زيارة أبليس اللعين لمحمد صل الله عليه وسلم في بيت رجل من الأنصار
الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
أخرجه الخطيب في (( تاريخ بغداد )) (3/289ـ290) في ترجمة محمد بن مزيد الخزاعي المعروف بابن أبي الأزهر ، ومن طريق الخطيب أورده ابن الجوزي في (( الموضوعات )) (1/385 ـ386) . وقال ابن الجوزي : (( هذا حديث موضوع )) . وأقره السيوطي في (( اللآلئ المصنوعة )) (1/367ـ 368) وقال : (( موضوع ، وضعه إسحاق )) . وتابعه ابن عراق في (( تنزيه الشريعة المرفوعة )) (1/360) .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد سبق أن بينا أن هذا الحديث لا أصل له وأنه مكذوب، ولا تجوز حكايته إلا على سبيل التحذير منه وبيان أنه موضوع، وانظر الفتوى رقم: 41989.
فهو ليس "جميل جداً ومفيد" كما زعم السائل بل هو باطل مكذوب، مع العلم بأن هناك اختلافاً في بعض الألفاظ بين الحديث المسؤول عنه هنا والحديث المشار إليه في الفتوى، إلا أنهما متفقان في مجمل الألفاظ والقصة.
الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
أخرجه الخطيب في (( تاريخ بغداد )) (3/289ـ290) في ترجمة محمد بن مزيد الخزاعي المعروف بابن أبي الأزهر ، ومن طريق الخطيب أورده ابن الجوزي في (( الموضوعات )) (1/385 ـ386) . وقال ابن الجوزي : (( هذا حديث موضوع )) . وأقره السيوطي في (( اللآلئ المصنوعة )) (1/367ـ 368) وقال : (( موضوع ، وضعه إسحاق )) . وتابعه ابن عراق في (( تنزيه الشريعة المرفوعة )) (1/360) .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد سبق أن بينا أن هذا الحديث لا أصل له وأنه مكذوب، ولا تجوز حكايته إلا على سبيل التحذير منه وبيان أنه موضوع، وانظر الفتوى رقم: 41989.
فهو ليس "جميل جداً ومفيد" كما زعم السائل بل هو باطل مكذوب، مع العلم بأن هناك اختلافاً في بعض الألفاظ بين الحديث المسؤول عنه هنا والحديث المشار إليه في الفتوى، إلا أنهما متفقان في مجمل الألفاظ والقصة.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة