|
Re: ترعرع الملك الاستاذ (Re: Agab Alfaya)
|
هل تراني بالغت عندما قلت ان شعر ابي الطيب في كافور لا يقل جودة عن شعره في سيف الدولة ان لم يكن اجود ؟! استمع اليه يمدحه في واحدة من درر المتنبي اجمع محبو وشراحه علي انها من " محاسن شعره " . وأنا اقول بل قصروا في وصفها . انظر هذا النسيب والغزل فهو من أحسن ما قاله ابي الطيب في المرأة علي قلته . يقول مطلع القصيدة :
من الجآذر في زي ألاعاريب * حمر الحلي والمطايا والجلابيب
الجؤذر ولد البقرة الوحشية تشبه بها النساء في حسن العيون . والجلابيب جمع جلباب وهي الملحفة تلبسها المرأة فوق ثيابها ( الثوب ) .
سوائر ربما سارت هوادجها * منيعة بين مطعون ومضروب كم زورة في ألاعراب خافية * أدهي وقد رقدوا من زورة الذيب أزورهم وسواد الليل يشفع لي * وأنثني وبياض الصبح يغري بي فؤاد كل محب في بيوتهم * ومال كل أخيذ المال محروب ما أوجه الحضر المستحسنات به * كاوجه البدويات الرعابيب حسن الحضارة مجلوب بتطرية * وفي البداوة حسن غير مجلوب أين المعيز من الآرام ناظرة * وغير ناظرة في الحسن والطيب أفدي ظباء فلاة ما عرفن بها * مضغ الكلام ولا صبغ الحواجيب ولا برزن من الحمام ماثلة * أوراكهن صقيلات العراقيب
ثم يدلف الي مدح الاستاذ كافور :
ترعرع الملك الاستاذ مكتهلا * قبل اكتهال ، أديبا قبل تأديب مجربا فهما من قبل تجربة * مهذبا كرما من غير تهذيب حتي أصاب من الدنيا نهايتها * وهمه في ابتداءات وتشبيب يدبر الملك من مصر الي عدن * الي العراق فأرض الروم فالنوب اذا أتتها الرياح النكب من بلد * فما تهب بها الا بترتيب لا تجاوزها شمس اذا أشرقت * الا ومنه لها اذن بتغريب يصرف الأمر فيها طين خاتمه * ولو تطلس منه كل مكتوب يحط كل طويل الرمح حامله * من سرج كل طويل الباع يعبوب كأن كل سؤال في مسامعه * قميص يوسف في أجفان يعقوب اذا غزته أعاديه بمسالة * فقد غزته بجيش غير مغلوب او حاربته فما تنجو بتقدمة * مما أراد ولا تنجو بتجبيب أضرت شجاعته أقصي كتائبه * علي الحمام فما موت بموهوب قالوا هجرت اليه الغيث قلت لهم * الي غيوث يديه والشآبيب الي الذي تهب الدولات راحته * ولا يمن علي آثار موهوب
يقول البرقوقي :" الاستاذ لقب كافور ، وهي كلمة فارسية من معانيها المعلم والمدبر والعالم يريد المتنبي ان يؤكد في هذا البيت معني البيت السابق "
فما الحداثة من حلم بمانعة * قد يوجد الحلم في الشبان والشيب
يقول : " ان كافورا نشا علي الاكتهال ( النضج) قبل ان يكتهل سنا ، وعلي الادب قبل ان يؤدب ، اي انه ترعرع علي ذلك طبعا ، وهذا دليل علي ان الحداثة (الشباب) ليست بمانعة من الحلم . نشا مجربا قبل ان يجرب - لما جبل عليه من الفهم - مهذبا قبل ان يهذب - بما طبع عليه من الكرم . والتشبيب - البيت الثالث - ذكر ايام الشباب وهنا ابتداء كل امر. يقول ان كافور اصاب الغاية القصوي من دنياه وهو الملك ، ومع ذلك لا تزال همته في بداية امرها ، اي انه بعيد مرتقي الهمة .
يدبر الملك من مصر الي عدن * الي العراق فأرض الروم فالنوب اذا أتتها الرياح النكب من بلد * فما تهب بها الا بترتيب لا تجاوزها شمس اذا أشرقت * الا ومنه لها اذن بتغريب
يريد اتساع رقعة ملكه وترامي حدودها الي هذه الاطراف . فكان كافور يملك مصر والشام والحجاز ولكنه لم يملك عدن ولا العراق ولا أرض الروم - الاناضول- ولا النوب (النوبة ) - انما مملكته تحد بهذه البلاد . ان لهيبته وعظمته في النفوس اذا هبت الرياح الهوج في بلاده هبت مستوية رزينة مرتبة اعظاما له واجلالا. والرياح مثل أراد به المبالغة في اعظام الناس اياه وتنكبهم التمرد عليه حتي لو كانت الرياح تعقل لاستوت واطردت مهابة له . حتي الشمس لا تغرب عن مملكته بعد ان تشرق الا باذنه .
يصرف الأمر فيها طين خاتمه * ولو تطلس منه كل مكتوب يحط كل طويل الرمح حامله * من سرج كل طويل الباع يعبوب
يقول ان امره ممتثل مطاع في بلاده حتي لو كتب مكتوبا بامره من الامور ثم انمحي كل ما كتب ولم يبقي الا الخاتم امتثل امره بمجرد رؤية الخاتم اعظاما واجلالا . واليعبوب الفرس السريع . يقول : ان حامل خاتم كافور ينزل الفارس البطل الطويل من سرج الفرس السريع الجري . اي ان الفارس اذا راي خاتم كافور سجد له اعظاما فنزل عن فرسه ، والمعني انه نافذ الامر مطاع .
كأن كل سؤال في مسامعه * قميص يوسف في أجفان يعقوب اذا غزته أعاديه بمسالة * فقد غزته بجيش غير مغلوب او حاربته فما تنجو بتقدمة * مما أراد ولا تنجو بتجبيب أضرت شجاعته أقصي كتائبه * علي الحمام فما موت بموهوب
يقول انه لا يرد السائل اي كان فلو صمدت اليه اعداؤه سائلة مستجدية نالت مطلوبها ،فكانه قد غزته بجيش لا يغلب . واذا قصده أعداؤه محاربين ، لم ينجوا من ارادته فيهم فلا يفيدهم الاقدام لانهم لا يقدرون عليه ولا الهرب لانه يدركهم لا محالة . اضرت شجاعته : (بسكون الضاد وفتح الراء ) من الضراوة وهي الدربة والعادة . والحمام بالكسر : الموت . يقول ان شجاعته عودت الجبناء من رجاله لقاء الموت وجرأتهم عليه فليس الموت مرهوبا عندهم .
قالوا هجرت اليه الغيث قلت لهم * الي غيوث يديه والشآبيب الي الذي تهب الدولات راحته * ولا يمن علي آثار موهوب
يقول البرقوقي : يعرض المتنبي - فيما يظهر - بسيف الدولة ويقول : يلومني الناس علي هجري الغيث - يعني سيف الدولة - وهم واهمون في هذا اللوم لاني تركت غيثا الي غيوث : اي انني فارقت كريما الي من هو أكرم . اني هجرت الي من يعطي العطاء الجزيل ويهب الهبات الخطيرة ولا يتبع هبته بالمن . وهذا تعريض بين بسيف الدولة . والدولات جمع دولة وهو ما يتداول ، وتطلق علي المال والغلبة والمراد هنا المال الجزل او الولايات والممالك ." __________ * الشرح للبرقوقي وهو لا يختلف عن شرح ابي البقاء العكبري ولكنه اكثر تفصيلا واحاطة بالمعني .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | Agab Alfaya | 11-28-05, 08:29 PM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | محمد السر | 11-28-05, 09:12 PM |
Re: الشمس المنيرة السوداء ! | Agab Alfaya | 11-28-05, 09:30 PM |
Re: الشمس المنيرة السوداء ! | هاشم نوريت | 11-28-05, 09:32 PM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | Agab Alfaya | 11-28-05, 11:19 PM |
Re: عدوك مذموم بكل لسان | Agab Alfaya | 11-28-05, 11:33 PM |
Re: ترعرع الملك الاستاذ | Agab Alfaya | 11-29-05, 00:42 AM |
Re: ترعرع الملك الاستاذ | عبدالرحمن الحلاوي | 11-29-05, 01:00 AM |
Re: الاراء في الدين لا تؤثر في جودة الشعر - ابن جني | Agab Alfaya | 11-29-05, 03:04 AM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | هشام المجمر | 11-29-05, 01:26 AM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | Agab Alfaya | 11-29-05, 01:56 AM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | هشام المجمر | 11-29-05, 06:30 AM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | Agab Alfaya | 11-29-05, 07:36 AM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | خالد عويس | 11-29-05, 09:01 AM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | Agab Alfaya | 11-29-05, 09:23 PM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | عبدالرحمن الحلاوي | 11-29-05, 10:41 PM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | Agab Alfaya | 11-29-05, 10:30 PM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | هشام المجمر | 11-29-05, 11:21 PM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | Agab Alfaya | 11-30-05, 08:58 AM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | Bashasha | 11-29-05, 11:59 PM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | انور الطيب | 11-30-05, 10:04 AM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | Agab Alfaya | 11-30-05, 10:39 AM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | Agab Alfaya | 11-30-05, 10:28 AM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | Bashasha | 11-30-05, 10:21 AM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | Agab Alfaya | 11-30-05, 10:45 AM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | Bashasha | 11-30-05, 11:03 AM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | Agab Alfaya | 11-30-05, 07:26 PM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | Bashasha | 11-30-05, 07:56 PM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | Agab Alfaya | 12-02-05, 08:55 AM |
Re: كافور وشمس علم دولة غانا المضيئة ! | Agab Alfaya | 12-03-05, 12:49 PM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | Agab Alfaya | 12-07-05, 09:03 PM |
Re: طه حسين وكافوريات المتنبي | Agab Alfaya | 12-09-05, 07:42 AM |
Re: طه حسين وكافوريات المتنبي | KOSTA | 12-09-05, 08:27 AM |
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! | Agab Alfaya | 12-09-05, 11:45 AM |
|
|
|