قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 06:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-22-2008, 01:02 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟



    نشرت جريدة الشرق الاوسط ضمن تحقيقها الصحفي
    عن ستات الشاي في الخرطوم صورة
    لست شاي سودانية فاذا بصرخة داوية تخرج
    كالقنبلة من الشاعر محمد جميل احمد
    يصف الصورة ب"القبح المصدر" .
    لقد كان مبعث الدهشة هذه كتابة الانفعالية
    السطحية العارية التي لا تشبه
    كتابات محمد جميل المكينة في قضايا الفكر وهموم الحداثة
    فتذكرت عبارة عبدالله الغذامي":-
    "لو قلنا ان الصورة لم تعد محايدة فان من اللازم
    ان نقول ان العين لم تعد محايدة ايضا"
    (القذامي – الثقافة التلفزيونيّة

    فالصورة المنشورة تشير الى موضوعها
    في سياقه العام كصورة امراة بعدة شاي
    تتصدر صدر تحقيق صحفي عن ستات الشاي
    ولكن ""العين لم تعد محايدة " , فهل يا
    ترى الاشكال في عين الشاعر وليس
    في مشهد الصورة!؟
    لا تبد في مشهد الصورة اي اشكالية
    فالمراة تعكس الصورة التقليدية لستات الشاي
    في الخرطوم , كنساء من هامش الهامش
    اضطررنا الى العمل في هذه المهنة الشريفة لكسب
    العيش وتكفي المهنة شرفا انها انتجت واحدة من
    اروع مبدعات الهامش بل تكفي المهنة شرفا انها
    دخلت دهاليز المقاومة السياسية بعتاد الثقافة
    الشعبية الخفيفة المعنى ولكنها سريعة التاثيرو
    الانتشار بتعبيرات لمّاحة مثل "عمر سليقة" كواحدة

    من مصطلحات ستات الشاي كتعبير عن احتجاج مضمر لازمة السكر .
    ولمن يريد كباية الشاي بعد عملية الذراع
    الطويل يقلن له؛ "خليل" ولا "البشير" وطبعا
    الواضح ان الاخير انفع لمن يتابع برامج
    "ديت كنترول" او يعاني من داء السكر
    . المهم الصورة المنشورة في صحيفة الشرق الاوسط
    تعكس التصور العام عن ستات الشاي وتنسجم
    في سياقها العام مع موضوعهاكتحقيق صحفي عن
    ستات الشاي , ولكن حينما واجهنا شاعرنا العزيز
    بالخلفية التي استند عليها في توصيف الصورة ب"القبح"
    المصدر حمحم ثم تشبث ب بمحيط الصورة كمكان
    لا تعبر عن مكان التحقيق المقصود بدقة اي الخرطوم.
    صحيح ان الصورة لا تعكس صور العمارة في قلب
    الخرطوم وقد شرحنا له عن وجود مناطق تشبه
    فضاء الصورة في محيط الخرطوم ولكن بلا جدوي.
    اذ اصبحت صورة محيط الصورة هي القشة التي
    تعلق بها الشاعر في مقاله العجيب عن "القبح المصدر ".
    ولكن هل تثبت هذه القشة من الناحية
    المعرفية على الاقل دعوى الشاعر لو قارناه
    بموقفه الفلسفي من معمار اهل الخليج
    اذ استنكر عليهم مشاهد الاستطالة المعمارية "

    "لا أعرف علاقة مابعد الحداثة ، بما يفعله عرب
    الخليج في دبي ، وغيرها. للأسف هناك فكرة تافهة
    ترى في بناء الصروح العقارية على شط الخليج كما
    لوكان ذلك تحديا حضاريا أو ماشابه ، وهذه التفاهة
    لايوازيها إلا تفاهة (والتفاهة هنا بمعنى البساطة)
    الحصول على رأس المال الريعي من النفط . دبي مهما
    تقدمت عقاريا ، لا تعدو أن تكون (محطة قوافل)
    بدوية في سباق عولمة عواصم المتروبول (العواصم العالمية)
    ذلك أن أهم ما ميز عواصم المتروبول (باريس ـ لندن
    ـ برلين ـ نييورك ـ روما) هو أن رموز البناء المادي
    الباذخ ـ على عظمتها ـ وفضلا عن كونها رموزا وطنية
    جبارة ، هي في الأصل دلالة على العقل والروح والرؤيا
    التي لا تجعل من تلك الرموز علامات مادية صماء"

    فالشاعر يرى في ناطحات السحاب الخليجية محض
    "تفاهات" لان مشهدها الفيزيائي غير مدعوم بالمضامين
    المعرفية التي استندت عليها كل هذه الفنون في بيئاتها
    الغربية وهذا التعليق اتت من الشاعر ضمن مداخلة له عن هموم
    الحداثة وما بعدها مما ينشط فيها صاحبنا فكريا
    بعديد المقالات و كما يبدو فان الشاعر هنا معني
    "بالجوهر" اكثر من "المظهر"
    فكيف جاز له توصيف الصورة المنشورة بالقبح المصدر
    لمجرد ان الصورة تخلى عن بعض اشكال المظاهر
    المعمارية الخرطومية التي لا تخل تماما من الابراج
    التي تسبب الحساسية لشاعرنا في صورها الخليجية ؟
    ان هذه النقطة تحديدا تشير الى ان خلفية الصورة
    وتوابعهاالشكلية ليست مما يهم
    شاعرنا لحد الاندفاع للكتابة
    عن صورة السودانية واصفا ايّاها "بالقبح المصدر"؟
    في زعمنا صرخة الشاعر لا علاقة لها بموضوع
    التحقيق فقد اشاد بنفسه عن مادته
    ولا علاقة لها بخلفية الصورة فهي من المظاهر
    التي لا يعطيها الشاعر اعتبار على حساب الجوهر
    كما يوضح ذلك بجلاء لا لبس فيه موقفه من ناطحات الخليج
    يبقى اذن للصرخة علاقة بالصورة موضوع الصرخة من حيث
    هي صورة كونها لا تنسجم والواقع السوداني المركوز
    في مخيال الشاعر
    اي لها علاقة بالواقع السوداني المخترع بخيال
    الجماعة المستعربة بشكل عام
    فالعين بحسب الغذامي ليست محايدة .
    الصرخة اذن نتاج تقاطع الصورة المنشورة بتصورات الشاعر
    عن الواقع السوداني المخترع في خيال
    الجماعة المستعربة على حد وصف د. ع ابراهيم:-

    "لكن الخطا في انو كما قالت باحثة امريكية
    انو الامة حصل انها امتنا اخترعت INVENTED
    كما تجري العبارة الآن , اصطنعت بخيال بتاع
    القومية العربية الشمالية المسلمة لكنها
    حين بنت الوطن بنت وطن اوسع منها
    واستاثرت بوطن اوسع منها."


    المهم

    هل في ادب الشاعر وخطابه المبذول
    من اثر يبرر ثقافيا هذه الصرخة ؟

    واحد:-
    اختلال ميزان اللون في خطاب الشاعر محمد جميل احمد

    يقول محمد عثمان الحاج:

    "مقياس الجمال في نظر راغب علامة هو بياض اللون
    وربما زرقة العيون وصفرة الشعر فمقياس الجمال عنده
    نازي ولاشك أنه يفتخر سرا بأنه سليل أحد فرسان الفرنجة
    الذين غزوا بلاده قديما وتركوا فيها أيما أثر حتى
    أصبحت عنصرية أهلها مضرب الأمثال في سوء معاملتهم
    لمن دخل بلادهم من السود رغم أن"( راغب علامة وأليك
    ويك محمد عثمان الحاج/كندا)


    وكذلك يقول محمد جميل احمد حينما يكتب:" الإحساس العام بجماليات
    البياض في الجسد البشري ـ "هو إحساس فطري تتواطأ عليه
    الأمزجة" لان(وكلام لجميل ايضا)" البياض في الجسد
    البشري ينطوي على دلالة جمالية " ولكن محمد جميل
    يتبرع من فرط احساسه!!؟ " برفض:- " تحويل هذه الحقيقة
    إلى معنى آخر يمنح الإنسان الأبيض قيمة مضافة على
    الإنسان الأسود أو الملون لمجرد البياض الذي هو هبة
    وهوية طبيعية قـَبيلة واضطرارية".
    ووالسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو هل من
    قيمة مضافة اكثر من اعتبار "بياض اللون"
    لمجرد البياض ظاهرة جمالية "تتواطأ عليه الأمزجة "
    واي معيار استخدمته هنا لتصل الى هذه النتيجة
    التقريرية العجيبة ايها القحطاني!؟

    ام انك استندت الى ثقافة الاستلاب ومنتوجاته
    الكولونيالية وتلك "استشراقية" في الوصول
    الى مثل هذا التقرير الغريب الذي يبدو انه من
    عمايل الكائن الثقافي المكين في بلاد "السودان"




    "


    يبدو ان اديبنا محمد جميل يتفق مع راغب علامة
    يخصوص جمال "البيضان" على" السودان" ولكنه
    يتفوق على المطرب اللبناني في حسمه التقريري
    لهذا الموضوع الملتبس باعتباره " "إحساس فطري

    تتواطأ عليه الأمزجة" وليس محض ذوق شخصي في عشق اللون .
    يبدو ان سكان ايوالاتن من بلاد السودان لا يتفقون
    مع الشاعر في ذوقه الخاص الذي عولمه بدون وجه حق
    عن جمال اللون" الابيض" .
    كتب ابن بطوطة الرحال العربي
    المعروف وصفا عن رحلته الى بلاد السودان فقال:-

    "ولمّا وصلنا جعل التجّار امتعتهم في رحبة , وتكفل
    السّودان بحفظها , وتوجّهوا الى الفربا وهو جالس
    على بساط في سقف , واعوانه بين يديه , وهو يكلمهم
    بترجمان على قربهم منه احتقارا لهم .فعند
    ذلك ندمت على قدومي بلادهم , لسوء ادبهم واحتقارهم للابيض".
    ثم يصف ابن بطوطة ايوالاتن : "شديدة الحر ,
    وفيها يسير نخيلات يزرعون في ظلالها البطيخ , وماؤهم
    من احساء بها, ولحم الضّان كثير بها , وثياب اهلها

    حسان مصرية .واكثر السّكان بها مسوفة, ولنسائها
    الجمال الفائق وهن اعظم شأنا من الرجال".
    (تحفة النظّار في غرائب الامصاروعجائب الاسفار)

    وماذا يقول شاعرنا لو تأمل نظرة سكان
    قرية اموفيا تجاه الانسان الابيض
    كما في توصيف الروائي النيجيري اشيبا في رائعته :
    “THINGS FALL APART” وقد اشرنا الى ذلك في بوست
    آخر لنا في تحليل ظاهرة لونية مشابهة كهذه




    ان هذا الوهم بدلالات جمالية في اللون الابيض
    من حيث هو لون واعتبار ذلك مما يتواطأ عليه جميع الامزجة
    كما يعتقد شاعرنا محمد جميل انما يعود جزئيا
    الى عمايل الصورة في عصر الصورة
    كاثر من آثار الهيمنة الكولونيالية في سياقها
    العام وكذلك كتجلي من تجليات تلك النفسية الاشكالية
    في ازمة الهوية التي تعانيها الجماعة المستعربة
    في السودان كما شرحها بشكل وجيه د. العفيف وكما
    اشار الى ذلك الشاعر نفسو في غير
    مكان نورد على سبيل النماذج بعض نصوصه
    :-
    ": الهوية الديمغرافية المشككة أثنيا في غالبها،
    وعلاقتها الملتبسة بالحالة العربية المعاصرة وما
    يتفرع عن ذلك من تعبيرات ثقافية واجتماعية
    وسياسية"ينتج"الوهم الذي يعبر عن انجذابها الفج أحيانا
    لكل ما هو عربي على حساب الإفريقانية الأصيلة"
    يبدو ان محمد جميل يتبنى نفس آراء د. الباقر
    في قراءته للعلاقة الاشكالية بين اللون والثقافة
    في هوية الجماعة المستعربة في السودان ولكنه
    ينتج كذات مستعرب خطاب مختل موضوعيا بسبب قصور الوعي
    النقدي في مسالة الهوية من جهة واختلالات هذا الذات
    من جهة اخرى ويتضح هذا بشكل جلي انتاجه
    لخلطة المقالات السودانوية و"الرسائل" القحطانية في نفس الوقت .
    وهذا الموضع سوف نعود اليه في وقت لاحق بشكل مفصل.


    المهم
    في خيط سابق لنا قمنا بتحليل ظاهرة مشابهة
    لهذه الظاهرة اللونية في ادب
    بعض المستعربة السودانيين امثال عادل امين نورد هذا المقطع
    من روايته: -
    " كان ابناء قبيلة الكيتو يحملون ضغنا مدمرا لأبناء
    قبيلة البوكا منذ سنين طويلة ،أيام وثنيتهم الأولى.
    .لكن مع مرور الزمن حدث تغيير غريب في قبيلة البوك
    ا,قدم إليهم رجل من جنوب الجزيرة العربية،من بلاد
    حضرموت،كان تاجرا،كل اللذين شاهدوه في الماضي قالوا
    :انه كان اجمل ما راته عين"،كان ابيض اللون والثياب
    ذو شعر اسود فاحم وتقاطيع نبيلة،دمث الخلق وينضح
    بالحكمة والأيمان،مس شغاف قلوبهم فاحبوه وزوجوه بنت
    سلطان القبيلة وعلمهم دين جديد،اخبرهم بان هناك
    اله واحد تخضع له كل نواميس الكون وان له بيتا
    في جزيرة العرب"(مقطع من رواية لعادل امين).


    دلالة اللون في هذا المقطع تتشابه لحد بعيد
    مع المعايير الجمالية التفاضلية لصحابنا محمد جميل
    لان المنهل الثقافي واحد
    ولان جوهر المسألة في الازمة الهويوية المشككة اثنيا
    التي تبحث بلا جدوى نقائها اليوتوبي في التعبيرات
    المتحيزة لونيا كواحدة من وسائل الخلق او
    الاختراع للواقع الذي يسمى
    افتراضا كما في حالة محمد جميل ب"الواقع السوداني".
    وما يهمنا من هنا هو :

    هل لنظرة الشاعر الذي يرى في اللون الابيض من حيث هو لون
    دلالة جمالية علاقة بصرخة الصورة المنشورة في البوست ايّاه؟
    وهل لكل هذا علاقة بغربة الشاعر عن
    مفهوم السودانوية التي
    يؤيدها شكلا ويقوضها مضمونا بما ينتجه من خطاب؟

    ونواصل

                  

العنوان الكاتب Date
قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-22-08, 01:02 AM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-22-08, 12:53 PM
    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ محمد جميل أحمد12-22-08, 10:07 PM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-23-08, 01:01 PM
    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ محمد جميل أحمد12-24-08, 06:02 AM
      Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ Tragie Mustafa12-24-08, 06:15 AM
        Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ محمد جميل أحمد12-24-08, 07:20 AM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-26-08, 11:15 PM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-27-08, 00:56 AM
    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ محمد جميل أحمد12-27-08, 11:27 AM
      Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-13-09, 08:32 AM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-27-08, 11:33 AM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-27-08, 11:37 AM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-29-08, 01:46 PM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-29-08, 03:01 PM
    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ Omayma Alfargony12-29-08, 09:32 PM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-30-08, 07:11 AM
    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ Omayma Alfargony12-31-08, 05:47 AM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-31-08, 12:47 PM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر12-31-08, 01:11 PM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر01-11-09, 00:22 AM
  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر01-19-09, 01:57 PM
    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر02-22-09, 12:36 PM
      Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-13-09, 11:37 AM
        Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-13-09, 12:06 PM
          Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-13-09, 12:41 PM
            Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-13-09, 12:59 PM
              Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-13-09, 02:01 PM
                Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-13-09, 04:23 PM
                  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-18-09, 02:21 PM
                    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-18-09, 02:33 PM
                  Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-21-09, 07:26 PM
                    Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ Bakry Eljack03-21-09, 10:14 PM
                      Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-22-09, 10:16 AM
                        Re: قبح الصورة ام اوهام "البياض" يا محمد جميل ...وتاني سيرة المتاهة؟ د. بشار صقر03-26-09, 08:55 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de