|
Re: العلاقة بين رث الشلك والاله المصلوب وفكرة الانبعاث والتجدد في الارض الخراب !!!! (Re: khalid kamtoor)
|
ورد في مداحلتك القيمة اعلاه يا خالد :
Quote: وكتب د. نذير العظمة على موقع (صُحُف) على الانترنت حول الانثروبولوجي (جيمس فريزر) وكتابه (الغصن الذهبي) يقول:
لقد كفانا جيمس فريزر في غصنه الذهبي وهو موسوعة انتروبو لوجية ضخمة مؤنة البحث واعطانا صورة متكاملة عن اساطير الخصب محدداً دلالات الطقوس والرموز التي تعددت تسمياتها وادوار ابطالها لكن دلالاتها واحدة كما في مصر وسوريا وبلاد الرافدين وجنوب شرق آسيا.
|
كتاب الغضن الذهبي احد اهم مصدرين اعتمد عليهما اليوت في استلهام رمزية "الارض الخراب " حيث وظف اليوت فكرة موت اله الخصوبة في الصيف وبعثه طقوسيا في الربيع للدلالة على امكانية انقاذ العالم الذي تحول الى ارض خراب عشية الحرب العالمية الاولى التي اوحت للشاعر بفكرة القصيدة . وقيمة مؤلف كتاب "الغصن الذهبي " الاستئنائية هو انه رد اساطير الخصوبة عند اليونان الى اصولها الافرواسيوية "مصر والنوبة وبلاد الرافدين وفينيقية (سوريا ولبنان وفلسطين ). فافروديت وفينوس هي عشتار وازيس ، وتموز او اتيس او اوزيريس هو ابولو . بل ان فريزر يذهب الى ان فكرة الاله المصلوب في الديانة المسيحية مستمدة من طقس اله الخصوبة عند هذه الشعوب القديمة . والجدير بالتنويه هنا ان فريرز يورد طقس قتل رث الشلك (الملك الأله ) ضمن طقوس اله الخصوبة حيث كان الملك عند الشلك والانقسنا يقتل الى وقت قريب ، اذا مرض او كبر وعجز ، حتى لا تسري روحه المريضة في الرعية والحيوان والنبات وتصيبها بالعقم والمرض والانضمحلال لذلك يحرصون على قتله حتى تنتقل روحه سليمة الى خلفه ومن بعده سائر الرعية . يقول ثاوسام في كتابه - مرشد الدارس لشعر اليوت - : ان اليوت بني " ثيمة القصيدة على إمكانية إنقاذ الارض الخراب وإمكانية إستعادة الحيوية الروحية والفكرية والعاطفية اليها . وقد عالج اليوت هذه الفكرة بالتماهي مع نماذج ذات صلة ، في الطبيعة والدين والاسطورة . وهي دوران فصول السنة، وطقوس وأساطير الخصوبة في مصر والهند واليونان حيث الاله يجب ان يموت ثم يبعث من جديد ليضمن بذلك استمرارية الخصوبة في الارض وفي الناس . وهو تقليد يتكرر في عقيدة موت وبعث المسيح . "
ويثبت اليوت دينه لجميس فريز في الهوامش التي جعلها في ذيل قصيدة الارض الخراب و اهمية كتابه في تشكيل الدلة الرمزية للقصيدة :
" .. كما انني مدين بصفة عامة الي كتاب اخر في الانثربولوجيا كان له اعظم الاثر في جيلنا واعني به كتاب : الغصن الذهبي . وقد وظفت الاجزاء الخاصة بادونيس وآتيس واوزريس. وكل من له معرفة بهذه الاعمال سيلحظ علي التو بعض الاشارات في القصيدة الي طقوس الخصوبة . "
وكانت الباحثة جسي وستن قد بنت كتابها (من الطقوس إلى أدب الرومانس)1921 على ما جاء في كتاب الغصن الذهبي عن العلاقة بين هذه الاساطير والاداب وبين تطور الفكر الانساني . وقد اخذ اليوت تعبير "الارض الخراب " مباشرة من جسي وستن . يقول في بداية الهوامش : " ليس العنوان فحسب بل أن خطة القصيدة و قدر كبير من رمزيتها العارضة هو ما استوحيته من أسطورة الكأس المقدسة الواردة بكتاب ( من الطقوس إلى أدب الرومانس) . في الحقيقة أنني مدين لهذا الكتاب الي الحد الذي يجعلني اعتقد انه يضىء غوامض القصيدة بأكثر مما تفعله هذه الهوامش . لذلك - بالاضافة الي القيمة العظيمة للكتاب في حد ذاته - فانني أوصي به كل من يري ان في القصيدة ما يستحق العناء ".
والكاس المقدسة ، كاس ذات قوي غيبية مرتبطة بسر الخلود . كانت الكاس بحوزة احد الملوك ، فيظل هذا الملك محتفظا بشبابه وبكامل صحته . ثم فجاة تختفي الكاس فيمرض الملك ويفقد فحولته وتفقد الارض تبعا لذلك خصوبتها ويضربها الجفاف ويصاب الناس بالعقم . فيتم تكليف عدد من الفرسان للخروج في رحلة شاقة مخيفة بحثا عن الكاس . فاذا وصل الفارس الي نهاية الرحلة ، يسئل اسئلة معينة عن سر الكاس فاذا اجاب عليها يشفي الملك من مرضه ويستعيد فحولته وتعود الخصوبة للارض والناس وسائر الحيوانات . وتورد السيدة جسي وستن عدة روايات متداحلة متشابكة عن قصة الكاس المقدسة . تقول في واحدة من هذه الروايات : “ The hero sets out on his journey,, he ought to have enquired concering the nature of the Grail, and that this enquiry would have resulted in the restoration to fruitfulness of a Waste land, the desolation of which is ,connected with the death of a knight whose name and identity are never disclosed.” وفي رواية اخري يشار الي الملك ، بالملك الصياد الذي يمرض ويفقد شبابه وان مهمة الفارس تكمن في الاجابة عن بعض الاسئلة عن مغزي الكاس فاذا نجح في الاجابة عليها يعاد الملك الي شبابه : ‘The task of the hero consist in asking concering the Grail and by so doing, so to restore the Fisher King from extreme old age, to health, and youth.”
ويتماهي إليوت مع أسطورة الكاس المقدسة او الملك الصياد ، في أواخر الجزء الخامس من القصيدة قائلاً :-
I sat upon the shore fishing, With the arid plain behind me Shall I least set my lands in order؟
هانذا أجلس على الشاطئ أصطاد السمك وخلفي يمتد السهل اليباب فيا تري هل أقوي على استعادة النظام إلى أرضي ؟
المصادر : 1- from ritual to Romance – Jessie L. Weston page 13,14 2- Guide to the selected Poems of T.S.Eliot – B C suotham page 126 faber %fafer
3- The Golden bough, James Frazer,Oxford
(عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-02-2007, 06:18 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-14-07, 02:39 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | munswor almophtah | 11-14-07, 04:52 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-15-07, 06:48 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-15-07, 10:15 AM |
Re: الحبيب عجب الفيا | khalid kamtoor | 11-15-07, 10:19 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | ismeil abbas | 11-15-07, 11:07 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Abdel Aati | 11-15-07, 12:21 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-15-07, 03:04 PM |
عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | khalid kamtoor | 11-15-07, 06:35 PM |
Re: عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | khalid kamtoor | 11-15-07, 06:44 PM |
Re: عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | عبدالأله زمراوي | 11-15-07, 06:51 PM |
Re: عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | khalid kamtoor | 11-15-07, 07:14 PM |
Re: عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | munswor almophtah | 11-16-07, 06:58 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-17-07, 08:07 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-17-07, 08:34 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-17-07, 08:38 AM |
الدكتور عبد الواحد لؤلؤة... | khalid kamtoor | 11-17-07, 10:33 AM |
Re: حول ت. س اليوت | khalid kamtoor | 11-17-07, 10:51 AM |
Re: عجب الفيا يراجع عبد الله الطيب.. | khalid kamtoor | 11-17-07, 11:10 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-19-07, 06:42 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | munswor almophtah | 11-19-07, 09:00 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-19-07, 02:47 PM |
Re: معلقة لبيد | Agab Alfaya | 11-19-07, 02:51 PM |
Re: هل اختلس اليوت من معلقة لبيد ؟ | Agab Alfaya | 11-19-07, 03:28 PM |
Re: the waste land | Agab Alfaya | 11-20-07, 10:23 AM |
Re: ترجمة القصيدة - الجزء الاول : دفن الموتى | Agab Alfaya | 11-20-07, 10:32 AM |
Re: ترجمة القصيدة - الجزء الاول : دفن الموتى | khalid kamtoor | 11-20-07, 12:45 PM |
Re: السير وليم جونز وترجمة المعلقات العربية | Agab Alfaya | 11-20-07, 01:52 PM |
Re: النص الكامل لورقة البروف : الفتنة باليوت خطر على الادب العربي | Agab Alfaya | 11-21-07, 06:57 AM |
مداخلة من الناقد الكبير مجذوب عيدروس | khalid kamtoor | 11-25-07, 05:15 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Maysoon Nigoumi | 11-25-07, 06:25 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-26-07, 02:30 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-26-07, 02:38 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-26-07, 02:43 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-26-07, 02:58 PM |
د. محمد عبد الحي: إليوت (لا يسرق) شعر أحد.. ! | khalid kamtoor | 11-26-07, 03:04 PM |
Re: د. محمد عبد الحي: إليوت (لا يسرق) شعر أحد.. ! | khalid kamtoor | 11-27-07, 03:11 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-28-07, 06:33 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 12-01-07, 03:47 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:24 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:27 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:30 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:33 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:46 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:53 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 12-02-07, 08:35 AM |
Re: مرحب ميسون | Agab Alfaya | 12-02-07, 08:55 AM |
Re: مرحب ميسون | khalid kamtoor | 12-02-07, 10:46 AM |
Re: العلاقة بين رث الشلك والاله المصلوب وفكرة الانبعاث والتجدد في الارض الخراب !!!! | Agab Alfaya | 12-02-07, 06:16 PM |
Re: بين السرقة والتناص ،،، | Agab Alfaya | 12-03-07, 06:46 AM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | Agab Alfaya | 12-03-07, 07:13 AM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | Agab Alfaya | 12-03-07, 09:39 AM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | Agab Alfaya | 12-03-07, 10:04 AM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | khalid kamtoor | 12-03-07, 12:29 PM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | khalid kamtoor | 12-03-07, 12:30 PM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | khalid kamtoor | 12-03-07, 12:33 PM |
Re: اليوت سبق كريستيفا ورولان بارت ودريدا !! | Agab Alfaya | 12-03-07, 02:04 PM |
Re: الاقتباس نهج قديم في كل من العربية والانجليزية ، | Agab Alfaya | 12-03-07, 02:27 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | ود العجمى | 12-04-07, 10:44 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 12-05-07, 06:27 AM |
Re: جدلية الابداع | Agab Alfaya | 12-05-07, 06:56 AM |
Re: اساطير الاخصاب ودلالتها في الارض الخراب ، | Agab Alfaya | 12-14-07, 07:07 AM |
|
|
|