بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 07:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-15-2004, 09:38 AM

Yaho_Zato
<aYaho_Zato
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بين الأستاذ محمود محمد طه، والدكتور مصطفى محمود (Re: Agab Alfaya)

    عزيزي عجب الفيا.. تحياتي

    سأحاول في هذه المداخلة تنظيم نقاط النقاش لنفسي، حتى أجعل منها مرآة لي لتجاوزاتي الممكنة عن محور النقاش الأساسية، كما أني سأحاول تناول نقاط مهمة عندي بمزيد من التفصيل.. واعذرني إن كنت أرى أن هذا الخيط في نظري فعلا بحاجة لتنظيم، حتى نستبين سير الحوار، على الأقل بالنسبة لي.. فالحوار الذي يسير على غير هدى وبلا تنظيم لا يصبح حوارا وإنما يصبح غلاطا.. وأراك تخشى أن نقاشك معي أصبح غلاطا.. أنا أرجو أن لا يكون كذلك.. وربما يكون في محاولة التنظيم التي سأقوم بها هنا ما يكفينا الظن، فاما أكون قد أصبحت أغالط فعلا أو أني تناولت القضايا بمنظار فكري لا منظار غلاطي..

    قد قمت يا عزيزي عجب الفيا بتناول الكثير من النقاط التي وردت في رد الأستاذ محمود على الدكتور مصطفى محمود، منها نقاط ذات محاور فكرية، ومنها نقاط تتعلق بزعمك أن الأستاذ محمود قد قسا وتحامل على الدكتور بغير مبرر، وقد كان اتجاهك منذ البداية إلى أنك لست بشأن تناول القضايا الفكرية في طرح الرجلين، وكان اتجاه بعض المتداخلين منذ البداية إلى تناول القضايا الفكرية لأن فيها قوام كل شيء، وأنت بعد فترة من الرفض تبنيت ذلك الإتجاه، وقد تبنيته في موقف المدافع عن أفكار الدكتور مصطفى محمود ضد أفكار الأستاذ محمود بعدة تعليلات، منها أنك تقول أن لا فرق يذكر بين ما يقول الأستاذ وما يقول مصطفى محمود، ومنها أنك تقول أن الأستاذ قد استخدم المعيار الخاطئ في نقد كتابات الدكتور، ومنها أنك تقول أن كلام الدكتور أكثر منطقية من كلام الأستاذ، ويمكننا أن نعطي مثالا لكل اتجاه من هذه الإتجاهات إذا أحببت..

    ونحن تناولنا معظم القضايا الفكرية التي أثرتها أنت بالتفصيل والمنطق والشواهد، وما زلنا نفعل ذلك حتى وصلنا للنقطة التي قلت فيها أنت أن "مفصل النقاش" يكمن في قولك أن الأستاذ محمود كان يكيل بمكيالين في نقده لكتابات الدكتور، تارة بالتفسير وتارة بالتأويل.. و هنا رددنا عليك نحن بالنقاط الآتية:

    أولا: قولك أن الأستاذ يكيل بمكيالين هو قول جديد تماما، وهو مخالف للقول الذي ظللت تدافع عنه منذ فترة طويلة، حيث أنك قلت أن الأستاذ محمود يتعامل مع كتابات مصطفى محمود بمعيار التأويل فقط، وقلت أنه لو كان تعامل معها بمعيار التفسير لما وجد عليها غبارا، وأوردنا المقاطع من كتاباتك التي تقول فيها أنت ذلك بصورة واضحة لا لبس فيها.. وكنا قد طلبنا منك أن تبين ما هو موقفك بالضبط في هذه النقطة التي ناقضت فيها نفسك بنفسك.. ولم نقرأ لك ردا

    ثانيا: قلت أنت أن مصطفى محمود حاول تعليل العذاب يوم القيامة بانه عذاب معنوي، أي أنه استخدم التأويل في هذه النقطة، وهذا القول أيضا يناقض قولك الذي ظللت تدافع عنه منذ أثرته قبل فترة طويلة، إذ أنك كنت تقول أن الدكتور لم يخرج عن مجال التفسير ولم يأول في كتابه، وأنه قد صرح بذلك بنفسه منذ بداية كتابه... وكنا قد طلبنا منك أن تبين ما هو موقفك بالضبط في هذه النقطة التي ناقضت فيها نفسك بنفسك مرة أخرى.. ولم نقرآ لك ردا

    هذا مع العلم أن هاتين النقطتين هما "مفصل النقاش" بتصريحك أنت وليس بتصريحنا نحن، ولكنك تجاوزتهما رغم أنك تقول أنك ترد فقط على النقاط المتعلقة مباشرة بسير الحوار.. وأنت تركت "مفصل النقاش" لتتناول قضية هي غير متصلة اتصالا مباشرا بقضية الحوار، وأنا لا أقول هنا أنك لم يفترض بك أن تتناولها، فمن حقك تناول أي نقطة مثارة ترى أن لك فيها حجة، ولكن دعني اقول أني توقعت أن يكون اهتمامك بالنقاط الأساسية أكثر من هذا، وعلى العموم فهذا أيضا يتعلق بمشيئتك، وأنا لم أعتب عليك عدم تناول هذه النقاط ولكني رأيتك تعتب علي عدم تناولي للحديث الشريف الذي ظننت أنت أنه فيه دليلا على صدق قولك.. فهل هذا كيل بمكيالين أم أني مخطئ؟

    والآن نأتي للنقطة التي فضلت أنت أن تتناولها هي فقط، وأنت في الحقيقة لم تتناولها هي كلها، وإنما تناولت فيها المقاطع التي أحببت تناولها فقط.. وسأجزئ موضوع قضية سيدنا إبراهيم إلى نقاط حتى أرد على كل واحدة على حدة..

    النقطة الآولى: أنت قلت منذ البداية أن سيدنا إبراهيم "تلجلج" في الإيمان بالبعث في موقفه الذي تحكيه الآية الكريمة ((وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي..))، ونحن قلنا لك أن سيدنا إبراهيم لم يكن متلجلجا في الإيمان بالبعث، فهو نبي، والانبياء تجاوزوا منطقة الإيمان لانهم دخلوا منطقة الإسلام، لانهم اتصلوا بالله عن طريق الوحي فاصبحوا بذلك عالمين علم يقين به، وبالتالي هم يؤمنون إيمانا كاملا بما يعلمهم له من الأمور، وقضية البعث من هذه الأمور.. فسيدنا إبراهيم لم يكن ينقصه الإيمان، وإنما كان يطلب ما يطلبه أهل اليقين.. كان يطلب المشاهدة

    النقطة الثانية: نحن قلنا أن سيدنا إبراهيم قد قال "بلى" إجابة لسؤال ربه "أولم تؤمن" وقلنا أن هذا التصريح في الكتاب الكريم كاف جدا، ولكنك تغاضيت عن هذه النقطة لفترة طويلة حتى عدت أخيرا لتفسرها كالآتي : "قوله: بلي ،يعني نعم امنت ولكن ايماني ناقص ، تنقصه الطمانينة ".. بطبيعة الحال سأسألك هنا "من أين لك القول بأنه قال "ولكن إيماني ناقص"؟ وأعتقد أنك تشير بذلك لقوله "ولكن ليطمئن قلبي" وهنا نجد لك عدة مفارقات.. الاولى أنك قد كان دقعك منذ البداية أن الإيمان يورث الطمأنينة، وأن لا عبرة في الإيمان بلا طمأنينة، فهل معنى هذا أن سيدنا إبراهيم كان مؤمنا إيمانا لا عبرة به؟ وإذا كان فعلا لا عبرة به هل كان الله سيسأله السؤال الواضح "أولم تؤمن" إن كان لا عبرة بإيمانه ذاك عنده أساسا؟ وإذا كنت تقول أن الإيمان يمكن معه أن تكون الطمأنينة ناقصة، فأنت بذلك لا تفعل سوى أن تكرر ما أردنا توضيحه منذ البداية من أن الطمانينة "أصلا" لا تكون بالإيمان وإنما بالعلم.. لان الإيمان لابد وأن يكون مصاحبا للشك، فإن كان إيمانا بدون أي شك فهو ليس إيمان وإنما يقين!!.. والإيمان الذي لا شك قد يدعيه بعض الناسن ولكن هذا الإدعاء لا يغني من واقع الحال شيئا.. فالإيمان أساسا يفيد عدم الجزم..

    النقطة الثالثة: اعترض علينا عجب الفيا بأننا قلنا أن الطمأنينة "أصلا" لا تكون بالإيمان، وأوردت الآية الكريمة ((من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان)) وعندما حاولنا أن نبين له الفهم من هذا النص اتهمنا بالمغالطة والنقاش من أجل النقاش، وهذا الوعظ يمكنه أن يستمر فيه فهو كما قلنا من قبل لا يعنينا في كثير أو قليل.. ولكن تفصيل القضية كنا قد قلنا أنا سنعود له لمزيد من التوضيح.. وها نحن نفعل..

    من الواضح من كلامي الذي نقلته أنت عني أني لم أقل أن الطمأنينة لا تصاحب الإيمان "إطلاقا" على حد قولك، فأنا قلت أن الطمأنينة "أصلا" لا تكون بالإيمان، والفرق بين "أصلا" و"إطلاقا" من المفترض أن يكون واضحا، ولكني ألوم نفسي على عدم التوضيح وسأحاول أن أبذل المزيد منه هنا.. أنا قلت أن الطمأنينة أصلا لا تكون بالإيمان، لماذا؟ لان الإيمان يقتضي وجود الشك ولو كان ضعيفا نسبيا مقارنة بالإيمان، لانه لو لم يكن هناك شك أبدا في الإيمان فهو إذا ليس إيمانا وإنما هو يقين، ولكنا لم نقل أن الطمأنينة لا يوجد منها ذرة "إطلاقا" مع الإيمان، وإنما قلنا أن الطمأنينة المطلوية "أصلا" لا يمكن أن تكوت مع الإيمان، و"أصلا" هنا يمكن أن تكون مفهومة أكثر إذا تناولنا بعض الأمثلة، يقول الأستاذ محمود في كتابه "الرسالة الثانية من الإسلام" أن "تعدد الزوجات ليس اصلا في الإسلام" وكذا يقول عن الطلاق وعدم المساواة بين الرجال والنساء وغيرها، فهل يفهم من كلام الإستاذ أن هذه الأمور ليست موجودة في الإسلام "إطلاقا"؟.. طبعا لا، لان الأسناذ عندما يقول "أصلا" يعني الأصول، يعني الإسلام بالأصالة، يعني مراد الدين بالأصالة.. ونحن قلنا أن الطمأنينة المطلوبة بالاصالة، والتي طلبها سيدنا إبراهيم، لا تكون مع الإيمان.. وعندما تناولنا الآية التي استدل بها عجب الفيا وأوردنا مثالا من الصحابي عمار بن ياسر ظن عجب الفيا أنا نتحدث فقط عن عمار بين ياسر، مع أن ليس في حديثنا ما يفي ذلك، فنحن كنا نضرب عمار بن ياسر مثالا، وكنا نتحدث عن أي مؤمن في مقام من الإيمان يصرح له فيه بأن يقول خلاف مافي قلبه لانه مكره عليه.. وعجب الفيا يتحدث عن أن الجمهوريين لا يفسرون الآيات بأسباب النزول، ولا أدري من أين أتى بهذا، لأن هذا الكلام إذا كان يعني أن الجمهوريين لا يقبلون أسباب النزول فهذا أنا لم أسمع به، ولكن إذا كان يعني أن الجمهوريين لا يحصرون الآية في سبب نزولها فهذا معلوم، وهو ليس ديدن الجمهوريين وحدهم أساسا، وعلى كل فالآية لا تتحدث في نظرنا عن أن المؤمن يجب أن يكون مطمئنا بالإيمان حتى ولو تعرض لأسوأ أساليب الإمتحان، فهذا ليس ما تناولته الآية في تفسيرها، إنما تناولت الصفح عن من يقول خلاف ما يؤمن به لانه أكره عليه، وأنه مبرأ عند الله مما يقوله في ذلك الموقف لانه أكره عليه.. ونحن أشرنا في هذ النقطة إشارة نظن أنها تستحق المزيد من التأمل، فلو كان هذا "المؤمن" (أي مؤمن في هذه الدرجة) قلبه مطمئن بالإيمان، ومع ذلك يمكن أن يقول بلسانه ما ليس في قلبه لانه أكره عليه.. إذا كان هذا المؤمن أعلى مقاما من سيدنا إبراهيم، وهو النبي الخليل، فهل يليق هذا بمقام سيدنا إبراهيم؟.. وهذا الأمر يقودنا لمعادلة أخرى أهم من الأخرى في نظري، فإذا كان سيدنا إبراهيم يطلب طمانينة القلب، فهذا يعني أنه كان فقط يطلب مقام ذلك المؤمن الذي تحدثت عنه الآية بأنه يمكن أن يقول خلاف ما يبطن تجنبا للمشقة من عذاب أو غيره، وهذا يعني أن سيدنا إبراهيم كان دون مستوى هذا المؤمن عندما كان يطلب طمأنينة القلب، ويعني ايضا أن سيدنا إبراهيم كان غير جدير بالنبوة أساسا، فهل يكون جديرا إذا كان أقل مقاما من مقام الذي يمكن أن يقول خلاف ما يبطن إتقاء الإكراه؟.. أنا أعتقد أن هذه النقطة تستحق التأمل دون استعجال، ولذلك أعتقد أن طمأنينة القلب المقصودة في الآية التي استدل بها عجب الفيا تدل على الإطمئنان النسبي، لانه لو لم يكن نسبيا لكان كاملا، ولكان يقينا!! ولا يمكن لصاحب اليقين أن يكون دون مسؤولية تحمل عواقب أقواله فيصرح له بأن يقول خلاف ما يبطن!!.. ولكن سيدنا إبراهيم كان فوق هذا الإيمان بكثير عندما سأل ربه طمأنينة القلب، وتلك هي الطمانينة المطلوبة بالاصالة.. لانه لو كان دون طمأنينة ذلك المؤمن لما كان جديرا بالنبوة ابتداءا، فإن كان سيدنا إبراهيم في تلك القامة الدنيا من الإيمان لما كان يستحق أن يعطيه الله المشاهدة التي تختص باهل اليقين.. وسيدنا إبراهيم أعظم من هذا بكثير.. ومن المؤكد أن سيدنا إبراهيم قد تقلب كثيرا قبل أن يستقر قلبه على الإيمان بالله، والقرآن يحكي لنا قصته تلك خير حكاية، ولكنه في تلك اللحظة التي سأل فيها ربه ذلك السؤال كان قد استوى على الإيمان، ولهذا سأله الله "أولم تؤمن"، فهو (الله) يعلم وهو الذي ساقه عبر كل تلك المراحل حتى أصبح مستويا على الإيمان، وجواب إبراهيم "بلى" هو واضح بشكل لا تجيد معه التعليلات الخارجة عن وضوح النص في نظري..

    هذا علاوة على أن موضوع الإطمئنان النسبي هذا يؤيده عجب الفيا أيضا ولكن بطريقته الخاصة، فهو يقول أن سيدنا إبراهيم كان مؤمنا ولكن إيمانه كان ناقصا، أي أن مستوى إيمانه ينقصه الطمانينة، وهذا يعني أنه يؤيد موضوع نسبية الطمأنينة في المقامات، ونحن نقول أن هذه النسبية تكون عندنا بأن سيدنا إبراهيم كان يطلب مستوى من الطمانينة فوق ذلك المستوى الذي تحدثت عنه الأية عن المؤمن المطمئن القلب بالإيمان.. لان سيدنا إبراهيم كان يطلب الطمأنينة باليقين وليس بالإيمان..

    النقطة الرابعة: كان عجب الفيا قد أشار في دفاعه عن ما يراه في موضوع سيدنا إبراهيم هذا بأن كلامه لا يتعارض مع ما أتت به الفكرة الجمهورية، ونحن اوردنا له النصوص من كتب الفكرةالتي تدلل على أن قوله ذلك غير صحيح..

    وبعد.. حاولت في هذا الخيط سرد سير الحوار بشكل منظم لنفسي.. وأرجو أن أكون قد بلغت من ذلك شيئا، وأحب في آخر هذه المداخلة أن أوضح كما قد وضحت أكثر من مرة قبل ايوم، فانا لست هنا متحدثا باسم الفكرة الجمهورية، ولم أدع يوما لنفسي هذا الشرف.. فارجو أن لا يصنفني أحد من المحاورين الكرام حسب هواه.. أنا هنا لا أمثل سوى نفسي وفهمي لأي فكرة أؤيدها أو موقف أتخذه.. أرجو مراعاة هذه النقطة شاكرا..

    مع كثير التحايا لكافة المشاركين والقراء.. ورمضان كريم مرة أخرى


    قصي همرور
                  

العنوان الكاتب Date
بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-26-04, 10:07 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Adil Osman08-26-04, 11:49 AM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-26-04, 12:27 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-26-04, 01:25 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Adil Osman08-26-04, 01:50 PM
  عن الانتحال osama elkhawad08-26-04, 06:48 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-26-04, 07:55 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود osama elkhawad08-26-04, 08:08 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-26-04, 10:35 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-26-04, 11:20 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-27-04, 05:40 AM
      Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-27-04, 07:14 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-27-04, 07:49 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Adil Osman08-27-04, 08:12 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-27-04, 08:29 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-27-04, 08:44 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-27-04, 11:09 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-28-04, 09:14 AM
  Re:مصادرة حرية البحث وحق الاجتهاد باسم التصوف Agab Alfaya08-28-04, 11:53 AM
  عن انتحالات الاستاذ الفيا osama elkhawad08-28-04, 12:40 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-28-04, 04:59 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-28-04, 07:50 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-29-04, 02:18 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود محمد أبوجودة08-29-04, 04:40 AM
    Re: الي محمد ابوجودة Agab Alfaya08-29-04, 06:03 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Adil Osman08-29-04, 05:10 AM
  Re: الي عادل عثمان Agab Alfaya08-29-04, 08:22 AM
  Re: بين احتكار الحقيقة وبذرة العنف Agab Alfaya08-29-04, 10:57 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-29-04, 12:01 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-29-04, 12:17 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-29-04, 12:22 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-29-04, 06:45 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-29-04, 07:43 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-29-04, 08:29 PM
  الحقيقة تبدو ولا تكون :عن القراءة الخاطئة مرة اخرى osama elkhawad08-29-04, 08:44 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-30-04, 07:38 AM
    Re: شكرا دكتور ياسر علي تذكر هذه الواقعة Agab Alfaya08-30-04, 08:23 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود خضر حسين08-30-04, 10:58 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-30-04, 11:29 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-30-04, 08:52 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود عبدالله عثمان08-31-04, 00:26 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-31-04, 07:50 AM
  Re: الانحياز للنقل ضد العقل Agab Alfaya08-31-04, 10:31 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود tariq08-31-04, 09:44 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Haydar Badawi Sadig09-01-04, 01:50 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود تاج السر حسن09-01-04, 03:44 AM
  Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة Agab Alfaya09-01-04, 11:07 AM
    Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة تاج السر حسن09-02-04, 03:52 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya09-01-04, 08:22 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya09-02-04, 05:52 AM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود تاج السر حسن09-03-04, 02:32 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif09-02-04, 06:33 AM
  Re: دعونا نناقش افكار الرجلين Agab Alfaya09-02-04, 08:04 PM
  Re: مصطفي محمود والتصوف Agab Alfaya09-03-04, 01:39 AM
  ما معنى عبارة "لا .. ولا كرامة"؟؟ Yasir Elsharif09-03-04, 03:13 AM
  Re: ربما هنالك تورية يا ياسر في كلمة .. لا، و لا كرامة Agab Alfaya09-03-04, 04:05 AM
  Re: التاويل درجة من درجات التفسير Agab Alfaya09-03-04, 06:44 AM
    Re: التاويل درجة من درجات التفسير Yaho_Zato09-03-04, 07:40 AM
      Re: التاويل درجة من درجات التفسير Yaho_Zato09-03-04, 09:04 AM
  Re: هل هذا الاسلوب في مصلحة النقاش ؟ Agab Alfaya09-03-04, 09:34 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-03-04, 11:06 AM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود تاج السر حسن09-03-04, 12:09 PM
      Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-03-04, 01:43 PM
        Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-03-04, 04:06 PM
  Re: لا تناقض ولا سطحية يا قصي ! Agab Alfaya09-04-04, 08:42 AM
    حول موضوع التفسير والتأويل Yaho_Zato09-04-04, 09:40 AM
    ما وزن الأشياء في قراءة تصر على أشيائها ؟ elfaki09-04-04, 12:11 PM
  Re: القراءة المغرضة Agab Alfaya09-04-04, 10:30 AM
    Re: القراءة المغرضة Yaho_Zato09-04-04, 11:59 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-04-04, 01:48 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-04-04, 07:22 PM
  Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! Agab Alfaya09-04-04, 06:53 PM
    Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! Yaho_Zato09-04-04, 07:46 PM
      Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! Yaho_Zato09-04-04, 08:37 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya09-05-04, 02:47 AM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-05-04, 06:00 AM
      Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-05-04, 06:04 AM
  Re: لا مجال لافتراض - تكاد - مع وجود :من الجائز Agab Alfaya09-05-04, 10:37 AM
    بين ابن عربي والرازي Yaho_Zato09-05-04, 01:25 PM
  تحية للاخ قصي همرور osama elkhawad09-05-04, 04:37 PM
    Re: تحية للاخ قصي همرور Yaho_Zato09-05-04, 07:36 PM
      Re: تحية للاخ قصي همرور elfaki09-05-04, 10:40 PM
  Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر Agab Alfaya09-06-04, 03:13 AM
    Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر Yaho_Zato09-06-04, 07:16 AM
  Re: الالمعية والنجومية :هل هذا كل همك ! Agab Alfaya09-06-04, 08:56 AM
  عن المنهجية والقراءة الخاطئة osama elkhawad09-06-04, 11:46 AM
  Reالتناقض والتحامل Agab Alfaya09-06-04, 06:04 PM
  Re:في معني الالمعي :عرفت شيئا وغابت عنك اشياء ! Agab Alfaya09-06-04, 07:33 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-06-04, 07:44 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود تاج السر حسن09-06-04, 11:24 PM
    Re: وحدة الفاعل : هي الايمان بالقضاء والقدر Agab Alfaya09-08-04, 06:37 PM
  Re: تذكير بخطة البوست Agab Alfaya09-07-04, 07:16 PM
  Re: التجهيل Agab Alfaya09-08-04, 10:17 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-08-04, 08:38 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif09-09-04, 01:45 AM
  Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! Agab Alfaya09-09-04, 06:50 AM
    Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! Shinteer09-09-04, 08:21 AM
      Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! Agab Alfaya09-09-04, 09:18 AM
    المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. Yasir Elsharif09-09-04, 08:41 AM
      Re: المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. Agab Alfaya09-09-04, 10:05 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-09-04, 08:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de