|
....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ
|
....فيخلف ظنَك الرجل الطريرُ هاشم الإمام والطرير هو الرجل ذو الهيئة الحسنة . والرجل قد يعجبك حسنه ، ونضارة وجهه ، فتظن أنّ باطنه كظاهره ، فإذا وقفت على حقيقة أمره أخلف ظنّك ، ووجدته كمن قيل فيه : ويعجبك الطرير فتبتليه فيخلف ظنّك الرجل الطرير ومثل من وصفت ، كمثل هذا الجمهوري ، عضو الحركة الشعبية ، وعضو حركة "حق" إذا رأيته ، أو رأيت صورته بنسختيها (بشارب وبدون شارب) ، أو سمعت حديثه ، أو قرأت بعض ماكتب ، إن صحّ أن نطلق عليها كتابة ، حسبته باقعة ، قد جال بقاع الأرض ، واستفاد من تجاربها ، نقاّباً ذا كيْس ولُب ، متوقّد الذكاء ، مصيب الرأي، قد أُلقي الصواب في رُوعه ، ولكنك إذا ما ابتليته ، وجدته متحذلقاً يظهر من الحذق أكثر ممّا عنده ، ، متلهوقاً يُبدي من المروءة والدين غير ما عليه سجيته ، متبلتعاً يتظرّف ويتكيّس من غير ظُرف ولا كيْس ، يلقي الكلام ، ولا يعرف ما وراءه من الزور الأثيم ، والبهتان المبين ، يخترع بعضه ، ويحرّف بعضه تحريفاً منكراً . زعم تلميذ الأستاذ أنّ كلمة (جنوبي) تحمل معنى عنصرياً ، من أين لك هذا المعنى ؟ أمن استخدام الناس للكلمة أم تلقيتها من الله كفاحاً ؟! هذا خبث تريد أن توغر به الصدور ، وتزرع به الحنق في النفوس . لم أذكر كلمة (جنوبي) إلا لأميّزه تمييزاً جغرافياً عن بقية السفهاء ، لأني لا أعرّض بالأسماء كما يفعلون .ليست كلمة( جنوبي) عندي إلا ككلمة (شمالي) انتماء إلى إقليم ليس غيرُ ، فإنْ كنت تظنّ أنها معيبة يجب التبرؤ منها ، فذلك الذي سوّلته إليك نفسك ، وأبداه إليك نظرك ؛ لأنك تنظر بعين مغرضة غير بريئة . هل في كلمتي (اللّصنج) و(اللّضينة) عنصرية ؟ أتجهل حتى اللغة العاميّة ؟! اللّصنج يا حضرة الدكتور هو الذي يسمع طرف الكلام ، ولا يتحقق منه ، ثمّ يطير به ، وربما كان ذلك عن شيء من صمم في أذنيه ، واللضينة هو الأُذُن أي: السّمّيع ، وهو من لا رأي له ، فأين العنصرية ؟ ما أراك إلا خبّاط عثرات ، ركّاب شبهات . هل من بأس أو أدنى إشارة إلى العنصرية من قولي إنّ جدته إغريقية ؟ ألم أقل إنه بسبب هذا الدم الأوروبي قد استعلى على أبناء قبيلته ؟ لِمَ أخرجت الكلام عن سياقه ؟ الكلام مُخرج مُخرجَ الاستعلاء لا العنصرية فافهم ما تقرأ . ليس في أصل أحد معرّة فكلنا لآدم وآدم من تراب ، ولكنك رجل فتّان ذو شنان . أين العنصرية في قولي (عجمي) ؟ألا تعلم أن العجم هم غير العرب ، والعجمي من لا يحسن العربية ، أو لايعرفها ، وليس ذلك ممّا يُعاب به فقد خلق الله الناس مختلفي الألوان والألسنة ، وجعل ذلك آية على وجوده وقدرته . ألم تقل إنّ أمّك أعجمية ؟ هل هذا يعيبها ؟ إنّ الرجل الموجّه له الحديث نفسه لم يقل هذه عنصرية ، وإنّما قال إنّي أوردت معلومات كاذبة عن أسرته ، فهلا قرأت كلامي كما قرأه من وُجّه إليه ! وأين العنصرية في مسألة (الكوز) وأصلها ؟ هذا بحث في أصل الكلمة وتاريخها وأطوارها الدلالية ، ومن أين أتاها هذا المعنى السلبي ، وكيف صارت شتيمة ؟ وإذا كان هذا بعض ما سمعته من تحليل للتطوّر الدلالي لهذه الكلمة ، فما يمنعني من إيراده؟ وقد قوّى هذا الافتراض عندي شدة شغف هذا الرجل بهذه الكلمة ، والالحاح في استعمالها هذا الاستعمال القبيح ، ممّا يدل أنها تحمل معنى قبيحاً في ثقافة أهله . لا يحمل رأسي ولا قلبي شيئاً من العنصرية ، ولا أخاف من الاتهام بالعنصرية ولكن هذا دأبكم فقد سرت إليكم هذه اللوثة فضيقت مجاري الكلام عندكم ، وحجرت على حريتكم . هذه حقيقة ما كتبته وأنت تعلم أن ليس فيه عنصرية ولكن ما دفعك إلى هذه المضايق ، ولا أوردك هذه الموارد ، وأقحمك فيها إلا لؤم طبعك ، ونفسك المملؤة شنفاً ومقتاً ، وحبك للفتنة ،تريد أن تضربْ على نغمة العنصرية ، وتدعي العقلانية ، والدعوة إلى الإصلاح ، حتى إذا أمت قلوب الناس ، وصدقوا دعواك ،تبرألت كالديك إذا تهيأ للهراش . اخلع عنك هذا الثوب المستعار، وأبنْ على حقيقتك ، فإني أكره في الرجل التمثيل ، والتقلّب ، وأن يكون ذا وجوه . ما سرّ جمعك بين الحركة الشعبية ، وحركة (حق) ، والفكر الجمهوري ؟ أما كان لمحمود محمد طه رأي في السياسة والحكم أم تنكرت لهذا التراث وركبت الموجة ؟ كيف جمعت بين صاحب الرسالة الثانية الذي يتلقى الخبر من السماء من غير واسطة ، وبين الخاتم عدلان الشيوعي الملحد المجاهر بإلحاده ، وجون قرنق الذي بدأ شيوعياً وانتهى في حضن اليمين المسيحي المتطرف ؟ ما رأيك في قول الدكتور دالي الذي طبّلت له ، وعرضت في طاره إنهم يدعون إلى دولة دينية ، بينما كان الهالك قرنق يدعو إلى دولة علمانية ، يفصل فيها الدين عن الدولة بل عن الحياة ، وتجترع في حاناتها "المريسة" علناً ! كيف جمعت بين هذه المتناقضات !! كيف تدّعي أنكم لا تؤيدون العنف ،وتدعون إلى التغيير سلمياً ، وأنت تنتمي إلى حركتين مسلحتين ؟ كيف تعارض نصف الحكومة وتؤيد نصفها الآخر ! حكمك عليّ بأني عنصري وفي كلامي نجاسات ، من قبل أن تقرأ ما خطه قلم خصمي أراني حقيقة أمرك ، فلم يعد يهمني ما زدته من العنصرية والتكفيرية ، فأنت رجل ظلوم جهول أعماك التحيّز عن التبصر والبحث عن الحقيقة ، فرحت تخبط كالعشواء لا تعرف طريقها ، فتارة مصلح وتارة عدو، وأخرى ثعلب مراوغ . هل التكفير ينافي الحرية والديمقراطية ، إذا وصفت أجداً أو قولاً بأنه كفر ، أي أنه لا يؤمن بما تؤمن به فما يضيره إن كان حقيقة لا يؤمن بما تؤمن به ؟ ألست تكفر أيضاً بما يؤمن به ؟ فإذا كان المجتمع ديموقراطياً احتفظ كل طرف بكفره ، ويا دار ما دخلك شر ، ولكن مشكلتك ومشكلة أمثالك أنكم تفكرون بالعقلية التي جئتم بها من الشرق ولم تطوّروا طرائق تفكيركم. الذي أذكره أني كفّرت أقوال أستاذك دون تعيين لشخصه ، فربما كان متاولاً، ولكن يخالطني إحساس قوي بأنه زنديق اقتفى طريق الزنادقة من غلاة الصوفية .اما الحركة الشعبية وزعيمها فليس موقفي منها شخصي وإنما سياسي ، وأحترم أعضاءها الجنوبيين ، وأمقت الشماليين من أعضائها ، وأعدّهم ثلة من المرتزقة المنافقين ، لا دين لهم ولا خلق ، وأشد إنكاري عليهم هذه الازدواجية والركوب في سرجي الحكومة والمعارضة .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | Hashim Elemam | 02-28-09, 02:00 AM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | بدر الدين اسحاق احمد | 02-28-09, 06:29 AM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | Deng | 02-28-09, 06:54 AM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | عبدالوهاب علي الحاج | 02-28-09, 07:51 AM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | بشير أحمد | 02-28-09, 08:15 AM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | علاء الدين يوسف علي محمد | 02-28-09, 09:32 AM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | Deng | 02-28-09, 12:53 PM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | Deng | 02-28-09, 01:07 PM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | عبدالوهاب علي الحاج | 02-28-09, 01:09 PM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | Deng | 02-28-09, 01:12 PM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | عبدالوهاب علي الحاج | 02-28-09, 01:19 PM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | Deng | 02-28-09, 03:42 PM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | عبدالوهاب علي الحاج | 02-28-09, 04:45 PM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | Hashim Elemam | 02-28-09, 05:53 PM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | دوت مجاك | 03-01-09, 03:29 PM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | Hashim Elemam | 03-02-09, 05:44 AM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | Hashim Elemam | 03-02-09, 05:54 AM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | Hashim Elemam | 03-02-09, 06:03 AM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | Hashim Elemam | 03-02-09, 06:15 AM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | Hashim Elemam | 03-02-09, 06:21 AM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | Yassir Tayfour | 03-02-09, 06:55 AM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | دوت مجاك | 03-02-09, 10:36 AM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | Hashim Elemam | 03-02-09, 05:13 PM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | Hashim Elemam | 03-02-09, 05:02 PM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | دوت مجاك | 03-06-09, 06:51 PM |
Re: ....فيخلف ظنّك الرجلُ الطريرُ | دوت مجاك | 03-09-09, 08:54 PM |
|
|
|