|
فارس اولاد جعل (Re: omer osman)
|
فارس اولاد جعل
المشير عمر حسن أحمد البشير (1 يناير 1944 - )، رئيس جمهورية السودان. ولد بقرية حوش بانقا ريفي شندي - في 1 يناير 1944 (1944-01-01) (العمر 65 سنة) وهو ينتمي لقبيلة الجعليين و قد قيل للبديرية الدهمشية، ولكن الأصح إنه ينتمى للجعلين ويوجد فرع من أهلهِ بقرية صراصر بولاية الجزيرة. تخرج من الكلية الحربية السودانية عام 1967 ثم نال ماجستير العلوم العسكرية بكلية القادة والأركان عام 1981، ثم ماجستير العلوم العسكرية من ماليزيا في عام 1983، وزمالة أكاديمية السودان للعلوم الإدارية عام 1987. قاتل في حرب العبور 1973 ، وعمل في الإمارات العربية المتحدة عمل بالقيادة الغربية من عام 1967 وحتى 1969، ثم القوات المحمولة جواً من 1969 إلى 1987، إلى أن عين قائداً للواء الثامن مشاة مستقل خلال الفترة من 1987 إلى 30 يونيو 1989 قبل أن يستولي على الحكم في إنقلاب على حكومة الاحزاب الديموقراطية ويتولى منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الانقاذ الوطني من 30 يونيو 1989 إلى 16 أكتوبر 1993. ثم أنتخب رئيساً لجمهورية السودان ووفقاً للدستور يجمع رئيس الجمهورية بين منصبه ومنصب رئيس الوزراء.
وهو حافظ للقرآن الكريم ورجل دين قبل أن أن يكون رجلاً عسكرياًومتزوج من امرأتان (تزوج الثانية بعد إستشهاد زوجها إثر تحطم طائرته) وليس لديه أبناء ولكن لديه إبنان من جنوب السودان بالتبني. و تعتبر فترة حكمه الأطول في تاريخ السودان.
وهو زعيم حزب المؤتمر الوطني. ويشهد له أنه أستطاع الخروج من حرب الجنوب باقتصاد قوي على الرغم من إن الحرب تعتبر هي الأطول في القارة السمراء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فارس اولاد جعل (Re: ياسر احمد محمود)
|
ياسر احمد محمود عندك كلام فارس ود فراس وجعلي حر ما برضى الحقارة ولا الاهانة ونحن برغم كل اختلاف الا برضو مننا وفينا وبالرشنا بالموية بنرشو بالدم ونحن اولاد جعل نقعد ونقوم علي كيفنا ونحن الفوق رقاب الناس مجرب سيفنا وانتو خليكم في احلامكم واوهامكم بالمذكرة واوكامبو واصل زاتوووووووووووو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فارس اولاد جعل (Re: ebrahim_ali)
|
Quote: ياسر احمد محمود عندك كلام فارس ود فراس وجعلي حر ما برضى الحقارة ولا الاهانة ونحن برغم كل اختلاف الا برضو مننا وفينا وبالرشنا بالموية بنرشو بالدم ونحن اولاد جعل نقعد ونقوم علي كيفنا ونحن الفوق رقاب الناس مجرب سيفنا وانتو خليكم في احلامكم واوهامكم بالمذكرة واوكامبو واصل زاتوووووووووووو |
دعوها - يا أولاد جعل - فإنها منتنة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البشير يتوجس خيفة من قرار المحكمة الجنائية (صورة) (Re: محمد فرح)
|
Quote: عندك كلام فارس ود فراس وجعلي حر ما برضى الحقارة ولا الاهانة ونحن برغم كل اختلاف الا برضو مننا وفينا وبالرشنا بالموية بنرشو بالدم ونحن اولاد جعل نقعد ونقوم علي كيفنا ونحن الفوق رقاب الناس مجرب سيفنا |
اتمنى ان ارى تنبيها من احد الاخوة مؤيدي الرئيس للزميل ابراهيم على كلامه هذا فالرئيس البشير لم يحكمنا لانه جعلي و ليست هذه ميزه له على احد الانقلاب الذي تم عام 1989 نفذته الحركة الاسلامية و الرئيس حكم باسمها و بدعمها و استمر بذلك الى اليوم. فانتماء البشير هو للحركة لا لقبيلته .. لا اظن ان الانقلاب نفذه الجعليون و لا ان الرئيس قام بالانقلاب وحده بفروسية الجعلي الحر.
مثل هذا الكلام يجعلنا نحن بقية قبائل الشمال نفكر في التمرد ايضا .. اذ لماذا يحكمنا الجعليون ؟ نريد نصيبنا نحن ايضا من هذه القيادة لمندح.
ياسر عرمان ايضا جعلي حرو فارس ود فراس .. لم يكن الانتماء القبلي يوما محمدة
راجع نفسك يا اخي فكلامك سئ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البشير يتوجس خيفة من قرار المحكمة الجنائية (صورة) (Re: حمور زيادة)
|
Quote: ونحن اولاد جعل نقعد ونقوم علي كيفنا ونحن الفوق رقاب الناس مجرب سيفنا |
هذه عنصرية بغيضة يتغنون بانهم جعليون احفاد عباس اذن اتركوا السودان للسودانيين يا عرب فنحن ابناء النوبة شمالا وجبال النوبة غربا والقبائل النيلية جنوبا ديل هم اهل السودان. اي زول غير كدا ماهو سوداني ... فهمت يا جعلستان...
لا تتغني بالعنصرية فكلنا سودانيون ........
وان زدتم زدنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البشير يتوجس خيفة من قرار المحكمة الجنائية (صورة) (Re: حمور زيادة)
|
Quote: اتمنى ان ارى تنبيها من احد الاخوة مؤيدي الرئيس للزميل ابراهيم على كلامه هذا فالرئيس البشير لم يحكمنا لانه جعلي و ليست هذه ميزه له على احد الانقلاب الذي تم عام 1989 نفذته الحركة الاسلامية و الرئيس حكم باسمها و بدعمها و استمر بذلك الى اليوم. فانتماء البشير هو للحركة لا لقبيلته .. لا اظن ان الانقلاب نفذه الجعليون و لا ان الرئيس قام بالانقلاب وحده بفروسية الجعلي الحر.
مثل هذا الكلام يجعلنا نحن بقية قبائل الشمال نفكر في التمرد ايضا .. اذ لماذا يحكمنا الجعليون ؟ نريد نصيبنا نحن ايضا من هذه القيادة لمندح.
ياسر عرمان ايضا جعلي حرو فارس ود فراس .. لم يكن الانتماء القبلي يوما محمدة
راجع نفسك يا اخي فكلامك سئ |
الأخ حمور زيادة، تحياتي: الجعليين ماخدين المسألة شخصية خالص، يعني البشير بالنسبة ليهم ليس فرد ارتكب جرائم في حق مواطنين أحرار وأولاد قبايل أيضاً، بل أصبح عندهم رمز للجعليين! ولذلك تجد ان من أسرع للدخول في هذا البوست والدفاع عن البشير هم الجعليين من أمثال ابراهيم علي وود الباوقة وغيرهم، وهذا يؤكد ما ظللنا نقوله في هذا المنبر من أن العصابة الحاكمة في الخرطوم ما هي إلا شرذمة عنصرية السودان بالنسبة لها عبارة عن دار الجعليين، أو نهر النيل والشمالية على أحسن تقدير. ولذلك لابد من تفكيك دولة القبيلة والجهة لصالح إقامة دولة جميع المواطنين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البشير يتوجس خيفة من قرار المحكمة الجنائية (صورة) (Re: ياسر احمد محمود)
|
الجعليين ماخدين المسألة شخصية خالص، يعني البشير بالنسبة ليهم ليس فرد ارتكب جرائم في حق مواطنين أحرار وأولاد قبايل أيضاً، بل أصبح عندهم رمز للجعليين! ولذلك تجد ان من أسرع للدخول في هذا البوست والدفاع عن البشير هم الجعليين من أمثال ابراهيم علي وود الباوقة وغيرهم، وهذا يؤكد ما ظللنا نقوله في هذا المنبر من أن العصابة الحاكمة في الخرطوم ما هي إلا شرذمة عنصرية السودان بالنسبة لها عبارة عن دار الجعليين، أو نهر النيل والشمالية على أحسن تقدير. ولذلك لابد من تفكيك دولة القبيلة والجهة لصالح إقامة دولة جميع المواطنين.
الأخ : ياسر : أراك تأتي بما تنهى عنه الآخرين وهذا ما يجرنا للوراء آلاف الأميال الضوئية تتهمني وأتهمك وكل هذا لا يغني عن الحال شيء أرجو ألا تأخذنا الحمية ونسي لمن لا دخل لهم بهذا الأمر ويشملهم الإنتماء لقبيلة لك مودتي بهاء/طوكيو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البشير يتوجس خيفة من قرار المحكمة الجنائية (صورة) (Re: حمور زيادة)
|
سلام
الأخ ابراهيم
يا أخي.. العنصرية هي من أبغض أمراض الشعوب وأكبر أسباب تخلفها.. بغض النظر عن الملابسات الأخيرة.. الناس تحاسب البضير بحكم انتمائه الحزبي وليس لعرقه أو دينه.. كل قبائل السودان متداخلة وبينها أنساب وتصاهر.. فالمشكلة ليست بالقبيلة أو الأهل.. فعبود ونميري والأزهري والمحجوب وغيرهم حكموا وذهبوا ولم تسعدى قبائلهم ولا أعراقهم.. ولا هنالك أحد يرتضي أن تدنس سمعة الجعليين بالساقطين..
تحياتي عبدالعزيز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البشير يتوجس خيفة من قرار المحكمة الجنائية (صورة) (Re: Abdlaziz Eisa)
|
Quote: الأخ حمور زيادة، تحياتي: الجعليين ماخدين المسألة شخصية خالص، يعني البشير بالنسبة ليهم ليس فرد ارتكب جرائم في حق مواطنين أحرار وأولاد قبايل أيضاً، بل أصبح عندهم رمز للجعليين! ولذلك تجد ان من أسرع للدخول في هذا البوست والدفاع عن البشير هم الجعليين من أمثال ابراهيم علي وود الباوقة وغيرهم، وهذا يؤكد ما ظللنا نقوله في هذا المنبر من أن العصابة الحاكمة في الخرطوم ما هي إلا شرذمة عنصرية السودان بالنسبة لها عبارة عن دار الجعليين، أو نهر النيل والشمالية على أحسن تقدير. ولذلك لابد من تفكيك دولة القبيلة والجهة لصالح إقامة دولة جميع المواطنين |
تحياتي يا ياسر .. انا ايضا انتمي للجعليين من جهة امي و هو انتماء قوي جدا. ليس هو انتماء مدينة بل انتماء ريفي قروي قح من تلك الانتماءات التي تحمل العصبية حتى الان. لذلك لا ابرئ دفاعي و اعتراضي على الزج بالجعليين من شبهة العنصرية اذ لا اقبل بحال ان ينسب اليهم شئ ليس لهم .. سواء حسن او قبيح. اعتقد انها مواقف افراد. اعرف جعليين مؤيدين للرئيس و اعرف جعليين معارضين للرئيس. اكره بصدق مجانية الحديث باسم الناس. يأتي الانقاذي فيقول الشعب خلف الرئيس .. كأن المعارضون الكثر ليسوا من الشعب. و يأتي المعارض فيقول الشعب ضد الانقاذ .. كأن المؤيدون الكثر ليسوا من الشعب. فليتحدث كل انسان باسمه و عن نفسه و ليتركنا نحن الشعب في مصايبنا .. و لازلت اتمنى من الاخوة العقلاء الذين يؤيدون الرئيس ان ينصحوا الزميل .. فنصرة الرئيس ليس طريقها الوحيد هو الثناء عليه انه جعلي يقعد يقوم على كيفو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البشير يتوجس خيفة من قرار المحكمة الجنائية (صورة) (Re: ياسر احمد محمود)
|
من المؤسف حقا التنابز بالألقاب وإيقاظ العصبيات والعرقيات في هذا الوقت الدقيق الحرج الذي يمر به السودان
السودان يحتاج هذه اللحظات إلى غير ذلك، وإذا سعى البعض لصرف الناس إلى العصبيات وأتون القبلية ولو من طرف خفي مستتر، أتمنى على الآخرين عدم التعامل من موقع رد الفعل لأن ذلك يحقق مقاصد صاحب الفعل .. أو مقصد من يحاول ستر عورة الشماتة القبلية بوهج ابتسامة .. كلها قبلية وكلها عرقية وكلها منتنة
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ * يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ * قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ * إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ * قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ * يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُل لّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلامَكُم بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) الحجرات، الآيات من 11 إلى 17
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البشير يتوجس خيفة من قرار المحكمة الجنائية (صورة) (Re: حمور زيادة)
|
Quote: دول الخليج تبحث الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية.. وتبدي ملاحظات سياسية وقانونية رأت أن العزوف عن عضويتها لم يعد فاعلا> تتخوف من تطويع ممارساتها للمصالح والمجاملات > تسعى من خلال انضمامها لدعم تقليص ارتهان ولايتها بقرارات مجلس الأمن الثلاثـاء 29 صفـر 1430 هـ 24 فبراير 2009 العدد 11046 جريدة الشرق الاوسط الصفحة: أخبــــــار الرياض: تركي الصهيل تبحث الدول الخليجية الست، على نحو جدي، في مسألة الانضمام لعضوية المحكمة الجنائية الدولية، في الوقت الذي توصلت فيه لقناعة بأن العزوف عن عضويتها لم يعد فاعلا، بحسب وثيقة اطلعت «الشرق الأوسط» عليها.
وعقد المسؤولون في دول الخليج عدة اجتماعات لهذا الغرض، كان آخرها، اجتماع عُقد على مستوى خبراء وزارات العدل والخارجية في دول المجلس، وأنهى أعماله أمس الاثنين في الرياض، بهدف تنسيق المواقف بشأن الاستعراض للدول الأطراف في نظام المحكمة الجنائية الدولية.
وكشف مصدر قانوني في أمانة دول مجلس التعاون الخليجي لـ«الشرق الأوسط»، عن وجود اجتماع مرتقب لوزراء العدل الخليجيين للبحث في تنسيق مواقف دولهم إزاء الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية من عدمه.
ويتبين من خلال وثيقة تمت مناقشتها خلال اليومين الماضيين في الرياض، اقتراب الدول الخليجية الست (السعودية، قطر، البحرين، الكويت، الإمارات، وعمان)، من الموافقة على الانضمام لعضوية المحكمة الدولية.
لكن الدول الخليجية، تتخوف من تطويع ممارسات هذه المحكمة، للمصالح السياسية والمجاملات الدولية.
وقال لـ«الشرق الأوسط» فاروق النوري المستشار القانوني لأمين عام مجلس التعاون الخليجي، إن اجتماعات الدول الخليجية الخاصة ببحث الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية، تهدف لخلق آلية للتنسيق بين دول مجلس التعاون في كيفية اتخاذ الإجراءات المطلوبة حيال مسألة المحكمة الدولية، بالانضمام من عدمه. ولفت إلى أن الموضوع جارٍ النظر فيه الآن.
وتحدث النوري، الذي كان يرأس سابقاً الإدارة القانونية في أمانة مجلس التعاون الخليجي، عن أن القرار الأخير حيال موضوع المحكمة الدولية، سيُتخذ بعد عدة اجتماعات، منها اجتماع مقبل لوزراء العدل الخليجيين، حيث سيتم العرض عليهم بهذا الشأن.
وطبقاً للوثيقة التي اطلعت «الشرق الأوسط» عليها، فإن الدول الخليجية، أبدت 8 ملاحظات وتحفظات قانونية وسياسية على نظام المحكمة الجنائية الدولية، بالرغم من اقتناع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بفكرة وجود قضاء جنائي دولي، كون أن عدداً من الدول العربية، تعرّض على مدار العقود والسنوات الماضية إلى أعمال عدوانية.
وتتخوف الدول الخليجية، من أن تستخدم اختصاصات المحكمة كأداة سياسية للدول العظمى ضد الدول الأخرى، بما في ذلك إمكانية استهداف رؤساء الدول. ولمجلس الأمن الدولي صلاحية في إحالة الأوضاع المعروضة عليه إلى المحكمة الدولية. هذا الأمر – طبقاً للوثيقة - يثير مخاوف بعض الدول من أن يعرقل من ممارسة المحكمة لاختصاصاتها، وتطويع ذلك طبقاً للمصالح السياسية والمجاملات الدولية.
وتتخوف الدول العربية، من تدخل عنصر السياسة في تغليب بعض الاعتبارات المشككة بمقدرة القضاء الوطني على محاكمة المخالفين.
وتبدي مجموعة من الدول، طبقاً للوثيقة، مخاوف من مخاطر تسييس وظيفة المدعي العام، خاصة وأنه قد مُنح سلطات واسعة؛ مثل: تدخله في إجراءات التحقيق بإقليم الدول الطرف والقيام بها من تلقاء نفسه، سلطة إجراء التحقيقات في موقع أو مكان معين، حقه في استقاء المعلومات من مصادر مختلفة مثل المنظمات غير الحكومية، وما يمكن أن يمثله ذلك من وجهة نظر بعض الدول من تدخل في سيادة الدولة القضائية.
ومعلوم بأن دول مجلس التعاون الخليجي، قد شاركت في مؤتمر روما الدبلوماسي، الذي رُسمت فيه ملامح نظام المحكمة الجنائية الدولية.
وبالرغم من التحفظات التي أبدتها دول المجلس على نظام المحكمة الدولية، غير أنها رصدت مقابل ذلك قرابة الـ14 إيجابية، منها ما هو سياسي وآخر قانوني، إذ سيؤكد انضمام الدول الخليجية، استناداً إلى نقاشات خبراء وزارتي العدل والخارجية لدول الخليج، اهتمام دولهم بتعزيز وإرساء السلم والأمن الدوليين من خلال تطبيق مبدأ العدالة بما يحقق ويضمن استقرار الدول وحماية الشعوب ومعاقبة مرتكبي الجرائم الخطيرة ضد البشرية.
وسيمكّن الانضمام إلى المحكمة الدولية، دول الخليج – بمعية غيرها من الدول –، من الحيلولة دون إدخال تعديلات جوهرية على النظام الأساسي للمحكمة، تتعارض مع الثوابت الدينية والاجتماعية لدول المجلس خصوصاً، والدول العربية والإسلامية عموماً.
وترى الدول الخليجية، بأن العزوف عن عضوية المحكمة الدولية، لم يعد فاعلا، وخصوصا بأنها ليس لديها ما تخشاه، كونها ليست من قبيل الدول التي تنتشر فيها ظاهرة الجرائم التي تدخل في اختصاصات المحكمة.
واعتبرت الوثيقة، بأن دخول دول مجلس التعاون لعضوية المحكمة الجنائية الدولية، سيكون مساهماً قوياً في تعزيز التعاون الإقليمي والدولي وملاحقة مرتكبي جرائم الحرب.
وحتى تاريخ 22 فبراير (شباط) الجاري، قامت 108 دول بالتصديق من أصل 139 دولة وقعت على نظام المحكمة الدولية. ويتيح انضمام دول مجلس التعاون الخليجي إلى المحكمة الدولية، دعم مشروع التعديل المقدم للمؤتمر الاستعراضي بشأن تعريف جريمة العدوان وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 3314/1974، والتقليص قدر الإمكان من الخيارات التي تجعل ولاية المحكمة الجنائية الدولية حيال جريمة العدوان رهناً بقرار من مجلس الأمن الدولي على نحو ينتقص من استقلال المحكمة.
ولطالما سعت الدول العربية إلى بلوغ هدف التأطير القانوني لملاحقة المسؤولين عن جرائم العدوان، ودعم ولاية المحكمة الجنائية الدولية حيالها.
ويحقق الانضمام إلى المحكمة الدولية، تحصيناً قانونياً للدول الأطراف في مواجهة الجرائم التي قد ترتكب في مواجهتها، وضمان ملاحقة مرتكبي هذه الجرائم أمام المحكمة وضمان عدم إفلاتهم من العقاب. وطبقاً للوثيقة، فإنه في حالة انضمام دول المجلس الخليجي للمحكمة، فإن ذلك سيسهم في تأهيل الأجهزة القضائية بما يتلاءم مع التطور العالمي في نظام العدالة، بما في ذلك ممارسة دول المجلس للولاية القضائية على أنواع متعددة من القضايا الخاصة بجرائم الحرب.
وتبعاً للانضمام لعضوية المحكمة الجنائية الدولية، فسيتم تحديث التشريعات الوطنية، بإدراج الجرائم الواردة في نظام المحكمة، ضمن القوانين الجزائية «الجنائية»، وتعديل القوانين الوطنية بما يتفق والتطور العالمي في هذا الشأن، لجانب المساعدة في تأهيل الكوادر القضائية والقانونية من خلال تبادل الخبرات والمهارات الناشئة من ممارسة أعمال المحكمة.
|
المتهم شكلو ح تضيق عليه وصورتو ح تزيد سوء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البشير يتوجس خيفة من قرار المحكمة الجنائية (صورة) (Re: Ahmed Elyas)
|
إحنا أولاد جعل أهل المُلك بالأولى وإحنا ملكنا معلوم خايلة فيه الصولة وإحنا فارسنا بتختشيه الدولة وإحنا الصاقعة كل الناس تقول لا حولَ إحنا أهل السواقى البكُر واسوقها نهدى الصافنات للضيف ركوب ويسوقها إن ضرب النحاس إحنا بنشلع عوقها القيمان نلاقيها والوفها نسوقها إحنا الما بسمونا العريب وكلاته وإحنا على ضهور الصافنات صلاته طيعناها من دار برقو لى فلاتة إحنا بندخل الألف إن بقينا تلاتة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البشير يتوجس خيفة من قرار المحكمة الجنائية (صورة) (Re: ebrahim_ali)
|
Quote: فالرئيس البشير لم يحكمنا لانه جعلي و ليست هذه ميزه له على احد الانقلاب الذي تم عام 1989 نفذته الحركة الاسلامية و الرئيس حكم باسمها و بدعمها و استمر بذلك الى اليوم |
منذ أن لاحت في الافق بشارة اتفاقية السلام الشامل تهاوت آيدولجيا توظيف الدين، التي كانت تسهم بفعالية في تزكية نيران المعارك باسم الدين وتلهب مشاعر الناس للفوز ببنت الحور (بالتأكيد الغير مختونة) وتبرير الحروب بقتال غير المسلمين ..والغريب ان لهم في الدين مايبرر المرحلة ولو جزئياً (مثلاً فان جنحوا للسلم .....) ولكن مثل هذه التبريرات اعتقد انها غير كافية لتبرير توليهم مناصب مثل نائب الرئيس ونائب جهاز الامن ، وتقسيم الثروة بدلاً عن الجزية وهم صاغرون . لذلك كان لزامًا علي القوم ابتداع طريقة اخري لحشد وتجيش الناس وهم مغمضون ، مما حدا بهم للبحث عن ايدولوجيا اخري تعمل علي تجميعهم مرة اخري تحت دعوي العصبية والقبلية وهي لا تقل فعالية من ايدلوجيا توظيف الدين التي جربها هتلر والدولة اليهودية التي جمعت بين شعب الله المختار والنقاء العرقي . ففي الحالتين هم خير امة اخرجت للناس سواء كانو عرباً(جعليون ) او مسلمين. وماذا يضير البشير وصحبه المترفون اذا بقوا في السلطة وكل ينظر بالزاويةالتي بموجبها يجد الاطراء والثناء ...فإن وجد التايد(فهذا اعلي مطالبه) بكل زاوية فهو سعيد همه الاساسي هو الحفاظ علي السلطة يستوي في نظرة الذي يراه مسلماً حامي حمي وطيس الدين ،او الذي يراه وطنياً حامي حمي حدود الدولة السودانية(باستثناء حلايب و....) ،او حتي من يراه اخو اخوان متواضع ،او حتي الذي يراه عادلاً بين نساءه في النفقه والمبيت. فيا اخوة استهدوا بالله وارجو الا تستجيبوا للمصيدة التي تحرق اهل السودان ..ففي الجعليون من دفع ثمن قتاله لهذا النظام دمه ووظيفته .ومنهم الذي اغتني وبني شاهق العمارت واكثر من نساء الدنيا وكذلك من بقية اهل السودان ففي كل ملة منا هناك المؤيد للنظام وهناك المعارض .. ارجو الا تضيعوا قضية الشعب في صنع اعداء وماهم باعداء فالوقت وقت كسب اصدقاء وتجريد النظام من مؤيدين لا يستحقهم، منهم من تم خداعه( ومازال يخدع )باسم الدين .واخيراً عندما بدأ يفيق سلمت له راية القبيلة والعرق مرة اخري ليتم الاجهاز عليه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البشير يتوجس خيفة من قرار المحكمة الجنائية (صورة) (Re: ibrahim alnimma)
|
Quote: ارجو الا تضيعوا قضية الشعب في صنع اعداء وماهم باعداء فالوقت وقت كسب اصدقاء وتجريد النظام من مؤيدين لا يستحقهم، منهم من تم خداعه( ومازال يخدع )باسم الدين .واخيراً عندما بدأ يفيق سلمت له راية القبيلة والعرق مرة اخري ليتم الاجهاز عليه. |
الأخ إبراهيم النعمة تحياتي و إحترامي
و في معظم الأحوال هذه التعبئة العرقية تحتاج لطرفين كي تنجح .. طرف يقوم بصياغة الدعاوى العرقية و طرف يقوم بالإستجابة لها بردود فعل غير مدروسة .. و هنا أتحدث عن جهات سياسية أو ناشطين يفترض بهم ألا يتصرفوا بتلقائية الشخص العادي .. الذي قد لا يستطيع التحكم في إنفعالاته ، و يعمل برد الفعل
التعبئة العرقية التي يستخدمها المؤتمر الوطني تعتمد على إثارة مخاوف عرقية و إجتماعية معينة .. لذلك أظن أن ( إبطال مفعول ) هذا هو بدحض هذه المخاوف بالتطمينات المناسبة ، و ليس بتعزيزها .. بالطبع أنا لا أطالب الإنسان الذي قتل أفراد أسرته و حرق بيته بأن يتجرد في لحظة من كل تلك الأحاسيس المريرة لأن هذا مطلب غير إنساني و غير عادل
بل هذا المعني به جهات سياسية / ناشطين يفترض بها أن تمتلك الحكمة الكافية و معرفة بكيفية التعامل مع ( الأفخاخ ) العرقية التي ينصبها حلف المال و الأصولية القابع في ذروة المؤتمر الوطني .. و ليس السير عمداً إلى تلك الشراك و الوقوع فيها عمداً
حل مشكلة دارفور في إطار كيان سياسي واحد إسمه السودان يجب أن يدرك الجميع أنه لن يتم مالم يتوفر حد أدنى من الثقة و القدرة على التعايش بين مكونات السودان المختلفة .. و هذا لا يعني حلول جذرية بين ليلة وضحاها .. المفاهيم العنصرية لجميع الأطراف لن تختفي بقرار يوقع على ورقة .. و أفضل ما يمكن أن نفعله بهذا الصدد أن يتم توفير الأساس السياسي و القانوني- و السلام ، الذي يضمن عدم إثارة هذه النزعات العنصرية ، و يكفل تطور مجتمعاتنا ثقافياً في إتجاه التسامح العرقي .. هذا لن يتم أبداً في جو من الإستقطاب
إذا تم النظر لهذا الصراع كصراع إثنيات فهذه النظرة لا يمكن أن تنتج سلاماً .. لأنه لا حل له إلا أن تقمع الجماعة التي تطرح نفسها بإسم إحدى الإثنيات بقية الإثنيات الأخرى .. و الطرف المنتصر في هكذا صراع سيكون الطرف ( الأقوى ) .. لا أعتقد أن هذا ما نطمح له جميعاً .. و حالة كهذه لا يمكن أن تتطور من تلقاء نفسها إلى سودان ديموقراطي متعايش المكونات
هناك مظالم تأريخية .. و جرائم معاصرة .. من الضرورة التأكيد على أنه لا يجب تحميل جميع الأطراف فيها مسؤولية متساوية .. و العدالة تتحقق بإستهداف المتورطين مباشرة في هذه الجرائم .. و حين تطورت معايير قيم العدالة البشرية عبر الآف السنين لتستقر على محاسبة الأفراد - على الأقل في صورتها المثالية - لم يكن ذلك عبثاً أو صدفة .. لا ينبغي أن ننتكس عن كل ذلك في غمضة عين و نرجع لعقلية أنتجت الثأر الأسري و التصفيات العرقية ! عقلية لا يهمها كثيراً من هو المجرم الحقيقي بقدر ما يهمها تنميط صورة معينة لهذا المجرم و الإنتقام من هذه الصورة و لو في شخوص أشخاص آخرين
على جميع الأطراف أن تحدد ماذا تريد بالضبط : العدالة هي مسألة مفروغ منها .. هل بالإمكان التعايش أم لا .. لا مجال هنا لفرض الوصايات على الآخرين .. من يؤمن بأنه من ركامنا السياسي هذا يمكن أن نخرج ما هو إيجابي و نصنع منه دولة تلبي رغباتنا جميعاً فليسعى لذلك .. و هو مسعى يتطلب جهداً نشطاً وليس ردود فعل طفولية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البشير يتوجس خيفة من قرار المحكمة الجنائية (صورة) (Re: amin siddig)
|
Quote: Quote: فالرئيس البشير لم يحكمنا لانه جعلي و ليست هذه ميزه له على احد الانقلاب الذي تم عام 1989 نفذته الحركة الاسلامية و الرئيس حكم باسمها و بدعمها و استمر بذلك الى اليوم
منذ أن لاحت في الافق بشارة اتفاقية السلام الشامل تهاوت آيدولجيا توظيف الدين، التي كانت تسهم بفعالية في تزكية نيران المعارك باسم الدين وتلهب مشاعر الناس للفوز ببنت الحور (بالتأكيد الغير مختونة) وتبرير الحروب بقتال غير المسلمين ..والغريب ان لهم في الدين مايبرر المرحلة ولو جزئياً (مثلاً فان جنحوا للسلم .....) ولكن مثل هذه التبريرات اعتقد انها غير كافية لتبرير توليهم مناصب مثل نائب الرئيس ونائب جهاز الامن ، وتقسيم الثروة بدلاً عن الجزية وهم صاغرون . لذلك كان لزامًا علي القوم ابتداع طريقة اخري لحشد وتجيش الناس وهم مغمضون ، مما حدا بهم للبحث عن ايدولوجيا اخري تعمل علي تجميعهم مرة اخري تحت دعوي العصبية والقبلية وهي لا تقل فعالية من ايدلوجيا توظيف الدين التي جربها هتلر والدولة اليهودية التي جمعت بين شعب الله المختار والنقاء العرقي . ففي الحالتين هم خير امة اخرجت للناس سواء كانو عرباً(جعليون ) او مسلمين. وماذا يضير البشير وصحبه المترفون اذا بقوا في السلطة وكل ينظر بالزاويةالتي بموجبها يجد الاطراء والثناء ...فإن وجد التايد(فهذا اعلي مطالبه) بكل زاوية فهو سعيد همه الاساسي هو الحفاظ علي السلطة يستوي في نظرة الذي يراه مسلماً حامي حمي وطيس الدين ،او الذي يراه وطنياً حامي حمي حدود الدولة السودانية(باستثناء حلايب و....) ،او حتي من يراه اخو اخوان متواضع ،او حتي الذي يراه عادلاً بين نساءه في النفقه والمبيت. فيا اخوة استهدوا بالله وارجو الا تستجيبوا للمصيدة التي تحرق اهل السودان ..ففي الجعليون من دفع ثمن قتاله لهذا النظام دمه ووظيفته .ومنهم الذي اغتني وبني شاهق العمارت واكثر من نساء الدنيا وكذلك من بقية اهل السودان ففي كل ملة منا هناك المؤيد للنظام وهناك المعارض .. ارجو الا تضيعوا قضية الشعب في صنع اعداء وماهم باعداء فالوقت وقت كسب اصدقاء وتجريد النظام من مؤيدين لا يستحقهم، منهم من تم خداعه( ومازال يخدع )باسم الدين .واخيراً عندما بدأ يفيق سلمت له راية القبيلة والعرق مرة اخري ليتم الاجهاز عليه. |
الزميل ابراهيم النعمة تحية يا غالي قمة الوعي ما اوردته
الزميل امين صديق تسلم وقد صدقت
Quote: و في معظم الأحوال هذه التعبئة العرقية تحتاج لطرفين كي تنجح .. طرف يقوم بصياغة الدعاوى العرقية و طرف يقوم بالإستجابة لها بردود فعل غير مدروسة .. و هنا أتحدث عن جهات سياسية أو ناشطين يفترض بهم ألا يتصرفوا بتلقائية الشخص العادي .. الذي قد لا يستطيع التحكم في إنفعالاته ، و يعمل برد الفعل
التعبئة العرقية التي يستخدمها المؤتمر الوطني تعتمد على إثارة مخاوف عرقية و إجتماعية معينة .. لذلك أظن أن ( إبطال مفعول ) هذا هو بدحض هذه المخاوف بالتطمينات المناسبة ، و ليس بتعزيزها .. بالطبع أنا لا أطالب الإنسان الذي قتل أفراد أسرته و حرق بيته بأن يتجرد في لحظة من كل تلك الأحاسيس المريرة لأن هذا مطلب غير إنساني و غير عادل
بل هذا المعني به جهات سياسية / ناشطين يفترض بها أن تمتلك الحكمة الكافية و معرفة بكيفية التعامل مع ( الأفخاخ ) العرقية التي ينصبها حلف المال و الأصولية القابع في ذروة المؤتمر الوطني .. و ليس السير عمداً إلى تلك الشراك و الوقوع فيها عمداً
حل مشكلة دارفور في إطار كيان سياسي واحد إسمه السودان يجب أن يدرك الجميع أنه لن يتم مالم يتوفر حد أدنى من الثقة و القدرة على التعايش بين مكونات السودان المختلفة .. و هذا لا يعني حلول جذرية بين ليلة وضحاها .. المفاهيم العنصرية لجميع الأطراف لن تختفي بقرار يوقع على ورقة .. و أفضل ما يمكن أن نفعله بهذا الصدد أن يتم توفير الأساس السياسي و القانوني- و السلام ، الذي يضمن عدم إثارة هذه النزعات العنصرية ، و يكفل تطور مجتمعاتنا ثقافياً في إتجاه التسامح العرقي .. هذا لن يتم أبداً في جو من الإستقطاب
إذا تم النظر لهذا الصراع كصراع إثنيات فهذه النظرة لا يمكن أن تنتج سلاماً .. لأنه لا حل له إلا أن تقمع الجماعة التي تطرح نفسها بإسم إحدى الإثنيات بقية الإثنيات الأخرى .. و الطرف المنتصر في هكذا صراع سيكون الطرف ( الأقوى ) .. لا أعتقد أن هذا ما نطمح له جميعاً .. و حالة كهذه لا يمكن أن تتطور من تلقاء نفسها إلى سودان ديموقراطي متعايش المكونات
هناك مظالم تأريخية .. و جرائم معاصرة .. من الضرورة التأكيد على أنه لا يجب تحميل جميع الأطراف فيها مسؤولية متساوية .. و العدالة تتحقق بإستهداف المتورطين مباشرة في هذه الجرائم .. و حين تطورت معايير قيم العدالة البشرية عبر الآف السنين لتستقر على محاسبة الأفراد - على الأقل في صورتها المثالية - لم يكن ذلك عبثاً أو صدفة .. لا ينبغي أن ننتكس عن كل ذلك في غمضة عين و نرجع لعقلية أنتجت الثأر الأسري و التصفيات العرقية ! عقلية لا يهمها كثيراً من هو المجرم الحقيقي بقدر ما يهمها تنميط صورة معينة لهذا المجرم و الإنتقام من هذه الصورة و لو في شخوص أشخاص آخرين
على جميع الأطراف أن تحدد ماذا تريد بالضبط : العدالة هي مسألة مفروغ منها .. هل بالإمكان التعايش أم لا .. لا مجال هنا لفرض الوصايات على الآخرين .. من يؤمن بأنه من ركامنا السياسي هذا يمكن أن نخرج ما هو إيجابي و نصنع منه دولة تلبي رغباتنا جميعاً فليسعى لذلك .. و هو مسعى يتطلب جهداً نشطاً وليس ردود فعل طفولية |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البشير يتوجس خيفة من قرار المحكمة الجنائية (صورة) (Re: احمد سردوب)
|
Quote: في معظم الأحوال هذه التعبئة العرقية تحتاج لطرفين كي تنجح .. طرف يقوم بصياغة الدعاوى العرقية و طرف يقوم بالإستجابة لها بردود فعل غير مدروسة .. و هنا أتحدث عن جهات سياسية أو ناشطين يفترض بهم ألا يتصرفوا بتلقائية الشخص العادي .. الذي قد لا يستطيع التحكم في إنفعالاته ، و يعمل برد الفعل
التعبئة العرقية التي يستخدمها المؤتمر الوطني تعتمد على إثارة مخاوف عرقية و إجتماعية معينة .. لذلك أظن أن ( إبطال مفعول ) هذا هو بدحض هذه المخاوف بالتطمينات المناسبة ، و ليس بتعزيزها .. بالطبع أنا لا أطالب الإنسان الذي قتل أفراد أسرته و حرق بيته بأن يتجرد في لحظة من كل تلك الأحاسيس المريرة لأن هذا مطلب غير إنساني و غير عادل
بل هذا المعني به جهات سياسية / ناشطين يفترض بها أن تمتلك الحكمة الكافية و معرفة بكيفية التعامل مع ( الأفخاخ ) العرقية التي ينصبها حلف المال و الأصولية القابع في ذروة المؤتمر الوطني .. و ليس السير عمداً إلى تلك الشراك و الوقوع فيها عمداً
حل مشكلة دارفور في إطار كيان سياسي واحد إسمه السودان يجب أن يدرك الجميع أنه لن يتم مالم يتوفر حد أدنى من الثقة و القدرة على التعايش بين مكونات السودان المختلفة .. و هذا لا يعني حلول جذرية بين ليلة وضحاها .. المفاهيم العنصرية لجميع الأطراف لن تختفي بقرار يوقع على ورقة .. و أفضل ما يمكن أن نفعله بهذا الصدد أن يتم توفير الأساس السياسي و القانوني- و السلام ، الذي يضمن عدم إثارة هذه النزعات العنصرية ، و يكفل تطور مجتمعاتنا ثقافياً في إتجاه التسامح العرقي .. هذا لن يتم أبداً في جو من الإستقطاب
إذا تم النظر لهذا الصراع كصراع إثنيات فهذه النظرة لا يمكن أن تنتج سلاماً .. لأنه لا حل له إلا أن تقمع الجماعة التي تطرح نفسها بإسم إحدى الإثنيات بقية الإثنيات الأخرى .. و الطرف المنتصر في هكذا صراع سيكون الطرف ( الأقوى ) .. لا أعتقد أن هذا ما نطمح له جميعاً .. و حالة كهذه لا يمكن أن تتطور من تلقاء نفسها إلى سودان ديموقراطي متعايش المكونات
هناك مظالم تأريخية .. و جرائم معاصرة .. من الضرورة التأكيد على أنه لا يجب تحميل جميع الأطراف فيها مسؤولية متساوية .. و العدالة تتحقق بإستهداف المتورطين مباشرة في هذه الجرائم .. و حين تطورت معايير قيم العدالة البشرية عبر الآف السنين لتستقر على محاسبة الأفراد - على الأقل في صورتها المثالية - لم يكن ذلك عبثاً أو صدفة .. لا ينبغي أن ننتكس عن كل ذلك في غمضة عين و نرجع لعقلية أنتجت الثأر الأسري و التصفيات العرقية ! عقلية لا يهمها كثيراً من هو المجرم الحقيقي بقدر ما يهمها تنميط صورة معينة لهذا المجرم و الإنتقام من هذه الصورة و لو في شخوص أشخاص آخرين
على جميع الأطراف أن تحدد ماذا تريد بالضبط : العدالة هي مسألة مفروغ منها .. هل بالإمكان التعايش أم لا .. لا مجال هنا لفرض الوصايات على الآخرين .. من يؤمن بأنه من ركامنا السياسي هذا يمكن أن نخرج ما هو إيجابي و نصنع منه دولة تلبي رغباتنا جميعاً فليسعى لذلك .. و هو مسعى يتطلب جهداً نشطاً وليس ردود فعل طفولية |
المكرم / أمين صديق
ياخي وقفة أحترام وتقدير ليك ...
عارف أى مداخلة بقراها ليك الواحد بطمئن انو السودان ده فيهو فعلا شباب مميزين ..... ومستقبلوا بيهم واعد للغاية
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
|