى)
|
****
" وَاحدينْ قَاعْدِينْ في البيوتْ
زَيَّ الكلابْ الشَّـولْ ..!
وُقَاعْدينْ ليْ مَدَسَّ الحَديسْ
والقولْ ..!
وَاحدينْ يا شَمَّـة فوقْ العُرُوضْ
تَامِّين حولْ ..
واحدينْ يا شَمَّة فوقْ دَوَادِيبِنْ
بيرموا الزّولْ ..! "
**
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دوباي (Re: محمَّد زين الشفيع أحمد)
|
الاخ محمد زين الطيب ودضحويه قامه سامقه في شعر الدوبيت والمسادير
وزعيم الهمباته في عصره..
إجّمّع بعد شرف الحريحير طار
داني بعيد وبي المصعي وجري الحرحار
علي جريعة البنوني ومسكة اب محار
لولح راسة واتمرعف بلا السحار
كل الود .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دوباي (Re: الكباشى البكرى)
|
الدَّرب البِجيب كَمش النُّقود مو هيِّنْ ما بِمشيهو ود يمه اب جِليداً لَيِّنْ الولد البِقوم من اب حمد مِدَّيِّنْ غصباً عنّو يا الساحر بِسوقهن بَيِّنْ
ودضحويه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دوباي (Re: الكباشى البكرى)
|
سل السيف ولاقاهن أخوك يالضامره تور عنز أم هشيم الفي المجامع دامره سيل تلوى اندفق فوقو السحائب هامره حجر الصاقعه فرتاك الصفوف العامره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دوباي (Re: الكباشى البكرى)
|
ياليت السعادة ان كان وقت ايديه كنت اعيش غني في الدنيا بالزنديه علي حكموا ناسي الفب اخذوا الديه اموت بالعطش والمويه بين ايديا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دوباي (Re: الكباشى البكرى)
|
رِيدًها الجاب لَهاَ الدًبَران بِريقآ لاَمِعْ مَاَ فَيًقنيِ اَفكٍر فِي مَعَاشْ وُمَطَامِــعْ سِتْ قافْيةْ غُنايْ الفُوقَها طَارْبَ السًامِعْ قَلًتْ صَبْرِي شَالَت قَلبيِ قُول يا جَامِعْ
ود شوراني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دوباي (Re: الكباشى البكرى)
|
ود الدينكي ماخد في القضارف مدة بارادة الاله ايامو حسبت عده بلد الديسو لاعند المحازمهده بكره عليهو ناويين باعتماد الشده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دوباي (Re: الكباشى البكرى)
|
طلع الفجر والناس اغلبن ماحسا وانا ساهرني فرق الريدو مابندسه مادم عندي تس قنه المقاشر اللسه الله ان اراد مع قافي الهويد بتمسي
| |
|
|
|
|
|
|
|