|
Re: اليوت سبق كريستيفا ورولان بارت ودريدا !! (Re: khalid kamtoor)
|
شكرا خالد على هذه الاضاءة الهامة حول مصطلح التناص التي اتاحت لنا الفرصة في الحديث عن اهمية مساهمات اليوت النقدية . تقول :
Quote: جوليا كرستيفا عام 1966م أول من استخدم هذا المصطلح قاصدة به «أن كل نص هو عبارة عن فسيفساء من الاقتباسات، وكل نص هو تشرب وتحويل لنصوص أخرى». |
في تقديري ان اليوت سبق جوليا كريستيفا الى مفهوم " التناص " وان لم يستعمل اللفظ ذاته. بل انه شرح هذه العملية شرحا جدليا مؤسسا مقنعا اكثر مما استطاعت كريستيفا . وذلك في مقالته ذائعة الصيت " التقليد والموهبة الفردية " التي ضمها كتابه " الغابة المقدسة " والذي صدر سنة 1922 .
(( طرح اليوت فلسفته الجمالية في الاقتباس والتضمين من خلال نظرية ، الحس التاريخي والتي بسطها في مقالته الشهيرة : (التقاليد والموهبة الفردية ) او ( الثراث والموهبة الفردية ). Tradition and the Individual Talent حيث يطرح اليوت نظرية متكاملة ومؤسسة تاسيسا جدليا متينا عن ميكاميزم الابداع والعلاقة بين القديم والجديد ، خلال مفهوم ما يسميه الحس التاريحي . يقول : ..the historical sense involves a perception, not only of the pastness of the past, but of its presence, the historical sense compels a man to write not merely with his own generation in his bones, but with a feeling that the whole of the literature of Europe from Homer and within it the whole of the literature of his own country has a simultaneous existence and composes a simultaneous order.
" الحس التاريخي يتضمن ادراكا ليس فقط للماضي بل لحضوره ايضا . الحس التاريخي يجبر الانسان يكتب وهو لا يحس جيله فقط يسكن عظامه ، بل يكتب وهو يحس ان ادب اوربا كله منذ هوميروس ومعه ادب بلاده يشكلان نسقا متزامنا .". اي ان النص لا ياخذ قيمته الا من خلال علاقته بالنصوص : “No poet, no artist of any art, has his complete meaning alone. His significance, his appreciation is the appreciation oh his relation to the dead poets and artists. You cannot value him alone, you must set him, for contrast and comparison, among the dead. I mean this as a principle of aesthetic, not merely historical, critcism .” "" ليس ثمة شاعر او فنان يمتلك معناه بمفرده ، وان كل شاعر او فنان لا ياخذ قيمته الحقيقية الا اذا وضعته في مقارنة مع اسلافه من الشعراء والفنايين الاموات "
انها النظرة الديالكتية بين القديم والجديد ولكنها لا تذهب الي حد نفي الاصالة والقول بان الابداع ما هو الا " تطوير لنصوص اخري ." ان الاثار الادبية تمثل بالنسبة لاليوت نظاما او نسقا شاملا الي ان يظهر العمل الجديد والجديد حقيقة عندها يتغير هذا النسق الكلي لتتغير علاقة الاعمال ببعضها البعض وعلاقتها بالعمل الجديد هكذا تسير العملية الابداعية : “..What happens when a new work of art is created is something that happens simultaneously to all the works of art which preceded it. The existing monuments form an ideal order among themselves, which is modified by the introduction of the new ( realy new) work of art among them. The existing order is complete before the new work arrives, for order to persist after the supervention of novelty, the whole existing order must be, if ever so slightly, altered, and so the relations, propostions, values of each work of art toward the whole are readjusted, and this is conformity between the old and new.”
تنتمي اطروحات اليوت النقدية الي ما اصطلح علي تسميته بالنقد الجديد The New Criticism الذي ظهر في عشرينات القرن العشرين وسيطر علي المشهد النقدي في الفترة ما بين الحربين علي ضفتي الاطلنطي . وقد نشر اليوت مقالته المشار اليها ، في بدايات نشاطه الادبي في عشرينات القرن الماضي . ومن ابرز رموزه أ.أ ريتشاردز وتي اس اليوت وامبسون وكلنيث بروكس وآلن تيت و أر. ليفيز وغيرهم .والنقد الحداثي مدين بالكثير للنقد الجديد . الحقيقة ان معظم اطروحات النقد البنيوي وما بعد البنيوي ذات جذور في النقد الجديد . كل ما في الامر ان النقد الحداثوي مسك باقصي طرف مقولات النقد الجديد وذهب به الي نهاياتها حتي فاتت حدها ، والبفوت حده بنقلب الي ضده او كما علمتنا العبقرية الشعبية . ))- انتهي .
،،،
من مقال في الرد على تمثلات الكتابة لعبد اللطيف الفكي :
ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي ]
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-14-07, 02:39 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | munswor almophtah | 11-14-07, 04:52 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-15-07, 06:48 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-15-07, 10:15 AM |
Re: الحبيب عجب الفيا | khalid kamtoor | 11-15-07, 10:19 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | ismeil abbas | 11-15-07, 11:07 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Abdel Aati | 11-15-07, 12:21 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-15-07, 03:04 PM |
عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | khalid kamtoor | 11-15-07, 06:35 PM |
Re: عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | khalid kamtoor | 11-15-07, 06:44 PM |
Re: عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | عبدالأله زمراوي | 11-15-07, 06:51 PM |
Re: عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | khalid kamtoor | 11-15-07, 07:14 PM |
Re: عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | munswor almophtah | 11-16-07, 06:58 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-17-07, 08:07 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-17-07, 08:34 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-17-07, 08:38 AM |
الدكتور عبد الواحد لؤلؤة... | khalid kamtoor | 11-17-07, 10:33 AM |
Re: حول ت. س اليوت | khalid kamtoor | 11-17-07, 10:51 AM |
Re: عجب الفيا يراجع عبد الله الطيب.. | khalid kamtoor | 11-17-07, 11:10 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-19-07, 06:42 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | munswor almophtah | 11-19-07, 09:00 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-19-07, 02:47 PM |
Re: معلقة لبيد | Agab Alfaya | 11-19-07, 02:51 PM |
Re: هل اختلس اليوت من معلقة لبيد ؟ | Agab Alfaya | 11-19-07, 03:28 PM |
Re: the waste land | Agab Alfaya | 11-20-07, 10:23 AM |
Re: ترجمة القصيدة - الجزء الاول : دفن الموتى | Agab Alfaya | 11-20-07, 10:32 AM |
Re: ترجمة القصيدة - الجزء الاول : دفن الموتى | khalid kamtoor | 11-20-07, 12:45 PM |
Re: السير وليم جونز وترجمة المعلقات العربية | Agab Alfaya | 11-20-07, 01:52 PM |
Re: النص الكامل لورقة البروف : الفتنة باليوت خطر على الادب العربي | Agab Alfaya | 11-21-07, 06:57 AM |
مداخلة من الناقد الكبير مجذوب عيدروس | khalid kamtoor | 11-25-07, 05:15 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Maysoon Nigoumi | 11-25-07, 06:25 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-26-07, 02:30 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-26-07, 02:38 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-26-07, 02:43 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-26-07, 02:58 PM |
د. محمد عبد الحي: إليوت (لا يسرق) شعر أحد.. ! | khalid kamtoor | 11-26-07, 03:04 PM |
Re: د. محمد عبد الحي: إليوت (لا يسرق) شعر أحد.. ! | khalid kamtoor | 11-27-07, 03:11 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-28-07, 06:33 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 12-01-07, 03:47 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:24 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:27 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:30 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:33 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:46 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:53 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 12-02-07, 08:35 AM |
Re: مرحب ميسون | Agab Alfaya | 12-02-07, 08:55 AM |
Re: مرحب ميسون | khalid kamtoor | 12-02-07, 10:46 AM |
Re: العلاقة بين رث الشلك والاله المصلوب وفكرة الانبعاث والتجدد في الارض الخراب !!!! | Agab Alfaya | 12-02-07, 06:16 PM |
Re: بين السرقة والتناص ،،، | Agab Alfaya | 12-03-07, 06:46 AM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | Agab Alfaya | 12-03-07, 07:13 AM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | Agab Alfaya | 12-03-07, 09:39 AM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | Agab Alfaya | 12-03-07, 10:04 AM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | khalid kamtoor | 12-03-07, 12:29 PM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | khalid kamtoor | 12-03-07, 12:30 PM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | khalid kamtoor | 12-03-07, 12:33 PM |
Re: اليوت سبق كريستيفا ورولان بارت ودريدا !! | Agab Alfaya | 12-03-07, 02:04 PM |
Re: الاقتباس نهج قديم في كل من العربية والانجليزية ، | Agab Alfaya | 12-03-07, 02:27 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | ود العجمى | 12-04-07, 10:44 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 12-05-07, 06:27 AM |
Re: جدلية الابداع | Agab Alfaya | 12-05-07, 06:56 AM |
Re: اساطير الاخصاب ودلالتها في الارض الخراب ، | Agab Alfaya | 12-14-07, 07:07 AM |
|
|
|