قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 02:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-31-2008, 01:11 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ (Re: د. بشار صقر)





    اللاتاريخية في خطاب الشاعر كصورة من صور السلفية

    عن القراءة السلفية للتراث يقول د.
    عابد الجابري في كتابه نحن والتراث:
    "يتعلق الامر هنا بالتيار السلفي في
    الفكر العربي الحديث والمعاصر,
    التيار الذي انشغل اكثر من غيره
    بالتراث واحيائه واستثماره
    في اطار قراءة ايديولوجية سافرة , اساسها
    اسقاط صورة "المستقبل المنشود"
    , المستقبل الايديولوجي , على الماضي ,
    ثم "البرهنة"-
    انطلاقا من عملية الاسقاط هذه – على ان
    "ما تم في الماضي يمكن تحقيقه في المستقبل".

    وفي شروحاته لمفهوم القطيعة المعرفية الذي يلتبس
    صور الدعوة له لدى شاعرناالمستعرب احيانا وهو التباس
    ليس شاذاّ عن نمط الالتباسات السائدة
    في العالم العربي
    الذي ينظر له .

    المهم

    يقول د. الجابري في تقعيد
    مفهوم القطيعة المعرفية:-

    "ان القطيعة الايبستيمولوجية لا تتناول موضوع المعرفة "
    "القطيعة الايبستيمولوجية تتناول "الفعل العقلي" .
    والفعل العقلي نشاط يتم بطريقة ما وبواسطة ادوات
    هي المفاهيم, وداخل حقل معرفي معين. قد يظل
    موضوع المعرفة هو هو , ولكن طريقة معالجته والادوات
    الذهنية التي تعتمدها هذه المعالجة
    والاشكالية التي توجهها
    والحقل المعرفي الذي تتم داخله, وكل ذلك قد
    يختلف ويتغير.وعندما يكون الاختلاف عميقا وجذريا ,
    اي عندما يبلغ نقطة اللارجوع, النقطة التي لا يمكن
    الرجوع منها الى الطريقة السابقة , نقول :ان
    هناك قطيعة ايبستميمولجية."(نحن والتراث-
    د. عابد الجابري20)

    اذن محاولتنا للتنقيب عن آثار السلفية
    في خطاب الشاعر من باب
    اختبار "الجهاز المعرفي "
    الذي يريد ان يشتغل به
    شاعرنا مشروعه لانتاج الافكار في الحداثة
    ولمعرفة وجه الاختلاف عن التصورات "الفكرية" الاخرى
    لانني ازعم ان السلفية كمشروع
    يقوض دعوى الحداثة
    في سياقاتها العامة كما انها تقوض دعوى
    "السودانوية" كمبحث فكري في شئون الهوية
    كما تكشفت في شروحات د. قرنق واشار
    اليها شاعرنا محمد جميل في اكثر من مقالة
    اذن مشروع تعرية خطاب الشاعر وكشف
    مخابي السلفية فيه انما مشروع
    ذي غرض وهو سؤال عن ماهية "المعرفة"
    في خطاب الحداثة
    الذي يعلنه الشاعر في مقارباته تحت
    عنوان "فكر وفلسفة" باختبار
    "الجهاز المعرفي" المستخدم ل"انتاج الافكار".



    النص المفتاحي من نصوص الشاعر المستعرب الذي
    تنكشف فيه بشكل واضح "العقلية اللاتاريخية
    كوجه من وجوه السلفية :"القراءة السلفية للتراث
    . قراءة لا تاريخية ,
    وبالتالي لا يمكن ان تنتج سوى نوع واحد
    من الفهم للتراث: وهو الفهم التراثي للتراث"
    ف "السلفية الدينية تصدر في قراءتها
    من منظور ديني للتاريخ
    , يجعل التاريخ ممتدا في الحاضر
    منبسطا في الوجدان ,
    يشهد على الكفاح المستمر والمعاناة
    المتواصلة من اجل
    اثبات الذات وتاكيدها ولمّا كانت الذات تتجدد بالايمان
    والعقيدة فلقد جعلت العامل الروحي العامل الوحيد
    المحرك للتاريخ. اما العوامل الاخرى في
    ثانوية او تابعة او مشوهة للمسيرة"(نحن والتراث-13)


    النص المفتاحي هو هذا:

    ولان تحقيق العدل الانساني بين كل البشر
    في هذا العالم – الذي هوامر ممكن معرفيا
    وواقعيا وليس يوتوبيا خارج المكان – يحتاج
    الى فكرة الجزاءوالعقاب الاخروي الدينية
    ؛ فتلك الفكرة- وحدها – هي التي تسمح بتاسيس
    وتحقيق العدل الانساني بين كل الناس –كما فعل
    المسلمون الاوائل مع اهل البلدان التي فتحوها
    – وهذا يحيلنا الى تلك المقولة الرئعة التي
    انتبه لها (محمد قطب)في هدف التربية الاسلامية
    حين قال انها تنتج الانسان الصالح , فيما
    التربية الوطنيو والقومية بالنسبة للاوربا
    كانت تنتج المواطن الصالح.طبعا هذا لا يعني
    تناقضا بين فكرتين بقدر ما يعني الفرق.
    ويمكننا على ضوءها ادراك الفرق بين الفتوحات
    الاسلامية التي هي بحق (معجزة بشرية) كما قال
    المفكر المغربي الكبير : عبدالله العروى
    في كتاب المهم (الآيدلوجية العربية المعاصرة)
    , وبين غزوات الاستعمار الحديث. اذ ما الذي
    يغري الصيني المسلم أو الافريقي بان يعظم
    اصحاب رسول الله ويعظم مقام هذا الصحابي
    الذي مات في هذه البقعة او تلك من بلاد
    العالم الاسلامي ؛ الصحابي الذي هو من حيث
    الحيثيات العامة – اذ نحينا فكرة الدين مؤقتا
    – تماما مثل الرجل الاوروبي في علاقته الظاهرية
    : فهو غريب عنه , وهو كان حاكما لهذا الصيني
    او الافريقي , ومختلفا عنهما في اللغة ؛ لكن
    مع كل هذه الحيثيات العامة المجردة – الفرق
    هو ان الصحابي كان صادقا في نيته وعمله وكان
    يفهم فهما معرفيا – وليس آيدلوجيا – لسبب
    بسيط هو ايمانه من ناحية , ومعرفته الفطرية
    بلغة القرآن ولذلك كان الصحابة يساوون
    بينهم وبين من يدخل معهم في الاسلام من سكان
    البلاد , ولانهم تربوا على قيم انسانية عليا .
    اما الاوربي المستعمر فهو الظالم ومعتدي
    (المفارقة هنا انه هو الذي انتج الحداثة
    وقيمهما الكونية) لانه تربى ايضا على ان
    أبناء وطنه هم من يستحقون القيمة الانسانية
    , أو بين وطن مساو لهوطنه في القوة ومتحالف معه
    – وهنا ندرك الفرق الهائل بين المواطن
    الصالح والانسان الصالح ."

    فالشاعر السلفي يعتقد "معرفيا وواقعيا"

    " بان العدل الانساني بين كل البشر في هذا العالم "
    "ممكن معرفيا وواقعيا وليس يوتوبيا خارج المكان "



    وان كل ما يحتاجه الانسان لتحقيق هذا العدل الكوني هو
    " فكرة الجزاءوالعقاب الاخروي الدينية ؛ فتلك الفكرة-
    وحدها – هي التي تسمح بتاسيس وتحقيق العدل الانساني
    بين كل الناس –كما فعل المسلمون الاوائل مع اهل
    البلدان التي فتحوها – وهذا يحيلنا الى تلك المقولة
    الرئعة التي انتبه لها (محمد قطب)في هدف التربية
    الاسلامية حين قال انها تنتج الانسان الصالح"

    هذه هي "السلفية الدينية " التي "تصدر
    في قراءتها من منظور ديني للتاريخ
    , يجعل التاريخ ممتدا في الحاضر منبسطا في الوجدان ,
    يشهد على الكفاح المستمر والمعاناة المتواصلة من اجل
    اثبات الذات وتاكيدها ولمّا كانت الذات تتجدد بالايمان
    والعقيدة فلقد جعلت العامل الروحي العامل الوحيد
    المحرك للتاريخ. اما العوامل الاخرى في
    ثانوية او تابعة او مشوهة للمسيرة"


    والسلفية تنكشف بكل وضوح في هذا النص:
    " كما فعل المسلمون الاوائل مع اهل
    البلدان التي فتحوها"
    هذه القراءة الدينية للتاريخ من
    قبل شاعرنا المستعرب دون الاهتمام
    "العوامل الاخرى " يضعه في مواجهة عقلانية
    " التاريخ" نفسو , التاريخ الذي
    صنع منه كائنا مستلب عروبيا والذي يكشفه
    النصوص التاريخية .
    القراءة الدينية للفراعنة مثلا يختلف
    عن القراءة التاريخية لهم
    والقراءة الدينية لعمرو بن العاص يختلف عن القراءة
    التاريخية له اذا علمنا ان العاص هو من فتح
    مصر واجزاء من شمال افريقيا في حروب كانت في
    صورة من صورها التاريخية حروبا سياسية وثقافية
    وليس محض" فتوحات اسلامية" فحسبا
    على نمط قراءة الشاعرية لشاعرنامن نصوصه

    فالنظر الى نص دكتور عمر الذي يشرح التفاعلات
    السياسية والاجتماعية التي صاحبت التحولات الدينية
    في شمال السودان النوبية

    او التعمق في نماذج التفصيلية لصور الصراعات
    التاريخية وكشف اهدافها "الايديولوجية" الاخرى
    ووضع كل ذلك في واجهة التصورات
    اليوتوبيةالسلفية لشاعرنا المستعرب
    يضع "عقله" الحداثي وجهازه المفاهيمي الذي يريد
    ان يشتغل به لتفكيك التراث في رف التراث نفسو
    ويحيل مشروع الشاعر ودعواه الى احداث
    القطيعة المعرفية مع التصورات "الماضوية" الى محض دعوة
    تستند الى كثافة المصطلح الحداثي وجمال اللغة اكثر
    من الاستناد الى وعي عقلي نقدي حقيقي مهتم بالتفاصيل
    اي اعادة انتاج السلفية وليس دعوة نقدية حقيقية


    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 12-31-2008, 01:19 PM)
    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 12-31-2008, 03:06 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-22-08, 01:02 AM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-22-08, 12:53 PM
    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ محمد جميل أحمد12-22-08, 10:07 PM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-23-08, 01:01 PM
    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ محمد جميل أحمد12-24-08, 06:02 AM
      Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ Tragie Mustafa12-24-08, 06:15 AM
        Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ محمد جميل أحمد12-24-08, 07:20 AM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-26-08, 11:15 PM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-27-08, 00:56 AM
    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ محمد جميل أحمد12-27-08, 11:27 AM
      Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-13-09, 08:32 AM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-27-08, 11:33 AM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-27-08, 11:37 AM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-29-08, 01:46 PM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-29-08, 03:01 PM
    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ Omayma Alfargony12-29-08, 09:32 PM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-30-08, 07:11 AM
    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ Omayma Alfargony12-31-08, 05:47 AM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-31-08, 12:47 PM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-31-08, 01:11 PM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر01-11-09, 00:22 AM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر01-19-09, 01:57 PM
    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر02-22-09, 12:36 PM
      Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-13-09, 11:37 AM
        Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-13-09, 12:06 PM
          Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-13-09, 12:41 PM
            Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-13-09, 12:59 PM
              Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-13-09, 02:01 PM
                Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-13-09, 04:23 PM
                  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-18-09, 02:21 PM
                    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-18-09, 02:33 PM
                  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-21-09, 07:26 PM
                    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ Bakry Eljack03-21-09, 10:14 PM
                      Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-22-09, 10:16 AM
                        Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-26-09, 08:55 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de