قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 12:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-29-2008, 03:01 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ (Re: د. بشار صقر)


    (1)
    "ذلك أن المفكرين العرب بالرغم
    من خوفهم ـ غالبا ـ
    من الطرح الكامل للفكرة
    المركزية في الحداثة كخيار
    وجودي ، إلا أن الحديث عن
    الحداثة تعين عليه كثافة
    إعلامية عالمية غير متناهية
    ، يستوحش معها الحديث
    عن الإسلام كخيار معرفي وجودي
    بعيدا عن التأويلات
    الإسلاموية التقليدية والمتطرفة
    ، ومقايضات الإسلام السياسي .
    (في مقاربات الإسلام والحداثة
    - محمد جميل )

    (2)

    "ولان تحقيق العدل الانساني بين كل البشر
    في هذا العالم – الذي هوامر ممكن معرفيا
    وواقعيا وليس يوتوبيا خارج المكان – يحتاج
    الى فكرة الجزاء والعقاب الاخروي الدينية ؛
    فتلك الفكرة- وحدها – هي التي تسمح بتاسيس
    وتحقيق العدل الانساني بين كل الناس –كما فعل
    المسلمون الاوائل مع اهل البلدان التي فتحوها
    – وهذا يحيلنا الى تلك المقولة الرائعة التي
    انتبه لها (محمد قطب)في هدف التربية الاسلامية
    حين قال انها تنتج الانسان الصالح , فيما
    التربية الوطنية والقومية بالنسبة للاوربا
    كانت تنتج المواطن الصالح.طبعا هذا لا يعني
    تناقضا بين فكرتين بقدر ما يعني الفرق.
    ويمكننا على ضوءها ادراك الفرق بين
    الفتوحات الاسلامية التي هي بحق (معجزة بشرية)
    كما قال المفكر المغربي الكبير : عبدالله
    العروى في كتاب المهم (الآيدلوجية العربية
    المعاصرة) , وبين غزوات الاستعمار الحديث.
    اذ ما الذي يغري الصيني المسلم أو الافريقي
    بان يعظم اصحاب رسول الله ويعظم مقام هذا
    الصحابي الذي مات في هذه البقعة او تلك
    من بلاد العالم الاسلامي ؛ الصحابي الذي هو
    من حيث الحيثيات العامة – اذ نحينا فكرة
    الدين مؤقتا – تماما مثل الرجل الاوروبي
    في علاقته الظاهرية : فهو غريب عنه , وهو
    كان حاكما لهذا الصيني او الافريقي ,
    ومختلفا عنهما في اللغة ؛ لكن مع كل هذه
    الحيثيات العامة المجردة – الفرق هو ان
    الصحابي كان صادقا في نيته وعمله وكان
    يفهم فهما معرفيا – وليس آيدلوجيا –
    لسبب بسيط هو ايمانه من ناحية , ومعرفته
    الفطرية بلغة القرآن ولذلك كان الصحابة
    يساوون بينهم وبين من يدخل معهم في الاسلام
    من سكان البلاد , ولانهم تربوا على قيم
    انسانية عليا . اما الاوربي المستعمر فهو
    الظالم ومعتدي (المفارقة هنا انه هو الذي
    انتج الحداثة وقيمهما الكونية) لانه تربى
    ايضا على ان أبناء وطنه هم من يستحقون
    القيمة الانسانية , أو بين وطن مساو
    لهوطنه في القوة ومتحالف معه – وهنا ندرك
    الفرق الهائل بين المواطن الصالح
    والانسان الصالح ."
    (محمد جميل - حوار
    مع صديق اسلامي مستنير )


    (3)

    "حينما أُسر زعيم المعارضة الويلزي وأُحضر
    للمثول أمام الامبراطور الروماني في روما،
    قال الزعيم الأسير: "بما أنكم ترغبون في
    في السيطرة على العالم، فهذا لايعني أنَّ
    العالم راغب في العيش تحت احتلالكم". كان
    هذا، بالضبط والربط، هو رد الملك النوبي
    المسيحي لرسل جوهر الفاطمي – حاكم مصر
    – عندما بعثهم إلى مملكة النُّوبة للخضوع
    للدولة الإسلاميَّة ديانة وحضارة. فقد أردف
    الملك النوبي مستهجناً ذلك الإلحاء،
    بعدما طلب منه رسل جوهر اعتناق الإسلام
    ، وهو يسأل لماذا لا يتخذ مليككم المسيحية
    ديناً له، حيث أنَّ كل عقيدة درة في عيون
    معتنقيها يبتهجون دائماً أن يروا طرائقهم تسود.


    ومهما يكن من الأمر، فقد استبسل النُّوبة
    قتالاً ودفاعاً عن ممالكهم القديمة حيناً من
    الدهر حتى اُضطروا إلى توقيع ذلك الاتفاق
    المهين الذي يُعرف في التأريخ باتفاقية
    البقط بين زعيم النُّوبة وقتئذٍ – كاليدوسوس
    – وحاكم مصر عصرذاك – عبدالله بن سعد بن أبي سرح.
    وأبشع ما جاء في الاتفاق هو اجبار النُّوبة
    على دفع 360 عبدا سنوياً إلى دولة المسلمين
    في بغداد. إنَّ هؤلاء الأرقاء، وغيرهم ممن
    جُلبوا من بلدان أفريقيا، هم الذين خاضوا
    فيما بعد ما عُرف بثورة علي بن محمد الزنج
    في العراق. غير أنَّ بعض الروايات تورد أنَّ
    العدد الاجمالي كان 400 عبداً حيث يذهب 40
    منهم إلى حاكم أسوان حينئذٍ – عبدالله بن أبي
    سرح، وباقي الرقيق إلى دولة الإسلام. فمن هو
    عبدالله بن سعد بن أبي سرح."

    عبدالله بن سعد بن أبي سرح صحابي من بني
    عامر بن لؤي من قريش، كان أخاً عثمان بن
    عفان من الرضاعة وقد استجار له عثمان يوم
    فتح مكة فأجاره النبي صلى الله عليه وسلم.
    "عند فتح مكة أمر الرسول صلى الله عليه
    وسلم بقتله، هو وعبدالله بن خطل ومقيس بن
    صبابة ولو تعلَّقوا بأستار الكعبة. ففرَّ
    عبدالله واحتمى بسيدنا عثمان بن عفان
    فغيَّبه فترة حتى تهدأ الخواطر، ثم أتى به
    الرسول صلى الله عليه وسلم طالباً له العفو.
    فصمت الرسول صلى الله عليه وسلم طويلاً ثم
    استجاب. وبعد ذهاب عثمان وعبدالله قال
    الرسول صلى الله عليه وسلم لمن كانوا معه
    من الصحابة: ماصمتُّ إلاَّ ليقوم أحدكم فيضرب
    عنقه. فقال له أحد الأنصار: فهلَّ أومأت
    إليَّ؟ فقال الرسول صلى الله عليه وسلم إنَّ
    النبي لا ينبغي أن تكون له خائنة الأعين"
    .(1) وقد اعطاه عثمان بن عفان خمس الخمس
    من غنائم جيوش المسلمين في أفريقيا.
    وقد ورد في تأريخ الطبري (تأريخ الرسل
    والملوك) أنَّ عثمان لما أمر بن أبي سرح
    بالزحف من مصر على تونس لفتحها قال له:
    "إن فتح الله عليك غدا أفريقيا فلك ما
    أفاء الله على المسلمين خمس الخمس من
    الغنيمة فضلاً".(2) .

    عوداً إلى البدء، فقد انصرف جل اهتمام العرب
    باصطياد الرقيق أكثر من اهتمامهم بنشر
    التعاليم الإسلامية والثقافة العربية،
    ويتضح ذلك جلياً في إلحائهم على تسديد
    متأخرات الرقيق والعمل بهذا الاتفاق
    القميئ على نحو 600 عاماً. وقد اهتم





    د. عمر مصطفى شركيان


    الأفارقة والعرب … إنَّ الذي بينهم لمختلفٌ جداً

    ومن مروج الذهب :

    " وليزيد وغيره اخبار عجيبة , ومثالب كثيرة
    : من شرب الخمر , وقتل ابن}بنت
    {الرسول , ولعن الوصّي , وهدم البيت واحراقه
    , وسفك الدماء , والفسق والفجور وغير ذلك مما قد
    وردنا في الوعيد بالياس من غفرانه , ووعيده فيمن
    جحد توحيده وخالف رسله , وقد اتينا على الغرر من ذلك
    فيما (تقد م و) وسلف من كتبنا "
    (65)(مروج الذهب – المسعودي)


    "كان الوليد جبّارا عنيدا ,
    ظلوما غشوما ".(مروج الذهب-131)




    سنعود بعد كشف مخابي السلفية
    في نصوص الشاعر الجمالية
    لنكشف عن اوجه السلفية الكامنة
    في ابنية المقاربات المبذولة
    لمحمد جميل.




    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 12-29-2008, 03:03 PM)
    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 12-29-2008, 03:05 PM)
    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 12-29-2008, 03:08 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-22-08, 01:02 AM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-22-08, 12:53 PM
    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ محمد جميل أحمد12-22-08, 10:07 PM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-23-08, 01:01 PM
    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ محمد جميل أحمد12-24-08, 06:02 AM
      Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ Tragie Mustafa12-24-08, 06:15 AM
        Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ محمد جميل أحمد12-24-08, 07:20 AM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-26-08, 11:15 PM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-27-08, 00:56 AM
    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ محمد جميل أحمد12-27-08, 11:27 AM
      Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-13-09, 08:32 AM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-27-08, 11:33 AM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-27-08, 11:37 AM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-29-08, 01:46 PM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-29-08, 03:01 PM
    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ Omayma Alfargony12-29-08, 09:32 PM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-30-08, 07:11 AM
    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ Omayma Alfargony12-31-08, 05:47 AM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-31-08, 12:47 PM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-31-08, 01:11 PM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر01-11-09, 00:22 AM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر01-19-09, 01:57 PM
    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر02-22-09, 12:36 PM
      Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-13-09, 11:37 AM
        Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-13-09, 12:06 PM
          Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-13-09, 12:41 PM
            Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-13-09, 12:59 PM
              Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-13-09, 02:01 PM
                Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-13-09, 04:23 PM
                  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-18-09, 02:21 PM
                    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-18-09, 02:33 PM
                  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-21-09, 07:26 PM
                    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ Bakry Eljack03-21-09, 10:14 PM
                      Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-22-09, 10:16 AM
                        Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-26-09, 08:55 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de