....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 01:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-02-2009, 06:03 AM

Hashim Elemam
<aHashim Elemam
تاريخ التسجيل: 02-06-2009
مجموع المشاركات: 1058

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ (Re: Hashim Elemam)

    أجمل التحايا للزملاء والزميلات، إن وُجِدن
    كيفك يا هشام هباني سيد البوست؟ وكيف وليداتك؟
    -----------------
    سأسعى هنا في بناء قراءة لنص الأستاذ هاشم بحق (الجنا الجنوبي)، الذي وصفتموه بكونه عنصرياً (إجمالاً)، وإنِّي لا أرى فيه ذلك (إجمالاً). فالتصنيف الإجمالي له أنَّه (جهوي واستعلائي)، وقد احتوى على عبارة واحدة "فقط" عنصرية، كما احتوى على (إيشاء) بعيد، يمكن أن يُقرأ حسب الفقه الإسلامي كـ(قذف) مُغلّف في حق جَدَّة (الجنا الجنوبي)، ولا أعني جدته الحقيقية وإنما الجَدَّة التي ذُكرت في (الرواية) لهاشم. لأنَّ خطابه تأسَّس على رواية تلقّاها الأستاذ هاشم، من أحد الناس، في معظمه، إلا القليل الذي ورد من دون إسناد، ولا أعرف إن هو من إفادته هو شخصياً أم لا!؟ ويمكن من خلال السياق العام للنص، دفعه وإلزاقه بالرواية التي تلقَّاها أيضاً، وإلا سيكون اجتراح هاشم له (كذباً صراحاً)، لأنَّ مطلع الرواية ينفي علم هاشم بـ{الجنا الجنوبي اللّضينة اللّصنج دا}. وإلى القراءة، التي سأسعى من خلالها لإثبات هذا الموجز الذي قلتُ به أعلاه. فإن أخطأت فأرجو تقويم قراءتي، وهو خطأ سيكون من عند قدراتي واجتهادي وحديهما، لا من الشيطان ولا من أي جهة أخرى. أنا المسؤول هنا.

    Quote: واحد بيعرف الجنا الجنوبي اللّضينة اللّصنج دا

    فمنذ مطلع الرواية، ينفي هاشم بنفسه، المعرفة المُباشرة بـ(الجنا الجنوبي)، {واحد بيعرف} أي أنَّ هاشم نفسه لا يعرف. وهذا لكي يُشرعن إسناده لآخرين، ما سيأتي به لاحقاً في حق (الجنا الجنوبي). إذن هاشم لا يعرف هذا (الجنا الجنوبي)، وإنّما سيقارب الحديث عنه من خلال رواية، يقول هاشم إنّها لواحد يعرف (الجنا الجنوبي).
    (اللضينة) و(الأصنج) مفردتان لا تخرج الأولى منهما عن التخريج الذي صدّره هاشم بحقها، أمَّا الثانية فتخرج إذ حاول أن يقحم لها معنى "من عنده" يتماشى وجملته. فالأولى منهما تستخدم للشخص الذي يُنصت لأحاديث الآخرين ويبني عليها مواقفه الشخصية دون اختبارٍ أو تَحَرٍّ شخصي حول هذه الأحاديث المنقولة. أي هي بالضبط تصف موقف هاشم هنا، لأنه ينقل أحاديث عن (الجنا الجنوبي) مثلما يسعى هاشم لأن يستخدمها واصفاً بها موقف (الجنا الجنوبي). ولأنّني سأركّز على قراءة هذا النص فحسب، فأنا لا أستطيع أن أُحَدِّد ما قاله (الجنا الجنوبي)، ولكن ما يشي به النص أنَّ (الجنا الجنوبي) قد نقل شيئاً عن هاشم دون تحرٍّ، لذلك استخدم هاشم مفردة "اللضينة"، أو "الأُذُن"، الشخص الذي يسمع أي كلام، ووَرَدَ التفصيل عن هذه المفردة في التفاسير حينما شتم منافقو المدينة بذات المفردة النبيَّ مُحمّد، راجع تفسير الآية {وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيِقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.
    قلتُ إنّني لا أستطيع ملاحقة ما قاله (الجنا الجنوبي) لأنّ هاشم يصر على أنّه لم يُسمِّ أحداً فيما كتبه، وهذا صحيح. إذن أنا هنا، كعقل مجرّد فقط، يسعى في مهمة تفكيكية، لا يجوز لي تسمية (الجنا الجنوبي) المقصود، إذ لا يتوفّر له اسم بداخل هذه القطعة التي أمامي. ولو أنَّه عيّنه، لكنتُ لاحقتُ الكلام في بدئه وأنصفتُه من هذا (الجنا الجنوبي)، إن كان له حق عنده، مثلما أسعى الآن للتحقق من هل لـ(جنا جنوبي) "ما" ومجهول حق عند هاشم!؟
    أمَّا (الأصنج) فتستخدم بالتحديد لتُلْحِقَ حالةَ عدم الفهم المجازية بحالة "الطرش" التي هي خلل عضوي قد يلحق بالإنسان أو الدابّة، مما لم يُؤتَ أجهزةٌ أخرى أو قدرات تقوم مقام السمع، مثل حيوانات ومخلوقات كثيرة لا تحتاج لخصيصة السمع بالأساس. والتي هي شديدة الأهميّة بالنسبة للإنسان، خصوصاً من زاوية التناول القرآني، فهي أبداً تتقدَّم مفردة الإبصار، دائماً تجد ورودها في القرآن بهذا الترتيب (إن السمع والبصر).
    إذن (الأصنج) ليس كما قال الأستاذ هاشم {هو الذي يسمع طرف الكلام ، ولا يتحقق منه ، ثمّ يطير به،}، هذا يُسمَّى في دارجتنا بـ(اللافاح) و(القَابَاض) أيضاً إن أضفنا إليها أنَّ الحديث لم يكن موجهاً إلى الشخص بالأصل. والأصنج هو الشخص الذي يسمع الكلام (كلّه) ولكنه يسيءُ فهمَ ما سمع. لذلك يُوصف بـ(الصناجة=الطرش) كأنّه لم يسمع، وهذا من باب المجاز.
    والمفردتان، هما شتيمتان، لا شك فيهما، ولكنهما لا تحتويان على أي معنى عنصري أو جهوي أو استعلائي، فهما شتيمتان فحسب، وتستخدمان مع أي إنسان. وهما مفردتان تُتَنَاوَلان بطبيعية في دارجة الأرياف، إذ هما تَسْخَران، أكثر من كونهما (نبزاً)، ولا تُقابَلان بحساسية مفرطة في إطار من يتعارفون.
    بالسطر الأوَّل يحيل الأستاذ هاشم مادة ما سيأتي إلى ذلك "الواحد" الذي يعرف الجنا الجنوبي، لتكون أوَّل مادة هي:

    Quote: قال لي اكتبلو بالدارجي عشان غير إنو عجمي كمان كان طيش الفصل ،

    التوقُّف مع مفردة "عجمي" سيطول، لذا أتجاوز عنه هنا، فشخصياً لا أستخدم هذه الكلمة لوصف غير العرب، لأنَّني أعرف أنّ أصلها في هذه الناحية فقط من المعنى، أُكَرِّر.. في هذه الناحية فقط من المعنى، يأتي من "العجماء" وهي {كلّ دابة أو بهيمة}. معجم العين، الخليل بن أحمد الفراهيدي. ومثلما أنَّه ليس بوسعك أن تقول لسيف بن ذي يزن، أو لحمزة بن عبد المطلب يا "عجماء" فليس بوسعك قولها لأي أحد آخر في الوجود. وقد أسلفت بأنَّ القرآن (أبدل وغَيَّر ذاكرةَ الكثير من المفردات العربية) إمَّا بتبنيه لها على نحو شائع وإن هو خِطْئٌ يخالف أيدلوجيّة القرآن ذاتها، كما في حال هذه المفردة. وإمَّا بتحويره للمفردات بناء على الأيدلوجيّة الإسلامية المطروحة كما في مفردة "نكاح" مثلاً، والتي هي لا تعني "زواج" في لغة العرب، وإنما تعني "ممارسة الجنس" وتعادل بالضبط مفردة "النيك". بأي حال سأعتبر أنَّ الأستاذ هاشم يستخدمها على النحو القرآني، الذي أقرَّ هذه المفردة، في هذا الموضع دون مواضعها الأخرى من العربية المتعلّقة بعجم التمر وعجم العود. اعتُمِدَتْ إذن بالرغم من حمولة (الإزراء بالآخر) التي تنطوي عليها. فالإفصاح عند العرب هو الإعراب، وكأنَّما هذا العالم الشاسع لا تُوجد فيه من المُفْصِحَات سوى اللغة العربية! عندهم إذن أنَّ من لا يعرف العربية فهو أعجمي، التي تحدَّر معناها في هذه الناحية فقط من "عجماء"، والتي تؤول إلى "بهيمة". فمن الجهل أن ينسب العرب كل لغة لا يفهمونها إلى عالم البهائم والطير، أو كما يرد في الفولكلور السوداني مثلاً "كلام الطير في الباقير". كما أسلفتُ، سأعتبر أنَّ هاشم أخذها على النحو القرآني، من الآية {ولقد نعلم أنّهم يقولون إنّما يعلّمه بشرٌ، لسان الذي يُلْحِدون إليه أعجميٌّ وهذا لسانٌ عربيٌّ مُبين} أو من آية "فُصّلت". وقصة الآية أعلاه هي قصة مُشْكِلة في التاريخ الإسلامي عن الغلام النصراني (جبر)، وأنَّه كان يعلّم النبي مُحمّد، كما يُروِّجُ مشركو مكّة وسيّدُ ذلك الغلام. لندع هذه المفردة هكذا، مع قليل الإضاءة هذا لجوارها.
    {كمان كان طيش الفصل،}.
    وهنا مقالة أيضاً لا يمكن بالطبع الفتوى فيها دون الوقوف على نتائج الجنا الجنوبي الدراسيّة. وطيش الفصل على هذا الإطلاق، تعني أنّ الجنا الجنوبي منذ دخوله ذلك الفصل الذي لا نعرف من أي مرحلة دراسية في عمره، كان طيشاً له.

    ونواصل، إن ربّنا طلق الضراع ومدَّ في الآجال


    ------
    التعديل لإكمال اسم هشام هباني.
    (عدل بواسطة محسن خالد on 01-03-2009, 01:13 م)
                  

العنوان الكاتب Date
....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ Hashim Elemam02-28-09, 02:00 AM
  Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ بدر الدين اسحاق احمد02-28-09, 06:29 AM
    Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ Deng02-28-09, 06:54 AM
      Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ عبدالوهاب علي الحاج02-28-09, 07:51 AM
      Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ بشير أحمد02-28-09, 08:15 AM
        Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ علاء الدين يوسف علي محمد02-28-09, 09:32 AM
          Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ Deng02-28-09, 12:53 PM
            Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ Deng02-28-09, 01:07 PM
            Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ عبدالوهاب علي الحاج02-28-09, 01:09 PM
              Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ Deng02-28-09, 01:12 PM
                Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ عبدالوهاب علي الحاج02-28-09, 01:19 PM
                  Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ Deng02-28-09, 03:42 PM
                    Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ عبدالوهاب علي الحاج02-28-09, 04:45 PM
                      Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ Hashim Elemam02-28-09, 05:53 PM
                        Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ دوت مجاك03-01-09, 03:29 PM
                          Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ Hashim Elemam03-02-09, 05:44 AM
                            Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ Hashim Elemam03-02-09, 05:54 AM
                              Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ Hashim Elemam03-02-09, 06:03 AM
                            Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ Hashim Elemam03-02-09, 06:15 AM
                              Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ Hashim Elemam03-02-09, 06:21 AM
                        Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ Yassir Tayfour03-02-09, 06:55 AM
                          Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ دوت مجاك03-02-09, 10:36 AM
                            Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ Hashim Elemam03-02-09, 05:13 PM
                          Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ Hashim Elemam03-02-09, 05:02 PM
                            Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ دوت مجاك03-06-09, 06:51 PM
                              Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ دوت مجاك03-09-09, 08:54 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de