كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ (Re: د. بشار صقر)
|
لمْ يُـــدْرِكـــُو فـِـيـكَ آيــاتٍ مــطـَّهـَــرة ً تـَمْحــــــو بنـُورِكَ ما خَطـَّوا مـِنَ الصُّـوَرِ هُمْ جَاهــــِلوكَ ومَا في الجَّهلِ مَعـرفـة ٌ أوفي السَّـفاهَةِ مِـنْ خَيـْرٍٍ ومِـنْ خــَبـَر ِ لا يرقأ ُالدَّمعُ في عين ٍٍ يَــفـيضُ بهــا 2 سَيْلا ً،على الشـــَّرَفِ العالي، بِمـُنـْحَدَر ِ كـَمْ عاثـــــر ٍ زل مِنْ عَــليْـائـِه فــهـوى فِي سَالِف العـَّصْر ِأو في آخِر ِ الــدهـر ِ صلـَّى عَـلـيْـكَ عـِـبَـادُ الله يـــا قـَـمــرا ً فوقَ السَّماواتِ مَـا عَــنـْهَا بمُـنـــْكـَـدِر
مقاطع من " قصيدة (مديح الشرف العالي) دفاعا عن براءة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الرسوم الدنماركية المسيئة"
"لم يدركو" "ما خطّوا من الصور" هكذا كانت الاستجابة الجمالية من قبل الشاعر في "مديح الشرف العالي" دفاعا عن الرسول (ص). وعبارات مثل "لم يدركو" و"ما خطّوا من الصّور" يجعل الشاعر هنا راكبا مع عامة عوام المسلمين في مركب القراءة المعممة تجاه الغرب عموما ودانمارك خصوصا . تلك القراءة التي تقرأ الغرب بوعي التصورات التاريخية والاوهام الثقافية في اعتبار كل ما يصدر من الغرب محض مؤامرة حصرية ضد المسلمين , فالشاعر في استجابته الجمالية استخدم صيغة ضمير الجماعة لمخاطبة "الغرب"وليس الرسام مثل "لم يدركو" و" هُمْ جَاهــــِلوكَ" لمقاربة موضوع الرسوم التي رسمها رسام دنماركي .؟ والسؤال المنهجي هنا هو هل للدولة الدنماركية اي سلطة لممارسة الرقابة على الرسام خارج نطاق انتهاك حق التعبير ؟
وهل يجوز لدعاة المقاربات المعرفية امثال محمد جميل توجيه الرسائل التي تحمل تصورات عوام المسلمين تجاه الغرب بدلا من ممارسة حوار نقدي يخاطب العقل ام يكفي الاتكاءة الجمالية السهلة الى سلّم تصورات عوام المسلمين الذين يرون في موضوع الرسوم مثالا محض استهداف غربي عام موجه حصريا تجاه المسلمين.
شفرة دافنشي وعمر بكري وقيمة الحرية في الغرب:
رواية دان براون الذائعة الصيت تطعن في جذور المعتقد الديني المسيحي ولا شك ان تفسيراتها مما لا يعجب اي مسيحي ناحيك عن رجالات الدين المسيحي وقد تحولت الرواية الى فيلم تم عرضه في مهرجان سينمائي فرنسي مشهور. هذا النص الروائي لم يجر حتى الفاتيكان على المطالبة بمنعه لان الموضوع بكل بساطة تاتي ضمن حق الفرد في التعبير وهو ذات الحق الذي كفّل لعمر بكري ان يدعو الى جهاد ضد المجتمع البريطاني من فوق منابره لسنين طويلة وطبعا المسيرة التاريخية التي ولدت عبرها حق التعبير في الغرب معروفة . وفي هذا السياق قام رسام دنماركي برسم رسول الله محمد (ص) في قصة الرسوم المشهورة وقد ادّ ذلك الى تأليب مجتمعات الاسلامية ضد دنمارك بشكل خاص والمجتمع الغربي بصورة عامة وطبعا سياقات التعبير وصور التفاعل الديني ومضمراتها الثقافية ايضا مفهوم اذا تم قراءتها ضمن مشهد الاعتقاد الديني للمسلمين وضمن اختلاف منظومات الوعي وطرائق التعبير في كلا من الفضاء "الغربي" و"الاسلامي" . ففي الغرب الرسم والرواية والشعر وغيرها من انماط التعبير تقع ضمن حدود حق الفرد في التعبير مذ بقيت ضمن اطار الممارسة التعبيرية السلمية ومن ثم تدخل الدولة في هذا الخصوص لا يمكن ان يتم الا في اطار انتهاك قانوني لهذا الحق وبهذا المعني فان اطار الروسومات المسيئة للرسول (ص) الذي كتبها الرسام الدنماركي تقرأ في الغرب كفعل فردي في التعبير عن راي (يخص الرسام) في اطار الممارسة البديهة لحق حرية التعبير وليس انتهاك مقصودا ومنظوميا موجها ضد الديانة الاسلامية من حيث هو دين كون مثل هذا الانتهاك قد مورس في حق الديانة المسيحية(في مثال شفرة دافنشي) وتمارس في حق المجتمعات الغربية نفسها من قبل بعض المنتمين للديانة الاسلامية وطبعا هذا الارث الغربي في ممارسة حق التعبير لا يحرم على "الآخر " المسلم التعبير بما يراه من معين تصوراته التاريخية ومحمولاته الثقافية للدفاع عن ما يراه انتهاكا لمعتقداته الدينية وكلنا شاهدنا صور الاستجابات الاسلاميةالتي ظهرت في اكثر من اكثر من مدينة من المدن الاسلامية .
ولكن ماذا لو اتت استجابة الشاعر الجمالية تجاه موضوع كهذا في انسجام تام مع تصورات عوام المسلمين بتعبيرات جمالية يتجاوز فردانية الرسام ليخاطب الفضاء المجتمعي الغربي التي ينتمي لها الرسام عبر تصوير الامر كما لو انه استهداف ممنهجا ضد رسول المسلمين:
"لم يدركو" "ما خطّوا من الصور"
هُمْ جَاهــــِلوكَ ومَا في الجَّهلِ مَعـرفـة
وهل في هذا التعميم السلفي من قبل الشاعر تجاه موضوع تقع في الغرب ضمن حدود الممارسة الفردية انسياقا من قبل الشاعر مع ما يسميه في "اركلوجيا المشرق" بتاويلات وتصورات ماضوية في منطقة الشرق الاسلامي :-
"في منطقة الشرق الإسلامي ثمة أركلوجيا ضاربة من الأفكار والتصورات والتأويلات الماضوية ، تنهض باستمرار ، وبصور مفاجئة وغير متوقعة وصادمة أحيانا ، لتشد المجتمعات في هذا الجزء من العالم إلى ملاذات تاريخية متوهمة حين الإقدام على إحداث قطيعة إيجابية مع الماضي لمواجهة إشكالات العالم الحديث ."
وكيف يقرأ مثل هذا الانسياق المسطح مع التيار العام مع قوله
"لم تحدث القطيعة المعرفية ، لا مع الدين ، ولا مع التراث . وفي غياب هذه القطيعة التي هي الشرط الشارط لتجاوز التراث بحسب عبارة الخولي الشهيرة (أول شرط لتجاوز التراث : قتله بحثا) أصبحت العودة إلى التدين الخام بأنماطه المختلفة هي النتيجة الطبيعية ، كلما أصيبت المجتمعات العربية بهزات كيانية من الخارج ." فالشاعر في هذه المقالة يدعو الى احداث قطيعة معرفية لانماط التدين الخام الدعوة التي تبدو مستحيلة دون توطين الوعي النقدي العقلاني في بنيةخطاب الناقد ولكن محمد جميل الذي يدعو الى جعل الاسلام "خيارا معرفيا" يبدو انه يعاني من مأزق الوعي العقلاني الذي يؤهله للقيام بمثل هذا المهام النقدي العقلي الجسيم . فالدين لما فيه من صور ميتافيزيقية ومن اعتقادات غيبية "تهضم" كما هو من صعب جعله خيارا "معرفيا" فالدين وجد ليكون خيارا دينيا. ولكن يبدو ان خطاب السلفية المشحونة ثقافيا مما يعشعش في وعي الشاعر قد يكون عائقا عنيدا يعرقل محاولاته الفكرية لاعمال العقل النقدي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 12-22-08, 01:02 AM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 12-22-08, 12:53 PM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | محمد جميل أحمد | 12-22-08, 10:07 PM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 12-23-08, 01:01 PM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | محمد جميل أحمد | 12-24-08, 06:02 AM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | Tragie Mustafa | 12-24-08, 06:15 AM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | محمد جميل أحمد | 12-24-08, 07:20 AM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 12-26-08, 11:15 PM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 12-27-08, 00:56 AM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | محمد جميل أحمد | 12-27-08, 11:27 AM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 03-13-09, 08:32 AM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 12-27-08, 11:33 AM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 12-27-08, 11:37 AM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 12-29-08, 01:46 PM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 12-29-08, 03:01 PM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | Omayma Alfargony | 12-29-08, 09:32 PM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 12-30-08, 07:11 AM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | Omayma Alfargony | 12-31-08, 05:47 AM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 12-31-08, 12:47 PM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 12-31-08, 01:11 PM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 01-11-09, 00:22 AM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 01-19-09, 01:57 PM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 02-22-09, 12:36 PM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 03-13-09, 11:37 AM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 03-13-09, 12:06 PM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 03-13-09, 12:41 PM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 03-13-09, 12:59 PM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 03-13-09, 02:01 PM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 03-13-09, 04:23 PM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 03-18-09, 02:21 PM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 03-18-09, 02:33 PM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 03-21-09, 07:26 PM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | Bakry Eljack | 03-21-09, 10:14 PM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 03-22-09, 10:16 AM |
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ | د. بشار صقر | 03-26-09, 08:55 PM |
|
|
|