إلي إخواننا المجاهدين في حركة المقاومة الإسلامية و فى حركة الجهاد الإسلامي: لماذا يتأخر النصر؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 05:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-11-2009, 09:00 AM

Kamel mohamad
<aKamel mohamad
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إلي إخواننا المجاهدين في حركة المقاومة الإسلامية و فى حركة الجهاد الإسلامي: لماذا يتأخر النصر؟

    لماذا يتأخر النصر؟

    الحمد له العزيز الغفار والصلاة والسلام على نبينا المختار ، أما بعد ..

    إلى أمة الإسلام عامة، وإلى أهل غزة خاصة، وإلى أعضاءالمقاومة الإسلاميةخاصة
    أحدثكم حديثا أسكب روحي في عباراته وأقطر بدمي في كلماته..
    حديث الروح للأرواح يسري فتدركه القلوب بلا عناء..
    هتفتُ به، فطار بلا جناح وشق أنينه الفضاء..
    ومعدنه ترابي ولكن سرت في لفظه لغة السماء..
    يعلم الله وحده أن قلوبنا قبل أعيننا تدمع دما..

    قال تعالى { إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ . أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ }

    أيها الأحبة..

    برغم أنه في كل سماء طائرة، وفوق كل أرض قنبلة، وعلى كل شبر صاروخ، وعلى كل شاطئ زورق، وفي كل أسرة شهيد، وفي كل بيت مأتم، برغم الأشلاء المتناثرة والجماجم وبحار الدم إلا أننا نقول ..

    إن دفاع الله سبحانه وتعالى عن أوليائه حق، ووعد من الإله، ولكنه شاء أن يكون هذا الدفاع بأسباب يبذلها أولياؤه، من إعداد شامل لكل أسباب النصر، سواء المادية منها أو المعنوية.. ومع قدرة الله عز وجل بدون هذه الأسباب إلا أنه شاء أن يربط النصر بمسبباته وقد يعجل النصر أو يتأخر على قدر إحاطتنا بهذه الأسباب.

    والنصر قد يبطئ..

    على الذين ظلموا وأُخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله، فيكون هذا الإبطاء لحكمة يريدها الله جل في علاه ..

    - قد يبطئ النصر لأن بنية الأمة لم تنضج بعد نضجتها، ولم يتم بعد تمامها ولم تحشد بعد طاقاتها، ولم تتحفز كل خلية وتتجمع لتعرف أقصى المبذول فيها من قوى واستعدادات، فلو نالت النصر حينئذ لفقدته لعدم قدرتها على حمايته طويلا .

    - وقد يبطئ النصر حتى تبذل الأمة المؤمنة آخر ما في طوقها من قوة وآخر ما تملكه من رصيد، فلا تستبقي عزيزا ولا غاليا تبذله هينا رخيصا في سبيل الله.

    - وقد يبطئ النصر حتى تجرب الأمة المؤمنة آخر قواها، فتدرك أن هذه القوة وحدها بدون سند من الله لا تكفل النصر إنما يتنزل النصر من عن الله عندما تبذل آخر ما في طاقتها ثم توكّل الأمر بعده إلى الله .

    - قد يبطئ النصر لتزيد الأمة المؤمنة صلتها بالله وهي تعاني وتتألم وتبذل ولا تجد لها سند إلا الله تعالى، ولا متوجها إلا إليه وحده في الضراء ..

    - قد يبطئ النصر لأن الأمة المؤمنة لم تتجرد بعد في كفاحها وبذلها وتضحياتها لله تعالى ولدعوته، فهي تقاتل لمغنم تحققه أو تقاتل حمية لذاتها أو تقاتل شجاعة أمام أعدائها، والله سبحانه وتعالى يريد أن يكون الجهاد له وحده وفي سبيله .

    - كما قد يبطئ النصر لأن في الشر الذي تكافحه الأمة المؤمنة بقية من خير يريد الله أن يجرد الشر منها ليتمحص خالصا ويذهب هالكا وحده لا تلتبس به ذرة من خير تذهب في الغمار.

    - قد يبطئ النصر لأن الباطل الذي تحاربه الأمة المؤمنة لم ينكشف زيفه للناس تماما فلو غلبه المؤمنون حينئذ فقد يجد له أنصارا من المخدوعين فيه، ولم يقتنعوا بعد بفساده وضرورة زواله، فتطل له جذور في نفوس الأبرياء الذين لم تتكشف لهم الحقيقة فيشاء الله تعالى أن يبقي الباطل حتى يتكشف عاريا للناس ويذهب غير مأسوف عليه.

    - وقد يبطئ النصر لأن البيئة لا تصلح بعد لاستقبال الحق والخير والعدل الذي تمثله الأمة المؤمنة، فلو انتصرت حينئذ للقيت معارضة من البيئة لا يستقر لها معها قرار فيظل الصراع قائما حتى تتهيأ النفوس من حوله لاستقبال الحق الظاهر ولاستقائه.

    - من أجل هذا كله ، ومن أجل غيره مما يعلمه الله تعالى قد يبطئ النصر فتتضاعف التضحيات وتتضاعف الآلام ، مع دفاع الله سبحانه وتعالى عن الذين آمنوا وتحقيق النصر لهم في النهاية ، وللنصر تكاليفه وأعباؤه حين يتأذن الله به بعد استيفاء أسبابه وأداء ثمنه وتهيؤ الجو لاستقباله واستبقائه..

                  

01-11-2009, 10:57 AM

Kamel mohamad
<aKamel mohamad
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي إخواننا المجاهدين في حركة المقاومة الإسلامية و فى حركة الجهاد الإسلامي: لماذا يتأخر ال (Re: Kamel mohamad)

    الاخلاص .. سلاحنا الغائب


    في زمن نحن أحوج فيه إلى القوة؛ يغيب عن أذهاننا سلاح هام، يحتاج إلى ضبط للنوايا، ورفع للهمم، وقصد لوجه الله تعالى في كل أمورنا، فبيده النصر، وهو القادر على العون والمدد.

    فسلاح المؤمن هو الإخلاص، وهو سلاح واقٍ، يحميه من الهم والحزن واليأس والضياع والضعف والخيبة، ويجلب له السعادة وصلاح البال، قال تعالى: {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً} [ الفتح: 18].

    لقد علم الله ما في قلوبهم من الإخلاص، وصدق النية والوفاء، {فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً}، والسكينة هي الطمأنينة، والثبات على ما هم عليه من دينهم، وحسن بصيرتهم بالحق الذي هداهم الله له.



    يُثمر الإخلاص السكينة

    وقد ضرب الله مثلاً لحال الموحدين المخلصين، وبين سبحانه كيف يُثمر الإخلاص في نفوسهم اطمئناناً وسكينة وراحة، فلو أن هناك عبدين، الأول له سيد واحد، عرف ما يرضيه وما يسخطه، فجعل هذا العبد كل همّه في إرضاء سيده واتباع ما يحبه، والآخر عبد يملكه شركاء غير متفقين، كل واحد يأمره بخلاف ما يأمره به الآخر، وكل واحد يطلب منه غير ما يطلبه الآخر، فهو في حيرة أيرضي هذا أم يرضي ذاك.

    فهل يستوي هذان العبدان في راحة النفس والبدن وسكينة القلب، لا يستويان؛ لأن الأول له سيد واحد لا يستمع لغيره ولا يسعى إلا في رضاه، والذي له سادة متعددون سيشقى في محاولة إرضائهم، ويتشتت قلبه وتهلك قوته في طاعة أوامرهم المتضادة.

    قال تعالى: {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَّجُلاً فِيهِ شُرَكَاء مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِّرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُـونَ} [ الزمر: 29 ].

    وكلما قل الإخلاص في القلب قلت السكينة وضاعت الطمأنينة، حتى تجد أكثر القلوب ضياعاً وأشدها ظلاماً قلوب المهرولين وراء الدنيا والمرائين والمنافقين والمشركين، وقد قال صلى الله عليه وسلم: ( تعس عبد الدينار وعبد الدرهم وعبد الخميصة إن أعطي رضي وإن لم يعط سخط تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتقش ) .



    مفرطون في حب الدنيا

    فالذين يفرطون في محبة زينة الدنيا من مال وغيره لدرجة يصيرون لها كالعبيد، فلا يتحركون إلا من أجلها، حتى على حساب دينهم، فصار يرضى عن ربه بوجودها، ويسخط بعدمها، إن أُعْطِيَ من الدنيا رضي ولم يشكر، وإن لم يُعْطَ سخط ولم يصبر، وترك ما يأمره به دينه، هؤلاء واقعون في تعس الحياة، ولا ينالون إلا الشقاء في الدنيا حتى إن كانوا من أهل الثروات والأموال".

    قال ابن القيم: "الإخلاص والتوحيد شجرة في القلب؛ فروعها الأعمال، وثمرها طِـيب الحياة في الدنيا والنعيم المقيم في الآخرة، وكما أن ثمار الجنة لا مقطوعة ولا ممنوعة فثمرة التوحيد والإخلاص في الدنيا كذلك.

    والشرك والكذب والرياء شجرة في القلب؛ ثمرها في الدنيا الخوف والهم والغم وضيق الصدر وظلمة القلب، وثمرها في الآخرة الزقوم والعذاب المقيم، وقد ذكر الله هاتين الشجرتين في سورة إبراهيم".



    مفتاح الفرج

    يُثمر الإخلاص في وجدان وحياة المؤمن

    ومن ثمرات الإخلاص في الدنيا نزول الفرج والنجاة من الكرب والشدة، بحسب مشيئة الله تعالى وقدره، وقد تعجب لو قلت لك إن الله يفرّج بالإخلاص عن المشرك لو أخلص لله قليلاً، مع أنه مشرك، فما ظنك بالمؤمن الذي ينبغي أن تكون حياته كلها مبنية على الإخلاص، وأن يجتهد في تحقيق الإخلاص في كل عمل.

    فإذا كان الله يفرج عن المشرك لو أخلص قليلاً فإنه سبحانه لا شك يفرج عن المؤمن الذي يتحرى الإخلاص في عمله، وينجيه مما ينزل به من شدائد، وكل بحسب قدر إخلاصه وتوكّله، قال تعالى: {وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إلى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ} [ لقمان: 32 ].

    ومن ثمرات الإخلاص قوة الهمة، فلا مثيل للإخلاص في رفع همة الإنسان فيما يريد تحقيقه من أعمال، حين يتحطم عزمه أمام العقبات، وقد تنفع معه وسيلة أو أخرى لرفع همته، لكن لن تجد دواء لإصلاح العزم، ورفع الهمة كالإخلاص لله تعالى في العمل.

    فالذي يطلب رضا الله؛ لن تقف به همته عند هدف دنيوي من مال وشهرة ومكانة، ولن تعوقه عقبات؛ لأنه ينظر إلى أبعد من الدنيا، فهو يرجو رضا الله تعالى عنه، ويطمع في الثواب الدائم الذي لا ينقطع في الآخرة، وربط آمال نفسه برضا الله ونعيمه المقيم، فالإخلاص هو الذي يرتفع بالهمم دون حدود، ويشحذها إذا فترت.



    ضمان الوحدة

    والإخلاص في أعمالنا وجهودنا هو الضمان الوحيد لتحقيق الوحدة، وهو الأساس الذي ينبغي لنا أن تكون أخوتنا وعلاقتنا وصداقتنا مبنـيّة عليه، بدءاً من مستوى الدول حتى مستوى العلاقة بين فئات الأمة من علماء ودعاة وقادة.

    وتخيّل لو أن المسلمين بمختلف تياراتهم واتجاهاتهم أخلصوا لله تعالى في العمل على الوحدة والترابط، ولم يكن من وراء أعمالهم وجهودهم إلا تحقيق مراد الله وطلب رضاه؛ كيف ستكون الوحدة أسهل تحقيقاً، وأقوى رابطة، وأشد آصرة، وأنجح في إذابة الخلافات وتطهير القلوب من الشحناء.

    ألست معي أن الإخلاص يتخلّف عن قلوبنا، وإن ادعيناه، في كثير من علاقاتنا وجدالنا ومواقفنا، ليحل محله خفية مصالح شخصية أو مآرب دنيوية، وغيرها من الأغراض التي تحركنا بعيداً عن معنى الإخلاص!

    لا يقدر أحد أن يرى الإخلاص؛ لأنه من عمل القلب، لكن حين نكون على أرض الواقع فنقوم بعبادة، أو ندخل في معاملة، أو نتحمل أمانة، أو نقف أمام تقاطع طرق في مصالحنا؛ حينها يمكن أحياناً مشاهدة أمارات الإخلاص، ومعرفته بعلاماته، والتفريق بينه وبين الأنانية وحب الذات والرياء والنفاق، وحين ينزوي الإخلاص جانباً يتسع المجال لفساد الذمم، وظهور الكذب والنفاق والرياء، وفساد ذات البين، وخيانة الأمانة.

    والضمان الأول للفوز بتأييد الله تعالى لنا في تحقيق النصر هو الإخلاص، وإلا فسيكون مصيرنا في معاركنا مع أعدائنا مرهوناً بمعايير القوة الطبيعية وحدها، ونحرم أنفسنا من الفوز بمعونة الله تعالى ومعـيّته.

    انظر إلى الصحابة رضي الله عنهم كيف فتح الله لهم البلاد، حتى بلغوا في سنوات قليلة حدود الصين شرقاً والأندلس غرباً، والقسطنطينية شمالاً، مع أنهم لم يكن لهم من عدة الحروب وعتادها ما كان للفرس والروم، ولم تكن القوة بينهم وبين عدوهم متكافئة، فعدوهم كان يملك أضعاف ما يملكون من قوة بشرية وحربية؛ ولكن لأنهم أسسوا حركتهم في نشر الإسلام على الإخلاص، وأقاموها على فقه في الإعداد والتوكل، تحقق على أيديهم النصر المنشود.

    بالإخلاص يفتح الله لك أبواب الهداية في كل شيء: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [ العنكبوت: 69 ]، فحددت الآية أولاً طريق الجهاد والمجاهدة: {جَاهَدُوا فِينَا} ، ثم بينت الآية نتيجة هذا الطريق المبني على الإخلاص: {لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ}.



    نجاح الدنيا والآخرة

    والمخلص موعود بالنجاحين، النجاح في الدنيا والنجاح في الآخرة، وليس هناك من طريق يجمع النجاح في الدنيا والآخرة غير طريق الإخلاص، فقد ينال غير المخلص مراده وينجح في تحقيق هدفه الدنيوي، لكنه لن يحصل على نجاح الآخرة وثوابها: {مَّن كَانَ يُرِيدُ ثَوَابَ الدُّنْيَا فَعِندَ اللّهِ ثَوَابُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَكَانَ اللّهُ سَـمِيعاً بَصِيراً} [ النساء: 134].

    وبالإخلاص ينجو المسلم من النار، ولو جاء رجل مشرك إلى الله تعالى بالدنيا وما فيها وقدّمه لله؛ لينجيه من النار لن ينفعه، لأنه لم يكن موحداً مخلصاً، قال عليه الصلاة والسلام: ( يَقُولُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتعالى: لأَهْوَنِ أَهْلِ النَّارِ عَذَابًا لَوْ كَانَتْ لَكَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا أَكُنْتَ مُفْتَدِيًا بِهَا فَيَقُولُ نَعَمْ فَيَقُولُ قَدْ أَرَدْتُ مِنْكَ أَهْوَنَ مِنْ هَذَا وَأَنْتَ فِي صُلْبِ آدَمَ أَنْ لاَ تُشْرِكَ -أَحْسَبُهُ قَالَ- وَلاَ أُدْخِلَكَ النَّارَ فَأَبَيْتَ إِلاَّ الشِّرْكَ ) صحيح مسلم.

    وفي رواية أحمد: أَنَّ نَبِىَّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ( يُجَاءُ بِالْكَافِرِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُقَالُ لَهُ: أَرَأَيْتَ لَوْ كَانَ لَكَ مِلْءُ الأَرْضِ ذَهَباً أَكُنْتَ مُفْتَدِياً بِهِ فَيَقُولُ: نَعَمْ يَا رَبِّ. قَالَ: فَيُقَالُ لَهُ: لَقَدْ سُئِلْتَ أَيْسَرَ مِنْ ذَلِكَ. فَذَلِكَ قَوْلُهُ -عَزَّ وَجَلَّ-: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الأَرْضِ ذَهَباً وَلَوِ افْتَدَى بِهِ} ) مسند أحمد.

    لل
                  

01-11-2009, 05:50 PM

Kamel mohamad
<aKamel mohamad
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي إخواننا المجاهدين في حركة المقاومة الإسلامية و فى حركة الجهاد الإسلامي: لماذا يتأخر ال (Re: Kamel mohamad)

    الحمد لله رب العالمين منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب و ناصر المؤمنين العزيز الوهاب و الصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد قائد المجاهدين وإمام الهداة والمصلحين وعلى آله وصحبه الأطهار الأبرار ومن سار على نهجهم و اقتفى أثرهم بإحسان إلى يوم الدين .
    ربنا أفرغ علينا صبراً وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين . ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا .ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا . ربنا و لا تحملنا مالا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين .
    ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بركم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار .
    ربنا و آتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد)
    لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ أَعَزَّ جُنْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ وَغَلَبَ الأَحْزَابَ وَحْدَهُ فَلا شَيْءَ بَعْدَهُ ..والله أكبر خربت ديار الكفار وأشياعهم و من والاهم ( إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذَرين )
    "لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ العَظيمُ الحَليمُ، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظيمِ، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ".
    "لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ الحَلِيمُ الكَريمُ، سُبْحان اللَّهِ رَبّ السَّمَوَاتِ السَّبْع وَرَبّ العَرْشِ العَظيم، لا إِلهَ إِلاَّ أنْتَ عَزَّ جارُكَ وَجَلَّ ثَناؤُكَ".
    "حَسْبُنا اللَّهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ".
    "لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللّه العَزيزِ الحَكيم، ما شاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ باللّه، اعْتَصَمْنا باللّه، اسْتَعَنَّا باللّه، تَوَكَّلْنا على اللّه".
    "تحصنّا بالحَيّ القَيُّومِ الَّذي لا يَمُوتُ أَبَدَاً، وَدَفَعْنا عَنَّا السُّوءَ بلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ العَليّ العَظيمِ".
    "يا قَدِيمَ الإِحْسانِ! يا مَنْ إحْسانُهُ فَوْقَ كُلّ إِحْسان ، يا مالِكَ الدُّنْيا والآخِرَةِ ، يا حَيّ يا قَيُّومَ ، يا ذَا الجَلالِ والإِكْرَامِ ، يا مَنْ لا يُعْجِزُهُ شَيْءٌ وَلا يَتَعاظَمُهُ ، انْصُرْنا على أعْدَائنا هَؤُلاءِ وَغَيْرِهِمْ، وأظْهِرْنا عَلَيْهِمْ فِي عافِيَةٍ وَسلامَةٍ عامَّة عاجلاً"
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
    اللَّهُمَّ اهْدِنِا فِيمَنْ هَدَيْتَ وَعَافِنا فِيمَنْ عَافَيْتَ وَتَوَلَّنا فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ وَبَارِكْ لنا فِيمَا أَعْطَيْتَ وَقِنا شَرَّ مَا قَضَيْتَ إِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ وَلَا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ .
    اللهم انصرنا على عدوك وعدونا من الكفرة والمشركين والحاقدين والمنافقين .
    اللهم انصر الإسلام و أعز المسلمين و اهزم الشرك و أذل المشركين ودمر أعداءك أعداء الدين .(كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله ) (ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيراً وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قوياً عزيزاً)
    اللهم إنا نعوذ بك من شر كل ذي شر لانطيق شره و ندرأ بك في نحره و نستعينك عليه فاكفنا الأشرار بما شئت وكيف شئت
    اللهم من كادنا فكده يا الله واجعل كيده في نحره واجعل تدبيره تدميراً عليه وعلى أحب الناس إليه.
    اللهم سوّد وجوه الكفرة والظالمين والفسقة المعتدين واطمس على قلوبهم و شل أعضاءهم و عطل أركانهم واختم على أسماعهم وأبصارهم وقلوبهم حتى لا يسمعوا ولا يبصروا ولا يعقلوا
    اللهم أنت عضدنا و أنت نصيرنا وبك نقاتل و بك نصول و نجول فكن معنا ولا تكن علينا يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء كن لنا عونا ونصيراً وواهباً ومجيراً يا منتقم يا قهار يا شديد البطش يا جبار يا عظيم القهر يا من لا يعجزه قهر الجبابرة و لا يعظم عليه هلاك المتمردة من الملوك و الأكاسرة والأعداء الفجرة.
    اللهم من مكر بنا فاجعل مكره عائداً ، عليه ومن حفر لنا حفرة فأوقعه فيها، و من نصب لنا شبكة الخداع فسُقْه إليها، و اجعله مصاداً فيها وأسيراً لديها .
    اللهم اكفنا هم العدا و لقهم الردى واجعلهم لكل مؤمن فدى وسلط عليم عاجل النقمة في اليوم و الغدا ، اللهم اجعل الدائرة عليهم ،اللهم أرسل العذاب والدمار والزلازل و الريح عليهم و اصرعهم حتى يصيروا كأعجاز نخل منقعر .
    اللهم أخرجهم عن دائرة الحلم واللطف واسلبهم مدد الإمهال.
    اللهم اقلب تدبيرهم و قرر تدميرهم و اقطع دابرهم و خذهم أخذ عزيز مقتدر
    اللهم مزقهم شرّ ممزق مزقته لأعدائك انتصاراً لأنبيائك ورسلك و أوليائك
    اللهم أنت تعلم أعداءنا عدداً فبدد شملهم بَدَداً ولا تغادر منهم أحداً إنك الباقي سرمداً، على الله توكلنا ( ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين . ربنا فلا تجعلنا في القوم الظالمين . ربنا نجنا و أهلنا مما يعملون
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ
    اللهم اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ وَمِنْ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مُصِيبَاتِ الدُّنْيَا وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا وَلا تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلا تَجْعَلْ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلا مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلا تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لا يَرْحَمُنَا .
    اللهم إِنّا نسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلوبنا وَتَجْمَعُ بِهَا أَمْو رنا وَتَلُمُّ بِهَا شَعَثنا وَتُصْلِحُ بِهَا غَائِبنا وَتَرْفَعُ بِهَا شَاهِدنا وَتُزَكِّي بِهَا أعَمَالنا وَتُلْهِمُنا بِهَا رُشْدنا وَتَرُدُّ بِهَا أُلْفَتنا وَتَعْصِمُنا بِهَا مِنْ كُلِّ سُوءٍ.
    اللَّهُمَّ أَعْطِنا إِيمَانًا وَيَقِينًا لَيْسَ بَعْدَهُ كُفْرٌ وَرَحْمَةً ننَالُ بِهَا شَرَفَ كَرَامَتِكَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ
    اللَّهُمَّ إِنّا نسْأَلُكَ الْفَوْزَ فِي الْعَطَاءِ وَنُزُلَ الشُّهَدَاءِ وَعَيْشَ السُّعَدَاءِ وَالنَّصْرَ عَلَى الْأَعْدَاءِ
    اللَّهُمَّ إِنّا نُنْزِلُ بِكَ حَاجَاتنا وَإِنْ قَصُرَت آرَأنا وَضَعُفَت أعَمَالنا افْتَقَرْنا إِلَى رَحْمَتِكَ فَنسْأَلُكَ يَا قَاضِيَ الأُمُورِ وَيَا شَافِيَ الصُّدُورِ كَمَا تُجِيرُ بَيْنَ الْبُحُورِ أَنْ تُجِيرَنا مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ وَمِنْ دَعْوَةِ الثُّبُورِ وَمِنْ فِتْنَةِ الْقُبُورِ اللَّهُمَّ مَا قَصُرَت عَنْهُ آرَأنا وَلَمْ تَبْلُغْهُ نوايانا وَلَمْ تَبْلُغْهُ مَسائلنا مِنْ خَيْرٍ وَعَدْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ أَوْ خَيْرٍ أَنْتَ مُعْطِيهِ أَحَدًا مِنْ عِبَادِكَ فَإِنّا نرْغَبُ إِلَيْكَ فِيهِ وَنسْأَلُكَهُ بِرَحْمَتِكَ رَبَّ الْعَالَمِينَ اللَّهُمَّ ذَا الْحَبْلِ الشَّدِيدِ وَالأَمْرِ الرَّشِيدِ نسْأَلُكَ الْأَمْنَ يَوْمَ الْوَعِيدِ وَالْجَنَّةَ يَوْمَ الْخُلُودِ مَعَ الْمُقَرَّبِينَ الشُّهُودِ الرُّكَّعِ السُّجُودِ الْمُوفِينَ بِالْعُهُودِ إِنَّكَ رَحِيمٌ وَدُودٌ وَأَنْتَ تَفْعَلُ مَا تُرِيدُ.
    اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا هَادِينَ مُهْتَدِينَ غَيْرَ ضَالِّينَ وَلا مُضِلِّينَ سِلْمًا لأَوْلِيَائِكَ ، وَ أعَداءً لأَعْدَائِكَ نُحِبُّ بِحُبِّكَ مَنْ أَحَبَّكَ وَنُعَادِي بِعَدَاوَتِكَ مَنْ خَالَفَكَ.
    اللَّهُمَّ هَذَا الدُّعَاءُ وَعَلَيْكَ الإِجَابَةُ وَهَذَا الْجهْدُ وَعَلَيْكَ التُّكلانُ اللَّهُمَّ اجْعَلْ لنا نُورًا فِي قَلوبنا وَنُورًا فِي قَبورنا وَنُورًا مِنْ بَيْنِ أيدينا وَنُورًا مِنْ خَلْفنا وَنُورًا عَنْ أيماننا وَنُورًا عَنْ شِمَالِنا وَنُورًا مِنْ فَوْقنا وَنُورًا مِنْ تَحْتِنا وَنُورًا فِي أسماعِنا وَنُورًا فِي أبصارنا وَنُورًا فِي أشَعْارِنا وَنُورًا فِي أبشَارنا وَنُورًا فِي لحومنا وَنُورًا فِي دمائنا وَنُورًا فِي عِظَامِنا اللَّهُمَّ أَعْظِمْ لنا نُورًا وَأَعْطِنا نُورًا وَاجْعَلْ لنا نُورًا .سُبْحَانَ الَّذِي تَعَطَّفَ الْعِزَّ وَقَالَ بِهِ سُبْحَانَ الَّذِي لَبِسَ الْمَجْدَ وَتَكَرَّمَ بِهِ سُبْحَانَ الَّذِي لا يَنْبَغِي التَّسْبِيحُ إِلا لَهُ سُبْحَانَ ذِي الْفَضْلِ وَالنِّعَمِ سُبْحَانَ ذِي الْمَجْدِ وَالْكَرَمِ سُبْحَانَ ذِي الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ.
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
    اللهم ارزقنا الغلظة والشدة على أهل الدعارة والنفاق و الكفر من غير ظلم منا لهم ولا اعتداء .
    اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد يُعز فيه أهلُ طاعتك و يُذل فيه أهلُ معصيتك ويؤمر فيه بالمعروف وينُهى فيه عن المنكر
    اللهم اجعل لنا وللمسلمين من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجا ومن كل بلاء عافية.
    اللهم احفظنا بالإسلام قائمين و قاعدين و راقدين ولا تشمت بنا الأ عداء والحاسدين.
    اللهم انصرنا على الكفرة الذين يكذبون رسلك و يصدون عن سبيلك واجعل عليهم رجزك وعذابك إله الحق.
    اللهم أنت ربنا وربهم ونحن عبيدك وهم عبيدك نواصينا ونواصيهم بيدك فاهزمهم وانصرنا عليهم.
    اللهم انصر المجاهدين واقبل الشهداء فك الأسرى وارحم الموتى وتولَّ ذراريهم وأسرهم وأيتامهم وارعَ أطفالهم وصغارهم واحم أعراضهم يا أرحم الراحمين .
    اللهم أهلك الأعداء واقصم الطغاة وانصر الضعفاء .
    اللهم كن لنا ناصراً و مؤيداً ولأعدائنا قاهراً و مزلزلاً يامن يحول بين المرء وقلبه حل بيننا وبين من يحول بيننا وبينك و يؤذينا بحولك وقوتك يا كافي المهمات اكفنا كل شيء يهمنا من أمر الدنيا و الآخرة بما شئت وكيف شئت في خير و عافية .
    اللهم انصرنا على من ظلمنا وأرنا فيه ثأرنا و أقر بذلك أعيننا يا حي يا قيوم يا الله .
    اللهم اكفنا شر كل شرير لا يحب الخير و لا يأمر بالمعروف و لا ينهى عن المنكر .
    اللهم لايهزم جندك ولا يخلف وعدك سبحانك وبحمدك ولا إله غيرك و الله أكبر ولا حول ولا قوة إ لا بالله العلي العظيم ، عز جارك و جل سلطانك وظهر برهانك، نعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته.
    اللهم أسلمنا أنفسنا إليك وفوضنا أمرنا إليك وألجأنا وظهورنا إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنا بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت، حسبنا الله ونعم الوكيل لا رب لنا سواك فندعوه ولا إله لنا غيرك فنرجوه ، إلهنا و إن عصيناك فبجهلنا ولك الحجة علينا و إن عاقبتنا فبعدلك إلهنا فلا تعاملنا بأعمالنا و عاملنا بعفوك وجودك وكرمك و بما أنت له أهل فإنك أهل التقوى و أهل المغفرة .
    اللهم كن لنا ولا تكن علينا ، و أعنا بمددك وجندك ، واحفظ دينك يا جبار يا قهار .
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ
    اللهم إن الأعداء طغوا و بغوا و فسقوا و كفروا وآذوا و شردوا و هتكوا و الأعراض و انتهكوا الحرمات و قتلوا الأطفال والشيوخ و رملوا النساء . . يا ربنا إنها حرماتك ..يا إلهنا إنها حدودك .. يا رجاءنا إنها مقدساتك .. يا غايتنا إنهم عبادك وأنت أرحم بالعبد من الأم بولدها و أنت ترى كل ذلك يا أرحم الراحمين .
    اللهم عليك بالبغاة المجرمين .
    اللهم شتت شملهم و فرق جمعهم و اجعلهم هم و أموالهم و أولادهم غنيمة للمسلمين.اللهم اجعل الذلة و المسكنة و الشقاء و العذاب و الأمراض و الطعن والطاعون بينهم و سلطهم على بعضهم واجعل بأسهم بينهم .
    اللهم إن المضللين والمارقين عن دينك غر هم حلمك و إمهالك فعثوا في الأرض فساداً فأذلوا عبادك الموحدين و نالوا من كرامتهم و أهانوا طلبة العلم و العلماء و الصالحين و هدموا المساجد والمعاهد و المدارس و أغلقوا حلقات القرآن و منعوا العمل به و سفكوا دماء الأبرياء و منعوا الحجاب و كشفوا العورات وأمروا بالتبرج و السفور و التشبه بالكفار و أنت شاهد على ذلك كله .
    اللهم فأحصهم عدداً واقتلهم بَدَداً ولا تغادر منهم أحداً وأرنا فيهم عجائب قدرتك ، يا قيوم السموات و الأرض يا الله.
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ
    اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق يا رب العالمين وأعد اللهم لهم كرامتهم ومجدهم و هيبتهم و قوتهم و مكن لعبادك المؤمنين في الأرض و وحد صفوفهم و ألف ذات بينهم و أبعد الشيطان عنهم واحفظهم من نزغاته واصرف العصبية والعنصرية و الحمية الجاهلية من بين بلدانهم و اجعلهم أمة واحدة مجتمعين على كتابك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم .
    اللهم أعد راية الجهاد إلى صفوف المسلمين حتى تعلو كلمتك في مشارق الأرض ومغاربها.
    اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان .
    اللهم سدد رميتهم و أجب دعوتهم و ثبت أقدامهم وانصرهم على عدوك وعدوهم بحولك وقوتك وعزتك و قهرك يا جبار و يا عظيم يا الله .
    اللهم توج ديننا بتاج العز والكرامة وارفع بين الورى شعاره وأعلامه و أيّد بالنصر اتباعه و أنصاره واجعل اللهم لهم الرشد والهداية والزعامة .
    اللهم أصلح من في صلاحه صلاح المسلمين ، و أهلك من في هلاكه صلاح المسلمين.
    اللهم إليك نشكو قلة عددنا وكثرة عدونا وشدة الفتن والمحن وتظاهر الكفرة علينا فصل وسلم وبارك يا رب على سيدنا ونبينا محمد و أعنا على ذلك بفتح من عندك تكشف به ضرنا و ما أهمنا و ما أغمنا و تدفع به عنا البلاء والغلاء و الوباء و الشرور و المحن و الفتن ما ظهر منها وما بطن .
    اللهم من أصبح أو أمسى و في نيته إيذاء المسلمين فأشغله بنفسه شغلاً لا يفرغ منه و لا يصل إلى منتهاه واجعل همه و فقره بين عينيه وسلط عليه الأوجاع و الأسقام والأمراض في بدنه وجمد الدماء في عروقه و أوصاله حتى يتمنى الموت فلا يجده
    اللهم لا تمكن الكفرة و أعداء الدين و الإسلام منا و لا من ديارنا و لا تجعل لهم ولا لقوانينهم سلطاناً على عبادك الموحدين .
    اللهم ما كان في كتابك الكريم من نعمة و عافية ونعيم و حسن عاقبة و عبادة و طاعة وقربة منك و إليك فاجعل لنا وللمسلمين و المسلمات منه أوفر الحظ والنصيب و ما كان فيه من نقمة و عذاب و لعنة فاجعل للكفرة و أعداء الإسلام منه أوفر الحظ والنصيب.
    اللهم أنت ربنا و إلهنا و خالقنا قصدناك و رجوناك فلا تخيب رجاءنا و دعوناك فاستجب دعاءنا .
    اللهم انصرنا نصراً عزيزاً من عندك على من يحاربونك و يحاربون سنة نبييك ودينك و يقتلون عبادك ، اللهم كِلَّ سلاحهم واضرب وجوههم و مزقهم و فتتهم تفتيتاً و حتهم حتاً واجعل أمرهم شتاً شتاً ، واجعل بيننا وبينهم سداً سداً ، و صب عليهم العذاب صباً صباً ، و أطفأ نارهم و شلّ إرادتهم .
    اللهم جردهم من حولهم وقوتهم و سلطهم على أنفسهم و اجعل بأسهم بينهم .
    اللهم من كادنا فكده ، و من عادانا فعاده ، ومن حاربنا فاهزمه ، ومن قاتلنا فاقتله ، و من شردنا فشرده و من مزقنا فمزقه ، ومن مكر بنا فامكر به ، ومن خدعنا فاخدعه ، و من أشغلنا فأشغله ، و من بغى علينا فأهلكه ، و من آذانا فدمره ، و من حقد علينا فزلزله ، و من خطط للنيل منا فأفشله ، ومن أذلنا فاجعل الذلة والمسكنة عليه يا الله.
    اللهم عظم الخطب و اشتد الكرب و تفاقم الأمر ولا إله إلا أنت إليك المشتكى و أنت المستعان و لاحول ولا قوة إلا بك يا من لا فَرَج إلا من عنده ولا نجاة إلا بيده و لا نصر إلا من عنده لم يبق لنا غيرك معيناً و نصيراً
    اللهم صغر كل متكبر واكسر كل متجبر واقهر كل ظالم و أذل كل متعزز علينا يا رب العالمين .
    اللهم رد كيد من كادنا و احم كل عائذ بك و أجر كل لائذ بك و انصر كل مستنصر بك و أعن المجاهدين وآوِ المشردين و أطعم الجائعين . اللهم إن المجاهدين حفاة فاحملهم و عراة فاكسهم و جياع فأطعمهم . اللهم إن بالأمة من العسر والضنك والشدة والكرب ما لا يعلمه إلا أنت و ما لا يقدر على كشفه غيرك
    اللهم رب السموات و الأرض لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك ونبرأ من حولنا وقوتنا إلى حولك وقوتك ونضرع ونلجأ إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
    اللهم ارفع البلاء و الأذى و الحروب و التدمير و التشريد عن أمة محمد صلى واحفظها اللهم منrالله عليه وسلم . اللهم ارحم واستر وانصر و تولَّ أمة نبيك محمد بين يديها و من خلفها و عن أيمانها وعن شمائلها و من فوقها ومن تحتها واكفها ما أهمها و ما أغمها اللهم الطف بها واغفر لها و أكرمها و لا تهنها و أعنها ولا تعن عليها يا أرحم الراحمين .
    اللهم إنا ضعفاء فقوِّ في رضاك ضعفنا وخذ إلى الخير بنواصينا و اجعل الإسلام منتهى رضانا اللهم إنا ضعفاء فقونا و إنا أذلاء فأعزنا و إنا فقراء فأغننا يا أرحم الراحمين.
    اللهم أصلح قلوبنا وأزل عيوبنا وتولنا بالحسنى وزينا بالتقوى واجمع لنا خير الآخرة والأولى وارزقنا طاعتك ما أبقيتنا اللهم يسرنا لليسرى وجنبنا العسرى وأعذنا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا وأعذنا من عذاب النار وعذاب القبر وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال اللهم إنا نسألك الهدى والتقوى والعفاف والغنى.
    اللهم إنا نستودعك ديننا وأبداننا وخواتيم أعمالنا وأنفسنا وأهلينا وإخواننا وسائر المسلمين وجميع ما أنعمت علينا وعليهم من أمور الآخرة والدنيا.
    اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة واجمع بيننا وبين أحبتنا في دار كرامتك بفضلك ورحمتك اللهم أصلح ولاة أمور المسلمين ووفقهم للعدل في رعاياهم والإحسان إليهم والشفقة عليهم والرفق بهم والاعتناء بمصالحهم وحببهم إلى الرعية وحبب الرعية إليهم ووفقهم لصراطك المستقيم والعمل بوظائف دينك القويم .
    اللهم ارحم المؤمنين وبلادهم وصنهم وأجنادهم وانصرهم على أعداء الدين وسائر المخالفين ووفقهم لإزالة المنكرات وإظهار المحاسن وأنواع الخيرات وزد الإسلام بسببهم ظهورا وأعزهم إعزازاً باهراً اللهم أصلح أحوال المسلمين وأمنهم في أوطانهم واقض ديونهم وعاف مرضاهم وانصر جيوشهم وسلم غيابهم وفك أسراهم واشف صدورهم وأذهب غيظ قلوبهم وألف بينهم واجعل في قلوبهم الإيمان والحكمة وثبتهم على ملة رسولك وأوزعهم أن يوفوا بعهدك الذي عاهدتهم عليه وانصرهم على عدوك وعدوهم إله الحق اللهم اجعلهم ممن يأمرون بالمعروف ويأتونه و ممن ينهون عن المنكر و يجتنبونه محافظين على حدودك قائمين على طاعتك متناصفين متناصحين ، اللهم صنهم في أقوالهم وأفعالهم وبارك لهم في جميع أحوالهم اللهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه حمداً يوافي نعمك ويكافئ مزيدك اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد .












                  

01-11-2009, 07:04 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي إخواننا المجاهدين في حركة المقاومة الإسلامية و فى حركة الجهاد الإسلامي: لماذا يتأخر ال (Re: Kamel mohamad)

    يتاخر النصر , لان بالامة هذه النوعية من العلماء

    نقلا عن الجزيرة نت

    Quote: سجال ديني بالسعودية بشأن المظاهرات نصرة لغزة


    الشيخ عوض القرني يرى أن المظاهرات من الأمور العادية (الجزيرة نت)
    حجي جابر-جدة
    اندلع في السعودية سجال فكري وشرعي بشأن التظاهر تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على غزة بعد أن صرح رئيس المجلس الأعلى للقضاء في السعودية الشيخ صالح اللحيدان بأن ذلك من قبيل "الفساد في الأرض، وليست من الصلاح والإصلاح" ووصفه بأنه "استنكار غوغائي".
    ومن الوجوه المعروفة التي أدلت بدلوها في ذلك السجال الداعية عوض القرني الذي يرى أن المظاهرات من الأمور العادية ولكن يجب النظر إليها من خلال ثلاثة أمور ضابطة.
    وأولى تلك الضوابط يقول القرني في حديث للجزيرة نت هي الغاية منها، وثانيها يتعلق بطبيعة التظاهر والتجمهر ومدى انضباطه، أما ثالثها فهو موقف سلطات البلد المعين وإجازتها لها أم عدم إجازته.

    ويخلص القرني إلى أن اختلال أحد هذه الشروط الثلاثة يجعل المظاهرات غير جائزة.

    الشيخ علي بادحدح يعتبر أن التظاهرات من أجل غزة مباحة شرعا (الجزيرة نت)
    إباحة شرعية
    أما الداعية علي بادحدح فيرى أن "المظاهرات والمسيرات السلمية التي تقوم بها الشعوب تفاعلا مع الأحداث في غزة مباحة شرعا وليس فيها أي نوع من أنواع التخريب".

    وأوضح بادحدح في حديث للجزيرة نت أن ضابط المظاهرات ينحصر في أمرين حكمها في ذاتها وحكمها في غاياتها، فأي ممارسة تشتمل على أمر محرم أو تهدف لتخريب تصبح محرمة.

    وبشأن المظاهرات المنددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة يقول بادحدح، وهو أكاديمي ويشرف على موقع "إسلاميات"، إنها "من باب التأييد والمؤازرة، وما دام المقصد سليما ولا تترتب عليه أية مفاسد أو أضرار فلا يكون في ذلك أي محظور شرعي".

    واختتم بادحدح بالقول إن لتلك المظاهرات أثر إيجابي من وجوه عدة، منها إظهار تضامن المسلمين مع أهل غزة والتأثير في الرأي العام العالمي بتأكيد مدى حضور قضية فلسطين في المشهدين العربي والإسلامي، إضافة إلى أثرها التربوي على الصغار.

    المظاهرات للإصلاح
    وفي موقف أكثر حدة يتساءل أستاذ العلاقات الدولية بجامعة أم القرى عبد المحسن هلال " كيف تكون المظاهرات فسادا في الأرض وهي أصلا لإصلاح الفساد والخلل في العلاقات؟".

    وأضاف هلال في حديثه الجزيرة نت أنه لا بد أن معلومات الشيخ قديمة، أو أنه ليس لديه جهاز تلفاز لمشاهدة المظاهرات السلمية حول العالم.

    واستغرب هلال أن يصدر مثل هذا الكلام من عالم جمع بين العلم الشرعي وعلم النفس، إذ إنه بالنظر لمرجعيته في المجال النفسي يفترض "أن يعرف كيفية التنفيس عن الاحتقان حتى لا يتحول إلي تفجر وفوضى".

    وأضاف هلال كان من الأجدر بالشيخ صالح اللحيدان، الذي عودنا علي الحدة في الرأي أن يقول إن موقفه من المظاهرات مجرد رأي شخصي وألا يسعى إلى فرضه على الآخرين.
    علي العمري: التظاهر وسيلة من الوسائل وليست الوحيدة (الجزيرة نت)
    إباحة بدون اختزال
    أما رئيس جامعة مكة المفتوحة علي العمري فيرى أن الإباحة هي الأصل في المظاهرات والمسيرات السلمية أو الحراك الشعبي لبيان موقف أو إظهار كلمة حق سواء إذا تبناه فرد أو جماعة.
    وأضاف العمري في حديث للجزيرة نت أنه إذا وجدت بعض الدول التي لا ترى هذا الطريق أو السبيل لما يخشى من أمور معينة وفتحت بالمقابل أبوابا أخرى للتعبير عن الرأي في وسائل الإعلام المختلفة، فهذا أمر مصلحي ولا يخطّأ صاحبه.
    وخلص العمري إلى أن التظاهر وسيلة من الوسائل وليست الوسيلة الوحيدة و"اختزال الوسائل للإصلاح وبيان كلمة الحق ومناصرة المسلمين في هذه الوسيلة فقط مرفوض".
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de