|
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 3 (Re: Agab Alfaya)
|
- نقول نبز ينبز بمعني اساء يسيء .يقال فلان نبزني اي شتمني . قال تعالي : " لا تنابزوا بالالقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان " الآية لا تنهي عن التنادي بالالقاب مطلقا كما هو الفهم الشائع وانما تنهي عن الالقاب البذيئة والذميمة التي يقصد منها الاساءة ولا يرضاها من ينادي بها . لذلك قال بئس الاسم الفسوق . فكثير من الناس ينادون بالقاب بذيئة لا يقبلونها . لقد فهم دعاة التاصيل والمشروع الحضاري الآية خطأ فمنعوا ألقاب لاعبي الكرة ، فالآية لم تنه عن المناداة بالالقاب مطلقا وانما نهت عن الالقاب الذميمة . يقول ابن منظور : و التنابز : التداعي بالالقاب وهو يكثر فيما اذا كان ذما .
- الحجاز ( بتحريك الحاء و تشديد الجيم ) في كلامنا : الذي يفصل بين منتازعين او متقاتلين . وهي صيغة مبالغة من حاجز . يقول تعالي : " فما منكم من أحد عنه حاجزين " – الحاقة 47 قال صاحب اللسان : الحجز بين الشيئين ، حجز يحجز بينهما حجزا . واسم ما فصل بينهما : الحاجز . الأزهري : الحجز ان يحجز بين متقاتلين .
- نقول سوى يسوي بمعني يعمل او ينجز او يكمل . وبتاثير من اللهجة المصرية حلت يعمل مكان يسوي. قال تعالى :" ونفس وما سواها " وقال : فسواها ولا يخاف عقباها "- الشمس . وقال : " فاذا سويته ونفخت فيه من روحي " قال : " استوي الي السماء فسواهن سبع سموات "
- نقول: قفل يقفل اقفالا فهو مقفول ، بمعني اغلق يغلق اغلاقا وهو مغلق . قال تعالى : " ام علي قلوب اقفالها " – محمد 24 اغلب العرب يقول سكر يسكر فهو مسكر اي مغلق . يا ليتنا لو التزمنا بلهجتنا وقلنا التلفون مقفول بدلا عن مغلق او مسكر .
- قل يقل قلا بمعني : يرفع ، يحمل . تقول اغنية المردوم او المردوع : الجنزير التقيل البقلها ياتو . يقولن في لغة الكتابة : اقلته العربة ، اي حملته . قال تعالي : " وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته حتي اذا اقلت سحابا " – الاعراف – 57
- يلقف : ياكل و يبتلع بنهم . وتستعمل مجازا بمعني ينهب او يختلس المال العام قال تعالي : " واوحينا الي موسي الق عصاك فاذا هي تلقف ما يافكون – الاعراف 175 وفي لسان العرب: اللقف : تناول الشيء بسرعة باليد او باللسان .
- يقولون في كردفان : عرب سيارة اي عرب رحل . وقد وردت الاولي في القران . قال تعالي : " وألقوه في غيابات الجب يلتقطه بعض السيارة " – يوسف 10 وقال : " وجاءت سيارة فارسلوا ورادهم فادلي دلوه قال يا بشرى هذا غلام .." – يوسف 19 وقال : " احل لكم صيد البحر متاعا لكم وللسيارة " – المائدة 96
- نقول أعوج وعوجة . ضلع أعوج وعود أعوج ودرب أعوج وكلام أعوج . يقول ابن منظور في لسان العرب : " العوج ( بالفتح ) الانعطاف فيما كان قائما كالرمح والحاط وكل ما كان قائما يقال فيه عوج . والعوج بالفتح مصدر قولك عوج بالكسر فهو أعوج والاسم العوج بكسر العين . في التنزيل : " والحمد لله الذي انزل علي عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا " عوج الطريق (بالكسر ) وعوجه ( بالفتح ) : زيغه . وعوج (بالكسر ) الدين والخلق : فساده وميله . وأعوج لكل شيء مرئي ، والانثي عوجاء ، والجماعة عوج ." . كما ورد في قوله تعالي : " قل يا أهل الكتاب لم تصدون عن سيل الله من أمن تبغونها عوجا "
- نقول ولده جابوه من صلبه . قول تعالي :" وابنائكم الذين من أصلابكم " – النساء 81
- نقول فلان راجل مذبذب في كلامه اي غير صادق في قوله اوغير ثابت علي موقف واحد . قال تعالى : " مذبذب بين ذلك لا الى هؤلاء ولا الي هؤلاء "
- نقول قاعد بمعني ماكث باق في مكانه غير مغادر . قال تعالى :" فاذهب انت وربك فقاتلا انا ههنا قاعدون " - المائدة 24
- نقول سرح يسرح بالبهائم فهو سارح اي يرعي فهو راعي . قال تعالى : " ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون " – النحل جمال هنا بالفتح وتريحون من الراحة اي حين تستريحون . قال ابن منظور في اللسان : سرحت الماشية تسرح سرحا وسروحا . والسارح الراعي والسارحة الماشية التي تسرح ، والمسرح المرعى .
- يقولون في (كردفان ) روح يروح بتشديد الواو ، بمعني سار ، مشي و ذهب تقابل راح يروح في اللهجة المصرية . قال تعالي : " ولسليمان الريح غدوها شهرا ورواحها شهرا " – سبأ12 قال ابن منظور: الرواح بتسديد الراء العشي والسير بالعشي .قال الازهري : وسمعت العرب تستعمل الرواح في السير كل وقت ، تقول راح القوم اذا ساروا وغدوا ويقول احدهم لصاحبه تروح ويخاطب اصحابه فيقول تروحوا اي سيروا ونحو ذلك ما جاء في الاخبار الصحيحة الثابتة وهو بمعني المضي الي الجمعة والخفة اليها لا بمعني الرواح بالعشي . في الحديث : من راح الي الجمعة في الساعة الاولي اي من مشي اليها وذهب الي الصلاة ، ولم يرد رواح آخر النهار. "
- يقولون عشية وعشي بالامالة : بعد الظهر حتي المغرب . قال تعالي : " بكرة وعشيا " اي في الصباح الباكر والعشية . وقال : " اذ عرض عليه بالعشي الصافنات الجياد " الصافات 31 وقال : " لم يلبثوا الا عشية وضحاها " في اللسان : قال الازهري : يقع العشي علي ما بين زوال الشمس الي وقت غروبها، كل ذلك عشي ، فاذا غابت فهو عشاء ."
- يقولون الفتق ، للشق في مكان الخياطة في الملابس . قال تعالي : " اولم يروا الي السموات والارض كانتا رتقا ففتقناهما " اي كانتا شيئا واحد ، فشققناهما عن بعضهما . قال صاحب اللسان : الفتق في الخياطة .
- نقول الماعون للاناء والوعاء وجمعه مواعين اي آواني . قال تعالى : " ويمنعون الماعون " – الماعون . في المعجم الماعون : متاع البيت . وفي الحديث الماعون : القدر والدلو ما شابه .
- نقول نعليين للحذاء ، و للواحدة، نعال . قال تعالى : " اخلع نعليك انك بالوادي المقدس طوي ". - لا وجود لكلمة نهر في اللهجة السودانية وكل نهر هو بحر . يقولون بحر ابيض بحر ازرق وبحر الجبل . وأهل البحر الخ . كانوا يقولون للبحر الاحمر، البحر المالح تمييزا له عن البحر العذب (النيل ) وبحر بمعني نهر وردت في القرآن . قال تعالى : " وما يستوي البحران ، هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج " – فاطر 12 وقال : " مرج البحرين يلتقيان ، بينهما برزخ لا يبغيان " الرحمن 19
- القد : في كلامنا بالفتح ، الثقب والخرق والشق والفتق. قال تعالى : " و شهد شاهد من أهلها ان كان قميصه قد من قبل .. فصدقت وهو من الكاذبين وان كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين " – يوسف 25 26 27 جاء في لسان العرب :" القد ، القطع والشق طولا . قطع الجلد وشق الثوب ونحو ذلك ." والقد بالكسر في كلامنا الجلد غير المدبوغ يشقق في شكل سيور ويستخدم في نسج العناقريب والسروج وغيرها .وهي كذلك في المعجم ومنه جاء القديد وهو الشرموط في كلامنا . يتبع ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 02-27-06, 00:44 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 2 | Agab Alfaya | 02-27-06, 01:07 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 3 | Agab Alfaya | 02-27-06, 01:26 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | HOPEFUL | 02-27-06, 01:13 AM |
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! | Agab Alfaya | 02-27-06, 04:03 AM |
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! | HOPEFUL | 02-27-06, 02:28 PM |
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! | HOPEFUL | 02-27-06, 02:36 PM |
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! | HOPEFUL | 02-27-06, 02:43 PM |
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! | HOPEFUL | 02-27-06, 02:45 PM |
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! | HOPEFUL | 02-27-06, 02:47 PM |
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! | HOPEFUL | 02-27-06, 02:49 PM |
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! | HOPEFUL | 02-27-06, 02:51 PM |
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! | HOPEFUL | 02-27-06, 02:51 PM |
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! | HOPEFUL | 02-27-06, 02:57 PM |
Re: الي هوبفل | Agab Alfaya | 02-28-06, 01:03 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | قرشـــو | 02-27-06, 01:39 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 02-27-06, 04:48 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Elawad Eltayeb | 02-27-06, 05:06 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 02-27-06, 09:59 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Marouf Sanad | 02-27-06, 11:57 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 03-01-06, 00:17 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Isa | 02-27-06, 12:14 PM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | أبوتقى | 02-27-06, 11:47 PM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | HOPEFUL | 02-28-06, 02:34 AM |
Re هذه دراسة لغوية وليست عقدية | Agab Alfaya | 02-28-06, 05:05 AM |
Re: Re هذه دراسة لغوية وليست عقدية | Agab Alfaya | 02-28-06, 05:09 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 03-01-06, 00:23 AM |
Re: الترادف اصلا هو اختلاف لهجات | Agab Alfaya | 03-01-06, 03:41 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 4 | Agab Alfaya | 02-28-06, 00:43 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 4 | ودقاسم | 02-28-06, 05:28 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Yassir7anna | 03-01-06, 00:01 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 03-01-06, 02:31 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 5 | Agab Alfaya | 03-01-06, 00:32 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | صديق الموج | 03-01-06, 00:50 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Mohamed E. Seliaman | 03-01-06, 01:30 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 03-01-06, 02:46 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 03-01-06, 02:35 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Marouf Sanad | 03-01-06, 11:27 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 03-02-06, 02:05 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 5 | Agab Alfaya | 03-03-06, 10:16 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 5 | munswor almophtah | 03-03-06, 10:41 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 5 | Hani Arabi Mohamed | 03-03-06, 11:13 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 5 | Agab Alfaya | 03-04-06, 03:44 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 03-04-06, 04:57 AM |
Reأنطم ، طمام ، طامة | Agab Alfaya | 03-06-06, 09:17 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 03-07-06, 03:38 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام -7 | Agab Alfaya | 03-10-06, 01:24 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام -8 | Agab Alfaya | 05-02-06, 01:05 AM |
|
|
|