وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم مثالا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-23-2024, 11:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-25-2008, 04:16 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م (Re: هاشم الحسن)



    (7)

    سمعت الدكتور عبد الله علي إبراهيم ، يذكر أنه مؤرخ وأكاديمي ، وما من شك أن الرجل أكاديمي ضليع ، له باع في التأريخ ، وفي علم الاجتماع والسياسة والفلكلور ، لكن هل المحاضرة توثق للتاريخ ؟
    إني أراها توثق للتاريخ ولا توثق له في نفس الوقت . يأخذ الدكتور عدة حفاري التاريخ الذين ينبشون فيه ، وتمُر رؤاه كبُهار يُحلي به الحديث الموثق ويدلف برؤاه تندس بين الوقائع :من شخوص جلس معهم ، ومن مكتبات عالمية جلس لقراءة ما كتبه المؤرخون وغيرهم ، وجلس لدار الوثائق المركزية في السودان ، ونحن نعتز كثيراً بدار الوثائق المركزية لمحتواها العلمي والوثائقي الذي نكن جميعاً للراحل الدكتور أبو سليم تقديراً لسعيه الدءوب لجمع الوثائق والمخطوطات من أصحابها لتُزين مكتبة دار الوثائق المركزية ، ونأمل أمل كل باحث أن يكون الاهتمام بدار الوثائق ليس في إنشاء مبنى لدار الوثائق ، بل لإدخال تقنية حفظ الوثائق بالطرق العلمية ، وحفظ ما نجا من نسف مُنظم لتراث ثقافي ، ولدينا مكتبات تحتاج التوثيق لكل تراثنا " الثقافي" بمعنى المُصطلح الغربي .
    نعود لحديثنا : هل محاضرة الدكتور هي من صميم علم التأريخ الذي يدخل الباحث في صلب الحقائق ويجمع ويُحلل ما جرى ويخلص للنتائج ، وليس بث بُهار الرأي هنا وهناك لتغطية الدراسة التي لا نشك في مصادرها برؤى صاحبها ومساهمته الجلية الواضحة لتأسيس مراجع علمية لما جرى و يجري في السودان وغيره .
    إن كان الدكتور بحق يستخدم عدته في حفر كنوز التاريخ ، ليرحل إلى الخلف منذ التاريخ القديم ليعرف كيف جاءت الغلظة إلى السودان و يرجع بنا من تساقط من رُطب الصراع منذ هزيمة سوبا في العام 1504 م ، بل ومن التاريخ الذي هُزمت فيه دولة الأندلس وهاجر أهلها منهزمين وتفرقوا ، ومنهم من وصل السودان وأسهم في صناعة هذا التاريخ الغليظ ، وآثار هزيمة المماليك للفاطميين الذين فروا للسودان .
    إن كان الدكتور سلاحه التاريخ والمراجع، فليُكشف لنا كيف تكونت حكومة الظل الإسلامية العالمية ، وكيف أدارت الصراع من بعد هزيمتها في مصر وجمعت أشلاؤها ، وانتشرت في العالم : السودان ومصر والسعودية والمغرب والجزائر وتونس والأردن وفلسطين وإيران وسورياوالكويت واليمن والصومال وتركيا والعراق ولبنان وأفغانستان وباكستان والهند وإنجلترا واسبانيا وأمريكا ....الخ وهدفها جميعاً السلطة السياسية ، وخرجت جميعاً من منظور الدين الدعوي إلى التجهيز للاستيلاء على الدول بآليات عصرية تستخدم الإنسان والمال والسلاح .
    يقول الدكتور أنه يحاول الإجابة عن : من أين جاء هؤلاء ؟
    ليبحث الدكتور في كتب التاريخ ، ويُحقق في علاقة محمد أحمد المهدي بابن دانفوديو ، وكيف جاء الاسم من تاريخ علاقة السودان بغرب أفريقيا وكيف صار الاسم مؤسسة اقتصادية اليوم في السودان ثابتة الأصول ، ولينظر من يريد أن يقرأ التاريخ ليبحث عن الأثر الشيعي في الثورة المهدية .
    ومن يريد أن يعرف من أين أتى هؤلاء ، ليدقق في أدبيات المؤتمرات الشعبية الإسلامية التي جرت في السودان وحوادث متفرقة لمجزرة مسجد الحارة الثالثة في الثورة بأم درمان ومجزرة مسجد الجرافة كنماذج ، وكيف صار السودان هو المكان الرخو لنفاذ مدية سلطة الحكومة الإسلامية العالمية ، ولبحث الدكتور في جلاء عبارة السيد رئيس الدولة السودانية في أكثر من مرة الذي أعلن فيه( أنه لم يحن بعد الكشف عن أسرار ثورة الإنقاذ ) !.
    وليبحث الدكتور المُتَمَترِس بأنه يؤرخ أن يميط لنا لثام علاقات الإسلاميين ببعضهم ، وتجمعهم لنصرة الإنقاذ في الأوقات الصعبة ، ليُكشف لنا من أين أتت الغلظة ، أهي صناعة أهل السودان وتراثهم أم تدخلت حكومة الظل الإسلامية العالمية ، تمُد أذرعه النُصرة في السودان وغيره .وكيف تخلق المارد الذي سُمي ( القاعدة ) ، وكيف تنمو قواعد وتنتشر في كل العالم خلية إثر أخرى ، ولينظر المقال أدناه الذي جلبناه لمعرفة أدبيات حكومة الظل الإسلامية :

    Quote:

    كيفية إقامة الحكومة الإسلامية الواحدة

    إن المدة التي تحتاج إليها، إقامة الحكومة الإسلامية، هي بين عشرة إلى خمس عشرة سنة.
    أما الكيفية، فهي وإن أمكنت بأشكال متعددة، لكنا نختار هنا، هذا الشكل (السباعي).
    بأن تشكل نواة، ذات سبعة أضلاع، كل ضلع لشأن من الشؤون المهمة التنظيمية، ولا يهم أن يكون كل ضلع فرداً أو أفراداً حسب الحاجة.
    فالضلع الأول: للرئاسة، ويجب أن تكون بالانتخابات وأكثرية الآراء، والمراد بها الرئيس وما يتبعه من القائم بأعماله، و...
    والضلع الثاني: للأمور التنظيمية فبيده التنظيم، الذي يكون رأسه في يده وأخيره في أقصى قرية في البلاد التي يلحقها التنظيم سواء كان من البلاد الإسلامية، أو من البلاد غير الإسلامية، كالتنظيم الذي يكون في آخر قرية من قرى أمريكا مثلاً، إذ من الضروري أن يكون التنظيم عالمياً، لا لأجل أن يكون التنظيم الممتد بمنزلة الجذور للحكومة الإسلامية المرتقبة فحسب بل لأجل أن يكـــون مركز تبشـــير إلى دين الإســـلام أيضاً، إذ الإسلام دين عالمي تبشيري، قال سبحانه: (بشيراً ونذيراً)(1).
    والضلع الثالث: للأمور المالية، حيث إنه مكلف، بجمع المال، من التبرعات والاتجار وغير ذلك لأجل إدارة شؤون الحركة.
    والضلع الرابع: للأمور الدفاعية، حيث إن الحركة لابد وأن تتعرض لمختلف أنواع الضغوط والمضايقات والمطاردات، فلابد وأن يكون هناك تشكيل للدفاع المنظم المستمر.
    والضلع الخامس: للدعاية والتنسيق، وهذا الضلع يحتوي على فرعين الأول فرع الدعاية، لأجل الحركة، والثاني فرع التنسيق بين الحركات الإسلامية المختلفة المنتشرة في كل العالم، وهذا الفرع يخص كل الحركات الإسلامية، وبذلك تزداد الحركة قوة ومالاً وتجربةً ونمواً.
    والضلع السادس: للأمور الأمنية بمعرفة الحركات المعادية للإسلام، والاتجاهات التي تعمل ضد الإسلام، أو ضد الحركة الإسلامية الواحدة التي تهدف الوصول إلى حكومة إسلامية واحدة.
    والضلع السابع: للأمور الثقافية، لرفع المستوى الثقافي، الإسلامي، بالكتب والنشرات والجرائد والمجلات والإذاعات والتلفزات، وسائر وسائل الإعلام.
    ومهمة الضلع التنظيمي أهم من الجميع، لأنها المكلفة بجمع الشباب والحركيين في كل مكان، فإذا تمّ جمعهم تشكل منهم نواة سباعية، وهكذا تتقدم الحركة إلى كل بلد بلد وكل قرية قرية ويكون الارتباط بين كل فرع وأصله، بسبب رئاسة الفرع، حــيث تجمع الرئاسة كل المعلومات، وترسلها إلى فوق، وهكذا، إلى أن تصل إلــى الرئاسة العليا، فهو مثل التنظيمات الإدارية في الحكومات الموجودة فــي البلاد، فإذا جاءت المعلومات إلى الرئاسة، وفرعها على الأعضاء كلاً حسب اختصاصه، والعضو المختص يعمل حسب الأصلح بحال الحركة.
    ثم اللازم على أعضاء الحركة أمور:
    1 ـ الاعتماد على الله سبحانه، فإنه يكفي من استعان به، ومن يتوكل على الله فهو حسبه، وملازمة الإيمان والفضيلة والتقوى.
    2 ـ التواضع المتزايد، لأحكام الله، وللإنسان، فإن عدم الأنانية جوهرة لا يقدر عليها إلا ذو الحظ الكبير ومن لوازم التواضع الاستشارة الدائمة والشورى في كل الشؤون.
    3 ـ الحزم في كل الأمور، والحكمة في كل الأحوال، بمعنى وضع الأشياء مواضعها وملاحظة العواقب.
    4 ـ الدفع بالتي هي أحسن (فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم)(2).
    5 ـ الاهتمام المتزايد، لجلب كل الحركات الإسلامية واستقطاب كل الكتاب والمفكرين والمؤسسات و..
    6 ـ جمع أكبر قدر من المال لأجل الحركة، فإن المال كان ولا يزال عصب الحركات المهم، فقد تقدر حركة على تكثير جهودها ألف مرة إذا توفر لها المال الكافي، بينما تبقى في أول الطريق إذا لم يتوفر لها ذلك.
    7 ـ التسلح باللاعنف مهما أمكن، وبالقدر الضروري من العنف عند الاضطرار، كما كان يفعل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في قصص مشهورة.
    8 ـ جلب من يمكن جلبه من المناوئين، ولو بلطائف الحيل، فإن عدواً واحداً كثير بينما ألف صديق قليل.
    9 ـ مراقبة الحركات والاتجاهات العالمية، وشدة مراقبة تحركات العدو.
    10 ـ التذرع بالصبر الدائم، والحلم الواسع (ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور)(3).
    11 ـ الاستفادة من جميع الطاقات الممكنة في الأفراد، أو في الأشياء.
    12 ـ وضع الإنسان المناسب في المكان المناسب، وذلك ملازم لحسن الإدارة، والتي يجب أن تكون في غاية السموّ والإتقان.
    13 ـ الاستفادة الدائمة من تجارب الآخرين، والاتصال بالعالم بواسطة مختلف وسائل الإعلام على طول الخط.
    14 ـ تحري أقرب الطرق إلى النجاح في كل كبيرة وصغيرة.
    15 ـ رفع معنويات أفراد الحركة، والتقليل من أهمية الآخرين المعادين لهم.
    16 ـ اعتياد البساطة في العيش، وتعويد أفراد الحركة بذلك، فإن تعقيد الحياة من أهم المعوقات إلى غير ذلك مما يمكن اندراجه في المذكورات.
    ثم اللازم على الحركة:
    أن تهتم لتقليص البضائع الأجنبية، وإن أمكن أن تعلن المقاطعة العامة لها، وأن تهتم لتصنيع البلاد، وزراعتها وأن تهتم برفع الحوائج الضرورية للمناطق، من المسكن، وتزويج العزاب، والعمل، والدراسة، و... وهذه ليست أموراً مهمة إذا تحركت الجماهير.. كما أن اللازم الاهتمام الجدّي لإزالة تقاليد الغرب والشرق في كل شيء فإن الأمة التي تقلد تكون متأخرة وتابعة وتموت فيها روح الابتكار والاختراع، بينما الأمة التي لا تقلد، وتتنافس تتجدد فيها روح الابتكار والاختراع والاكتشاف، ولذا ورد في الحديث: (لا يسلكوا مسالك أعدائي فيكونوا أعدائي كما هم أعدائي)(4) وقد أفتى بعض العلماء بحرمة التشبّه بالكفار.
    فإذا نمت في كل منطقة روح الحركة والثورة، وتلاقت الحركات المحلية، أصبحت قوة قاهرة، تسقط نظام الاستعمار الجاهلي في كل بلد، لتكون (خير أمة أخرجت للناس)(5)، وتتشكل حينذاك حكومة واحدة إسلامية عالمية وهذا ما لا يحتاج إلى أكثر من خمس عشرة سنة، فإن هذه المدة كفيلة في تربية الأفراد، ولعله لهذا لم يمكث رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في مكة المكرمة أكثر من ثلاث عشرة سنة، حيث إن تربيته (صلى الله عليه وآله وسلم) قد أثمرت وصلح المسلمون لإدارة دفّة الحرب والسلم والقبض على زمام الحكم.
    والآن حيث البلاد الإسلامية كلها هائجة ـ وقد ظهر لجميع المسلمين عمالة حكامهم، ووضح تبني الشرق والغرب لتحطيم الإسلام والمسلمين، وامتصاص ثرواتهم، ودفعهم إلى التخلف أكثر فأكثر ـ خير زمان للابتداء بمثل هذه الحركة المباركة، وخير زمان لأن تثمر الحركة في زمان قصير بإذن الله تعالى.
    وأما اليائسون فيجب أن يعلموا أن الله وعد النصر، قال سبحانه: (إن تنصروا الله ينصركم)(6) وهو أصدق القائلين، كما أنه سبحانه إذا نصر أحداً، لا يتمكن المستعمر وعماله من الغلبة، فقد قال سبحانه: (إن ينصركم الله فلا غالب لكم)(7) ولا أهمية لقوى الشرق والغرب، فقد قال سبحانه: (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل)(8) وقال تعالى: (كتب الله لأغلبن أنا ورسلي)(9).. ثم هل يبقى القوي قوياً والضعيف ضعيفاً؟ إن ذلك خلاف منطق التاريخ، وخلاف ما وضع في فطرة الإنسان فالضعيف إذا تحرك غلب لما فيه من قوة الإرادة والتواضع والاندفاع، بينما القوي ينهزم لما ينطبع عليه من الغرور وعدم الاهتمام بالحياة، مما يفلته الزمام.
    وفي هذا النصف الأخير من القرن الرابع الهجري، رأينا كيف تحطمت حكومتا بريطانيا وفرنسا، بعد تلك الحكومة الهائلة التي تمتّعتا بها في النصف الأول من القرن، أما سقوط حكومات صغار وقيام حكومات أخرى مكانها فهي كثيرة.. وقد شهد هذا النصف الأخير قيام حكومة الهند ذات الثمانمائة مليون، والصين ذات الألف مليون، وقد كانتا قبل ذلك، من أكثر بلاد العالم تأخراً وانحطاطاً وتفرقاً.. ولم يعمل (غاندي والجناح) ولا (ماو) إلا كما ذكرنا، حيث نشر (غاندي والجناح) خلايا حزب المؤتمر في كل البلاد، وأخذا يغذيانها ويكبرانها، حتى إذا استقلت الخلايا، وانضمت بعضها إلى بعض أسقطت الحكومة الطاغية البريطانية، وسقط بسقوطها عملاؤها، وكذلك عمل (ماو) وإني وإن لا أعتقد بالشيوعية، ولا بالحكومة الهندية ـ إطلاقاً ـ إلا أني ذكرتهما كمثال للذين يأسوا من قيام المسلمين، وتشكيلهم حكومة واحدة عالمية.
    اللهم إنا نرغب إليك في دولة كريمة تعز بها الإسلام وأهله وتذل بها النفاق وأهله وتجعلنا فيها من الدعاة إلى طاعتك والقادة إلى سبيلك وترزقنا بها كرامة الدنيا والآخرة..
    والله الموفق المستعان
    قم المقدسة
    محمد بن المهدي الحسيني الشيرازي

    1 ـ سورة البقرة: الآية 119.
    2 ـ سورة فصلت: الآية 34؟.
    3 ـ سورة الشورى: الآية 9.
    4 ـ من لا يحضره الفقيه: ج1، ص252.
    5 ـ سورة آل عمران: الآية 110.
    6 ـ سورة محمد: الآية 7.
    7 ـ سورة آل عمران: الآية 160.
    8 ـ سورة آل عمران: الآيتان 196 ـ 197.
    9 ـ سورة المجادلة: الآية 21.

    ــــــــــــــــ
    http://www.alshirazi.com/compilations/patg/hukomat1000m/part4/1.htm[/QUOTE]




    .

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 09-25-2008, 04:20 PM)
    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 09-25-2008, 04:25 PM)
    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 09-25-2008, 06:26 PM)

                      

العنوان الكاتب Date
وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم مثالا هاشم الحسن08-08-08, 01:59 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن08-08-08, 02:00 AM
    Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن08-08-08, 02:01 AM
      Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن08-08-08, 02:05 AM
        Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن08-08-08, 02:06 AM
          Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن08-08-08, 02:08 AM
            Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن08-08-08, 02:09 AM
              Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن08-08-08, 02:10 AM
                Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن08-08-08, 02:11 AM
                  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن08-08-08, 02:14 AM
                    Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن08-08-08, 02:15 AM
                      Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن08-08-08, 02:16 AM
                        Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن08-08-08, 02:18 AM
                          Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م فيصل محمد خليل08-08-08, 09:46 AM
                            Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن08-08-08, 12:43 PM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن08-08-08, 12:49 PM
    Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م Sinnary08-08-08, 03:14 PM
      Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن08-08-08, 10:35 PM
  الماركسية والشريعة والديموقراطية الليبرالية والشريعة :سمك عدس تمر هندي! !! kamalabas08-08-08, 03:04 PM
    Re: الماركسية والشريعة والديموقراطية الليبرالية والشريعة :سمك عدس تمر هندي! !! طلعت الطيب08-08-08, 04:11 PM
      Re: الماركسية والشريعة والديموقراطية الليبرالية والشريعة :سمك عدس تمر هندي! !! هاشم الحسن08-09-08, 02:54 AM
    Re: الماركسية والشريعة والديموقراطية الليبرالية والشريعة :سمك عدس تمر هندي! !! هاشم الحسن08-08-08, 11:45 PM
      Re: الماركسية والشريعة والديموقراطية الليبرالية والشريعة :سمك عدس تمر هندي! !! هاشم الحسن08-09-08, 03:12 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن08-09-08, 03:49 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-18-08, 03:09 AM
    Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن12-27-08, 03:29 PM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-18-08, 03:12 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-18-08, 03:14 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-18-08, 03:16 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-18-08, 03:19 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-18-08, 03:22 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-18-08, 03:25 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-18-08, 03:39 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-18-08, 03:42 AM
    Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م mohmmed said ahmed09-18-08, 05:40 AM
      Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م عبد المنعم ابراهيم الحاج09-18-08, 06:48 AM
        Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-19-08, 04:12 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-19-08, 04:07 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م Bashasha09-19-08, 05:08 AM
    Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م تولوس09-19-08, 06:56 AM
      Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م طلعت الطيب09-19-08, 09:34 AM
        Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م طلعت الطيب09-19-08, 10:19 AM
          Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-20-08, 05:30 AM
        Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-20-08, 04:51 AM
      Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-20-08, 04:04 AM
    Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-20-08, 03:11 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م عبدالله الشقليني09-19-08, 10:13 AM
    Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م طلعت الطيب09-19-08, 10:27 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م Bashasha09-19-08, 03:25 PM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م Bashasha09-19-08, 03:43 PM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م عبدالله الشقليني09-19-08, 09:54 PM
    Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م Badreldin Ahmed Musa09-20-08, 03:22 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م سارة علي09-20-08, 04:10 AM
    Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-20-08, 06:04 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م عبدالله الشقليني09-20-08, 08:39 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-21-08, 09:40 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-21-08, 09:45 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-21-08, 09:57 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-21-08, 10:23 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م عبدالله الشقليني09-21-08, 10:30 AM
    Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م عبدالله الشقليني09-21-08, 09:07 PM
      Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م mohmmed said ahmed09-22-08, 07:59 AM
        Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م Badreldin Ahmed Musa09-23-08, 06:00 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م عبدالله الشقليني09-23-08, 10:50 AM
    Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م عبدالله الشقليني09-23-08, 10:33 PM
      Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م عبدالله الشقليني09-25-08, 04:45 AM
        Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-25-08, 05:08 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-25-08, 05:19 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن09-25-08, 05:22 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م عبدالله الشقليني09-25-08, 04:16 PM
    Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م Osman Musa09-25-08, 06:02 PM
      Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م عبدالله الشقليني09-26-08, 08:00 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م عبدالله الشقليني09-26-08, 04:07 PM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م عبدالله الشقليني09-29-08, 05:12 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م Yasir Elsharif09-29-08, 10:17 AM
    Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م Yasir Elsharif09-29-08, 11:53 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م صلاح الفكي09-29-08, 01:08 PM
    Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م Osman Musa10-29-08, 09:28 PM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م عبدالله الشقليني11-15-08, 01:12 PM
    Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م عبدالله الشقليني01-30-09, 02:49 PM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م سارة علي11-30-08, 08:24 AM
    Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م سارة علي12-05-08, 05:14 PM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن12-06-08, 03:53 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن12-22-08, 05:08 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن12-22-08, 05:11 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن12-22-08, 05:35 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م Al-Mansour Jaafar12-22-08, 08:01 AM
    Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن12-24-08, 06:21 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن12-24-08, 06:28 AM
    Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م Mohamed E. Seliaman12-24-08, 07:29 AM
      Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م Badreldin Ahmed Musa12-25-08, 01:25 AM
        Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن12-25-08, 03:39 AM
      Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن12-25-08, 03:09 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م Al-Mansour Jaafar12-25-08, 03:23 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن12-25-08, 06:05 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي على طريقتي و لا أرى في قانون الشريعة من بأسٍ: عبد الله علي إبراهيم م هاشم الحسن12-25-08, 06:15 AM
  Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي ، الأستاذ محمد عي صالح عن كتاب البروفسير النعيم هاشم الحسن12-25-08, 06:34 AM
    Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي ، الأستاذ محمد عي صالح عن كتاب البروفسير النعيم Badreldin Ahmed Musa12-25-08, 07:27 AM
      Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي ، الأستاذ محمد عي صالح عن كتاب البروفسير النعيم Dr.Elnour Hamad12-25-08, 08:35 AM
        Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي ، الأستاذ محمد عي صالح عن كتاب البروفسير النعيم هاشم الحسن12-27-08, 11:06 AM
          Re: وقائع ندوة: أنا ماركسي ، الأستاذ محمد عي صالح عن كتاب البروفسير النعيم عبدالله الشقليني03-26-09, 04:53 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de