(ملخص + صور) ندوة د. النور حمد .. الروحانية , الفن وقضايا البيئة والمجتمع

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 05:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2009, 08:45 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
(ملخص + صور) ندوة د. النور حمد .. الروحانية , الفن وقضايا البيئة والمجتمع

    أمسية الأربعاء 4 فبراير 2009 استضاف المركز د. النور حمد فى سلسلة ندواته الأستثنائية فى ندوة بعنوان :
    الروحانية , الفن وقضايا البيئة والمجتمع






    د. النور حمد على يسار الصورة .. د. الباقر العفيف على يمين الصورة فى تقديم وادارة الندوة .
                  

02-05-2009, 10:44 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ملخص (Re: مركز الخاتم عدلان)

    ملخص حديث د. النور حمد :-



    بسم الله الرحمن الرحيم
    سعيد ان اجد هذه الفرصة لمخاطبة الجمع الكريم .
    المواضيع كلها تنتهى فى النهاية لمواضيع سياسية , والمعرفة بكل فروعها تستهدف فى النهاية تحسين حياة الانسان , تنجح بعض المحاولات هنا وهناك , وتتعثر هنا وهناك .. وهناك اوضاع افضل من اوضاع وتجارب افضل من تجارب .
    موضوع الروحانية والفن وقضايا البيئة والمجتمع هو موضوع فى مرحلة تحول , والكوكب كله الان فى مرحلة مخاض والأشياء والمفاهيم اصبحت تقترب من بعضها البعض , نحن هنا محليا معزولين معرفيا وتعليميا وتنمويا , وغير مشاركين فى الحراك الكوكبى الذى يحدث .
    انهيار جدار برلين وسقوط التجربة الشيوعية فتحت العالم على فضاء جديد , هناك من يعتقد ان المرحلة نهايات القرن العشرين هى مرحلة نهاية الايدلوجيا , وكتب (فوكاياما) ان هذه هى نهاية التاريخ وان النظام الراسمالى هو الصورة المثالية لحكم الناس وصياغة الدول , لكن هذا المفهوم لم يصمد وشعر الناس ان هذه الرؤية هى قفزة فى الظلام ورؤية غير مؤسسة بشكل قوى , والحنين للتجربة الشيوعية بدأ يعود للناس , والدول الأشتراكية السابقة التى طبقت النظام الراسمالى شعرت الان ببعض مزايا النظام الأشتراكى .
    فى المجال الاكاديمى ومجال الفكر فى حقبة الثمانينات صعد تيار ما بعد الحداثة , وهو تيار ينظر للحقبة من (ديكارت) وعصر الأنوار باعتبارها مرحلة كانت فيها علاقة الانسان بالكون علاقة صاغتها المفاهيم الفلسفية التى نشاءت منذ عصر الانوار .. وتيار ما بعد الحداثة يقول ان الفهم الفلسفى الذى اعتمد على معطيات العلم المادى التجريبى استنفد اغراضه وما عاد كافياً للايفاء بالحاجيات والتطلعات الجديدة , واصبح الانسان مغترباً عن ذاته والانظمة التى تشكلت انظمة غير انسانية .
    حقبة الحداثة هى الحقبة التى ظهر فيها الاستعمار , وقويت شوكة اوروبا بالسلاح النارى واخضعت العالم حتى هذه اللحظة .. نجد ان المنظومة الراسمالية هى السائدة حتى اليوم وهى منظومة غير قائمة على البُعد الغيبى ولا على معرفة حقيقية بعلاقة الانسان بالبيئة والكون .
    هذه هى الصورة فى مُجملها , وموضوع الفن يدخل فى هذا الأطار , لان الفن اساساً وعبر التاريخ كان مرتبطاً بالسياسة - ولا يمكن ان تعزل الفن عن السياسة - , لو اخذنا القبائل الافريقية والتى هى اشكال اولية للحكومة وادارة المجتمع , تجد فيها شيخ القبيلة يُحيط نفسه بالفنانين والعمال المهرة لاعطاء العرش القبلى شيء من الابهة والفخامة , وكذلك نجد هذا الامر عند الملوك فى عصر النهضة , حيث ان الفنانين كانوا مرغوبين لدى الملوك , (دافينشى) مثلا عندما نبغ فى ايطاليا اشتراه الفرنسيين لفترة , وينطبق هذا الامر فى الشعر فى الجزيرة العربية حيث ان الشعراء كانوا جزء من البلاط الحاكم واجهزة الاعلام والداعية فيه بمفهوم تلك الفترة , وهناك مثال (المتنبى) المعروف .
    الفن ارتبط بمعارضة او تأييد الدولة , نجد ان الكنيسة ايضاً استخدمت الفن , وكان الفن فى عصر النهضة بوق للكنيسة , وفى الثورة الفرنسية ارتبط الفن بحقبة الرومانسية وهناك اللوحة الشهيرة (الحرية تقود الشعب) وهى تعبير فنى متوافق مع الوضع السياسى فى تلك الفترة , الشيوعية انشاءت الواقعية الأشتراكية واصبح التعبير من خلال رموز المطرقة والمنجل , فى السودان يتم الحديث عن فن اسلامى وكان للراحل (احمد عبد العال) مدرسة الواحد .
    اذاً الفن لا يستطيع ان يقف محايداً تجاه قضايا السياسة وقضايا التحول .
    اخترت عنوان الندوة (الروحانية , الفن وقضايا البيئة والمجتمع) لان حقبة ما بعد الحداثة اصبحت تقترح عودة الروحانية , هناك كتب هام كتبه (مورس برمان) فى 1984 , وهو كتاب كان له تأثير على النقد الفنى وعلى الفكر الفلسفى فى امريكا الشمالية بشكل عام , والكتاب تحت عنوان (اعادة روحنة العالم) , وهو قد طرح الروحانية بشكل واضح وجرىء , وهناك فصل بين الروحانية والدين المؤسسى , باعتبار ان الدين المؤسسى هو فى حد ذاته مؤسسة تُسيطر وتُهيمن على الناس وتفرض عليهم مسارات ليست نابعة من داخلهم
    الروحانية اصبحت قرين لموضوع التحرر .. كان هناك اعتقاد ان الأطار الحداثى لما قبل حقبة ما بعد الحداثة هو أطار تحررى من الثورة الفرنسية وحقوق الانسان وغيره , ولكن ثبت بالتجربة العملية ان هذا الأطار غير فعال , حيث ان العالم اليوم ليس افضل وفيه الكثير جداً من القمع والقهر والتجويع , وهذا يعنى ان هناك علة فى النظام نفسه , والراسمالية فى ذاتها لا تسمح بالتحرر من الاساس وهى تستهدف الربح فى المقام الاول .
    فى حقبة مابعد الحداثة التى تعيشها البيئة الفكرية الكوكبية الان , اصبح الانحياز لصحة وسلامة البيئة , موقفاً فكرياً وفلسفياً وليس مُجرد توجه صحى احترازى , فالبيئى والسياسى والاقتصادى اصحبت قضايا مُتداخلة ولا يمكن فصلها عن بعضها , وان كل هذا التيارات اصبحت تندمج مع بعضها مثل جماعات الخضر والبيئة والديمقراطية الأشتراكية وحقوق الانسان , وهى اشارة لتوجه جديد .. موضوع البيئة ما عاد قضية جمع الأوساخ من الشارع - وهذا صحيح – , ولكن القضية اكبر من هذا .. موضوع البيئة هو ان نفهم علاقتنا بها وكيف نستخدمها ونستغلها وكيف نحفظ التوازن فيها .. ولذلك جاء اتجاه جديد فى الأشتراكية الديمقراطية والتى اصبحت لا تعنى فقط العدالة الاجتماعية بين الناس وانما العدالة فى التعامل مع البيئة , صورة الاستهلاك الحالية الان فى الكوكب هى صورة تدمير لانفسنا والمستفيد الوحيد هى الراسمالية والشركات العابرة للقارات .

                  

02-05-2009, 12:41 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ك (Re: مركز الخاتم عدلان)

    يواصل د. النور حمد



    ((النزعة الانسانوية العميقة لا تبدأ بنفسها انما بوضع الاشياء فى مواضعها حسب الاسبقية .. فهى تضع العالم قبل الحياة , والحياة قبل الانسان , واحترام الاخرين قبل حب النفس .. هذا هو الدرس الذى نتعمله ممن نُطلق عليهم اسم اوباش , اعنى درس الاعتدال والتقدير الصحيح للامور فى مواجهة عالم كان سابقاً لنا , وسيبقى بالتأكيد من بعدنا ))
    هذا اقتباس من (كلود ليفستروس) وهو اقتباس قديم ولكنه هام
    وهذه نظرة عميقة لمن نُطلق عليهم اسم (البدائيين) , والذين انطلقنا منهم لتأسيس المجتمع الاستهلاكى والصناعى , لنعود ونكتشف ان هذه البدائية فيها حكمة كبيرة جدا , وبدأ الناس فى دراسة ثقافة الهنود الحمر وبعض القبائل الافريقية , وتقديسهم للمحيط البيئى من انهار واشجار واحجار .. وجدت هذه الدراسات ان الانسان الذى نعتبره متوحش هو فى الحقيقة عالم ولديه ادراك حقيقى بمحيطه .
    يجب كذلك ان نعرف موقعنا من الاشياء , وعلينا ان نعرف ان الانسان ظاهرة حديثة جدا فى تاريخ الوجود .
    الاستاذ محمود محمد طه منذ وقت مبكر انتبه لعلاقة الانسان بالكون قبل فكر ما بعد الحداثة , حيث كتب فى الخمسينات اشياء لافتة للنظر , وهو قد كتب فى اهداء كتاب (الدين والتنمية الاجتماعية) والذى صدر عام 1974 (( الى الناس كل الناس , والى العلماء منكم بشكل خاص .. ان الزمان قد استدار استدارة كاملة , فعاد كهيئة يوم خلق الله الانسان دودة بين الماء والطين , يوم ائذا قام تحدى البيئة الطبيعية له بصورة حاسمة .. التحدى اما ان يُحدث تواؤماً بينها وبينه او ينقرض , والان فانه بتمام هذه الاستدارة الزمانية يعود هذا التحدى بكل حسميته , بيد ان عنصراً جديداً قد دخل الميدان , ذلك اننا اليوم نعرف حقيقة هذه البيئة التى تُواجهنا فى هذا التحدى الرهيب بعد ان كنا نجهلها امس كل الجهل .
    ان بيئتنا الطبيعية ليست بيئةً مادية كما نتوهمها الى اليوم , انها فى الحقيقة بيئة روحية ذات مظهراً مادى , انها ارادة الله تجسدت , والتحدى الذى تواجهنا به هذه البيئة اليوم انما يتخذ صوراً عديدة منها فيما نحن بصدد الحديث من التربية الاجتماعية , الانفجار السكانى الذى يتهدد اهل الارض بالانقراض جوعا اذا لم تتم المواؤمة بين هذه الحياة الحديثة وبين هذه البيئة القديمة الحديثة .. ولا تتم المواؤمة بتحديد النسل كما يظن بعض العلماء .. لا .. ولا هى تتم بهذا والاعتماد على العلم المادى التجريبى وحده فى ذيادة انتاج الغذاء , وانما هى تتم بالاعتماد على العلم المادى وبالاعتماد على العلم بالله والذى به سنملك القدرة على تجاوز العلم المادى , وبتجاوز العلم المادى هذا نصل للعلم , ذلك العلم الذى بمقتضاه يتم التواؤم بين حياة الانسان الحديث وبين بيئته هذه القديمة الحديثة , يومئذاً ويومئذاً فقط يحيى الاحياء وكل نفساً فى سلام مع نفسها ومع بقية الاحياء والاشياء)) .
    هناك فيلسوف امريكى معاصر هو (جيل ولبر) وهو غير معروف لدى الكثير من الناس , وهو ينتهج تصور حقبة الحداثة مستخدما مجاز راسم الخريطة الذى هو ليس جزءً منها , ويقول (ولبر) ان الانسان والبيئة طرفى لشيء واحد وتتفق هذه النظرة مع نظرة كبار المتصوفة لوحدة الوجود , واصبحت تيارات فكر ما بعد الحداثة تلتقى مع تيارات الفكر الصوفى بمعناه الواسع فى محاولة لتكييف جديد قديم لعلاقة الانسان بالبيئة .. (ولبر) يقول ان فكر الحداثة منذ (كانت) يدور فى قضية الذات والموضوع والفصل بين الانسان وبيئته , (ولبر) قال ان الانسان جزء من الطبيعة , والانسان ليس غير الطبيعة , والفكر نفسه هو الطبيعة فى مستوى من المستويات .
    نجد هذه المقولة عند المتصوفة والتى تقول انك اداة من ادوات الارادة القديمة وكل اعمالك فى العبادة والجوانب الروحية , انما هى لتعرف انك مُسير لعمل اشياء معينة , (ولبر) هنا يتحدث عن راسم الخريطة وهو ليس جزء منها , وهو يقصد ان العمليات التى تتم على مستوى المادة والفكر هى عمليات واحدة والاختلاف بينها اختلاف درجة , وفكرك وتصورك ليس الا فكر الوجود .. ربما يعتقد البعض ان هذا بمثابة جمباز عقلى وان لا علاقة له بحياتنا اليومية , ولكن هذا الموضوع له علاقة اساسية بالحياة , حيث اننا نحتاج بشدة لمعرفة البيئة لنعيش معها باسلوب انسانى معتدل .
    بحكم تجربتى فى امريكا اقول انها مجتمع قائم على الاستهلاك وكأن الموراد لا تنفذ , وحدثت صرعة ان الجميع يريدون ان يصبحوا امريكان , هو صحيح مجتمع حى وخلاق ولكن فيه مشكلة فى الرؤية الاساسية .. فى انحاء كثيرة مثل بريطانيا وفرنسا والدول الاسكندنافية نجد راسمالية معتدلة اكثر وان النقابات والثورات جعلت فى الراسمالية سمات اشتراكية كثيرة فى مجالات التامين الصحى وغيرها , لكن فى امريكا هناك الفردية المطلقة وهو نظام ينحاز للراسمالى فقط بشكل سافر , (جارودى) اوضح فى واحدة من كتابته كيف ان شركات الصلب اصبحت تنتج معدل انتاج اكثر من الماضى بعمالة اقل من الماضى , ونلاحظ ان الراسمالية فى امريكا تقوم بنقل مصانعها الى دول الاجور فيها منخفضة .
    اذاً الحالة الكوكبية تقتضى ان يتم النظر لكل القضايا نظرة جديدة , وهذه النظرة لا تحدث فى يوم لكن فى نهاية المطاف سيصل الناس للصيغة المناسبة .
    هناك حديث يدور حول ان الموارد محدودة فى الكوكب , واذا تم تطبيق النموذج الاستهلاكى الامريكى فى كل العالم من سيارة وغسالة وثلاجة وغيرها , فان الحديد الموجود فى الارض لن يُكفى , اذاً هو نموذج غير قابل للتكرار , وتمت حراسة هذا النموذج الامريكى بالعصا الثقيلة لانهم يستهلكون 75% من موارد الكوكب , والثروة داخل امريكا نفسها يمتلكها اقل من 5% وكل الناس تعمل عند ال 5%
                  

02-05-2009, 03:21 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ح (Re: مركز الخاتم عدلان)

    يواصل د. النور حمد



    قضايا الروحانية والفن والبيئة والمجتمع اصبحت مترابطة , الفشل الذى حدث للتجربة الشيوعية كان من اسبابه غياب العنصر الروحى فيه , الفشل الذى حدث للراسمالية كان من اسبابه غياب العنصر الروحى فيه .. اذا كنا نريد خلق انسان جديد يستهلك اقل ويكون اقل انانية فلا مناص من عودة العنصر الروحى , ولا مناص من خلق مفاهيم جديدة للتنمية .
    مشكلة المتدينين انهم لا يقبلون التعدد , وكل حزب بما لديهم فرحين .. المهم ان نتفق على الجوهر الانسانى فى المسلك الرفيع , السلوك المنضبط والتعامل مع الاشياء بحكمة .
    شعار التحرير منذ الثورة الفرنسية انتهى بنا الى مؤسسات قابضة وتهميش للفرد , واصبح الاستغلال ناعماً لكنه افظع وافدح .
    الدول النامية تمتلك فرصاً افضل لكى تنتهج نهجاً تنموياً صحيحاً وفق مفاهيم تنموية روحانية تضع العلاقة بين الفرد والكون والفرد والمجتمع فى أطار اكثر انتاجية من الاخرى الحداثية السائدة , ويصبح تصور الفن والروحانية جزء من التصور الجديد للبيئة الكوكبية الجديدة .
    قد لا يعلم كثير من الناس ان امريكا لا تريد وسائل نقل عامة من بصات وقطارات وغيرها , هى تريد السيارات الخاصة لذا نجد فى المنزل الواحد خمس سيارات غير الادوات والاستهلاكية الاخرى التى تتلف البيئة .
    هناك جذور لهذه الحالة فى الفكرة المادية العلمانية فى ان اعيش حياتى من الميلاد حتى الموت كافضل ما يكون دون اهتمام بالاخرين ولا بالبيئة , لو سادت هذه الفكرة فان نهاية الكوكب ستكون سريعة جدا , لو كان لديك فهم روحى ستعرف ان حياتك لا تبدأ بالميلاد ولا تنتهى بالموت وانك تملك ارتباط على هيئة ما تعلمه او تجهله بالكوكب , لو كانت فكرتك مادية فما الذى يجعلك تهتم بالمستقبل .. بالروحانية انت تريد صياغة المالك والمستهلك ليتعاملوا مع البيئة وفق مفهوم جديد .
    لو تحدثنا عن الحالة السودانية نجد ان الطبقة الوسطى قد تأكلت واصبح هناك فقط فقراء واغنياء – رغم ان الطبقة الوسطى السودانية بدأت فى العودة بشكل ضعيف - , واختفاء الطبقة الوسطى مشكلة لانها هى التى تنتج الثقافة والفنون والفكر دونها تصبح العقول خواء والبيئة تُصبح طاردة , وليس بالخبز وحده يحيا الانسان .
    هناك ايضاً تنامى نزعة الا قانون , والسلطة غير مهتمة بالقانون , وهذا مُلاحظ فى الحركة خلال شوارع الخرطوم بواسطة سيارة او مركبة عامة وكذلك ظاهرة كسر اشارات المرور , هذا بالمناسبة موضوع بيئى لان البيئة نظام ونسق وتناغم , البيئة الطبيعية اساسا متناسقة وليس فيها خلل والانسان هو الذى خلق المشاكل .
    هناك ايضا مشكلة ضعف التعليم وعدم ارتباطه بالقضايا الحية , مثلا التعليم فى امريكا يُعلم القيادة .. يجب ان يتم تدريس الفن وتدريس مناهج معرفة البيئة والطبيعة , المشكلة فى نظام الحداثة انه عزل الناس عن الطبيعة واصبح الطفل لا يعرف كيف ينبت الفول فى الحقل , الراسمالية خلقت هوة بيننا وبين الطبيعة .
    وهناك ايضا مشكلة تفعيل الدين لخدمة قضايا غير ذات صلة بالواقع , والتعليم الدينى الحقيقى هو تعليم يجعل من الانسان شخص يحترم نظافة البيئة المحيطة به .
    هناك تيار جديد فى الفن التشكيلى هو فن البيئة والفن المستدام , وهو يعتمد على صنع فن لا يؤثر على البيئة ويرفض استخدام مواد فيها كيمائيات وبترول , الناس تعود لحالة المجتمعات الاولية حين كان الانسان يتعامل مع البيئة بتقديس , وتيار الفن المستدام يتحدث عن استخدام طاقة الريح وغيرها من المواد المستدامة .. يقوم فن البيئة على اساس فلسفى ناقد لتصور حقبة الحداثة للعلاقة بين الانسان والكون ولنزعتها الفردية ولصورة الفنان بصفته بطلا , (سوزى قابلى) تعتقد ان حقبة الحداثة خلقت صورة زائفة للفنان , وهى تقول ان الفنان انسان عادى والفن يجب ان يكون جزء من حياة الناس وليس مؤسسة قائمة بذاتها .
    الفن فى المجتمع الافريقى نشاط جماعى والناس يرقصون فى مواسم الحصاد وغيرها .. كذلك فان الفن يجب ان يتواجد فى الحذاء الذى نرتديه وفى العصا التى نحملها وفى المقعد الذى نجلس عليه الخ , وليس بالضرورة ان نذهب له فى قاعات العرض المغلقة .
    فن البيئة يسير فى مسار يتجه لاستخدام التعبير الفنى عبر مختلف اشكاله ليُعرف ويخلق التوعية بالمشاكل التى تُهدد البيئة - والفنان يجب ان يهتم بقضية جديدة , خاصة بعد الكتابات فى الغرب عن موت الفن , وانتشار مدارس العبث - ..
    دخل الفن فى ظل الراسمالية مرحلة التسليع , دخل فى البورصة واصبح مثل الاسهم والسندات ويتم بيعه باسعار خرافية , (فان جوخ) مثلا مات فى بدايات القرن العشرين وهو يتسول ويتضور جوعاً , وبعد مرور 40 عاماً على وفاته تم بيع لوحته (زهرة الشمس) ب 36 مليون دولار , اصبحت هناك ماكينة تقوم بتدوير ابداع وجهد المُبدع لاثراء بعض الناس , الراسمالية تستخدم الفن وجسد المرأة لترويج السلع .. ولذلك لابد من عودة الفن لقضاياه الكوكبية , خاصة فى ظل اقتراب الشعوب من بعضها فيما يتعلق بالقضايا الملحة .
    هناك تخصص التربية الفنية البيئية وهو تخصص جديد ويهتم بالثقافة البصرية ومحو الامية البصرية ليصبح الشخص قادر على التفاعل الصور , وهو ليس عبث ولا تزجية وقت , هو تخصص لزيادة قدرتك على التفاعل مع محيطك وايقاظ مشاعرك واحاسيسك .
    تعود بداية فن البيئة لنهاية الستينات وبداية السبعينات من القرن الماضى , وارتبط فى بدايته بالنحت خاصة النحت فى الموقع , ويقع فى هذه الفئة ما يعرف بفن الارض وهو ما يعرف فى ايطاليا بفن الخامات الفقيرة .
    يهتم فن البيئة المستدام بقوى البيئة وموادها وينتج بعض فنانى البيئة الاعمال التى تحركها الريح اوالمياه او البرق او حتى الزلازل .
    سوف اقدم لكم هنا بعض النماذج



    هذا فن على حائط , حيث خرج الناس من قاعات العرض واعتقدوا ان الفن يجب ان لا يكون نشاط صفوى , وان اللوحة ذات الأطار هى مقيدة للفنان لذلك يتم دمج الفن فى الحياة اليومية لجعلها افضل
    *



    هذا العمل من نزعات الفن الجديد وهو سخرية من الحياة الحديثة وعدم النظام والترتيب فى المتعلقات الشخصية .
    *



    احمر شفاه على جنزير عربة مدرعة .
    *



    هذا هو العرض الحى , وفترة المعرض هى مرورك من امام الناس .
                  

02-05-2009, 04:30 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خ (Re: مركز الخاتم عدلان)

    يواصل د. النور حمد



    قواقع يتم صنع عمل فنى منها على الشاطىء , بعضها تحملها الامواج وبعضها تبقى .
    *



    درداقة , وهى تخلق فن على الرمال , وتأتى الريح وتمحو ما صنعته .
    *



    هذا اثر بين صخور على شاطىء من صنع درداقة .
    *



    شجرة صنعوا لها اذننا .
    *



    جمع اوراق الشجر وتلوينها .
    *



    تنظيم الصخور وتلوينها .
    *



    عمل فنى فى مستنقع , اصبح كأنه جزء من الطبيعة , عندما تتقدم الدولة يصبح هناك صرف على تجميل البيئة , والمجتمعات التى تقدمت تستطيع التعامل مع البيئة بشكل حضارى .
    *



    هذه لوحة على حائط والخامة هنا هى الخشب القديم الذى جرفته المياه .
    *



    وهذا شكل اخر لنفس مادة الخشب القديم .
    *



    هذه ايضا خشب قديم , وهى محاولة للاستفادة من اشياء سيتم التخلص منها , وتم الاستفادة بها .
    *



    منضدة حديثة جدا لكن فى جذع شجرة مُهمل .
    *



    كنبة من اخشاب قديمة .
    *



    اباجورة من خشب قديم .
    *



    جذوع اشجار مُهملة , قام الفنان بالعمل عليها واصبحت مثل اقلام التلوين .
    *



    عربة قديمة تمت الزراعة حولها .
    *



    مدخل فى عربة قطار قديمة , ويمكن ان تصبح مطعم لطيف او قهوة .
    *



    هناك استخدم لعجينة الورق , بجمع الاوراق القديمة وعجنها , هذا الفيل من عجينة الورق .
    *



    راس الحمار الوحشى من عجينة الورق .
    *



    وهذه البقرة ايضا من عجينة الورق وتم تلوينها .
    *
                  

02-08-2009, 08:02 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: مركز الخاتم عدلان)

    جانب من حضور الفعالية











                  

02-08-2009, 08:10 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: مركز الخاتم عدلان)

    نضر الله وجوهاً شع في الكون سناها!
                  

02-08-2009, 10:38 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: Haydar Badawi Sadig)

    نماذج لبعض المداخلات



    أ/ عبد المعنم محمد :-
    اتحدث عن صنع الاعمال الفنية من بقايا الأشياء الاخرى , لو تم تعميم هذا السلوك لن نجد اوساخ فى الشوارع , عندنا هنا مشكلة عدم الثقة بالنفس وبما لدينا من امكانيات للأبداع .
    هناك قضية التفريط فى الريف والتزاحم حول المدن , واشعر بالحزن على الشباب وهم يمارسون اعمال هامشية , لو تم التركيز من خلال مثل هذه المحاضرات على هذه الفئة من الشباب وعلى ايجاد وسائل لكسب الرزق لهم بما يخدم المجتمع ومنها جمع الاشياء البالية لاستخدمها بشكل ايجابى , ستكون هناك فائدة كبيرة .

    *



    أ/ محمد الجيلانى :-
    اريد ان اتحدث قليلا عن المحاضرة لصالح المفاهيم النقدية .
    الحديث عن ان الأستاذ محمود محمد طه - وعلى الرغم من قامته الفكرية الكبيرة - , قد أسس لمفاهيم بيئية جديدة من خلال كتابه (الدين والتنمية الأجتماعية) , حديث فيه تزيُد .. لان الكتاب من خلال مطالعتى له يذهب فى اتجاه بناء الانسان فى مراحل كماله وهو لا يتحدث عن البيئة بشكل خاص .
    نقد الولايات المتحدة من جانب المُحاضر جاء نقداً امريكياً , حيث تحدث عن مختلف المدارس الحديثة مثل المدرسة الادبية ثم التفكيكية وغيرها , وهذا فكر غربى ونقد غربى , ولذلم فان لحظة التبنى عند المُحاضر كانت مختلفة , بمعنى انه بدلا من البحث عن كشف زمن ثقافى سودانى يتم نقل نفس النماذج وهو يقوم باستلاف التجارب الغربية , وهذه ظاهرة منتشرة لان (عبد الوهاب المسيرى) مثلا عندما يتحدث عن الحداثة او عن اليهودية يتحدث عنهما من وجهة نظر نقدية غربية .. وهى عموما عملية تقمص للناقد الغربى .

    *



    أ/ جمال محمد :-
    لمناقشة قضايا الفن والثقافة والدين والبيئة يجب ان نعرف انها قضايا تُمثل انعكاساً ثقافياً للعلاقات الاجتماعية التحتية والتى وصلت كما هو واضح لانحطاط بعيد المدى .
    اعادة التدوير للمخلفات يجب ان تكون كلية ولا تشمل فقط الورق والحديد والاخشاب حتى نصل لمجتمع نظيف .
    *



    أ/ عبد الحكيم عامر :-
    تناولت المحاضرة موضوع اساسى , وفيه كثير من القضايا الضرورية .
    اعجبنى نقد الراسمالية فى المحاضرة , لانها عملت على افقار البيئة وتدميرها .. وكذلك اعجبنى الحديث عن محاولة الرجوع للثقافات الاخرى غير الاوروبية .. والحديث ايضاًعن محاولة الكشف عن علاقة الانسان بالطبيعة والعثور على نقطة الروحانية وضرب المثل بالاستاذ محمود .
    فى كثير من المنظومات الفكرية كلام عن ان الانسان هو مركز الكون , ولكن للاسف ظلت علاقة الانسان بالبيئة فى مجتمعاتنا على المستوى الادنى .
    كذلك اعجبنى فى المحاضرة الحديث عن كيفية الاستفادة من المخلفات فى شكل فنى .

    (عدل بواسطة مركز الخاتم عدلان on 02-09-2009, 09:26 AM)

                  

02-08-2009, 11:00 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: مركز الخاتم عدلان)



                  

02-08-2009, 01:58 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: مركز الخاتم عدلان)

    رد د. النور حمد على المداخلات



    اكتشفت اننى لم اذكر موضوع الديمقراطية اثناء حديثى , والأستاذ محمود تحدث عن موضوع الجمع بين الأشتراكية والديمقراطية فى جهاز حكومى واحد .. المشكلة فى الراسمالية ان الرأى العام يُصبح رهين لسلطة الراسمال , ولو نظرنا لحقبة (جورج بوش) وهو يمثل المحافظين فى اكثر صورهم حدة وتطرفاً سنجد انها حقبة من اشد الحقب مناهضة للقوانين المنظمة للتعامل مع البيئة , وامريكا هى واحدة من اكثر البلاد التى نجد فيها تلوث ناتج عن مخلفات عوادم المصانع والسيارات .
    الديمقراطية من غير اشتراكية ليست ديمقراطية , وما يحدث فى امريكا دليل على ذلك حيث ان الشركات العابرة للقارات هى التى تصنع السياسة لانها هى التى تدعم المرشحين فى الانتخابات .
    الروحانية ليست مصطلح جديد , ومنذ فجر التاريخ هناك روحانية وهناك دين مؤسسة , لو تحدثنا عن الاسلام كمثال سنجد فى العصر العباسى ان الفقه تشكل فى جانب والصوفية تشكلت فى الجانب الاخر , حتى فى السودان تجد فى كتاب (الطبقات) ان الشيخ (ادريس) كان بعيدا عن السلطة الزمنية , نجد ايضاً ان (الحلاج) كان ضد السلطة الزمنية وهو شخص كان مع الضعفاء وضد السلطة بشكل مُطلق .
    الاشتراكية تقوم بتحجيم راس المال من الفجور وما يحدث فى امريكا من ازمة الان هو نتيجة لفجور راس المال .
    اقول ان الروحانية ليست بمعنى الانتماء الى دين وانما بمعنى القيم التى تحملها فى داخلك , المهم هو البحث عن المُشترك فى القيم الانسانية الرفيعة وجعلها قيم كوكبية .
    البيئة تقدم لنا تحديات جديدة اما ان نتوافق معها او ننقرض , واذا لم نتعامل معها باعتدال سوف تنفق منا , هناك الان انفجار سكانى , هناك ثقب الاوزون , وهناك التحول المناخى وخطر التصحر الذى قد يشمل العالم , او ان يعود عصر جليدى جديد , وكل الاحتمالات مفتوحة , وهناك حديث الان عن ذوبان القطب مما يشكل كارثة حقيقية على الكوكب بفيضان المحيطات وغرق كل المدن الساحلية , والسياسين للاسف يقللون من هذه المخاطر .
    نحتاج بشدة لنوع جديد من التعليم , وهناك منهج التربية الفنية البيئية والذى بدأ فى الدخول للمناهج التعليمية , فى امريكا النظام التعليمى يخلق شخصيات تُدافع عن جوهر الراسمالية , وتجد اشخاص متعلمين تعليماً راقياً ولا يعرفون ان (القاهرة) هى عاصمة مصر , حتى ان (بوش) لم يعرف اسم رئيس (المكسيك) وهى دولة جارة له ! .
    لكن الامريكان شعروا بالعزلة وبان الراسمالية حجبتهم عن بقية العالم عن طريق الاعلام ومناهج التعليم , محلياً فى (السودان) نجد ان نظام الانقاذ قد استخدم الاعلام ومناهج التعليم لغسل عقول الناس .
    ما حدث فى حقبة الحداثة هو زيادة الاغتراب عن الذات , ستجد ان الاجيال الجديدة فى امريكا اجيال عنف وتعيش دون وجود اى بعد روحانى وكل هذا بسبب الاعلام , حتى هنا نجد ان العنف ينتشر بسبب العاب الاطفال التى تخلق اجيال عنيفة .
    كان عندى تجربة تدريس فى المدارس الثانوية فى امريكا ولم اواصل فيها بسبب ما يحدث فى المدارس هناك من عنف وقلة ادب .. اذاً يتضح بجلاء ان هناك مشكلة تربية وتنشئة كوكبية للاجيال الجديدة .
    حل قضية التعليم هى المفتاح الجوهرى لكل هذه المشاكل , التعليم عندنا تعليم منقطع عن العالم وعن التطورات التى تحدث فيه , والتعليم هناك فى امريكا مشكلته انه فقد القيم لانه فصل الروحانية عن المناهج وروج لوجهة النظر المادية العلمانية البحتة , وهناك اصوات فى امريكا الان تطالب بتدريس تاريخ الاديان , وهناك طبعاً فرق بين تدريس الدين والتدريس عن الدين .
    لم اوجه النقد للغرب بعين غربية .. وانا ضد مفاهيم غربى وشرقى , واعتقد انها مفاهيم خلقتها ظروف , والانسان هو الانسان ومشاكلنا واحدة .
    صعود (اوباما) شكل نقلة خرافية فى الحراك الامريكى , واعتقد ان العالم يتجه للتوحد , ونلاحظ الاحتجاج والتظاهر فى العالم الاول ضد الاتفاقات التى تؤثر سلباً على العالم الثالث .
    اخيراً فان موضوع البيئة هو موضوع شامل واصبح كوكبياً ويجب ان يتم ادراجه فى مناهج التعليم , وان يشترك فيه البيت , والمؤسسات الثقافية , والاندية , واجهزة الاعلام .
    البيئة ليست مجرد الحديث عن النظافة , بل هى خلق الانسان الجديد والذى يرضى بالقليل , الذى يفضل المواصلات العامة على السيارة الخاصة .
    موضوع البيئة اصبح موضوع اجتماعى واقتصادى وسياسى , وهو موضوع من الممكن ان يتسع لكل ما يحيط بك من تلوث سمعى وبصرى وفكرى .
    وبعد انهيار الشيوعية وخلخلة الراسمالية هناك فرص لصياغة مفاهيم جديدة للتعايش على الكوكب .
                  

02-08-2009, 03:20 PM

Yaho_Zato
<aYaho_Zato
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: مركز الخاتم عدلان)

    ياله من حديث مليء، وريف، وذي شجون

    شكرا للأستاذ النور الحمد
    شكرا لمركز الخاتم عدلان

    قصي همرور

    (عدل بواسطة Yaho_Zato on 02-08-2009, 03:21 PM)

                  

02-08-2009, 03:56 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: Yaho_Zato)

    ! Beautiful
    شكرا لكم على الجهود العاتية بغية التنوير
    شكرا للدكتور النور حمد هذا الفكر القيم

    و إلي الأمام,
                  

02-09-2009, 07:54 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: Elmuez)

    تحية على المداخلة أ/ قصى .
                  

02-09-2009, 08:06 AM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: مركز الخاتم عدلان)

    شكرا لمركز الخاتم عدلان لفتح منبره الفتي للتفاكر والتحاور والتثاقف

    وأبدي إعجابي الشديد بمقدرة القائمين عليه على تلخيص الفعاليات بهذه الحرفية والمهنية والحيدة العالية

    شكرا د. حيدر

    شكرا قصي
                  

02-09-2009, 09:20 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: Dr.Elnour Hamad)

    وشكرا لك انت ايضا أ/ المعز .
                  

02-09-2009, 09:34 AM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: مركز الخاتم عدلان)

    التحايا النواضر لهذا المركز المشع القا وحضورا

    التحية الحارة لهذا الانسان المثقف الشفيف المتحضر واسع الثقافة والعلم الدكتور النور حمد
    انتم ملح الارض ومن يقل غير ذلك لايعرف عنكم شيئا

    علي
                  

02-09-2009, 09:45 AM

عبدالغني كرم الله
<aعبدالغني كرم الله
تاريخ التسجيل: 07-25-2008
مجموع المشاركات: 1323

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: degna)

    كانت محاضرة رائعة،
    كعادة النور، فهو مرهق بالتفكير المستمر لوجوه البيئة والذات، فتأتي اقواله نتاج خبرات ومعاناة صادقة لفهم الكون والرقي به للبديل الذهني بصوره الفكرية الخصبة والمتوثبة للميلاد في ارض الواقع متى ماوجدت سلم النزول والتنفيذ واستسلم الواقع الرافض واعترف بمرضه وشرخه وعنادة الاجوف، وانحداره، وجهله بما يضمره قانون الحياة الكامن، والمعلن في الغرب والشرق ...



    سعدنا بالمداخلات والحوار، ولم نتمكن من حضور متن المحاضرة، إلا (هنا)..

    شكرا لمركز الخاتم عدلان، فقد صار بحق منبر للحوار الحر، وشمس للمعرفة والتنوير..
                  

02-09-2009, 10:15 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: عبدالغني كرم الله)















                  

02-09-2009, 10:43 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: عبدالغني كرم الله)

    Quote: شكرا لمركز الخاتم عدلان لفتح منبره الفتي للتفاكر والتحاور والتثاقف

    واجزل الشكر لك د. النور على المحاضرة القيمة والممتعة .
                  

02-09-2009, 11:02 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: مركز الخاتم عدلان)















                  

02-09-2009, 11:44 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: مركز الخاتم عدلان)

    تحية على الكلام الجميل أ/ دقنة .
                  

02-09-2009, 12:33 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: مركز الخاتم عدلان)

    Quote: شكرا لمركز الخاتم عدلان، فقد صار بحق منبر للحوار الحر، وشمس للمعرفة والتنوير..

    شكرا أ/ عبدالغنى .. اسعدنا حضورك فى المحاضرة .
                  

02-09-2009, 01:29 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: مركز الخاتم عدلان)






                  

02-09-2009, 08:25 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: مركز الخاتم عدلان)

    وأيقظني على صوت المنادي، فهذا الصوت من روح التنادي!
                  

02-10-2009, 08:02 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: Haydar Badawi Sadig)

    د. حيدر
    شكراً لكل المداخلات ولرفع البوست .
                  

02-10-2009, 12:13 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: Haydar Badawi Sadig)












                  

02-10-2009, 04:01 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: مركز الخاتم عدلان)

    اللــه، اللــــه، اللــــــــــــــه!
                  

02-11-2009, 08:34 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: Haydar Badawi Sadig)

    لمزيد من القراءة والاطلاع .
                  

02-11-2009, 01:21 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: مركز الخاتم عدلان)






                  

02-11-2009, 02:39 PM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: مركز الخاتم عدلان)

    متعة، الق، وجمال غير محدود. ِِِِشكرا لمركز الخاتم للإستنارة (أسم على مسمى).
                  

02-11-2009, 07:08 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: Adil Isaac)

    Quote: متعة، الق، وجمال غير محدود. ِِِِشكرا لمركز الخاتم للإستنارة (أسم على مسمى).
                  

02-12-2009, 07:54 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خ (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Quote: متعة، الق، وجمال غير محدود. ِِِِشكرا لمركز الخاتم للإستنارة (أسم على مسمى).

    تحايا أ/ عادل اسحق
    ولك الشكر الجزيل على العبارات الجميلة , نتمنى ان نكون عند حسن الظن دائماً .
                  

02-12-2009, 10:31 AM

مجدي بحر

تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 24

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ملخص + صور) ندوة د. النور حمد .. الروحانية , الفن وقضايا البيئة والمجتمع (Re: مركز الخاتم عدلان)

    كنت من بين حضور الندوة .. خرجت منها غير ما دخلت
    اكثر ايماناً بامكانية نشر الوعي البيئي .. ما دام من بين المتصدين لهذه المهمة امثال الدكتور النور حمد.
    و اكثر التصاقاً بالارض والشجر.
    عندما قرأت عنوان الندوة ( الروحانية, الفن وقضايا البيئة والمجتمع) تراءت في ذهني والي الان
    خطبة الهندي الاحمر ما قبل الاخيرة الي الرجل الابيض..
    حين قال محمود درويش.

    إذًا، نحن من نحن في المسيسبّي. لنا ما تبقّى لنا من الأمس

    لكنّ لون السّماء تغيّر، والبحر شرقًا

    تغيّر، يا سيّد البيض! يا سيّد الخيل، ماذا تريد

    من الذّاهبين إلى شجر اللّيل?

    عاليةٌ روحنا، والمراعي مقدّسةٌ، والنّجوم

    كلامٌ يضيء... إذا أنت حدّقت فيها قرأت حكايتنا كلّها:

    ولدنا هنا بين ماءٍ ونارٍ... ونولد ثانيةً في الغيوم

    على حافّة السّاحل اللاّزورديّ بعد القيامة... عمّا قليل

    فلا تقتل العشب آكثر، للعشب روحٌ يدافع فينا

    عن الرّوح في الأرض /

    يا سيّد الخيل! علّم حصانك أن يعتذر

    لروح الطّبيعة عمّا صنعت بأشجارنا:

    آه! يا أختي الشّجرة

    لقد عذّبوك كما عذّبوني

    فلا تطلبي المغفرة

    لحطّاب أمّي وأمّك...
                  

02-12-2009, 10:49 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ملخص + صور) ندوة د. النور حمد .. الروحانية , الفن وقضايا البيئة والمجتمع (Re: مجدي بحر)

    Quote: خرجت منها غير ما دخلت
    اكثر ايماناً بامكانية نشر الوعي البيئي .. ما دام

    العزيز مجدى بحر
    لهذا نحن ننشط فى تقديم امثال هذه المحاضرات , التغيير التدريجى بنشر الوعى والتثاقف
    شكرا على ابيات درويش الشعرية .
                  

02-12-2009, 02:05 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ملخص + صور) ندوة د. النور حمد .. الروحانية , الفن وقضايا البيئة والمجتمع (Re: مجدي بحر)

    Quote: ولدنا هنا بين ماءٍ ونارٍ... ونولد ثانيةً في الغيوم

    على حافّة السّاحل اللاّزورديّ بعد القيامة... عمّا قليل

    فلا تقتل العشب آكثر، للعشب روحٌ يدافع فينا
                  

02-12-2009, 03:05 PM

مجدي بحر

تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 24

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ملخص + صور) ندوة د. النور حمد .. الروحانية , الفن وقضايا البيئة والمجتمع (Re: مركز الخاتم عدلان)

    كما قال درويش علي لسان الهندي الاحمر مخاطباً الرجل الابيض
    في ما اراه ابلغ تعبير عن ارتباط الانسان ببيئته .. محاولاً قدر جهده
    شرح ما يصعب علي الرجل الأبيض فهمه عماذا تعني الحياة للهندي الاحمر

    ((ونعرف أنّ الحقيقة أقوى من الحقّ، نعرف أنّ الزّمان

    تغيّر، منذ تغيّر نوع السّلاح. فمن سوف يرفع أصواتنا

    إلى مطرٍ يابسٍ في الغيوم? ومن يغسل الضّوء من بعدنا

    ومن سوف يسكن معبدنا بعدنا? من سيحفظ عاداتنا

    من الصّخب المعدنيّ? (نبشّركم بالحضارة) قال الغريب، وقال:

    أنا سيّد الوقت، جئت لكي أرث الأرض منكم.

    فمرّوا أمامي، لأحصيكم جثّةً جثّةً فوق سطح البحيرة

    (أبشّركم بالحضارة) قال، لتحيا الأناجيل، قال، فمرّوا

    ليبقى لي الرّبّ وحدي، فإنّ هنودًا يموتون خيرٌ

    لسيّدنا في العلا من هنودٍ يعيشون، والرّبّ أبيض

    وأبيض هذا النّهار: لكم عالمٌ ولنا عالم...

    يقول الغريب كلامًا غريبًا، ويحفر في الأرض بئرًا

    ليدفن فيها السّماء. يقول الغريب كلامًا غريبًا

    ويصطاد أطفالنا والفراش. بماذا وعدت حديقتنا يا غريب?

    بوردٍ من الزّنك أجمل من وردنا? فليكن ما تشاء

    ولكن، أتعلم أنّ الغزالة لا تأكل العشب إن مسّه دمنا?

    أتعلم أنّ الجواميس إخوتنا والنّباتات إخوتنا يا غريب?

    فلا تحفر الأرض أكثر! لا تجرح السّلحفاة الّتي

    تنام على ظهرها الأرض، جدّتنا الأرض، أشجارنا شعرها

    وزينتنا زهرها. (هذه الأرض لا موت فيها)، فلا

    تغيّر هشاشة تكوينها! لا تكسّر مرايا بساتينها

    ولا تجفل الأرض، لا توجع الأرض. أنهارنا خصرها

    وأحفادها نحن، أنتم ونحن، فلا تقتلوها...

    سنذهب، عمّا قليلٍ، خذوا دمنا واتركوها

    كما هي،

    أجمل ما كتب اللّه فوق المياه،

    له... ولنا ))

    ليتنا الان في 2009 نفكر كما كان يفكر الهندي الاحمر زعيم دواميش عام 1850


                  

02-12-2009, 04:41 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ملخص + صور) ندوة د. النور حمد .. الروحانية , الفن وقضايا البيئة والمجتمع (Re: مجدي بحر)

    Quote: فلا تحفر الأرض أكثر! لا تجرح السّلحفاة الّتي

    تنام على ظهرها الأرض، جدّتنا الأرض، أشجارنا شعرها

    وزينتنا زهرها. (هذه الأرض لا موت فيها)، فلا

    تغيّر هشاشة تكوينها! لا تكسّر مرايا بساتينها

    ولا تجفل الأرض، لا توجع الأرض. أنهارنا خصرها

    وأحفادها نحن، أنتم ونحن، فلا تقتلوها...

    سنذهب، عمّا قليلٍ، خذوا دمنا واتركوها

    جميلة الابيات .. شكرا أ/ مجدى .
                  

02-12-2009, 05:02 PM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ملخص + صور) ندوة د. النور حمد .. الروحانية , الفن وقضايا البيئة والمجتمع (Re: مركز الخاتم عدلان)

    شكراً جزيلاً للمركز على اشراكنا في هذا التثاقف الحر
    متابعة ندواتكم أصبحت من فرض العين المعرفي...
    و التحية للمثقف الفنان ذي العطاء الوافر و الوعد الرغيد بالإثراء
    حيثما يحل و يغشى،
    تحية و سلام كبير للدكتور النور حمد.
                  

02-12-2009, 06:04 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ملخص + صور) ندوة د. النور حمد .. الروحانية , الفن وقضايا البيئة والمجتمع (Re: هاشم الحسن)

    Quote: شكراً جزيلاً للمركز على اشراكنا في هذا التثاقف الحر
    متابعة ندواتكم أصبحت من فرض العين المعرفي...

    وشكرأ على المتابعة والحضور أ/ هاشم
    اجزل الشكر والتقدير .
                  

02-17-2009, 11:39 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ملخص + صور) ندوة د. النور حمد .. الروحانية , الفن وقضايا البيئة والمجتمع (Re: مركز الخاتم عدلان)

    لمزيد من الاستنارة!
                  

02-18-2009, 08:23 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ن (Re: مركز الخاتم عدلان)

    شكرا على كل المداخلات .
                  

02-18-2009, 11:24 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ن (Re: مركز الخاتم عدلان)






                  

02-18-2009, 07:29 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ن (Re: مركز الخاتم عدلان)

    ننتظر المزيد، أيها الأعزاء!
                  

02-19-2009, 07:49 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ن (Re: مركز الخاتم عدلان)

    Quote: آه! يا أختي الشّجرة

    لقد عذّبوك كما عذّبوني

    فلا تطلبي المغفرة

    لحطّاب أمّي وأمّك...
                  

02-19-2009, 11:55 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ه (Re: مركز الخاتم عدلان)

    لمزيد من الاطلاع .
                  

02-19-2009, 07:30 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ه (Re: مركز الخاتم عدلان)

    شكراً!
                  

02-22-2009, 06:57 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ع (Re: مركز الخاتم عدلان)

    ندوة تستحق الاطلاع اكثر من مرة
                  

02-22-2009, 12:19 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ع (Re: مركز الخاتم عدلان)









                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de