السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 01:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-25-2008, 05:44 PM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر..

    عبثا أن نجهد أنفسنا بشق الأنفس محاولين أن نقتل الذباب واحدة تلو الأخرى ونحن عالقون فى زبالة.
    لا يوجد لدينا نقاد ينقدون,ولكن لدينا كثيرا من فاشلون ينقدون ويكتبون رأيهم فى كل شئ,فى السياسة,الإقتصاد,الأدب ,الرواية,الفن,الثقافة الكورة وغيرها.
    ولأنهم كريمون بلغ كرمهم أن يكون لهم رؤية ورأى فيما يعرفون وما لا يعرفون بفعل كتابى ماضى ومضارع.
    الذى لدينا فوضى,,أي شئ..مجرد كتابة لمجرد التعبير عن الحالة المزاجية التى تحيط بنا لحظة كتابتنا.
    الكتابة الحية,,كمبشر للتحول فى البنيات والرؤى,,قراءة تفكيكية فى إشكال علاقة الأنا بالآخر فى محفل الكتابة النسوية خاصة حينما يكون الآخر هذ إمرأة أنثى.
    الحدث الكتابى سلسلة كاملة من الإنفعالات والعمليات التى لا يشترط لها أن تكون لحظة من لحظات الحدث الطقسى لذات الكاتب توحدا دون إنفصال.وأنا شخصيا لا يعنينى مطلقا الكاتب فى بنيته التناسلية (ذكرا / أنثى) حتى لا يخان العقل والوعى فى سياق الحساسيات ورصد المفارقات المتحكمة فى المسافات النفسية بينهما حين تناولهما الحدث الكتابى لأن ذلك يخل بالتحول المنشود فى البنيات والرؤى وحينها لا تستطيع المرأة الأنثى الإنفلات ككائن مبدع من فخ المسرح الإجتماعى الصارم بإستبداد فى أن المرأة كتاباتها إنعاش لذاكرة الرغبة الكامنة فى دلالات الجسد التناسلى الذى تمتلكه بجزوره الدينية والطقسية التى نحاول جاهدين الإحتفال بإختفائها,تجاوزها وتحررها من وظيفتها الوحيدة الخاصة بالتناسل وتعزيز الإنتباه لإبداعاتها كخصلة جمالية ثائرة وناقمة على كل مرجعيتها الدينية والطقسية المحرفة بدقة وخاطئة ومغلوطة حتى تؤرخ لقدوم نص تمتد مساحته من دماء ضحايا التحرر إلى ثورة النهوض الإنسانى المرتقب.
    نص يتمرد,يلغى أى إتفاق وتواطؤ فى الكليات أو الجزئيات للمرجعيات والخلفيات الآسنة الراكضة..خلال مفرداته التى يتم تبييئتها وفقا لسياق خاص بترجمة الكاتب (ذكر / أنثى) لهموم وتطلعات كفاح مجتمعه تاركا ومخلفا وراءه الأحكام المسبقة لا أريد أن أقل والأحكام الغيبية التى تصادر صلاحية النص بأسئلة تعبث فى حياة الكاتب الخاصة وبالأخص تكون أكثر حدة إذا كان الكاتب إمرأة وأنثى (هل هو يمارس البغى حين يكتب عن الجنس أم لا؟).
    نتهم غيرنا بالسقوط ونحن جميعا غارقون... جميعا غارقون بقاع المستنقع نحن...
                  

11-26-2008, 07:25 AM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    Quote: نحن لا نقول لا لسراويل القماش
    فهي تستر العورة وتقي البرد

    ولكن لا وألف لا لسراويل الحديد
    الطلعت سراويل طرور سااااي



    السروال حالة مزاجية بمخيلة من يحمل لهذا الوصف الغريب الذى يطبعه سؤال غير معافى من سوء الظن ما لونه,ما رائحته كيف شكله؟ قطنى؟ حريرى؟ متناسين أنه من حديد بكل بساطة....

    لأول مرة أعرف أن السروال يقى من البرد حتى لو كان سروال بلدى رجالى؟؟!!
    وأيضا كيف يستر سروال المرأة عورتها؟؟
                  

11-26-2008, 08:05 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    مرحب بيك ياناهد اضافة نوعية لاتخفى



    اتابع معاك السراويل وعلاقة الأنا بالآخر



    واصلى قرايتك وتحليلك
                  

11-26-2008, 08:08 AM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: Ishraga Mustafa)

    سلام
    يا ناهد واشراقة
    وبالتاكيد هنا تداعي وتفكيك لحالات الكتابة بوعي وعمق
    ومتابعين يا ناهد
                  

11-26-2008, 08:24 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: عبدالكريم الامين احمد)

    شكرا يا أخت تناولت الأمر في خيط بعنوان مماثل :
    حديث الســـراويل وفضيحة بيرننغهــام
    المهم كلمة سروال كلمة عادية وما فيها أي عيب يا مالك
    ولاها كلمة أربعة حروف four-letter word
    السروال عندنا ترادف البنطلون تقريبا
    ود. سجيمان جاب لينا شاهد من أشعارنا القومية الفخرية
    يا بلدي يا أب سروال ومركوب
    ودا عنوان من البي بي سي :
    السودان: إقالة مسؤول لاعتقاله فتيات ارتدين سراويل ضيقة
    المشكلة وين ما عارف ؟
    أصعب من توضيح الواضح وتبسيط البسيط !!
    وأنا كنت محتار وبفتش لي شواهد أشرح بيها معنى السروال
    أو (السروالوك-السرباتوك بلغتنا في الشرق)
    لمالك الجاك وازواجه !!
    وسط الحيرة دي جا على خاطري شاهد من قصيدة
    بانت سعاد لكعب بن زهير (الشاهد سرابيل )
    وشاهد من معلقة عنترة بن شداد (الشاهد تسربل بالدم )
    وشاهد من كلام جدتي (الله يرحمها) ( الشاهد سربلة الكنفود بالماء)
    وهو مجاز معناته** تعميم (الكمفوت) وتغطيته بالماء
    وهو معنى يطابق مراد عنترة وهو التغطية الكاملة للجسد بالدم !!
    وكذلك وردتني شواهد من تحالف ألسنة قبيلتي الحداثة*** والجندرة ****
    مثل سروال الحديد لروزمين الشاعرة
    وكذلك حضرني شاهد من كلام أهلنا في أرتريا ( الشاهد وصف سروال أفروطيزا)*****
    لا أعرف لم (التحسس ) من كلمة سراويل
    وهذا الحديث التالي على وضعه فإنه شاهد على شيوع معنى
    السروال الملازم للطول والستر فيه (بنطلون)
    اتفاقا مع المعنى الذي ذكرناه من معنى السروال :
    بينا أنا أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في ناحية المدينة
    وامرأة على حمار يطوف بها أسود في يوم طش إذ أتت يد الحمار على وهدة
    فزلق فصرعت المرأة فصرف النبي صلى الله عليه وسلم وجهه كراهية أن يرى
    منها عورة فقلت : يا رسول الله ! إنها متسرولة ، فقال رحم الله المتسرولات ، وقال :
    البسوا السراويلات وحصنوها نسائكم عند خروجهن

    الراوي: سعد بن طريف المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 3/214
    خلاصة الدرجة: لا أصل لهhttp://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A...D9%84%D8%A7%D8%AA/yj
    وعندنا في الشرق نسمي السروال سربالا أيضا
    لكن في المعجم:
    (السِرْبالِ): بالكسر القَميصُ أو الدِرْعُ أو كلُّ ما لُبِسَ وقد تَسَرْبَلَ به وسَرْبَلْتُه
    (والسَّرْبَلَةُ) الثَّريدُ الدَّسِمُ .

    الغريب أن البعض -رغم تجندرهم-يكرس للتمييز بين الجنسين دون أن يشعر !!
    مثلا حيدر قاسم-وأظنه من الرجال الجندريين- يكرس للتمييز بين الذكور والإناث في اللباس والسراويل
    وهذا أمر يتنافى مع مبادئ المساواة المطلقة بين الجنسين

    ________________________________________________________________________
    شروح وهوامش :
    * تابو تكتب Tabu
    **معناته عامية سودانية فصيحة صحيحة راجع مختارالصحاح
    ***السفاهة من متلازمات الحداثة عند العرب ومن ذلك قول شاعرهم :
    فما الحداثة من حلم بمانعة ** قد يوجد الحلم في الشبان والشيب
    لكن الحداثة الحديثة ارتبطت بالكهول والشيب (راجع حكاية الحداثة للدكتور الغذامي)
    موضع موقف جامعة أكسفورد من منح جاك دريدا شهادة الدكتوراه الفخرية
    **** تيار جاهلي معاصر منبثق من الموجة الثانية لتيار النسوية
    ويتسم بالتعصب المذهبي الصلفي ومعاداة العلم والحقائق التي
    تكشفها الدراسات والبحوث العلمية وتحتكر التحدث باسم النساء
    (راجع Who Stole Feminism?: How Women Have Betrayed Women للكاتبة Christina Hoff-Sommers )
    *****ناشطة أرترية تحارب الختان وتحرض ضد الزواج (راجع موقع فرجت )
    ********شهادة الكرتون
    __________________________________________________________

    Quote: عبثا أن نجهد أنفسنا بشق الأنفس محاولين أن نقتل الذباب واحدة تلو الأخرى ونحن عالقون فى زبالة.
    لا يوجد لدينا نقاد ينقدون,ولكن لدينا كثيرا من فاشلون ينقدون ويكتبون رأيهم فى كل شئ,فى السياسة,الإقتصاد,الأدب ,الرواية,الفن,الثقافة الكورة وغيرها.

                  

11-26-2008, 01:45 PM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: Mohamed E. Seliaman)

    يا إشراقة يا مشرقة الفكر والحرف...
    شكرا على الإطراء ..
    هل ساورتك الأحلام يوما فى نومك وصحوك وجزبتك من اطراف ثوبك لتنبهك:

    هنا بركة راكضة يا إشراقة يتوالد منها الناموس .. وعليك ردمها؟

    ارجو ان تكونى قريبة قطعا نحتاج خبراتك وحرفك...

    أشعر برغبة جامحة فى ردم هذه البركة وقطعا أحتاجك هيلا هوب هيلا.. التراب
                  

11-26-2008, 01:56 PM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    المستيقظ : عبدالكريم الأمين
    الكوابيس لا تعالج (ببندول) فى رأس عشعشت فيه قرون طويلة ..
    الكوابس لا بد ان ننزعها ونكنسها من رؤسهم..
    لثقتنا فى حرية العقل البشرى فى التفكير..

    أكتب بسلام يا صاحبى وأبقى أيضا بحرفك معنا..
                  

11-26-2008, 02:29 PM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    الأخ محمد إى سليمان

    فى الفترة دى بنركز فقط على فكرة المقال..
    المصطلحات والتعريفات التى تتناول مفردة السروال سندعها لمقال آخر وكذلك إختلاف التسمية وفقا لجغرافيا السودان..

    ولكن الا تتفق معى بأن الصدمة فى النص الذى يجلب لكاتبه/ته لعنات المتلقى (السريع الغضب) أحيانا كثيرة يكون ذلك النص قد تناول مفردة مقدسة كان من الإستحالة إستخدامها من قبل فى ذات السياق والمضمون -سروال الحديد كإشارة إلى العفة والطهارة نموزجا- ربما تمثل المؤسسية المستمدة من القوة ولا يشترط فيها الحق,كأى ملكية أخرى- أو حكم مستبد آخر..
    هذا ما نريد أن نناقشه هنا..

    نعم لدينا فاشلون كثيرون ينقدون ومجرد كلام .. فقط كلام
                  

11-26-2008, 08:25 PM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    لنلقى الآن نظرة إلى كل هذه الإدعاءات التى طالت كاتبة النص,نجد أنها تكشف عن فاشلون يستغلون كل شئ بإرجاعه إلى حظيرة الإسلام والتقاليد بعد عهد طويل من الإهمال,عن طريق متعرج لا يريدون من خلاله كشف هويتهم ونواياهم الحقيقية..
    ولكن أليس من العجيب أن نجد شيوخ يحيلوننا فى إصرار شديد إلى زمان غابر كان أقل تنوير من زمننا بهذه اللغة المصابة بداء التوتر والتى لا تستند إلى شريعة السماء كما يحاولون أن يوهمونا بذلك بل تستند إلى العادة والممارسة ليس غير وفيها الإفتقار إلى الذوق السليم يدنو من العقوق أو إنعدام التقوى.
    وأنا أوكد أن ذلك لم يكن يرجع إلى عدم تمييذهم بين طريقة العرض وموضوع القضية فقط فالحق أن الذوق يستطيع التعبير خير من الكلام.والواقع أن الإختلاف بين إستخدام المفردة فى النص –السروال- وبين دلالتها الحقيقية ,كان من العظم,بحيث أصبح الجرم الكبير الذى إرتكبته الكاتبة وأتهمت به هو الوقاحة.
    ولكن ذلك سبب فضيحة كبرى أوجبت أن نتدخل فيها وهى حياة الكاتبة الخاصة. وكانت السخرية الكبرى التى توجت هذا الحادث أن أشد إستنكار وجه لهذه الكاتبة,جاء من شيخين من شيوخ المنبر..إن المرء يستطيع أن يتفهم عدم حنين هذين الشيخين إلى مملكة دينية خلافا لما يحاولان جاهدان أن يوهمانا به خلال ردودهما وكتابتهما.ولكن أليس هذا شئ يتسم بالعبث ويوجب الإشفاق فى هذا التناقض بين ما يقولا والواقع فى كتابتهما!!!.
    إن من المؤكد حججهما لم ترق إلى مستوى هذه القضية ,لأنهما لم يدركا الدلالة الموضوعية لتحدى الكاتبة لزمنها ومع ذلك أقل إن المستقبل فى جانبها..





                  

11-27-2008, 10:02 AM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    أنا أرفض الإبتزاز كليا ..
    تذكرت ذلك وأنا أستعيد حكاية تروى أن الشيطان كان يتجول فى أحد أسواق بغداد فقابله رجل صالح ,وقال له :يا شيطان إبتعد عن هذا المكان ,فالناس هنا فى قمة التقوى والصلاح,ولا أمل لك فى أن تخدعهم بألاعيبك وتدفعهم إلى الإثم وإرتكاب الجرائم.فقال الشيطان والله يا مولاى أنا لا أدفع أحدا إلى الإثم فقط أبدأ بشئ صغير لكنهم معتادون على الإثم والتعصب وشغفون بإراقة الدماء.
    ثم مد الشيطان أصبعه إلى وعاء عسل موضوع أمام حلوانى يقلى زلابية .وقال له إنتظر معى يا مولاى. وانتظرا معا تجمع ذباب ونمل على قطرة العسل التى مسحها الشيطان على مدخل المحل.رأت القطة الذباب متجمعا فقفزت لأعلى محاولة اللحاق بالذباب ودوى صوتها, الذى إستدعى كلب جار الحلوانى فقفز على القطة,القطة قفزت على وعاء الزلابية فوقع أرضا وانقلب الموقد,إغتاظ الحلوانى وهو شيعى من كلب جاره السنى فسحب عصا غليظة ضرب بها الكلب,عوى الكلب مستنجدا بصاحبه السنى,تشابك الشيعى مع السنى وإنقسم السوق إلى فريقين تضاربا فى صراع عنيف سالت فيه دماء غزيرة وكان الموقد المشتعل تسرى نيرانه فى المحل ومنه إلى المحلات الأخرى وإشتعل السوق بأكمله..
    إلتفت الشيطان إلى الرجل الصالح ولم يجد الإثنان ما يمكن أن يقال..

    فهمت شئ يا شيخنا القريش

    (عدل بواسطة ناهد عبداللطيف on 11-27-2008, 10:05 AM)

                  

11-27-2008, 10:44 AM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    روزمين يا صديقتى الرقيقة..

    لا أزال إزاء المثقف المستنير الذى يخشى من أن يتبدى تنويريا
    لأنه يخشى جيش الظلام فيحاول أن يمرر أفكارا منقوصة خائفة ومرتعشة
    وفى نهاية الأمر تبقى فكرته غير قادرة على التعبير عن فعل تنويرى حقيقى..







    لم تعجبنى طريقتك أبدا وكونى معنا لتفهميها جيدا..
                  

11-28-2008, 07:53 AM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    أفهم أننا إزاء شلة من رجال ينسبون أنفسهم إلى رجال الدين
    ويمكنهم أن يجادلوك جدلا لا ينتهى بإستخدامهم الرأى والرأى المضاد
    وأن يتلاعبوا بالفكرة وعكسها.ويحجبون رأيهم الحقيقى فيك وفى أفكارك
    يريدون أن يقولوا أنك كافر/ه.
    ينزعون نزعة التفسير الأسطورى والخرافى للنص الطبيعى
    وإلا كيف تنال الأسطورة الجائزة؟؟!.
    لأن عقلهم لم يزل بحاجة إلى تفاسير أسطورية
    ولم يزل يقبلها حتى ولو كانت ضد العلم وضد العقل.
    لشدة ما أكره نزعة التعصب المقيتة التى تنسى الإنسان عقله وكل شئ حوله.
    أنا لم أختر هذا المقال مصادفة حيث أننى قرأت موقع سودانيس أون لاين
    لستة سنوات قبل أن أقرر أنه حان الوقت لأن أتدخل.
    وقد جئت فقط لكى أقارب بيننا وبين الواقع الذى نعيش,
    وأردت أن أشير إلى حالنا, حال مثقفينا
    وحال فاشلون ينسبون أنفسهم إلى الدين ,وحكامنا الذين يعيشون تحت
    وطأة الأساطير والتعصب الذى يعمينا,بينما العالم يسرع لاهثا نحو العلم والعقل.
                  

11-28-2008, 10:26 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    Quote: روزمين يا صديقتى الرقيقة..

    لا أزال إزاء المثقف المستنير الذى يخشى من أن يتبدى تنويريا
    لأنه يخشى جيش الظلام فيحاول أن يمرر أفكارا منقوصة خائفة ومرتعشة
    وفى نهاية الأمر تبقى فكرته غير قادرة على التعبير عن فعل تنويرى حقيقى..







    لم تعجبنى طريقتك أبدا وكونى معنا لتفهميها جيدا..

    انا برضو لم تعجبني طريقة صديقتك الرقيقة
    * الحكم على الابداع الفني موضوعاً و اداءاً يصدر عن النقاد المقتدرين و الجمهور الواعي المتلقي .
    * بإشاعة الحرية للابداع يخرج من اعماق الشعب مئات المبدعين خلقاً فنياً و الملايين من الجماهير التي تتلقى بوعي و طريقة مبدعة كل عمل فني .

    محمد ابراهيم نقد

    درب الاستنارة طريق شائك و طويل و مضني . . . لا سبيل غير المثابرة و الصمود فوق آلام المخاض

    مرحب بيك مليون ناهد عبد اللطيف
    اضافة نوعية مقدرة
    و شكرن لاختيارك الاقتحام اخيراً
                  

11-28-2008, 10:39 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: قيقراوي)

    Quote: العالم يسرع لاهثا نحو العلم والعقل




    وعلينا اللحاق به






    واصلى ياناهد

    واصلى علاقة الانا بالآخر

    الآخر الانسان
    الآخر المرأة
                  

11-29-2008, 08:15 AM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: Ishraga Mustafa)

    النابهة صديقى قيقراوى..
    التحية عبرك للأستاذ نقد..
    ذلك واحد من الاهداف التى حرصنا عليها من هذا المقال
    لكى نفهم أن طرح العبقرية الإبداعية والفكرية تحتاج دوما وابدا
    الى متلقى معاصر لقضايا وهموم وتطلعات جماهيره
    وليس فقط تحصر تلك الفكرة عند المبدع المفكر كما كان سائدا
    وفتح نوافز لكى يمر الفكر والإبداع بحرية بإقامة جسور بين الكاتب والجماهير
    دون خشية ورهبة الأذهان الظلامية.

    كما قلت أنت: يا روزمين ويا ملايين من لازلتم برحم الكتابة تتوجسون,تخشون وتتوارون:


    Quote: درب الاستنارة طريق شائك و طويل و مضني . . . لا سبيل غير المثابرة و الصمود فوق آلام المخاض



    لك تحياتى الكثيرة لترحيباتك.. وظنك السمح..
                  

11-29-2008, 08:26 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    Quote:
    Quote: العالم يسرع لاهثا نحو العلم والعقل





    وعلينا اللحاق به

    لا أعرف كيف تلحقين به يا دكتورة
    وأنت تركضين في الاتجاه المعاكس !!
    للأسف اتجاه ميكي وسيكي
                  

11-29-2008, 08:42 AM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: Mohamed E. Seliaman)

    المشرقة :صديقتى إشراقة

    أخطر ما مارسه كثيرا من الفاشلون الذين صنعهم الصمت ,
    صمت كثير من المثقفين المستنيرين هو تطويع مفردة الإساءة
    لهذا الآخر بوجه عام وتطويع أكثر حدة بوجه خاص حين تكون الآخر المرأة..
    إذا فلتسقط دائرة نخبة المثقفين المستنيرين ..ما نحتاجه فقط التنويري.








    إستقرى قريبة
                  

11-29-2008, 02:59 PM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    أسأل هولاء الفاشلون هل هاتين الكلمتين البسيطتين
    -العلم والعقل- كثيرة علينا؟!..
    وهل سنبقى على الدوام نردد كلمات ثم ننساق إلى ما هو عكسها؟..
    وهل سنظل تحت وطأة الظلم والظلامية والخرافات الأسطورية؟!..
    ولا مخرج لنا صدقونى إلا من خلال النص الحر ,
    ليس ككلام وإنما كفعل حقيقى يجسد إحتراما كاملا للآخر..
    بحيث لا يكون سلطان على النص إلا العقل..
    والنقد وأقصد به النقد الحقيقى الذى ينفتح على العالم ..
    وما فيه من منجزات ويتحول به إلى أداة للتقدم والمعرفة
    وتحويله إلى أداة للرخاء والرفاهية للمجتمع والمجتمع ككل,
    وليس الخرافات وهذا الطيش الغريب..
                  

12-01-2008, 08:17 AM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    كما هو واضح وجلى لنا فإن فكرة المنبر العام بسودانيز اون لاين
    تنطلق من رفض مبدئى قاطع لثنائية الأنا والأخر
    حيث نجد الأنا فى غمرة غضبه وإنفعاله لا يعطى نفسه الوقت الكافى
    لفهم تلك الثنائية وتأملها على نحو اعمق..
    وكما زكرت هذا الموقف (المختل) وغير السوى المتأرجح وغير الحاسم
    هو الذى يتيح للأنا الذكر السخرية,التبجح,الإساءة من الآخر الأنثى بوجه خاص
    حينما يفشل الأنا فى منطق الحوار والتحليل الهادئ على إطلاقه..
    الا يقودنا ذلك الى ان نصف من يتبنون هذا النهج –وللأسف-بالخناعة والتهاون فى شرف ((المرأة)).
    وبينما يميل خطاب المثقف المستنير –حين يستحى فقط-للمهادنة
    ويهنئ نفسه على ما حققه من إستقرار وتهدئة للأوضاع
    فى خضم منبر متقلب نجد أن النتيجة فقط كانت بسحب البوست الى غياهب (الخور) كما تطلقون عليه,
    نجد أن التنويرى يعتلى خشبة المنبر فى جرأة
    ويتخذ من هذا المخاطب التكريسى موقفا تقدميا ,
    بل يتحدث صراحة عن ضرورة التغيير,
    لكن فضيلة التنويرى ليست التغيير فحسب
    بل التنفيس عن مشاعر المبدعيين المكبوتة كجماهيره,
    فهو يتوحد مع ما استقرت عليه تلك الجماهير فعلا من قناعات ,
    ويؤكد رؤاها لنا بكل ما بها من مناطق غائمة وتناقضات.

    (عدل بواسطة ناهد عبداللطيف on 12-01-2008, 08:26 AM)

                  

12-01-2008, 08:31 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: لا أعرف كيف تلحقين به يا دكتورة
    وأنت تركضين في الاتجاه المعاكس !!
    للأسف اتجاه ميكي وسيكي





    ...................


    عزرا ياناهد واصلى فى الأنا والآخر
    الأنا التى تنمط الآخر وتشرحه باعتبارها مالكة لزمام المعرفة المطلقة
    الهروب من لب الموضوع الاساسى لذات الآخر فى خصوصيتها
    الأنا التى تفترض فى نفسها امتلاك المعيار الذى تحدد به فى اى الاتجاهات ينبغى ان يركض الآخر

    واصلى ياصديقة علنا نستفيد
                  

12-01-2008, 08:51 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: Ishraga Mustafa)

    دكتورة إشراقة تحية
    Quote: الأنا التى تنمط الآخر وتشرحه باعتبارها مالكة لزمام المعرفة المطلقة
    الهروب من لب الموضوع الاساسى لذات الآخر فى خصوصيتها
    الأنا التى تفترض فى نفسها امتلاك المعيار الذى تحدد به فى اى
    الاتجاهات ينبغى ان يركض الآخر

    هذه الـــ(أنا) التي تتحدثن عنها هنا لا تمثل
    إلا (العلماني) و(العلمانية) التي استمرأت التنميط
    واعتقدت- كما تفضلت -أنها تملك ناصية المعرفة المطلقة
    وطفقت تستهلك التصنيف المجاني للناس هنا في هذا المنبر
    إلى ظلاميين ومستنيرين , واعتمدت تسوق الأفكار الباهتة
    تحت علمية مدعاة ومنهجية مزعومة !!
    ولا أحتاج إلى نبش الإسفير لإقامة شواهدي على ذلك
    فبعض ما جاء في هذا البوست يكفي :
    Quote: العلم والعقل- كثيرة علينا؟!..
    وهل سنبقى على الدوام نردد كلمات ثم ننساق إلى ما هو عكسها؟..
    وهل سنظل تحت وطأة الظلم والظلامية والخرافات الأسطورية؟!..
    ولا مخرج لنا صدقونى إلا من خلال النص الحر ,ليس ككلام وإنما كفعل حقيقى يجسد إحتراما كاملا للآخر..
    بحيث لا يكون سلطان على النص إلا العقل..
    والنقد وأقصد به النقد الحقيقى الذى ينفتح على العالم ..
    وما فيه من منجزات ويتحول به إلى أداة للتقدم والمعرفة
    وتحويله إلى أداة للرخاء والرفاهية للمجتمع والمجتمع ككل,
    وليس الخرافات وهذا الطيش الغريب..

    أسي دا شنو دا ؟
                  

12-01-2008, 08:58 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: Mohamed E. Seliaman)

    دكتورة إشراقة -حسبتك-تمتلكين العدة المنهجية
    لإدارة حوار علمي حول العديد من القضايا .
    هذا ما أحسست به وأنا أقرأ خيطك الموجه
    إلى منعم سليمان !! تمنيت عليك أن تسهمي
    في ترقية مستوى تناولنا ونقاشنا للقضايا المطروحة
    لكن -و بكل أسف- وجدتك تنجرفين مع التيار الغالب
    في صفوف الظلاميين من ضحايا الخرافة والهوس !!
    تيار ناس ومحسن وميكي وسيكي وصبري ... إلخ !!
                  

12-01-2008, 06:37 PM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: أسي دا شنو دا ؟



    دا الفهمتو ..ما بزيد عليهو حاجة..


    الشئ الذى لم أفهمه أنا هل يا أخى تمارس عادة العزلة وأنت تقرأ المرأة؟؟؟

    ليس هناك ظلاميين فقط هنالك ظلاميون فاشلون (يمعنى أنهم حنى فى ضلاميتهم دى ما حرفه)

    نافشنا يروح أنك لا تناقش أنثى أو عد إلى عزلتك السرية سيدى...
                  

12-03-2008, 04:23 PM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    000000000000000000000

    0000000000000000

    00000000000000

    00000000
                  

12-03-2008, 04:27 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    واصلى ياناهد


    عسى ولعل...
                  

12-03-2008, 06:43 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    ــــــ
    Quote: لا يوجد لدينا نقاد ينقدون,ولكن لدينا كثيرا من فاشلون


    سلامات نا هد,,,

    نعم يا ناهد لا يوجد نقاد يتنقدون , وهنا يأتي الفشل نتيجة للهجل , بماهية النقد ؟! وأصول النقد ؟! وتطوراته ؟! ومناهجه المعيارية والوصفية وغيره ,فهو لحاله علم , ودراسة النص تتداخل بها علوم إنسانية مختلفة علم اللغة وعلم النفس والإجتماع والقانون والتاريخ والإنثروبولوجيا وعلم الإسلوب وغيرها .
    فالنصوص التي تحتاج إلي نقاد (محترفين) , ولم يدركها الفاشلون جهلاً منهم لانها بها نظرات فلسفية مبادي فكرية وسياسية لا تظهر في سطح النص للفاشلون ولذلك فهم يهاجون النصوص حسب المزاجية الشخصية الضحلة من قشرة المفردة , دون التعمق قليلاً , وهذا يؤدي إلي إحباط كاتب النص الإسفيري مما يفضل الهروب . وبهذه الطريقة لم يكن لدنيا حراك ثقافي في المجتمع .


    أتمناك أن تواصلي دون توفق فالموضع يحتاج وقفة

    ويابكري رجاءً أنتبه للمواضيع الجميلة وذات فائدة , وعلقهالينا فوووق .
                  

12-03-2008, 08:11 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)
                  

12-03-2008, 10:48 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: Kabar)

    ــــــ
    العزيزة ناهد ألف مرحباً بك وكل عام وأنتِ بألف خير, لم أنتبه للبرفايل ..

    وحداثتك بالمنبر ...

    وأستميحك عزراً أبارك لأستاذنا كبر بعد ماأكلت وفكيت روابط حلاوته .

    Quote: اهديك و الصديق عماد الطيب.. الخيوط التالية..و اتمنى ان تساعد في التقليل من حدة التعميم..

    أستاذنا كبر ,,, كل عام وأنت بألف خير ..

    لم يكن التعميم مطلقاً, ولكن الطريق إلي وأحة النقد يحتاج إلي كم؟! وهنا كم عددية مثل أستاذنا كبر , وليست بالضرورة النسخ طبق الأصل ولكن التنوع والتفاعل ,فالندرة مع الكثرة الفاشلة المتفاعله في هذاالمكان , تساوي العدم في بؤس جميل فالصوفية يوصِفون أنفسهم بالبؤس في بداية بحثهم عن الحقيقة المطلقة , ويركنوا إلي الذي يستريحون فيه بوجدانهم , فقامت المذاهب والمدارس الفلسفية الوجودية , إذا الوجود لا أنكره لكني لم أراه بكثره..

    دخلت علي الرابط الأول (حجاب) وقرأته جيّداً ووجدته يتفق مع ما قاله "دي مان" حيث النقد الحقيقي هو الذي يرتبط بمراجعة الذات وتحديد العمليات التي تقوم بها والأزمة الموجودة وفي محاولة النقد صنع إتساق بين اللوحة الإبداعية ونماذجه الاصلية.. وحتماً سوف أواصل القرأة بمكتبتك

    والأهم من ذلك قلت رآي الشخصي في أخر مداخلتي معاك في بوستاً لك لانني أدرك تمامامن خلال تخصصك في القانون , لديك أدوات , وذكرت بمداخلتي الأولي في هذا البوست بالتحديد أن النقد من ضمن العلوم التي يرتبط بها ..

    أشكرك علي الهدية القيمة

    (عدل بواسطة emad altaib on 12-05-2008, 06:53 PM)

                  

12-04-2008, 08:25 AM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: emad altaib)

    إشراقة الرائعة

    بستان من الفرح وحديقة عرفان ليك عشان مثابرتك معاى



    Quote: واصلى ياناهد


    عسى ولعل...



    حاضر ..حاضر يا إشراقة يا مؤرقة تأمرينى أمر..

    بس خليك جارة قريبة..
                  

12-04-2008, 08:56 AM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    Quote: نعم يا ناهد لا يوجد نقاد يتنقدون , وهنا يأتي الفشل نتيجة للهجل , بماهية النقد ؟! وأصول النقد ؟! وتطوراته ؟! ومناهجه المعيارية والوصفية وغيره ,فهو لحاله علم , ودراسة النص تتداخل بها علوم إنسانية مختلفة علم اللغة وعلم النفس والإجتماع والقانون والتاريخ والإنثروبولوجيا وعلم الإسلوب وغيرها .



    عماد الطيب .. يا عماد
    هذا كلام دقيق كدرب أم أربعة وأربعين على رمال الصحراء أتفق كثيرا فيه معك...
    حقيقى أحس بأن هذا الكلام يأتى من شخص يوافقنا الرأى تماما بان هذا المقال يأتى إستجابة لما حدث ويظل يحدث على صعيد المنبر العام بسودانيز اون لاين من شطط ودرك وخيبات أمل فى بناء تحول فى آليات وتقنيات الكتابة وإسهاما منا فى التحيز الكامل إلى الإبداع دون أن نفكر فى شخص المبدع الكاتب كثيرا وننبش فى حياته الخاصة جدا.



    Quote: فالنصوص التي تحتاج إلي نقاد (محترفين) , ولم يدركها الفاشلون جهلاً منهم لانها بها نظرات فلسفية مبادي فكرية وسياسية لا تظهر في سطح النص للفاشلون ولذلك فهم يهاجون النصوص حسب المزاجية الشخصية الضحلة من قشرة المفردة , دون التعمق قليلاً , وهذا يؤدي إلي إحباط كاتب النص الإسفيري مما يفضل الهروب . وبهذه الطريقة لم يكن لدنيا حراك ثقافي في المجتمع .




    نستوعب معك تماما أن الحركة النقدية لها نظريات حديثة تأسست على فضائل الإجتهاد فى التجريب ونهضت على مزايا الوعى الذى قدمته نظريات الجمال والفلسفة بكل أبعادها وتساؤلاتها وإن كانت هذه التجليات الحديثة تبدو,وفقا لرأى المتواضع جدا,-فى بعض الأحيان- كما لو أنها غير مبالية بالأطر الفكرية التى تنظم تلك الممارسات وليس هناك أفضل من نموزجا أكثر مأساوية من دلالة على ذلك من منبر سودانيز اون لاين العام.




    Quote: أتمناك أن تواصلي دون توفق فالموضع يحتاج وقفة



    حاضر... يا عماد لك ما تريد وأكثر يا صديقى...


    Quote: ويابكري رجاءً أنتبه للمواضيع الجميلة وذات فائدة , وعلقهالينا فوووق .



    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

12-04-2008, 09:31 AM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    Quote: اولا بالتبادي مرحب بيك في سودانيز اونلاين..و نتمنى ليك اقامة عامرة بالعطاء و المساهمة الفعالة..

    اهديك و الصديق عماد الطيب.. الخيوط التالية..و اتمنى ان تساعد في التقليل من حدة التعميم..

    و زي ما بيقولوا اهلنا.. عدم المعروض جفا..و برضو بيقولوا.. الكحة ولا صمة الخشم..



    صديقنا العزيز كبر

    اولا واخيرا بالتبادى والتناهى... أشكرك على الترحابات والامنيات...



    يبدو لي اجتهادك المقدر ولك على وعد بأنني سأقف عند كل حرف من كل المقالات التي ضمنتها لي بتلك العناوين المرسلة..
    ولكن لم لا تهدينا أنا وعماد وكل الناس رأيك-الملخص اعني كخلاصة من كل تلك المقالات- حتى نتناقش فيه جميعا..

    بعد كل هذه العناوين لا يمكن ان تكون هذه كلها كحة ما لم تكن مصاب (بكتكوتة)...

    لك عرفانى كبر
                  

12-04-2008, 10:25 AM

malik_aljack
<amalik_aljack
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    الأستاذه ناهد

    لا أنكر على أحد أن يتناول الأمر بمقدار ما سيتحق

    أما محمد إي سليمان يريد أن يستفزني لمعركة دون كيشوتيه و هو يشبع المنبر أخبارا و تحليلات عرجاء عن السراويل و اللباسات
    و كذلك لم يترك خبر اغتصاب أو ما يمر به من أخبار جنسية إلا و مخيلة أفكاره تفسو على هذا البورد

    أعتقد أن محمد مصاب بشيء من الكبت الجنسي أو عدم الرضاء عنه

    و بما أن السراويل و اللباسات هي أقرب في فهمنا لتغطيتها العورة التي تستخدم جنسيا فلا شك لدي أن تناوله لها يأتي من هذا الباب

    فيا محمد أو مستر سروال (كما أناديك في سري) لا أملك كثيرا من الوقت للمداخلة أو الردود

    كما أنني لست من هواة مناقشة أمور كهذه فهي بردخت
                  

12-05-2008, 11:49 AM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: malik_aljack)

    نود أن ننوه مرة أخرى أن هذا المقال يتناول بصفة أساسية حول إشكالية العلاقة بين الأنا (الذات) والآخر (الموضوع) حتى لا تختلط الأشياء ,لذلك يجب أن يكون النقاش والحوار والإثراء منصب على جوهر ذلك الأمر هذا ما نريد أن نلتزم به وفيما عدا ذلك ليس لدى شروط فى تبنى أى منكم وجهة نظره لأننى أعى وأفهم للطبيعة الإشكالية/الفلسفية لموضوع الأنا/الذات فى مقابل الآخر/الموضوع..او بصورة أكثر وضوحا وشمولا الذاتية فى مواجهة الغيرية ولكم مطلق الحرية فى تبنى المنهج الذى ترونه.
    ما أوده أنا هنا خلال كل ذلك الشطط بالمنبر تفكيك تلك التراتبية التى تحكم علاقة الرجل/الأنا بالمرأة/الآخر فى منبر سودانيز أون لاين العام بوجه خاص وبالتالى المجتمع السودانى بوجه عام.والتى دائما وأبدا يعاد إنتاج تأزم هذه العلاقة المضطربة فى كتابات وخطابات هؤلاء الفاشلون بالمنبر.
    وحسب رأى المتواضع ومن قرائتى فإن التفكيك او القراءة التفكيكية هى مقاربة مبدعة لكافة أشكال العلاقات التراتيبية السلطوية بغرض تفكيكها ثم إعادة تركيبها وصياغتها فى أشكال تكرس قيم المساواة والندية والحاجة المتبادلة وتقبل الإختلاف والتسامح والإعتراف بحقوق الآخر الإنسانى وشراكته فى رحلة الحياة.
    وأيضا أنوه إلى ضرورة إستقصاء وتعميق فهم الظاهرة موضوع النقاش بالإستعانة بكل ما تقدمه الحقول المعرفية المختلفة المجاورة للكتابة من مفاهيم وأدوات وإستبصار وإكتشفات لتعميق معالجة وفهم تلك الإشكالية الجديدة-القديمة من كافة وجوهها ومختلف جوانبها وأبعادها لإضاءتها أقول ذلك حتى يتسنى لأعضاء المنبر الدخول معنا فى حوار مبدع حول هذه الظاهرة بغية طرح المذيد من التساؤلات واشكال القراءة الشارحة التى نقدمها هنا حول الإشكالية.لأننى عرفت مقولة غيرت حياتى وأنا لم أزل يافعة جدا تؤكد:

    (إن كل قراءة ما هى إلا إساءة/تحريف قراءة)..














    وكل لحظة وانتم طيبون.. عيد جيد لا يشبه أعيادكم العادية..
                  

12-05-2008, 04:57 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    ـــــ

    ده بوست بينزل تحت



    فووق ...



    ـــ
    ومنتظرنك يا ناهد فغوصي


    أكثر وأكثر ..
                  

12-05-2008, 06:42 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: emad altaib)

    Quote: هو يشبع المنبر أخبارا و تحليلات عرجاء عن السراويل و اللباسات
    و كذلك لم يترك خبر اغتصاب أو ما يمر به من أخبار جنسية إلا و مخيلة أفكاره تفسو على هذا البورد

    أعتقد أن محمد مصاب بشيء من الكبت الجنسي أو عدم الرضاء عنه

    و بما أن السراويل و اللباسات هي أقرب في فهمنا لتغطيتها العورة التي تستخدم جنسيا فلا شك لدي أن تناوله لها يأتي من هذا الباب

    Quote:
    الكاتب إمرأة وأنثى (هل هو يمارس البغى حين يكتب عن الجنس أم لا؟).
    نتهم غيرنا بالسقوط ونحن جميعا غارقون... جميعا غارقون بقاع المستنقع نحن...


    Quote: نود أن ننوه مرة أخرى أن هذا المقال يتناول بصفة أساسية حول إشكالية العلاقة بين الأنا (الذات) والآخر (الموضوع) حتى لا تختلط الأشياء ,لذلك

    عبثا أن نجهد أنفسنا بشق الأنفس محاولين أن نقتل الذباب واحدة تلو الأخرى ونحن عالقون فى زبالة.
    Malick as a fly u are knocked dead
                  

12-06-2008, 10:35 AM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: Mohamed E. Seliaman)

    صديقنا مالك الجاك

    لك الود والعرفان...

    وعيدك سمح الأمنيات ...
                  

12-06-2008, 11:09 AM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    لقد بقيت إشكالية العلاقة بين الأنا /الذات المتعالية ببؤس مشفق والآخر /الموضوع المستلب تلح على وأنا أقرأ المنبر العام كما ذكرت لسنوات وتأبى إلا أن تتصدر خارطة إهتماماتى خصوصا حين وجدت مالها من سطوة وغواية لدرجة الهوس الشبقى بتلك العلاقة فى كافة أشكالها وتجلياتها وتنويعاتها الخطابية/الميتية.
    ففى الكثير من البوستات-نقل الكثير وليس كافة يا صديقى كبر حتى لا نتهم بحدة التعميم- الصادرة بالمنبر ظلت الذات الذكورية تتشبث بالمركز الذى هو رمز الحضور الدائم الثيولوجى والتميز والهيمنة والغطرسة والقوة والسيطرة وفى المقابل تمت صياغة الأخر/المرأة لتشغل الأطراف /الهوامش والتى هى رمز الغياب الدائم ومن ثم التهميش والتبعية والاستلاب .
    فكل النساء ومناصروهم من قلة من ذكور المنبر(الضكور كما يحلو للفاشلون تسميتهم) هم الآخر بالمعنى الفلسفى للمنبر وهكذا تكون الغيرية هى قدرهم جميعا الذى لا فكاك منه ولا أمل فى تغييره فى سياق هذا الطرح:



    Quote: هذه الـــ(أنا) التي تتحدثن عنها هنا لا تمثل
    إلا (العلماني) و(العلمانية) التي استمرأت التنميط
    واعتقدت- كما تفضلت -أنها تملك ناصية المعرفة المطلقة
    وطفقت تستهلك التصنيف المجاني للناس هنا في هذا المنبر
    إلى ظلاميين ومستنيرين , واعتمدت تسوق الأفكار الباهتة
    تحت علمية مدعاة ومنهجية مزعومة !!
    ولا أحتاج إلى نبش الإسفير لإقامة شواهدي على ذلك
    فبعض ما جاء في هذا البوست يكفي :




    الناس فى شنو والحسانية فى شنو...
                  

12-10-2008, 11:37 AM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    يقول الماركسيون إن وعى الانسان هو نتاج حياته المادية
    الاقتصادية الاجتماعية التاريخية وبالتالى ما يهمنا نحن
    هنا هو ان ما يشكل وعى المبدع السودانى ورؤيته لهذا الواقع هى
    حقائق وجوده الاجتماعى والاقتصادى والثقافى السودانى.واذا
    كانت سودانيز اون لاين تصدر فيها سمات وعى ورؤية كابوسية
    قاتمة وتستصفى واقعا كابوسيا قاتما ايضا,تستبقيه ولا تغيره,
    وتثبته ولا تتجاوزه,فهذا يدل على ان وقائع الحياة السودانية
    هى نفسها كابوسية وقاتمة,وخاصة فيما يتعلق بعلاقة الأنا بالآخر
    عموما,والأنا الذكر بالآخر الأنثى بصفة خاصة-واذا قلنا ان سودانيز
    اون لاين تمثل حقل الجسم المجتمعى السودانى المستنير- واذا كانت
    سودانيز اون لاين تعانى هى نفسها من ازمة هوية وغيرية فإن المجتمع
    السودانى هو ايضا ضحية لتلك الأزمة وتلك الغيرية.
    ومن ثم فهى غير قادرة -مثلها مثل كثير من المؤسسات والمنابر الأخرى-
    على تجاوز تلك الأزمة ونفى تلك الغيرية,بل انها على العكس من ذلك,
    تستدخل عبوديتها وغيريتها ويتملكها اليأس من التغيير أو التجاوز فلا
    يجد الكاتب/ه بالمنبر العام امامه مخرجا سوى الانسحاب كما فعل
    الكثيرين من امثال روزمين وقبلها وبعدها.
    ولماذا تجابه الأنثى كل هذا؟؟
    إنها لعنة جندرها وجنسها,تلك هى الجريمة البشعة التى اقترفتها هى
    وكل بنات جلدتها,ان املهم يتمثل فى الذكر,انه الحلم,الخلاص,السعادة الابدية,
    ولكن كيف السبيل الى ذلك؟ انه هو المستحيل بعينه,اذن ستظل مرفوضة,
    ومنفية ,ومحتقرة ومستعبدة من الأنا الذكر ومن ثم فهى فى حالة يأس قاتل.
    وهكذا يتم تقديم ايدولوجية الجنس وصياغتها فى قالب مغلق يؤكد حتميتها
    واستحالة تغييرها او حتى اعادة تعريفها وادراكها بشكل اكثر ايجابية
    واكثر وعى .تلك الايدولوجية اللاانسانية التى يقوم بها الفاشلون ويظلوا
    بصورة مستميتة تذكيرنا بها فى كثير من نص ونتعامل معها الآن بالمنبر
    انها حسب هذه المعالجة تأخذ بعدا زمكانيا كابوسيا حيث يتحول المكان
    الى معادل موضوعى بعدى وسمعى لتلك الايدولوجية المجرمة

                  

12-17-2008, 11:37 AM

ناهد عبداللطيف

تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السراويل .. السراويل علاقة الأنا بالآخر.. (Re: ناهد عبداللطيف)

    كثيرون يزعمون أنهم يريدون تغيير العالم

    لكن أحدا منهم لم يغير نفسه...

    أتذكر ما قاله تلستوى كلما قرأت المنبر العام لسودانيز اون لاين....
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de